إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لنتعلم سوية كيفبة تقطيع الشعر الشعبي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #41
    احسنت اخي الفاضل
    الله تعالى يعافيك ويشافيك بحق مريض كربلاء الامام زين العابدين عليه السلام
    حسين منجل العكيلي

    تعليق


    • #42
      الاخ العزيز ابو علاء العكيلي

      شكرا على مرورك وتواجدك ودعاءك

      تعليق


      • #43
        اخوتي واخواتي الكرام

        توجد ملاحظات مهمه جدا تنفعكم في التقطيع

        نعود للايات الشريفه بالنسبة لحرف الراء في

        كلمة الرحمن وكلمة الرحيم

        هي مشدده ومكرره

        لو لفظناها كحروف شمسيه

        ماذا سيحل لدينا

        ار رح ما نر ر حيم

        لا نلفظ اللام لان الحروف الشمسيه يدغم فيها اللام

        والراء من الحروف الشمسيه

        بالنسبه للحروف المتحركه التي نقوم بتسكينها

        هناك قاعدة في اللغه العربيه تقول

        العربيه لا تبتدي بساكن وتقف على ساكن

        يعني لما نتوقف عن الكلام نتوقف على سكون

        الرحمنُ متحرك اذا استمر بالكلام

        لكن اذا توقفنا نلفظه الرحمنْ

        ولاننا مستمرين في الكلام الى نهاية كلمة الرحيم

        يصبح لدينا الرحمنُ مضمومه والرحيم ساكنه

        بالنسبة للتحريك تستطيعون التحريك

        باللفظ ليس مهما ان يكون مرفوع او مكسور

        المهم ان يكون فتحه كسره ضمه وسكون

        التقطيع يهتم بالسكون والحركه فقط

        اردت ان ادون هذه الملاحظه بارك الله بكم

        خادمكم الغريب
        التعديل الأخير تم بواسطة الشاعر الغريب; الساعة 27-09-2013, 07:50 PM.

        تعليق


        • #44
          اللهم صل على محمد وال محمد

          احبتي الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          وردتني بعض الطلبات وكذلك قرأت بعض الردود يريدون مني

          ان اجعل كل درس او ملاحظه على حده

          ونزولا عند رغبة الاخوة والاخوات سأبدأ بتنضيد الدروس

          منفصله واكتب باللون الاحمر العريض رقم الدرس

          او الملاحظه

          نعود للبدايه




          الدرس الاول

          سبق وان قلنا بأن اللغه العربيه مقسومه الى حرفين

          متحرك وساكن ولا يوجد هناك حرف ثالث

          وهذه هي القاعده في بناء التقطيع الشعري

          ونضرب مثالا على ذلك بكلمة فاطمةُ

          الفاء = فتحه

          الالف = سكون

          الطاء = كسره

          الميم = فتحه

          التاء الضمه

          الفتحه والكسره والضمه حركات اعرابيه

          والحركه الوحيده التي لا يعتمد عليها في التقطيع

          هي السكون

          ونأخذ الان الخطوه الاولى في التقطيع

          أ- كل حف متحرك يلفظ لوحده

          ب - الحرف الساكن يلفظ دوما مع الحرف الذي يسبقه

          ولا يمكن لفظ حرف ساكن بمفرده حيث يلفظ مع الحرف الاخر

          مثال على ذلك

          كربله صارت دليلك

          سنقطع هذا البيت على ما ذكرناه اعلاه ويكون كالاتي

          كر / ب / له / صا / رت / د / لي / لك

          اصبح التقطيع كما يلي

          الباء من كربله لفظناه بمفرده لأنه متحرك

          وكذلك الدال من دليلك

          الكاف متحرك والراء ساكن لفظناه معه

          وهكذا بقيت الجمله او البيت

          مثال اخر

          مُحَمَّدْ / مـُ / حَمْـ / مـَدْ

          الميم يلفظ منفرد لان الذي بعده ليس ساكن

          ( الحاء متحرك )


          حم تلفظ مع بعضها لان الحاء متحرك

          وبعدها حرف ساكن هو الميم

          لان الميم مشدده تلفظ مرتين مره اولى

          ساكنه ومره ثانيه متحركه

          وهذه تنطبق على كل حرف مشدد

          مد
          تلفظ مع بعضها لان الميم الثانية

          متحركه والدال ساكن

          الحروف التي لا تلفظ في الفم لا يتم تقطيعها

          مثال اخر

          اَلْغَرِيبْ

          الـْ / غـَ / ريب

          الـ تلفظ مع بعضها لان الالف متحرك واللام ساكن

          غـَ / يلفظ منفرد لان الحرف الذي بعده هو

          الراء وهو متحرك

          ريب / تلفظ كامله لان الياء ممدود ويلفظ

          مع الذي يسبقه والذي يليه

          في الشعر الشعبي احيانا

          نستعمل الهاء مكان الفتحه

          ونستعمل الياء مكان الكسره

          ونستعمل الواو مكان الضمه


          وسيأتينا لاحقا

          الـ / شا / عـ / رلـ / غـ / ريب

          او اذا اردنا لفظه كحرف شمسي بحيث

          تدغم اللام

          فتصبح


          اش / شا / عـ / رلـ / غـ / ريب


          اذا جاء حرف عله ( واو _ الف _ ياء ) قبل نهاية

          الكلمه يلفظ الحروف الثلاثه معا


          اننا عندما نتعلم هذه القاعده والملاظات التي ستاتي

          لاحقا نكون قد قطعنا شوطا مهما في التقطيع

          وارجوا ان تحاولوا كتابة ابيات او كلمات

          ونحاول تقطيعها

          بارك الله بكم ولنا عودة اخرى
          التعديل الأخير تم بواسطة الشاعر الغريب; الساعة 28-09-2013, 09:26 AM.

          تعليق


          • #45
            ببركة الصلاة على محمد وال محمد نعود للدرس الثاني

            اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم ياكريم

            الـــــــــــــــدرس الثــــــــــــاني

            احبتي الكرام

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            الدرس الثاني فيه مسألة مهمه وهي

            ان نتعلم التقطيع على اللفظ وليس

            على الكتابه

            بمعنى ان لايتم تقطيع الحرف او الكلمه

            حسب كتابتها ولكن بحسب خروجها

            من الفم

            مثال

            كسر الضلع ياابو الحسن

            كسرل ضلع يا بُل حسن

            الالف في الضلع لا تلفظ ولا تُقطع

            كلمة ابو ايضا الالف لا يُلفظ ولا يُقطع

            وفي كلمة الحسن ايضا الالف واللام

            نلفُظها ولا نقطعها

            علينا ان نعتمد كثيرا على اللفظ ولا نعتمد

            على طريقة الكتابه

            وفي التركيز وترتيل الحروف نتوقف على

            الحرف الساكن

            وكلكم تعرفون الحروف الشمسيه والقمريه

            تمارين للتقطيع

            لنأخذ اسم الشاعر المبدع جابرُ الكاظمي

            جا / ب / ر هذا في حالة اذا لفظنا جابر والضمة على الراء

            وعند عدم لفظها تصبح
            جا / بر / ال كا / ظم / مي

            ملا جليل الكربلائي

            م /لا / ج/ لي / ل / ال كر/ ب /لا / ئي

            ولو تعلمنا هذا الدرس ونبقى نستمر بتمارين

            اللفظ مع انفسنا سنتوصل الى ضبط الحرف

            داخل الفم اثناء اللفظ ولو نتقن هذا الدرس

            نكون وببركة محمد وال محمد قد قطعنا تقريبا

            الثلث الثاني من فن التقطيع

            بارك الله بكم

            تعليق


            • #46
              احبتي الكرام

              بسم الله نعود الدرس الثالث

              وببركة الصلاة على محمد وال محمد


              اللهم صل على محمد وال محمد الطيبن الطاهرين

              الـــــــــــدرس الثالــــــــــث

              وهذا الدرس يدور حول ربط الكلمات الشعريه بالتفاعيل


              ويتم ذلك قبل البداية بكتابة القصيدة !! يجب علينا اختيار البحر


              الذي سنكتب به القصيده !! مثلا ان قررنا كتابة القصيدة

              على بحر الرمل
              فاعلاتن / فاعلاتن / فاعلاتن

              الدرس الثالث من التقطيع


              يدور حول ربط الكلمات الشعريه بالتفاعيل


              وكيفية القيام بذلك

              قبل ان نكتب القصيدة ونشرع في كتابتها


              يجب اولا تحديد البحر الذي سنكتب عليه ومن وجهة نظر

              بعض الشعراء
              ووجهة نظري اول مانقوم به كتابة البحر

              الذي سننظم عليه القصيده


              ولو نظرنا الى الدرس الاول والثاني نأتي على فاعلاتن للننظر


              فا / علا / تن


              علينا اذا ان نكتب القصيده ضمن هذه الموسيقى

              يعني


              الرساله _ الامامه _ كربلائي



              هذه كلها تعطي وزن فاعلاتن

              فا / ع/ لا / تن


              ال / ر/ سا / له


              فا / ع/ لا / تن

              ال / ا/ ما / مه


              فا / ع/ لا / تن


              كر / ب / لا / ئي



              ملاحظه صغيره

              ان فاعلاتن ممكن تصبح فعلاتن


              ويكون تقطيعها هكذا


              ف / ع / لا / تن مكان فا / ع / لا / تن

              هكذا يتم تقطيع التفعيله ويتم ضبط القصيده على اساسها


              الان نضرب مثل من خلال مقطع من قصيده للاخ العزيز

              والشاعر المبدع محمد المالكي

              يا اَبي قدْ ظلموني ** حينَ واراك الترابْ


              حَرْقُ بيتي هددوني ** كسْرُ ضلعي خلْفَ بابْ


              سالَ دمعي من عيوني ** مثل جرح في سحابْ


              من حقوقي سلبوني ** جادلوني بالخطاب

              هذا المقطع من وزن


              فاعلاتن فاعلاتن *** فاعلاتن فاعلان
              يا / اَ / بي / قدْ / ظ / ل / مو / ني *

              حي / نَ / وا / را / ك ال / ت / رابْ


              فا / ع / لا / تن / ف / ع / لا / تن *

              فا / ع / لا / تن / فا / ع / لان


              والابيات الثلاثه المتبقيه متروكه لكم للتمرين
              لتقطيعها وضبطها

              شكرا على اصغاءكم وابقى بخدمتكم




              تقبلوا ودي وتقديري

              خادمكم الصغير / الشاعر الغريب

              تعليق


              • #47
                اللهم صل على محمد وال محمد

                نعود لتدوين الملاحظات

                الملاحـــــــــــــظة الاولى



                ملاحظه مهمه

                هذه الملاحظه لا نعتبرها درس
                لاننا جميعا تلاميذ هنا

                ولا اعتقد ان احدنا افضل من الاخر بكل شيء


                لكن بعضنا يعرف شيء يجهله البعض الاخر


                هذه الملاحظه ليست من دروس التقطيع لكنها

                مهمة جدا لان جميعنا وقع فيها

                وما زال بعضنا مصرا على وقوعه فيها


                ويرفض قبول الخروج من هذا الزلل على اعتبارات نفسيه


                ولا حاجه لنا بكل هذا غير ان ندعو للجميع بطيب القصد والنيه


                القافيه هي اساس ضبط القصيده


                والقافيه بكل صدق ودون حرج لا تعني الحرف الاخير من القصيده


                انما هي انما هي اخر التفعيلة الاخيره


                ونبهنا عنه لكن ما زلنا جميعنا مصرين على ان

                القافيه لا تلتزم بهذا


                وساضرب امثله كثيره لشعراء كبار لعلنا نتفق على

                نقطة مهمه
                ونخطو باشعارنا تحو الصواب

                كل هذه المقدمه هي للوصول الى ان هناك فرق بين


                مستفعلن .. و .. مستفعلان


                فاعلاتن ... و ... فاعلان


                مفاعيلن .. و.. مفاعيلان


                لا يمكن ابدا ان ندعي ان هذه وتلك لها نفس الوزن


                واعتقد ان هذا نتفق عليه جيمعا كشعراء ومتذوقين


                لكننا نختلف ان يجوز او لا يجوز استخدام واحده

                منها واستخدام الاخرى في المقطع الثاني


                الحقيقه الشعريه تقول ان استخدام


                ((مستفعلن )) .. في اي مقطع كقافيه

                لا يجوز ان نستعمل معه (( مستفعلان ))


                في المقطع الثاني من نفس القصيده


                كذلك لو استعملنا (( فاعلاتن )) لا يجوز في

                المقطع الثاني ان نجعلها (( فاعلان ))


                الشعراء الاعزاء قادرين على اثبات العكس بنصوص

                لشعراء كبار يقومون بهذا


                وان الشاعر الفلاني مثلا قام بهذا


                لا يعني ابدا ان الشاعر الكبير على صواب


                انه خطأ شعري يجب ان ننتبه له


                اللطميه محدوده بزمن موسيقي لا يسمح لنا ان

                نتجاوزه او ان نقف قبل انقطاعه


                وهذه الملاحظه تجبرنا ان نفعل واحده من هذه


                اما اننا نتجاوز الزمن الموسيقي او اننا نقف قبل اتمامه

                احببت ان ادون هذه الملاحظه لاهميتها

                تعليق


                • #48
                  الملاحظــــــــــــــه الثانيـــــــــــــــــــــــه

                  نكتب ايبات من التفعيله التاليه

                  فاعلاتن / فاعلات - صدر البيت

                  فاعلاتن / فاعلاتن - عجز البيت

                  تقطيع هذه التفاعيل كالاتي

                  فا / ع / لا / تن _ فا / ع / لات ( الصدر )

                  فا / ع / لا / تن _ فا / ع / لا / تن ( العجز )

                  وهذه الأبيات للشاعر محمد المالكي

                  خـــادم لبيت الرسول*الإســـم وسط الهويه

                  خا / د / مل / بي _ / تل / ر / سول * ال / أ / سم / وس _ طل / هـ / وي / يه


                  فا / ع / لا / تن _ فـــا / ع / لات *** فا / ع / لا / تن _ فا / ع / لا / تن

                  والدي عبد الحســين *** وامي تخــــدم للزچيه

                  وا / لـ / دي / عب _ دلـ / حـ / سين *** ومـ / مِ / تخـ / دم _ للـ / ز / جي / يه

                  فا / ع / لا / تن _ فا / ع / لات * فـــا / ع / لا / تن _ فا / ع / لا / تن

                  واللقب وبكل فخار * سبعه احنه وجعفريه

                  وَلْ/لََقْ/قََبْ / وبْ/كِلْ / فَخْ/خَارْ/ر*شِيـْ /يـِ/عَ/ أح/نو/جَعْ/فَ/رِيـْ


                  نقرأ هذا التقطيع قراءه متواصله هل سيعطينا نفس الجمله

                  وللققب وبكل فخخار *** شييعه احنه و جعفريه

                  لا يوجد تشديد على القاف وهو غير مكرر

                  في اللسان وكذلك لا يوجد تشديد على الخاء

                  لكن يوجد تشديد على ياء جعفريه


                  ول / ل / قب / وب _ كل / ف / خار *** شي / ع / اح
                  / نو _ جع / ف / ري / يه

                  فا / ع / لا / تن _ فا / ع / لات *** فا / ع / لا / تن _ فا / ع / لا / تن


                  في نهاية الكلمه دائما الحرف يبقى نفسه لا يتحول الى حركه

                  يعني
                  الجعفريه / جع ف ري يه

                  المنيه / ال م ني يه نهاية البيت الشعري القافيه او

                  حرف الروي ينزل كما هو ما أُريد الوصل اليه


                  هو الاعتماد على اللفظ وليس الكتابه كما نوهنا سابقا

                  شكرا لكم ولنا عوده

                  تعليق


                  • #49
                    اللهم صل على محمد وال محمد

                    احبتي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    الملاحظات التي ادونها لوجود الفوائد بها لاننا من

                    خلالها نتطرق للتفاعيل

                    الملاحظــــــــــه الثالثــــــــــه

                    نعود بذاكرتكم لما بدأنا به في وزن الحدي


                    وتفعيلته هي / مستفعلن / مستفعلن/

                    مس / تف / ع / لن _ مس / تف / ع / لن

                    والابيات التاليه هي لخادمكم الصغير اخذتها من

                    احدى قصائدي بحق زينب عليها السلام

                    ننظر الابيات والتقطيع

                    انتي العزم ينضح همم ** ذليتي بالهمـــــــه الألم

                    عزمج كشف وجه الصبح ** يازينب وشمسج قيم

                    غيرة علي تاج الفخر ** تاج ابو اليمه اصبح شيم

                    التقطيع

                    انتي العزم ينضح همم ** ذليتي بالهمـــــــه الألم

                    ان تل ع زم / ين ضح هـ مم * ذل لي تـ بلـ / همـ مل ا لم



                    عزمج كشف وجه الصبح ** يازينب وشمسج قيم


                    عز مج ك شف / وج هل ص بح * يا زي ن بو / شم سج ق يم


                    غيرة علي تاج الفخر ** تاج ابو اليمه اصبح شيم


                    غي رة ع لي / تا جل ف خر ** تا جل ح سي / نص بح ش يم


                    ماارجوه واتمناه منكم وسبق وان قدمت هذا الرجاء

                    هو ان تحاولوا تقطيع
                    اي بيت من الشعر للتجربه فان كثرة

                    التمارين تجعلنا نتقن التقطيع


                    بارك الله بكم




                    التعديل الأخير تم بواسطة الشاعر الغريب; الساعة 28-09-2013, 07:19 PM.

                    تعليق


                    • #50
                      الملاحظـــــــــــه الرابعه

                      تعود عائديتها للدرس الثاني لانني وبصراحه انسى

                      امورا ولا استطيع الرجوع
                      لصفحة الموضوع لانه لا مجال

                      للتعديل
                      ولذلك اصبح مكان هذه الملاحظه في هذه الصفحه

                      الابيات التاليه للاخ العزيز الشاعر محمد لمالكي

                      حُسَيْنِيْ بْمَنْهَجِ اْلْثَوْرَهْ

                      التقطيع يكون هكذا


                      ح/ سي/ نب / من هـ / جل / ثو / ره


                      الياء من حسيني لم تلفظ والالف من الثوره لم تلفظ


                      لهذا لا تدخل في التقطيع


                      لو تدربنا جيدا على اللفظ للكلمات الشعريه سيكون الامر بسيط جدا


                      والثابت المعروف ان الوزن الشعري يتم

                      وزنه على الاذن لا على العين


                      يعني الوزن يكون حسب استماعنا

                      للكلمه لا كما نراها


                      والاذن لا تسمع الحروف التي لم يتم لفظها


                      مثال اخر

                      سقيفه والكسر والباب * اميَّه وكربلهبصفحه

                      س / قي / فه / ول ك / سر / ول / باب *

                      ا / مي / يو / كر ب / لب / صف / حه


                      حسب اللفظ هنا نلاحظ هذه الملاحظات


                      1. الالف في الكسر والباب لم تلفظ لهذا

                      حذفت في التقطيع


                      2. باب تم لفظ الحروف الثلاث مع بعضها الباء

                      والالف والباء لهذا تقطع بشكل واحد

                      3. الياء من اميَّه تكرر مرتين لانه حرف مشدد

                      يلفظ في الفم مرتين

                      4 . تم حذف الهاء من اميه لانها لا تلفظ

                      5. كذلك تم حذف الهاء من كربله لانها لا تلفظ

                      هذه الملاحظه نسيت درجها مع الدرس الثاني

                      واحب ان اكرر واعيد كل ما اكتبه من دروس

                      وملاحظات من الامور التي تعلمتها ولا ازال

                      ادرس بها ومنها المنقول وانا لا زلت تلميذا

                      بارك الله بكم وشكرا على المتابعه
                      التعديل الأخير تم بواسطة الشاعر الغريب; الساعة 28-09-2013, 07:53 PM.

                      تعليق

                      يعمل...
                      X