قال الفاضل الأديب غوّاص بحار المعاني الشيخ حسين عليّ آل الشيخ سليمان البلادي البحراني:
نظم هذا الحديث الشريف المعروف بحديث الكساء السيّد الأجلّ الأمجد السيّد محمّد بن العلّامة السيّد مهديّ القزويني الحلي النجفي رضي اللَّه تعالى عنهما و أرضاهما آمين:
.
نظم هذا الحديث الشريف المعروف بحديث الكساء السيّد الأجلّ الأمجد السيّد محمّد بن العلّامة السيّد مهديّ القزويني الحلي النجفي رضي اللَّه تعالى عنهما و أرضاهما آمين:
روت لنا فاطمة خير النساء | حديث أهل الفضل أصحاب الكساء |
تقول: إنَّ سيِّد الأنام | قد جائني يوماً من الأيّام |
فقال لي: إنّي أرى في بدني | ضعفاً أراه اليوم قد أنحلني |
قومي عليَّ بالكساء اليمانيّ | وفيه غطّيني بلا تواني |
قالت: فجئته وقد لبّيته | مسرعةً و بالكساء غطّيته |
و كنت أر نور وجهه كالبدر | في أربع بعد ليال عشر |
فما مضى إلّا يسير من زمن | حتّى أتى أبومحمّد الحسن |
فقال: يا اُمّاه! إنّي أجد | رائحة طيّبة أعتقد |
بأنّها رائحة النبيِّ | أخي الوصيّ المرتضى عليّ |
قلت: نعم ها هو ذا تحت الكسا | مدَّثرٌ به، مغطَّى واكتسى |
فجاء نحوه ابنه مسلِّماً | مستأذناً قال له: ادخل مكرما |
فما مضى إلّا القليل إلّا | جاء الحسين السبط مستقلّا |
فقال: يا اُمّ أَشمُّ عندكِ | رائحة كأنَّها المسك الذكي |
وحقِّ مَن أولاك منه شرفا | أَظنُّها ريح النبيِّ المصطفى |
قلت: نعم تحت الكساء هذا | بجنبه أخوك فيه لاذا |
فأقبل السبط له مستأذنا | مسلِّماً قال له: ادخل معنا |
و ما مضى من ساعة إلاَّ وقد | جاء أبوهما الغضنفر الأسد |
أبو الأئمّة الهداة النُّجبا | المرتضى رابع أصحاب الكسا |
فقال: يا سيِّدةَ النساء | و من بها زوِّجتُ في السماء |
إنّي أشمّ في حماك رائحة | كأنّها الورد النديّ فايحة |
يحكي شذاها عَرف سيّد البشر | و خير من لبّى وطاف و اعتمر |
قلت: نعم تحت الكساءِ التحفا | وضمَّ شبليك وفيه اكتنفا |
فجاء يستأذن منه سائلا | منه الدخول قال: فادخل عاجلا |
قالت: فجئت نحوهم مسلِّمة | قال: ادخلي محبوَّةً مكرَّمة |
فعندما بهم أضاء الموضعُ | وكلّهم تحت الكساء اجتمعوا |
نادى إله الخلق جلَّ وعلا | يُسمع أملاك السماوات العلى |
أقسم بالعزَّة والجلال | و بارتفاعي فوق كلّ عالي |
ما من سماً رفعتُها مبنيّة | و ليس أَرض في الثرى مدحيّة |
ولا خلقتُ قمراً منيراً | كلّاً ولا شمساً أضاءت نوراً |
وليس بحر في المياه يجري | كلّاً ولا فُلك البحار تسري |
إلّا لأجل من هم تحت الكسا | من لم يكن أمرهم ملتبسا |
قال الأمين: قلت: يا ربِّ! ومن | تحت الكسا؟ بحقِّهم لنا أين |
فقال لي: هم معدن الرسالة | و مهبط التنزيل و الجلالة |
و قال: هم فاطمة و بعلها | و المصطفى والحسنان نسلها |
فقلت: يا ربّاه! هل تأذن لي | أن أهبط الأرض لذاك المنزل |
فأغتدي تحت الكساء سادسا | كما جُعلتُ خادماً وحارساً |
قال: نعم، فجاءَهم مسلِّما | مسلِّماً يتلو عليهم (إِنَّما) |
يقول: إنَّ اللَّه خصّكم بها | معجزة لمن غدا منبّها |
أقراكم ربُّ العلا سلامه | وخصَّكم بغاية الكرامة |
و هو يقول معلناً و مفهماً | أملاكه الغرّ بما تقدَّما |
قال عليُّ: قلت: يا حبيبي! | ما لجلوسنا من النصيب؟ |
قال النبيُّ: والّذي اصطفاني | و خصَّني بالوحي و اجتباني |
ما إن جرى ذكرٌ لهذا الخبر | في محفل الأشياع خير معشر |
إلّا و أنزل الإله الرحمة | وفيهم حفَّت جنود جمَّة |
من الملائك الَّذين صدقوا | تحرسهم في الدهر ما تفرَّقوا |
كلّاً وليس فيهمُ مغموم | إلّا وعنه كشفت هموم |
كلّاً ولا طالب حاجة يرى | قضاءَها عليه قد تعسَّرا |
إلّا قضى اللَّهُ الكريم حاجته | و أنزل الرضوان فضلاً ساحته |
قال عليٌّ: نحن والأحباب | أشياعنا الّذين قدماً طابوا |
فُزنا بما نِلنا وربِّ الكعبة | فليشكرنَّ كلُّ فردِ ربَّه |
ما عجباً يستأذنُ الأمين | عليهم ويهجم الخئون |
قال سُليم: قلتُ: يا سلمان! | هل دخلوا ولم يك استئذان |
فقال: إي وعزَّة الجبَّار | ليس على الزهراء من خمار |
لكنّها لاذت وراء الباب | رعايةً للستر والحجاب |
فمذ رأوها عَصَروها عصرة | كادت بروحي أن تموت حسرة |
تصيح: يافضَّةُ أسنديني | فقد و ربّي قتلوا جنيني |
فأسقطت بنتُ الهدى واحزنا | جنينها ذاك المسمّى مُحسناً ___________________________________ فاطمة الزهراء عليهاالسلام بهجة قلب المصطفى صلى الله عليه وآله: 293- 298. |
تعليق