لبس النعل السوداء والبيضاء والصفراء
عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه نظر إلى بعض أصحابه وعليه نعل سوداء ، فقال : ما لك وللنعل السوداء ؟ أما علمت أنها تضر بالبصر ، وترخي الذكر ، وهي بأغلى الثمن من غيرها ، وما لبسها أحد إلا اختال فيها. وسائل الشيعة ج2
عن حنان بن سدير قال : دخلت على أبي عبدالله ( عليه السلام ) وفي رجلي نعل سوداء ، فقال : ما لك وللسوداء ؟ أما علمت أن فيها ثلاث خصال : تضعف البصر ، وترخي الذكر ، وتورث الهم ، وهي مع ذلك من لباس الجبارين ، وسائل الشيعة ج2
عن عبدالملك بن بحر صاحب اللؤلؤ قال : من أراد لبس النعل فوقعت له صفراء إلى البياض لم يعدم مالاً وولداً ، ومن وقعت له سوداء لم يعدم غماً وهماً. وسائل الشيعة ج2
عن سدير الصيرفي قال : دخلت على أبي عبدالله ( عليه السلام ) وعليّ نعل بيضاء فقال لي : يا سدير ، ما هذه النعل ، احتذيتها على علم ؟ قلت : لا والله جعلت فداك ، فقال : من دخل السوق قاصداً لنعل بيضاء لم يبلها حتى يكتسب مالاً من حيث لا يحتسب. وسائل الشيعة ج2
عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من لبس نعلاً صفراء كان في سرور حتى يبليها. وسائل الشيعة ج2
عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من لبس نعلاً صفراء لم يزل ينظر في سرور ما دامت عليه ، لأن الله عز وجل يقول : ( صفراء فاقع لونها تسر الناظرين ) .سورة البقرة69
المصدر وسائل الشيعة ج2
عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : فقلت : فما ألبس من النعال ؟ فقال : عليك بالصفراء فإن فيها ثلاث خصال : تجلو البصر ، وتشد الذكر ، وتنفي الهم ، وهي مع ذلك من لباس النبيين. وسائل الشيعة ج2
عن الصادق ( عليه السلام ) أنه قال : من لبس نعلاً صفراء لم يزل مسروراً حتى يبليها ، كما قال الله عز وجل : ( صفراء فاقع لونها تسر الناظرين ) المصدر وسائل الشيعة ج2
عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، مثله ، وزاد : قال : من لبس نعلاً صفراء لم يبلها حتى يستفيد علماً أو مالا. المصدر وسائل الشيعة ج2
تعليق