إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

احذروا المستودعة !!!!!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    الحلقة 7
    ان قصة الواقفة من القصص الحقة وقوعها و التي ينبغي لكل موالي يقرء قصتهم بدقة ويعرف عنهم بشده ؛ لان حقيقة النفسية التي جرتهم الى هذه المهلكة هي موجودة في كل البشر
    ودواعيها في زماننا اكثر من كل زمن .
    ان هؤلاء ما كانوا وكلاء لعالم عادي وانما كانوا وكلاء للامام المعصوم موسى بن جعفر عليه السلام ولبعضهم كتب وتفسير ومؤلفات وفي زمان كانت الكتابة اصعب من نفس الغريق في البحر اللوجي ؛ هل كان يومها ورق ؟
    ام كانت الاجهزة موجودة ؟
    وما عليك لكي تصبح عالما الا ان تستنسخ وتنقل المستنسخ .

    في تلك الازمنة الغابرة كتبوا والّفوا ولكنهم حينما حازوا على الاموال انحرفوا وطغوا :
    كَلاَّ إِنَّ الْإِنْسانَ لَيَطْغى‏ (6)أَنْ رَآهُ اسْتَغْنى‏ (7)(العلق)
    وكانت بدعتهم ان شكلوا حزبا جديدا سموه الواقفة ؛ ومعناه ان الامامة توقفت عند الامام موسى بن جعفر عليه السلام ؛ فانكروا امامة الامام الرضا عليه السلام لكي لا يعطوه الاموال التي هي عندهم امانة والجواري التي تزوجوا بها والعقار التي اشتروها .
    وبهذا عملهم الشنيع عرفنا ان ايمانهم كان مستودعا لا مستقرا :
    بحارالأنوار 48 159 باب 7- أحوال عشائره و أصحابه و أهل زمانه و ما جرى بينه و بينهم و ما جرى من الظلم
    عن تفسير العياشي : عَنْ صَفْوَانَ قَالَ سَأَلَنِي أَبُو الْحَسَنِ صلوات الله عليه وَ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ جَالِسٌ فَقَالَ لِي مَاتَ يَحْيَى بْنُ الْقَاسِمِ الْحَذَّاءُ فَقُلْتُ لَهُ نَعَمْ وَ مَاتَ زُرْعَةُ فَقَالَ كَانَ جَعْفَرٌ صلوات الله عليه يَقُولُ فَمُسْتَقَرٌّ وَ مُسْتَوْدَعٌ فَالْمُسْتَقَرُّ قَوْمٌ يُعْطَوْنَ الْإِيمَانَ وَ مُسْتَقَرٌّ فِي قُلُوبِهِمْ وَ الْمُسْتَوْدَعُ قَوْمٌ يُعْطَوْنَ الْإِيمَانَ ثُمَّ يُسْلَبُونَهُ .
    بحارالأنوار 66 222 باب 34- أن الإيمان مستقر و مستودع و إمكان زوال الإيمان
    عن قرب الإسناد: عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ حُكَيْمٍ عَنِ الْبَزَنْطِيِّ عَنِ الرِّضَا صلوات الله عليه قَالَ إِنَّ جَعْفَراً صلوات الله عليه كَانَ يَقُولُ فَمُسْتَقَرٌّ وَ مُسْتَوْدَعٌ فَالْمُسْتَقَرُّ مَا ثَبَتَ مِنَ الْإِيمَانِ وَ الْمُسْتَوْدَعُ الْمُعَارُ وَ قَدْ هَدَاكُمُ اللَّهُ لِأَمْرٍ جَهِلَهُ النَّاسُ فَاحْمَدُوا اللَّهَ عَلَى مَا مَنَّ عَلَيْكُمْ بِه‏ .
    وقفة :
    حقا على كل موالي ان يشكر الله تعالى لنعمة الهداية وعلى نعمة السكوت عن كل امر لا يعلمه :
    المحاسن / ج‏1 / 204 / 4 باب حق الله عز و جل على خلقه .....
    53 عَنْهُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَسَّانَ الْوَاسِطِيِّ وَ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ عَنْ دُرُسْتَ بْنِ أَبِي مَنْصُورٍ عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَعْيَنَ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ صلوات الله علیه مَا حَقُ‏ اللَّهِ‏ عَلَى خَلْقِهِ؟؟ قَالَ حَقُ اللَّهِ‏ عَلَى خَلْقِهِ أَنْ يَقُولُوا بِمَا يَعْلَمُونَ‏ وَ يَكُفُّوا عَمَّا لَا يَعْلَمُونَ‏ فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ فَقَدْ وَ اللَّهِ أَدَّوْا إِلَيْهِ حَقَّهُ.
    الكافي (ط - الإسلامية) / ج‏1 / 43 / باب النهي عن القول بغير علم .....
    7- الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ سَمَاعَةَ عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ عَنْ أَبَانٍ عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَعْيَنَ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ صلوات الله علیه مَا حَقُ‏ اللَّهِ‏ عَلَى الْعِبَادِ قَالَ أَنْ يَقُولُوا مَا يَعْلَمُونَ‏ وَ يَقِفُوا عِنْدَ مَا لَا يَعْلَمُونَ.

    تعليق


    • #12
      الحلقة 8
      نرجع للرواية التي نقلتها قبلا لاستفيد منها استفادات جديدة ببركة الصلاة على محمد واله؛ اللهم صل على محمد واله :
      قال الامام الباقر روحي فداه :
      بحارالأنوار 66 222 باب 34- أن الإيمان مستقر و مستودع و إمكان زوال الإيمان
      عن تفسير العياشي: عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ صلوات الله عليه قَالَ قُلْتُ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَ مُسْتَوْدَعٌ ؟؟
      قَالَ : مَا يَقُولُ أَهْلُ بَلَدِكَ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ؟
      قَالَ قُلْتُ : يَقُولُونَ مُسْتَقَرٌّ فِي الرَّحِمِ وَ مُسْتَوْدَعٌ فِي الصُّلْبِ.
      فَقَالَ : كَذَبُوا الْمُسْتَقَرُّ مَا اسْتَقَرَّ الْإِيمَانُ فِي قَلْبِهِ فَلَا يُنْزَعُ مِنْهُ أَبَداً وَ الْمُسْتَوْدَعُ الَّذِي يُسْتَوْدَعُ الْإِيمَانَ زَمَاناً ثُمَّ يُسْلَبُهُ وَ قَدْ كَانَ الزُّبَيْرُ مِنْهُمْ .
      وقفة:
      ان هناك كعيسى بن مريم فانه اعلن نبوته وهو في المهد ويحيى اصبح في الثالث من عمره نبيا والامام الجواد والهادي والامام المنتظر سلام الله عليهم اجمعين كلهم كانوا في سن الصبى واصبحوا ائمتنا صلوات الله عليهم . فهو اختصاص من الله سبحانه كما قال الامام الرضا عليه السلام :
      الكافي ص 1 ج 201 باب نادر جامع في فضل الإمام و صفاته‏
      الْإِمَامُ وَاحِدُ دَهْرِهِ لَا يُدَانِيهِ أَحَدٌ وَ لَا يُعَادِلُهُ عَالِمٌ وَ لَا يُوجَدُ مِنْهُ بَدَلٌ وَ لَا لَهُ مِثْلٌ وَ لَا نَظِيرٌ مَخْصُوصٌ بِالْفَضْلِ كُلِّهِ مِنْ غَيْرِ طَلَبٍ مِنْهُ لَهُ وَ لَا اكْتِسَابٍ بَلِ اخْتِصَاصٌ مِنَ الْمُفْضِلِ الْوَهَّاب‏ (الخطبة المباركة في معرفة الامام والامامة ومفصلة اخذت منها موضع الشاهد)
      ومن المؤمنين من هو مستقر الايمان فيولد مؤمنا "اللهم اجعلنا منهم" والقسم الثالث وهم المعارين فاما ان يعملون بالاعمال الصالحة والله سبحانه يمحو ما يشاء ويثبت واما ان يُسلبوا الايمان كالزبير الذي تحرك فيه عرق الرئاسة ؛ فسلب ايمانه ؛ او اخذه الطمع كوكلاء الامام موسى بن جعفر عليه السلام الذين اسسوا الواقفية وهم الكلاب الممطورة .
      لا اعلم انا المسكين لو كنت اجمع الاموال باسم الامام عليه السلام ثم يظهر الامام هل اسلمه كل الاموال ويكون سهمي كسهم الخادم الذي يخدمني في بيتي ولا اجد في نفسي حرجا مما قضى ام اكون كالواقفية "اسالكم الدعاء لحسن عاقبتي" .
      بحارالأنوار 66 223 باب 34- أن الإيمان مستقر و مستودع و إمكان زوال الإيمان .....
      عن تفسير العياشي: عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ ع هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَ مُسْتَوْدَعٌ قَالَ مَا كَانَ مِنَ الْإِيمَانِ الْمُسْتَقَرِّ فَمُسْتَقَرٌّ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ أَبَداً وَ مَا كَانَ مُسْتَوْدَعاً سَلَبَهُ اللَّهُ قَبْلَ الْمَمَاتِ .

      تعليق


      • #13
        الحلقة 9
        اعزائي
        اخواتي واخواني
        اولادي وبناتي
        في هذه الحلقة موضوعا هاما فارجو قراءته بامعان فائق
        لربما يسال السائل هل ان هؤلاء العلماء الممطورة الذين يرتدون فيكونوا سيفا في وجه ما كانوا يعتقدون وفي وجه اتباع الحق ؛ هل سيقفون امام سير المنتظرين للامام الحجة روحي فداه بما ينفثون من السموم ؟!!
        وهل
        يؤثر ارتدادهم عن معتقداتهم وردهم لروايات اهل البيت عليهم السلام وسبهم للعلماء وانتهاك حرمة المراجع والخطباء والمؤمنين هل يؤثر كل ذلك على المؤمنين ؟!!

        الامام الرضا عليه السلام هو من اجاب على هذا السؤال باجلى واوضح جواب .
        فان الواقفة الذين كانوا وكلاء الامام موسى بن جعفر عليه السلام وطمعوا بما لديهم من الاموال والجواري والعقار فاسسوا هذا المذهب المنحرف وبه اوقعوا الناس في فتنة عظيمة .
        وطبيعي ان يفتتن الناس بهم لانهم اصحاب عمائم ولحى وهم هم نفسهم الوكلاء الذين كانوا يستلمون الحقوق عن الامام المعصوم عليه السلام واليوم اصبحوا لهذه الفرقة الضالة قادة ومرشدين .
        والتاريخ يعيد نفسه ؛ وقال الله سبحانه وتعالى
        لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَنْ طَبَقٍ (19)(الانشقاق)
        بحارالأنوار 21 257 باب 30- قصة أبي عامر الراهب و مسجد
        أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله قَالَ :
        لَتَسْلُكُنَّ سُبُلَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ حَذْوَ النَّعْلِ بِالنَّعْلِ وَ الْقُذَّةِ بِالْقُذَّةِ حَتَّى لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ دَخَلَ جُحْرَ ضَبٍّ لَدَخَلْتُمُوه‏

        بحارالأنوار 24 350 باب 67- جوامع تأويل ما أنزل فيهم ....
        قَالَ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ فِي تَفْسِيرِ تِلْكَ الْآيَةِ يَقُولُ حَالًا بَعْدَ حَالٍ يَقُولُ لَتَرْكَبُنَّ سُنَّةَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ حَذْوَ النَّعْلِ بِالنَّعْلِ وَ الْقَذَّةِ بِالْقَذَّةِ لَا تُخْطِئُونَ طَرِيقَهُمْ وَ لَا يُخْطِئُ شِبْرٌ بِشِبْرٍ وَ ذِرَاعٌ بِذِرَاعٍ وَ بَاعٌ بِبَاعٍ حَتَّى أَنْ لَوْ كَانَ مَنْ قَبْلَكُمْ دَخَلَ جُحْرَ ضَبٍّ لَدَخَلْتُمُوهُ .
        اعزائي:
        تألم منهم الامام الرضا عليه السلام اي تألم ؛ كما عرفتم قالوا لشيعته ان يلعنوهم في قنوت صلواتهم ؛ ولكن لا خوفا منهم على مسير شيعتهم العقلاء اهل التفكير ؛ وانما خوفا منهم كخوف موسى على امته ؛ وكبكاء الامام الحسين عليه السلام لدخول الحشود في جهنم بسبب ارتدادهم .
        فعلينا ان نطالع الروايات في هذا الخصوص ونعلم ابناءنا حقيقة امر الواقفة لكي لا ينخدعوا بمن كان واصبح بكينونة اخرى.
        لاحظ هذه الرواية المباركة:
        رجال‏ الكشي 445 في علي بن أبي حمزة البطائني .....
        837- قال حدثني حمدويه، قال، قال حدثني الحسن بن موسى، عن داود بن محمد، عن أحمد بن محمد، قال، وقف علي أبو الحسن (صلوات الله عليه) في بني زريق، فقال لي و هو رافع صوته يا أحمد .
        قلت لبيك،
        قال :إنه لما قبض رسول الله (صلوات الله عليه وعلى اله ) جهد الناس في إطفاء نور الله فأبى الله إلا أن يتم نوره بأمير المؤمنين (صلوات الله عليه) فلما توفي أبو الحسن (صلوات الله عليه) جهد علي بن أبي حمزة و أصحابه في إطفاء نور الله ؛ فأبى الله إلا أن يتم نوره، و إن أهل الحق إذا دخل فيهم داخل سروا به، و إذا خرج منهم خارج لم يجزعوا عليه، و ذلك أنهم على يقين من أمرهم، و إن أهل الباطل إذا دخل فيهم داخل سروا به، و إذا خرج منهم خارج جزعوا عليه، و ذلك أنهم على شك من أمرهم، إن الله جل جلاله يقول فَمُسْتَقَرٌّ وَ مُسْتَوْدَعٌ ، قال، ثم، قال أبو عبد الله (صلوات الله عليه) المستقر الثابت و المستودع المعار.
        في الحلقة القادمة ساشرح لكم الرواية بالتفصيل ان شاء الله

        تعليق


        • #14
          الحلقة 11
          لاهمية هذه الرواية المباركة أحاول ان أشرحها شرحا وافيا بعون صاحب الامر روحي فداه.
          ان الرواية وردت في عدة مصادر منها :
          البرهان في تفسير القرآن / ج‏2 / 460 / سورة الأنعام(6): الآيات 97 الى 101
          بحارالأنوار 66 223 باب 34- أن الإيمان مستقر و مستودع
          تفسيرالعياشي 1 372 (6) من سورة الأنعام .....
          رجال‏ الكشي 445 في علي بن أبي حمزة البطائني .
          وانني سانقلها لكم من الكتاب الرجالي المعروف برجال الكشي .
          رجال الكشي
          من هو الكشي ؟
          وما هو كتابه ؟
          ان هذا الكتاب من الكتب المعتمدة عند العلماء والمراجع وهو سهل الاسلوب جميل البيان ويستفيد منه الجميع بمختلف مستوياتهم لانه في ضمن ذكر حياة الراوي يذكر عنه قصص جميلة ويا ليت كان هذا الكتاب الانيق في بيت كل موالي يستثمر عمره بمطالعته .
          قال عن الكاتب والكتاب الآقا بزرگ الطهراني في موسوعته الذريعة :
          الذريعة - آقا بزرگ الطهراني - ج 6 - ص 87
          رجال الكشي : اسمه " اختيار الرجال " وهو تنقيح وتهذيب لكتاب " معرفة الناقلين " تأليف أبى عمرو محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي نقحه الشيخ الطوسي محمد ابن الحسن المتوفى ( 460 ) مر في ( ج 1 - ص 365 ) –"انتهى"
          ملاحظة :
          انما قال الطهراني:" نقحه الشيخ الطوسي محمد ابن الحسن" ردا لمن اشكل على الكتاب بانه كان فيه اغلاط او ضعف حيث ان الشيخ الطوسي المعروف بشيخ الطائفة نقحة وهذبه .
          وقال السيد محسن الامين في :
          أعيان الشيعة - السيد محسن الأمين - ج 9 - ص 165
          اختيار الرجال : هو كتاب رجال الكشي الموسوم بمعرفة الناقلين لأبي عمرو محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي معاصر بن قولويه المتوفى سنة 369 والراوي كل منهما عن الآخر ، وكان كتاب رجاله كثير الأغلاط كما ذكره النجاشي لذلك عمد شيخ الطائفة إلى تهذيبه وتجريده من الأغلاط وسماه بذلك ، وأملاه على تلاميذه في المشهد الغروي وكان بدء إملائه يوم الثلاثاء 26 صفر سنة 456 كما حكاه السيد رضي الدين بن طاووس في فرج المهموم والنسخة المطردة المعروفة برجال الكشي هي عين اختيار شيخ الطائفة ، .
          ملاحظة:
          ان السيد نور الله قبره انما ذكر بانه راوي عن ابن قولويه وان ابن قولويه ناقل عنه لان نقل ابن قولويه عنه هو توثيق له .
          وقال في كتاب :
          مستدركات أعيان الشيعة - حسن الأمين - ج 6 - ص 303
          أبو عمرو محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي صاحب كتاب الرجال المعروف قال النجاشي : صحب العياشي وأخذ عنه وتخرج عليه وفي داره التي كانت مرتعا للشيعة وأهل العلم . وقال الشيخ الطوسي : هو صاحب كتاب الرجال من غلمان العياشي ثقة بصير بالرجال والأخبار مستقيم المذهب . وروى الكشي في رجاله عن العياشي في الموارد الكثيرة جدا .
          ملاحظة :
          ان كلمة غلمانه هنا معناه انه كان تلميذ العياشي صاحب التفسير المعروف
          وقال الشيخ الكوراني :
          عصر الشيعة - الشيخ علي الكوراني العاملي - ص 173
          اختيار الرجال : هو كتاب رجال الكشي الموسوم ب‍ معرفة الناقلين لأبي عمرو محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي معاصر ابن قولويه المتوفى سنة 369 والراوي كل منهما عن الآخر ، وكان كتاب رجاله كثير الأغلاط كما ذكره النجاشي لذلك عمد شيخ الطائفة إلى تهذيبه وتجريده من الأغلاط وسماه بذلك ، وأملاه على تلاميذه في المشهد الغروي وكان بدء إملائه يوم الثلاثاء 26 صفر سنة 456
          معجم ‏رجال‏ الحديث ج : 17 ص : 64
          قال النجاشي: محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي، كان ثقة، عينا.
          و قال الشيخ (615): محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي، يكنى أبا عمرو، ثقة، بصير بالأخبار، و بالرجال، حسن الاعتقاد، له كتاب الرجال.
          أخبرنا به جماعة عن أبي محمد التلعكبري، عن محمد بن عمر بن عبد العزيز أبي عمرو الكشي.
          صاحب كتاب الرجال من غلمان العياشي، ثقة، بصير بالرجال و الأخبار، مستقيم المذهب. ، و كيف كان، فطريق الشيخ إليه صحيح" انتهى"
          فان محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي نقل هذه الرواية المباركة في كتابه كما نقلها استاذه العياشي في تفسيره.

          تعليق


          • #15
            الحلقة 12
            **"وقف علي أبو الحسن (صلوات الله عليه) في بني زريق، فقال لي و هو رافع صوته يا أحمد".
            هذه النقطة الثاني في الرواية المباركة وهي ان الامام الرضا عليه السلام كان يمشي مع احمد بن محمد واذا به يرفع صوته .
            هذه الطريقة من التحدث هي انسب ما تكون في بحثنا الروائي " الاخراج في الرواية" حيث ان ارتفاع الصوت توحي ان في النفس ما فيها مما سيبديه الامام عليه السلام وتوحي ايضا ان الامام صلوات الله عليه يريد ان يظهر حقيقة هامة ولا بد لأحمد ان يلتفت اليها تماما لاهميتها ؛ وقد يستفاد منها والله العالم بان الامام يريدها صرخة في اذهان الاجيال القادمة الى المهدي عليه صلوات الله لاهمية توجه الناس لخطر الواقفية هؤلاء الكلاب الممطورة ولتكرار نماذجهم على طول التاريخ كما سياتي ان شاء الله في الحلقات القادمة ؛ حيث يحاولوا تجريد اهل البيت عليهم السلام من فاعليتهم بين اتباعهم عن طريق التمسك بالقرآن الكريم والعترة الطاهرة صلوات الله عليهم .
            انا اعتب على بعض الخطباء حفظهم الله وسددهم حيث لم يتحدثوا عن هذه الفرق الضالة ؛ اليس قال اهل البيت عليهم السلام في تفسير لتركبن طبقا عن طبق بان ما معناه التاريخ يعيد نفسه.
            فان بيان هذه الفرق واهدافها وحقيقتها وبيان حبها للدنيا وكيف تركت الاخرة لمقدار من المال والجاه والمقام لكي يحذر الناس من امثالهم ؛ اليس كتب العلماء والمراجع حفظهم الله في الرسالة العملية :
            وسائل ‏الشيعة 27 131 10- باب عدم جواز تقليد غير المعصوم
            وَ كَذَلِكَ عَوَامُّنَا إِذَا عَرَفُوا مِنْ عُلَمَائِهِمُ الْفِسْقَ الظَّاهِرَ وَ الْعَصَبِيَّةَ الشَّدِيدَةَ وَ التَّكَالُبَ عَلَى الدُّنْيَا وَ حَرَامِهَا فَمَنْ قَلَّدَ مِثْلَ هَؤُلَاءِ فَهُوَ مِثْلُ الْيَهُودِ الَّذِينَ ذَمَّهُمُ اللَّهُ بِالتَّقْلِيدِ لِفَسَقَةِ عُلَمَائِهِمْ فَأَمَّا مَنْ كَانَ مِنَ الْفُقَهَاءِ صَائِناً لِنَفْسِهِ حَافِظاً لِدِينِهِ مُخَالِفاً عَلَى هَوَاهُ مُطِيعاً لِأَمْرِ مَوْلَاهُ فَلِلْعَوَامِّ أَنْ يُقَلِّدُوهُ وَ ذَلِكَ لَا يَكُونُ إِلَّا بَعْضَ فُقَهَاءِ الشِّيعَةِ لَا كُلَّهُم‏..."الرواية حدود ثلاث صفحات"
            يا اعزائي:
            ان هذه الصرخة من الامام الرضا عليه السلام لاحمد بن محمد لكي نعرف ان من قلد هؤلاء المتكالبين على الدنيا وهم علماء كما سماهم الامام عليه السلام فسنكون كاليهود .
            فهل توجهتم اهمية كلام المعصوم ؛ ان الامام سماهم علماء ولكن جعل من يقلدهم كاليهود لانهم يتكالبون على الدنيا فتدبر واجب صرخة الامام الرضا عليه السلام واصرخ لبيك يا ابا الحسن .

            تعليق


            • #16
              الحلقة 13
              ان البحث في قضية الواقفة يطول ليله ؛ وان من الضرورة تعليم الاجيال المؤمنة انحرافاتهم واسباب تلك الانحرافات حيث ان التاريخ يعيد نفسه وقد قال الله سبحانه وتعالى لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَنْ طَبَقٍ (19)"الانشقاق"
              فالدنيا دنيا والاطماع يزداد موجباته وتشعبات زخارف الدنيا وبهجتها؛ فالدواعي متوفرة والتقوى هو المعيار وعلامة التقوى التسليم لاهل البيت عليهم السلام واحترام المراجع ورجال الدين اتباع الحق والحقيقة ؛ و احترام التراث والكتب الاصيلة والمصادر المعتمدة للمذهب .
              وصلنا لقول الامام الرضا عليه السلام :
              **(((علي بن أبي حمزة و أصحابه)))
              وسوف ابحث لكم عن هذا الرجل الذي اسس هذه الفرقة الضالة وقس عليه اصحابه واتباعه في زمانه وفي كل زمان :
              معجم‏ رجال‏ الحديث ج : 11 ص : 215
              7832 - علي بن أبي حمزة:
              قال النجاشي: علي بن أبي حمزة - و اسم أبي حمزة سالم - البطائني أبو الحسن مولى الأنصار كوفي، و كان قائد أبي بصير يحيى بن القاسم، و له أخ يسمى جعفر بن أبي حمزة، روى عن أبي الحسن موسى و روى عن أبي عبد الله صلوات الله علیه ثم وقف و هو أحد عمد الواقفة و صنف كتبا عدة، منها: كتاب الصلاة، كتاب الزكاة، كتاب التفسير، و أكثره عن أبي بصير، كتاب جامع في أبواب الفقه أخبرنا محمد بن جعفر النحوي في آخرين، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد و قال الشيخ: علي بن أبي حمزة البطائني واقفي المذهب له أصل رويناه بالإسناد الأول عن أحمد بن أبي عبد الله و أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير و صفوان بن يحيى جميعا عنه،
              و قال الشيخ في الكلام على الواقفة: فروى الثقات أن أول من أظهر هذا الاعتقاد علي بن أبي حمزة البطائني، و زياد بن مروان القندي و عثمان بن عيسى الرؤاسي، طمعوا في الدنيا، و مالوا إلى حطامها و استمالوا قوما فبذلوا لهم شيئا مما اختانوه من الأموال. (انتهى ما اردت نقله عن معجم الرجال للخوئي قدس سره)
              رجال‏ الكشي/الجزءالأول/الجزءالخامس/755403 - قال ابن مسعود قال أبو الحسن علي بن الحسن بن فضال: علي بن أبي حمزة كذاب متهم.
              رجال ‏الكشي/الجزءالأول/الجزءالخامس/756404 - قال ابن مسعود سمعت علي بن الحسن: ابن أبي حمزة كذاب ملعون قد رويت عنه أحاديث كثيرة و كتبت تفسير القرآن كله من أوله إلى آخرهإلا أني لا أستحل أن أروي عنه حديثا واحدا.
              وقفة:
              اعزائي هل لاحظتم انه قد فسر القرآن الكريم كله من اوله الى اخره ثم حمل السيف ليمزق القرآن والعترة صلوات الله عليهم .
              رجال‏ الكشي/الجزءالأول/الجزءالخامس/760405 - علي بن محمد قال حدثني محمد بن أحمد عن أبي عبد الله الرازي عن أحمد بن محمد بن أبي نصر عن محمد بن الفضيل عن أبي الحسن (صلوات الله علیه ) قال قلت جعلت فداك إني خلفت ابن أبي حمزة و ابن مهران و ابن أبي سعيد أشد أهل الدنيا عداوة لله تعالى قال فقال: ما ضرك من ضل إذا اهتديت إنهم كذبوا رسول الله (صلوات الله علیه واله) و كذبوا أمير المؤمنين و كذبوا فلانا و فلانا و كذبوا جعفرا و موسى و لي بآبائي عليهم السلام أسوة قلت جعلت فداك إنا نروي أنك قلت لابن مهران أذهب الله نور قلبك و أدخل الفقر بيتك فقال كيف حاله و حال بره؟ قلت يا سيدي أشد حال هم مكروبون و ببغداد لم يقدر الحسين أن يخرج إلى العمرة فسكت و سمعته يقول في ابن أبي حمزة: أما استبان لكم كذبه؟ أ ليس هو الذي يروي أن رأس المهدي يهدى إلى عيسى بن موسى و هو صاحب السفياني؟ و قال إن أبا الحسن يعود إلى ثمانية أشهر؟
              رجال‏ الكشي/الجزءالأول/الجزءالخامس/834444 - محمد بن مسعود قال حدثني علي بن الحسن قال: علي بن أبي حمزة كذاب متهم. قال روى أصحابنا أن الرضا (صلوات الله علیه ) قال بعد موته: أقعد علي بن أبي حمزة في قبره فسئل عن الأئمة؟ فأخبر بأسمائهم حتى انتهى إلي فسئل؟ فوقف فضرب على رأسه ضربة امتلأ قبره نارا.
              سيرة الأئمة الاثني عشر(صلوات الله علیهم )، هاشم معروف ج‏3 361 اقطاب الواقفة و دوافعهم ....
              لقد روى الرواة ان اول من اظهر فكرة الوقف على الإمام موسى بن جعفر و عمل على انتشارها جماعة من اعيان اصحابه المقربين إليه و كان قد عهد إليهم بجباية الاخماس من شيعته، و قد اجتمع لديهم مبلغ كبير من المال خلال الشطر الاخير من حياته و هو في غياهب السجون، فلما قتل في سجنه و طالبهم الإمام الرضا (صلوات الله علیه ) بما عندهم من الأموال غررت بهم الدنيا و أنكروا موته و ادعى بعضهم رجوعه من غيبته كما رجع موسى بن عمران و نحو ذلك مما كانوا يتعللون به، و كان من ابرزهم علي‏ بن‏ أبي‏ حمزة البطائني‏، و له عنده ثلاثون الف دينار، و زياد بن مروان القندي و عنده سبعون الف دينار، و عثمان بن عيسى الرواسي و عنده ثلاثون الف دينار و ست جوار، و أحمد بن أبي بشر السراج و عنده عشرة آلاف دينار.
              يتبع

              تعليق


              • #17
                الحلقة 14
                سانقل لكم رواية قد وردت في مصادر كثيرة وانقلها لكم من كتاب الكشي رحمة الله عليه واشرح بعض العبارات من ضمن الرواية واجعل الشرح بين قوسين ؛ وفي الرواية وقفات وملاحظات كثيرة اكتفي هنا ببعضها والباقي في الكتاب الذي سينجز باذن الله ؛ وببركة دعوات الموالين :
                رجال ‏الكشي/الجزءالأول/الجزءالسادس/883463
                - حدثني محمد بن مسعود قال حدثنا جعفر بن أحمد عن حمدان بن سليمان عن منصور بن العباس البغدادي قال حدثنا إسماعيل بن سهل قال حدثني بعض أصحابنا و سألني أن أكتم اسمه قال كنت عند الرضا ( صلوات الله علیه ) فدخل عليه علي بن أبي حمزة و ابن السراج و ابن المكاري فقال له " یعنی قال علي بن ابي حمزة للامام الرضا عليه السلام ما فعل ابوك موسى بن جعفر" ابن أبي حمزة ما فعل أبوك؟
                قال: مضى
                قال مضى موتا؟
                قال نعم
                قال فقال إلى من عهده؟
                قال إلي
                قال فأنت إمام مفترض طاعته من الله؟
                قال نعم
                قال ابن السراج و ابن المكاري قد و الله أمكنك من نفسه " یقصدا ان الرضا عليه السلام قال قولا تستطيع به ان ترده لان الائمة لا يعلنون امامتهم بهذا الشكل "
                قال" الامام الرضا علیه السلام": ويلك و بما أمكنت أتريد أن آتي بغداد و أقول لهارون أنا إمام مفترض طاعتي و الله ما ذاك علي و إنما قلت ذلك لكم عند ما بلغني من اختلاف كلمتكم و تشتت أمركم لئلا يصير سركم في يد عدوكم .
                قال له ابن أبي حمزة لقد أظهرت شيئا ما كان يظهره أحد من آبائك و لا يتكلم به.
                قال بلى و الله لقد تكلم به خير آبائي رسول الله (صلوات الله علیه واله ) لما أمر الله تعالى أن ينذر عشيرته الأقربين جمع من أهل بيته أربعين رجلا و قال لهم إني رسول الله إليكم و كان أشدهم تكذيبا له و تأليبا عليه عمه أبو لهب فقال لهم النبي (صلوات الله علیه واله ) إن خدشني خدش فلست بنبي فهذا أول ما أبدع لكم من آية النبوة و أنا أقول إن خدشني هارون خدشا فلست بإمام فهذا ما أبدع لكم من آية الإمامة .
                قال له علي: إنا روينا عن آبائك أن الإمام لا يلي أمره إلا إمام مثله؟ " یقصد ان الامام لا یغسله الا امام ف?یف غسلت الامام موسى بن جعفر علیه السلام وانت فی المدینة والامام المسموم علیه السلام ?ان فی بغداد فاجابه الامام الرضا علیه السلام بقضیة الامام الحسین وزین العابدین علیهما السلام"
                فقال له أبو الحسن (صلوات الله علیه): فأخبرني عن الحسين بن علي (صلوات الله علیه) كان إماما أو كان غير إمام؟
                قال كان إماما
                قال: فمن ولي أمره؟
                قال علي بن الحسين
                قال: و أين كان علي بن الحسين (صلوات الله علیه)؟
                قال كان محبوسا بالكوفة في يد عبيد الله بن زياد
                قال خرج و هم لا يعلمون حتى ولي أمر أبيه ثم انصرف
                فقال له أبو الحسن (صلوات الله علیه): إن الذي أمكن علي بن الحسين (صلوات الله علیه) أن يأتي كربلاء فيلي أمر أبيه فهو يمكن صاحب هذا الأمر أن يأتي بغداد فيلي أمر أبيه ثم ينصرف و ليس في حبس و لا في إسار
                قال له علي إنا روينا أن الإمام لا يمضى حتى يرى عقبه؟
                قال فقال أبو الحسن (صلوات الله علیه): ؟
                قال لا قال:
                بلى و الله لقد
                قال لا،
                قال بلى و الله لقد رويتم فيه إلا القائم و أنتم لا تدرون ما معناه و لم قيل
                قال له علي بلى و الله إن هذا لفي الحديث،
                قال له أبو الحسن (صلوات الله علیه) ويلك كيف اجترأت علي بشي‏ء تدع بعضه،
                ثم قال يا شيخ اتق الله و لا تكن من الصادين عن دين الله تعالى. (انتهت الرواية)
                وقفة:
                اعزائي:
                ارجو التأمل بهذه الرواية فانها تستحق اكثر مما تعتقدون .

                يقول الامام عليه السلام بانني انما اعلنت امامتي مع ما فيها من الخطورة لتكن لكم معجزة واضحة لانني اعلنت لكم امامتي مع ما فيها من الخطورة وقلت لكم ان هارون لا يستطيع ان يخدشني خدشة كما ان رسول الله صلى الله عليه واله حينما اعلن نبوته قال ان ابا لهب لا يستطيع ان يخدشني خدشة فان خدشني فلست بنبي وانا اقول لكم ان خدشني هارون خدشة فلست بامام وهذه آية الامامة ومعجزة الاختيار الرباني للامام عليه السلام ؛ ثم قال الامام عليه السلام انما ابديت بهذه المعجزة ((و إنما قلت ذلك لكم عند ما بلغني من اختلاف كلمتكم و تشتت أمركم لئلا يصير سركم في يد عدوكم)). وهذه من الرحمة العظيمة للامام عليه السلام لامته .
                ففي كل زمان توجد روايات اهل البيت عليهم السلام وبشكل كافي وشافي لرد المدعين ما ليس لهم وللذين يطمعون بحطام الدنيا فينكرون التراث والروايات ويستهزؤون بالعلماء والخطباء فهؤلاء لا يتركهم الحجة بن الحسن صلوات الله عليهم بل من وراء السحاب يرد كيدهم في نحرهم وينجي المومنين الموالين من وسوستهم .
                وبهذا القدر نكتفي البحث عن الواقفة لنذهب للحلقة الجديدة ان شاء الله وفيها عجائب وغرائب

                تعليق


                • #18

                  الحلقة 15
                  اعزائي :
                  كما اخبرتك ان تفاصيل الواقفة وغيرهم سياتي ان شاء الله في كتابنا الالكتروني والمطبوع بنفس هذا الاسم قريبا ان شاء الله ؛ والان وصل الدور الى ايام الامام المهدى حجة الله الاعظم وآيته الكبرى ؛ لنرى ان هناك وفي تلك الايام كان هناك فقهاء قد اشتهروا بالعلم وكانوا من اصحاب الامام الحسن العسكري وبعضهم كان من اصحاب الامام الهادي والامام الحسن العسكري صلوات الله عليهم وكانوا الى مدة مديدة على الاستقامة الظاهرة ولم تمر الايام الا واخذهم حب الجاه وبعضهم احترق بحطب الحسد وناره وبعضهم سال لعابه لما في يده من امانات امامه فحازها في حضنه وجلس فيما تبوء لمقعده من نار جهنم في لَظى‏ (15)نَزَّاعَةً لِلشَّوى‏ (16)تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَ تَوَلَّى (17)وَ جَمَعَ فَأَوْعى‏ (18)"المعارج"
                  واول من انقل لكم عنه هو :
                  محمد بن علي الشلمغاني
                  كان لي استاذ لازال حيا وهو كبير السن باسم السيد رسولي الطهراني اطال الله عمره درست عنده قسم من كتاب الرسائل للشيخ الانصاري - والحمد لله امتحن الطلاب مرة عن سؤال ولم يتوقع سيجيبه احد فاسرعت انا في جوابه فتعجب والحمد لله وجاءني يوم غد بهدية ثمينة وهي كتاب في يومها كان له دور هام ولازلت احتفظ بالكتاب - قال يوما وهو على كرسي الدرس وكان الطلاب يزدحمون في درسه قال وهو يتحسر ويأن بعد ان نظر بعينيه الى السماء ثم طأطأ راسه للارض فالتفتنا جميعا لما يريد ان يقول ثم قال :
                  آه من سوء العاقبة ؛
                  ماذا اقول؟!!

                  ان الشلمغاني بلغ الستين واكثر من عمره وكان من مراجع الشيعة لكن حسده لوكيل الامام الحجة جره الى ان لعنه الامام صاحب الزمان لكثرة ما كان يؤذي الامام عليه السلام بفعاله واقواله وادعاءاته.
                  قال استاذي الطهراني :
                  كان يتوقع ان الامام صاحب الامر سيختاره وكيلا ولكنه روحي فداه عندما اختار الحسين بن روح رضوان الله عليه تالم كثيرا وخلافه لامامه جره للحسد .
                  بالضبط كما في زماننا يا اعزائي لمن يتسرع للوثوب على الحقوق ويتسرع للوصول للمرجعية وان لم يستحقها فيبدء بحسد من وصل اليها فيتهمه بما راق له من التهم فلم يزداد المحسود الا محبة في قلوب الناس لانه سيضفي عليه بالاضافة الى ما رُزق ؛ مسحة المظلومية ولكم نماذج من هؤلاء العلماء الذين اصابهم تلك الادواء

                  اللهم نسالك وندعوك بحق نورانية صاحب الزمان روحي فداه النجاة من كل ما لا يرضيك .

                  تعليق


                  • #19
                    و روى أيضا، عن جماعة، عن أبي محمد التلعكبري، عن أبي علي محمد بن همام، قال : و كل هؤلاء المدّعين إنما يكون كذبهم أولا على الإمام، و إنهم وكلاء فيدْعون الضعفة بهذا القول إلى موالاتهم، ثم يترقى الأمر بهم إلى قول الحلاجية، كما اشتهر من أبي جعفر الشلمغاني و نظرائه عليهم جميعا لعائن الله تترى، الموضع الأول الحديث 50.
                    و روى أيضا، عن الحسين بن إبراهيم، عن أحمد بن نوح، عن أبي نصر هبة الله بن محمد بن أحمد الكاتب ابن بنت أم كلثوم بنت أبي جعفر العمري (رضي الله عنه)، قال: كان أبو جعفر بن أبي العزاقر وجيها عند بني بسطام، و ذاك أن الشيخ أبا القاسم (رضي الله عنه) و أرضاه، كان قد جعل له عند الناس منزلة و جاها، فكان عند ارتداده يحكي كل كذب و بلاء و كفر لبني بسطام، و يسنده عن الشيخ أبي القاسم فيقبلونه منه، و يأخذونه عنه، حتى انكشف ذلك لأبي القاسم (رضي الله عنه) فأنكره، و أعظمه، و نهى بني بسطام عن كلامه، و أمرهم بلعنه و البراءة منه.
                    ثم ذكر الشيخ جملة من حيله و آرائه الفاسدة، و خروج التوقيع في لعنه، و ذكر في ضمن ذلك عن جماعة، عن أبي محمد هارون بن موسى عن أبي علي محمد بن همام، أن محمد بن علي الشلمغاني لم يكن قط بابا إلى أبي القاسم، و لا طريقا له و لا نصبه أبو القاسم لشي‏ء من ذلك على وجه و لا سبب، و من قال بذلك فقد أبطل، و إنما كان فقيها من فقهائنا، و خلط و ظهر عنه ما ظهر، و انتشر الكفر و الإلحاد عنه، فخرج فيه التوقيع على يد أبي القاسم بلعنه و البراءة ممن تابعه و شايعه، و قال بقوله، و قال الشيخ (قدس سره): في آخر ما ذكره: و أخذ أبو علي هذا التوقيع و لم يدع أحدا من الشيوخ إلا و أقرأه إياه، و كوتب من بعد منهم بنسخة في سائر الأمصار، فاشتهر ذلك في الطائفة، فاجتمعت على لعنه و البراءة منه، و قتل محمد بن علي الشلمغاني في سنة ثلاث و عشرين و ثلاثمائة، الموضع الأول، الحديث 53.
                    و التوقيع الذي ذكره الشيخ ذكره الطبرسي في الجزء الثاني من الإحتجاج مبسوطا، و فيه، أن محمد بن علي المعروف بالشلمغاني عجل الله له النقمة و لا أمهله، و قد ارتد عن الإسلام و فارقه، و الحد في دين الله، و ادعى ما كفر معه بالخالق جل و تعالى، و افترى كذبا و زورا، و قال بهتانا و إثما عظيما، كذب العادلون بالله و ضلوا ضلالا بعيدا، و خسروا خسرانا مبينا، و إنا برئنا إلى الله تعالى و إلى رسوله صلوات الله عليه و سلامه و رحمته و بركاته منه، و لعناه عليه لعائن الله تترى، في الظاهر منا و الباطن في السر و الجهر، و في كل وقت و على كل حال، و على كل من شايعه و بلغه هذا القول منا، فأقام على توليه بعده.
                    يقول جلال :
                    اللهم العن ابن أبي العزاقر الشلمغاني بلعائن تترى في الظاهر منا والباطن وفي السر والجهر وفي كل وقت وعلى كل حال وعلى كل من شايعه وبلغه قول الامام الحجة بن الحسن صلوات الله عليه واقام على توليه بعده. والعن اللهم بكل تلك اللعنات من انقلب سيفا في وجوه الشيعة وفي وجوه تراثهم ورواياتهم وعلمائهم وخطبائهم التابعين للقرآن الكرم والعترة الظاهرة صلوات الله عليهم في كل زمان ومكان .
                    ملاحظة :
                    في الحلقات القادمة ساشرح بعض فقرات ما مر علينا في المعجم ان شاء الله .

                    تعليق


                    • #20
                      اللهم صلِ على محمد وآل محمد
                      اللهم عجل لوليك الفرج
                      أحسنتم على بحثكم الجميل وآطروحتكم الولآئية المبآركـة
                      أشكركم جـــزيل الشكر والآمتنآن على مجهودكم وعطآئكم الطيب
                      جعله الله في ميزآن أعمالكم الصآلحة
                      لآتحرمونآ من توآجدكم المبارك
                      دمتم بخير وسعآدة
                      " وَلَسَوْفَ يُعْطِيك رَبّك فَتَرْضَى "

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X