بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته
1ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
خمس إن أدركتموهن فتعوذوا بالله منهن :
لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوها : إلا ظهر فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا .
ولم ينقصوا المكيال والميزان : إلا اخذوا بالسنين وشدة المؤونة وجور السطان .
ولم يمنعوا الزكاة : إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا .
ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسول : إلا سـلط الله علـيهم عـدوهم وأخذوا بعض ما في أيديهم .
ولم يحكموا بغير ما أنزل الله ( عز وجل ) : إلا جعل الله عز وجل بأسهم بينهم[1].
2ـ في كتاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
إذا ظهر الزنا من بعدي ؛ كثر موت الفجأة .
وإذا طففت المكيال والميزان ؛ أخذهم الله بالسنين والنقص .
وإذا منعوا الزكاة ؛منعت الأرض بركتها من الزرع والثمار والمعادن كلها.
وإذا جاروا في الأحكام ؛ تعاونوا على الظلم والعدوان .
وإذا نقضواالعهد ؛ سلط الله عليهم عدوهم .
وإذا قطعوا الأرحام ؛ جعلت الأموال في أيدي الأشرار .
وإذا لم يأمروا بالمعروف ولم ينهوا عن المنكر ولم يتبعوا الأخيار من أهل بيتي ؛ سلط الله عليهم شرارهم فيدعوا خيارهم فلا يستجاب لهم [2].
3ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
المرء على دين خليله وقرينه[3] .
4ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي ؛ فأظهر والبراءة منهم .
وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم .
كيلا يطمعوا في الفساد في الإسلام ، ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ، ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة[4] .
5ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : طاعة علي عليه السلام ذل ومعصيته كفر بالله .قيل : يا رسول الله وكيف يكون طاعة علي عليه السلام ذلا ومعصيته كفرا بالله ؟
قال : إن عليا عليه السلام يحملكم على الحق .
فإن أطعتموه ذللتم ، وإن عصيتموه كفرتم بالله عز وجل [5].
6ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
مثل المنافق مثل جذع النخل أراد صاحبه أن ينتفع به في بعض بنائه فلم يستقم له في الموضع الذي أراد ، فحوله في موضع آخر فلم يستقم له ، فكان آخر ذلك أن أحرقه بالنار[6] .
7ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
ما زاد خشوع الجسد على ما في القلب فهو عندنا نفاق[7]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته
1ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
خمس إن أدركتموهن فتعوذوا بالله منهن :
لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوها : إلا ظهر فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا .
ولم ينقصوا المكيال والميزان : إلا اخذوا بالسنين وشدة المؤونة وجور السطان .
ولم يمنعوا الزكاة : إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا .
ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسول : إلا سـلط الله علـيهم عـدوهم وأخذوا بعض ما في أيديهم .
ولم يحكموا بغير ما أنزل الله ( عز وجل ) : إلا جعل الله عز وجل بأسهم بينهم[1].
2ـ في كتاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
إذا ظهر الزنا من بعدي ؛ كثر موت الفجأة .
وإذا طففت المكيال والميزان ؛ أخذهم الله بالسنين والنقص .
وإذا منعوا الزكاة ؛منعت الأرض بركتها من الزرع والثمار والمعادن كلها.
وإذا جاروا في الأحكام ؛ تعاونوا على الظلم والعدوان .
وإذا نقضواالعهد ؛ سلط الله عليهم عدوهم .
وإذا قطعوا الأرحام ؛ جعلت الأموال في أيدي الأشرار .
وإذا لم يأمروا بالمعروف ولم ينهوا عن المنكر ولم يتبعوا الأخيار من أهل بيتي ؛ سلط الله عليهم شرارهم فيدعوا خيارهم فلا يستجاب لهم [2].
3ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
المرء على دين خليله وقرينه[3] .
4ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي ؛ فأظهر والبراءة منهم .
وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم .
كيلا يطمعوا في الفساد في الإسلام ، ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ، ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة[4] .
5ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : طاعة علي عليه السلام ذل ومعصيته كفر بالله .قيل : يا رسول الله وكيف يكون طاعة علي عليه السلام ذلا ومعصيته كفرا بالله ؟
قال : إن عليا عليه السلام يحملكم على الحق .
فإن أطعتموه ذللتم ، وإن عصيتموه كفرتم بالله عز وجل [5].
6ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
مثل المنافق مثل جذع النخل أراد صاحبه أن ينتفع به في بعض بنائه فلم يستقم له في الموضع الذي أراد ، فحوله في موضع آخر فلم يستقم له ، فكان آخر ذلك أن أحرقه بالنار[6] .
7ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
ما زاد خشوع الجسد على ما في القلب فهو عندنا نفاق[7]
.
-----------
[1]الكافي ج2ص373ب162ح1.
[2]الكافي ج2ص374ب162ح2.
[3]الكافي ج2ص375ب163ح3.
[4]الكافي ج2ص375ب163ح4.
[5]الكافي ج2ص388ب165ح17.أي ذل في الدنيا وعند الناس لان طاعته توجب ترك الدنيا وزينتها والحكم للضعفاء على الأقوياء ، والرضا بتسوية القسمة بين الشريف والوضيع ، والقناعة بالقليل من الحلال ، والتواضع وترك التكبر والترفع ، وكل ذلك مما يوجب الذل عند الناس ، كما روي أنه لما قسم بيت المال بين أكابر الصحابة والضعفاء بالسوية غضب لذلك طلحة والزبير وأسسا الفتنة والبغي والجور .
[6]الكافي ج2ص396ب168ح5.
[7]الكافي ج2ص396ب168ح6. في قوله : عندنا ، إيماء إلى أنه ليس بنفاق حقيقي بل هو خصلة مذمومة شبيهة بالنفاق
-----------
[1]الكافي ج2ص373ب162ح1.
[2]الكافي ج2ص374ب162ح2.
[3]الكافي ج2ص375ب163ح3.
[4]الكافي ج2ص375ب163ح4.
[5]الكافي ج2ص388ب165ح17.أي ذل في الدنيا وعند الناس لان طاعته توجب ترك الدنيا وزينتها والحكم للضعفاء على الأقوياء ، والرضا بتسوية القسمة بين الشريف والوضيع ، والقناعة بالقليل من الحلال ، والتواضع وترك التكبر والترفع ، وكل ذلك مما يوجب الذل عند الناس ، كما روي أنه لما قسم بيت المال بين أكابر الصحابة والضعفاء بالسوية غضب لذلك طلحة والزبير وأسسا الفتنة والبغي والجور .
[6]الكافي ج2ص396ب168ح5.
[7]الكافي ج2ص396ب168ح6. في قوله : عندنا ، إيماء إلى أنه ليس بنفاق حقيقي بل هو خصلة مذمومة شبيهة بالنفاق