إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل قتل الشيعة الحسين (عليه السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل قتل الشيعة الحسين (عليه السلام)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هل قتل الشيعة الحسين (عليه السلام) ؟
    في الواقع انهم لم يكونوا الا شيعة الا ابي سفيان كما خاطهم الامام الحسين عليه السلام وهذه بعض النصوص التي تبين مذهب اهل الكوفة في ذلك الزمن :
    فقد قال (صاحب المنتقى في منهاج الاعتدال) : "وروى ابن بطة عن شيخه المعروف بابي العباس بن مسروق حدثنا محمد بن حميد حدثنا جرير عن سفيان عن عبد الله بن زياد بن جدير قال : قدم ابو اسحاق السبيعي الكوفة قال لنا شمر بن عطية : قوموا اليه فجلسنا اليه فتحدثوا فقال ابو اسحاق : خرجت من الكوفة وليس احد يشك في فضل ابي بكر وعمر وتقديمهما وقدمت الان وهم يقولون ويقولون ولا والله ما ادري ما يقولون "(1).
    وقال محب الدين الخطيب في حاشية المنتقى : " هذا نص تاريخي عظيم في تحديد تطور التشيع فان ابا اسحاق السبيعي كان شيخ الكوفة وعالمها ولد في خلافة امير المؤمنين عثمان قبل شهادته بثلاث سنين وعمر حتى توفي سنة 127ه وكان طفلا في خلافة امير المؤمنين علي....." .(2)
    اذا ، فابو اسحاق شيخ الكوفة وعالمها كان يبلغ من العمر ثمان وعشرين عاما في استشهاد الامام الحسين عليه السلام ، ومنه نفهم بان الناس في الكوفة – في تلك الحقبة – كانوا على حسب قوله : " ليس منهم احد يشك في فضل ابي بكر وعمر وتقديمهما " ، وبناءا على ذلك فالذين كاتبوا الامام الحسين عليه السلام علي ابي بكر وعمر ، وبعبارة اخرى انهم لم يطلبوا الحسين عليه السلام ليقدم اليهم على اساس ما رأوه من الظلم الفظيع من يزيد وعماله وارادوا الخلاص منه بواسطة الحسين عليه السلام لعلمهم بنزاهته ولياقته وفوق رؤيتهم للخلافة .
    وقد ذكر التاريخ ان عبيد الله بن زياد قد سجن الشيعة المخلصين للامام الحسين عليه السلام حتى امتلات سجونه منهم فهذه السجون كانت موطن الشيعة في ذلك الوقت .
    ولذا قال الذهبي في ميزانه : " التشيع بلا غلو ولا تحرف فهذا كثير في التابعين وتابعيهم من الدين والورع والصدق فلو رد حديث هؤلاء لذهب جملة من الاثار النبوية وهذه مفسدة بينة "(3)
    وقال ليث بن أبي سليم: أدركت الشيعة الأولى وما يفضلون على أبي بكر وعمر أحداً "(4)
    وذكر صاحب مختصر التحفة: إن الذين كانوا في وقت خلافة الأمير رضي الله عنه من المهاجرين والأنصار، والذين اتبعوهم بإحسان، كلهم عرفوا له حقه، وأحلوه من الفضل محله، ولم ينتقصوا أحداً من إخوانه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فضلاً عن إكفاره وسبه "(5)
    اذن ، جميع هذه النصوص تبين ان اكثر اهل الكوفة هم من يوالون الشيخين ومن المعلوم ان هذا لا ينسجم مع معتقدات الشيعة المعتبرين ان الشيخين اغتصبوا الخلافة من امير المؤمنين عليه السلام .
    نعم قد يكون سبب اشتباه البعض اطلاق بعض علمائهم اسم الشيعي على طوائف من الناس لكنهم غفلوا عن ان هذا الاسم كان يطلق في ادبيات اهل السنة على كل من يقدم علي بن ابي طالب عليه السلام على الشيخين يقول السيد علي الميلاني : "فالذي يظهر من كلماتهم في بعض المواضع أنّ مرادهم من «التشيّع» هو ما ذكرناه من تقديم عليٍّ عليه السلام وتفضيله على غيره من الصحابة، ففي ترجمة الشافعي أنّ أحمد بن حنبل سئل عن الشافعي فقال: ما رأينا منه إلاّ كلّ خير، فقيل له: يا أبا عبداللّه! كان يحيى وأبو عبيد لا يرضيانه ـ يشير إلى التشيّع، وأنّهما نسباه إلى ذلك ـ، فقال أحمد بن حنبل: ما ندري ما يقولان! واللّه ما رأينا منه إلاّ خيراً.
    قال الذهبي ـ بعد نقله ـ: «قلت: من زعم أنّ الشافعي يتشيّع فهو مفتر لا يدري ما يقول» وقال الذهبي بعد روايته شعر الشافعي:
    يا راكباً قف بالمحصَّب من منى *** واهتف بقاعد خيفنا والناهضِ
    سحراً إذا فاض الحجيج إلى منى *** فيضاً كملتطم الفرات الفائضِ
    إنْ كان رفضاً حبُّ آلِ محمّد *** فليشهد الثقلان أنّي رافضي
    قال: «قلت: لو كان شيعياً ـ وحاشاه من ذلك ـ لَما قال: الخلفاء الراشدون خمسة، بدأ بالصدّيق، وختم بعمر بن عبدالعزيز»(6).
    فالتشيّع هو القول بإمامة عليٍّ عليه السلام بعد رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم، وليس مجرّد محبّته، أو القول بأفضليّته مع القول بإمامة الشيخين، ولو كان بأحد هذين المعنيين أو نحوهما لَما نَزَّه عنه الشافعي، كما هو واضح.
    وعن ابن المبارك في «عوف بن أبي جميلة» ـ من رجال الصحاح الستّة ـ: «ما رضي عوف ببدعة حتّى كان فيه بدعتان: قدري وشيعي».. فهو يريد من «التشيّع» تقديم أمير المؤمنين على جميع الصحابة، ولذا جعله «بدعةً»؛ إذ ليس مجرّد محبّته ببدعة بالإجماع..(7)


    1. المنتقى في منهاج الاعتدال ج1ص360.
    2. حاشية المنتقى ص: 360-361.
    3. ميزان الاعتدال ج1ص5.
    4. المنتقى ص: 360-361.
    5. مختصر التحفة الاثني عشرية ص: 3.
    6. سير أعلام النبلاء 10 : 58 ـ 59.
    7. تشييد المراجعات وتفنيد المكابرات المراجعة 16

  • #2
    أخي محب الإمام علي
    و
    هذه شهادة شيخ الوهابية ابن تيمية
    حيث يقول


    ( فصل :
    قال الرافضي : وسمّوها أم المؤمنين ولم يسموا غيرها بذلك ولم يسموا أخاها محمد بن أبي بكر مع عظم شأنه وقرب منزلته من أبيه وأخته عائشة أم المؤمنين فلم يسموه خال المؤمنين وسموا معاوية بن أبي سفيان خال المؤمنين لأن أخته أم حبيبة بنت أبي سفيان إحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وأخت محمد بن أبي بكر وأبوه أعظم من أخت معاوية ومن أبيها .

    والجواب : أن يقال أما قوله إنهم سموا عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين ولم يسموا غيرها بذلك .
    فهذا من البهتان الواضح الظاهر لكل أحد ، وما أدرى هل هذا الرجل وأمثاله يتعمدون الكذب ، أم أعمى الله أبصارهم لفرط هواهم حتى خفى عليهم أن هذا كذب ، وهم ينكرون على بعض النواصب أن الحسين لما قال لهم أما تعلمون أني ابن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا والله ما نعلم ذلك وهذا لا يقوله ولا يجحد نسب الحسين إلا متعمد للكذب والافتراء ومن أعمى الله بصيرته باتباع هواه حتى يخفى عليه مثل هذا فإن عين الهوى عمياء .
    والرافضة أعظم جحدا للحق تعمدا وأعمى من هؤلاء فإن منهم ومن المنتسبين إليهم كالنصيرية وغيرهم من يقول إن الحسن والحسين ما كانا أولاد علي بل أولاد سلمان الفارسي ومنهم من يقول إن عليا لم يمت وكذلك يقولون عن غيره .
    ومنهم من يقول : إن أبا بكر وعمر ليسا مدفونين عند النبي صلى الله عليه وسلم .
    ومنهم من يقول : إن رقية وأم كلثوم زوجتي عثمان ليستا بنتى النبي صلى الله عليه وسلم ولكن هما بنتا خديجة من غيره .
    ولهم في المكابرات وجحد المعلومات بالضرورة أعظم مما لأولئك النواصب الذين قتلوا الحسين وهذا مما يبين أنهم أكذب وأظلم وأجهل من قتلة الحسين ) انتهى المراد .


    الشاهد من قوله :



    وهم ينكرون على بعض النواصب أن الحسين لما قال لهم أما تعلمون أني ابن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا والله ما نعلم ذلك

    وقوله :

    ولهم في المكابرات وجحد المعلومات بالضرورة أعظم مما لأولئك النواصب الذين قتلوا الحسين وهذا مما يبين أنهم أكذب وأظلم وأجهل من قتلة الحسين

    الكتاب : منهاج السنة النبوية
    المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس
    الناشر : مؤسسة قرطبة
    الطبعة الأولى ، 1406
    تحقيق : د. محمد رشاد سالم
    عدد الأجزاء : 8
    التعديل الأخير تم بواسطة الراصد الجديد; الساعة 29-04-2013, 10:01 PM. سبب آخر: حذف روابط




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

    تعليق


    • #3
      احسنتم جزيتم عن الحسين خيرا نعم الادلة جعلها الله في ميزان حسناتك

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X