بسم الله الرحمن الرحيم
م | مدخل لدراسة الكلام الشيعي موجز تاريخي من عصر النبي الى الخواجة والحلي )
بسم الله الرحمن الرحيم
مدخل لدراسة علم الكلام الشيعي هذه هي النسخة الاخيرة لعنوان هذا المقال فقد سبق بعنوانين آخرين هما :
1ـ علم الكلام ، حقيقته و موقف الائمة منه واقطابه على مر العصور .
2ـ حقيقة الكلام الشيعي ودور الخواجه والحلي ( كشف المراد نموذجا )
لكني رأيت ان المادة التي تمثلت امامي تصلح كمدخل لعلم الكلام الشيعي من جانب ومن جانب آخر رأيت ان العنوانين السابقين لا يغطيان بشكل كاف لما تم عرضه منمسائل فيه ولا يمكن اغفال اي منها وهي :
اولا : المراحل التي مر بها الكلام الشيعي ، ابتداءً من عصر النبي الاكرم صلى الله عليه وآله الى آخر مراحله .
ثانيا : موقف الائمة من علم الكلام، فقد تناول البحث ايضا لإشكالية تعاد صياغتها دوما من خصوم الكلام عموما كالمدرسةالحشوية " الوهابية " وايضا من خصوم الكلام الشيعي تحديدا كبعض متشدديالاخبارية ، والاشكالية هي : ذم الكلام واصحابه في الروايات وقد تم توجيهها توجيهامتحدا سنخا مع مادة الاشكال ، فستلاحظ ان للنهي اسباب افصحت عنه الاخبار ايضا .
ثالثا : متكلموا الشيعة من عصر التاسيس والى عصر الخواجه والعلامة الحلي وعصرهما يمكن اعتباره ذروة سنام علم الكلام .
م | مدخل لدراسة الكلام الشيعي موجز تاريخي من عصر النبي الى الخواجة والحلي )
بسم الله الرحمن الرحيم
مدخل لدراسة علم الكلام الشيعي هذه هي النسخة الاخيرة لعنوان هذا المقال فقد سبق بعنوانين آخرين هما :
1ـ علم الكلام ، حقيقته و موقف الائمة منه واقطابه على مر العصور .
2ـ حقيقة الكلام الشيعي ودور الخواجه والحلي ( كشف المراد نموذجا )
لكني رأيت ان المادة التي تمثلت امامي تصلح كمدخل لعلم الكلام الشيعي من جانب ومن جانب آخر رأيت ان العنوانين السابقين لا يغطيان بشكل كاف لما تم عرضه منمسائل فيه ولا يمكن اغفال اي منها وهي :
اولا : المراحل التي مر بها الكلام الشيعي ، ابتداءً من عصر النبي الاكرم صلى الله عليه وآله الى آخر مراحله .
ثانيا : موقف الائمة من علم الكلام، فقد تناول البحث ايضا لإشكالية تعاد صياغتها دوما من خصوم الكلام عموما كالمدرسةالحشوية " الوهابية " وايضا من خصوم الكلام الشيعي تحديدا كبعض متشدديالاخبارية ، والاشكالية هي : ذم الكلام واصحابه في الروايات وقد تم توجيهها توجيهامتحدا سنخا مع مادة الاشكال ، فستلاحظ ان للنهي اسباب افصحت عنه الاخبار ايضا .
ثالثا : متكلموا الشيعة من عصر التاسيس والى عصر الخواجه والعلامة الحلي وعصرهما يمكن اعتباره ذروة سنام علم الكلام .
تعليق