إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مسابقة ((( آية ورواية )))..

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    السلام عليكم اخي الاستاذ المفيد المحترم -هل يحق للاعضاء الاشتراك في الجواب عن مسابقة اية ورواية اكثر من مرة -وفقك الله واثابك على هذه الفكرة المفيدة جدا

    تعليق


    • #12
      الى جناب الاستاذ الفاضل المفيد المحترم
      لتطئطئ ولتنحني جميع الاقلام أحتراما لشخصكم وشخصيتكم الانسانية المحترمة علماً وأدبا وأخلاقاً يامن تسطرون في أنسانيتكم معاني الذوق الرفيع مواضيعكم نورا على نور لمستكم بهجة وسرور أستاذي المفيد أتمنى أن يتعلم كل منا معنى الانسانية من أنسانيتكم يا صاحب أرحم قلب اللهم بحق المصطفى والمرتضى أن تنال شفاعتهم ويحشرك الله معهم في أعلى عليين وليتعلم ضعاف النفوس كيف يخط المفيد أبجدية الاحترام والتقدير ويزرع السكينة والطمئنية في قلوب المحبين لأهل البيت (ع) دمت بحفظ الرحمن ولك منا كل التقدير والاحترام .



      تعليق


      • #13
        المشاركة الأصلية بواسطة زدني علما مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم اخي الاستاذ المفيد المحترم -هل يحق للاعضاء الاشتراك في الجواب عن مسابقة اية ورواية اكثر من مرة -وفقك الله واثابك على هذه الفكرة المفيدة جدا
        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
        أختي القديرة نعم يحق لكم ذلك بل نتشرف بأن تضعوا الكثير من المشاركات..
        ولكن ياحبذا لو أنّها لا تزيد عن مشاركة واحدة في اليوم للعضو حتى يستطيع الكل قراءتها من جهة والسماح لأكثر عدد من الأعضاء الاشتراك من جهة أخرى..
        متفضلين علينا بهذه المشاركات..
        أسأل الله تعالى لكم دوام الموفقية والسداد وأن يتقبل طاعاتكم وصيامكم بأحسن قبول..

        خادمكم// المفيد

        تعليق


        • #14
          المشاركة الأصلية بواسطة الدكتور حسين مشاهدة المشاركة
          الى جناب الاستاذ الفاضل المفيد المحترم
          لتطئطئ ولتنحني جميع الاقلام أحتراما لشخصكم وشخصيتكم الانسانية المحترمة علماً وأدبا وأخلاقاً يامن تسطرون في أنسانيتكم معاني الذوق الرفيع مواضيعكم نورا على نور لمستكم بهجة وسرور أستاذي المفيد أتمنى أن يتعلم كل منا معنى الانسانية من أنسانيتكم يا صاحب أرحم قلب اللهم بحق المصطفى والمرتضى أن تنال شفاعتهم ويحشرك الله معهم في أعلى عليين وليتعلم ضعاف النفوس كيف يخط المفيد أبجدية الاحترام والتقدير ويزرع السكينة والطمئنية في قلوب المحبين لأهل البيت (ع) دمت بحفظ الرحمن ولك منا كل التقدير والاحترام .


          أخي الغالي والعزيز على قلبي ليس بغريب عليكم أن تصفوا من هو أقل منكم بصفات لا يستحقها، فهذا من خالص أدبكم وعالي أخلاقكم، لذا تجد اللسان يتلجلج فلا تنطلق الحروف لتصف ما أنتم تستحقونه والقلم يتعثر ليصف ذوقكم وأخلاقكم السامية، فلا يجد إلاّ حروف مبعثرة هنا وهناك ليبيّن لكم بأنّه حاول ولكنه فشل فتعذرونه لسماحة شخصكم الكريم..

          تعليق


          • #15



            قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز:

            بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
            ﴿ وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ ﴾(
            1)

            ورد في كتب التفاسير ومجاميع روايات أهل البيت (ع) مجموعة من الروايات الدالة على فضائل أهل البيت (عليهم السلام) في تفسير معنى الآية السابقة من سورة الشعراء نوجزها في ما يلي:

            جاء في كتاب علل الشرائع للعالم الجليل الشيخ الصدوق (قدس الله نفسه الزكيّة)
            2)
            حدثنا عبد العزيز قال: حدثنا المغيرة بن محمد قال: حدثنا إبراهيم بن محمد بن عبد الرحمان الأزدي قال: حدثنا قيس بن الربيع وشريك بن عبد الله بن الأعمش، عن المنهال بن عمرو، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل، عن علي بن أبي طالب (ع) قال: لما نزلت ﴿وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ﴾ - ورهطك المخلصين - دعا رسول الله صلى الله عليه وآله بني عبد المطلب وهم إذ ذاك أربعون رجلا يزيدون رجلا أو ينقصون رجلا فقال أيكم يكون أخي ووصيي ووارثي ووزيري وخليفتي فيكم بعدي ؟ فعرض عليهم ذلك رجلا رجلا كلهم يأبى ذلك حتى أتى علي فقلت أنا يا رسول الله، فقال يا بني عبد المطلب هذا أخي ووارثي ووصيي ووزيري وخليفتي فيكم بعدي، فقام القوم يضحك بعضهم إلى بعض ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع وتطيع لهذا الغلام.


            وورد في كتاب شرح الأخبار للقاضي النعمان المغربي
            3)
            ذكر أصحاب التفسير من العوام وأصحاب السير: إن الله عز وجل لما أنزل على رسوله صلى الله عليه وآله: ﴿وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ﴾ أمر عليا عليه السلام أن يدعو إليه بني عبد المطلب وقد صنع لهم طعاما برجل شاة (أي بربعها) وصاع من بر(
            4) وأتاهم بعس(5) من لبن، وأتاه علي عليه السلام بهم وهم أربعون رجلا، إن كان الواحد منهم ليأكل ذلك الطعام وحده، وأدخل رسول الله صلوات الله عليه وآله يده فيه، ثم قال لهم: كلوا بسم الله، فأكلوا حتى صدروا عنه(6) ثم قال لعلي عليه السلام: أسقهم، فجاءهم بعس اللبن، فشربوا منه عن آخرهم حتى ارتووا، ثم أراد رسول الله صلى الله عليه وآله الكلام، فبدره(7) أبو لهب، فقال القوم: لو لم تستدلوا على سحر صاحبكم إلا بما رأيتموه صنع في هذا الطعام واللبن لكفاكم!. ثم قام وقاموا، فافترقوا من قبل أن يذكر لهم رسول الله صلى الله عليه وآله ما أراد ذكره، فصنع لهم من غد مثل ذلك. جمعهم عليه، فلما أكلوا وشربوا، قال لهم: يا بني عبد المطلب إني والله ما أعلم شابا في العرب جاء قومه بمثل ما جئتكم به، لقد جئتكم بخير الدنيا والآخرة ولقد أمرني الله عز وجل أن أدعوكم إليه فأطيعوني تنجوا من النار وتكونوا ملوك الأرض، فأيكم يؤازرني على أمري أن يكون أخي ووصيي ووليي وخليفتي فيكم، فأحجم(8) القوم عن جوابه. فلما رأى ذلك علي عليه السلام - وهو يومئذ أحدثهم سنا -، قال: يا رسول الله صلى الله عليه وآله أنا أكون وزيرك على أمرك، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وآله بيده، وقال: هذا أخي ووصيي ووليي وخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا. فانصرفوا يضحكون ويقولون لأبي طالب: قد أمرك ابن أخيك أن تسمع وتطيع لابنك. وهذا أول عهد أخذه رسول الله صلى الله عليه آله لعلي عليه السلام وكان ذلك بمكة قبل هجرته في حياة أبي طالب عمه.

            وروى هذا الحديث بهذا النص محمد بن إسحاق صاحب المغازي وغيره من علماء العامة وجاء كذلك عن أهل البيت صلوات الله عليهم ورحمته وبركاته، وأخذ له بعد ذلك في مواطن كثيرة على المهاجرين والأنصار إلى أن قبض صلى الله عليه وآله وكان كثير من المهاجرين والأنصار يعرفون ذلك له ويقولونه ويدعونه مولاهم كما نحله(
            9) رسول الله صلوات الله عليه وآله.

            وجاء في كتاب الأمالي للعلامة الشيخ الطوسي (قدس الله نفسه): (
            10)
            قال: أخبرنا جماعة، عن أبي المفضل، قال: حدثنا أبو جعفر محمد بن جرير الطبري سنة ثمان وثلاث مائة، قال: حدثنا محمد بن حميد الرازي، قال. حدثنا سلمة بن الفضل الأبرش، قال: حدثني محمد بن إسحاق، عن عبد الغفار بن القاسم. قال أبو المفضل: وحدثنا محمد بن محمد بن سليمان الباغندي - واللفظ له -، قال: حدثنا محمد بن الصباح الجرجرائي، قال: حدثني سلمة بن صالح الجعفي، عن سليمان الأعمش وأبي مريم جميعا، عن المنهال بن عمرو، عن عبد الله ابن الحارث بن نوفل، عن عبد الله بن عباس، عن علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: لما نزلت هذه الآية على رسول الله (صلى الله عليه وآله): ﴿وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ﴾(
            11) دعاني رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال لي: يا علي، إن الله (تعالى) أمرني أن أنذر عشيرتي الأقربين، قال: فضقت بذلك ذرعا، وعرفت أني متى أناديهم بهذا الأمر أرى منهم ما أكره، فصمت على ذلك، وجاءني جبرئيل (عليه السلام) فقال: يا محمد، إنك إن لم تفعل ما أمرت به عذبك ربك (عز وجل)، فاصنع لنا يا علي صاعا من طعام، واجعل عليه رجل شاة، واملا لنا عسا(12) من لبن، ثم أجمع بني عبد المطلب حتى أكلمهم، وأبلغهم ما أمرت به. ففعلت ما أمرني به، ثم دعوتهم أجمع، وهم يومئذ أربعون رجلا يزيدون رجلا أو ينقصون رجلا، فيهم أعمامه أبو طالب وحمزة والعباس وأبو لهب. فلما اجتمعوا له (صلى الله عليه وآله)، دعاني بالطعام الذي صنعت لهم، فجئت به، فلما وضعته تناول رسول الله (صلى الله عليه وآله) جذمة(13) من اللحم، فشقها بأسنانه، ثم ألقاها في نواحي الصحفة، ثم قال: خذوا بسم الله، فأكل القوم حتى صدروا، ما لهم بشئ من الطعام حاجة، وما أرى إلا مواضع أيديهم، وأيم الله الذي نفس علي بيده إن كان الرجل الواحد منهم ليأكل ما قدمت لجميعهم، ثم جئتهم بذلك العس فشربوا حتى رووا جميعا، وأيم الله إن كان الرجل الواحد منهم ليشرب مثله، فلما أراد رسول الله (صلى الله عليه وآله) أن يكلمهم بدره أبو لهب إلى الكلام فقال: لشد ما سحركم صاحبكم! فتفرق القوم، ولم يكلمهم رسول الله (صلى الله عليه وآله). فقال لي من الغد: يا علي، إن هذا الرجل قد سبقني إلى ما سمعت من القول، فتفرق القوم قبل أن أكلمهم، فعد لنا من الطعام بمثل ما صنعت ثم اجمعهم لي. قال. ففعلت ثم جمعتهم، فدعاني بالطعام فقربته لهم، ففعل كما فعل بالأمس، وأكلوا حتى ما لهم به من حاجة، ثم قال: أسقهم، فجئتهم بذلك العس فشربوا حتى رووا منه جميعا.

            ثم تكلم رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: يا بني عبد المطلب، إني والله ما أعلم شابا في العرب جاء قومه بأفضل مما جئتكم به، إني قد جئتكم بخير الدنيا والآخرة، وقد أمرني الله (عز وجل) أن أدعوكم إليه، فأيكم يؤمن بي ويؤازرني على أمري، فيكون أخي ووصيي ووزيري وخليفتي في أهلي من بعدي ؟ قال: فأمسك القوم، وأحجموا عنها جميعا. قال: فقمت وإني لأحدثهم سنا، وأرمصهم(
            14) عينا، وأعظمهم بطنا، وأحمشهم(15) ساقا. فقلت: أنا يا نبي الله أكون وزيرك على ما بعثك الله به. قال: فأخذ بيدي ثم قال: إن هذا أخي ووصيي ووزيري وخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا. قال: فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع.

            من هو وصي الرسول (ص)؟

            وجاء في تفسير القمي للعلامة الكبير علي بن إبراهيم القمي (قدس الله نفسه): (
            16)
            ﴿وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ﴾ قال نزلت " ورهطك منهم المخلصين " – أي علي عليه السلام-، قال: نزلت بمكة فجمع رسول الله صلى الله عليه وآله بني هاشم وهم أربعون رجلا كل واحد منهم يأكل الجذع(
            17) ويشرب القربة فاتخذ لهم طعاما يسيرا واكلوا حتى شبعوا، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: من يكون وصيي ووزيري وخليفتي ؟ فقال لهم أبو لهب جزما سحركم محمد صلى الله عليه وآله، فتفرقوا فلما كان اليوم الثاني امر رسول الله صلى الله عليه وآله ففعل بهم مثل ذلك ثم سقاهم اللبن حتى رووا فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله: أيكم يكون وصيي ووزيري وخليفتي ؟ فقال أبو لهب جزما سحركم محمد فتفرقوا، فلما كان اليوم الثالث أمر رسول الله صلى الله عليه وآله ففعل لهم مثل ذلك ثم سقاهم اللبن فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله: أيكم يكون وصيي ووزيري ؟ وينجز عداتي ويقضي ديني ؟ فقام علي عليه السلام وكان أصغرهم سنا وأحمشهم(18)ساقا وأقلهم مالا فقال: أنا يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: أنت هو.

            وفي تفسير فرات الكوفي - فرات بن إبراهيم الكوفي - (رحمه الله): (
            19)
            قال: حدثني جعفر بن محمد بن أحمد بن يوسف الأودي –الأزدي- معنعنا: عن علي بن أبي الطالب عليه السلام قال: لما نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ﴿وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ، وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾(
            20) قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: عرفت إن بدأت بها قومي رأيت منهم ما أكره فصمت عليها حتى أتاني جبرئيل (عليه السلام) فقال لي: يا محمد إنك إن لم تفعل ما أمرت به عذبك ربك. قال علي(ع) فدعاني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال لي: يا علي إن الله قد أمرني أن أنذر عشيرتي الأقربين فعرفت أن أبدأ بهم بذلك رأيت منهم ما أكره، فصمت عن ذلك حتى أتاني جبرئيل فقال لي يا محمد: إنك إن لم تفعل ما أمرت به عذبك ربك فاصنع لنا يا علي رجل شاة على صاع من طعام وأعد لنا عسا من لبن ثم اجمع لي بني عبد المطلب ففعلت فاجتمعوا له وهم يومئذ أربعون رجلا يزيدون أو ينقصونه فيهم أعمامه العباس وحمزة وأبو طالب وأبو لهب الكافر. فجئت فقدمت إليهم الجفنة فأخذ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم منها جذبة لحم فنتفها بأسنانه ثم رمى بها في نواحيها ثم قال: كلوا باسم الله. فأكل القوم حتى نهلوا ما يرون إلا آثار أصابعهم والله إن الرجل ليأكل مثلها، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أسقهم يا علي فجئت بذلك القعب(21) فشربوا منه حتى نهلوا جميعا وأيم الله إن كان الرجل منهم ليشرب مثله، فلما أراد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يتكلم تذرب(22) أبو لهب إلى الكلام فقال: لهد ما سحركم(23) صاحبكم. فتفرقوا ولم يكلمهم رسول الله (ص). فلما كان الغد قال لي رسول الله (ص): يا علي أعد لي مثل الذي كنت صنعت بالأمس من الطعام والشراب فان هذا الرجل قد بدرني إلى ما سمعت قبل أن أكلم القوم. ففعلت ثم جمعتهم له فصنع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كما صنع بالأمس فأكلوا حتى نهلوا عنه ثم سقيتهم فشربوا حتى نهلوا عنه من ذلك القعب وأيم الله إن كان الرجل منهم ليأكل مثلها ويشرب مثلها. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يا بني عبد المطلب إني والله ما أعلم شابا من العرب جاء قومه بأفضل مما جئتكم به إني قد جئتكم بأمر الدنيا والآخرة فأيكم يكون وزيري على أمري هذا على أن يكون أخي ووليي ؟ فأحجم القوم عنه. قال علي: فقلت: - وإني لأحدثهم سنا وأحمشهم ساقا وأعظمهم بطنا وأرمصهم(24) عينا أنا يا رسول الله أنا أكون وزيرك على ذلك. فأخذ النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعنقي ثم قال: إن أخي هذا ووليي فاسمعوا له وأطيعوا. قال: فقام القوم يتضاحكون ويقولون لأبي طالب: قد أمرت أن تسمع له وتطيع. قال: حدثني عبيد بن كثير معنعنا: عن علي بن أبي طالب عليه السلام في قوله تعالى: ﴿وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ﴾ قال: دعاهم يعني النبي صلى الله عليه وآله وسلم فجمعهم على فخذ شاة وقدح من لبن أو قال: قعب من لبن وإن فيهم يومئذ ثلاثون رجلا يأكل كل رجل جذعة قال: فأكلنا حتى شبعنا وشربنا حتى روينا. قال: حدثني الحسين بن محمد بن مصعب البجلي معنعنا: عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال: لما نزلت هذه الآية: ﴿وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ﴾ دعاني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا علي إن الله أمرني أن أنذر عشيرتي الأقربين فضقت بذلك ذرعا وعرفت أني متى أبادئهم(25) بهذا الأمر أرى منهم ما أكره فصمت حتى جاءني جبرئيل (عليه السلام). فقال يا محمد إنك لا تفعل ما تؤمر به يعذبك ربك فاصنع لنا صاعا من طعام واجعل عليه رجل شاة واملا لنا عسا من لبن واجمع لي بني عبد المطلب حتى أعلمهم وأبلغهم ما أمرت. ففعلت ما أمرني به ثم دعوتهم له وهم يومئذ أربعون رجلا يزيدون أو ينقصونه فيهم أعمامه أبو طالب وحمزة والعباس وأبو لهب، فلما اجتمعوا إليه دعا بالطعام الذي صنعت لهم فجئنا به فلما وضعته تناول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جذبة لحم فشقها(26) بأسنانه ثم ألقاها في نواحي الصحفة(27) ثم قال: كلوا بسم الله فأكل القوم حتى مالهم بشئ من حاجة ولا أرى إلا مواضع أيديهم وأيم الله الذي نفس علي بيده إن كان الرجل الواحد منهم ليأكل مثل ما قدمت لجميعهم، ثم قال: اسق القوم فجئتهم بذلك العس فشربوا ورووا جميعا وأيم الله إن كان الرجل الواحد منهم ليشرب مثله، فلما أراد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يكلمهم تذرب أبو لهب إلى الكلام فقال: لهد ما سحركم صاحبكم. فتفرق القوم ولم يكلمهم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال الغد: يا علي إن هذا الرجل قد سبقني إلى ما سمعت فتفرق القوم قبل أن أكلمهم فأعد لنا من الطعام مثل ما صنعت ثم اجمعهم لي ففعلت ثم جمعتهم له ثم دعا بالطعام فقربه لهم ففعل كما فعل بالأمس وأكلوا حتى مالهم بشئ من حاجة ثم قال: أسقهم، فأتيتهم بذلك العس فشربوا حتى رووا منه جمعيا ثم تكلم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا بني عبد المطلب إني والله ما أعلم شبابا في العرب جاء قومه بأفضل من ما جئتكم به، إني قد جئتكم بخير الدنيا والآخرة وقد أمرني الله تبارك وتعالى أن أدعوكم فأيكم يوازرني على أمري على أن يكون أخي ووصيي وخليفتي فيكم ؟ فأحجم القوم عنها جميعا. قال: قلت - وإني لأحدثهم سنا وأرمصهم عينا وأعظمهم بطنا وأحمشهم ساقا - قلت: أنا يا نبي الله أكون وزيرك عليه. فأخذ برقبتي ثم قال: هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا. فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لعلي وتطيع.

            علي (ع) يتلقى مواريث النبوة

            وفي موضع آخر من نفس المصدر:
            ﴿وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ﴾ ورهطي المخلصين وإنكم عشيرتي الأقربين ورهطي المخلصين وإن الله لم يبعث نبيا إلا جعل له أخا من أهله وارثا ووصيا وزيرا(
            28) فأيكم يقوم فيبايعني على أنه أخي ووزيري ووارثي دون أهلي ووصيي وخليفتي في أهلي ويكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي. فأمسكت(29) القوم فقال: والله ليقومن قائمكم أو ليكونن في غيركم ثم لتندمن. فقام علي وهم ينظرون إليه كلهم فبايعه وأجابه إلى ما دعاه إليه فقال: أدن مني. فدنا منه فقال: إفتح فاك فمج فيه من ريقه وتفل بين كتفيه وبين قدميه(30) فقال أبو لهب: لبئس ما حبوت به ابن عمك أجابك(31) فملأت فاه ووجهه بزاقا(32). قال: فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: بل ملأته علما وحلما وفهما. فقال أبو طالب: أما رضيت يا محمد أن تفجعني بنفسك حتى فجعتني بابني.(33) ﴿الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ، وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ﴾(34).



            1
            - الشعراء:214.
            2- ج 1 - ص 170.
            3- ج 1 - ص 106 – 108.
            4- أي : الحنطة.
            5- العس : القدح الكبير وجمعه : عساس وأعساس ( النهاية لابن الأثير 2 / 236 ) .
            6- أي امتلؤا وشبعوا .
            7- أي منعه من الكلام.
            8- أي امتنعوا عن الجواب.
            9- نحله اي أعطاه وسماه.
            10ص 581 - 583 .
            11- الشعراء:214.
            12- العس : القدح الكبير .
            13- أي قطعة .
            14- الأرمص : الذي في عينه الرمص ، وهو وسخ أبيض جامد يجتمع في الموق.
            15- أحمش الساقين : دقيقهما .
            16- جمع سموم اي ريح حارة .
            17- جذع كفرس : من الضان ماله سنة تامة ومن الإبل ما دخل في الخامسة . مجمع.
            18- يقال " رجال حماش السوق " اي دقيقتها . ج . ز.
            19- ص 299 – 304.
            20- ص 299 – 304.
            21- القرب.
            22- تذرب: سبقه . ر : بدأت !.
            23- أ ، ب : بهذه أسحركم .
            24- أ ، أرفقهم . ب : أرقصهم .
            25- أ : أبدء بهم . ب : أبدأهم .
            26- ب : فنتفها .
            27- ب : الجفنة .
            28- ر : ووزيرا .
            29- أ : فاسكت .
            30 ب : ثدييه . أ : ثديه .
            31 لما دعوته إليه . ب .
            32 ر : بزقا .
            33هذا الكلام المنسوب إلى أبي طالب لم نجده في ما لدينا من المصادر ولم يرد في رواية محمد بن العباس ، بل في رواية من تاريخ دمشق قال : دعوه فلن يألو من ابن عمه خيرا . الحسن بن علي بن عفان العامري أبو محمد محدث الكوفة وثقه جمع من الاعلام كما في ترجمته في التهذيب مات سنة 270 . يحيى بن هاشم من أعلام الزيدية له ترجمة عندهم . وكان في البرهان محمد بن عبد الله بن علي والتصويب منا وفي التهذيب له ذكر في ترجمة أبيه . 409 . وأخرج علي بن إبراهيم عن محمد بن الوليد عن محمد بن الفرات عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : ( الذي . . ) في أصلاب النبيين . وأخرج محمد بن العباس عن الحسين بن إبراهيم بن مهزيار عن أخيه عن علي بن أسباط عن عبد الرحمان بن حماد عن أبي الجارود عنه . . . قال : يرى تقلبه في أصلاب النبيين من نبي إلى نبي حتى أخرجه من صلب أبيه من نكاح غير سفاح من لدن آدم . وفي مجمع البيان وذكر ما بمعناه عن ابن عباس ثم قال : وهو المروي عن أبي جعفر وأبي عبد الله عليهما السلام . وهناك روايات أخر بهذا المعنى تنتهي إلى النبي وإلى الباقر والصادق والكاظم عليهم الصلاة والسلام .
            34الشعراء: 218-219.

            تعليق


            • #16



              س.(واركعوا مع الراكعين)البقرة:43

              فيمن نزلت ؟ومن هم

              تعليق


              • #17


                مواضيعك تجعل لروحي ارتقاء... وتلامســ قلبي بنفحـات الايمـان...
                وتجعلني ابحث واقرء فاستفيد كثيرا كثيراً... فلاتبخل علينا ياسيدي من بحر معرفتك واسقنا من مواضيعك المفيده.

                الفاضل المحترم المفيد

                *أســـعد اللهـم قلبــك..وادخلك من واســع ابوابــ الجنــان*


                كنـت هنــــــــــــــــــــا

                تعليق


                • #18
                  المشاركة الأصلية بواسطة رحيق الزكية مشاهدة المشاركة
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا
                  ﴿40﴾
                  سورة النبأ

                  ماهي الروايات الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حول تفسير هذه الآية؟

                  قوله تعالى:

                  (إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا 40)

                  1- علي بن إبراهيم ، قوله تعالى: (اِنَّا أَنْذَرْناكُمْ عَذاباً قَرِيباً) ، قال: في النار ، قوله تعالى: (يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ ما قَدَّمَتْ يَداهُ وَيَقُولُ الْكافِرُ يا لَيْتَنِي كُنْتُ تُراباً) ، قال: ترابيا أي علويا. قال: وقال: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) المكني أمير المؤمنين (عليه السلام) أباتراب.

                  2- محمد بن العباس ، قال: حدثنا الحسين بن أحمد ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس بن عبد الرحمن ، عن يونس بن يعقوب ، عن خلف بن حماد ، عن هارون بن خارجة ، عن أبي بصير وعن سعيد السمان ، عن أبي عبد الله (عليه السلام) ، قال: «قوله تعالى: (يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ ما قَدَّمَتْ يَداهُ وَيَقُولُ الْكافِرُ يا لَيْتَنِي كُنْتُ تُراباً) يعني علويا يوالي أبا تراب».2

                  شرف الدين النجفي ، قال: روى محمد بن خالد البرقي ، عن يحيى الحلبي ، عن هارون بن خارجة وخلف بن حماد ، عن أبي بصير ، مثله.

                  3- قال: وجاء في باطن تفسير أهل البيت (عليهم السلام) ما يؤيد هذا التأويل في تأويل قوله تعالى: (أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلى‏ رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذاباً نُكْراً) ، قال: «هو يرد إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) ، فيعذبه عذابا نكرا ، حتى يقول: يا ليتني كنت ترابا ، أي من شيعة أبي تراب ، ومعنى ربه أي صاحبه».3

                  4- ابن بابويه ، قال: حدثني أحمد بن الحسن القطان ، قال: حدثنا أبوالعباس أحمد بن يحيى بن زكريا ، قال: حدثنا بكر بن عبد الله بن حبيب ، قال: حدثنا تميم بن بهلول ، عن أبيه ، قال: حدثنا أبو الحسن العبدي ، عن سليمان بن مهران ، عن عباية بن ربعي ، قال: قلت لعبد الله بن عباس: لم كنى رسول الله (صلى الله عليه وآله) عليا (عليه السلام) أبا تراب؟ قال: لأنه صاحب الأرض ، وحجة الله على أهلها بعده ، وبه بقاؤها ، وإليه سكونها ، ولقد سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: «إنه إذا كان يوم القيامة ، ورأى الكافر ما أعد الله تبارك وتعالى لشيعة علي من الثواب والزلفى والكرامة ، قال: يا ليتني كنت ترابا ، أي من شيعة علي ، وذلك قول الله عز وجل: (يَقُولُ الْكافِرُ يا لَيْتَنِي كُنْتُ تُراباً)».4

                  1-تفسير القمّي 2: 402.

                  2-تأويل الآيات 2: 2: 761/ 10

                  3-تأويل الآيات 2: 761/ 11
                  4-علل الشرائع: 156/ 3
                  اللهمّ اجْعَلْني عِنْدَكَ وَجِيهاً بِالحُسَيْنِ عَلَيهِ السَّلأم فِي الدُّنْيا وَالاخِرَةِ


                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X