إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أصحاب الإمام أميرالمؤمنين عليه السلام والرواة عنه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #71
    119 ـ جبلة (أبو عرفاء) ابن عطية الذهلي الرقاشي... الشهيد عام 37هـ.
    محدِّث ثقة صادق. قتل بصفين شهيداً سنة 37هـ. ذكره الشيخ الطوسي في رجاله، وقاتل في صفين، وحث الناس على الجهاد والقتال في سبيل الله، وهو أفضل الأعمال ثواباً عند الله، ويحكم أما تشتاقون إلى الجنة، أما تحبون أن يغفر الله لكم...
    وجاء، أنّ أبا عرفاء، قال للحضين يوم صفين: هل لك أن تعطيني رايتك أحملها فيكون لك ذكرها، ويكون لي أجرها، فقال له الحضين: وما غناي يا عم عن أجرها مع ذكرها؟ قال له: لا غنى بك عن ذلك، أعرها عمك ساعة فما أسرع ما ترجع غليك، فعلم أنّه يريد أن يستقتل، قال، فما شئت، فأخذ الراية أبو عرفاء فقال: يا أهل هذه الراية، إنّ عمل الجنة كره

    كله وثقيل، وإنّ عمل النار خف كله وحبيب، وإنّ الجنة لا يدخلها إلا الصابرون، الذين ص بروا أنفسهم على فرائض الله وأمره، وليس شيء مما افترض الله على العباد أشدّ من الجهاد، هو أفضل الأعمال ثواباً. فإذا رأيتموني قد شددت فشدوا. ويحكم، أما تشتاقون إلى الجنة، أما تحبون أن يغفر الله لكم؟
    فشد وشدوا معه فاقتتلوا قتالاً شديداً، وأخذ الحضين يقول:
    شدّوا إذا ما شد باللواء***ذاك الرقاشي أبو عرفاء
    فقاتل أبو عرفاء، حتّى قتل. وشدت ربيعة بعده شدة عظيمة على صفوف الشام فنقضتها.
    أعيان الشيعة 4/66. تقريب التهذيب 1/125. جامع الرواة 1/146. الجرح والتعديل 2/509. رجال الشيخ الطوسي / 37. شرح ابن أبي الحديد 5/240. قاموس الرجال 2/345. مجمع الرجال 2/17. معجم رجال الحديث 4/34. منتهى المقال / 75. نقد الرجال / 66. وقعة صفين / 304 ـ 305.
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #72
      120 ـ جبلة بن علي الشيباني...
      كان شجاعاً من شجعان أهل الكوفة، ومن ذوي الثبات والإيمان والحزم، شهد صفين مع أميرالمؤمنين (عليه السلام). وعندما قدم مسلم بن عقيل الكوفة، بايعه وقام إلى جنبه، وحين خذل مسلم فر، واختفى عند قومه يتحسس أخبار الحسين (عليه السلام) ويتساءل عن وروده، فلما قدم السبط الشهيد (عليه السلام) كربلاء توجه إليه والتحق به ولم يزل في ركبه إلى أن قاتل يوم الطف حتى قتل. وقد خصه الإمام الحجة المنتظر (عليه السلام) في زيارة الناحية المقدسة بالثناء والتحية، فقال (عليه السلام): السلام على جبلة بن علي الشيباني... وفي بعض المراجع، إنّه قتل في الحملة الأولى.
      وفي رواية إنّه قتل في الحملة الأولى. وعلى كل حال فهو من أنصار الحسين (عليه السلام) وشهداء كربلاء. ولم يعرف عنه أكثر مما ذكرناه.
      والشيباني، بفتح الشين وسكون الياء المعجمة باثنتين من تحتها وفتح

      الباء الموحدة وبعد الألف نون، هذه النسبة إلى شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. قبيل كبير من بكر بن وائل ينسب إليه خلق كثير من الصحابة والتابعين والأمراء والفرسان والعلماء في كل فن.
      إبصار العين / 124. أعيان الشيعة 4ق 1/136 و 15/203. بحار الأنوار 45/72. تنقيح المقال 1/206. الحدائق الوردية 1/131. اللباب في تهذيب الأنساب 2/219. معجم رجال الحديث 4/35. مناقب ابن شهراشوب 4/113. ناسخ التواريخ 2/282.
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • #73
        121 ـ جبير (أبو سعيد) ابن هشام الأسدي المتوفى...
        محدِّث. أخذ عن أميرالمؤمنين (عليه السلام)، ولم يعرف عنه أكثر مما ذكرناه. وهو والد أبو محمد سعيد بن جبير الشهيد، وكان من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)، قتله الحجاج لسبب عقيدته وإيمانه وثباته وجهاده، قال أبو محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينوري المتوفى 276هـ: وذكروا أنّ مسلمة بن عبدالملك كان والياً على أهل مكة، فبينما هو يخطب على المنبر إذ أقبل خالد بن عبدالله القسري، من الشام والياً عليها، فدخل المسجد فلما قضى مسلمة خطبته، صعد خالد المنبر فلما ارتقى في الدرجة الثانية، تحت مسلمة أخرج طوماراً مختوماً ففضّه ثم قرأه على الناس فيه:
        (بسم الله الرحمن الرحيم... من عبدالملك بن مروان أميرالمؤمنين إلى أهل مكة، أما بعد فإنّي وليت عليكم خالد بن عبدالله القسري، فاسمعوا له وأطيعوا ولا يجعلنّ امرؤ على نفسه سبيلاً فإنّما هو القتل لا غير. وقد برئت الذمة من رجل آوى سعيد بن جبير والسلام).
        ثم التفت إليهم خالد، وقال: والذي نحلف به ونحج إليه لا أجده في دار أحد إلا قتلته، وهدمت داره، ودار كل من جاوره، واستبحت حرمته. وقد أجلت لكم فيه ثلاثة أيام ثم نزل. ودعا مسلمة برواحله ولحق بالشام، فأتى رجل إلى خالد فقال له: إنّ سعيد بن جبير بواد من أودية مكة، مختفياً بمكان كذا فأرسل خالد في طلبه فأتاه الرسول، فلما نظر إليه الرسول قال: إنِّي أمرت

        بأخذك وأتيت لأذهب بك إليك، وأعوذ بالله من ذلك فالحق بأيّ بلد شئت وأنا معك.
        قال له سعيد بن جبير: ألك هاهنا أهل وولد؟ قال: نعم. قال: إنّهم يؤخذون وينالهم من المكروه مثل الذي كان ينالني. قال الرسول: فإنّي أكلهم إلى الله. فقال سعيد: لا يكون هذا. فأتى به إلى خالد فشده وثاقاً وبعث به إلى الحجاج. فقال له رجل من أهل الشام: إنّ الحجاج قد أنذر بك وأشعر قبلك فما عرض له فلو جعلته فيما بينك وبين الله لكان أزكى من كل عمل يتقرّب به إلى الله. فقال خالد: وقد كان ظهره إلى الكعبة قد استند إليها، والله لو علمت أنّ عبدالملك لا يرضى عني إلا بنض هذا البيت حجراً حجراً لنقضته في مرضاته. فلما قدم سعيد على الحجاج، قال له: ما اسمك؟ قال: سعيد.. قال: ابن من؟ قال: ابن جبير. قال: بل أنت شقي بن كسير. قال سعيد: أمي اعلم باسمي، واسم أبي.
        قال الحجاج: شقيت وشقيت أمك. قال سعيد: الغيب يعلمه غيرك. قال الحجاج: لأوردنك حياض الموت. قال سعيد: أصابت إذاً أمي اسمي. فقال الحجاج: لأبدلنك بالدنيا ناراً تلظّى، قال سعيد: لو أنّي أعلم أنّ ذلك بيدك لاتخذتك إلهاً. قال الحجاج: فما قولك في محمد؟ قال سعيد: نبي الرحمة، ورسول رب العالمين إلى الناس كافة بالموعظة الحسنة. فقال الحجاج: فما قولك في الخلفاء؟ قال سعيد: لست عليهم بوكيل، كل امرئ بما كسب رهين. قال الحجاج: أشتمهم أم أمدحهم؟ قال سعيد: لا أقول ما لا أعلم إنما استحفظت أمر نفسي، قال الحجاج: أيهم أعجب إليك؟ قال سعيد: حالاتهم يفضل بعضهم على بعض. قال الحجاج: صف لي قولك في عليٍّ أفي الجنة هو أم في النار؟ قال سعيد: لو دخلت الجنة فرأيت أهلها علمت، ولو رأيت من في النار علمت، فما سؤالك عن غيب قد حفظ بالحجاب؟ قال الحجاج: فأيّ رجل أنا يوم القيامة؟ فقال سعيد: أنا أهون على الله من أن يطلعني على الغيب. قال الحجاج: أبيت أن تصدقني؟ قال سعيد: بل لم أرد أن أكذبك. فقال الحجاج: فدع عنك

        هذا كله. أخبرني مالك لم تضحك قط؟ قال سعيد: لم أر شيئاً يضحكني، وكيف يضحك مخلوق من طين، والطين تأكله النار، ومنقلبه إلى الجزاء، واليوم يصبح ويمسي في الابتلاء.
        قال الحجاج: فأنا أضحك، فقال سعيد: كذلك خلقنا الله أطواراً. قال الحجاج: هل رأيت شيئاً من اللهو؟ قال سعيد: لا أعلمه. فدعا الحجاج بالعود والناي. قال: فلما ضرب بالعود، ونفخ في الناي بكى سعيد. قال الحجاج: ما يبكيك؟ قال سعيد: يا حجاج ذكرتني أمراً عظيماً، والله لا شبعت ولا رويت ولا اكتسيت، ولا زلت حزيناً لما رأيت. قال الحجاج: وما كنت رأيت هذا اللهو؟ فقال سعيد: بل هذا والله الحزن يا حجاج، أما هذه النفخة فذكرتني يوم النفخ في الصور، وأمّا هذا المصران فمن نفس ستحشر معك إلى الحساب، وأمّا هذا العود فنبت بحق وقطع لغير حق. فقال الحجاج: أنا قاتلك. قال سعيد: قد فرغ من تسبّب في موتي. قال الحجاج: أنا أحب إلى الله منك؟ قال سعيد: لا يقدم أحد على ربه حتى يعرف منزلته منه والله بالغيب أعلم.
        قال الحجاج: كيف لا أقدم على ربي في مقام هذا، وأنا مع إمام الجماعة، وأنت مع إمام الفرقة والفتنة؟ قال سعيد: ما أنا بخارج عن الجماعة، ولا أنا براض عن الفتنة، ولكن قضاء الرب نافذ لا مرد له. قال الحجاج: كيف ترى ما نجمع لأميرالمؤمنين؟ قال سعيد: لم أر. فدعا الحجاج بالذهب والفضة والكسوة والجوهر، فوضع بين يديه. قال سعيد: هذا حسن إن قمت بشرطه. قال الحجاج: وما شرطه؟ قال سعيد: أن تشتري له بما تجمع الأمن من الفزع الأكبر يوم القيامة، وإلا فإنّ كل مرضعة تذهل عما أرضعت، ويضع كل ذي حمل حمله، ولا ينفعه إلا ما طاب منه. قال الحجاج: فترى طيباً؟ قال: برأيك جمعته وأنت أعلم بطيبه. قال الحجاج: أتحب أن لك شيئاً منه؟ قال سعيد: لا أحب ما لا يحبه الله. قال الحجاج: ويلك. قال سعيد: الويل لمن زحزح عن الجنة فأدخل النار.
        قال الحجاج: اذهبوا به فاقتلوه. قال سعيد: إنّي أشهدك يا حجاج أن لا

        إله إلا الله وحده لا شريك له، وأنّ محمداً عبده ورسوله استحفظهن يا حجاج حتّى ألقاك. فلما أدبر ضحك. قال الحجاج: ما يضحكك يا سعيد؟ قال سعيد: عجبت من جرأتك على الله وحلم الله عليك. قال الحجاج: إنّما أقتل من شق عصا الجماعة وما إلى الفرقة التي نهى الله عنها اضربوا عنقه. قال سعيد: حتّى أصلي ركعتين فاستقبل القبلة، وهو يقول: وجّهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين. قال الحجاج: اصرفوه عن القبلة إلى قبلة النصارى الذين تفرّقوا واختلفوا بغياً بينهم فإنّه من حزبهم فصرف عن القبلة. فقال سعيد: فأينما تولوا فثم وجه الله الكافي بالسرائر. قال الحجاج: لم نوكل بالسرائر وإنما وكلنا بالظواهر. قال سعيد: اللهم لا تترك له ظلمي واطلبه بدمي، واجعلني آخر قتيل يقتل من أمة محمد.
        فضربت عنقه. فلم يفرغ من قتله سعيداً، حتى خولط في عقله وجعل يصيح قيودنا، يعني القود التي كانت في رجل سعيد بن جبير.
        هذا وقبره في مدينة حي (واسط) يزار ويتبرك به غير أنّه تداعى وتهدّم، وشاء الله أن يقام مرقده من جديد فبنيت له عمارة وروضة عالية وفخمة، اشترك في بنائها في سنة 1372هـ كافة أهالي البلدة، وذلك بتوجيه من الخطيب العالم الشيخ هادي النويني. وأبو سلمان الحاج داود بن الحاج ذاري الصباغ الحيادي المتوفى 1404هـ.
        الإمامة والسياسة 2/42. تنقيح المقال 2/25. لسان الميزان 2/98. ميزان الاعتدال 1/389
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #74
          122 ـ جبير بن الحباب بن المنذر الأنصاري...
          محدِّث. قال ابن الأثير: ذكره محمد بن عبدالله الحضرمي (مطين) في الصحابة، وقال: وإنّه في سير عبيدالله بن أبي رافع في تسمية من شهد صفين مع عليِّ بن أبي طالب، من الصحابة جبير بن الحباب بن المنذر لا يعرف له ذكر ولا رواية إلاّ هذه. وفي الإصابة: أخرجه البارودي،



          والطبراني، عن مطين، وابن مندة عن البارودي، وأبو نعيم عن الطبراني. قال ابن حبان: يقال له صحبة.
          أسد الغابة 1/270. الإصابة 1/225. أعيان الشيعة 15/206. تنقيح المقال 1/208.
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • #75
            123 ـ جبير بن شفا أبو سفيان المصري...
            محدِّث. روى عنه معاوية بن صالح. وفي رواية: جبير بن سقا. وفي بعض المراجع شفاء.
            الجرح والتعديل 2/514. لسان الميزان 2/98. ميزان الاعتدال 1/389.
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • #76
              124 ـ جبلة بن عمرو بن ثعلبة بن أسيرة بن عسيرة بن عطية بن خدارة بن عوف بن الحارث بن الخزرج... الأنصاري الساعدي.
              كان فاضلاً من فقهاء الصحابة. شهد صفين، وسكن مصر ومات فيها. وهو أخو أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري، وهو غير جبلة بن عمرو بن أوس الأنصاري الساعدي، الذي لم يشهد صفين مع عليٍّ (عليه السلام) ولم يسكن مصر، وليس أخاً لأبي مسعود.
              إتقان المقال / 36. الاستيعاب 1/239. أسد الغابة 1/267 وفيه: جبلة بن ثعلبة الأنصاري. الإصابة 1/224. أعيان الشيعة 4/66. أنساب الأشراف 3/180. تنقيح المقال 1/207. الجرح والتعديل 2/508. جامع الرواة 1/146. رجال الشيخ الطوسي / 37. شرح ابن أبي الحديد 2/149. الغدير 1/22 و 9/364. قاموس الرجال 2/346. الكامل في التاريخ 3/168. مجمع الرجال 2/17. معجم رجال الحديث 4/35. منتهى المقال / 75. نقد الرجال / 66.
              125 ـ حجارة بن سعد الأنصاري...
              وفي نسخة: جحادة بن سعد الأنصاري... وفي أخرى جعادة. ذكره الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب أميرالمؤمنين (عليه السلام) وعليه سار الخلف.
              أعيان الشيعة 15/237. تنقيح المقال 1/211 وفيه: جحادة. جامع الرواة 1/148. رجال الطوسي / 37. مجمع الرجال 2/21. معجم رجال الحديث 4/36. منتهى المقال / 75. نقد الرجال / 67.
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • #77
                126 ـ جحل بن عامر...
                ذكره الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب عليٍّ (عليه السلام). وفي بعض النسخ جحل بن عامل باللام.
                أعيان الشيعة 15/209 ط2. تنقيح المقال 1/208. جامع الرواة 1/147. رجال الطوسي / 37. مجمع الرجال 2/18. معجم رجال الحديث 4/37. منتهى المقال / 75. نقد الرجال / 67.
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • #78
                  127 ـ جراح أبو العذافر الكوفي...
                  فارس. محدِّث، روى عنه محمد بن سعيد بن زائدة الأسدي الكوفي. شهد مع أميرالمؤمنين (عليه السلام) صفّين.
                  الجرح والتعديل 2/524.
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • #79
                    128 ـ جرجة...
                    محدِّث. كان من قواد الروم، ولم يعرف عنه أكثر مما ذكرناه. فقد انفرد بذكره الذهبي.
                    المشتبه 1/264.
                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق


                    • #80
                      129 ـ جرموز الهجيمي البصري... أبو الحر القريعي...
                      صحابي. محدِّث. روى عنه ابنه الحر. وعبيد الله بن هوذة القريعي. ذكره الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)، وكان من بلهجيم بن عمرو بن تميم، ويقال: جرموز القريعي التميمي. له أحاديث جاء أنّه قال يا رسول الله (صلى الله عليه وآله) أوصني قال: أوصيك أن لا تكون لعاناً. روى عنه ابنه الحارث.
                      الاستيعاب 1/259. أسد الغابة 1/276. الإصابة 1/230. أعيان الشيعة 15/214. الجرح والتعديل 2/544. قاموس الرجال 2/352. مجمع الرجال 2/19. معجم رجال الحديث 4/40. نقد الرجال / 67.
                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X