بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد وآله وسلم
قال ابوبكر الجوهرى: اخبرنا ابوزيد عمر بن شبه قال: حدثنا ابوقبيصه محمد بن حرب قال: لما توفى النبى صلى الله عليه و آله و سلم و جرى فى السقيفه ما جرى تمثل على عليه السلام:· و اصبح اقوام يقولون ما اشتهوا و يطغون لما غال زيدا غوائله· و يطغون لما غال زيدا غوائله و يطغون لما غال زيدا غوائله
[شرح نهج البلاغه: 14:6.
و قال المسعودى: و اتصل الخبر باميرالمومنين عليه السلام بعد فراغه من تجهيز رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و دفنه، فقام خطيبا فحمدالله و اثنى عليه ثم قال: ان كانت الامامه فى قريش فانا احق قريش بها، و ان لا تكن فى قريش فالانصار على دعواهم، ثم اعتزلهم و دخل بيته
[اثبات الوصيه، عنه البحار: 308:28. و راجع نهج البلاغه: ص 24، الخطبه: 67.]
و قال ابن ابى الحديد: لما قبض رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و اشتغل على عليه السلام بغسله و دفنه و بويع ابوبكر، خلا الزبير و ابوسفيان و جماعه من المهاجرين بعباس و على عليه السلام لاجاله الراى، و تكلموا بكلام يقتضى الاستنهاض و التهييج، فقال العباس:... امهلونا نراجع الفكر... فحل على عليه السلام حبوته و قال:الصبر حلم و التقوى دين و الحجه محمد صلى الله عليه و آله و سلم و الطريق الصراط، ايها الناس! شقوا امواج الفتن بسفن النجاه، و عرجوا عن طريق المنافره، و ضعوا تيجان المفاخره، افلح من نهض بجناح او استسلم فاراح، ماء آجن و لقمه يغص بها آكلها، و مجتنى الثمره لغير وقت ايناعها كالزارع بغير ارضه، فان اقل يقولوا: حرص على الملك، و ان اسكت يقولوا: جزع من الموت، هيهات بعد اللتيا و التى، والله لابن ابى طالب آنس بالموت من الطفل بثدى امه،بل اندمجت على مكنون علم لو بحت به لاضطربتم اضطراب الارشيه فى الطوى البعيده
اللهم صلِ على محمد وآله وسلم
قال ابوبكر الجوهرى: اخبرنا ابوزيد عمر بن شبه قال: حدثنا ابوقبيصه محمد بن حرب قال: لما توفى النبى صلى الله عليه و آله و سلم و جرى فى السقيفه ما جرى تمثل على عليه السلام:· و اصبح اقوام يقولون ما اشتهوا و يطغون لما غال زيدا غوائله· و يطغون لما غال زيدا غوائله و يطغون لما غال زيدا غوائله
[شرح نهج البلاغه: 14:6.
و قال المسعودى: و اتصل الخبر باميرالمومنين عليه السلام بعد فراغه من تجهيز رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و دفنه، فقام خطيبا فحمدالله و اثنى عليه ثم قال: ان كانت الامامه فى قريش فانا احق قريش بها، و ان لا تكن فى قريش فالانصار على دعواهم، ثم اعتزلهم و دخل بيته
[اثبات الوصيه، عنه البحار: 308:28. و راجع نهج البلاغه: ص 24، الخطبه: 67.]
و قال ابن ابى الحديد: لما قبض رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و اشتغل على عليه السلام بغسله و دفنه و بويع ابوبكر، خلا الزبير و ابوسفيان و جماعه من المهاجرين بعباس و على عليه السلام لاجاله الراى، و تكلموا بكلام يقتضى الاستنهاض و التهييج، فقال العباس:... امهلونا نراجع الفكر... فحل على عليه السلام حبوته و قال:الصبر حلم و التقوى دين و الحجه محمد صلى الله عليه و آله و سلم و الطريق الصراط، ايها الناس! شقوا امواج الفتن بسفن النجاه، و عرجوا عن طريق المنافره، و ضعوا تيجان المفاخره، افلح من نهض بجناح او استسلم فاراح، ماء آجن و لقمه يغص بها آكلها، و مجتنى الثمره لغير وقت ايناعها كالزارع بغير ارضه، فان اقل يقولوا: حرص على الملك، و ان اسكت يقولوا: جزع من الموت، هيهات بعد اللتيا و التى، والله لابن ابى طالب آنس بالموت من الطفل بثدى امه،بل اندمجت على مكنون علم لو بحت به لاضطربتم اضطراب الارشيه فى الطوى البعيده
تعليق