إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نطرة على معالجات amd المكتبية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نطرة على معالجات amd المكتبية

    نطرة على معالجات AMDالمكتبية




    تاريخ معالجات AMD المكتبية:

    تعود تاريخ انتاج اولى المعالجات من شركة AMD الى سنة 1977 عندما طرحت سلسلة معالجات
    Am2900 AMDوكانت سرعتها 4 ميغاهرتز.




    معالج AM2901D



    ثم استمرت الشركة بطرح سلسلة معالجات عديدة الى عام 1995 حيث بدات بانتاج الجيل الخامس من المعالجات AMD-K5 والتي كانت تتضمن تقنيات جديدة مثل MMX , ومن ثم اتبعتها في سنة 1996 بانتاج الجيل السادس من المعالجات K6 .



    معالج AMD K6-166ALR معالج AMD K5 PR-166



    في سنة 1999ظهر المعالج K6 III بسرعة 450 ميغا هرتز وكان هذا اسرع معالج في العالم حينذئذ , وفي اواخر سنة 1999ظهرت الجيل السابع من المعالجات K7 وكانت اسرع معالج في تلك الوقت ايضا.



    معالج AMD-K6®-III




    معالج Athlon 650 MHz



    ومن ثم تم طرح معالجات كثيرة بين سنة 2000 و 2004 وصلت فيها سرعة المعالجات الى 2200 ميغاهرتز كما في معالجات Athlon XP +3200.



    Duron 1300MHz


    Athlon XP +2400



    وبعد ذلك ظهرت في سنة 2003 جيل جديد من المعالجات المكتبية وهي الجيل الثامنK8 , استخدمت فيها تقنية 64بت .

    AMD Sempron



    AMD Athlon64



    وأخيرا ظهرت معالجات Opteron و Athlon 64 X2 بنوعيها احادية وثنائية النواة لتصلح لللاستخدامات التي تتطلب سرعات عالية مع ثبات في النظام.


    Athlon_64_X2








    Opteron


    والجدول ادناه يبين انواع جميع المعالجات المطروحة في كل جيل من اجيال معالجات AMD وتاريخ انتاجها.

    بعض التقنيات الموجودة في معالجات AMD

    1- MMX
    هي التكنولوجيا التي تهدف الي تسريع تطبيقات الوسائط المتعدده . هذا التسريع والتبسيط يتم من خلال مجموعه من الاوامر او تعليمات التي بنيت في المعالج لمعالجة الاشارات الرقمية، مثل تحريك نقطه الشاشه اوالرسوم باكبر عدد ممكن مما يؤدي الى تسريع مثل هذه التطبيقات كالفيديو , mpeg-4 العاب الفيديو , معالجه الصور و ملفات الموسيقي جميعا.هذه التقنية من عرض شركة Intel.


    2- SSE
    عرض شركة انتل في الجيل الثالث من معالجات Pentium معالجات عمليه واحده لكميه من المعلومات ، وتتيح هذه التقنية اوامر او تعليمات تسمح بمعالجة عده عناصر من البيانات معا مثل تطبيقات الثلاثية الابعاد او الرسومات .


    3- SSE2
    طورت هذه التقنية من قبل شركة Intel سنة 2001 مع بدية ظهور معالجات Pentium 4 وقد بنيت هذه التقنية على تقنية SSE السابقة التي كانت تحتوي على 70 امر او تعلبمات لتحسين من اداء المعالج لتحتوي على 140 امر جديد لتحسين من اداء المعالج.
    شركة AMD استخدمت هذه التقنية في معالجاتها Opteron و Athlon 64 .


    4- SSE3
    وهي الجيل الثالث من تقنية SSE ,ظهرت سنة 2004 مع معالجات Prescott و تحتوي على 13 امر او تعليمات جديدة بالاضافة الى الاوامر الموجود في تقنية SSE2 وهي ايضا لتحسين من اداء التطبيقات الثلاثية الاعاد وتحسين من عمل المعالج. هذه التقنية استخدمت من قبل شركة AMD سنة 2005 مع معالجاتAthlon 64E3E6 Revision (Venice, San Diego) .


    5- 3DNow!
    هذه التقنية صممت من قبل شركة AMD سنة 1998 مع بداية ظهور معالجات K6-2 لتسريع من اداء التطبيقات ثلاثية الابعاد في المعالج مثل الالعاب او الرسوم لما يحتاجونه من السرعة والحركة.هناك نوعين من هذه التقنية, النوع الاول عرفت باسم 3DNow+ والتي كانت موجودة في معالجات Athlon و K6-2 وكانت تحتوي على 19 امر لتحسبن من اداء التطبيقات الثلاثية .النوع الثاني من هذه التقنية عرفت باسم 3DNow! Professional وظهرت مع معالجات Athlon XP وكانت تحتوي على 21 امر.هذه التقنية تعمل ابضا على تحسين من اداء بعض برامج التصميم مثل برامج CAD/CAE وبرامج 3D AUDIO PROCESSING.



    6- Enhanced Virus protection
    هذه التقنية كانت عبارة عن نقلة نوعية متميزة من شركة AMD في مجال حماية البيانات من الفايروسات الضارة و التروجان او ملفات التجسس مثل MSBlaster,, Slammer, worms عبر قنوات الذاكرة والمعالج.هذه التقنية مكونة من شريحة مدمجة مع المعالج تمنع الكتابة على المعلومات المخزونة مع السماح بقراءتها, شركة Microsoft دعمت هذه التقنية من خلال نظام وندوز Windows XP SP2 .



    7- Hyper Transport
    ناقل داخلي مباشر في المعالج وسريع , ثنائي الاتجاه بين المعالج وبين الشرائح المدمجة في لوحة الام او اي جزء من اجزاء النظام او بين المعالج نفسه في نظام المعالجات المتعددة كما في معالج Opteron لتجهيز سرعات عالية في نقل البيانات .هذه التقنية يتعامل مع متحكم الذاكرة مباشرة بسرعة ناقل امامي مساوي الى سرعة المعالج والذي بدوره يقوم على خفض من هبوط او اختناق في سرعة النظام وبالتالي عدم تاخير النظام عند اداء امر ما .



    وهناك سرعتين لهذه التقنية , الاولى وسرعتها 800 ميغاهرتز والثانية 1 غيغاهرتز. هذه التقنية تدعم تقنية DDR وهذا يعني ان السرعة 800 ميغاهرتز في النوع الاول سيكون 1600 ميغاهرتز والسرعة في النوع الثاني ستكون 2 غيغاهرتز.ويتميز هذه التقنية ايضا بان هذا الناقل هو ثنائي الاتجاه اي ممكن التحكم بسرعة البيانات الداخلة والخارجة من المعالج.



    8- Cool'n'Quiet
    هذه التقنية تعمل على خفض تردد الساعة للمعالج (سرعة المعالج ) مع الفولتية تلقائيا عند استخدام الحاسوب للاغراض البسيطة كالتصفح على الانترنيت او استخدتم احد البرامج الخفيفة الذي لايتطلب عمل المعالج باقصى سرعته وبالتالي يحصل انخفاض في سرعة دوران مروحة التبريد للمعالح ( انخفاض الضجيج ) وتقل الحرارة المنبعثة من المعالج و اخيرا توفير في استهلاك الواطية (الطاقة الكهربائية).ظهرت هذه التقنية لاول مرة سنة 2005 مع معالجات Athlon64 , هذه التقنية موجودة في كل من المعالجات التالية:
    1- Athlon64
    2- Athlon64 X2
    3- Athlon64 FX 53 او اعلى (فقط معالجات Socket 939)
    4- Opteron موديل
    5- Sempron +3000 او اعلى سرعة

    9- Power Now
    ظهرت هذه التقنية مع بداية ظهور كل من معالجات المحمول K6-2+ و K6-III+ و Athlon ,وكانت تعمل على خفض سرعة المعالج وفولتيته تلقائيا عند عدم استخدام المعالج وبالتالي التوفير في معدل استهلاك البطارية او الطاقة الكهربائية والتقليل من انبعاث الحرارة من المحمول.
    تطورت هذه التقنية بعد ذلك الى تقنية The Cool'n'Quiet لتشمل المعالجات المكتبية.



    10- Memory Controller
    قامت شركة AMD في معالجاتها الاخيرة بدمج شريحة متحكم الذاكرة Memory Controller في قلب المعالج , لغرض ارسال الاوامر مباشرة من المعالج الى الذاكرة و من المعالج الى الجسر الشمالي بواسطة تقنية Hyper Transport بنفس الوقت وبالتالي اختصار في زمن ارسال واستقبال الاوامر اوالتعليمات




    كانت هذ الشريحة مدمجة في الجسر الشمالي في معالجات AMD القديمة , بحيث كانت الاوامر ترسل اولا من المعالج الى الجسر الشمالي بواسطة الناقل الامامي ثم ترسل هذه الاوامر الى الذاكرة من الجسر الشمالي وبالتالي كانت ارسال واستقبال هذه الاوامر تاخذ وقتا اطول.



    11- Direct Connect
    تقنية خاصة لمعالجات Athlon 64 Opteron يتألف من اتحاد المعالج بثلاثة عناصر مهمة , اي ان المعالج مربوط بشكل مباشر مع وحدة DRAM والمسؤولة عن خزن كل بت من البيانات في مكثفات خاصة من خلال شريحة متحكم الذاكرة Memory Controller , وارتباط المعالج بشكل مباشر من خلال تقنية Hyper Transport مع الشرائح الاخرى في لوحة الام لاعطاء النظام السرعة والاداء العالي, ثم اخيرا ارتباط المعالج وبشكل مباشر ايضا مع معالج اخر بواسطة تقنية Hyper Transport في نظام متعددة المعالجات وبالتالي الحصول على اداء عالي جدا.

    أنواع معالجات AMD حسب الأجيال:

    1- معالج AMD AM2900
    هذه المعالجات صممت سنة 1975 وكانت عبارة عن مجموعة من الدوائر المتكاملة مبينة من نوع خاص من الترانسستورات BIPOLAR .عمل هذه المعالجات كان مثلا في انجاز وحدة تحكم في المعالج مع البيانات او مع العنوانين او اي تعليمات اخرى مضروبا في عدد الدوائر المتكاملة في المعالج اهم مشكلة واجهت هذه المعالجات هي احتياجها لعدد كبير من الدوائر المتكاملة.



    بعض انوع هذه المعالجات :
    1. AM2901
    2. AM2902
    3. AM2903
    4. AM2904
    5. AM2905
    6. AM2906
    7. AM2907
    8. AM2908
    9. AM2909
    10. AM2910
    11. AM2911

    2- معالجات AMD 29K
    هذه المعالجات انتجت سنة 1988 وكانت تحتوي على تقنية MMU وهي تقنية تعامل مع الذاكرة المتوفرة التي يحتاجها المعالج.


    بعض انواع هذه المعالجات

    LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%">
    • AMD 29000
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%">
      AMD 29027
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%">
      AMD 29030
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%">
      AMD 29050
    • AMD 292xx




    3- معالجات x86
    تميزت هذه السلسة من المعالجات بتردد 5 ميغاهرتز وكانت انتاج مشترك بين شركتي INTEL وAMD




    ثم ظهرت جيل اخر من نفس العائلة سنة 1991 وكانت ادنى سرعة لها هي 25 ميغاهرتز.كانت هذه المعالجات اقتصادية مع اداء متفوق وملائمة للعمل مع نظام وندوز 3.1 .


    بعض انواع هذه المعالجات
    • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%">
      AM 386
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%">
      AM 486
    • AM 5x86

    4- معالجات K5

    Socket 5 , Socket 7
    يعتبر هذا الجيل اول انتاج صرف من شركة AMD , ترددات هذه المعالجات كانت مابين 75 و 90 ميغاهرتز و تدعم وندوز 95 .



    انواع هذه المعالجات:



    5- معالجات K6

    Socket 7 , Super Socket 7


    هذه المعالجات ظهرت سنة 1997 و احتوت على الذاكرة المخبئة 64 كيلوبايت من المستوى الاول L1 ثم دعمت تقنية MMX . تميزت هذه المعالجات بسرعاتها العالية مقارنة مع الجيل السابق K5 .



    أنواع هذه المعالجات:


    تطورت هذه المعالجات بعد قترة وجيزة واطلقت عليها K6-2 ثم K6 III والى أخره من هذا الجيل, حيث كان الفرق بين هذه المعالجات وبين معالجات K6 في تردد الساعة ( سرعة المعالج ), حيث دعمت هذه المعالجات سرعات عالية وصلت إلى 500 ميغاهرتز ثم دعم هذه المعالجات كل من تقنيات 3D Now,MMX .Power Now





    المعالجات K6-2 وK6-III استخدمت في مقبس اخر اكثر تطورا من هذا وسمي بSuper Socket 7 بسبب دعم هذا المقبس سرعة الناقل الامامي 100 MHz ووجود شق لكروت فديو من نوعAGP .






    انواع هذه المعالجات:

    function ClipBoarddd(){holdtext3.innerText = copytexttt.innerText;Copied3 = holdtext3.createTextRange();Copied3.execCommand("C opy");}


    6- معالجات Duron


    Socket A


    ظهرت معالجات Duron في سنة 2000 ,وهو من الجيل السابع K7 من معالجات AMD الداعمة لمقبس Socket A , تميزت برخص ثمنها مقابل اداء جيد للاستخدامات المكتبية ,ثم طورت بعد ذلك بزيادة سرعتها لتصل الى سرعة 1300 ميغاهرتزمع ارتفاع ملحوظ في الفولتية .في سنة 2003 تم اصدار النوع الاخير من هذا المعالج حيث تم زيادة سرعة الناقل الامامي من 100 الى 133ميغاهرتز لتدعم سرعات عالية وصلت الى 1800 ميغاهرتز مع انخفاض ملحوظ في الفولتية وارتفاع في مقدارالواطية قياسا الى النوعين الاولين. تدعم هذه المعالجات التقنيات MMX , 3DNow, SSE



    انواع معالجات Duron :


    7- معالجات Athlon Classic
    Slot A , Socket A


    وتسمى بمعالجات الاثلون التقليدية, وهي من الجيل السابع ايضا من معالجات AMD الداعمة لمقبس Slot A و Socket A , انتجت سنة 1999 وتدعم هذه المعالجات التقنيات MMX و 3DNow!.تميزت هذه المعالجات بدعم سرعة ناقل امامي تصل الى 400 ميغاهرتز وذاكرة مخبئة عالية من المستوى الاولL1 . هناك عدة انواع منه مثل Argon و Pluto/Orion ,و الاختلاف بين هذه الانواع من المعالجات هي في الفولتية والواطية بالاضافة الى كل من الذاكرة المخبئة ومدى تحملها للحرارة.معالج Thunderbrid هو الجيل الثاني من معالجات الاثلون حيث تم فيه زيادة سرعة المعالج من 700 الى 1000 ميغاهرتز مع خفض الذاكرة المخبئة L2 من 512كيلوبايت الى 256كيلوبايت.


    (منقول)
    sigpicيانفس من بعد الحسين هوني

  • #2
    أسعد بالمشاركة معكم



    اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم أخي القدير (اريان العراقي )
    أشكر طرحك القيم-دمت للمنتدى عطاء ونماء


    ومنكم نستفيد

    جزاك الله خيرا من نور الامام علي-ع-

    حفظك الله ورعاك صاحب الزمان-عج-

    أختك ندى ممنونة لك

    sigpic

    تعليق

    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
    يعمل...
    X