إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
الآية التي أنزلت المعلقات من الكعبة
تقليص
X
-
المشاركة الأصلية بواسطة نور العترة مشاهدة المشاركةالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ما اجمل ما تنشر لنا من علوم قراننا الكريم
جزاكم الله عنا كل خير و امدكم الله بصحة و عافية و علم تنفعون به العباد و البلاد
دمت بحفظ الرحمن و عنايته
جناب الاخت الفاضلة الجليلة الطيبة بنت الاطياب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يرضى الله عليك وعلى والديك يامن عشقت القران وترنيماته نعم الحليف حليفك
صاحب الطاقة المكنونة والانوار السرمدية زادك الله تألقاً بنوره وحفظك وحفظ عائلتك
من كل مكروه وشر.
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
المشاركة الأصلية بواسطة أسماء يوسف مشاهدة المشاركةاللهم صلِ على محمد وآلِ محمد
آحسنَ الله إليكم أخي الموالي ع طرحكم القيم وعطائكم الرائع
بٌوركَ الرحمنٌ فيكم وجزاكم الله الجنــــة ونعيمها
أسألٌ الله تعالى لكم التوفيق والسعادة
وان يجعله في ميزان حسناتكم
بنتظار كل ماهو جديد ومميز ومبدع منكم
دمتم بخير
جناب أختي الفاضلة الست أسماء المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركت يا أختي على المرور وبوركت على الدعاء
حفظكم الله ورعاكم وتذكرتك يا أختي الطيبة عندما زاروني زملاء في المهنة الى المنزل من السعودية وطلبوا مني أن لاأنساهم من الدعاء لهم ولعوائلهم الطيبين ربي يحفظكم جميعاً .
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ما اجمل ما تنشر لنا من علوم قراننا الكريم
جزاكم الله عنا كل خير و امدكم الله بصحة و عافية و علم تنفعون به العباد و البلاد
دمت بحفظ الرحمن و عنايته
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
المشاركة الأصلية بواسطة علي البغدادي مشاهدة المشاركةأحسنت جعله الله في ميزان حسناتك
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد
آحسنَ الله إليكم أخي الموالي ع طرحكم القيم وعطائكم الرائع
بٌوركَ الرحمنٌ فيكم وجزاكم الله الجنــــة ونعيمها
أسألٌ الله تعالى لكم التوفيق والسعادة
وان يجعله في ميزان حسناتكم
بنتظار كل ماهو جديد ومميز ومبدع منكم
دمتم بخير
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
المشاركة الأصلية بواسطة نهج الكفيل مشاهدة المشاركةوفقك الله اخي
من دواعي سروري مروركم أخي الكريم فلكم منا جزيل الشكر والعرفان ودمتم بحفظ الرحمن
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
الآية التي أنزلت المعلقات من الكعبة
الآية التي أنزلت المعلقات من الكعبة
المعلقات : هي من أشهرماكتب العرب في الشعروسميت معلقات لأنها تمثل العقود النفيسة التي تعلق بالاذهان، وقد قيل معلقات لأنها علقت على أستار الكعبة قبل مجيء الاسلام ، ويقال أن هذه القصائد كانت تكتب بماء الذهب ، وتعتبر هذه القصائد من أروع وأنفس وأعذب ماقيل في الشعر العربي القديم ، لذا أهتم الناس بها ودونوها وكتبوا شروحاً لها وهي عادةً ماتبدأ بذكر الاطلال وتذكر ديار محبوبة الشاعر . وقيل إنها سبعة وقيل إنها عشرة وكما مبين :
أولاً : معلقة أمرؤ القيس ... ومطلعها :
قفا نبكِ من ذكرى حبيب ومنزلِ ــــــــــــــــــــــ بسقطِ اللوى بين الدخول فحوملِ
ثانياً : معلقة زهيربن ابي سلمى .. ومطلعها :
أمن أم أوفى دمنةٌ لم تكلمِ ــــــــــــــــــــــــــــــ بحومانة الدّرّاج فالمتلثمِ
ثالثاً : معلقة عنترة بن شداد ... ومطلعها :
هل غادرالشعراء من متردمِ ـــــــــــــــــــــــــــ أمْ هل عرفت الدار بعد توهم ِ
رابعاً : معلقة عمرو بن كلثوم ... ومطلعها :
ألا هبي بصحنك فأصبحينا ـــــــــــــــــــــــــــــ ولا تبقي خمور الاندرينا
خامساً : معلقة طرفة بن العبد .... ومطلعها :
لخولة أطلالٌ ببرقة ثهمدِ ـــــــــــــــــــــــــــــــ تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
سادساً : معلقة الحارث بن حلزة .... ومطلعها :
آذنتنا ببينها أسماءٌ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ رب ثاوٍيملُّ منه الثواءُ
سابعاً : معلقة لبيد بن ربيعة .... ومطلعها :
عفت الديارُ محلها فمقامها ـــــــــــــــــــــــــــ بمنى تأبد غولها فرجامها
وقيل عشرة أي أضيف لها ثلاثة معلقات أخرى :
معلقة الاعشى : ومطلعها ..و دع هريرة أن الركب مرتحل......................
ومعلقة عبيد بن الابرص : ومطلعها ... أقفر منا اهله ملحوب ..................
ومعلقة النابغة الذبياني : ومطلعها ... يا دار مية بالعلياء والسندِ ..........
وعندما جاء الاسلام وجاء القران الكريم بمعجزاته البلاغية والابداعية لم تصمد معلقاتهم أمام بلاغته رغم معارضتهم وتحديهم لهذه البلاغة اللا بشرية ، لكنهم دهشوا ولم يصمدوا أمام الآية/44من سورة هود:
((وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ۖ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )).
فهرعوا يخلعون قصائدهم (المعلقات ) من ستار الكعبة منبهرين بفصاحة القران وبلاغته خجلاً من أنفسهم، وقد أفردت هذه الآية الشريفة بتآليف عديدة لما أشتملت عليه من البلاغة والفصاحة حتى عدّ بعضهم فيها 150نوعاً من البديع وسبعة عشر لفظاً ، وهذا ماجعل المعاندين يجمعون على أن طوق البشر عاجز على الاتيان بمثله . بقوله تعالى :
((قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَـٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا )) الاسراء /88.الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
- اقتباس
اترك تعليق: