إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دليلنا من روايات أهل السنة الصحيحة (سند الخصام الصحيح) ساهم معنا في اعداده

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    عذر أبي هريرة لمن شكك برواياته

    ومن يلاحظ تبريرات أبي هريرة يراها فارغة لا تغني من جوع ..


    المشاركة الأصلية بواسطة بدر الدين العلي مشاهدة المشاركة
    ........ وَإِنِّي كُنْتُ أَلْزَمُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [وآله] بِشِبَعِ بَطْنِي ... وَإِنْ كُنْتُ لَأَسْتَقْرِئُ الرَّجُلَ الْآيَةَ هِيَ مَعِي كَيْ يَنْقَلِبَ بِي فَيُطْعِمَنِي ... [صحيح البخاري /كتاب فضائل الصحابة /ح 3708]

    أنه كان يتعلم الحديث من النبي
    صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [وآله] على شبع بطنه .. !! .. أي يسأل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [وآله]
    لكي يعزمه على الطعام أو يعطيه شيء منه .... وهذا عذر قبيح يفكر كي يكسب الطعام بالعلم .. فأي اخلاص في هذا العلم الذي يأخذه .. بل المصيبة أعظم فهو كان يكذب على الناس بأنه يجهل الآية ويسألهم عنها وهو يعرفها ..

    عذر قبيح وساذج ليته تقبل الطعن برواياته ولم يفضح نفسه ..


    المشاركة الأصلية بواسطة بدر الدين العلي مشاهدة المشاركة

    .......... وَإِنَّ إِخْوَتِي مِنْ الْمُهَاجِرِينَ كَانَ يَشْغَلُهُمْ صَفْقٌ بِالْأَسْوَاقِ وَكُنْتُ أَلْزَمُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [وآله] عَلَى مِلْءِ بَطْنِي فَأَشْهَدُ إِذَا غَابُوا وَأَحْفَظُ إِذَا نَسُوا وَكَانَ يَشْغَلُ إِخْوَتِي مِنْ الْأَنْصَارِ عَمَلُ أَمْوَالِهِمْ .. [صحيح البخاري / كتاب البيوع / ح 2047]

    سبحان الله الصحابة الذين حضروا حياة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [وآله] أكثر من (20) عاماً مشغولين عنه بالاسواق .. وأبو هريرة الذي لم يكمل مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [وآله] حتى (4) أعوام مشغول بالعلم .. قل غيرها يا شيخ .. ألم تسمع قول الله تعالى : {رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ} [النور: 37]

    {] يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُـوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَـرِهَ الْكَافِرُونَ [}
    [التوبة: 32]

    تعليق


    • #32
      أبو هريرة .. والنبي ابراهيم عليه السلام


      لقد تجرأ أبو هريرة واتهم خليل الله النبي ابراهيم عليه السلام بالكذب ..

      ومع الأسف تجرأ في المرة الأولى لينسب هذا القول للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [وآله] بأنه هو من قال بان الخليل كاذب والعياذ بالله .. كما جاء في صحيح البخاري ..

      [
      101] / 1– روى البخاري بسنده عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكْذِبْ إِبْرَاهِيمُ إِلَّا ثَلَاثَ كَذَبَاتٍ ... [صحيح البخاري /ح 5084] ............................................

      وجاء في المرة الأخرى لينسب هذا القول للنبي ابراهيم نفسه ..!!
      [
      102] / 2- وروى بسنده أيضاً عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ... فَيَأْتُونَ إِبْرَاهِيمَ فَيَقُولُونَ يَا إِبْرَاهِيمُ أَنْتَ نَبِيُّ اللَّهِ وَخَلِيلُهُ مِنْ أَهْلِ الْأَرْضِ اشْفَعْ لَنَا إِلَى رَبِّكَ أَلَا تَرَى إِلَى مَا نَحْنُ فِيهِ فَيَقُولُ لَهُمْ إِنَّ رَبِّي قَدْ غَضِبَ الْيَوْمَ غَضَبًا لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ وَلَنْ يَغْضَبَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ وَإِنِّي قَدْ كُنْتُ كَذَبْتُ ثَلَاثَ كَذِبَاتٍ ... [صحيح البخاري /ح 4712]

      لقد وصف الفخر الرازي من اتهم الأنبياء بالكذب (
      بالزندق والكذب) بقوله :
      أما قوله لسارة إنها أختي فالمراد أنها أخته في الدين وإذا أمكن حمل الكلام على ظاهره من غير نسبة الكذب إلى الأنبياء عليهم السلام
      فحينئذ لا يحكم بنسبة الكذب إليهم إلا زنديق ... [تفسير الرازي أو مفاتيح الغيب /ج22/ص 161]

      وقال أيضاً في تفسيره ج 26 - ص 129:
      الوجه السابع : قال بعضهم ذلك القول عن إبراهيم عليه السلام كذبة ورووا فيه حديثاً عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال (ما كذب إبراهيم إلا ثلاث كذبات) قلت لبعضهم هذا الحديث لا ينبغي أن يقبل لأن نسبة الكذب إلى إبراهيم لا تجوز فقال ذلك الرجل فكيف يحكم بكذب الرواة العدول فقلت
      لما وقع التعارض بين نسبة الكذب إلى الراوي وبين نسبته إلى الخليل عليه السلام كان من المعلوم بالضرورة أن نسبته إلى الراوي أولى ...
      التعديل الأخير تم بواسطة بدر الدين العلي; الساعة 10-02-2014, 02:31 PM.
      {] يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُـوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَـرِهَ الْكَافِرُونَ [}
      [التوبة: 32]

      تعليق


      • #33
        ـ نقض سليمان حكم أبيه داود

        المشاركة الأصلية بواسطة بدر الدين العلي مشاهدة المشاركة

        لقد تجرأ أبو هريرة واتهم خليل الله النبي ابراهيم عليه السلام بالكذب ..

        يا ليت المسألة وقفت عند اتهامه للنبي ابراهيم الخليل وحسب .. بل تجرأ وطعن بحُكم من وصفه الله بالحكمة ..!!!

        [
        103] / 1– روى البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : "كَانَتْ امْرَأَتَانِ مَعَهُمَا ابْنَاهُمَا جَاءَ الذِّئْبُ فَذَهَبَ بِابْنِ إِحْدَاهُمَا فَقَالَتْ لِصَاحِبَتِهَا إِنَّمَا ذَهَبَ بِابْنِكِ وَقَالَتْ الْأُخْرَى إِنَّمَا ذَهَبَ بِابْنِكِ فَتَحَاكَمَتَا إِلَى دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَام فَقَضَى بِهِ لِلْكُبْرَى فَخَرَجَتَا عَلَى سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ عَلَيْهِمَا السَّلَام فَأَخْبَرَتَاهُ فَقَالَ ائْتُونِي بِالسِّكِّينِ أَشُقُّهُ بَيْنَهُمَا فَقَالَتْ الصُّغْرَى لَا تَفْعَلْ يَرْحَمُكَ اللَّهُ هُوَ ابْنُهَا فَقَضَى بِهِ لِلصُّغْرَى قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ وَاللَّهِ إِنْ سَمِعْتُ بِالسِّكِّينِ قَطُّ إِلَّا يَوْمَئِذٍ وَمَا كُنَّا نَقُولُ إِلَّا الْمُدْيَةَ" .. [صحيح البخاري /كتاب الفرائض/ج 17/ص 102/ح 6769]

        قال السيد عبد الحسين شرف الدين في رد على هذا الحديث :
        (أحدها): ان داود عليه السلام خليفة الله في ارضه، ونبيه المرسل الى عباده وقد أمره الله ان يحكم بين الناس بالحق فقال عز من قائل: {
        يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ} [ص: 26] وقد أثنى عليه في الذكر الحكيم ... {وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ} [ص: 20] ...
        (ثانيها): ان هذا الحديث صريح بتناقض الحكمين الصادرين من هذين النبيين وذلك مما يوجب القطع بخطأ أحدهما لو كان الحديث صحيحاً والخطأ ممتنع على الأنبياء ولا سيما في مقام الحكم بما أنزل الله تعالى: {
        وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ } [المائدة: 47]
        (ثالثها): ظاهر هذا الحديث ان داود عليه السلام حكم بالولد للكبرى بدون بينة ولا مستند ..
        (رابعها) : ان هذا الحديث صريح في ان سليمان انما حكم به للصغرى بمجرد اشفاقها عليه من الشق بالسكين وهذا بمجرده لا يكون ميزاناً لحكمه ..
        (خامسها) : لا ينقضي والله عجبي ممن يسعه تصديق أبي هريرة في قوله: والله ان سمعت بالسكين الا يومئذ وما كنا نقول الا المدية، ... وكأن أبا هريرة لم يقرأ ولم يسمع قوله تعالى في سورة يوسف وهي مكية: {
        وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا} [يوسف/ 31]
        وكأنه لم يرو عن رسول الله صلى الله عليه وآله قوله : من جعل قاضياً بين الناس فقد ذبح بغير سكين (بلى قد رواه وأخرجه عنه الامام احمد في: 2/230 من مسنده من طريق محمد بن جعفر عن شعبة عن العلاء عن ابيه عن ابي هريرة مرفوعاً)

        [
        104] /2- روى أحمد في مسنده عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "من جعل قاضيا بين الناس فقد ذبح بغير سكين" .
        تعليق شعيب الأرنؤوط : حسن وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الصحيح .. [مسند أحمد بن حنبل /ج2/ص 230/ح 7145]

        [
        105] / 3- عن سعيد المقبري عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : من جعل قاضيا فكأنما ذبح بغير سكين
        هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه - تعليق الذهبي في التلخيص : صحيح .. [المستدرك على الصحيحين - مع تعليقات الذهبي في التلخيص /ج4/ص 103/ح 7018]


        [
        106] / 4- ورواه الترمذي في سننه عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من ولي القضاء أو جعل قاضيا بين الناس فقد ذبح بغير سكين
        قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه وقد روي أيضا من غير هذا الوجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم ..
        قال الشيخ الألباني : صحيح
        .. [سنن الترمذي /ج3/ص 614/ح 1325]

        تعليق


        • #34
          ابو هريرة .. يتهم النبي سليمان أنه رفض تعليق عمله على مشيئة الله ..

          المشاركة الأصلية بواسطة الباقر مشاهدة المشاركة
          يا ليت المسألة وقفت عند اتهامه للنبي ابراهيم الخليل وحسب .. بل تجرأ وطعن بحُكم من وصفه الله بالحكمة ..!!!
          فعلاً ليت المسألة وقفت عند النبي ابراهيم الخليل أو داود عليهما السلام .. بل تجرأ وطعن بطاعة النبي سلمان لربه .. !!!!

          فهنا يصف النبي سلمان عليه السلام بأنه لا يعلق عمله على مشيئة الله حتى بعد أن ذكره من كان معه بذلك .. ورغم تحذير الله لمن لا يعتمد على مشيئة الله فكيف بمن يرفضها

          قال الله تعالى :
          {قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ} [الأعراف: 188] .. !!

          [107] / 1- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ عَلَيْهِمَا السَّلَام لَأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ بِمِائَةِ امْرَأَةٍ تَلِدُ كُلُّ امْرَأَةٍ غُلَامًا يُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَالَ لَهُ الْمَلَكُ قُلْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَلَمْ يَقُلْ وَنَسِيَ فَأَطَافَ بِهِنَّ وَلَمْ تَلِدْ مِنْهُنَّ إِلَّا امْرَأَةٌ نِصْفَ إِنْسَانٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ قَالَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمْ يَحْنَثْ وَكَانَ أَرْجَى لِحَاجَتِهِ . [صحيح البخاري /ح5242]

          [108] / 2- عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هُرْمُزَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ عَلَيْهِمَا السَّلَام لَأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ عَلَى مِائَةِ امْرَأَةٍ أَوْ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ كُلُّهُنَّ يَأْتِي بِفَارِسٍ يُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَالَ لَهُ صَاحِبُهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَلَمْ يَقُلْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَلَمْ يَحْمِلْ مِنْهُنَّ إِلَّا امْرَأَةٌ وَاحِدَةٌ .. [صحيح البخاري /ح 2819]

          [109] / 3- روى البخاري بسنده عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ لَأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ عَلَى سَبْعِينَ امْرَأَةً تَحْمِلُ كُلُّ امْرَأَةٍ فَارِسًا يُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَالَ لَهُ صَاحِبُهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَلَمْ يَقُلْ وَلَمْ تَحْمِلْ شَيْئًا إِلَّا وَاحِدًا .. [صحيح البخاري / 3424]

          [110] / 4- روى البخاري بسنده عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ سُلَيْمَانُ لَأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ عَلَى تِسْعِينَ امْرَأَةً كُلُّهُنَّ تَأْتِي بِفَارِسٍ يُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَالَ لَهُ صَاحِبُهُ قُلْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَلَمْ يَقُلْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَطَافَ عَلَيْهِنَّ جَمِيعًا فَلَمْ يَحْمِلْ مِنْهُنَّ إِلَّا امْرَأَةٌ وَاحِدَةٌ جَاءَتْ بِشِقِّ رَجُلٍ .. [صحيح البخاري /ح 6639 ]

          [111] / 5- ورى أيضاً بسنده عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ سُلَيْمَانَ عَلَيْهِ السَّلَام كَانَ لَهُ سِتُّونَ امْرَأَةً فَقَالَ لَأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ عَلَى نِسَائِي فَلْتَحْمِلْنَ كُلُّ امْرَأَةٍ وَلْتَلِدْنَ فَارِسًا يُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَطَافَ عَلَى نِسَائِهِ فَمَا وَلَدَتْ مِنْهُنَّ إِلَّا امْرَأَةٌ وَلَدَتْ شِقَّ غُلَامٍ .. [صحيح البخاري /ح 7469]

          قال السيد عبد الحسين شرف الدين في رد على هذا الحديث :
          - انه لا يجوز على نبي الله تعالى سليمان عليه السلام أن يترك التعليق على المشيئة، ولا سيما بعد تنبيه الملك إياه إلى ذلك. وما يمنعه من قول ان شاء الله؟ وهو من الدعاة إلى الله والأدلاء عليه، وانما يتركها الغافلون عن الله عز وجل، الجاهلون بأن الأمور كلها بيده فما شاء منها كان وما لم يشأ لم يكن، وحاشا أنبياء الله عن غفلة الجاهلين إنهم عليهم السلام لفوق ما يظن المخرّفون.
          [كما] أن أبي هريرة قد اضطرب في عدة نساء سليمان،
          فتارة روى انهن مائة امرأة كما سمعت..
          وتارة روى انهن تسعون ..
          وتارة روى انهن سبعون ..
          وتارة روى انهن ستون ..
          وهذه الروايات كلها في صحيحي البخاري ومسلم ومسند أحمد فما أدري ما يقوله فيها المعتذرون عن هذا الرجل؟ أيقولون ان هذه الحادثة تكررت من سليمان مع زوجاته؟ وكن مرة مائة ومرة كن تسعين ومرة سبعين وأخرى ستين: وفي كل مرة ينبهه الملك فلا يقول: ما اظنهم يقولون بهذا ولو قالوا: قد اتسع الخرق على الراقع؛ لكان اولى بهم وفي المثل السائر: ليس لكذوب حافظة.
          {] يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُـوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَـرِهَ الْكَافِرُونَ [}
          [التوبة: 32]

          تعليق


          • #35
            باب فضائل أمير المؤمنين / (6) الإمام علي ذو قرني هذه الأمة

            بسم الله الرحمن الرحيم
            اللهم صلِ على محمد والِ محمد
            قال تعالى : وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا (83) إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ
            وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84)الكهف

            اذا لا يوجد اشكال اذا قلت ان علي عليه السلام اتاه الله من كل شئ سببا

            [112] 1/ ياعلي إن لك كنزا من الجنة وإنك ذو قرنيها فلا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة
            الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 2/354
            خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

            2/ يا عليُّ إنَّ لك كنزًا وإنَّك ذو قرنَيْها فلا تُتبِعِ النَّظرةَ النَّظرةَ فإنَّ لك الأولى وليست لك الآخِرةُ
            الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 5570
            خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه

            3/ أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال له يا عليُّ إنَّ لك كنزًا في الجنَّةِ وإنَّك ذو قرنَيْها فلا تُتبِعِ النَّظرةَ النَّظرةَ فإنَّما لك الأولَى وليست لك الآخرةُ
            الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/87
            خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

            4/ يا عليُّ إنَّ لَكَ في الجنةِ كَنْزًا وَإِنَّكَ ذُو قرْنَيْهَا فلا تُتْبِعِ النظرةَ النظرةَ فَإِنَّ لكَ الأولى وَلَيْسَتْ لكَ الآخرةُ
            الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 4/280
            خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات

            [113] 5/ فعن أبي الطفيل رضي الله عنه قال :قام عليٌّ رضي الله عنه على المنبر، فقال : سلوني قبل أن لا تسألوني، ولن تسألوا بعدي مثلي .فقام إليه ابن الكوّاء فقال : ما كان ذو القرنين ؟! أملكٌ كان أو نبيٌّ ؟قال عليٌّ رضي الله عنه :لم يكن نبيًّا ولا ملكاً، ولكنه كان عبداً صالحاً ، أحب الله فأحبّه، وناصح الله فنصحه، ضُرِبَ على قرنه الأيمن فمات، ثم بعثه الله عز وجل، ثم ضُرِبَ على قرنه الأيسر فمات، وفيكم مثله . اهـ .
            قال الشيخ مشهور في تعليقه على كتاب الشيخ الطباخ " ذو القرنين " ( ص 114 - 115 ) :أخرجه ابن إسحاق في المغازي ( ص 185/ رقم 261 )، وابن أبي شيبة في مصنفه ( 11 / 513 رقم11962 ) - وعنه ابن أبي عاصم في السنة ( رقم 1318 ) والآحاد والمثاني ( 1 / 141 رقم 168 ) - والطحاوي في المشكل ( 2 / 350 ط. الهندية أو 5 / 121 ط. مؤسسة الرسالة ) وابن عساكر في تاريخ دمشق ( 14 / 334 ) من طريق بسام الطفيلي عن أبي الطفيل،وهذا لفظ الطحاوي،وإسناده صحيح

            عن سلمة رضي الله عنه قال : كان علي رضي الله عنه تخلف عن النبي صلى الله عليه وسلم ، في خيبر ، وكان رمدا ، فقال : أنا أتخلف عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فلحق ، فلما بتنا الليلة التي فتحت ، قال : لأعطين الراية غدا - أو ليأخذ الراية غدا - رجل يحبه الله ورسوله ، يفتح عليه ، فنحن نرجوها ، فقيل : هذا علي ، فأعطاه ففتح عليه صحيح البخاري 6 / 171

            إنَّ اللهَ ، إذا أحبَّ عبدًا ، دعا جبريلَ فقال : إنِّي أحبُّ فلانًا فأحِبَّه . قال فيُحبُّه جبريلُ . ثمَّ يُنادي في السَّماءِ فيقولُ : إنَّ اللهَ يُحبُّ فلانًا فأحِبُّوه . فيُحبُّه أهلُ السَّماءِ . قال ثمَّ يُوضعُ له القَبولُ في الأرضِ . وإذا أبغض عبدًا دعا جبريلَ فيقولُ : إنِّي أُبغِضُ فلانًا فأبغِضْه . قال فيُبغضُه جبريلُ . ثمَّ يُنادي في أهلِ السَّماءِ : إنَّ اللهَ يُبغِضُ فلانًا فأبغِضوه . قال فيُبغِضونه . ثمَّ تُوضعُ له البغضاءُ في الأرضِالراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2637خلاصة حكم المحدث: صحيحوالحمد لله رب العالمين
            التعديل الأخير تم بواسطة الباقر; الساعة 05-10-2014, 10:37 AM.

            تعليق


            • #36
              بارك الله فيك أخي مصطفى على هذه المشاركة القيمة ..
              وعذرا قد رقمة الروايات كي تنسجم مع بقية الروايات ..
              نشكرك على التواصل معنا في هذا الموضوع ..

              وأضيف على مشاركة أخي مصطفى الغبان أن ممن صحح هذه الرواية هو الحافظ الذهبي في تعليقته على المستدرك (التلخيص)

              المستدرك للحاكم / بتعليق الذهبي - ج 3 / ص 133/ ح 4623
              [114] 6/ .. عن علي رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم يا علي إن لك كنزا في الجنة و إنك ذو قرنيها فلا تتبعن النظرة نظرة فإن لك الأولى و ليست لك الآخرة
              قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
              قال الذهبي في التلخيص : صحيح

              التعديل الأخير تم بواسطة الباقر; الساعة 01-03-2015, 07:45 PM.

              تعليق


              • #37
                نضع هنا فهرسة للروايات السابقة كي يتعرف عليها الزوار ويستفاد منها المحاور
                الصفحة الأولى :
                1- كيف نتعرف على الحديث الصحيح عند أهل السنة ؟
                2- أولاً حديث الثقلين - ومعرفة من نتبع بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله .[9 روايات]
                3- أقوال علماء السنة في دلالة حديث الثقلين . [سبعة أقوال]
                4- من هم عترة النبي صلى الله عليه وآله كما جاء عنه ؟ [5 روايات]
                5- [حديث الغدير] فرض ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام على المسلمين [8 روايات]
                6- أقوال علماء السنة في تواتر حديث الغدير [خمسة أقوال]
                الصفحة الثانية :
                7- فضائل الإمام علي عليه السلام - (1) أخو رسول الله صلى الله عليه وآله [روايتان]
                8- عدالة الصحابة في الميزان / الارتداد بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله [12 رواية]
                9- فضائل الإمام علي عليه السلام / (2) أول الناس اسلاما بعد رسول الله صلى الله عليه وآله. [روايتان]
                10- شهادة الصحابة بأن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام هو أول من أسلم وصلى [8 روايات]
                11- فضائل الإمام علي عليه السلام / (3) الأعلم بين الصحابة .. [2روايتان]
                12- باب فضائل أمير المؤمنين عليه السلام / (4) قال رسول الله من سب عليا فقد سبني .[ روايتان]
                13- من مسكن عائشة يطلع قرن الشيطان (اشارة لخروجها بمعركة الجمل). [روايتان]
                14- فتنة الجمل وما جاء فيها من روايات . [10 روايات]
                15- تكرار الأحاديث صناعة بخارية 100% [5 روايات]
                16- فضائل أمير المؤمنين / (5) الإمام علي عليه السلام ولي المؤمنين بعد رسول الله صلى الله عليه وآله [5 روايات]
                الصفحة الثالثة :
                17- نكاح المتعة والصحابة . [12رواية]
                18- عمر هو من نهى عن متعة النساء .. وحرم حلال الله .[3 روايات]
                19- روايات أبي هريرة تحت المجهر – أولا : الصحابة والتشكيك برواياته [4 روايات]
                20- روايات أبي هريرة تحت المجهر - ثانياً : التابعون والتشكيك برواياته [9 روايات]
                الصفحة الرابعة :
                21- أبو هريرة .. والنبي ابراهيم عليه السلام. [روايتان]
                22-
                أبو هريرة .. نقض سليمان حكم أبيه داود . [4 روايات]
                23- ابو هريرة .. يتهم النبي سليمان أنه رفض تعليق عمله على مشيئة الله .. [5 روايات]
                24- فضائل أمير المؤمنين / (5) الإمام علي عليه السلام ذو قرنيها .[3 روايات]
                التعديل الأخير تم بواسطة الباقر; الساعة 29-06-2015, 06:34 PM.

                تعليق


                • #38
                  المشاركة الأصلية بواسطة الباقر مشاهدة المشاركة
                  نضع هنا فهرسة للروايات السابقة كي يتعرف عليها الزوار ويستفاد منها المحاور
                  الصفحة الأولى :
                  1- كيف نتعرف على الحديث الصحيح عند أهل السنة ؟
                  2- أولاً حديث الثقلين - ومعرفة من نتبع بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله .[9 روايات]
                  3- أقوال علماء السنة في دلالة حديث الثقلين . [سبعة أقوال]
                  4- من هم عترة النبي صلى الله عليه وآله كما جاء عنه ؟ [5 روايات]
                  5- [حديث الغدير] فرض ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام على المسلمين [8 روايات]
                  6- أقوال علماء السنة في تواتر حديث الغدير [خمسة أقوال]
                  الصفحة الثانية :
                  7- فضائل الإمام علي عليه السلام - (1) أخو رسول الله صلى الله عليه وآله [روايتان]
                  8- عدالة الصحابة في الميزان / الارتداد بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله [12 رواية]
                  9- فضائل الإمام علي عليه السلام / (2) أول الناس اسلاما بعد رسول الله صلى الله عليه وآله. [روايتان]
                  10- شهادة الصحابة بأن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام هو أول من أسلم وصلى [8 روايات]
                  11- فضائل الإمام علي عليه السلام / (3) الأعلم بين الصحابة .. [2روايتان]
                  12- باب فضائل أمير المؤمنين عليه السلام / (4) قال رسول الله من سب عليا فقد سبني .[ روايتان]
                  13- من مسكن عائشة يطلع قرن الشيطان (اشارة لخروجها بمعركة الجمل). [روايتان]
                  14- فتنة الجمل وما جاء فيها من روايات . [10 روايات]
                  15- تكرار الأحاديث صناعة بخارية 100% [5 روايات]
                  16- فضائل أمير المؤمنين / (5) الإمام علي عليه السلام ولي المؤمنين بعد رسول الله صلى الله عليه وآله [5 روايات]
                  الصفحة الثالثة :
                  17- نكاح المتعة والصحابة . [12رواية]
                  18- عمر هو من نهى عن متعة النساء .. وحرم حلال الله .[3 روايات]
                  19- روايات أبي هريرة تحت المجهر – أولا : الصحابة والتشكيك برواياته [4 روايات]
                  20- روايات أبي هريرة تحت المجهر - ثانياً : التابعون والتشكيك برواياته [9 روايات]
                  الصفحة الرابعة :
                  21- أبو هريرة .. والنبي ابراهيم عليه السلام. [روايتان]
                  22-
                  أبو هريرة .. نقض سليمان حكم أبيه داود . [4 روايات]
                  23- ابو هريرة .. يتهم النبي سليمان أنه رفض تعليق عمله على مشيئة الله .. [5 روايات]
                  24- فضائل أمير المؤمنين / (5) الإمام علي عليه السلام ذو قرنيها .[3 روايات]

                  خطوة جيد مشرفنا الغالي نستطيع تكرارها في كل صفحة جديدة مع آخر الإضافات
                  {] يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُـوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَـرِهَ الْكَافِرُونَ [}
                  [التوبة: 32]

                  تعليق


                  • #39
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    أدلة التبرك بآثار الأنبياء والأولياء
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    {
                    إِنّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ}سورة آل عمران/ الآية: 96.

                    تطرح اليوم مسألة التبرك بآثار الأنبياء والأولياء عليهم السلام وكأنها شيء جديد مبتدع على الدين الإسلام, حتى تم وَصفهامن قبل الفئات التكفيرية بأنها من أنواع الشرك؛ لتستغلها وتجعلها سبباً لها لسفك دماء المسلمين؛ بدعوى أن المتبرِّك جعل مع الله شريكاً وهو المتبرَّك به أي ( آثار الأنبياء والأولياء ) .
                    ولو كلفة نفسها هذه الفرقة الضالة لتحكيم الله ورسوله في أغلب المسائل الخلافية لوجدوا الرد على تكفيرهم قال الله تعالى:
                    {وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ} [النساء/الآية 69]
                    {هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ} [الجاثية/الآية 29]
                    {وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ} [النساء/الآية 83]
                    {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} [الحشر/الآية 7].
                    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                    وقبل ذكر الروايات الصحيحة في مسألة التبرك نضع بعض الأدلة القرآنية كي تعطي المحاور دليلا من كتاب الله ونكتفي بآيتين بالرغم من تعدد الشواهد والقصص التي تثبت جواز التبرك بآثار الأنبياء، والتي منها قصة نبينا يوسف عليه السلام الذي قام بإرسال قميصه إلى أبيه يعقوب ليأخذ الشفاء منه بإذن الله كما بينه كتاب الله العزيز حكاية عن يوسف عليه السلام في قوله تعالى : {اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيراً.. فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيراً}[يوسف/ الآية 93-96]
                    وكذلك تبرك بنو إسرائيل بالتابوتالذي يحتوي على آثار موسى وهارون عليهما السلام؛ وذلك لجلب النصر في المعارك التي كانوايخوضونها, وكان ذلك عندما طلبوا من نبيهم إعادة (التابوت)إليهم كعلامة لقبول طالوتملكا عليهم , كما هو ظاهر في قوله تعالى :{وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلآئِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} [سورة البقرة /الآية 248]
                    التعديل الأخير تم بواسطة بدر الدين العلي; الساعة 29-06-2015, 07:10 PM.
                    {] يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُـوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَـرِهَ الْكَافِرُونَ [}
                    [التوبة: 32]

                    تعليق


                    • #40
                      المشاركة الأصلية بواسطة بدر الدين العلي مشاهدة المشاركة
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      أدلة التبرك بآثار الأنبياء والأولياء
                      ذكر الروايات الصحيحة في مسألة التبرك
                      لقد وقع التبرك من الصحابة بكل ما لامسه جسد النبي صلى الله عليه وآله أو بآثاره، وكان ذلك في حياته وأمام عينيه صلى الله عليه وآله فأقر ذلك لأصحابه ولم ينكر عليهم فعلهم ، بل كان في بعض المواقف هو من يقوم بعملية التبرك لهم فيشافي المريض منهم بيده ووضوئه وبصاقه، وفي هذا الفعل دليل قاطع وحجة بالغة على جواز التبرك به وبآثاره، لأن ذلك لو لم يكن مشروعاً لنهى عنه صلى الله عليه وآله وحذّر من الوقوع به ، ناهيك عن قيام النبي صلى الله عليه وآله بذلك، بل وصل الأمر إلى تقسيم النبي لشعره وتوزيعه بين أصحابه وكأنه هو من يدعوهم للتبرك بآثاره .
                      وهذه مجموعة من الروايات التي تظهر تبرك أصحاب النبي صلى الله عليه وآله به دون أي اعتراض أو نهي منه صلى الله عليه وآله لهم .

                      1- النبي (ص) يشافي الإمام علي (ع) ببركة بصاقه.
                      [115] /1 - روى البخاري في صحيحه عن سهل بن سعد أنه قال : (سمع النبيّ صلى الله عليه [ وآله ] يقول يوم خيبر: " لأعطينّ الراية رجلا يفتح الله على يديه " فقاموا يرجون لذلك أيّهم يعطى, فغدوا وكلهم يرجو أن يعطى , فقال : " أين عليّ " فقيل : يشتكي عينيه , فأمر فدُعي له فبصق في عينيه , فبرأ مكانه حتى كأنّه لم يكن به شيء.... ).[1]

                      2- النبي (ص) يشافي جابر ببركة وضوئه .
                      [116] /2 - روى البخاري في صحيحه عن جابر أنه قال : جاء رسول الله صلى الله عليه [وآله] يعودني , وأنا مريض لا أعقل, فتوضأ وصبّ عليّ من وضوئه فعقلت..)[2].

                      قال العيني في شرح الحديث : (فيه دليل على أن بركة يد رسول الله صلى الله عليه [ وآله ] وسلم تزيل كل علة ) [3].

                      3- تبرك جابر بن عبد الله بجسد النبي (ص) .
                      [117] /3 - روى البخاري في صحيحه عن جابر بن عبد الله قال : (أن أباه توفي وَعليه دين , فأتيتُ النبيّ صلى الله عليه [وآله] فقلت : إنّ أبي ترك عليه دينا , وليس عندي إلا ما يُخرجُ نخله, ولا يبلغ ما يُخرجُ سنين ما عليه , فانطلق معي لكي لا يُفحش عليّ الغرماء , فمشى حول بيدر [مجموعة] من بيادر التمر , فدعا ثـم آخَرَ [أي مجموعة أخرى] , ثـم جلس عليه , فقـال: "انـزعوهُ " فأوفاهم الذي لهم , وبقي مثل ما أعطاهم )[4].

                      قال العيني في شرح الحديث: ( فيه معجزة ظاهرة للنبي صلى الله عليه [ وآله ] وسلم وظهور بركته)[5]

                      4- النبي (ص) يدعو اصحابه للتبرك بسؤره .
                      [118] /4 - روى البخاري في صحيحه عن أبي موسى الأشعري أنه قال : (دعا النبيّ صلى الله عليه [ وآله ] بقدح فيه ماء , فغسل يديه ووجهه فيه , ومجّ فيه , ثم قال : "اشربا منه وأفرغا على وجوهكـما ونحوركما" ) [6]. وكلام النبي صلى الله عليه وآله موجه في هذا الحديث إلى أبي موسى وبلال ..

                      [119] /5 - وفي حديث آخر : (" اشربا منه , وافرغا على وجوهكما ونحوركما وابـشرا " فأخذا القدح ففعلا , فنادت أم سلمة من وراء الستر : أن أفضلا لأمّكما , فأفضلا لها منه طائفة) [7].

                      5- الصحابة يأتون بأطفالهم للتبرك بالنبي (ص) .
                      [120] /6 - روى مسلم في صحيحه عن عائشة أنها قالت : (إن رسول الله صلى الله عليه [ وآله ] كان يؤتى بالصبيان فيبرك عليهم ويحنكهم ) [8].
                      قال النووي في شرح الحديث : ( قوله (فيبرك عليهم ) أي يدعو لهم ويمسح عليهم وأصل البركة ثبوت الخير وكثرته .., أما أحكام هذا الباب ففيه استحباب تحنيك المولود وفيه التبرك بأهل الصلاح والفضل , وفيه استحباب حمل الأطفال إلى أهل الفضل للتبرك ).[9]

                      6- الصحابة يتسابقون للتبرك بوضوء النبي (ص) .
                      [121] /7 - روى البخاري في صحيحه عن أبي جُحيفة أنه قال : (خرج علينا رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم بالهاجرة, فأتِيَ بوضوء فتوضأ, فجعل النّاس يأخذون من فضل وضوئه فيتمسحون به..)[10].
                      قال العيني في شرح الحديث : ( إن كان المراد أنهم كانوا يأخذون ما فضل من وضوئه صلى الله عليه [ وآله ] وسلم في الإناء فيكون المراد منه التبرك بذلك .. وفيه الدلالة على جواز التبرك بآثار الصالحين ) [11].

                      [122] /8 - وروى البخاري في صحيحه كيف كان الصحابة يتدافعون على وضوئه صلى الله عليه وآله لأخذ البركة منه كما جاء في خبر صلح الحديبية عن عروة بن مسعود قوله : (.. وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه ..) [12].

                      7- تبرك الصحابة بشعره وعرقه صلوات الله عليه وعلى آله :
                      [123] /9 - روى مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك : (أن رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم أتى منى فأتى الجمرة فرماها، ثم أتى منزله بمنى ونحر ثم قال للحلاق : خذ وأشار إلى جانبه الأيمن ثم الأيسر ثم جعل يعطيه الناس) [13] ..

                      [124] /10 - وفي رواية أخرى له : (لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والحلاق يحلقه وأطاف به أصحابه فما يريدون أن تقع شعرة إلا في يد رجل) [14].
                      قال القاضي عياض في شرح الحديث : (وقسمته شعره صلى الله عليه وآله على الناس تبركا به واستشفاعا إلى الله بأجزائه هو وما هو منه وتقرباً بذلك). [15]

                      [125] /11 - وروى البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك أنه قال: (ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لما حلق رأسه كان أبو طلحة أول من أخذ من شعره) [16]

                      [126] /12 – وروى البخاري تبرك أم سليم في عرق النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم حيث جاء في حديثه : (ان أم سليم كانت تبسط للنبيّ صلى الله عليه [وآله] وسلم نطعا فيقيل عندها على ذلك النطع. قال: فإذا نام النبيّ صلى الله عليه [وآله] وسلم أخذت من عرقه شعره فجمعته في قارورة ثم جمعته في سكّ) [17].

                      [127] /13 - وروى مسلم تأييد النبي صلى الله عليه وآله لما تفعله أم سليم من تبرك بعرقه كما جاء بالحديث عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وآله سأل أم سليم : "ما تصنعين ؟ يا أم سليم ! ، فقالت : يا رسول الله نرجو بركته لصبياننا قال : "أصبت" [18].

                      8- التبرك بيد النبي (ص) لزيادة الماء وبركته :
                      [128] /14 – روى البخاري في صحيحه عن جابر بن عبد الله أنه قال: (قد رأيتني مع النبيّ صلى الله عليه [وآله] وسلم وقد حضرت العصر وليس معنا ماء غير فضلة فجُعل في إناء فأتى النبيّ صلى الله عليه [ وآله ] وسلم به فأدخل يده فيه وفرج أصابعه ثم قال: "حيّ على أهل الوضوء البركة من الله" فلقد رأيت الماء يتفجر من بين أصابعه فتوضأ الناس وشربوا فجعلت لا ألو ما جعلت في بطني منه فعلمت أنه بركة..)[19].

                      قال ابن حجر في شرح الحديث : (فعل جابر ما ذكر دال على أن الحاجة إلى البركة أكثر من الحاجة إلى الرّي والظاهر إطلاع النبيّ صلى الله عليه [وآله] وسلم على ذلك ولو كان ممنوعا لنهاه)[20].

                      9- التبرك ببردة النبي صلى الله عليه وآله
                      [129] /15 – روى البخاري في صحيحه عن سهل بن سعد قال : (جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ببردة .. فقالت : يا رسول الله أكسوك هذه فأخذها النبي صلى الله عليه وآله وسلم محتاجا إليها فلبسها فرآها عليه رجل من الصحابة فقال : يا رسول الله ما أحسن هذه فاكسنيها فقال : "نعم" . فلما قام النبي صلى الله عليه وآله وسلم لامه أصحابه قالوا ما أحسنت حين رأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم أخذها محتاجا إليها ثم سألته إياها وقد عرفت أنه لا يُسأل شيئاً فيمنعه. فقال : رجوت بركتها حين لبسها النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعلي أكفن فيها) [21].
                      قال ابن حجر في شرح الحديث : (وفيه التبرك بآثار الصالحين وقال ابن بطال فيه جواز اعداد الشيء قبل وقت الحاجة إليه .. وقال بعض الشافعية ينبغي لمن استعد شيئاً من ذلك أن يجتهد في تحصيله من جهة يثق بحلها أو من أثر من يعتقد فيه الصلاح والبركة) [22].



                      [1] البخاري / كتاب الجهاد / ص 541 / ح2942 .

                      [2] البخاري / كتاب الوضوء / ص 54/ح194 .

                      [3] عمدة القاري في شرح صحيح البخاري / ج 3 / ص 87 .

                      [4] البخاري/ كتاب المناقب / ص 654/ح 3580

                      [5] عمدة القاري في شرح صحيح البخاري / ج11 / ص 364 .

                      [6] البخاري / كتاب الوضوء /ص 53/ ح188.

                      [7] البخاري / كتاب المغازي / غزوة الطائف/ص 779/ح4328 .

                      [8] صحيح مسلم / كتاب الآداب / ص 923/ح2147.

                      [9] صحيح مسلم بشرح النووي / ص194.

                      [10] البخاري / كتاب الوضوء / ص 53 /ح187 .

                      [11] عمدة القاري/ج3/ح187 .

                      [12] البخاري / كتاب الوضوء /ص 53/ ح189 .

                      [13] صحيح مسلم / كتاب الحج /ص 525/ح 323 - ( 1305 )

                      [14] صحيح مسلم /كتاب الفضائل /ص 988/ح 75 - ( 2325 )

                      [15] إكمال المعلم شرح صحيح مسلم - للقاضي عياض /ج4/ص 199.

                      [16] صحيح البخاري / كتاب الوضوء/ ص 50/171.

                      [17] البخاري / كتاب الاستئذان /ص 1150/ح 6281.

                      [18] صحيح مسلم /كتاب الفضائل /ص 990/ح 84 - ( 2331 ) .

                      [19] البخاري / كتاب الاشربة/ص 1051/ح 5639.

                      [20] فتح الباري – لابن حجر العسقلاني/ ج10/ ص88 .

                      [21] صحيح البخاري /كتاب الأدب/ص 1110/ح 6036

                      [22] فتح الباري - ابن حجر /ج3/ص 144 .
                      {] يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُـوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَـرِهَ الْكَافِرُونَ [}
                      [التوبة: 32]

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                      x
                      يعمل...
                      X