لعنة النبي ( صلى الله عليه وآله )عليهم رحمة
أقول لا تنسى قوله تعالى لنبيه الكريم ( صلى الله عليه وآله ) :
{وإنك لعلى خلق عظيم } القلم 4
نظروا صحيح مسلم ـ
باب جعل دعاء النبي ( صلى الله عليه وآله ) على المؤمنين زكاة ورحمة :
( 2600 ) حدثنا زهير بن حرب حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة قالت
: دخل على رسول الله صلى الله عليه و سلم رجلان فكلمها بشيء لا أدري ما هو فأغضباه فلعنهما وسبهما فلما خرجا قلت يا رسول الله من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان قال وما ذاك قالت قلت لعنتهما وسببتهما قال أو ما علمت ما شارطت عليه ربي ؟ قلت اللهم إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا ! .
( 2603 ) حدثني زهير بن حرب وأبو معن الرقاشي
( واللفظ لزهير ) قالا حدثنا عمر بن يونس حدثنا عكرمة بن عمار حدثنا إسحاق بن أبي طلحة حدثني أنس بن مالك قال
: كانت عند أم سليم يتيمة وهي أم أنس فرأى رسول الله صلى الله عليه و سلم اليتيمة فقال آنت هيه ؟ لقد كبرت لا كبر سنك فرجعت اليتيمة إلى أم سليم تبكي فقالت أم سليم مالك ؟ يا بنية قالت الجارية دعا علي نبي الله صلى الله عليه و سلم أن لا يكبر سني فالآن لا يكبر سني أبدا أو قالت قرني فخرجت أم سليم مستعجلة تلوث خمارها حتى لقيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال لها رسول الله صلى الله عليه و سلم مالك ؟ يا أم سليم فقالت يا نبي الله أدعوت على يتيمتي ؟ قال وما ذاك ؟ يا أم سليم
قالت زعمت أنك دعوت أن لا يكبر سنها ولا يكبر قرنها قال فضحك رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم قال يا أم سليم أما تعلمين أن شرطي على ربي أني اشترطت على ربي فقلت إنما أن بشر أرضى كما يرضى البشر وأغضب كما يغضب البشر فأيما أحد دعوت عليه من أمتي بدعوة ليس لها بأهل أن تجعلها له طهورا وزكاة وقربة يقربه بها منه يوم القيامة .
ج 4 ص 2009
أقول عجيب أمركم يا سلفية ؟ ! ألم يرووا عن الرسول ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال : (( لا تغضب )) وقال أيضاً
إن الغضب من الشيطان ؟ فمن أين لهم هذا الإفتراء عليه ؟
وهل نسوا ماذكروا على لسان سيد الأنبياء والرحماء ؟
فاذكر ماروي في :
صحيح مسلم ـ ج
قال تعالى { كلا بل لاتكرمون اليتيم } الفجر 17 .
عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) : خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساءإليه .
ألا ترون إساءة في إبكاء اليتيمة بعد لعنها من قبل نبيكم ؟
أما قال ( صلى الله عليه وآله ) : أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا ... أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وقرن بين أصابعه الوسطى والتي تلي الإبهام ؟ . والأن بعد أن طالعنا الحديثين 2600 و 2603
يأتيك مباشرة الحديث رقم 2607 وهو سبب البلاء
هنا فاقرأ ما ورد في هذا الأخير لتعلم السبب في التقول على النبي في لعن وسب اليتيمة .
( 2604 ) حدثنا محمد بن المثنى العنزي ح وحدثنا ابن بشار
( واللفظ لابن المثنى ) قالا حدثنا أمية بن خالد حدثنا شعبة عن أبي حمزة القصاب عن ابن عباس قال
: كنت ألعب مع الصبيان فجاء رسول الله صلى الله عليه و سلم فتواريت خلف باب قال فجاء فحطأني حطأة وقال اذهب وادع لي معاوية قال فجئت فقلت هو يأكل قال ثم قال لي اذهب فادع لي معاوية قال فجئت فقلت هو يأكل فقال لا أشبع الله بطنه .
كما أنك تجد ما يقواونه على لسان النبي ( صلى الله عليه وآله ) :
(( من لعن شيئاً ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه ))
عن ابن عباس ، أن رجلا لعن الريح عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
« لا تلعنها ؛ فإنها مأمورة ، وإن من لعن شيئا ليس له بأهل رجعت اللعنة إليه »
المعجم الصغير للطبراني ج 3 ص 94 .
معرفة الصحابة لأبي نعيم ج 3 ص 309 .
سنن الترمذي ج 4 ص 350 .
قال الشيخ الألباني : صحيح .
شعب الإيمان ج 4 ص 315 .
سنن أبي داود ج 4 ص 430 .
وقال الألباني صحيح
قال :
وفي حديث ابن مسعود وهو طويل نأخذ منه مقدار الحاجة .
فَخَشِيتُ أَنْ تَكُونَ الْخَادِمُ مَعْذُورَةً فَتَرْجِعَ اللَّعْنَةُ .
مسند أحمد ج 6 ص 421 .
مشكل الأثار للطحاوي ج 8 ص 217 .
أقول ثم أنظر فيما يرد عليك هنا من أحاديث وهي حجة على المتطاولين على النبي ( صلى الله عليه وآله )
وعلى مصداقيتهم فيها :
كما في صحيح مسلم باب : الكراهية للرجل أن يكون لعاناً :
عن أبي الدرداء قال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله )
يقول : إن اللعانين لا يكونون شهداء ولا شفعاءيوم القيامة . ج 4 ص 3006 .
وعن أبي هريرة قال : قيل : يا رسول الله ادع على المشركين قال : إني لم أبعث لعاناً وإنما بعثت رحمة .
أقول ويلكم يرفض لعن المشركين ويلعن اليتيمة ، وبعد أن يشترط على ربه ؟
أقول لا تنسى قوله تعالى لنبيه الكريم ( صلى الله عليه وآله ) :
{وإنك لعلى خلق عظيم } القلم 4
نظروا صحيح مسلم ـ
باب جعل دعاء النبي ( صلى الله عليه وآله ) على المؤمنين زكاة ورحمة :
( 2600 ) حدثنا زهير بن حرب حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة قالت
: دخل على رسول الله صلى الله عليه و سلم رجلان فكلمها بشيء لا أدري ما هو فأغضباه فلعنهما وسبهما فلما خرجا قلت يا رسول الله من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان قال وما ذاك قالت قلت لعنتهما وسببتهما قال أو ما علمت ما شارطت عليه ربي ؟ قلت اللهم إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا ! .
( 2603 ) حدثني زهير بن حرب وأبو معن الرقاشي
( واللفظ لزهير ) قالا حدثنا عمر بن يونس حدثنا عكرمة بن عمار حدثنا إسحاق بن أبي طلحة حدثني أنس بن مالك قال
: كانت عند أم سليم يتيمة وهي أم أنس فرأى رسول الله صلى الله عليه و سلم اليتيمة فقال آنت هيه ؟ لقد كبرت لا كبر سنك فرجعت اليتيمة إلى أم سليم تبكي فقالت أم سليم مالك ؟ يا بنية قالت الجارية دعا علي نبي الله صلى الله عليه و سلم أن لا يكبر سني فالآن لا يكبر سني أبدا أو قالت قرني فخرجت أم سليم مستعجلة تلوث خمارها حتى لقيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال لها رسول الله صلى الله عليه و سلم مالك ؟ يا أم سليم فقالت يا نبي الله أدعوت على يتيمتي ؟ قال وما ذاك ؟ يا أم سليم
قالت زعمت أنك دعوت أن لا يكبر سنها ولا يكبر قرنها قال فضحك رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم قال يا أم سليم أما تعلمين أن شرطي على ربي أني اشترطت على ربي فقلت إنما أن بشر أرضى كما يرضى البشر وأغضب كما يغضب البشر فأيما أحد دعوت عليه من أمتي بدعوة ليس لها بأهل أن تجعلها له طهورا وزكاة وقربة يقربه بها منه يوم القيامة .
ج 4 ص 2009
أقول عجيب أمركم يا سلفية ؟ ! ألم يرووا عن الرسول ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال : (( لا تغضب )) وقال أيضاً
إن الغضب من الشيطان ؟ فمن أين لهم هذا الإفتراء عليه ؟
وهل نسوا ماذكروا على لسان سيد الأنبياء والرحماء ؟
فاذكر ماروي في :
صحيح مسلم ـ ج
قال تعالى { كلا بل لاتكرمون اليتيم } الفجر 17 .
عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) : خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساءإليه .
ألا ترون إساءة في إبكاء اليتيمة بعد لعنها من قبل نبيكم ؟
أما قال ( صلى الله عليه وآله ) : أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا ... أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وقرن بين أصابعه الوسطى والتي تلي الإبهام ؟ . والأن بعد أن طالعنا الحديثين 2600 و 2603
يأتيك مباشرة الحديث رقم 2607 وهو سبب البلاء
هنا فاقرأ ما ورد في هذا الأخير لتعلم السبب في التقول على النبي في لعن وسب اليتيمة .
( 2604 ) حدثنا محمد بن المثنى العنزي ح وحدثنا ابن بشار
( واللفظ لابن المثنى ) قالا حدثنا أمية بن خالد حدثنا شعبة عن أبي حمزة القصاب عن ابن عباس قال
: كنت ألعب مع الصبيان فجاء رسول الله صلى الله عليه و سلم فتواريت خلف باب قال فجاء فحطأني حطأة وقال اذهب وادع لي معاوية قال فجئت فقلت هو يأكل قال ثم قال لي اذهب فادع لي معاوية قال فجئت فقلت هو يأكل فقال لا أشبع الله بطنه .
كما أنك تجد ما يقواونه على لسان النبي ( صلى الله عليه وآله ) :
(( من لعن شيئاً ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه ))
عن ابن عباس ، أن رجلا لعن الريح عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
« لا تلعنها ؛ فإنها مأمورة ، وإن من لعن شيئا ليس له بأهل رجعت اللعنة إليه »
المعجم الصغير للطبراني ج 3 ص 94 .
معرفة الصحابة لأبي نعيم ج 3 ص 309 .
سنن الترمذي ج 4 ص 350 .
قال الشيخ الألباني : صحيح .
شعب الإيمان ج 4 ص 315 .
سنن أبي داود ج 4 ص 430 .
وقال الألباني صحيح
قال :
وفي حديث ابن مسعود وهو طويل نأخذ منه مقدار الحاجة .
فَخَشِيتُ أَنْ تَكُونَ الْخَادِمُ مَعْذُورَةً فَتَرْجِعَ اللَّعْنَةُ .
مسند أحمد ج 6 ص 421 .
مشكل الأثار للطحاوي ج 8 ص 217 .
أقول ثم أنظر فيما يرد عليك هنا من أحاديث وهي حجة على المتطاولين على النبي ( صلى الله عليه وآله )
وعلى مصداقيتهم فيها :
كما في صحيح مسلم باب : الكراهية للرجل أن يكون لعاناً :
عن أبي الدرداء قال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله )
يقول : إن اللعانين لا يكونون شهداء ولا شفعاءيوم القيامة . ج 4 ص 3006 .
وعن أبي هريرة قال : قيل : يا رسول الله ادع على المشركين قال : إني لم أبعث لعاناً وإنما بعثت رحمة .
أقول ويلكم يرفض لعن المشركين ويلعن اليتيمة ، وبعد أن يشترط على ربه ؟
تعليق