بسم الله الرحمن الرحيم
قرأت موضوعا عن التصوير في مائدة اقيمت على روح اخوين وذكر الاخوة مساوئ ذلك فاحببت ان اضع لهم هذا الموضوع لمساسه بما ذكر
وهو عبارة عن فصل من بحث طويل عن المصيبة في طريقه الى الطبع
الأكل عندأهل بيت المصيبةعادةجاهلية
الأكلعندأهلبيتالمصيبةعادةجاهلية
عادةسيئةوانشئتفقلمصيبةعلىمصيبةوهيانالعرفالسائد–فيالكثيرمنالبقاعاناهلالمصيبةيقومونبالذبحوالطبخلاستقبالالمعزين, الىسبعةاياموفيالليلةالسابعةيصنعونالطعامالكثيرايضاباسمالسابعة. ولهذهالعادةالسيئةمضارُّعدَّة،منها: 1- شغلُأهلالمصيبةعنمصابهم : فهمأصحابمصيبةيحتاجونللمواساةوشدِّالأزر،والانشغالبإعدادالطعامللمُعزّينيستوجبعليهمالتحركوالعمللذلك،فيشغلهمعمّاهمفيه،ويزيدهمهماًعلىهم. 2- الضررالمادي: إذالكثيرمنأهلالمصابيضطرالىاستقراضالماللهذاالامر،ويبقىهذاالدينثقلاوهمّاعليه, واحياناتقسمتكلفةالانفاقعلىالأقارب،وكثيراًمايحدثشجارومشاكلبسببذلك , واحيانااخرىيُخرجهذاالمبلغمنمالالمتوفىالذييشتركبهالورثةالقصَّر،أويُخرجمنثُلثالمتوفى،ولايكونقدذكرذلكفيمصارفالثلث،فيكونالتصرفانالأخيرانتصرفينمحرَّمينشرعاً, وهذهعادةاهلالجاهليةكماسنبين،بينمانرىالاسلاميأمربعكسذلك . ولحلهذهالازمةينبغيعلىالناسانيزورواصاحبالمصيبةوانلايبقواالىوقتالطعام،خصوصااهلالمنطقة،فهؤلاءينبغيعليهمانيصنعواالطعاملأهلالعزاء،كماهوالمستحبالوارد،لأنهؤلاءمشغولونبمصابهم،لاانيأكلواعندهم. وهذاماتفعلهعشيرةالجويبرالتابعةلقضاءسوقالشيوخفيالناصرية،فلايأكلونعندصاحبالمصيبةخوفامنإلحاقالضررالماديبه،وجاءذلككماسمعتبسببتبليغاحدالعلماءلهم. لتكنعندناهذهالثقافة،واناهلالمنطقةلايبقونومنيأتيمنخارجالمنطقةيقرأالفاتحةويذهب،فهذااحساسبالمسؤولية،وارجاعلسنةالنبي (صلىاللهعليهوآله) فهنيئالمنيثبتهاويخففعلىالمسلمينعناءهم. والمأمولمنالاخوةالذينيُحسبونعلىسلكالمتدينينأنيعملواعلىنشرهذهالثقافة،بالتطبيقالشخصي،ونصحالاخرينبتركهذهالعاداتالجاهليةالضارةبالمجتمع:فعنالامامعلي ( عليهالسلام ) : الفضيلةغَلَبَةُالعادة [1].
قالالعلامةالحليفيمنتهىالمطالب: (مسألة : ويستحبأنيصنعلأهلالميتطعام ...) نسألاللهأنيوفقالجميعلتطبيقمااندرسمنسنةالمصطفى (صلىاللهعليهوآله)،فنحننرىآثارهذهالعادةالجاهليةعلىصاحبالمصاب. والسعيدمنغيَّرسنةسيئةاوساهمفيذلك.
قرأت موضوعا عن التصوير في مائدة اقيمت على روح اخوين وذكر الاخوة مساوئ ذلك فاحببت ان اضع لهم هذا الموضوع لمساسه بما ذكر
وهو عبارة عن فصل من بحث طويل عن المصيبة في طريقه الى الطبع
الأكل عندأهل بيت المصيبةعادةجاهلية
الأكلعندأهلبيتالمصيبةعادةجاهلية
عادةسيئةوانشئتفقلمصيبةعلىمصيبةوهيانالعرفالسائد–فيالكثيرمنالبقاعاناهلالمصيبةيقومونبالذبحوالطبخلاستقبالالمعزين, الىسبعةاياموفيالليلةالسابعةيصنعونالطعامالكثيرايضاباسمالسابعة. ولهذهالعادةالسيئةمضارُّعدَّة،منها: 1- شغلُأهلالمصيبةعنمصابهم : فهمأصحابمصيبةيحتاجونللمواساةوشدِّالأزر،والانشغالبإعدادالطعامللمُعزّينيستوجبعليهمالتحركوالعمللذلك،فيشغلهمعمّاهمفيه،ويزيدهمهماًعلىهم. 2- الضررالمادي: إذالكثيرمنأهلالمصابيضطرالىاستقراضالماللهذاالامر،ويبقىهذاالدينثقلاوهمّاعليه, واحياناتقسمتكلفةالانفاقعلىالأقارب،وكثيراًمايحدثشجارومشاكلبسببذلك , واحيانااخرىيُخرجهذاالمبلغمنمالالمتوفىالذييشتركبهالورثةالقصَّر،أويُخرجمنثُلثالمتوفى،ولايكونقدذكرذلكفيمصارفالثلث،فيكونالتصرفانالأخيرانتصرفينمحرَّمينشرعاً, وهذهعادةاهلالجاهليةكماسنبين،بينمانرىالاسلاميأمربعكسذلك . ولحلهذهالازمةينبغيعلىالناسانيزورواصاحبالمصيبةوانلايبقواالىوقتالطعام،خصوصااهلالمنطقة،فهؤلاءينبغيعليهمانيصنعواالطعاملأهلالعزاء،كماهوالمستحبالوارد،لأنهؤلاءمشغولونبمصابهم،لاانيأكلواعندهم. وهذاماتفعلهعشيرةالجويبرالتابعةلقضاءسوقالشيوخفيالناصرية،فلايأكلونعندصاحبالمصيبةخوفامنإلحاقالضررالماديبه،وجاءذلككماسمعتبسببتبليغاحدالعلماءلهم. لتكنعندناهذهالثقافة،واناهلالمنطقةلايبقونومنيأتيمنخارجالمنطقةيقرأالفاتحةويذهب،فهذااحساسبالمسؤولية،وارجاعلسنةالنبي (صلىاللهعليهوآله) فهنيئالمنيثبتهاويخففعلىالمسلمينعناءهم. والمأمولمنالاخوةالذينيُحسبونعلىسلكالمتدينينأنيعملواعلىنشرهذهالثقافة،بالتطبيقالشخصي،ونصحالاخرينبتركهذهالعاداتالجاهليةالضارةبالمجتمع:فعنالامامعلي ( عليهالسلام ) : الفضيلةغَلَبَةُالعادة [1].
وعنه ( عليهالسلام ) : أفضلالعبادةغَلَبَةُالعادة[2]. وعنه ( عليهالسلام ): بغَلَبَةُالعاداتالوصولإلىأشرفالمقامات[3]. وعنه ( عليهالسلام ) : غالبواأنفسكمعلىتركالعاداتتغلبوها،وجاهدواأهواءكمتملكوها)[4]. وعنه ( عليهالسلام ) : (غيرواالعاداتتسهلعليكمالطاعات)[5].
والاننذكرالنظرةالاسلاميةفيذلك: عنالصادق (عليهالسلام) قال: لماقتلجعفربنأبيطالب (عليهماالسلام) أمررسولالله (صلىاللهعليهوآله وسلم) فاطمة (عليهاالسلام) أنتتخذطعامالأسماءبنتعميسثلاثةأياموتأتيهاونساؤهافتقيمعندهاثلاثةأيامفجرتبذلكالسنةأنيصنعلأهلالمصيبةطعامثلاثاً) [6]. عنالصادق(عليهالسلام) : (الأكلعندأهلالمصيبةمنعملأهلالجاهلية،والسنَّةالبعثإليهمبالطعامعلىماأمربهالنبي (صلىاللهعليهوآله) فيآلجعفربنأبيطالب (عليهماالسلام) لماجاءنعيه)[7] عنالباقر ( عليهالسلام ) قال: (يُصنعلأهلالميتمأتمثلاثة أيام من يوم مات [8]). عنالصادق( عليهالسلام ) قال: (ينبغيلجيرانصاحبالمصيبةأنيطعمواالطعامعنهثلاثةأيام)[9].قالالعلامةالحليفيمنتهىالمطالب: (مسألة : ويستحبأنيصنعلأهلالميتطعام ...) نسألاللهأنيوفقالجميعلتطبيقمااندرسمنسنةالمصطفى (صلىاللهعليهوآله)،فنحننرىآثارهذهالعادةالجاهليةعلىصاحبالمصاب. والسعيدمنغيَّرسنةسيئةاوساهمفيذلك.
تعليق