إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
هل يجوز محبة المشرك؟
تقليص
X
-
المشاركة الأصلية بواسطة ابو محمد السيلاوي مشاهدة المشاركة
وفقكم الله لمراضيه بمحمد وال محمد
جنابكم الكريم قد أورد هذه الملاحظة ضمن الرسالة العملية ولو بينتم أكثر والى جنابكم هذه الاسئلة حول الموضوع
1- ماذا تقصدون بالمشرك ,والله تعالى يقول انما المشركون نجس !!!
2- ماذا تقصدون بالمودة ؟ الحب والاخلاص والولاء ؟ أم كف الاذى والاحترام الانساني للمال والعرض والجوار .
3- ذكرتم آية فيها (أن تبروهم وتقسطوا ) فهل البر والقسط المحبة ؟
4- هل تعلمون انه لايجوز ابتداء غير المسلم بالسلام وإذا سلم يكون الرد (وعليك )أو (سلام )
5- ماهو الفارق بين محبة المشرك والمسلم ؟ على فرضية جواز محبة المشرك
6- الاستدلال بان يجوز محبته لانه مخلوق اوجده الله فعلى هذا أحب جميع المجرمين والقتلة لانهم أوجدهم الله !
ويشهد الله اني لا اريد الا زيادة المعرفة خصوصا ان هذا موضوع عقائدي وفقهي واخلاقي .وحتى لايلتبس الامر على القراء الكرام .
شرح الله صدرك وأنار قلبك بنور الايمان بمحمد وال محمد
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة ابو امنة مشاهدة المشاركةالاخ ابو محمد السيلاوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفقكم الله لمراضيه بمحمد وال محمد
جنابكم الكريم قد أورد هذه الملاحظة ضمن الرسالة العملية ولو بينتم أكثر والى جنابكم هذه الاسئلة حول الموضوع
1- ماذا تقصدون بالمشرك ,والله تعالى يقول انما المشركون نجس !!!
2- ماذا تقصدون بالمودة ؟ الحب والاخلاص والولاء ؟ أم كف الاذى والاحترام الانساني للمال والعرض والجوار .
3- ذكرتم آية فيها (أن تبروهم وتقسطوا ) فهل البر والقسط المحبة ؟
4- هل تعلمون انه لايجوز ابتداء غير المسلم بالسلام وإذا سلم يكون الرد (وعليك )أو (سلام )
5- ماهو الفارق بين محبة المشرك والمسلم ؟ على فرضية جواز محبة المشرك
6- الاستدلال بان يجوز محبته لانه مخلوق اوجده الله فعلى هذا أحب جميع المجرمين والقتلة لانهم أوجدهم الله !
ويشهد الله اني لا اريد الا زيادة المعرفة خصوصا ان هذا موضوع عقائدي وفقهي واخلاقي .وحتى لايلتبس الامر على القراء الكرام .
شرح الله صدرك وأنار قلبك بنور الايمان بمحمد وال محمد
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
أخي العزيز أبو أمية شكرا لمروركم العزيز أعلم أن الشرك له أوجه متعددة منها الشرك الخفي ومنها الشرك الجلي والمشركين الذين يشار إليهم بالنجاسة هم عبدة الأصنام أما اهل الكتاب وهو من المشركين بصريح القرآن الكريم حيث يقول الله تعالى {وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ }التوبة30 وقال أيضا {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً }النساء171 وقال تعالى {وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ }المائدة116 وهنا أختلف في نجاسة أهل الكتاب فمنهم ن حكم بنجاستهم ومنهم من حكم بطهاتهم والآيات صريحة بأنهم مشركون .
من جانب آخر لو تابعت الأسئلة التي سبقت هذا السؤال لوجدت جواب الأسئلة التي طرحتها .
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
بسم الله الرحمن الرحيم الشكر الجزيل لاخوتي الذين شاركوا في الموضوع على حسن النقاش والعلميه التي شملها الموضوع ويمكن ان اضيف مايليهل يجوز تبادل الودِّ والمحبة مع غير المسلم ، إذا كان جاراً أو شريكاً في عمل أو ماشابه؟إذا لم يكن يظهر المعاداة للاسلام والمسلمين بقول أو فعل ، فلا بأس بالقيام بما يقتضيه الودّ والمحبة من البر والإحسان اليه ، قال تعالى (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا اليهم إن الله يحب المقسطين).
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
سيدي العزيز م. القريشي شكرا جزيلا لهذه المداخلة .وحقيقة ً اعطاء الاجوبة والتي مرادها عام مثل الشرك ومفهومه الواسع ومصاديقه الكثيرة مقابل المودة ومصاديقه الكثيرة يجعل القارئ يتصور ويحكم احكاما كثيرة .
فلو قال ناصبي ان الشيعة عندهم مودة المشرك جائزة لانه من خلق الله مستندا لما ورد تحت عنوان الرسالة العملية وانتم تعرفون ان العلماء الاعلام سددهم الله دقيقين جدا في بيان الحكم الشرعي ومن يشمله ذلك الحكم ومن لا يشمله ومساحة ذلك الحكم .
كل ما احببت بيانه ان الاحكام الشرعية تأخذ من بطون الرسائل العمليه لامن مصادر التشريع رأساً فهو الطريق الاقصر والاسلم لنيل المطلوب والمراد .
مع دعائي لكم وللاخ ابو محمد السيلاوي بالسداد والتوفيق
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
شكرا لاخونا الفاضل ابو امنه على المشاركه وفقكم الله تعالى انا متفق مع كل ماتقول ولكن اؤكد ان علاقة المسلم مع اي احد جائز ولكن بهذا الشرط وهواذا لم يكن يظهر المعاداة للاسلام والمسلمين بقول أو فعل . وهذا الكلام هو مايقول به مرجعنا السيد السيستاني دام ظله الوارف
- اقتباس
- تعليق
تعليق
تعليق