إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

زواج القاصرات / فاتن الجابري

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • زواج القاصرات / فاتن الجابري


    زواج القاصرات

    فاتن الجابري
    لماذا صار العراق يحتل دائماً المراتب الأولى عالمياً خلال السنوات الاخيرة في كثير من الظواهر السلبية، حتى في زواج القاصرات جاء في المرتبة الأولى بين دول العالم، لست أنا من يقول ذلك ولا نقلاً عن تقرير لمنظمة مجتمع مدني، بل وزير التخطيط علي شكري هو من أعلن ذلك وتناقلت وسائل الإعلام تصريحه، يقول بالنص «العراق يعد الاعلى من بين دول العالم بزواج القاصرات التي وصلت النسبة فيها الى 11 بالمائة « ومن المؤكد إن هذه الظاهرة هي أحد أسباب إرتفاع عدد العازبات في العراق التي تناولتها في تقرير منشور في هذا العدد من صفحة ( المرأة) لأن هذا التوجه المتصاعد نحو الزواج من القاصرات سوف يفاقم من ظاهرة العازبات.
    دراسة ميدانية قامت بها الباحثة الإجتماعية سجى عبد الرضا في محكمة الأحوال الشخصية في الشعب شرقي بغداد، أوضحت ارتفاع حالات زواج القاصرات بصورة مضطردة خلال خمسة أشهر من العام 2010 من الشهر الأوَّل ولغاية الشهر الخامس، وبيَّنت الدراسة أن الشهر الأوَّل شهد عشر حالات زواج للقاصرات من أصل 46 حالة زواج، وفي الشهر الثاني وصل إلى47 حالة من أصل132 حالة، ثم تزايد العدد في الشهر الثالث حيث وصل إلى 87 حالة من أصل 281 حالة، وفي الشهر الرابع وصل إلى 100 حالة من أصل 297 حالة، أما الشهر الخامس من السنة ذاتها بلغ 36 حالة من أصل 50 حالة، أوضحت الدراسة أن أغلبيَّة أفراد العينة تقع أعمارهن ما بين الـ15-17 سنة، حيث بلغ عددهن تقريباً خلال الأشهر الخمسة 244 من أصل 746 من الزيجات الحاصلة في محكمة الأحوال الشخصية في منطقة الشعب شرقي بغداد.
    هذه المشكلة ذات أبعاد دولية وقد أهتمت بها منظمات الأمم المتحدة ولكن تحت عنوان أخر وهو (القاصرات الحوامل) أو (القاصرات الأمهات) وعقدت من أجلها العديد من المؤتمرات الدولية للتنبيه الى أخطارها نظراً لما تنطوي عليه من إستغلال غير قانوني للفتيات اللواتي لم يبلغن السن القانوني وتحميلهن أعباء وأضرار إجتماعية وصحية ونفسية لاتتناسب مع أعمارهن، جاء ذلك بعد سجلت الكثير من البلدان أرقاماً غير مسبوقة بأعداد القاصرات الحوامل أو القاصرات الأمهات، وطالما إن العراق يحتل المرتبة الأولى عالمياً في زواج القاصرات، فإنه بالتالي يتصدر بلدان العالم في ظاهرة القاصرات الحوامل أو القاصرات الأمهات.
    الحد من هذه الظاهرة يتطلب حملات توعية وتثقيف وتشريعات تصل الى حد تجريم من
    يقوم بإرغام القاصرات على الزواج وإن كانوا من ذويهن، صحيح إن الأمر ليس بالأمر الهين لاسيما وإن هذه الظاهرة تنتشر في الريف أكثر من المدينة لكن للجهات المعنية بذل جهودها في هذا المجال.

    التعديل الأخير تم بواسطة الراصد الجديد; الساعة 18-08-2013, 01:04 AM.

  • #2
    السلام عليكم الحمدلله على العقل الكامل موفق أستاذعلي حسين الخبازالكريم
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3



      بسم الله الرحمن الرحيم أخي وأستاذي علي حسين الخباز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      إستوقفني هذا المقال من قبل السيدة الجابري ولا أخفيكم سرا إني قد تعجبت من هذه المرأة المسلمة

      ومن وزير التخطيط صاحب الدراسة وهذه الاحصائية والتي تمخضت عن اكتشاف سر الاسرار وهو ان ((( السبب في العزوبة هو الزواج المبكر )) يالالله
      ((( السبب في العزوبة هو الزواج المبكر ))
      أولاً: ان الله سبحانه وتعالى خلق البشر وهو العارف بهم والحكيم الذي قدر كل شيء فاحسن تقديرا قال تعالى {وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )
      أليس من حق الشابة التي عمرها 15 ان يكون لها سكن ؟
      عن أبي عبدالله (ع) قال: إن الله عزوجل لم يترك شيئا مما يحتاج إليه إلا علمه نبيه صلى الله عليه وآله فكان من تعليمه إياه أنه صعد المنبر ذات يوم فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أيها الناس إن جبرئيل أتاني عن اللطيف الخبير فقال: إن الابكار بمنزلة الثمر على الشجر إذا أدرك ثمره فلم يجتنى أفسدته الشمس ونثرته الرياح وكذلك الابكار أذا أدركن ما يدرك النساء فليس لهن دواء إلا البعولة وإلا لم يؤمن عليهن الفساد لأنهن بشر،
      (عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من سعادة المرء أن لا تطمث ابنته في بيته (الكافي ج5)
      ثانيا: ان زيادة دخل الانسان العراقي شجعت على زواج الاولاد المبكر فنرى الكثير من الاولاد يتزوج في عمر 15 سنة فاكثر وهذا يتطلب زوجة عمرها مقارب له

      ً ثالثاً: ان الافكار المنحرفة وسبل الضلال قد زادت وتيسرت لكل شاب وشابة وهم بغير منأى عن ذلك الانحراف فلا يجدي الترغيب بالجنة والترهيب بالنار امام بعض الاغراءات المخيفة وخصوصا اذا كان الشاب او الشابة غير ملتزم بالدين فهو قنبلة موقوتة قابلة للتشظي في كل مكان
      رابعا: من قال ان العراق يحتل المرتبة الاولى عالميا فأين هو من اليمن وافغانستان الذين يزوجون بناتهم أقل من ثمان سنوات
      خامسا: وكيف تسمي المرأة بعمر 15 قاصرا هل تريد تجنيدها للشرطة او الجيش
      سادساً : لمعلومة السيدة ان الزواج المبكر هو الحل الامثل للعزوبة ومسألة ان الرجال لايتزوجون الكبيرات بالعمر فهي مسألة غير صحيحة فنحن نشهد كل يوم زواج من كبار في السن وارامل ومطلقات
      سابعا ً: ان السيدة بقولها (يتطلب حملات توعية وتثقيف وتشريعات تصل الى حد تجريم من يقوم بإرغام القاصرات على الزواج وإن كانوا من ذويهن،) لماذا لاتطالب الكاتبة بايقاف الابادة الجماعية لأخلاق ومثل المجتمع والشباب هو رأس مال هذه الامة .
      وأخيرها أعرض على جناب الكاتبة الموقرة هذا التقرير وهو من الكفار الذين صنعوا القنبلة الذرية ووصلو أعماق الفضاء
      نشرت جريدة ديلي ميل البريطانية حول ظاهرة غريبة لاحظها باحثون في جامعة Aarhus الدانمركية , فقد وجدوا بعد أكبر دراسة من نوعها طبقت على مئة ألف طفل، أن الأطفال الذين يولدون من أب صغير السن أطول عمراً من غيرهم، وأن الزواج المتأخر يؤدي إلى إنجاب أطفال لديهم نسبة أكبر من الاضطرابات. فأثناء مراقبتهم لمئة ألف طفل وإجراء إحصائيات دقيقة عن صحتهم لاحظوا أن الأطفال الذين ماتوا قبل إتمام السنة الأولى من عمرهم كانوا 831 طفلاً، وكان معظمهم من آباء تأخروا في زواجهم. وقد وجدوا أشياء أخرى في الدراسة مثل الاختلافات في نسبة الذكاء وغير ذلك، وهذا ما دعاهم للتحذير من مخاطر التأخر في الزواج وجاء في الدراسة بالحرف الواحد:
      The researchers warned: The risks of older fatherhood can be very profound and it is not something that people are always aware of.
      أي أن هؤلاء الباحثين يحذرون من أن الأبوة المتأخرة تحمل مغامرات خطيرة وعميقة لا يدركها معظم الناس. وانظروا معي كيف ينادي الباحثون الدانمركيون بل ويحذرون من الأبوة المتأخرة (وهم علماء في معظمهم ملحدون لا يعترفون بالإسلام)، وأقول سبحان الله! أليس هذا ما نادى به رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وآله قبل أربعة عشر قرناً!! أليس النبي الأعظم هو القائل: (فمن رغب عن سنَّتي فليس مني)! انظروا كيف تبرَّأ نبي الرحمة صلى الله عليه واله من إنسان رفض الزواج .
      وتشير هذه الدراسات إلى أن في جسد كل منا ساعة حيوية خاصة بالزواج! فهناك توقيت وعمر محدد ينبغي على الإنسان أن يتزوج خلاله ، وإذا ما تأخر الزواج فإن هذا سيؤثر على خلايا الجسد وعلى النطفة والبويضة وبالتالي سيكون هناك احتمال أكبر لمشاكل نفسية وجسدية تصيب المواليد.
      أختي الكريمة التخطيط الذي عجز عن توفير الكهرباء يحاول اليوم أن يحرم الشباب من نور أوقده الله تعالى بآياته وعلى لسان نبيه .

      احمدو الله على هذه النعمة ولا تجعلوها ظاهرة سلبية تستحق التجريم والمحاربة { الَّا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ )
      خالص شكري ودعائي وتحيتي لاستاذي علي حسين الخباز على طرحه الموضوع

      التعديل الأخير تم بواسطة خليل علي الزبيدي; الساعة 18-08-2013, 04:52 PM.

      تعليق

      عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
      يعمل...
      X