أهلا وسهلا بكم في منتدى الكـــفـيل
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة
التعليمات
كما يشرفنا أن تقوم
بالتسجيل ،
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
وببركة الصلاة على محمد وال محمد
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبن الطاهرين
الـــــــــــدرس الثالــــــــــث
وهذا الدرس يدور حول ربط الكلمات الشعريه بالتفاعيل
ويتم ذلك قبل البداية بكتابة القصيدة !! يجب علينا اختيار البحر الذي سنكتب به القصيده !! مثلا ان قررنا كتابة القصيدة
على بحر الرملفاعلاتن / فاعلاتن / فاعلاتن
الدرس الثالث من التقطيع
يدور حول ربط الكلمات الشعريه بالتفاعيل
وكيفية القيام بذلك
قبل ان نكتب القصيدة ونشرع في كتابتها
يجب اولا تحديد البحر الذي سنكتب عليه ومن وجهة نظر
بعض الشعراءووجهة نظري اول مانقوم به كتابة البحر
الذي سننظم عليه القصيده
ولو نظرنا الى الدرس الاول والثاني نأتي على فاعلاتن للننظر
فا / علا / تن
علينا اذا ان نكتب القصيده ضمن هذه الموسيقى
يعني
الرساله _ الامامه _ كربلائي
هذه كلها تعطي وزن فاعلاتن
فا / ع/ لا / تن
ال / ر/ سا / له
فا / ع/ لا / تن
ال / ا/ ما / مه
فا / ع/ لا / تن
كر / ب / لا / ئي
ملاحظه صغيره
ان فاعلاتن ممكن تصبح فعلاتن
ويكون تقطيعها هكذا
ف / ع / لا / تن مكان فا / ع / لا / تن
هكذا يتم تقطيع التفعيله ويتم ضبط القصيده على اساسها
الان نضرب مثل من خلال مقطع من قصيده للاخ العزيز
والشاعر المبدع محمد المالكي
يا اَبي قدْ ظلموني ** حينَ واراك الترابْ
حَرْقُ بيتي هددوني ** كسْرُ ضلعي خلْفَ بابْ
سالَ دمعي من عيوني ** مثل جرح في سحابْ
من حقوقي سلبوني ** جادلوني بالخطاب
هذا المقطع من وزن
فاعلاتن فاعلاتن *** فاعلاتن فاعلان يا / اَ / بي / قدْ / ظ / ل / مو / ني *
حي / نَ / وا / را / ك ال / ت / رابْ
فا / ع / لا / تن / ف / ع / لا / تن *
ملاحظه مهمه
هذه الملاحظه لا نعتبرها درس لاننا جميعا تلاميذ هنا
ولا اعتقد ان احدنا افضل من الاخر بكل شيء
لكن بعضنا يعرف شيء يجهله البعض الاخر
هذه الملاحظه ليست من دروس التقطيع لكنها
مهمة جدا لان جميعنا وقع فيها
وما زال بعضنا مصرا على وقوعه فيها
ويرفض قبول الخروج من هذا الزلل على اعتبارات نفسيه
ولا حاجه لنا بكل هذا غير ان ندعو للجميع بطيب القصد والنيه
القافيه هي اساس ضبط القصيده
والقافيه بكل صدق ودون حرج لا تعني الحرف الاخير من القصيده
انما هي انما هي اخر التفعيلة الاخيره
ونبهنا عنه لكن ما زلنا جميعنا مصرين على ان
القافيه لا تلتزم بهذا
وساضرب امثله كثيره لشعراء كبار لعلنا نتفق على
نقطة مهمه ونخطو باشعارنا تحو الصواب
كل هذه المقدمه هي للوصول الى ان هناك فرق بين مستفعلن .. و .. مستفعلان فاعلاتن ... و ... فاعلان مفاعيلن .. و.. مفاعيلان
لا يمكن ابدا ان ندعي ان هذه وتلك لها نفس الوزن
واعتقد ان هذا نتفق عليه جيمعا كشعراء ومتذوقين
لكننا نختلف ان يجوز او لا يجوز استخدام واحده
منها واستخدام الاخرى في المقطع الثاني
الحقيقه الشعريه تقول ان استخدام
((مستفعلن )) .. في اي مقطع كقافيه
لا يجوز ان نستعمل معه (( مستفعلان ))
في المقطع الثاني من نفس القصيده
كذلك لو استعملنا (( فاعلاتن )) لا يجوز في
المقطع الثاني ان نجعلها (( فاعلان ))
الشعراء الاعزاء قادرين على اثبات العكس بنصوص
لشعراء كبار يقومون بهذا
وان الشاعر الفلاني مثلا قام بهذا
لا يعني ابدا ان الشاعر الكبير على صواب
انه خطأ شعري يجب ان ننتبه له
اللطميه محدوده بزمن موسيقي لا يسمح لنا ان
نتجاوزه او ان نقف قبل انقطاعه
وهذه الملاحظه تجبرنا ان نفعل واحده من هذه
اما اننا نتجاوز الزمن الموسيقي او اننا نقف قبل اتمامه
نقرأ هذا التقطيع قراءه متواصله هل سيعطينا نفس الجمله
وللققب وبكل فخخار *** شييعه احنه و جعفريه
لا يوجد تشديد على القاف وهو غير مكرر
في اللسان وكذلك لا يوجد تشديد على الخاء
لكن يوجد تشديد على ياء جعفريه
ول / ل / قب / وب _ كل / ف / خار *** شي / ع / اح / نو _ جع / ف / ري / يه
فا / ع / لا / تن _ فا / ع / لات *** فا / ع / لا / تن _ فا / ع / لا / تن في نهاية الكلمه دائما الحرف يبقى نفسه لا يتحول الى حركه
يعني الجعفريه / جع ف ري يه
المنيه / ال م ني يه نهاية البيت الشعري القافيه او
حرف الروي ينزل كما هو ما أُريد الوصل اليه هو الاعتماد على اللفظ وليس الكتابه كما نوهنا سابقا
انتي العزم ينضح همم ** ذليتي بالهمـــــــه الألم
ان تل ع زم / ين ضح هـ مم * ذل لي تـ بلـ / همـ مل ا لم
عزمج كشف وجه الصبح ** يازينب وشمسج قيم
عز مج ك شف / وج هل ص بح * يا زي ن بو / شم سج ق يم
غيرة علي تاج الفخر ** تاج ابو اليمه اصبح شيم
غي رة ع لي / تا جل ف خر ** تا جل ح سي / نص بح ش يم
ماارجوه واتمناه منكم وسبق وان قدمت هذا الرجاء
هو ان تحاولوا تقطيع اي بيت من الشعر للتجربه فان كثرة
التمارين تجعلنا نتقن التقطيع
بارك الله بكم
التعديل الأخير تم بواسطة الشاعر الغريب; الساعة 28-09-2013, 07:19 PM.
امورا ولا استطيع الرجوع لصفحة الموضوع لانه لا مجال
للتعديل ولذلك اصبح مكان هذه الملاحظه في هذه الصفحه
الابيات التاليه للاخ العزيز الشاعر محمد لمالكي حُسَيْنِيْ بْمَنْهَجِ اْلْثَوْرَهْ
التقطيع يكون هكذا
ح/ سي/ نب / من هـ / جل / ثو / ره
الياء من حسيني لم تلفظ والالف من الثوره لم تلفظ
لهذا لا تدخل في التقطيع
لو تدربنا جيدا على اللفظ للكلمات الشعريه سيكون الامر بسيط جدا
والثابت المعروف ان الوزن الشعري يتم
وزنه على الاذن لا على العين
يعني الوزن يكون حسب استماعنا
للكلمه لا كما نراها
والاذن لا تسمع الحروف التي لم يتم لفظها
مثال اخر
سقيفه والكسر والباب * اميَّه وكربلهبصفحه
س / قي / فه / ول ك / سر / ول / باب *
ا / مي / يو / كر ب / لب / صف / حه
حسب اللفظ هنا نلاحظ هذه الملاحظات
1. الالف في الكسر والباب لم تلفظ لهذا
حذفت في التقطيع
2. باب تم لفظ الحروف الثلاث مع بعضها الباء
والالف والباء لهذا تقطع بشكل واحد
3. الياء من اميَّه تكرر مرتين لانه حرف مشدد
يلفظ في الفم مرتين
4 . تم حذف الهاء من اميه لانها لا تلفظ
5. كذلك تم حذف الهاء من كربله لانها لا تلفظ
هذه الملاحظه نسيت درجها مع الدرس الثاني
واحب ان اكرر واعيد كل ما اكتبه من دروس
وملاحظات من الامور التي تعلمتها ولا ازال
ادرس بها ومنها المنقول وانا لا زلت تلميذا
بارك الله بكم وشكرا على المتابعه
التعديل الأخير تم بواسطة الشاعر الغريب; الساعة 28-09-2013, 07:53 PM.
تعليق