إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ابا تراب - سيد الوصيين - تصاميم -- صور

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ابا تراب - سيد الوصيين - تصاميم -- صور


    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد

    الامام علي بن ابي طالب عليه افضل الصلاة والسلام
    كلما اردت التوغل في شخصية هذا الامام العظيم احتار اي جانب الم به وهو
    من اي جانب يؤتى منه يجده نبراس ومنار وشجاعة وعفاف وادب وتقوى فهو
    لبس ثوب الحق فلم يبلى على مر الدهور
    ان ذكرنا عليا
    هو سيف لدين الله
    وللان في الدهر رنة منه
    هو اصل الخير ومنتهاه
    لم يخرج الناس من هدى ويدخلهم في ضلال
    سخي الكف
    ناصع السيرة
    ورجل تحدى التاريخ
    قال عنه الرسول صل الله عليه واله
    انت امير المؤمنين ويعسوب الدين وقائد الغر المحجلين
    وقال عنه ايضا صل الله عليه واله في حديث يهز الاعماق
    عن الباقر (عليه السلام) عن أبيه عن جدّه الحسين بن علي بن ابي طالب (عليهم السلام)قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :
    علي بن ابي طالب خليفة الله وخليفتي ، وخليل الله وخليلي ، وحجّة الله وحجّتي ، وباب الله وبابي ، وصفي الله وصفيّي ، وحبيب الله وحبيبي ، وسيف الله وسيفي ، وهو أخي وصاحبي ووزيري ووصيّي ، ومحبّه محبي ، ومبغضه مبغضي ، ووليَّهُ وليّي ، وعدوّه عدوّي ، وزوجته ابنتي ، وولده ولدي ، وحزبه حزبي ، وحربه حربي ، وقوله قولي ، وامرُهُ امري ، وهو سيّد الوصيّين ، وخير امتي وسيِّد ولد آدم بعدي
    هذا كلام الوليد الطائي في حق الامام وفي مجلس معاوية
    كان اول القوم اسلاما
    واكثرهم علما
    وارجحهم حلما
    فات الجياد فلا يشقّ غباره
    واستولى على الأمد فلا يخاف عثاره
    وأوضح منهج الهدى فلا يبيد مناره
    وسلك القصد فلا تدرس آثاره
    والقصة كاملة
    قال ابن أبي الحديد : روي أنّ الوليد بن جابر بن ظالم الطائي كان ممّن وفد على رسول الله (صلّى الله عليه وآله) فأسلم ، ثمّ صحب عليّاً (عليه السّلام) وشهد معه صفّين ، وكان من رجاله المشهورين ، ثمّ وفد على معاوية بعد وفاة أمير المؤمنين (عليه السّلام) ودخل عليه في جملة النّاس ، فاستنسبه فانتسب له ، فعرفه معاوية ، فقال له : أنت صاحب ليلة الهرير ؟ قال : نعم . قال : والله ، لا تخلو مسامعي من رجزك تلك الليلة ، وقد علا صوتك أصوات النّاس ، وأنت تقول :
    شُـدّوا فـداءً لـكُمُ اُمِّـي وأبِْ فـإنّما الأمـرُ غَـداً لمَنْ غلَبْ
    هذا ابنُ عمِّ المُصطفَى والمُنتَجبْ تـنْميهِ لـلعلياءِ ساداتُ العربْ
    لـيسَ بموصُومٍ إذا نُصَّ النَّسبْ أوّلُ مَـنْ صلَّى وصامَ واقتَرَبْ
    قال : نعم ، أنا قائلها . قال : فلماذا قلتها ؟ قال : لأنّا كنّا مع رجل لا نعلم خصلة توجب الخلافة ، ولا فضيلة تصير إلى التقدمة إلاّ وهي مجموعة له . كان أوّل النّاس سلماً ، وأكثرهم علماً ، وأرجحهم حلماً . فات الجياد فلا يشقّ غباره ، واستولى على الأمد فلا يخاف عثاره ، وأوضح منهج الهدى فلا يبيد مناره ، وسلك القصد فلا تدرس آثاره . فلمّا ابتلانا الله تعالى بافتقاده ، وحوّل الأمر إلى مَن يشاء من عباده ، دخلنا في جملة المسلمين ، فلم ننزع يداً عن طاعة ، ولم نصدع صفاة جماعة ، على أنّ لك منّا ما ظهر ، وقلوبنا بيد الله وهو أملك بها منك ، فاقبل صفونا وأعرض عن كدرنا ، ولا تُثر كوامن الأحقاد ؛ فإنّ النار تقدح بالزناد .
    قال معاوية : وإنّك لتهددني يا أخا طيء ، بأوباش العراق ؟! أهل النفاق ومعدن الشقاق . فقال : يا معاوية ،
    هم الذين أشرقوك بالرّيق ، وحبسوك بالمضيق ، وذادوك عن سُنن الطريق حتّى لذت منهم بالمصاحف ، ودعوت إليها مَن صدّق بها وكذّبت ، وآمن بمنزلها وكفرت ، وعرف من تأويلها ما أنكرت . فغضب معاوية ، وأدار طرفه فيمَن حوله فإذا جلّهم من مضر ، ونفر قليل من اليمن ، وحيث إنّ الوليد يمانيّ ، واليمانيّون قليلون في مجلسه ، لم يخف من الوليد ، فقال : أيها الشقي الخائن ، إنّي لأخال أنّ هذا آخر كلام تفوّهت به .
    وكان عفير بن سيف بن ذي يزن بباب معاوية حينئذٍ ، وكان يمانيّاً ، فعرف موقف الطائي ومراد معاوية ، فخافه عليه ، فهجمَ عليهم الدار وأقبل على اليمانيّة ، فقال : شاهت الوجوه ذلاّ ًوقلاّ ً، وجدعاً وفلاّ ً. ثمّ التفت إلى معاوية ، فقال : لقد رأيتك بالأمس خاطبت أخا ربيعة ـ يعني : صعصعة بن صوحان ـ وهو أعظم جرماً عندك من هذا ، ثمّ أثبتّه وسرّحته ، وأنت الآن مجمع على قتل هذا ، زعمت استصغاراً لجماعتنا ، ولَعمري ، لو وكلتك أبناء قحطان إلى قومك ، لكان جدّك العاثر وذكرك الداثر ، وحدّك المفلول وعرشك المثلول ، فأربع على ظلعك ؛ فإنّا لا نرام بوقع الضيم ، ولا نتلمّط جرع الخسف .
    فقال معاوية : الغضب شيطان ، فأربع على نفسك أيّها الإنسان ؛ فإنّا لم نؤتِ إلى صاحبك مكروهاً ، فدونكه ؛ فإنّه لم يضق عنه حلمنا ويسع غيره . فأخذ عفير بيد الوليد وخرج به إلى منزله ، ثمّ جمع مَن بدمشق من اليمانيّة ، وفرض على كلّ رجل دينارين في عطائه ، فبلغت أربعين ألفاً ، فجعلها من بيت المال ودفعها إلى الوليد وردّه إلى العراق .
    خطواتي الان الى عالم هذاالامام العظيم الذي وحد الله فكانت عتبته الطهرودلالة التوحيد قدمت
    وهو خير من يقدم عليه فهو نور لايخبو وهدى لاضلال و بدرا لايمحق
    والده أبو طالب
    عبد مناف بن عبد المطّلب ، المشهور بأبى طالب ، أحد العشرة من أولاد عبد المطّلب
    وكان عبد المطّلب الوجه المتألِّق فى قريش ، وله منزلته السامقة فى أوساطها . ثمّ جاء بعده ولده أبو طالب فورث تلك المكانة الاجتماعيّة العليّة
    كان سيد قريش بلا منازع ذو الاباء والسؤدد والشهامة والكرم الذي ورثه عن ابائه عن الخليل عليه السلام
    : قيل لتأبّط شرّاً الشاعرـ واسمه ثابت بن جابر : من سيّد العرب ؟
    فقال : اُخبرُكم : سيّد العرب أبو طالب بن عبد المطّلب
    وقيل للأحنف بن قيس التميمى:
    من أين اقتبست هذه الحكم ، وتعلّمت هذا الحلم ؟
    قال : من حكيم عصره وحليم دهره ; قيس بن عاصم المنقرى
    ولقد قيل لقيس : حلمَ من رأيتَ فتحلّمت ؟ وعلمَ من رويتَ فتعلّمت ؟
    فقال : من الحليم الذى لم تحلّ قطّ حبْوته ، والحكيم الذى لم تنفد قطّ حكمته ; أكْثَم بن صَيْفىّ التميمى
    ولقد قيل لأكثم : ممّن تعلّمت الحكم والرئاسة والحلم والسياسة ؟
    فقال : من حليف الحلم والأدب ، سيّد العجم والعرب ; أبى طالب بن عبد المطّلب(
    ومن عظيم فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام أنه لم يكن في صلب كافر قط، من آدم عليه السلام فمن دونه، وذلك لما ثبت من إيمان آباء النبي صلى الله عليه واله الى آدم عليه السلام ، فإن علياً عليه السلام لم يختلف عن رسول الله صلى الله عليه واله في الآباء والأمهات إلاّ في أبي طالب وفاطمة بنت أسد، وقد ثبت إيمانهما بالأدلة الصحيحة القطعية
    اقرا عند هذا الرابط ايها الطيب
    طهارة النسب
    عند العجم والعرب
    من هنا
    لما دعاك الله قدما لأن
    تولد في البيت فلبيته
    شكرته بين قريش بأن
    طهرت من أصنامهم بيته

    شاهد فلم وليد الكعبة

    قيل: سمي امير المؤمنين عليه السلام علياً؛ لأنه علا بقدميه كتفي رسول الله صلى الله عليه وآله لكسر الأصنام.
    وقيل: لعلوه على كل من بارزه.
    وقيل: لأن داره في الجنان تعلو حتى تحاذي منازل الأنبياء.
    وقيل ان هذا الاسم مشتق من اسم الله الاعلى وتدل عليه الاخبار وفيها دلالة على ان اسماء الله مشتقة وليس جامدة
    يارب ها انا اقف على ابواب من ابواب رحمتك
    واقول
    اللّهُمَّ إِنَّ هذِهِ بُقْعَهٌ طَهَّرْتَها وَعَقْوَةٌ شَرَّفْتَها وَمَعالِمٌ زَكَّيْتَها حَيْثُ أَظْهَرْتَ فيها أَدِلَّةَ التَّوْحِيدِ وَأَشْباحَ العَرْشِ المَجِيدِ، الَّذِينَ اصْطَفَيْتَهُمْ مُلُوكا لِحِفْظِ النِّظامِ وَاخْتَرْتَهُمْ رُؤساءَ لِجَمِيعِ الأنامِ وَبَعَثْتَهُمْ لِقيامِ القِسْطِ فِي ابْتِداءِ الوُجُودِ إِلى يَوْمِ القِّيامَة، ثُمَّ مَنَنْتَ عَلَيْهِمْ بِاسْتِنابَةِ أَنْبِيائِكَ لِحِفْظِ شَرائِعِكَ وَأَحْكامِكَ فَأَكْمَلْتَ بِاسْتِخْلافِهِمْ رِسالَةَ المُنْذِرِينَ كَما أوْجْبْتَ رِئاسَتَهُمْ فِي فِطَرِ المُكَلَّفِينَ، فَسُبْحانَكَ مِنْ إِلهٍ ما أَرْأَفَكَ وَلا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ مِنْ مَلِكٍ ما أَعْدَلَكَ حَيْثُ طابَقَ صُنْعُكَ ما فَطَرْتَ عَلَيْهِ العُقُولَ وَوافَقَ حُكْمُكَ ما قَرَّرْتَهُ فِي المَعْقُولِ وَالمَنْقُولِ، فَلَكَ الحَمْدُ عَلى تَقْدِيرِكَ الحَسَنِ الجَمِيلِ وَلَكَ الشُّكْرُ عَلى قَضائِكَ المُعَلَّلِ بِأَكْمَلِ التَّعْلِيلِ. فَسُبْحانَ مَنْ لايُسْأَلْ عَنْ فِعْلِهِ وَلايُنازَعُ فِي أَمْرِهِ وَسُبْحانَ مَنْ كَتَبَ عَلى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ قَبْلَ ابْتِداءِ خَلْقِهِ، وَالحَمْدُ للهِ الَّذِي مَنَّ عَلَيْنا بِحُكّامٍ يَقُومُونَ مَقامَهُ لَو كانَ حاضِراً في المَكانِ، وَلا إِلهَ إِلاّ الله الَّذِي شَرَّفَنا بِأَوْصِياء يَحْفَظُونَ الشَّرائِعَ فِي كُلِّ الاَزْمانِ، وَالله أَكْبَرُ الَّذِي أَظْهَرَهُمْ لَنا بِمُعْجِزاتٍ يَعْجُزُ عَنْها الثَّقَلانِ. لاحَوْلَ وَلاقُوَّةَ إِلاّ بِالله العَلِيِّ العَظِيمِ الَّذِي آجَرَنا عَلى عَوائِدِهِ الجَمِيلَة فِي الاُمَمِ السَّالِفِينَ، اللّهُمَّ فَلَكَ الحَمْدُ وَالثَّناءُ العَلِيُّ كَما وَجَبَ لِوَجْهِكَ البَقاءُ السَّرْمَدِيُّ وَكَما جَعَلْتَ نَبِيَّنا خَيْرَ النَّبِيِّينَ وَمُلُوكَنا أَفْضَلَ المَخْلُوقِينَ وَاخْتَرْتَهُمْ عَلى عِلْمٍ عَلى العالَمِينَ؛ وَفِّقْنا لِلْسَّعِي إِلى أَبْوابِهِمْ العامِرَةِ إِلى يَوْمِ الدِّينِ وَاجْعَلْ أَرْواحَنا تَحِنُّ إِلى مَوْطِيِ أَقْدامِهِمْ وَنُفُوسَنا تَهْوِي النَّظَرَ إِلى مَجالِسِهِمْ وَعَرَصاتِهِمْ حَتّى كَأنَّنا نُخاطِبُهُمْ فِي حُضُورِ أَشْخاصِهِمْ، فَصَلّى الله عَلَيْهِمْ مِنْ سادَةٍ غائِبِينَ وَمِنْ سُلالَةٍ طاهِرِينَ وَمِنْ أَئِمَّةٍ مَعْصُومِينَ. اللّهُمَّ فَأْذَنْ لَنا بِدُخُولِ هذِهِ العَرَصاتِ الَّتِي اسْتَعْبَدْتَ بِزِيارَتِها أَهْلَ الأَرضِينَ وَالسَّماواتِ، وَأَرْسِلْ دُمُوعَنا بِخُشُوعِ المَهابَةِ وَذَلِّلْ جَوارِحَنا بِذُلِّ العُبُودِيَّةِ وَفَرْضِ الطَّاعَةِ حَتّى نُقِرَّ بِمايَجِبُ لَهُمْ مِنَ الاَوْصافِ وَنَعْتَرِفَ بِأَنَّهُمْ شُفَعاءُ الخَلائِقِ إِذا نُصِبَتْ المَوازِينُ فِي يَوْمِ الاَعْرافِ، وَالحَمْدُ للهِ وَسَلامٌ عَلى عِبادِهِ الَّذِينَ اصْطَفى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَّاهِرِينَ.

    السلام عليك ياسيدي ومولاي علي بن ابي طالب ابدا مابقيت وبقي الليل والنهار

    اقترب بخطوات بطيئة خاشعة
    انفاسي محبوسة ياترى هل عرفت حقك سيدي لكي ادخل الى عالمك النقي

    اعرف بعض من سيرة الامام عليه السلام
    في هذا الرابط
    هي الشمس أم نور الضريح يلوُح *** هو المسك أم طيب الوصيّ يفوح


    وبحر ندى أم روضة حَوَت الهدى *** وآدم أم سرّ المهيمن نوح

    وداود هذا أم سليمان بعَده *** وهارون أم موسى العصا ومَسيح

    وأحمد هذا المصطفى أم وصيه *** علي سماه هاشم وذبيح

    سماه محيط المجد بدر دجنة *** وصبح جلال في الايام يلوح

    حبيب حبيب الله بل سرّ سرّه *** وعين الورى بل للخلايق روح

    له النَصّ في يوم الغدير ومدحه *** من الله في الذكر المبين صريح
    امامٌ اذا ما المرَء جاءَ بحبّهِ *** فميزانه يوم المعَاد رجيح
    له شيعة مثل النجوم زواهر *** اذا جاء ولت تلقى العدو طريح

    يتبع






  • #2


    عليك سلام الله يا راية الهدى *** سلام سليم يغتدي ويروح



    لعلع بباب علي ايها الذهب







    من كلام للامام علي عليه السلام
    رَحِمَ اللَّهُ امْرَأً سَمِعَ حُكْماً فَوَعَى ودُعِيَ إِلَى رَشَادٍ فَدَنَا وأَخَذَ بِحُجْزَةِ هَادٍ فَنَجَا رَاقَبَ رَبَّهُ وخَافَ ذَنْبَهُ قَدَّمَ خَالِصاً وعَمِلَ صَالِحاً اكْتَسَبَ مَذْخُوراً واجْتَنَبَ مَحْذُوراً ورَمَى غَرَضاً وأَحْرَزَ عِوَضاً كَابَرَ هَوَاهُ وكَذَّبَ مُنَاهُ جَعَلَ الصَّبْرَ مَطِيَّةَ نَجَاتِهِ والتَّقْوَى عُدَّةَ وَفَاتِهِ رَكِبَ الطَّرِيقَةَ الْغَرَّاءَ ولَزِمَ الْمَحَجَّةَ الْبَيْضَاءَ اغْتَنَمَ الْمَهَلَ وبَادَرَ الأجَلَ وتَزَوَّدَ مِنَ الْعَمَلِ









    ومن كلام له (عليه السلام) في ذم صفة الدنيا
    مَا أَصِفُ مِنْ دَارٍ أَوَّلُهَا عَنَاءٌ وآخِرُهَا فَنَاءٌ فِي حَلالِهَا حِسَابٌ وفِي حَرَامِهَا عِقَابٌ مَنِ اسْتَغْنَى فِيهَا فُتِنَ ومَنِ افْتَقَرَ فِيهَا حَزِنَ ومَنْ سَاعَاهَا فَاتَتْهُ ومَنْ قَعَدَ عَنْهَا وَاتَتْهُ ومَنْ أَبْصَرَ بِهَا بَصَّرَتْهُ ومَنْ أَبْصَرَ إِلَيْهَا أَعْمَتْهُ
    قال الشريف أقول وإذا تأمل المتأمل قوله (عليه السلام) ومن أبصر بها بصرته وجد تحته من المعنى العجيب والغرض البعيد ما لا تبلغ غايته ولا يدرك غوره لا سيما إذا قرن إليه قوله ومن أبصر إليها أعمته فإنه يجد الفرق بين أبصر بها وأبصر إليها واضحا نيرا وعجيبا باهراً.



    كرستال فوق الضريح مضئ بمرايا كانها لجين ذات نور




    مطرز ة لكلام بحقه مولاي احاديث للنبي بشانه و قصائد بالمدح فيه لشعر خالد




    عنوان صحيفة المؤمن حب علي بن ابي طالب



    باب حطة




    الشيعة في ضريح الامام علي عليه السلام متوجهين بالصلاه بجهة القبلة























    تعليق


    • #3

      مَن زار قبرك واستشفي لديك شُفي
      زوروا أبا الحسن الهادي لعلكم
      تحظون بالأجر والأقبال والزلف




      وها قد زاره وقصده الرجال والرؤساء والقاصي والداني العربي منهم والاجنبي وهوت اليه الافئدة


      دي ميستورا ممثل الأمين العام السابق للأمم المتحدة


      الرئيس السابق للبنان سعد الحريري





      زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردغان




      الممثل الخاص للامم المتحدة في العراق مارتن كوبلر



      وفد الجامعات الروسية


      سفير الفاتيكان



      عمرو موسى






      وشيعته تقصده قربة الى الله


      يتبع






      تعليق


      • #4

        صورة من داخل الضريح الشريف




        هذه صورة معبرة
        بها الكثير هي لؤلؤة نور وسط عتمة




        ومنائر لؤلؤ منثور



        قبة تظل ضريح خير الرجال







        انى تاتي عليا تجده القمة



        للصاحب بن عَبّاد رحمه الله :
        أعلى حُـــــبُ عليَّ لامَـني القومُ ســفاها
        أهملــوا قُرباهُ جَهلاً وتخطَّوْا مقــتضاهـا
        أوَّلُ النــــاسِ صلاةً جعـلَ التّقوى حُلاها
        رُدّتِ الشّــمسُ عليهِ بعـدَ ما غابَ سَناها
        حُجّة اللهِ على الخلقِ شـَقـــا مَنْ قد قَلاها

        اعترف الأزهر بأن الخلافة أنتزعت من الأمام علي ع أنتزاعا ً

        شاهد من هنا

        قصيدة ابي راس الحمداني في مدح عليا عليه افضل الصلاة والسلام

        شاهد من هنا

        قصص في قضاء الامام علي

        الإمام الباقر ( عليه السلام ) : أتى رجل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال : إن ثور فلان قتل حماري ، فقال له النبي ( صلى الله عليه وآله ) : ايت أبا بكر فسله . فأتاه فسأله ، فقال : ليس على البهائم قود . فرجع إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) فأخبره بمقالة أبي بكر ، فقال له النبي ( صلى الله عليه وآله ) : ايت عمر فسله . فأتاه فسأله ، فقال مثل مقالة أبي بكر ، فرجع إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) فأخبره ، فقال له النبي ( صلى الله عليه وآله ) : ايت عليا ( عليه السلام ) فسله . فأتاه فسأله . فقال علي ( عليه السلام ) : إن كان الثور الداخل على حمارك في منامه حتى قتله فصاحبه ضامن ، وإن كان الحمار هو الداخل على الثور في منامه فليس على صاحبه ضمان . قال : فرجع إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) فأخبره ، فقال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : الحمد لله الذي جعل من أهل بيتي من يحكم بحكم الأنبياء


        الإمام الباقر أو الإمام الصادق ( عليهما السلام ) : أتي عمر بن الخطاب برجل قد قتل أخا رجل ، فدفعه إليه وأمره بقتله ، فضربه الرجل حتى رأى أنه قد قتله ، فحمل إلى منزله فوجدوا به رمقا فعالجوه فبرأ ، فلما خرج أخذه أخو المقتول الأول فقال : أنت قاتل أخي ولي أن أقتلك ، فقال : قد قتلتني مرة ، فانطلق به إلى عمر فأمره بقتله ، فخرج وهو يقول : والله قتلتني مرة ! فمروا على أمير المؤمنين ( عليه السلام ) فأخبره خبره ، فقال : لا تعجل حتى أخرج إليك ، فدخل على عمر فقال : ليس الحكم فيه هكذا ، فقال : ما هو يا أبا الحسن ؟ فقال : يقتص هذا من أخي المقتول الأول ما صنع به ، ثم يقتله بأخيه ، فنظر الرجل أنه إن اقتص منه أتى على نفسه ، فعفا عنه وتتاركا

        قضاؤه عليه السلام في. في رجل مات فحرمت على آخر امرأته
        * - في المناقب عن الصادق ( عليه السلام ) أن عقبة بن أبي عقبة مات فحضر جنازته علي ( عليه السلام ) وجماعة من أصحابه وفيهم عمر ، فقال علي ( عليه السلام ) لرجل كان حاضرا : إن عقبة لما توفي حرمت امرأتك ، فاحذر أن تقربها . فقال عمر : كل قضاياك - يا أبا الحسن - عجيبة ، وهذه من أعجبها ! يموت إنسان فتحرم على آخر امرأته ! فقال : نعم ، إن هذا عبد كان لعقبة ، تزوج امرأة حرة ، وهي اليوم ترث بعض ميراث عقبة ، فقد صار بعض زوجها رقا لها ، وبضع المرأة حرام على عبدها حتى تعتقه ويتزوجها . فقال عمر : لمثل هذا نسألك عما اختلفنا فيه



        الان مع التصاميم

        من وحي هذه المقالة في حق الامام كانت فكرة هذا التصميم
        سُئل الخليل بن أحمد عن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، فقال : ماذا أقول في رجل أخفى أعداؤه فضائله حسداً ، و أخفاها محبوه خوفاً ، و ظهر من بين ذين و ذين ما ملأ الخافقين



        قال النبي صل الله عليه واله
        علي مع الحق والحق مع علي



        لافتى الا علي لاسيف الا ذو الفقار



        رغم رمادية الايام وفوضويتها وسوادها في بعض ملامحها يظل عليا واحه خضرة فهو علي ولي الله










        إذا مت فادفني إلى جنب حيدر
        أبي شبر أكرم وشبير

        فلست أخاف النار عند جواره
        ولا أتقي من منكر ونكير

        فعار على حامي الحمى وهو في الحمى
        إذا ضل في البيداء عقال بعير

        لروحي الولها قبيل الموت أمنية
        أن أنظر النجف الأعلى وواديها

        وان أموت ويغدو تربها كفني
        فالأرض طاهرة والمرتضى فيها


        اكبر مقبرة في العالم تسمى وادي السلام او الغري



        اهمية وادي السلام

        نقتبس ماقاله الدكتور حسن الحكيم قائلا: لو أردنا أن نتحدث عن العمق الديني، فإن هناك روايات، وهذه الروايات موثقة تاريخيًّا عن قضية الدفن في أرض النجف، أولا لأن الإمام عليًّا (عليه السلام) دفن بين آدم ونوح عليها السلام، وهما نبيان، والنبي نوح قد صنع سفينته في هذا المكان، ولهذا سميت النجف بأرض الجودي وقد أشار القرآن الكريم إلى ذلك في قوله {واستوت على الجودي} والجودي هو المرتفع، بمعنى أن النجف مرتفع والبحر منخفض، وسفينة نوح قد رست في منطقة بحر النجف، كما أن النبي إبراهيم الخليل (عليه السلام)، في أثناء رحلته، مكث في النجف مدة من الزمن وهو في طريقه إلى الشام، لذا فإن قدسية المكان هي التي جعلت الإمام عليًّا (عليه السلام) يدفن فيها، فالإمام قبل استشهاده يأتي إلى النجف ويقف على الموضع ويقول إن شاء الله سيكون مدفني هنا، إذن الإمام حدد مدفنه بين أكثر من نبي ، كما أن النجف سميت بالغري، وقد جاء هذا الاسم من دفن اثنين من ندماء النعمان بن المنذر ملك الحيرة، وكل قبر من القبرين يسمى الغري لأن القبر كان يغرَّر أي يجصَّص ، والإمام علي (عليه السلام) عندما كان يأتي إلى المنطقة يوصي بأن يدفن بين الغريين ويعني هذين القبرين، كما تعرف النجف بأرض الطور، أي طور سيناء، وهو المكان الذي وقف عليه النبي موسىع (عليه السلام) ، فالامتداد الجغرافي لهذا المرتفع ( أرض النجف ) يمتد إلى أرض الطور (طور سيناء)، وهذا الامتداد حصل فيه تقطع نتيجة زلزال، ولهذا فإن أرض النجف هي جزء من أرض الطور التي وقف عليها النبي موسى (عليه السلام) ، أما مرقدا النبيين هود وصالح (عليهما السلام)، فهناك الكثير من الروايات تؤكد على دفن النبيين في مقبرة النجف، ومنها روايات تاريخية قديمة شخصت المرقدين ، وفي مقبرة النجف يوجد مقام الإمام الصادق (عليه السلام) فقد صلى فيها ومقام الإمام المهدي (عليه السلام) أيضًا صلى في هذا الموضع ،كما يوجد في مقبرة وادي السلام مدفن (صافي صفا) وهو غثيب اليماني الذي دفن قبل الإمام علي(ع)، وقد أوصى في اليمن أبناءه، بأن يدفن في أرض الغري (النجف) إذا مات، فسأل لماذا؟ قال إن هذه الأرض سوف يدفن فيها رجل يشفع لربيعة ومضر! وفعلًا جيء به من تلك المسافة البعيدة التي تستمر لأشهر، ودفن في النجف، وقد ساعد الإمام في دفنه وصلى عليه، وكذلك مدفن خباب بن الأرد، وهو صحابي مات فدفنه الإمام علي (عليه السلام) في الثوية (أرض في النجف) وكان الإمام علي (عليه السلام) يأتي مع الصحابي كميل بن زياد النخعي أيام خلافة الإمام إلى هذه المنطقة ليحدث كميل بأحاديث الوعظ.


        قصيدة رائعة في حق الامام علي

        من هنا


        كم كتبت الاقلام ضدك سيدي كم وكم نالوا من شخصك

        انحسرت كلها وبقيت متالقا شاخصا خالدا
        تطأطأ لك الهامات




        سيدي ياامير المؤمنين
        سيبقى حديث النبي فيك
        خالدا في زمن ماض وهذا الزمن وزمن آت الا ان يرث الله الارض ومن عليها


        لااخفى عليكم اخوتي الكرام اني لم اقرأ خطبة النبي في علي يوم غدير خم كاملة ولم اقف عندها طويلا كنا نأكد على قول مختصر من كنت مولاه فهذا علي مولاه
        ولكنها خطبة عظيمة القدر هنا بعضا منها والبعض الاخر اطلع عليها

        من هنا


        حيث قام خطيبا فيهم صل الله عليه واله

        معاشر الناس هذا أنصركم لي وأحق الناس بي والله عز وجل وإنا عنه راضيان وما نزلت آية رضا إلا فيه وما خاطب الله الذين آمنوا إلا بدأ به ولا نزلت آية مدح في القرآن إلا فيه ولا شهد الله بالجنة في هل اتى على الانسان إلا له ولا أنزلها في سواه ولا مدح بها غيره،

        معاشر الناس هو ناصر دين الله والمجادل عن رسول الله وهو التقي النقي الهادي المهدي نبيكم خير نبي ووصيكم خير وصي

        معاشر الناس ذرية كل نبي من صلبه وذريتي من صلب علي

        معاشر الناس أن إبليس أخرج آدم من الجنة بالحسد فلا تحسدوه فتحبط أعمالكم وتزل أقدامكم فأن آدم هبط إلى الأرض بخطيئة واحدة وهو صفوة الله فكيف أنتم وان زللتم وأنتم عباد الله ما يبغض عليا إلا شقي ولا يتولى عليا إلا تقي ولا يؤمن به إلا مؤمن مخلص في علي والله سورة والعصر بسم الله الرحمن الرحيم (والعصر إن الأنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر
        معاشر الناس قد أشهدت الله وبلغتكم الرسالة وما على الرسول إلا البلاغ المبين

        معاشر الناس " اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون "

        معاشر الناس آمنوا بالله ورسوله بالنور الذي انزل معه من قبل أن نطمس وجوها فنردها على اعقابها، معاشر الناس النور من الله عز وجل في ثم مسلوك في علي ثم في النسل منه الى القائم المهدي الذي يأخذ بحق الله وبحق كل مؤمن لأن الله عز وجل قد جعلنا حجة على المقصرين والغادرين والمخالفين والخائبين والآثمين والظالمين من جميع العالمين
        معاشر الناس: " أني رسول قد خلت من قبله الرسل أفان مت أو قتلت أنقلبتم على اعقابكم
        وإن تنقلبوا فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين الصابرين، ألا أن عليا الموصوف بالصبر والشكر امام بعدي ثم من بعده ولدي من صلبه

        معاشر الناس لا تمنوا على الله بأسلامكم فيسخط الله عليكم فيصيبكم بعذاب من عنده ان ربك لبالمرصاد، معاشر الناس سيكون من بعدي أئمة يدعون الى النار ويوم القيامة لا ينصرون

        معاشر الناس أن الله وأنا بريئان منهم، معاشر الناس أنهم وأنصارهم وأشياعهم وأتباعهم في الدرك الأسفل من النار ولبئس مثوى المتكبرين،

        معاشر الناس أني ادعهما أمانة ووراثة في عقبي الى يوم القيامة وقد بلغت ما بلغت حجة على كل حاضر وغائب وعلى كل أحد ممن شهدا ولم يولد فليبلغ منكم الغائب والوالد الولد الى يوم القيامة وسيجعلوها ملكا واغتصابا (سنفرغ لكم أيها الثقلان يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران)

        معاشر الناس ان الله عز وجل لم يكن يذركم على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب وما كان الله ليطلعكم على الغيب،

        معاشر الناس أنه مامن قرية إلا والله مهلكها بتكذيبها وكذلك مهلك القرى وهي ظالمة كما ذكر الله عز وجل وهذا أمامكم ووليكم وهو مواعد والله يصدق وعده
        معاشر الناس قد ضل قبلكم أكثر الأولين والله فقد أهلك الأولين وكذلك الآخرين




        ماان تمسكتم
        ماان تمسكتم اياترى تمسكنا كما امرنا نبينا حيث قال صل الله عليه واله
        « إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي كتاب الله وعترتي ألا وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض


        اللهم اجعلنا من المتمسكين بعلي والقران

        اللهم لاتجعله اخر العهد منا لزيارتكم مولاي



        وملخص الكلام ايها الكرام كما قال الشاعر

        لو أن عـبداً أتى بالصـالحـات غداً
        وود كـــلّ نـّــبي مـرســـــل وولي
        وصام مـا صام صـوّاماً بلا ضجرِ
        وقام ما قـام قـــوّامـاً بـــــلا مـــلل
        وحجَ ما حجَ من فـرضٍ ومن سننِ
        وطاف ما طاف حـافٍ غير منتعلِ
        وطــار في الجـو لا يـأوي إلا أحدِ
        وغاص في البحر مأموناً من البلل
        يكســـو اليتــامى من الديباج كلهّمُ
        ويطعم الجائعين البـّــر بالعســـــلِ
        وعاش في النــاس آلافــاً مـــؤلفـةً
        عارٍ من الذنب معصوماً من الزللِ
        ما كان يوم الحشـر عند الله منتفعاً
        إلا بحـــب أميــر المـــؤمنين عليّ


        اخوتي ان وجدتمونني استحق الدعاء ارجو الدعاء لتداركني رحمة ربي برضاه والثبات على ولاية علي بن ابي طالب عليه السلام

        الحمد لله رب العالمين





        تعليق


        • #5
          اللهم ثبتنا واياك على ولاية امير المؤمنين عليه السلام
          اختي الفاضلة بارك الله فيك موضوع رائع جدا
          حسين منجل العكيلي

          تعليق


          • #6
            موضوع جيد استفدنا منه وجزاكم الله خير وحشركم مع محمد وآمحمد

            تعليق


            • #7
              اَلْحَمْدُ للهِ الّذى جَعَلَ كَمالَ دينِهِ وَتَمامَ نِعْمَتِهِ بِوِلايَةِ اَميرِ الْمُؤمِنينَ عَلىِّ بْنِ اَبى طالِب عليه الصلاة
              مبـــروك علينا وعلى جميع الشيعه ولايــة أميــر المؤمنين
              كل عام وأنتِ والشيعـه متمسكين بولاية أهل البيت (ع)




              يعطيك ربي الف عافية
              وجعله الله في ميزان اعمالكِ الحسنة

              اعذب التحايا

              تعليق


              • #8
                اللهم صل على محمد وال محمد

                لا حرمنا الله ابداعك
                دائما مواضيعك متميزه بحق

                جعلها الله في ميزان حسناتك

                تعليق


                • #9
                  نقف كثيرا امام ابداع طرحك وذووق انتقائك..
                  وثق انك احد هؤلاء الاعضاء الذين سرقوا منا حتى الاحرف البسيطه التي نحاول مجاراتهم بها والرد عليهم ينحني الشكر امام كلماتك
                  وموضوعك الراااائع لكم كل الشكر..
                  دمتم بهذا الابداااع

                  تعليق


                  • #10
                    نشرحياتهم ومظلوميهم واجبنا الشرعى وجزاكم الله خيرا

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X