بسم الله الرحمن الرحيم
أقدر مرور مراقبنا العام حفظه الله
غير أنه لا يوجد نص صريح مع احترامي للجميع
سوف نستعرض أهم النصوص الواردة في موضوع الإمامة وهو موضوعنا الأساسي وسوف أركز على كلام شيخنا العبادي لأنه كاتب الموضوع وشرط أن يكون الحديث ثنائي ولذلك أنا اعتذر من البقية ليس تجاهلا لهم وإنما شرط الشيخ .
أنا طلبت نص صريح وواضح وقوي يتناسب مع شجاعة الإمام عليا ويتناسب مع ضخامة الإمامة ويتناسب مع ظلم وتعدي الآخرين وشرطته أن يكون خلال الخلافة الراشدة لأنها محور الخلاف
أنظروا بماذا جاء شيخنا الفاضل وركزوا واحكموا بإنصاف
جاء بحديث خم وهو قبل وفاة النبي ولا يوجد فيه مطالبة البتة بالخلافة وهو حديث يبين مكانة عليا وفضله ولاشك في ذلك ولا خلاف . ولكنه لا يوافق شرطنا
جاء بالخطبة الشقشقية وهي بعد . ومخالفة لشرطنا ومع ذلك يتضح من الوهلة الأولى للخطبة أن عليا رضي الله عنه لم يكن يبحث عن الخلافة ولا يريدها (فَسَدَلْتُ دُونَهَا ثَوْبَاً، وَطَوَيْتُ عَنْهَا كَشْحاً) لا يقول هذا الكلام من يريد الخلافة لا يقول هذا الكلام من كلفه الله ورسوله بأمر .. كما أنه أثبت أن الناس اجتمعوا عليه واختاروه وبايعوه بعد وفاة عثمان وهذا واضح للعيان(مَا رَاعَنِي إِلاَّ وَالنَّاسُ كَعُرْفِ الضَّبُعِ إِلَيَّ يَنْثَالُونَ عَلَيَّ مِنْ كُلِّ جَانِب، حَتَّى لَقَدْ وُطِىءَ الْحَسَنَانِ، وَشُقَّ عِطْفَايَ، مُجْتَمِعِينَ حَوْلِي كَرَبِيضَةِ الْغَنَمِ )
هذه هي الخطبة الشقشقية أقوى دليل لديكم وقد أخذناها دون النظر إلى سندها رغم مخالفتها للشرط ومع ذلك فيها دليل واضح أن عليا لم يطالب بالخلافة ولم يبحث عنها .
أما الدليل الذي ورد في الاحتجاج للطبرسي فأنقل لكم منه سطرا واحد فقط حتى تنظروا إلى تهافته وتناقضه
(( فلما رأى ذلك بنوا هاشم أقبل رجل فجعل يبايع حتى لم يبق ممن حضر ألا عليا بن أبي طالب .. الخ ))
يعني الجميع بما فيهم آل البيت لم يستثن أحد ... لا تقولون خافوا من السيف فهذا يختلف مع شجاعة أل البيت
وأما بيعة عليا لأبي بكر استدل عليها بحديثكم الذي دائما ما تذكرونه وتركررونه لتثبتوا كره عليا لعمر .. وهو كره عليا حضور عمر مع أبي بكر للبيعة ( لم تذكروه إلا وأنتم تؤمنون به )
وأيضا إن لم يكن بايع فلماذا سكت ... ربما يسكت شهر شهرين سن سنتين خليفة خليفتين
ولكن يسكت 24 سنة فهذا يدل على رضاه وموافقته ويدل على انه لم يكن يبحث عن السلطة أو الخلافة وقد صرح بذلك في خطبه .
ولو صدقنا باعتراضه الغير معلن على خلافة أبي بكر أين اعتراضه على خلافة عمر . ( متاهة يصعب عليكم الخروج منها)
ختاما :
الأدلة هذه أنا أراها واهية ضعيفة ... لأن الإمام عليا عندي أعظم وأشجع من أن يسكت على الظلم أو الجور أو يتقاعس أو يتنازل أو يؤخر أمر الله ورسوله .
إذا أنتم تعتبرونها كفاية فهذا شانك وهذا مذهبكم وهذه عقولكم وستجنون نتائج قراراتكم .
أما أن هذه المطالبات البسيطة المتهالكة المعدودة تتناسب مع ربع قرن من الخلافة ومع ثلاثة خلفاء ومع ظلم وجور وتجاوزات كما تقولون فهذا لا يقبله من يحب عليا رضي الله عنه ويعرف شجاعته .
لو رضينا منه بخطبة واحدة بمحاولة واحدة فقط سنويا لاجتمع عندنا أكثر من 24 خطبة صريحة
أما تحديد الخلفاء الأثني عشر ... بما أنه لا يوجد دليل عندي قاطع ..
أنا أنتظر تحديد أسمائهم أو طرق انتخابهم واختيارهم منك أيها الشيخ الفاضل . أعطني الدليل عليهم واحدا واحدا ..
وكيف نختار من آل البيت ونفاضل بينهم ونجعل بعضهم معصوم والآخر عادي
تحياتي للجميع ..
أقدر مرور مراقبنا العام حفظه الله
غير أنه لا يوجد نص صريح مع احترامي للجميع
سوف نستعرض أهم النصوص الواردة في موضوع الإمامة وهو موضوعنا الأساسي وسوف أركز على كلام شيخنا العبادي لأنه كاتب الموضوع وشرط أن يكون الحديث ثنائي ولذلك أنا اعتذر من البقية ليس تجاهلا لهم وإنما شرط الشيخ .
أنا طلبت نص صريح وواضح وقوي يتناسب مع شجاعة الإمام عليا ويتناسب مع ضخامة الإمامة ويتناسب مع ظلم وتعدي الآخرين وشرطته أن يكون خلال الخلافة الراشدة لأنها محور الخلاف
أنظروا بماذا جاء شيخنا الفاضل وركزوا واحكموا بإنصاف
جاء بحديث خم وهو قبل وفاة النبي ولا يوجد فيه مطالبة البتة بالخلافة وهو حديث يبين مكانة عليا وفضله ولاشك في ذلك ولا خلاف . ولكنه لا يوافق شرطنا
جاء بالخطبة الشقشقية وهي بعد . ومخالفة لشرطنا ومع ذلك يتضح من الوهلة الأولى للخطبة أن عليا رضي الله عنه لم يكن يبحث عن الخلافة ولا يريدها (فَسَدَلْتُ دُونَهَا ثَوْبَاً، وَطَوَيْتُ عَنْهَا كَشْحاً) لا يقول هذا الكلام من يريد الخلافة لا يقول هذا الكلام من كلفه الله ورسوله بأمر .. كما أنه أثبت أن الناس اجتمعوا عليه واختاروه وبايعوه بعد وفاة عثمان وهذا واضح للعيان(مَا رَاعَنِي إِلاَّ وَالنَّاسُ كَعُرْفِ الضَّبُعِ إِلَيَّ يَنْثَالُونَ عَلَيَّ مِنْ كُلِّ جَانِب، حَتَّى لَقَدْ وُطِىءَ الْحَسَنَانِ، وَشُقَّ عِطْفَايَ، مُجْتَمِعِينَ حَوْلِي كَرَبِيضَةِ الْغَنَمِ )
هذه هي الخطبة الشقشقية أقوى دليل لديكم وقد أخذناها دون النظر إلى سندها رغم مخالفتها للشرط ومع ذلك فيها دليل واضح أن عليا لم يطالب بالخلافة ولم يبحث عنها .
أما الدليل الذي ورد في الاحتجاج للطبرسي فأنقل لكم منه سطرا واحد فقط حتى تنظروا إلى تهافته وتناقضه
(( فلما رأى ذلك بنوا هاشم أقبل رجل فجعل يبايع حتى لم يبق ممن حضر ألا عليا بن أبي طالب .. الخ ))
يعني الجميع بما فيهم آل البيت لم يستثن أحد ... لا تقولون خافوا من السيف فهذا يختلف مع شجاعة أل البيت
وأما بيعة عليا لأبي بكر استدل عليها بحديثكم الذي دائما ما تذكرونه وتركررونه لتثبتوا كره عليا لعمر .. وهو كره عليا حضور عمر مع أبي بكر للبيعة ( لم تذكروه إلا وأنتم تؤمنون به )
وأيضا إن لم يكن بايع فلماذا سكت ... ربما يسكت شهر شهرين سن سنتين خليفة خليفتين
ولكن يسكت 24 سنة فهذا يدل على رضاه وموافقته ويدل على انه لم يكن يبحث عن السلطة أو الخلافة وقد صرح بذلك في خطبه .
ولو صدقنا باعتراضه الغير معلن على خلافة أبي بكر أين اعتراضه على خلافة عمر . ( متاهة يصعب عليكم الخروج منها)
ختاما :
الأدلة هذه أنا أراها واهية ضعيفة ... لأن الإمام عليا عندي أعظم وأشجع من أن يسكت على الظلم أو الجور أو يتقاعس أو يتنازل أو يؤخر أمر الله ورسوله .
إذا أنتم تعتبرونها كفاية فهذا شانك وهذا مذهبكم وهذه عقولكم وستجنون نتائج قراراتكم .
أما أن هذه المطالبات البسيطة المتهالكة المعدودة تتناسب مع ربع قرن من الخلافة ومع ثلاثة خلفاء ومع ظلم وجور وتجاوزات كما تقولون فهذا لا يقبله من يحب عليا رضي الله عنه ويعرف شجاعته .
لو رضينا منه بخطبة واحدة بمحاولة واحدة فقط سنويا لاجتمع عندنا أكثر من 24 خطبة صريحة
أما تحديد الخلفاء الأثني عشر ... بما أنه لا يوجد دليل عندي قاطع ..
أنا أنتظر تحديد أسمائهم أو طرق انتخابهم واختيارهم منك أيها الشيخ الفاضل . أعطني الدليل عليهم واحدا واحدا ..
وكيف نختار من آل البيت ونفاضل بينهم ونجعل بعضهم معصوم والآخر عادي
تحياتي للجميع ..
تعليق