بسم الله الرحمن الرحيم
هل صحيح مانقل لي انه يجوز اعطاء ثلاثة ارباع الكيلو بدل الصوم الذي فات والدي في حال حياته مع العلم اني الولد الاكبر ولا استطيع ان اصوم عنه او ادفع مال لاجل الصوم ؟
هل صحيح مانقل لي انه يجوز اعطاء ثلاثة ارباع الكيلو بدل الصوم الذي فات والدي في حال حياته مع العلم اني الولد الاكبر ولا استطيع ان اصوم عنه او ادفع مال لاجل الصوم ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
نعم مانقلته صحيح
فالسيد السيستاني يذكر مايلي :
المسائل المنتخبه مسالة 521
ويجزي عن القضاء التصدق بمد من الطعام عن كل يوم
توضيح ذلك:
لو ان الاب مات وقد كان في ذمته صيام شهر فيجب على الولد الذكر الاكبر ان يقضي مافات والده فاما ان يصوم بنفسه ذلك الشهر او يستاجر شخص للقيام بالصوم بدلا عنه وهذا يكلف مقدار من المال
او ان يتصدق عن كل يوم بثلاث ارباع الكيلو من الطعام كالحنطه وغيرها وبالتالي يكفي ان يشتري 23 كيلو من الطعام تقريبا ويسلمها الى الفقير .
نعم مانقلته صحيح
فالسيد السيستاني يذكر مايلي :
المسائل المنتخبه مسالة 521
ويجزي عن القضاء التصدق بمد من الطعام عن كل يوم
توضيح ذلك:
لو ان الاب مات وقد كان في ذمته صيام شهر فيجب على الولد الذكر الاكبر ان يقضي مافات والده فاما ان يصوم بنفسه ذلك الشهر او يستاجر شخص للقيام بالصوم بدلا عنه وهذا يكلف مقدار من المال
او ان يتصدق عن كل يوم بثلاث ارباع الكيلو من الطعام كالحنطه وغيرها وبالتالي يكفي ان يشتري 23 كيلو من الطعام تقريبا ويسلمها الى الفقير .
شكرا جزيلا على الاجابه وعندي سؤال حول الموضوع
وهو هل ان السيد الخوئي يتبنى هذا الراي وكذلك اذا سلمت الفديه يجزي عن القضاء حتى لو بعد ذلك تمكنت من استيجار شخص لصوم بدل الصوم الفائت عن والدي .
وهو هل ان السيد الخوئي يتبنى هذا الراي وكذلك اذا سلمت الفديه يجزي عن القضاء حتى لو بعد ذلك تمكنت من استيجار شخص لصوم بدل الصوم الفائت عن والدي .
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الامر فقط لدى السيد السيستاني (دام ظله ) اما السيد الخوئي فلايتنبنى هذا الشيء
لذا فاذا مات الشخص فيجب على الولد الاكبر ان يقضي مافات والده بنفسه اوباستيجار ولايجزي التصدق بالفديه
اما السيد السيستاني فيقول
لو اعطى الولد الاكبر الفديه كفى ذلك ولايحتاج الى القضاء حتى لو كان مقتدر على القضاء او على الاستيجار .
هذا الامر فقط لدى السيد السيستاني (دام ظله ) اما السيد الخوئي فلايتنبنى هذا الشيء
لذا فاذا مات الشخص فيجب على الولد الاكبر ان يقضي مافات والده بنفسه اوباستيجار ولايجزي التصدق بالفديه
اما السيد السيستاني فيقول
لو اعطى الولد الاكبر الفديه كفى ذلك ولايحتاج الى القضاء حتى لو كان مقتدر على القضاء او على الاستيجار .
تعليق