إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ارجوا المشاركة،، للفائدة فقط

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    في السواك
    من كتاب من لايحضره الفقيه قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): ما زال جبريل يوصيني بالسواك حتى خشيت أن أحفي أو أدرد (2)، وما زال يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه، وما زال يوصيني بالمملوك حتى ظننت أنه سيضرب له أجلا يعتق فيه.
    وقال موسى بن جعفر (عليه السلام): أكل الاشنان يذيب البدن والتدلك بالخزف يبلي الجسد والسواك في الخلاء يورث البخر (3).
    عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: السواك يزيد الرجل فصاحة.
    وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): إذا صمتم فاستاكوا بالغداة ولا تستاكوا بالعشي، فإنه ليس
    ـــــــــــــــ
    (1) يقال: غب الرجل غبا أي أخذه يوما وتركه يوما.
    (2) يقال أحفى الرجل شاربه أي بالغ في قصه، ودرد: إذا سقطت أسنانه وبقيت أصولها.
    (3) الخزف: كل ما عمل من الطين وشوي بالنار. والبخر ـ محركة ـ ريح المنتن.
    [ 48 ]
    من صائم تيبس شفتاه بالعشي إلا كان نورا بين عينيه يوم القيامة.
    وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): نعم السواك الزيتون من شجرة مباركة ويذهب بالحفر (1) وهو سواكي وسواك الانبياء قبلي.
    وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): أربع من سنن المرسلين: الختان والتعطر والنكاح والسواك.
    وقال الصادق (عليه السلام): أربع من سنن المرسلين: العطر والسواك والنساء والختان.
    من كتاب روضة الواعظين (2) قال أبوالحسن موسى (عليه السلام): لا يستغني شيعتنا عن أربع: عن خمرة (3) يصلي عليها، وخاتم يتختم به، وسواك يستاك به، وسبحة من طين قبر الحسين (عليه السلام) فيها ثلاث وثلاثون حبة متى قلبها ذاكرا لله كتب الله له بكل حبة أربعين حسنة وإذا قلبها ساهيا يعبث بها كتب الله له عشرين حسنة.
    قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في وصيته لعلي: يا علي عليك بالسواك عند كل وضوء. وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): السواك شطر الوضوء.
    وقال الصادق (عليه السلام): لما دخل الناس في الدين أفواجا أتاهم الازد ـ أرقها قلوبا وأعذبها أفواها ـ قيل: يا رسول الله، هؤلاء أرق قلوبا فلم صاروا أعذب أفواها ؟ قال: إنهم كانوا يستاكون في الجاهلية.
    وقال (عليه السلام): لكل شئ طهور، وطهور الفم السواك.
    وقال أبوجعفر (عليه السلام): إن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يكثر السواك وليس بواجب، فلا يضرك تركه في فرط الايام. ولا بأس أن يستاك الصائم في شهر رمضان أي النهار شاء. ولا بأس بالسواك للمحرم. ويكره السواك في الحمام لانه يورث وباء الاسنان.
    ـــــــــــــــ
    (1) الحفر: صفرة تعلو الاسنان.
    (2) للفتال النيسابوري من علماء القرن السادس الهجري، المعروف بابن الفارسي رحمة الله عليه.
    (3) خمرة وزان غرفة: سجادة صغيرة تعمل من سعف النخل وتزمل بالخيوط. وقيل حصير صغير قدر ما يسجد عليه ويضع الرجل عليه جبهته في سجوده.
    [ 49 ]
    وقال الباقر والصادق عليهما السلام: صلاة ركعتين بسواك أفضل من سبعين ركعة بغير سواك.
    وقال الباقر (عليه السلام) في السواك: لا تدعه في كل ثلاثة أيام ولو أن تمره مرة واحدة.
    وقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): اكتحلو وترا واستاكوا عرضا. وترك الصادق (عليه السلام) السواك قبل أن يقبض بسنتين، وذلك أن أسنانه ضعفت.
    وسأل علي بن جعفر أخاه موسى بن جعفر (عليه السلام) عن الرجل: يستاك بيده إذا قام إلى الصلاة بالليل وهو يقدر على السواك ؟ قال: إذا خاف الصبح فلا بأس.
    وقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): لولا أن أشق على امتي لامرتهم بالسواك عند وضوء كل صلاة. وروي: أن الكعبة شكت إلى الله عزوجل مما تلقى من أنفاس المشركين، فأوحى الله تبارك وتعالى إليها: قري يا كعبة فإني مبدلك بهم قوما يتنظفون بقضبان الشجرة (1)، فلما بعث الله نبيه محمدا (صلى الله عليه وآله وسلم) نزل عليه الروح الامين جبريل بالسواك والخلال.
    وقال الصادق (عليه السلام): في السواك اثنتا عشرة خصلة: هو من السنة ومطهرة للفم ومجلاة للبصر ويرضي الرحمن ويبيض الاسنان ويذهب بالحفر (2) ويشد اللثة ويشهي الطعام ويذهب بالبلغم ويزيد في الحفظ ويضاعف الحسنات وتفرح به الملائكة.
    وكان للرضا (عليه السلام) خريطة (3) فيها خمس مساويك، مكتوب على كل واحد منها إسم صلاة من الصلوات الخمس، يستاك به عند تلك الصلاة.
    ومن كتاب طب الائمة عنه (عليه السلام) قال: السواك يجلو البصر وينبت الشعر ويذهب بالدمعة.
    وفي وصية النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لامير المؤمنين (عليه السلام): يا علي عليك بالسواك وإن
    ـــــــــــــــ
    (1) القضبان: جمع القضيب وهو الغصن المقطوع.
    (2) الحفر: صفرة تعلو الاسنان.
    (3) الخريطة: وعاء من جلد او غيره.
    [ 50 ]
    استطعت أن لا تقل منه فافعل، فإن كل صلاة تصليها بالسواك تفضل على التي تصليها بغير سواك أربعين يوما.
    ومن كتاب اللباس لابي النضر العياشي عن أبي جميلة عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: نزل جبريل بالخلال والسواك والحجامة.
    وعنه، عن أبيه، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): نظفوا طريق القرآن. قالوا: يا رسول الله، وما طريق القرآن ؟ قال: أفواهكم. قالوا: بماذا ؟ قال: بالسواك.
    وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): طهروا أفواهكم فإنها مسالك التسبيح.
    عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: أكل الاشنان يذيب البدن والتدلك بالخزف يبلي الجسد والسواك في الخلاء يورث البخر.
    [ من تهذيب الاحكام ] عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: السواك مرضاة لله عز وجل وسنة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ومطيبة للفم.
    عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: السواك على المقعدة يورث البخر (1).
    عن الصادق عن أبيه عن أمير المؤمنين عليهم السلام قال: ثلاث يذهبن بالبلغم ويزدن في الحفظ: السواك والصوم وقراءة القرآن.
    ـــــــــــــــ
    (1) المقعدة: مكان المخصوص للتخلي. والبخر محركة: ريح الفم.
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #12
      (في منافع المياه)
      عن الصادق (عليه السلام) قال: سيد شراب أهل الجنة الماء.
      عن أبي طيفور المتطبب قال: دخلت على أبي الحسن الماضي (عليه السلام)، فهيته عن شرب الماء، فقال: وأي بأس بالماء ؟ وهو يذيب الطعام في المعدة ويذهب بالصفراء ويسكن الغضب ويزيد في اللب ويطفئ الحرارة.
      وعن ياسر الخادم قال: قال الرضا (عليه السلام): لا بأس بكثرة شرب الماء على الطعام ثم قال: أرأيت لو أن رجلا يأكل مثل ذا طعاما ـ وجمع يديه كلتيهما ولم يجمعهما ولم يفرقهما ـ ثم لم يشرب عليه الماء لم يكن يتسق (1) بطنه ؟ !
      (في ماء زمزم)
      عن الصادق (عليه السلام) قال: ماء زمزم شفاء من كل داء.
      وعنه (عليه السلام) قال: ماء زمزم شفاء لما شرب له. وروي في حديث آخر: ماء زمزم شفاء من كل داء، وأمان من كل خوف.
      ـــــــــــــــ
      (1) اتسق الشئ: استوى وانتظم. وأيضا امتلاء وفي بعض النسخ " ينتسق ". وانتسق الشئ: انتظم.
      [ 155 ]
      (في ماء الميزاب)
      عن صارم (1) قال: اشتكى رجل من أصحابنا حتى سقط للموت. فلقيت أبا عبد الله (عليه السلام) فقال: يا صارم ما فعل فلان ؟ قلت: تركته للموت، جعلت فداك، أما إني لو كنت في مكانك لسقيته ماء الميزاب، فطلبناه عند كل أحد فلم نجده، فبينا نحن كذلك إذا ارتفعت سحابة، فأرعدت وأبرقت فأمطرت، فجئت إلى بعض من في المسجد، فأعطيته درهما وأخذت منه قدحا من ماء الميزاب، فجئته به، فأسقيته له فلم نبرح من عنده حتى شرب سويقا وبرئ.
      (في ماء السماء)
      قال أمير المؤمنين (عليه السلام): اشربوا ماء السماء، فإنه طهور للبدن ويدفع الاسقام قال الله تبارك وتعالى: " وينزل عليكم من السماء ماءا ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الاقدام " (2).
      (في ماء الفرات)
      عن خالد بن جرير قال: قال أبو عبد الله: لو أني عندكم لاتيت الفرات كل يوم فاغتسلت، وأكلت من رمان سوري في كل يوم رمانة (3).
      (في ماء نيل مصر)
      قال علي بن أبي طالب (عليه السلام): ماء نيل مصر يميت القلب ولا تغسلوا رؤسكم من طينها، فإنه يورث الزمانة.
      (في الماء البارد)
      قال أمير المؤمنين (عليه السلام): صبوا على المحموم الماء البارد، فإنه يطفئ حرها.
      عن الصادق (عليه السلام) قال: الماء البارد يطفئ الحرارة ويسكن الصفراء ويذيب الطعام في المعدة، ويذهب بالحمى.
      ـــــــــــــــ
      (1) هو صارم بن علوان الجوخي من أصحاب الامام الصادق (عليه السلام).
      (2) سورة الانفال: آية 11.
      (3) سورى ـ كطوبى ـ : موضع بالعراق من أرض بابل، وموضع من أعمال بغداد.
      [ 156 ]
      من صحيفة الرضا (عليه السلام)، عنه، عن آبائه، عن علي بن أبي طالب عليهم السلام قال في قول الله تبارك وتعالى: " ثم لتسألن يومئذ عن النعيم " (1) قال: الرطب والماء البارد.
      (في الماء المغلي)
      عنه (عليه السلام) قال: الماء المغلي ينفع من كل شئ ولا يضر من شئ.
      وعنه (عليه السلام) قال: إذا دخل أحدكم الحمام فليشرب ثلاثة أكف ماءا حارا، فإنه يزيد في بهاء الوجه ويذهب بالالم من البدن.
      عن الرضا (عليه السلام) قال: الماء المسخن إذا غليته سبع غليات وقلبته من إناء إلى إناء فهو يذهب بالحمى، وينزل القوة في الساقين والقدمين.
      (في النهي عن إكثار شرب الماء)
      عن الصادق (عليه السلام) قال: إياك والاكثار من شرب الماء، فإنه مادة كل داء. وقال (عليه السلام): لو أنهم أقلوا من شرب الماء لا ستقامت أبدانهم. قال: وكان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا أكل دسما أقل من شرب الماء، فقيل له: يا رسول الله إنك لتقل من شرب الماء ؟ فقال: إنه أمرأ للطعام.
      (في شرب الماء من قيام)
      قال الباقر (عليه السلام): شرب الماء من قيام أمرأ وأصح.
      عن الصادق (عليه السلام) قال: شرب الماء [ من قيام ] بالنهار يمرئ الطعام. وشرب الماء [ من قيام ] بالليل يورث الماء الاصفر. ومن شرب الماء بالليل وقال ثلاث مرات: " يا ماء عليك السلام "، من ماء زمزم وماء الفرات لم يضره الماء بالليل.
      (في النهي عن العب)
      قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): مصوا الماء مصا ولا تعبوه عبا، فإنه يأخذ منه الكباد (2).
      عن علي (عليه السلام): نهى عن العبة الواحدة في الشرب، قال: ثلاثة أو اثنتين.
      ـــــــــــــــ
      (1) سورة التكاثر: آية 8.
      (2) العب: شرب الماء بلا تنفس وغير مص. والمص: شرب الماء مع جذب نفس. والكباد بالضم ـ : وجع الكبد. وفي بعض النسخ (فإنه يورث الكباد).
      [ 157 ]
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • #13
        في تقليم الاظفار
        من كتاب اللباس، روى سليمان بن خالد قال: قلت لابي عبد الله (عليه السلام): أقص من أظفاري كل جمعة ؟ فقال: إن طالت.
        عن موسى بن بكير قال: قلت لابي الحسن (عليه السلام): إن أصحابنا يقولون: أخذ الشارب والاظافير يوم الجمعة، فقال: سبحان الله خذها إن شئت في الجمعة وإن شئت في سائر الايام.
        عن الصادق (عليه السلام) قال: تقليم الاظفار، والاخذ من الشارب، وغسل الرأس بالخطمي ينفي الفقر ويزيد في الرزق.
        عن أبي عبد الله، عن آبائه عليهم السلام، عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: من قلم أظفاره يوم الجمعة أخرج الله من أنامله داء وأدخل فيها شفاء.
        وعنه (عليه السلام): تقليم الاظفار والاخذ من الشارب من الجمعة إلى الجمعة أمان من الجذام.
        وعنه (عليه السلام)، عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: من قلم أظفاره يوم الجمعة لم تسعف أنامله (1).
        وعنه (عليه السلام) أيضا قال: خذ من أظفارك ومن شاربك كل جمعة، فإذا كانت قصارا فحكها، فإنه لا يصيبك جذام ولا برص.
        ـــــــــــــــ
        (1) تسعف أي تشقق، وفي بعض النسخ (تشعث) بمعنى تفرق.
        [ 64 ]
        من كتاب المحاسن، عن الحسن بن العلاء قال: قلت لابي عبد الله (عليه السلام): ما ثواب من أخذ شاربه وقلم أظفاره في كل جمعة ؟ قال: لا يزال مطهرا إلى يوم الجمعة الاخرى.
        عن أبي كهمس (1)، عن رجل قال: قلت لعبدالله بن الحسن: علمني شيئا في طلب الرزق ؟ قال: قل: " اللهم تول أمري ولا توله غيرك " قال: فأعلمت بذلك أبا عبد الله (عليه السلام)، فقال: ألا أعلمك في الرزق أنفع لك من ذلك ؟ قال: قلت: بلى، قال: خذ من شاربك وأظفارك في كل جمعة.
        عن خلف قال: رآني ابوالحسن (عليه السلام) وأنا أشتكي عيني، فقال: ألا أدلك على شئ اذا فعلته لم تشتك عينك ؟ قلت: بلى، قال: خذ من أظفارك في كل خميس، قال: ففعلت فلم أشتك عيني.
        عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): من قلم أظفاره يوم السبت ويوم الخميس وأخذ من شاربه عوفي من وجع الاضراس ووجع العينين.
        وعن أبي جعفر (عليه السلام) قال: من أخذ أظفاره وشاربه كل جمعة وقال حين يأخذه: " بسم الله وبالله وعلى سنة محمد وآل محمد " لم يسقط منه قلامة ولا جزازة (2) إلا كتب الله له بها عتق رقبة ولم يمرض إلا المرضة التي يموت فيها.
        عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال للرجال: قصوا أظافيركم، وللنساء: اتركن فإنه أزين لكن.
        ومن طب الائمة عنه (عليه السلام) قال: من قلم أظافيره يوم الاربعاء فبدأ بالخنصر الايسر كان له أمان من الرمد.
        ـــــــــــــــ
        (1) اسمه الهيثم بن عبيدالله من رجال الشيعة، وقيل: أبوكهمش بالمعجمة.
        (2) القلامة ـ بالضم ـ: ما سقط من الشئ المقلوم. والجزاز ـ بالضم أيضا ـ: ما سقط من الشئ عند الجز أي القطع. (مكارم الاخلاق ـ 5)
        [ 65 ]
        وعن الباقر (عليه السلام) قال: إن من يقلم أظفاره يوم الجمعة يبدأ بخنصره من يده اليسرى ويختم بخنصره من يده اليمنى.
        وقال الصادق (عليه السلام): من قص أظافيره يوم الخميس وترك واحدا ليوم الجمعة نفى الله عنه الفقر.
        وفي رواية في الفردوس قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): من أراد ان يأمن الفقر وشكاية العين والبرص والجنون فليقلم أظفاره يوم الخميس بعد العصر وليبدأ بخنصره من اليسار. من كتاب المحاسن عن الصادق (عليه السلام) قال: احتبس الوحي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فقيل له: احتس الوحي عنك يا رسول الله ؟ قال: وكيف لا يحتبس عني وأنتم لا تقلمون أظفاركم ولا تنقون رائحتكم.
        وقال الباقر (عليه السلام): إنما قصت الاظفار لانها مقيل (1) الشيطان ومنه يكون النسيان.
        قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) للرجال: قصوا أظافيركم. وقال للنساء: اتركن من أظافيركن فإنه أزين لكن (2).
        قال الصادق (عليه السلام): يدفن الرجل شعره وأظافيره إذا اخذ منها وهي سنة. وفي كتاب المحاسن وهي سنة واجبة. وروي ان من السنة دفن الشعر والظفر والدم. عن أبي الحسن الثالث (عليه السلام) وقد سئل عن الرحل: يأخذ من شعره وأظفاره ثم يقوم إلى الصلاة من غير أن ينفضه من ثوبه ؟ فقا: لا بأس.
        عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: من قلم أظفاره وقص شاربه في يوم الجمعة ثم قال: " بسم الله وبالله وعلى سنة محمد وآل محمد " أعطى بكل قلامة عتق رقبة من ولد إسماعيل (3).
        عن علي بن الحسين (عليه السلام) إذا حلق رأسه بمنى أمر أن يدفن شعره.
        ـــــــــــــــ
        (1) المقيل: موضع الاستراحة.
        (2) يعني أنهن لا يبالغن في قصها كما يبالغ الرجال بل يتركن شيئا كما يستفاد من لفظة من التبعيضية.
        (3) القلامة: ما سقط من الشئ المقلوم.
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #14
          (في اللحوم وما يتعلق بها)
          من صحيفة الرضا (عليه السلام)، عنه، عن أبيه، عن جده عليهم السلام قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ـ وقد ذكر عنده اللحم والشحم ـ : ليس منه بضعة تقع في المعدة إلا أنبتت في مكانها شفاءا وأخرجت من مكانها داء.
          عنه (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): إذا طبخت شيئا من لحم فأكثر المرقة، فإنها أحد اللحمين واغرفه للجيران، فإن لم يصيبوا من اللحم يصيبوا من المرق.
          عن علي (عليه السلام) قال: اللحم سيد الطعام في الدنيا والاخرة.
          عن زرارة قال: تغذيت مع أبي جعفر (عليه السلام) أربعة عشر يوما بلحم في شعبان.
          عن جعفر بن محمد، عن آبائه عليهم السلام قال: قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): نحن معاشر الانبياء قوم لحميون.
          عن أديم (1) قال: قلت للصادق (عليه السلام): بلغني أن الله عزوجل يبغض القلب اللحم ؟ قال: ذلك البيت الذي يؤكل بالغيبة فيه لحوم الناس. وقد كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لحميا يحب اللحم. ومن ترك اللحم أربعين يوما ساء خلقه. ومن ساء خلقه فأطعموه اللحم. ومن أكل من شحمه قطعة أخرجت مثلها من الداء.
          قال الصادق (عليه السلام): أحسن اللحموم لحم الظهر.
          (في اللحم باللبن)
          عن الصادق (عليه السلام) قال: من أصابه ضعف في قلبه أو في بدنه فليأكل لحم الضأن باللبن. من كتاب زهد أمير المؤمنين (عليه السلام)، عن عقبة بن علقمة قال: دخلت على أمير المؤمنين (عليه السلام) وإذا بين يديه لبن حامض قد أذاني حموضته، وكسرة يابسة، قال: فقلت: يا أمير المؤمنين أتأكل مثل هذا ؟ قال لي: يا أبا الجنود إني أدركت رسول الله
          ـــــــــــــــ
          (1) هو أديم بن الحر الخثعمي أو الجعفي، الكوفي، الحذاء، كان من أصحاب الصادق (عليه السلام)، ثقة وله أصل.
          [ 158 ]
          (صلى الله عليه وآله وسلم) يأكل أيبس من هذا ويلبس أخشن من هذا. وإن لم آخذ بما أخد به رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) خفت أن لا ألحق به.
          عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: إن نبيا من الانبياء شكا إلى الله عزوجل الضعف في أمته، فأمرهم أن يأكلوا اللحم باللبن، ففعلوا فاستبانت القوة في أنفسهم.
          (في الشحم)
          عن أبي الحسن (عليه السلام) قال: اللحم ينبت اللحم. ومن أدخل جوفه لقمة شحم أخرجت مثلها من الداء.
          عن الصادق (عليه السلام) قال: في قول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): " من أكل لقمة شحم أنزلت مثلها من الداء "، قال: شحمة البقر.
          وعنه (عليه السلام): سميت اليهود النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في الذراع. وكان (صلى الله عليه وآله وسلم) يحب الذراع ويكره الورك (1).
          وعنه (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): من أتى عليه أربعون يوما لم يأكل لحما فليستقرض على الله تعالى وليأكله.
          وعنه (عليه السلام) أنه قيل له: إن الناس يقولون: من لم يأكل اللحم ثلاثة أيام ساء خلقه، قال (عليه السلام): كذبوا، من لم يأكله أربعون يوما ساء خلقه
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • #15
            تسلمين خيتي موضوع في قمة الجمال لكن لي عوده معكي للمشاركه ولكني احببت ان اشكرج خيتي تسلمين ياروعه



            يـــــــــــاألهي أعنــــي يـــــــاربــــــــي
            أعــــني

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X