إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بطل الولاء حجر بن عدي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    الفصل 4
    قد يتصور البعض بان الاستخارة التي اكد عليها الاسلام اشد التاكيد انما تعني كالسحر والعلم بالغيب
    مثلا تستخير لشراء البضاعة الفلانية وتخرج النتيجة اشتري
    فيتوقع المستخير ان يشتري البضاعة ثم بعدها يربح ربحا عظيما نتيجة الاستخارة
    لا يا احبائي ليس هذا معنى الاستخارة وان كان عادة تربح لكن المعنى المقصود هو توكلك على الله تعالى في النتيجة مهما كانت لذلك قال الامام عليه السلام اذا استخرت فلا يهمني على اي طرفي وقعت .
    لذلك نلاحظ حجر بن عدي رضوان الله تعالى عليه يجعل خيرة الله تعالى له في الشهادة او النجاة هي امر واحد وكلاهما فيه رضاه لانها خيرة من الله سبحانه له وهذا هو التوكل مهما كانت النتيجة كما في هذا النص الاتي
    الإصابة، ابن حجر العسقلاني ج‏2 33
    روى إبراهيم بن الجنيد في «كتاب الأولياء» بسند منقطع: أنّ حجر بن‏ عدي‏ أصابته جنابة، فقال للموكل به: أعطني شرابي أتطهر به. و لا تعطني غدا شيئا. فقال: أخاف أن تموت عطشا فيقتلني معاوية قال: فدعا اللَّه فانسكبت له سحابة بالماء. فأخذ منها الّذي احتاج إليه. فقال له أصحابه: ادع اللَّه أن يخلّصنا.
    فقال: اللَّهمّ خر لنا. قال: فقتل هو و طائفة منهم.(انتهى)
    لاحظ جمال البرهان ووضوح الحق حيث ان حجر بن عدي له سهم من الماء لكل يوم سواء عطش ومات من العطش او عاش لينتظر شرف الشهادة والله سبحانه بحكمته ليبين الحق ويثبت الحقيقة يصاب حُجر بالجنابة فيطلب الماء من سهمه ليوم غد ولو مات عطشا لانه يريد ان يكون على طهارة ولكن الجندي الموكل به يمتنع من اعطاءه سهم غد؛ واذا به يرفع يديه بالدعاء وفورا يستجاب له فتمطر السماء لتطهر حجر من اثر الجنابة .
    اليس هذا البرهان يكفيكم يا عميان البصيرة ويا قساة القلوب لكنكم انتم عبّاد هبل واللات والعزى لاينفعكم دليل ولا سطوع الحق.
    وكانت خيرة الله تعالى لهم الشهادة المباركة ليظهر الحق بعد كل هذه المئات من السنين ويقول حجر بن عدي انا الطاهر المظلوم فان لم تصدقوا هذا جسدي طريا امامكم وهؤلاء ذرية الرجس النجس المخبث معاوية وذريته
    اسالوهم باي ذنب قتلوني ؟؟!!
    ولاي الامور نبشوا قبري ؟؟!!

    تعليق


    • #12
      السلام عليكم سيدنا المحترم

      ان هؤلاء لا يتبعون سنة رسول الله في وجوب احترام الميت

      وانما يتبعون سنة معاوية ابي سفيان وسنة هند عندما لم يحترما جثة اسد الله ورسوله وسيد الشهداء في زمانه سيدنا حمزة بن عبد المطلب عليه السلام

      حيث قام ابو سفيان باهانته بشي لا استطيع التصريح به لانه أمر مخجل حتى ان ابا سفيان عندما رأه رجل من المشركين وقال له :

      أهكذا تفعل بابن عمك ؟ قال ابو سفيان : استر علي

      ثم قامت هند بالتمثيل بجسد سيدنا حمزة رضوان الله تعالى عليه بكل فضيع

      فاستن هؤلاء بسنة اسلافهم


      فما فعله هؤلاء المجرمون من فعلة سودوا بها وجوههم ووجوه اسيادهم المعاصرين والماضين

      ليضيفوا صفحة سوداء جديدة الى تايخهم الاسود


      احسنت سيدنا

      جهود مباركة

      المـيـزان(سابقا)
      فيابنَ أحمـدَ أنتَ وسيلتي*وأبـوكَ طـــهَ خَــيرُ الجُـــدودِ
      أيخيبُ ظنّي وأنتَ الجوادُ*وأقطعُ رجائي وعليكُ ورودي

      تعليق


      • #13
        الميزان
        شكرا لمروركم وشكرا لاضافتكم والحمد لله على تنويركم

        تعليق


        • #14
          الفصل 5
          ان معاوية كان له من يعتمد عليهم في حكومته وهم افضل تعبير عنهم وحوش لا تعرف الرحمة بل الحيوانات الوحشية لعلها ترحم ابناء نوعها ولكن الغاوي واعوان ابن الغاوية كانوا لا يعرفون للرحمة معنى حتى لابناء نوعهم كخالد القسري لعنه الله وبسر بن ارطاة عليه اللعنة الخالدة وهاك هذا النص المعروف المشهور:
          بحارالأنوار ج : 44 ص : 129
          عن كتاب المجالس للمفيد وعن كتاب الأمالي للشيخ الطوسي: الْمُفِيدُ عَنِ الْكَاتِبِ عَنِ الزَّعْفَرَانِيِّ عَنِ الثَّقَفِيِّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَزْرَقِ عَنْ أَبِي الْجَحَّافِ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ ثَعْلَبَةَ قَالَ لَمَّا اسْتَوْثَقَ الْأَمْرُ لِمُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ أَنْفَذَ بُسْرَ بْنَ أَرْطَاةَ إِلَى الْحِجَازِ فِي طَلَبِ شِيعَةِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام وَ كَانَ عَلَى مَكَّةَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فَطَلَبَهُ فَلَمْ يَقْدِرْ عَلَيْهِ فَأُخْبِرَ أَنَّ لَهُ وَلَدَيْنِ صَبِيَّيْنِ فَبَحَثَ عَنْهُمَا فَوَجَدَهُمَا فَأَخَذَهُمَا وَ أَخْرَجَهُمَا مِنَ الْمَوْضِعِ الَّذِي كَانَا فِيهِ وَ لَهُمَا ذُؤَابَتَانِ فَأَمَرَ بِذَبْحِهِمَا فَذُبِحَا وَ بَلَغَ أُمَّهُمَا الْخَبَرُ فَكَادَتْ نَفْسُهَا تَخْرُجُ ثُمَّ أَنْشَأَتْ تَقُولُ

          هَا مَنْ أَحَسَّ بِابْنَيَّ اللَّذَيْنِ هُمَا *** كَالدُّرَّتَيْنِ تَشَظَّى عَنْهُمَا الصَّدَفُ‏

          هَا مَنْ أَحَسَّ بِابْنَيَّ اللَّذَيْنِ هُمَا ***سَمْعِي وَ عَيْنِي فَقَلْبِي الْيَوْمَ مُخْتَطِفٌ‏
          نُبِّئْتُ بُسْراً وَ مَا صَدَّقْتُ مَا زَعَمُوا ***مِنْ قَوْلِهِمْ وَ مِنَ الْإِفْكِ الَّذِي اقْتَرَفُوا
          أَضْحَتْ عَلَى وَدَجَيْ طِفْلِي مُرَهَّفَةً *** مَشْحُوذَةً وَ كَذَاكَ الظُّلْمُ وَ السَّرَفُ‏
          مَنْ دَلَّ وَالِهَةً عَبْرَاءَ مُفْجَعَةً ***عَلَى صَبِيَّيْنِ فَاتَا إِذْ مَضَى السَّلَفُ‏
          قَالَ ثُمَّ اجْتَمَعَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَبَّاسِ مِنْ بَعْدُ وَ بُسْرُ بْنُ أَرْطَاةَ عِنْدَ مُعَاوِيَةَ فَقَالَ مُعَاوِيَةُ لِعُبَيْدِ اللَّهِ أَ تَعْرِفُ هَذَا الشَّيْخَ قَاتِلَ الصَّبِيَّيْنِ قَالَ بُسْرٌ نَعَمْ أَنَا قَاتِلُهُمَا فَمَهْ فَقَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ لِي سَيْفاً قَالَ بُسْرٌ فَهَاكَ سَيْفِي وَ أَوْمَأَ إِلَى سَيْفِهِ فَزَبَرَهُ مُعَاوِيَةُ وَ انْتَهَرَهُ وَ قَالَ أُفٍّ لَكَ مِنْ شَيْخٍ مَا أَحْمَقَكَ تَعْمِدُ إِلَى رَجُلٍ قَدْ قَتَلْتَ ابْنَيْهِ فَتُعْطِيهِ سَيْفَكَ كَأَنَّكَ لَا تَعْرِفُ أَكْبَادَ بَنِي هَاشِمٍ وَ اللَّهِ لَوْ دَفَعْتَهُ إِلَيْهِ لَبَدَأَ بِكَ وَ ثَنَّى بِي فَقَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ بَلْ وَ اللَّهِ كُنْتُ أَبْدَأُ بِكَ وَ أُثَنِّي بِهِ .(انتهى)
          في مثل هذه الظروف التي كان اعداء الدين والانسانية يهجمون على البلاد الاسلامية بهذه القساوة التي ليس لها نظير هجم اللعين الضحاك بن قيس على عمرو بن عميس واخيرا لاحظ النص :
          أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام و الرواة عنه ،ج‏2،ص:452
          عمرو بن عميس بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة المقتول ...
          مقاتل. كان على خيل عليّ (عليه السلام) في القطقطانة. خرج عليه من قبل معاوية، الضحاك بن قيس فأغار عليه و حبسه، فلما بلغ أمير المؤمنين (عليه السلام) ذلك سرّح حُجر بن‏ عدي‏ الكندي، في أربعة آلاف، فلحق الضحاك بتدمر، و قتل منهم تسعة عشر رجلا و حال بينهم الليل، فهرب الضحاك و أصحابه، و رجع حجر و من معه.
          نعم يا قرائي هل لاحظتم بطولة هذا البطل المتفاني في حب قائده ومولاه امير المومنين عليه السلام كيف هرب منه الجلف الجاف الجبان الضحاك بن قيس

          تعليق


          • #15
            الفصل 6
            لاحظوا قرائي الاعزاء - قضى الله حوائجكم للدارين بحق مظلومية حجر بن عدي- مدى عظمة شخصية بطل الولاء حجر بن عدي ومدى تاثير شهادته في قلوب موالي امير المومنين عليه السلام ؛بحيث ترثيه الشاعرة هند بنت زيد باشعار تبين فيه كيف يتقطع قلبها حزنا على هذا البطل المتفاني في حب امير امير المومنين عليه السلام وتبين من خلال شعرها بان معاوية ما كان يحلو له النوم وحجر موجود في البلاد بعد امير المومنين عليه السلام ؛ ومن شعرها نفهم جيدا لماذا نُبش قبره بهذه الصورة الفجيعة ؛ لانهم ينتقموا لعبّاد هبل ويثارون لآكلة الاكباد وكأن حُجر وهو في قبره لازال يهز عروش النواصب
            1401- هند بنت زيد بن مخرمة الأنصارية ...
            شاعرة من شواعر العرب، تمتاز بحسن الرأي، و جودة البيان، و الفصاحة، و اتصلت بأمير المؤمنين (عليه السلام) و كانت تسكن الكوفة، و تتعاون مع جماعة الشيعة فيها. و قد رثت حجر بن‏ عدي‏ بقصائد و أبيات، نددت فيها بسياسة معاوية بن أبي سفيان.
            ماتت في خلافة معاوية بعد ما وفدت عليه. و من شعرها في حجر قولها:
            ترفّع أيّها القمر المنير***تبصّر هل ترى حجرا يسير

            يسير إلى معاوية بن حرب‏***ليقتله كما زعم الأمير

            تجبّرت الجابر بعد حجر***و طاب لها الخورنق و السدير

            و أصبحت البلاد لها محولا***كأن لم يحيها مزن مطير

            ألا يا حجر حجر بني عديّ***‏تلقتك السلامة و السرور

            أخاف عليك ما أردى عديا***و شيخا في دمشق له زئير

            يرى قتل الخيار عليه حقا***له من شرّ امته وزير

            ألا يا ليت حجرا مات موتا***و لم ينحر كما نحر البعير

            فإن يهلك فكل زعيم قوم‏***من الدنيا إلى هلك يصير


            و لها أيضا في حجر:

            دموع عيني ديمة تقطر***تبكي على حجر و لا تفتر


            لو كانت القوس على أسرة***ما حمل السيف له الأعور

            تعليق


            • #16
              الفصل 7
              ان الله ارحم الراحمين ؛ سريع الرضا ؛ يبين الحق ويهدي السبيل ويجعل للحق في امواج الفتن علامات لا يضل عنها الا من اراد هلاك نفسه بنفسه كما انه صلى الله عليه واله جعل عمار بن ياسر سلام الله عليه علامة لضلال اهل البغي كما نجد ذلك في النصوص التالية

              بحارالأنوار 33 7 باب 13- باب شهادة عمار رضي الله عنه‏

              عن كتاب الإحتجاج : رُوِيَ عَنِ الصَّادِقِ عليه السلام أَنَّهُ لَمَّا قُتِلَ عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ ارْتَعَدَتْ فَرَائِصُ خَلْقٍ كَثِيرٍ وَ قَالُوا قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله عَمَّارٌ تَقْتُلُهُ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ فَدَخَلَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ عَلَى مُعَاوِيَةَ فَقَالَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ هَاجَ النَّاسُ وَ اضْطَرَبُوا قَالَ لِمَا ذَا قَالَ قُتِلَ عَمَّارٌ قَالَ فَمَا ذَا قَالَ أَ لَيْسَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله تَقْتُلُهُ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ فَقَالَ لَهُ مُعَاوِيَةُ دُحِضْتَ فِي قَوْلِكَ أَ نَحْنُ قَتَلْنَاهُ إِنَّمَا قَتَلَهُ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ لَمَّا أَلْقَاهُ بَيْنَ رِمَاحِنَا فَاتَّصَلَ ذَلِكَ بِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام فَقَالَ فَإِذًا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله هُوَ الَّذِي قَتَلَ حَمْزَةَ وَ أَلْقَاهُ بَيْنَ رِمَاحِ الْمُشْرِكِينَ

              بحارالأنوار 33 12 باب 13- باب شهادة عمار رضي الله عنه

              375- كشف، [كشف الغمة] فِي هَذَا الْحَرْبِ قُتِلَ أَبُو الْيَقْظَانِ عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَ قَدْ تَظَاهَرَتِ الرِّوَايَاتُ أَنَّ النَّبِيَّ ص قَالَ عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ جِلْدَةُ بَيْنِ عَيْنَيَّ تَقْتُلُهُ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ

              بحارالأنوار 33 15 باب 13- باب شهادة عمار رضي الله عنه‏

              وَ نُقِلْتُ مِنْ مَنَاقِبِ الْخُوارَزْمِيِّ قَالَ شَهِدَ خُزَيْمَةُ بْنُ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيُّ الْجَمَلَ وَ هُوَ لَا يَسُلُّ سَيْفاً وَ صِفِّينَ وَ قَالَ لَا أُصَلِّي أَبَداً خَلْفَ إِمَامٍ حَتَّى يُقْتَلَ عَمَّارٌ فَأَنْظُرَ مَنْ يَقْتُلُهُ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ص يَقُولُ تَقْتُلُهُ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ قَالَ فَلَمَّا قُتِلَ عَمَّارٌ قَالَ خُزَيْمَةُ قَدْ حَانَتْ لِيَ الصَّلَاةُ ثُمَّ اقْتَرَبَ فَقَاتَلَ حَتَّى قُتِلَ وَ كَانَ الَّذِي قَتَلَ عَمَّاراً أَبُو عَادِيَةَ الْمُرِّيُّ طَعَنَهُ بِرُمْحٍ فَسَقَطَ وَ كَانَ يَوْمَئِذٍ يُقَاتِلُ وَ هُوَ ابْنُ أَرْبَعٍ وَ تِسْعِينَ سَنَةً فَلَمَّا وَقَعَ أَكَبَّ عَلَيْهِ رَجُلٌ فَاجْتَزَّ رَأْسَهُ فَأَقْبَلَا يَخْتَصِمَانِ كِلَاهُمَا يَقُولُ أَنَا قَتَلْتُهُ فَقَالَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ وَ اللَّهِ إِنْ يَخْتَصِمَانِ إِلَّا فِي النَّارِ فَسَمِعَهَا مُعَاوِيَةُ فَقَالَ لِعَمْرٍو وَ مَا رَأَيْتُ مِثْلَ مَا صَنَعْتَ قَوْمٌ بَذَلُوا أَنْفُسَهُمْ دُونَنَا تَقُولُ لَهُمَا إِنَّكُمَا تَخْتَصِمَانِ فِي النَّارِ فَقَالَ عَمْرٌو هُوَ وَ اللَّهِ ذَلِكَ وَ إِنَّكَ لَتَعْلَمُهُ وَ لَوَدِدْتُ أَنِّي مِتُّ قَبْلَ هَذَا بِعِشْرِينَ سَنَةً .(انتهى)

              والروايات في هذه كثيرة ومعروفة وكذلك وردت عن رسول الله صلى الله عليه واله عن بطل الولاء حجر بن عدي روايات تبين مظلوميته كما في هذه الرواية

              بحارالأنوار 18 124 باب 11- معجزاته في إخباره صلى الله عليه واله بالمغيب

              وَ مِنْ ذَلِكَ إِخْبَارُهُ بِقَتْلِ مُعَاوِيَةَ حُجْراً وَ أَصْحَابَهُ فِيمَا رَوَاهُ ابْنُ وَهْبٍ عَنْ أَبِي لَهِيعَةَ عَنْ أَبِي الْأَسْوَدِ قَالَ دَخَلَ مُعَاوِيَةُ عَلَى عَائِشَةَ فَقَالَتْ مَا حَمَلَكَ عَلَى قَتَلَ أَهْلِ عَذْرَاءَ حُجْرٍ وَ أَصْحَابِهِ؟!!

              فَقَالَ يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ إِنِّي رَأَيْتُ قَتْلَهُمْ صَلَاحاً لِلْأُمَّةِ وَ بَقَاءَهُمْ فَسَاداً لِلْأُمَّةِ

              فَقَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله قَالَ : سَيُقْتَلُ بِعَذْرَاءَ نَاسٌ يَغْضَبُ اللَّهُ لَهُمْ وَ أَهْلُ السَّمَاءِ (انتهى)

              لا اعلم
              اذا كان نباشي القبور لا يؤمنوا برواية تنقلها عائشة في مظلومية حجر بن عدي فماذا نصنع معهم؟!!
              وهل يعني هذا الا وجود حقدا دفينا على رسول الله صلى الله عليه واله وانهم كذابين لا يعتقدون حتى بعائشة التي يزعمون انهم يؤمنون بها !!

              تعليق


              • #17
                الفصل 9
                ان الله تعالى يقول :
                يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَ يُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكافِرينَ يُجاهِدُونَ في‏ سَبيلِ اللَّهِ وَ لا يَخافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتيهِ مَنْ يَشاءُ وَ اللَّهُ واسِعٌ عَليمٌ (54)(المائدِة)
                هناك رجال لايعرفون للألم معنى ؛ ولا للخوف في الله الا لذة ؛ فان استطاع اقام الحق وإن انيم هو وقتل ؛ الله في ذاته ؛ انواره سبيله ؛ ورضاه مناه ومراده ؛ فان اردت ان تعرف احد هؤلاء ماثلا امامك فانظر الى حجر بن عدي الكندي .....
                عن كتاب أعيان الشيعة، محسن الأمين ج‏1 440 خبره في قصة رسول الكوفيين إلى عثمان في امارة سعيد بن العاص على الكوفة
                و من اخباره في خلافة عثمان في خبر أبي ربيعة العنزي الذي أرسله جماعة من أهل الكوفة برسالة إلى عثمان يذكرون فيها أمورا نقموها عليه و يطلبون اليه الإقلاع عنها و ذلك في امارة سعيد بن العاص على الكوفة و كانت امارته عليها سنة 30 من الهجرة بعد عزل الوليد بن عقبة عنها و بقي واليا عليها إلى آخر سنة 33 و لا يدري في أي سنة منها كان ذلك قال أبو مخنف كما في كتابه المخطوط المتقدم إليه الإشارة:
                كان أول من كتب اليه في امارة سعيد بن العاص جماعة و عدهم اثني عشر رجلا منهم حجر بن‏ عدي‏ و عمرو بن الحمق و سليمان بن صرد في رجال من أهل الكوفة و نساكهم و ذوي بأسهم ينصحونه و يطلبون اليه الرجوع عن صرف قرائهم و خيارهم و قسمة فيئهم بين أشرارهم و يقولون أنت أميرنا ما عبدت الله و أطعته و أحييت ما في كتابه و كان القريب و البعيد عندك في الحق سواء و سنذكر الكتاب بتمامه في ترجمة كعب بن ذي الحبكة عبدة النهدي و قالوا لا نحب أن يعرفنا عثمان لأنا لا نامنه على أنفسنا فمن يبلغ عنا كتابنا لا يبالي ما اتي اليه من قتل أو ضرب أو حبس أو تسيير فقام رجل من عنزة يكنى أبا ربيعة و قال هاتوا كتابكم فقد عزم الله لي على الصبر على هذه الخصال فقام كعب بن ذي الحبكة النهدي و هو كعب بن عبدة و كان ناسكا متعبدا فقال و الله لأكتبن اليه باسمي و نسبي بالغا عنده ما بلغ فكتب اليه كتابا (ياتي بنصه في ترجمة كعب) و جاء ليدفعه إلى العنزي فوجده قد مضى فلحقه فوجده قد قرب من العذيب فأعطاه الكتاب و مضى العنزي حتى دخل المدينة و اتى عثمان فدفع اليه كتاب أهل الكوفة فلما قرأه التمع لونه و تمغر وجهه و قال :
                من كتب هذا الكتاب قال اجتمع عليه عامة قراء أهل الكوفة و أهل الصلاح و الفضل في الدين و النسك
                قال كذبت بل كتبه السفهاء و أهل البغي و الجهل ؛ قال خبرني من هم ؟؟
                قال ما انا بفاعل !
                قال : و الله إذا أوجع جنبيك و أطيل حبسك ؛ قال أظن انك ستفعل و الله ما جئتك حتى ظنت نفسي بجميع ما ذكرت؛ قال و هذا كتاب آخر فاقرأه قبل أن تبسط علي العذاب فأخذه و قرأه
                فقال من كعب بن عبدة؟ قال قد نسب لك نفسه
                قال فمن أي قبيلة هو ؟
                قال : ما انا بمخبرك عنه الا بما أخبرك عن نفسه،
                فقال عثمان لكثير بن شهاب الحارثي هل تعرف كعب بن عبدة؟
                قال نعم، ذاك رجل من بني نهد
                فأمر عثمان بالعنزي فجرد و علي بن أبي طالب حاضر فقال : سبحان الله أ تضرب الرسول؟ انما هو رجل جاء بكتاب أو رسالة حملها فلم يجب عليه ضرب بل الرسول يحبى و لا يجفى
                قال فترى أن نحبسه؟
                قال ما ارى حبسه
                فخلى سبيله و انصرف العنزي فما راعهم و هم ينتظرون قادما يقدم عليهم فيأتيهم بخبره إذ طلع عليهم، فما بقي بالكوفة أحد الا أتاه‏(انتهى)
                آه
                السلام عليك يا امير المؤمنين ؛ صلوات الله عليك يا حامي كل مظلوم ؛ كيف حضرت سيدي يا حبيب قلبي ولذة مناجاتي في هذا المجلس ؛ وانا على يقين ان هذا المجلس كان لك كما وصفت انت في الحلق شجى وفي العين قذى لكن ترى المظلوم وتؤثر راحته على راحتك فخلصت العنزي من التعذيب والقتل او الحبس
                فسلام عليك
                وهذا املنا كلنا فيك يا علي يا امير المؤمنين ان تنجينا من الزبانية عند الموت وعند الحشر وعند الميزان والصراط ونحن في فرح وسرور لتوفيق لالولاية

                اللهم ارحم واغفر والدينا
                103

                تعليق


                • #18


                  بارك الله تعالى جهودكم سيّدنا الجليل

                  وأيّدكم وسدّد خطاكم

                  رحم الله تعالى حجراً فقد كان - كما يروي الم
                  ؤرخون - :

                  (( كان من عباد اللّه وزهّادهم ، وكان بارّاً بأمه ، وكان كثير الصلاة والصيام ، وما أحدث الا توضأ ، وما توضأ الا صلّى ))


                  وقال ابن عبد البر في الإستيعاب عند ترجمته لحجر بن عدي :


                  (( كان حجر من فضلاء الصحابة وصغر سنه عن كبارهم وكان على كندة يوم صفين وكان على الميسرة يوم النهروان ولما ولى معاوية زياداً العراق ما وراءها وأظهر من الغلظة وسوء السيرة ما أظهر خلعه حجر ولم يخلع معاوية وتابعه جماعة من أصحاب علي وشيعته وحصبه يوماً في تأخير الصلاة هو وأصحابه فكتب فيه زياد إلى معاوية فأمره أن يبعث به إليه فبعث إليه مع وائل بن حجر الحضرمي في اثني عشر رجلاً كلهم في الحديد فقتل معاوية منهم سنة واستحيا ستة ... ))





                  عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
                  سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
                  :


                  " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

                  فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

                  قال (عليه السلام) :

                  " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


                  المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


                  تعليق


                  • #19
                    شكرا يا سماحة الشيخ النبيل الكريم الصدوق المبارك

                    تعليق


                    • #20
                      الفصل 10
                      ان في الشدة تبان حقائق الرجال ؛ وفي الحرّ الشديد يبان كيف يؤثر العطشان بالماء؛ وفي الفقر يبان الايثار ؛ فان حجر بن عدي كان في صفين علما تشع منه نياران التوحيد في احراق العاكفين على عبادة هبل واللات والعزى والجبت والطاغوت.
                      ترى الذين نذروا انفسهم لله تعالى وللكفاح عن من نصبه رسول الله صلى الله عليه واله علما هاديا في غدير خم وقبله في يوم الانذار وفي مواقع كثيرة يكونوا في الصفوف الاولى في الجهاد يستانسون بالمنية ويكونوا درعا واقيا للوصي الحق الذي نصبه رب العالمين خليفة بعد رسول الله صلى الله عليه واله ؛ اماما مبينا احصى فيه كل شيئ ؛

                      لاحظ ما يكتبه الشعبي عن بطولة حجر بن عدي رضوان الله تعالى عليه
                      بحار الأنوار، المجلسي ،ج‏32،ص:467
                      وَ رُوِيَ عَنْ عَمْرِو بْنِ شِمْرٍ عَنْ جَابِرٍ عَنِ الشَّعْبِيِ‏ أَنَّ أَوَّلَ فَارِسَيْنِ الْتَقَيَا فِي هَذَا الْيَوْمِ وَ هُوَ الْيَوْمُ السَّابِعُ وَ كَانَ مِنَ الْأَيَّامِ الْعَظِيمَةِ حُجْرُ بْنُ‏ عَدِيٍ‏ مِنْ أَصْحَابِ عَلِيٍّ عليه السلام وَ ابْنُ عَمِّ حُجْرٍ مِنْ أَصْحَابِ مُعَاوِيَةَ كِلَاهُمَا مِنْ كِنْدَةَ فَاطَّعَنَا بِرُمْحَيْهِمَا وَ خَرَجَ خُزَيْمَةُ الْأَسَدِيُّ مِنْ عَسْكَرِ مُعَاوِيَةَ فَضَرَبَ حُجْرَ بْنَ‏ عَدِيٍ‏ ضَرْبَةً بِرُمْحِهِ فَحَمَلَ أَصْحَابُ عَلِيٍّ عليه السلام فَقَتَلُوا خُزَيْمَةَ وَ نَجَا ابْنُ عَمِّ حُجْرٍ فَخَرَجَ رِفَاعَةُ الْحِمْيَرِيُّ مِنْ صِفِّ الْعِرَاقِ وَ قَتَلَ قَرْنَ بْنَ عَدِيٍ‏

                      إِلَى سُيُوفٍ لِبَنِي هَمْدَانَ‏

                      فَانْصَرَفَ بُسْرٌ مِنْ طَعْنَتِهِ مَجْرُوحاً وَ خَرَجَ أَدْهَمُ بْنُ لَأْمٍ الْقُضَاعِيُّ مُرْتَجِزاً
                      أَثْبِتْ لِوَقْعِ الصَّارِمِ الصَّقِيلِ ***فَأَنْتَ لَا شَكَّ أَخُو قَتِيلٍ-
                      فَقَتَلَهُ حُجْرُ بْنُ‏ عَدِي‏(انتهى)

                      لاحظتم اعزائي بطولة حجر بن عدي وكيف ينقل الشعبي بانه خرج في اليوم الذي هو من الايام العظيمة اول فارس من معسكر امير المومنين عليه السلام وهو يتمنى قتل بن عمه فداء لامامه روحي فداه

                      أها الان عرفنا لماذا كل هذا الحقد !!
                      تبين ان بطل الولاء ارغم آنافكم فتوارثتم الحقد كما قال الله سبحانه وتعالى

                      أَتَواصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طاغُونَ (53)(الذاريات)

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X