إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أبو طالب فخر الموحّدين , والكهف الحصين للنبيّ الأمين,,

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21
    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على أشرف الخلق وأعزّ المرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

    عذراً منك سيدي ياشيخ البطحاء لهذا التقصير والإعتذار للكريم مكرمة ,,

    بعد طول غياب اعود بحمد الله لأكمل سيرة أروع كافل لأكمل مخلوق عرفته البشرية على مرّ التاريخ ,,

    بعد طول بحث في نشأة مؤمن قريش أبي طالب سلام الله عليه عدت بما جاد به التاريخ من سيرته العطرة ,,

    هذه السيرة التي أخفاها وطمس عليها سلاطين الباطل حقداً وطعناًعلى ولده أمير المؤمنين عليه السلام , الذي سنَّ معاوية (لعنه الله ) سبّه ثمانين سنة على المنابر وفي الصلوات , حتى أنّ أهل الشام حين بلغهم مقتل علي بن أبي طالب عليه السلام وهو في محراب صلاته أعربوا دهشة وذهولاً : (( أعليٌّ يصلي !!!!))

    سلام الله عليك سيدي ومولاي ياأمير المؤمنين وهل الصلاة إلا أنت !!!!!!!

    هذا الإستهجان من صلاة علي عليه السلام يبيّن لنا مقدار طمس الحقائق وتزييف الوقائع فلا عجب أن يُطمس تاريخ ( أبو طالب سلام الله عليه ) ويُزوّر حتى يُقال انّ أبا طالب سلام الله عليه مات على الكفر والعياذ بالله .

    وعودٌ على بدء الى ما استخلصته من سيرة أبي طالب رضوان الله تعالى عليه ,
    فتح أبو طالب عينيه ، ودرج في الحياة ، فرأى في هذا البيت حياة غير الحياة التي يراها بين الناس ، ورأى في عميد البيت - أبيه عبد المطلب - رجلا ليس كالرجال . ذلك الزعيم المطاع ، يقول فينفذ القول ، ويحكم فلا يرد له حكم ، وهو الجواد
    المعطاء ، والسخي الفذ ، يطعم فينال من طعامه حتى راكب البعير وهو على بعيره ، ومطعم طير السماء ، وإنه مجاب الدعوة ، يدعو الله فتلبى دعوته ، فهو مرضي عنه في السماء ، ومحمود في الأرض ، وإنه يرى في أبيه صفات لم تكن في
    غيره ، وهو الذي سنَّ سننا( كما أسلفنا في سيرة عبد المطلب عليه السلام ) ليست سوى الدليل على رفعة النفس ، ونقاء السريرة ، وعمق الإيمان ، بحيث تنهض بالبرهان على بقاء الحنيفية ، التي جاء بها أبوه إبراهيم الخليل ( عليه السلام ) ، فإنه حرم الخمر على نفسه ، وحرم نكاح المحارم ، وحدد الطواف بالبيت سبعا ، ونهى أن يطوف بالبيت عريان ، ويقطع يد السارق ، ويحرم الزنا وينهى عن الفحشاء وعن وأد البنات، وأن يستقسم بالأزلام ، وحرم أكل ما ذبح على النصب ، وسن الوفاء بالنذر ويجئ الإسلام فيقرّ كلَّ هذه السنن ، التي سنَّها شيبة الحمد عبد المطلب ، فنشأ أبو طالب على ما سار عليه أبوه ، في البيت الذي ترعرع فيه - مسلما حنيفا وما كان من المشركين - .
    ويرى أبو طالب أباه ، يوم جاء أبرهة للكعبة ، فصودرت لعبد المطلب أنعام ، فراح يطلبها منه ، وكاد يصغر في عينه حيث لم يتعرض لأقدس المقدسات لديه ( الكعبة ) وقد جاء ليهدمها ، فما كان من عبد المطلب إلا أن أجابه بجواب المؤمن العارف بالله ، الثابت الإيمان : " أنا رب الإبل ، وللبيت رب يحميه " . وعاد إلى البيت فأخذ بحلقة باب الكعبة ، وناجى ربه ،
    :
    يا رب لا أرجو لهم سواكا * يا رب فامنع منهم حماكا
    إن عدو البيت قد عاداكا * امنعهم أن يخربوا فناك

    و أبو طالب يسمع أباه في نجواه ، ويجيب الرب دعواه ،
    وقد نشأ على هذا الاعتقاد ،
    وعبد المطلب يلقي على أولاده خاصة دروسه القيمة ،
    ويأمرهم بعبادة الواحد الأحد وبالأوامر الإلهية ويحثّهم على مكارم الأخلاق ،
    فأبو طالب صورة واضحة المعالم ،
    بارزة الخطوط ، لماض مشرق ، وضّاح السنى ، لامع النور ،
    ففيه من صفات أبيه عبد المطلب ، وجده هاشم ، وأجداده الأفذاذ ما جعل
    منه تلك الصورة الواضحة الرائعة ،
    أما إقرار أبوطالب سلام الله عليه بالتوحيد فيبدو جليّاً في خطبة زواجه من السيدة الجليلة القدر ,
    العظيمة المكانة فاطمة بنت أسد سلام الله عليها حيث قال :
    الحمدُ للهِ ربّ العالَمين، ربِّ العرشِ العظيم، والمقامِ الكريم، والمَشْعَرِ والحَطيم،
    الذي اصطفانا أعلاماً وسَدَنَةً وعُرَفاءَ خُلَصاءَ،
    وحَجَبةً بَهاليلَ، أطهاراً من الخَنى والرَّيْب، والأذى والعَيْب،
    وأقام لنا المشاعرَ، وفضَّلنا على العشائر،
    نُخَبَ آل إبراهيم وصفوته، وزَرعَ إسماعيل...
    وقد تزوّجتُ فاطمةَ بنت أسد، وسُقْتُ المهر ونفذت الأمر، فاسألوه واشهَدوا،
    فقال أسد: زوّجناكَ ورَضِينا بك، ثمّ أطعَمَ الناس .
    هذه الخطبة الغرّاء ألقاها سلام الله عليه قبل ولادة النبيّ الأكرم على ما ذكره المؤرخون .
    ومن المفيد شرحها بإيجاز لدلالتها الواضحة على أنّ أبا طالب ليس فقط موحّداً ومؤمناً وإنما الأمر أكبر من ذلك بكثير ,
    فهو سلام الله يبدا بحمد الله ويبيّن صفاتهوما يعتقده بالله ,
    فهو رب العالمين,
    وليس أرباباً كما كان سائداً في تلك الفترة الزمنية التي كان الناس يعبدون آلهة متعددة,
    بل هو رب المخلوقات جميعا,
    وإيمان أبو طالب بالعرش والمقام الكريم هو إيمان بالغيب وبقدرة الله وعظمته وجلاله وكماله ,,
    ثم يبيّن أنّ الله هو أيضاً ربُّ الأماكن المقدّسة في مكة المكرّمة ,,
    وهذا الله العظيم هو الذي اصطفاهم وأعطاهم هذه الرفعة والمكانة بين الناس,
    فجعلهم قادة العشائر الأوفياء على العهد,
    واختّصهم بالبيت الحرام فكانوا سَدَنَته,
    وهم أعلام للناس الدالّين على الخير,
    والحجبة البهاليل أي السادة الجامعين لكل صفات الخير ,
    وخَلَقَهم أطهاراً من كل ما يشين المرء خالصين من النواقص التي تعيب الناس ,
    وهم أهل اليقين العارفين المخلصين الذي لا يمكن لأحد أن يصفهم بنقيصة أو تهمة ,,
    ثم يقول أنهم النّخبة والصفوة من آل ابراهيم عليه السلام ,
    فهم أصفى وأطهر ذرية ابراهيم عليه السلام,
    يقول الله عزَّ وجل في محكم آياته عندما استخلص ابراهيم إماماً :

    (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِيقَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ)

    كلُّ هذه الصفات التي ذكرها أبو طالب عليه السلام تنفي عنهم الظلم ,
    وتؤكّد أنهم هم ذرية ابراهيم عليه السلام أصحاب هذا العهد والميثاق,
    لإنّ المرء يُعرف يقينه ومُعتقده بما يقول ويفعل لا بما يُتّهم .
    وهم زرع اسماعيل عليه السلام,
    أي أبناؤه الذين قال الله عنهم في كتابه المجيد على لسان النبي ابراهيم عليه السلام :
    {رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ}
    كلُّ هذا الكلام صدر من أبي طالب ولم ينكره عليه أحد ,
    وهذا القرآن الكريم خير شاهد على كلام أبي طالب عليه السلام
    على أنَّ زَرْعَ اسماعيل هم من سيقيمون الصلاة ويحيون أمر الله,
    فهذا الوادي كان مُجدِباً, فأثمر زَرْعُ اسماعيل أبناءًا اصطفاهم الله لرسالته ولدينه,
    وليقيموا الصلاة وحبّبهم الى الناس فأسلموا لهم القياد عن رضى فكانوا ساداتهم ,
    فأصبحت مكة بهم مزهرة ومثمرة,
    منهم يصدر الى العالم الخيرات,
    ومن فضل سماحتهم يحيا الخلق أجمعين ,
    فلا يمكن أن تؤول هذه الآية على الزرع النباتي
    لإنّ الشواهد القرآنية التي تحدثنا عن رحلة الشتاء والصيف,
    والشواهد التاريخية تقول أنّ أرض مكة أرض لا زرع فيها ولا ثمار ,,
    لم أجد أحداً في التاريخ يقول هذا القول ثم يُتّهم بعد ذلك بالكفر إلا أبا طالب عليه السلام المظلوم التاريخي,
    لا لشيء إلا لإنه وَلَد إبناً جندل أبطالهم وفَاقَ أقرانه بكل فضيلة ومكرمة,,

    السلام عليك يامولاي ياأبا طالب ياكافل رسول الله ووالد أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته

    لي عودة إن شاء الله مع خطبة أبي طالب الذي ألقاها عندما خطب السيدة خديجة الكبرى عليها السلام لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
    التعديل الأخير تم بواسطة متيمة العباس; الساعة 15-08-2013, 08:33 AM.

    ياأيها المصباح كلُّ ضلالة

    لمّا طلعتَ ظلامُها مفضوحُ

    ياكبرياء الحقِّ أنتَ إمامه


    وبباب حضرتكَ الندى مطروحُ

    تعليق


    • #22
      أحسنت و الله ..

      السلام عليك يا أبا طالب يا مؤمن آل قريش السلام عليك يوم ولدت و يوم تموت و يوم تٌبعث حياً...

      تعليق


      • #23
        أحسن الله اليك اخي الفاضل ,,

        وأهلا ومرحباً بك أخاً جديداً في منتدى الجود والفضل

        ياأيها المصباح كلُّ ضلالة

        لمّا طلعتَ ظلامُها مفضوحُ

        ياكبرياء الحقِّ أنتَ إمامه


        وبباب حضرتكَ الندى مطروحُ

        تعليق


        • #24
          بارك الله بكم

          تعليق


          • #25
            @@@ أحسنتـــــــــــــــــــــــ بارك الله فيك ـــــــــــــــــــــــــــــم @@@

            تعليق


            • #26
              ممتنةٌ لمروركِ الكريم أختي ( شيعة ونبقى شيعة )

              وأحسن الله اليكِ عزيزتي

              ياأيها المصباح كلُّ ضلالة

              لمّا طلعتَ ظلامُها مفضوحُ

              ياكبرياء الحقِّ أنتَ إمامه


              وبباب حضرتكَ الندى مطروحُ

              تعليق


              • #27
                أحسنت أختي الغالية حماك الله.ولك جل الشكروالإحترام.
                آه يازينب

                تعليق


                • #28
                  حنوّه على النبي(صلى الله عليه وآله)


                  لمّا أدخلت قريش بني هاشم الشعب إلّا أبا لهب وأبا سفيان بن الحرث، فبقي القوم بالشعب ثلاثة سنين، وكان رسول الله(صلى الله عليه وآله) إذا أخذ مضجعه وعرف مكانه، جاءه أبو طالب فأنهضه عن فراشه وأضجع ابنه أمير المؤمنين(عليه السلام) مكانه.

                  فقال له أمير المؤمنين(عليه السلام) ذات ليلة: «يا أبتاه إنّي مقتول»، فقال:
                  «إصبرن يا بني فالصبر أحجى ** كلّ حيّ مصيره لشعوب
                  قد بذلناك والبلاء شديد ** لفداء الحبيب وابن الحبيب
                  لفداء الأغرّ ذي الحسب الثاقب ** والباع والكريم النجيب
                  إن تصبك المنون فالنبل يُرمى ** فمصيب منها وغير مصيب
                  كلّ حيّ وإن تملي بعيش ** آخذ من خصالها بنصيب
                  فأجابه أمير المؤمنين(عليه السلام):
                  أتأمرني بالصبر في نصر أحمد ** ووالله ما قلت الذي قلت جازعا
                  ولكنّني أحببت أن ترى نصرتي ** وتعلم إنّي لم أزل لك طائعا
                  وسعيي لوجه الله في نصر أحمد ** نبيّ الهدى المحمود طفلاً ويافعا»(13)..
                  13. الفصول المختارة: 59.



                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • #29
                    أحاديث صحيحة في إيمان أبي طالب(عليه السلام)
                    الأولى: في أمالي الصدوق: ((عن ابن الوليد، عن الحسن بن متيل الدقّاق، عن الحسن بن علي بن فضّال، عن مروان بن مسلم، عن ثابت بن دينار الثمالي، عن سعيد بن جبير، عن عبد الله بن عبّاس: أنّه سأله رجل، فقال له: يا ابن عمّ رسول الله، أخبرني عن أبي طالب، هل كان مسلماً؟
                    فقال: وكيف لم يكن مسلماً، وهو القائل:
                    وقد علموا أنّ ابننا لا مكذّب ****** لدينا ولا يعبأ بقيل الأباطل
                    إنّ أبا طالب كان مثله كمثل أصحاب الكهف حين أسرّوا الإيمان وأظهروا الشرك، فآتاهم الله أجرهم مرّتين))(1).
                    وسند هذه الرواية معتبر؛ فمحمّد بن الحسن بن أحمد بن الوليد، قال عنه النجاشي: ((شيخ القمّيين وفقيههم ومتقدّمهم، ووجههم... ثقة ثقة, عين, مسكون إليه))(2).
                    أمّا الحسن بن متيل، فقد وصفه النجاشي والطوسي والعلاّمة بـ: ((وجه من وجوه أصحابنا، كثير الحديث))(3)، وصحّح العلاّمة (رحمه الله) طريق الصدوق (قدس سره) إلى جعفر بن الناجية والحسن بن السري وفيها الحسن بن متيل(4).
                    وقال الشيخ الطوسي عن الحسن بن علي بن فضّال: ((ثقة في الحديث ورواياته))(5).
                    وأمّا مروان بن مسلم، فقد قال النجاشي عنه: ((كوفي ثقة، له كتاب يرويه جماعة))(6).
                    وأمّا ثابت بن دينار، أبو حمزة الثمالي، فقد قال عنه النجاشي: ((كوفي ثقة))(7).
                    أمّا سعيد بن جبير، فقد روى الكشي عن الصادق(عليه السلام): (أنّ سعيد بن جبير كان يأتم بعليّ بن الحسين(عليهما السلام)، وكان عليّ(عليه السلام) يثني عليه، وما كان سبب قتل الحجّاج له إلاّ على هذا الأمر وكان مستقيما)(8).
                    أمّا عبد الله بن العبّاس، فهو حبر الأمّة، وقد قال عنه العلاّمة في (الخلاصة) أنّه: ((كان محبّاً لعليّ(عليه السلام) وتلميذه, حاله في الجلالة والإخلاص لأمير المؤمنين(عليه السلام) أشهر من أن يخفى))(9).


                    الثانية: في (الكافي): ((عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، قال: (إنّ مثل أبي طالب مثل أصحاب الكهف، أسرّوا الإيمان وأظهروا الشرك، فآتاهم الله أجرهم مرّتين) ))(10).
                    أمّا عليّ وأبوه، فهم من أجلاّء علماء الطائفة، اللذان لا يستطيع أحد القدح فيهما(11).
                    وابن أبي عمير، قال عنه النجاشي: ((جليل القدر، عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين))(12).
                    وهشام، قال عنه النجاشي: ((ثقة ثقة))(13).

                    (1) أمالي الصدوق: 712 حديث (980).
                    (2) رجال النجاشي: 383 باب الميم(1042).
                    (3) رجال النجاشي: 49 باب الحسن والحسين(103)، الفهرست: 106 باب الحسن(199)، خلاصة الأقوال: 105(27).
                    (4) خلاصة الأقوال: 439، 442 الفائدة الثامنة.
                    (5) الفهرست: 97 باب الحسن(164).
                    (6) رجال النجاشي: 419 باب منذر(1120).
                    (7) رجال النجاشي: 115 باب الثاء(296).
                    (8) اختيار معرفة الرجال 1: 335(190).
                    (9) خلاصة الأقوال: 190 باب (عبد الله(1)).
                    (10) الكافي 1: 448 أبواب التاريخ، باب بلد النبيّ(28).
                    (11) انظر: رجال النجاشي: 16 باب الألف(18) و260 باب العين(680)، الفهرست: 35 باب الهمزة (6) و152 باب العين(380)، خلاصة الأقوال: 49 و182، معجم رجال الحديث 1: 289(332) و12: 208(7820).
                    (12) رجال النجاشي: 326 باب الميم(887).
                    (13) رجال النجاشي: 434 باب الهاء(1165)


                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق


                    • #30
                      ذكر أبو المجد بن رشادة الواعظ الواسطي في مصنّفه كتاب (أسباب نزول القرآن) ما هذا لفظه:
                      قال: قال الحسن بن مفضل في قوله عزّ وجلّ: (( إِنَّكَ لا تَهدِي مَن أَحبَبتَ )) كيف يقال: إنّها نزلت في أبي طالب(رضي الله عنه)، وهذه السورة من آخر ما نزل من القرآن بالمدينة وأبو طالب مات في عنفوان الإسلام والنبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم) بمكّة، وإنّما هذه الآية نزلت في الحارث بن نعمان بن عبد مناف وكان النبيّ يحبّ إسلامه، فقال يوماً للنبيّ: إنّا نعلم أنّك على الحقّ وأنّ الذي جئت به حقّ، ولكن يمنعنا من اتّباعك أنّ العرب تتخطّفنا من أرضنا لكثرتهم وقلّتنا، ولا طاقة لنا بهم، فنزلت الآية، وكان النبيّ يؤثر إسلامه لميله إليه))(1).
                      (1) الطرائف في معرفة مذاهب الطوائف: 306 في إيمان أبي طالب(رض).

                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X