إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف يؤمن الذين آمنوا؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف يؤمن الذين آمنوا؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


    قال تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ))النساء: 136..

    كيف للذين أمنوا أن يؤمنوا؟؟؟

    هناك أراء وأقوال للمفسرين في هذا الشأن..
    سنأخذ أشهر هذه الأقوال:
    القول الأول يقول بأنّ الخطاب موجّه للمؤمنين الذين يؤمنون ظاهراً ولمّا يدخل الايمان الى قلوبهم وبواطنهم بعد
    فلا يتعدى ألسنتهم، فيطلب منهم الباري سبحان وتعالى أن يؤمنوا بقلوبهم ولا يكتفوا بالايمان الظاهري..

    أما القول الثاني فهو أيضاً موجّه للمؤمنين ولكنّهم الذين يؤمنون إيماناً إجمالياً وليس على نحو التفصيل أي انّهم لا يؤمنون بهذه الحقائق على انّها معارف مرتبط بعضها ببعض، فالإيمان بواحد من حقائق هذه المعارف لا يتم إلا مع الإيمان بجميعها من غير استثناء، فمن يأخذ ببعضها ويردّ البعض الآخر فهو كفر، لذلك طلب منهم سبحانه وتعالى أن يؤمنوا على نحو التفصيل وبكل ما جاء من عنده..

    القول الثالث هو أيضاً يقول بأنّ الخطاب موجّه الى المؤمنين، وهو انّ الله سبحانه وتعالى يطلب من المؤمنين الثبات على الايمان والاستمرار عليه..

    والقول الرابع يقول بأنّ الخطاب موجّه الى مؤمني أهل الكتاب الذين دخلوا الاسلام وقالوا نحن نؤمن بك يا رسول الله وبما جئت به وبموسى وما جاء به ولكننا لا نؤمن ببقية الرسل والأنبياء، فجاء الخطاب بأنّ المؤمن يجب أن يؤمن بكل ما جاء من عند الله منذ بدء الخليقة الى أن وصل الى خاتم الرسل صلّى الله عليه وآله، فالايمان ببعض والكفر ببعض هو تفكيك للحقيقة الواحدة التي لا يمكن أن تتجزأ..
    ولعلّ هذا القول الأخير أضعفها، بدلالة انّ الخطاب موجّه الى المؤمنين من المسلمين بما دلّت عليه القرائن الكلامية في الآية الكريمة..

    على انّه يمكن الجمع بين الأقوال الثلاثة الأولى، حيث انّ الباري عزّ وجلّ يمكن أن يريد هذه المعاني ما دام ذلك لا يلزم منه التنافي..

    نسأل الله تعالى قبول الأعمال..






  • #2



    الفاضل المحترم المفيـــــــــــد
    في مواضيعك جمال ولذه في شرح الكلمات
    واصل هذالتميز الاكثر من رااائع
    تقبل مرور ي وتقديري لك
    في حفظ الرحمن ورعاية

    تعليق


    • #3
      عليكم السلام موفقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مشرفنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـنا على المواضيع النافعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة جعلك ربي من الفائزين في الدنيا والأخرة
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • #4
        جناب الاستاذ الفاضل والمتنور بعلوم أهل البيت (ع) والبارع بعلوم القران أستاذي المفيد المحترم .
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        أستاذي الغالي أسأل الله أن يوفقك لأعمال هذه الليلة المباركة ويجعلنا وأياكم من العتقاء من نار الله الموقدة التي تطلع على الافئدة أستاذي القدير أن الحروف والكلمات تبقى أمامك ساجدة من الحياء وبأي لغة أرفعها من سجودها لأخاطبك وأقول لك أحسنت ولك مني كل الشكر على هذا التوضيح الرائع دمت بحفظ الرحمن يا أطيب أنسان .

        تعليق


        • #5
          تقبل الله طاعتكم اخي بأحسن القبول
          وقضى الله حوائجكم وحوائج المؤمنين والمؤمنات يارب بحق هذا الشهر الفضيل

          طرح نوراني الله يعطيكم العافية و يسلم مدادكم المباركة لما جادت به لنا من ثرائها جعلكم الله علما زاخرا
          لخدمة الدين والمذهب وانار الله دربكم وبصيرتكم ورفع مقامكم ودونه لكم في صحائفكم البيضاء يارب

          بإنتظار ما تحمله جعبتكم المباركة من ثرائها النير
          دمتم برعاية الباري وحفظ أهل الكساء

          " وَلَسَوْفَ يُعْطِيك رَبّك فَتَرْضَى "

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة سهاد مشاهدة المشاركة



            الفاضل المحترم المفيـــــــــــد
            في مواضيعك جمال ولذه في شرح الكلمات
            واصل هذالتميز الاكثر من رااائع
            تقبل مرور ي وتقديري لك
            في حفظ الرحمن ورعاية
            السلام عليكم أيتها الموالية المباركة ورحمة الله وبركاته..
            انّ لحضوركم وقع خاص وكم أنتظر لمسات حروفكم الولائية لتزيّن متصفحي المتواضع..
            فكل الشكر والعرفان لجميل مروركم المبارك...


            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركة
              عليكم السلام موفقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مشرفنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـنا على المواضيع النافعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة جعلك ربي من الفائزين في الدنيا والأخرة
              اللّهم آمين ويجعلكم من الفائزين بأعالي الدرجات..
              شاكر لكم هذا المرور الكريم...

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة الدكتور حسين مشاهدة المشاركة
                جناب الاستاذ الفاضل والمتنور بعلوم أهل البيت (ع) والبارع بعلوم القران أستاذي المفيد المحترم .
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                أستاذي الغالي أسأل الله أن يوفقك لأعمال هذه الليلة المباركة ويجعلنا وأياكم من العتقاء من نار الله الموقدة التي تطلع على الافئدة أستاذي القدير أن الحروف والكلمات تبقى أمامك ساجدة من الحياء وبأي لغة أرفعها من سجودها لأخاطبك وأقول لك أحسنت ولك مني كل الشكر على هذا التوضيح الرائع دمت بحفظ الرحمن يا أطيب أنسان .
                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
                أخي الغالي وصديقي العزيز وأستاذي الجليل..
                أنار الله دربكم وأبعد عنكم العثرات وأن يرجّح ميزانكم بالحسنات فيسكنكم واسع الجنّات مع محمد وآله في رفيع الدرجات..
                شاكر لكم هذا المرور الأكثر من مبارك المعطّر بالعطر الولائي...

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة أسماء يوسف مشاهدة المشاركة
                  تقبل الله طاعتكم اخي بأحسن القبول
                  وقضى الله حوائجكم وحوائج المؤمنين والمؤمنات يارب بحق هذا الشهر الفضيل

                  طرح نوراني الله يعطيكم العافية و يسلم مدادكم المباركة لما جادت به لنا من ثرائها جعلكم الله علما زاخرا
                  لخدمة الدين والمذهب وانار الله دربكم وبصيرتكم ورفع مقامكم ودونه لكم في صحائفكم البيضاء يارب

                  بإنتظار ما تحمله جعبتكم المباركة من ثرائها النير
                  دمتم برعاية الباري وحفظ أهل الكساء

                  منّا ومنكم صالح الأعمال ان شاء الله تعالى وبلّغكم أجر وثواب ليلة القدر..
                  تعطّرت صفحتي المتواضعة بعطر حبر قلمكم الولائي..
                  أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي حوائجكم بحق محمد وآل محمد عليهم السلام..
                  شاكر لكم هذا المرور المبارك...

                  تعليق


                  • #10
                    شيخنا المفيد دام فضله الشريف ..
                    ما سردتموه في غاية الإحكام والاتقان ..، وهو الموافق لما عليه المشهور السني الشيعي ..
                    وهناك قولا خامساً يجمع بين الأقوال الأربعة ، نفى عنه البأس غير واحد من العلماء ، بيانه ..

                    الجمع الانحلالي!!
                    قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا
                    آمنوا) أمر وهو ينحل إلى أمرين في مرتبتين على سبيل الاشتراك المعنوي لا تناف بينهما ؛ إذ الجامع بينهما الإيمان بالله ، فيكون كل من أهل الكتاب والمسلمين مصادقاً للأمر ..

                    الأوّل : أهل الكتاب ، وهم مؤمنون بالله والأنبياء والكتب ؛ كما قد علم ضرورة أنهم مأمورون باتباع ما جاء به النبي ، ولا أقل من الإجماع السني الشيعي المفيد للعلم أن الخطاب الشرعي غير خاص بالمسلم فقط .

                    الثاني : المسلمون ، وهم مأمورون بالإيمان علاوة على إيمانهم ، للإجماع السني الشيعي (ولا عبرة بمن شذ) المفيد للعلم أنّ الإيمان يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصي ..

                    بوركتم يا مولاي على هذا الحذق في السرد ، والنباهة في العرض ، والكياسة في البيان ، والحلم في البرهان ..
                    لا حرمنا الله درركم الشريفة

                    تعليق

                    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
                    يعمل...
                    X