إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
المولى علي صلوات الله عليه مؤسس علم التجويد في هذه الأمّة
تقليص
X
-
المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركةأقصد من مصادرنا ؟
قال علماؤنا رضوان الله عليهم : لا توجد في مصادرنا أغلب هذه الأمورالمتعلقة بالقراءات وضبطها وتجويدها..، وإنما هي نقولات عن أهل السنة فقط ..، ولا مانع من الأخذ بها إذا لم تتصادم مع الثوابت وما جاء عن أهل البيت عليهم السلام ..، وغاية ما نحن فيه إثبات فضيلة للمولى عليه السلام يعضدها المشهور السني الشيعي ، من أن علياً روحي فداه هو المبرز في علوم الشريعة عبر الأزمان ، وهو المؤسس لكل العلوم ..
قال الشهيد الثاني (في كتابه مسائل حقائق الإيمان : 232، تحقيق : مهدي الرجائي) ما نصه :
مسألة - 72 - : هل يجوز تقليد المخالف والفاسق في القرآن والقراءة بنقلهم
في الصلاة أم لا ؟
الجواب : القراءة العشر متواترة ، والمخالف من جملة المخبرين بالتواتر
ولولا الرجوع إليهم في ذلك لبطل تواتر القراءات ، إذ لم يقم بضبطه غير هم غالبا
في سائر الأعصار. انتهى كلام الشهيد بحروفه ..
قال الهاد : ولا يفهم من كلام الشهيد هذا ، أنّ مذهب الحق مذهبنا متأخر في علم القرءات كما يتبجح أهل النصب؟!!!.
فإنه يقال: بأنّ القراءات العشر بل السبع ، لا أصل لها عن رسول الله عليه السلام فيما جزم الإمامان أبو شامة وابن الجزري بل غيرهما من كبار قراء أهل السنة ، غاية الأمر أنّ الأئمة عليهم السلام أمرونا في الغيبة أن نقرأ بما اشتهر على ألسن الناس في أعصارهم عليهم السلام ، والقراءات السبع بل العشر في فتوى جماعة مما اشتهر تلكم الأعصار، على أنّ الفتوى بإجزائها -فيما يقول الفقهاء- في الصلاة وغير الصلاة قد كان بالعنوان الثانوي بدافع رفع الحرج عن الأمّة وربما التقية و... ؛ ضرورة أن القرآن -كما روي عن الباقر عليه السلام معتبراً- نزل بلسان واحد على نبي واحد من رب واحد ..
وفقكم الله تعالى..
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركةسؤال مااسم الكتاب
لعلكم تقصدون مصدر ما ذكرناه أعلاه عن الإمامين الهذلي والمرصفي ؟!!!!!!!!!!
انظروا الهامش
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
اللهم صل على محمد وعلى ال محمد الطيبين الطاهرين..السلام عليك يا امير المؤمنين امامنا علي ابن ابي طالب عليه السلام ..بارك الله فيك تحياتي لك
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
المولى علي صلوات الله عليه مؤسس علم التجويد في هذه الأمّة
بسم الله الرحمن الرحيم ..
وصلى الله على محمد وآله الطاهرين ..
قال الإمام يوسف بن عليّ الهذلي المغربي (461هـ) في الكامل: كتاب التجويد. اعلم أنّ التجويد مبني على ما روي عن علي بن أبي طالب أمير المؤمنين رضي الله عنه لما سُئل عن قوله: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا([1]) قال: «الترتيل: معرفة الوقوف وتجويد الحروف» ([2]).
وقال الإمام المرصفي(1409هـ) في الهداية، وهو إمام كبير تشد إليه الرحال في هذا الفنّ: أخبر غير واحد من أئمتنا أنّه صحّ عن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنّه قال في قوله تعالى: وَرَتِّلِ القرآن تَرْتِيلاً:«الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف»([3]).
قال الهاد : من أراد الوقوف على سحر البيان، ومعجز اللسان، بعد سنة النبي والقرآن؛ فهذا مثال واحد عن عليّ سيد الإنس والجان صلوات الله عليه ؛ إذ تجويد الحروف -كما يعرف أهل الفنّ- : إخراجها من مخارجها التي كان عليها العرب الأوائل .. ؛ فيتناول الإدغام والإقلاب والإخفاء والإشمام والروم والإظهار والمدّ والقصر والسكت و...، كما أنّ أشرف علوم القرآن طرّاً هو تفسير كتاب الله تعالى، وهو ممتنع من دون الإلمام بقواعد الوقف والابتداء..
مع التنبيه إلى أنّ استفادة وجوب كل تلكم الأمور من الحديث كما توهم بعض أهل السنّة ، واه؛ ضرورة أنّ هناك مثلاً ما يجب تجويده كأصل المدّ عرفاً، وهناك ما ربما استحبّ كمقداره، وكذا الإدغام وغيره..؛ والعبرة بالدليل ، وليس..
بلى وجب بعضها كما هو صريح غير واحد من العلماء لبعض النصوص المعتبرة عن أهل البيت عليهم السلام ..، والكلام في هذا طويل ، لكن نشير أنّ أهل السنة اضطربوا في هذا حتى النخاع، فالمد المنفصل على سبيل المثال عند نافع من طريق ورش واجب ، ست حركات ، في حين هو مستحب عند عاصم من طريق حفص أربع حركات ، وقس على هذا بقيّة المتنافيات .. ، والمقام لا يسمح بالبسط
([1]) المزمل: 4 .
([2]) الكامل في القراءات (جمال الشايب) : 93. مؤسسة سما للتزيع والنشر .
([3]) هداية القاري 1: 47 . مكتبة طيبة ، المدينة المنورة .
التعديل الأخير تم بواسطة الهاد; الساعة 11-06-2013, 05:25 PM.الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
- اقتباس
اترك تعليق: