إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اللذات الروحية في الآيات القرآنية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • احمد الخياط
    رد
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    الاخوه الكرام ... السلام عليكم
    من اللذات الروحية الأخرى والتي اشارت لها الآيات القرآنية الشريفة , نعمة الامن بعد الخوف , وبغض النظر عن جذورها التي اشرنا الى بعضها في مشاركتنا السابقة ـ تعد من اكبر النعم المعنوية التي يعز على الانسان فقدانها ولو للحظة واحدة , وهذه الحقيقة يشعر بها الاشخاص في المناطق الصحراوية الخطيرة , او في المناطق الحربية المعرضة في اي وقت للقصف بالصواريخ والقنابل , فهناك يتكدر ماء الحياة الصافي وتمضي الساعات والدقائق ثقيلة وعسيرة , والنقطة المقابلة لذلك هي مناطق الامن والامان
    يصف القرآن المجيد حال المتقين بقوله تعالى (ان المتقين في مقام امين ) الدخان ـ51 فلا هم يخشون هجوم الشياطين ولا يخافون سلطة الطواغيت ولا هم يتعرضون للافات والبلايا ولا يعتريهم الحزن والغم ولهذا السبب يضيف القرآن الكريم في مكان آخر في قوله تعالى ( ادخلوا الجنة لاخوف عليكم ولا انتم تحزنون )سورة الاعراف ـ49.
    ومن الملاحظ من خلال التجربة ان بعض الناس ـ ورغم ما يتوفر له من متطلبات الحياة ومستلزمات الراحة ـ يعيش حالة من القلق والاضطراب بسبب الحزن والهم الذي يستحوذ عليه او لوجود الخوف والهلع الذي يهز احشاءه فنراه لايلتفت مطلقا الى كل تلك النعم ولا يعير ادنى اهتمام لما بين يديه , ففي مثل هذه الاحوال يمكن لمس حقيقة وعمق التعابير القرآنية بشان اهل الجنة .
    ويستفاد من الآية الشريفة في قوله تعالى (الا ان اولياء اللّه لا خوف عليهم ولا هم يحزنون * لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الاخرة ) سورة يونس 62 ـ64.
    ان اهل الجنة يشعرون حتى في هذه الدنيا بشي من ذلك الامان والسكينة وينعمون بالاستقرار حتى في اشد المعضلات,وذلك في ظل ايمانهم , ومن خلال الاعتماد على حقيقة التوكل وروح التسليم والرضا بالارادةا لالهية .
    التعديل الأخير تم بواسطة احمد الخياط; الساعة 01-10-2013, 05:52 PM.

    اترك تعليق:


  • احمد الخياط
    رد
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    الاخوة الكرام ...السلام عليكم
    بعد التوكل على الله عز وجل , نعرج الى لذة روحية أخرى من خلال التأمل والتدبر في قراءة آيات القرآن الكريم
    من النعم الروحية في الجنة هو الشعور بالطمأنينة والسلام,
    ان مايفقد حلاوة الدنيا لدى الانسان ويفقد شعوره بالأمن والطمأنينة ويعكر صفو روحه , هو عدم ثقته بمابين يديه , فهو غير واثق من المستقبل ولا هو واثق من ابناء جنسه لا سيما اذا كانت لدية نعمة اكثر فهو يجد نفسه عرضة لامواج متلاطمة من الحقد والحسد والكراهية بما يجعل الدنيا مظلمة في عينه .
    أما في الجنة فلا الحقد له وجود ولا الحسد , ولا خوف من اندلاع الحرب ولا وجل من المخاصمات , بل العشق والوفاء يملاء الارجاء , وكذلك المحبة والاخوة تحيط بالجميع .
    نلا حظ في القرآن الكريم آيتين فيهما وصف جميل وغني للجنة وهو(دارالسلام) وهو ما جاء في الاية (137) من سورة الانعام في قوله تعالى ( لهم دارالسلام عند ربهم وهو وليهم بما كانوا يعملون ).
    وهذا الوصف جاء كذلك في سورة يونس الاية (25) في قوله تعالى( واللّه يدعو الى دار السلام ).
    ينقسم المفسرون في تفسيرهم لمعنى دار السلام الى قسمين :.
    الاول : يرى ان السلام هنا يعني السلامة من كل الم وآفة وبلاء وهو من اوصاف الدار - اي الجنة - فلا وجود هناك لصراع الناهبين في الدنيا المادية ولا اثرللسلوكية المنحرفة لاصحاب الثروة الغافلين عن ذكر اللّه , ذلك المكان خال من الحروب واراقة الدماء ولا مكان فيه للاستعمار والاستثمار , نعم هناك دار السلام والوئام والامن والامان .
    الثاني : يرى بان السلام من اسماء اللّه وعلى هذا فدار السلام هي من قبيل المضاف والمضاف اليه , وهو اشارة الى ان الجنة دار اللّه , وكلا المعنيين جميل رغم ان المعنى الاول يبدو مناسبا اكثر لان اصل هذه المفردة ـ بناء على قول الراغب الاصفهاني ـ يعني الخلو والسلامة من العيب والنقص الظاهري والباطني , حتى ان هذه المفردة اطلقت على ذات الباري عز وجل كواحدة من صفاته واسمائه الحسنى لان ذاته المقدسة سالمة من العيب والفن.
    ويظهر كذلك من جملة (لهم دار السلام ) بانها تتطابق والمعنى الاول .
    ورد في حديث عن ابن عباس انه قال : (دار السلام : الجنة واهلها لهم السلامة من جميع الافات والعاهات والامراض والاسقام , ولهم السلامة من الهرم والموت وتغير الاحوال عليهم , وهم المكرمون الذين لا يهانون ابدا , وهم السعداء الذين لا يشقون ابدا , وهم الفرحون المسرورون الذين لا يغتمون ولا يهتمون ابدا ,وهم الاحياء الذين لا يموتون ابدا , فمنهم في قصور الدر والمرجان ابوابها مشرعة الى عرش الرحمن والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بماصبرتم فنعم عقبى الدار) .
    ونستقاد من الاية (27) من سورة الحجر والتي جاء فيها ( ونزعنا ما في صدورهم من غل اخوانا على سرر متقابلين * لايمسهم فيها نصب وماهم منها بمخرجين ) حيث ان كلمة (غل ) تحتمل الكثيرمن المعاني الواسعة التي تدل في الغالب على الصفات الباطنية القبيحة التي تعكر صفوالروح والجسد والعائلة والمجتمع , لهذا يفهم من هذه الاية ان صدور اهل الجنة خالية من الحقد ولا تحمل قلوبهم اي ضغينة وعداوة وكبر وحسد , فاللّه قد نزع من قلوبهم كل هذه الصفات الرذيلة , فسادتهم روح الاخوة والمحبة وما اجمل والطف مثل هذه الاجواء الخالية من تلك الصفات , والتي يخيم عليها الحب والعطف والسلام والوئام .
    وحتى في الحياة الدنيا كلما ازيلت امثال هذه الرذيلة من المجتمع كلما ساده الامن والاستقرار , وعلى العكس من ذلك كلما انتشر وجود امثال هذه الظواهر في اي بيت او مجتمع اصبحت مصدرا للنزاعات الدامية والمؤسفة وسببا لزعزعة الامن والاستقرار.
    ومما يثير الاهتمام ان القرآن الكريم جعل الاستقرار الداخلي مكملا للاستقرار الخارجي قائلا , لا يوجد في الجنة تعب او اضطراب , وينعدم فيها الخوف من زوال النعم وهو الهاجس الذي يقلق بال الانسان الذي ينعم بالخيرات , ويكدر عليه عيشه وكل هذه الاسباب تجعل من نعم الجنة هنيئة مستساغة

    التعديل الأخير تم بواسطة احمد الخياط; الساعة 28-09-2013, 11:02 AM.

    اترك تعليق:


  • احمد الخياط
    رد
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    الاخت الفاضله أسماء يوسف .... السلام عليكم
    اشكر لكِ مروركِ الكريم وجميل دعائكِ
    وفقك الله لكل خير وثبتنا وأياكِ على ولاية أمير المؤمنين عليه السلام ومودة أهل لبيت سلام الله عليهم أجمعين
    دمتِ برعاية الله ووتوفيقه

    اترك تعليق:


  • أسماء يوسف
    رد
    جزاكم الله خيرالجزاء
    وجعله في موازين حسناتِكم ورزقكم الجنة

    دمتم بحفظ الله ورعايته
    تحيااتي العطرة مع ألأماني الطيبة

    اترك تعليق:


  • احمد الخياط
    رد
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    الاخوه ا لكرام....السلام عليكم
    بعون الله تعالى نبدء بأول لذة روحية نستفيدها من قراءة القرآن بتدبر وترتيل لآياته الشريفة.
    وعنوان هذه اللذة الروحية هو : غاية التقدير والاحترام
    فمنذ الحظة الاولى لدخول المؤمن الجنة يبدا احترام خزنة الجنة - وهم الملائكة الكرام – للمؤمن السعيد فيقابله خزنتها مهنئين له ,كماورد في قوله تعالى ( وسيق الذين اتقوا ربهم الى الجنة زمرا حتى اذا جاؤها وفتحت ابوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين ) الزمر ـ73.
    أن من الاصول المتبعة في استقبال الضيف العزيز , أن تفتح له الابواب والمضيفون ينتظرونه على الباب وما يكاد يدخل حتى يستقبلوه بالترحاب وهذه من اللذات المعنوية الثمينة.
    ان خزنة الجنة ينتظرون المتقين بلهفة على ابواب الجنة وقد فتحوها لهم من قبل وما ان يصلوا الى الجنة حتى يسارعوا الى استقبالهم باجمل التحيات ووافر الاحترام ويدعوهم باطيب العبارات الى الجنة والحياة الخالدة فيها.
    وما أن يستقروا في الجنة , يؤمر ملائكة اللّه المقربون بالدخول عليهم من كل باب والترحيب بهم وتهنئتهم كما ورد في الاية (23) من سورة الرعد ( والملائكة يدخلون عليهم من كل باب * سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار).
    يفهم من الاية السابقة ان مجاميع من الملائكة يدخلون عليهم من كل باب.
    ان كل باب من ابواب الجنة مخصص لواحد من الاعمال الصالحة مثل : (باب الصلاة , وباب الجهاد , وباب الحج ) فيتضح ان كل مجموعة من الملائكة تدخل عليهم لاجل واحد من الاعمال الصالحة التي ادوها في الدنيا ,
    والاهم من كل ذلك التحية والسلام الصادر من اللّه الى اهل الجنة وهو سلام فاتح بالمحبة ومليء باللطف والرحمة , كما جاء في الاية الكريمة 58 من سورة (يس ) (سلام قولا من رب رحيم ) .
    هذا السلام وهذه التحية الالهية التي تنفذ في اعماق النفس وتملؤها بالطاقة فتشد اليها نفوس اهل الجنة بما فيها من لطف واحسان وتجعلها مستغرقة بالبهجة , وهذه نعمة لا تضاهيها نعمة
    نعم ان سماع نداء المحبوب المنبعث من جوده ولطفه لهو افضل من الدنيا وما فيه.

    ان نفحة لقاءالمحبوب ورؤية لطف الحبيب والسلام الذي يعني رفع الحجب يحوي من اللذة والاشواق والبهجة بحيث ان لو بقي العشاق بعيدين عن فيضه المعنوي لما صبروا كما روى بعض مفسري السنة حديثا قيما عن اميرالمؤمنين عليه السلام يقول فيه ( لو حجبت عنه ساعة لمت ).
    وعلى اية حال فان اسمى اماني اهل الجنة واشرف مفخرة لهم واحب ساعة اليهم هو ان يسلم عليهم الرب الرحمن الرحيم .
    وتجدر الاشارة الى ان وجود آيات عديدة اخرى في القرآن الكريم تتضمن اهداء التحية لاهل الجنة من غيران تحدد مصدر التحية والسلام كما في الاية 46 الحجر قوله تعالى ( ادخلوها بسلام آمنين )
    والاية 75 الفرقان قوله تعالى ( أولئك يجزون الغرفة بماصبروا ويلقون فيها تحية وسلاما )
    والاية 34 ق قوله تعالى ( أدخلوها بسلام ذلك يوم الخلود )
    فربما يكون مصدر التحية الملائكة ويحتمل في بعضها ان يكون السلام من اهل الجنة على بعضهم , او ربما يكون من اللّه وهذا افضلها واكمله.


    التعديل الأخير تم بواسطة احمد الخياط; الساعة 24-09-2013, 01:02 PM.

    اترك تعليق:


  • احمد الخياط
    رد
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    الأخ العزيز شيخنا الجليل واستاذنا المفيد....السلام عليكم
    كما عودتا شيخنا الجليل في كل تعقيب لك او مداخلة منك أن تتمم الفائدة المرجوة من المواضيع التي تطرح بعد ان تسطر بيدكم الكريمة كلمات العلم والمعرفة التي يفيض بها قلبكم الكبير وفكركم النير.
    ان من دواعي سرورنا أن نكون بمنة من الله تغمرنا بوجود معلما يأخذ بأيدينا الى طريق الهداية والصلاح وأن يزودنا بقبسات من علمه وأرشاده , آخذ بأيدينا ليسير بنا بهدي القرآن الكريم , وهذا ما وجدناه في جنابكم الكريم معلما مرشدا وأخا عطوفا .
    لكم منا شيخنا الجليل جزيل الشكر وفائق الامتنان على مروركم النير والمفيد والذي هو شرف وفخر لنا
    وفقكم الله لكل خير وسدد خطاكم وأدام توفيقاتكم

    اترك تعليق:


  • احمد الخياط
    رد
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    الأخ الفاضل ابو علاء العكيلي
    الاخت الفاضله , شيعة ونبقى شيعة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكر لكم كريم مروركم وحسن دعائكم
    ثبتنا الله وأياكم على نهج وولاية أمير المؤمنين وأبنائه الاطهار المعصومين سلام الله عليهم أجمعين
    فقكم الله لكل خير وسدد خطاكم وأنار دربكم بنور الايمان والولاية

    اترك تعليق:


  • احمد الخياط
    رد
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    الاخ الحبيب والشاعر والاديب أبو آمنه....السلام عليكم
    اسعدني وشرفني لطف مروركم وجميل دعائكم,
    اخي العزيز , آمنكم الله يوم لاأمان ألا أمانه ,, وثبتكم على ولاية أمير المؤمنين والأئمة الطاهرين المعصومين من ولده سلام الله عليهم أجمعين.
    اخي الكريم, وفقكم الله لمراضيه وجنبكم معاصيه وحشركم مع محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين

    اترك تعليق:


  • المفيد
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولله الحمد والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



    كثير من الناس الذين يلتزمون بقراءة القرآن الكريم مع الأسف لا يلتفتون الى معاني الآيات الكريمة، بل يجعل قراءة القرآن الكريم كقراءة كتاب عادي أو مجلة يتصفحها، لا لشئ إلاّ للثواب أو للتعويد..
    لذلك لا نرى أي تأثير لهذه القراءة في نفس هذا القارئ لأنّ قراءته لا تتعدى شفاهه ولا تجتازها، حتى انّه لينتهي من القراءة ولا يعرف ماذا قرأ أو قد يتفاجأ بأنّه قد انتهى للمكان الذي حدّده مسبقاً من غير أن يعرف كيف وصل الى هذه الآية، لأن فكره كان مشغولاً بأمور أخرى سرحت به بعيداً..
    لذا فمن أراد أن تؤثر فيه القراءة بصورة فعلية وتكون هذه الآيات مشوّقة له عليه أن يركّز على معاني ما يقرأ ولا بأس بكتب القرآن الكريم المفسرّة للكلمات المتوفرة الآن بكثرة في المكتبات، فهي من جهة ترفع الابهام عن بعض الكلمات التي يمرّ بها من غير أن يعرف معناها، ومن جهة أخرى تجعله منتبهاً ومتوجهاً الى ما يقرأ من الآيات المباركة..
    لأنّ ما وجد من آيات هو من أجل أن تكون لنا مناراً نستنير به في حياتنا الدنيوية حتى نعرف صالحنا من طالحنا، ولنكون مرتبطين إرتباطاً حقيقياً مع خالقنا، لأنّه كلام الله تعالى بين أيدينا فنستلذ بقراءته ونشتاق الى ما يوعدنا سبحانه من نعيم مقيم، ونتهيّب مما يحذرنا منه فنبتعد عنه حتى لا نقع في الحفر التي أعدها الشيطان الرجيم والتي أوضحها سبحانه وتعالى لنا من خلال كلامه المبارك بشكل آيات بيّنات واضحات..
    وهذا لا يتأتّى إلاّ إذا كانت قراءتنا بتمعن وتركيز حتى تؤتي القراءة أكلها..
    وما صاغه السيد الأجل بأنامله الولائية وبحروف نورانية من الوعود الالهية العظيمة بآيات مباركة إلاّ ثمرة من ثمار هذه القراءة المتأملة..


    الأخ والأستاذ الأعز السيد أحمد الخيّاط
    طالما تأتينا بكلّ ما يعيدنا الى طريق الهداية والرشاد الذي نحيد عنه في بعض الأحيان لغفلة أو جهل، فنجد في سطوركم النور الذي يستضاء به فيزيل تلك الغفلة ويبعد ذلك الجهل، فلا تحرمنا من هذه الأنوار ولا تقطعها عنّا وأن تكون على شكل نفحات متقاربة وليست متباعدة فنرجع الى غفلتنا وجهلنا الذي تأباه لنا..
    حفظكم الله تعالى وسدّد خطاكم وملأ قلوبكم من أنوار وعلوم محمد وآل محمد (عليهم السلام)...

    اترك تعليق:


  • ابوعلاء العكيلي
    رد
    احسنت بارك الله فيك
    جعلها الله في ميزان حسناتك

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X