إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

القرآن في القرآن : [ الاسماء التي اطلقها القرآن على نفسه ]

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • القرآن في القرآن : [ الاسماء التي اطلقها القرآن على نفسه ]


    بسم الله الرحمن الرحيم

    ماهي الاسماء التي اطلقها القرآن على نفسه ؟

    الجواب : اربعة وهي كالتالي :

    اولا : القرآن وهياهم اساميه واكثرها شيوعا وقد وردت هذه التسمية في خمسين آية معرفة بـ ال "القرآن " وما يقرب من سبعين منكرة .

    اولها قوله تعالى في سورة البقرة : {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ} [البقرة : 185] .
    وآخرها في سورة البروج وهي قوله سبحانه : {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ} [البروج : 21]

    ثانيا : الكتاب :{ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} [البقرة : 2]

    ثالثا : الفرقان: { وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ} [آل عمران : 4]

    رابعا : الذكر : {إِنَّانَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر : 9]

    ولكل اسم من هذه الاسماء اصل و معنى بينها الطبرسي في المجمع ج 1 / 41 قائلا :

    " [ الفن الرابع ]: في ذكر أسامي القرآن ومعانيها:

    القرآن: معناه القراءة في الأصل، وهو مصدر قرأت أي : تلوت، وهو المروي عن ابن عباس. وقيل: هو مصدر قرأت الشئ أي: جمعت بعضه إلى بعض، وقال عمرو بن كلثوم:
    ذراعي عيطل أدماء بكر * هجان اللون لم تقرأ جنينا
    أي: لم تضم جنينها في رحمها، وهو المروي عن قتادة،
    وإنما سمي بالمصدر وهو في الحقيقة المقروء وكما سمي المكتوب كتابا، والمحسوب حسابا، ومن أسمائه الكتاب أيضا: وهو مأخوذ من الجمع أيضا، يقال: كتبت السقاء إذا جمعته بالخرز.

    ومن أسمائه الفرقان: سمي بذلك لأنه يفرق بين الحق والباطل بأدلته الدالة على صحة الحق فبطلان الباطل، عن ابن عباس. وقيل: سمي بذلك لأنه يؤدي إلى النجاة والمخرج، كقوله سبحانه (ويجعل لكم فرقانا).

    ومن أسمائه الذكر: قال سبحانه وتعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)
    وهو يحتمل أمرين أحدهما: أن يريد به أنه ذكر من الله لعباده بالفرائض والأحكام.
    والآخر: إنه شرف لمن آمن به، وصدق بما فيه، كقوله سبحانه: (وإنه لذكر لك ولقومك) فهذه أربعة أسماء." .





    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 29-11-2013, 09:52 PM.

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }




  • #2
    سيدنا الفاضل
    احسنت بارك الله فيك
    في ميزان حسناتك
    حسين منجل العكيلي

    تعليق


    • #3
      بٌأًرًڳّ أِلٌلُهً فَيٌڳّ عِلٌى أَلِمًوُضِوًعَ أٌلّقِيُمّ ۇۈۉأٌلُمِمّيِزُ

      وُفّيُ أٌنِتُظٌأًرِ جّدًيًدّڳّ أِلّأَرّوّعٌ وِأًلِمًمًيِزَ

      لًڳَ مِنٌيّ أٌجَمًلٌ أِلًتَحِيُأٌتِ

      وُڳِلً أِلٌتَوَفّيُقٌ لُڳِ يّأِ رٌبِ
      التعديل الأخير تم بواسطة أنصار المذبوح; الساعة 30-11-2013, 12:20 AM.

      تعليق


      • #4
        شكرا لكم جميعا ، بارك الله بيكم .

        [
        الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
        ]

        { نهج البلاغة }



        تعليق

        عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
        يعمل...
        X