إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أصحاب الإمام أميرالمؤمنين عليه السلام والرواة عنه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    53 ـ أيوب (أبو عطاء) بن طهمان الثقفي...
    محدِّث من أهل المدائن. روى عنه كثير من الرواة. صحب أميرالمؤمنين (عليه السلام) وقال: دخل (عليه السلام) الأيوان بالمدائن وأمر بالتماثل التي في القبلة فقطع رؤوسها ثم صلّى. شهد مع عليٍّ (عليه السلام)، النهروان. روى عنه شبابة بن سوار. ذكره ابن حبان في الثقات.
    أعيان الشيعة 13/119. تاريخ بغداد 7/3. لسان الميزان 1/484. ميزان الاعتدال 1/289.
    54 ـ أيوب بن عبيد...
    صحابي بدري. أدرك النبي (صلى الله عليه وآله) ومحدِّث. ذكره الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب عليٍّ (عليه السلام).
    أعيان الشيعة 13/120. تنقيح المقال 1/159. جامع الرواة 1/112. رجال الشيخ الطوسي / 35. مجمع رجال 1/246. معجم رجال الحديث 3/259. منتهى المقال / 63. نقد الرجال / 52.
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #32
      55ـ باذام... ويقال: باذان أبو صالح...
      مولى أم هانئ بنت أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف.
      محدِّث أخذ عنه جمع من الرواة. وكان من أبناء الفرس الذين سيّرهم كسرى أنو شيروان مع سيف بن ذي يزن إلى اليمن، لقتال الحبشة، فأقاموا باليمن. وكان باذام بصنعاء فأسلم في حياة النبي (صلى الله عليه وآله).
      أسد الغابة 1/163. الاشتقاق / 226. الإصابة 1/136. تقريب التهذيب 1/93. تهذيب التهذيب 1/416. الجرح والتعديل 2/431. الطبقات الكبرى 5/302. العقد الفريد 3/11 و 5/220. لسان الميزان 7/182. المعارف / 210. ميزان الاعتدال 1/296.
      56 ـ البارقي...
      فارس، شاعر، وهو ابن أخت شرحبيل بن السمط بن جبلة الكندي. وكان يرى رأي عليِّ بن أبي طالب (عليه السلام)، فبايعه بعد، ولازم ركابه وفي بعض المراجع أنّ اسمه عمرو بن سعيد بن حمان البارقي الحماني الشاعر. وحين أراد معاوية مصانعة خاله شرحبيل، وإغرائه بعث إليه بقصيدة، وكان ناسكاً، وممن لحق من أهل الشام بأميرالمؤمنين وهي:
      لعمر أبي الأشقى ابن هند لقد رمى***شرحبيل بالسهم الذي هو قاتله
      ولفف قوماً يسحبون ذيولهم***جميعاً وأولى الناس بالذنب فاعله
      فألفى يمانياً ضعيفاً نخاعه***إلى كل ما يهوون تحدى رواحله
      فطاطا لها لما رموه بثقلها***ولا يرزق التقوى من الله خاذله
      ليأكل دنياً لابن هند بدينه***ألا وابن هند قبل ذلك آكله

      وقالوا عليّ في ابن عفان خدعة***ودبّت إليه بالشنآن غوائله
      ولا والذي أرسى ثبيراً مكانه***لقد كف عنه كفه ووسائله
      وما كان إلاّ من صحاب محمد***وكلهم تغلي عليه مراجله
      فلما بلغ شرحبيل هذا القول، قال: هذا بعث الشيطان الآن امتحن الله قلبي. والله لأسيّرن صاحب هذا الشعر أو ليفوتنني. فهرب البارقي إلى الكوفة، وكان أصله منها، وكاد أهل الشام أن يرتابوا.
      اللباب 1/386. وقعة صفين / 49.
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • #33
        57ـ البراء بن عازب بن الحارث بن عدي بن جشم بن مجدعة بن الحارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد... توفي عام 72هـ.
        ولد قبل الهجرة بعشر سنين، وشهد الرسول الأقدس (صلى الله عليه وآله). وشهد مع أميرالمؤمنين (عليه السلام) واقعة صفين، والنهروان. غير أنّه كتم الشهادة بيوم غدير خم مع حضوره فيه، فدعا (عليه السلام) عليه بالبرص فعمي. كما أنه تقاعد عن نصرة الإمام السبط الحسين (عليه السلام). نزل الكوفة، وابتنى فيها داراً ومات أيام مصعب بن الزبير. وأعقب: يزيد، الربيع، عبيد، لوط.
        إتقان المقال / 39. الاستيعاب 1/139. أسد الغابة 1/171. الإصابة 1/142. أعيان الشيعة 3/550. البداية والنهاية 8/328. بهجة الآمال 2/4، 378. تاريخ بغداد 1/177. تحفة الأحباب / 28. تذكرة الحفاظ 1/45. تقريب التهذيب 1/94. تنقيح المقال 1/160. تهذيب التهذيب 1/425. جامع الرواة 1/116. الجرح والتعديل 2/399. جمهرة أنساب العرب / 341. خلاصة الأقوال / 24. الدرجات الرفيعة / 452. رجال ابن داود / 54. رجال الطوسي / 35. رجال البرقي / 2. سفينة البحار 1/66. شذرات الذهب 1/77. شرح ابن أبي الحديد 1/219 و 2/51 و 5/8 و 8/87 و 9/160 و 11/227 و 14/86. الطبقات الكبرى 4/364. طبقات الحفاظ / 19، 43. العقد الفريد 6/115 و 7/143. الغدير 1/18. الغارات 1/65، 89 و 2/703. الفوائد الرجالية 1/360. قاموس الرجال 2/150. الكامل في التاريخ 2/136 و 3/23، 424 و 4/341. الكنى والألقاب 3/174. معجم الرجال 1/251. مرآة الجنان 1/145. المشتبه 1/55. المعارف 142. معجم الثقات / 244. معجم رجال الحديث 3/275.

        منتهى المقال / 63. مجالس المؤمنين 1/251. النجوم الزاهرة 1/187. نقد الرجال / 53. نكت الهميان / 124. النهاية في غريب الحديث 2/169، 199، 261، 342، 433، و 3/234. وقعة صفين / 217، 448. وفيات الأعيان 6/389. هدى الساري / 210.
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #34
          58 ـ البراء بن مالك الأنصاري بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام بن جندب المقتول في 20هـ.
          محدِّث شهد أحداً، وخيبراً، وهو أخو أنس بن مالك خادم رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ومن السابقين الذين رجعوا إلى أميرالمؤمنين (عليه السلام). وكان شجاعاً مقداماً قتل يوم تستر سنة 19/20/23هـ، قتله الهرمزان وقبره في تستر (شوشتر) معروف يزار يقع في محلة (شاه زيد). وكان رجوعه إلى علي (عليه السلام) قبل خلافته فقد قتل في خلافة عمر. وكان حسن الصوت يزجر لرسول الله (صلى الله عليه وآله) في بعض أسفاره.
          أسد الغابة 1/172. الإصابة 1/143. أعيان الشيعة 13/196. جامع الرواة 1/116. الجرح والتعديل 2/399. جمهرة أنساب العرب / 351، 443. حلية الأولياء 1/350. خلاصة الأقوال / 24. الدرجات الرفيعة / 400. رجال ابن داود / 45. سفينة البحار 1/66. شرح ابن أبي الحديد 1/180 و 12/114. الطبقات الكبرى 3/441 و 7/17، 121. العقد الفريد 7/7. الغدير 7/207. فهرست الطوسي / 20. قاموس الرجال 2/157. الكامل في التاريخ 2/364، 546 ـ 549. مجمع الرجال 1/252. معجم البلدان 2/30. معجم الثقات / 244. معجم رجال الحديث 3/ 279. منتهى المقال / 34. مجالس المؤمنين 1/250. النجوم الزاهرة 1/75. نقد الرجال / 53. النهاية في غريب الحديث 1/64، 242، 248، 277، 324 و 3/226 و 4/39 و 5/143، 204. وفيات الأعيان 2/430.
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • #35
            59 ـ بريد...
            60 ـ شتير...
            61 ـ شرحبيل...
            62 ـ كريب...

            63 ـ مرثد...
            64 ـ هبيرة بنو شريح... قتلوا بصفين، كلّ واحد يأخذ اللواء بعد الآخر، حتّى استشهدوا جميعاً سنة 37هـ. وكانوا قد صبروا في ميمنة عليٍّ (عليه السلام) كلما قتل منهم، رجل أخذ الراية آخر. وكانوا في مقدمة عصابة مالك الأشتر، وكلهم من همدان ومن رؤساء القبيلة.
            أعيان الشيعة 3/557 و ج7/335. تنقيح المقال 1/164. خلاصة الأقوال / 87. رجال البرقي / 3. قاموس الرجال 2/163. منتهى المقال / 64. مجالس المؤمنين 1/317. وقعة صفين / 252.
            65 ـ بريد بن أصرم الكوفي...
            محدِّث. سكن الكوفة. وروى عنه عتيبة وجاء في بعض المراجع: بريد بن أخرم، ذكره ابن حبان في الثقات. وحكى ابن الجوزي عن الأزدي تضعيفه لحديثه عن عليٍّ. وعلى هذا ذهب البخاري إلى القول بأنّه مجهول.
            تهذيب التهذيب 1/431. الجرح والتعديل 2/425. لسان الميزان 7/183. ميزان الاعتدال 1/304.
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • #36
              64ـ بريد بن أصرم الكوفي...
              محدِّث. سكن الكوفة. وروى عنه عتيبة وجاء في بعض المراجع: بريد بن أخرم، ذكره ابن حبان في الثقات. وحكى ابن الجوزي عن الأزدي تضعيفه لحديثه عن عليٍّ. وعلى هذا ذهب البخاري إلى القول بأنّه مجهول.
              تهذيب التهذيب 1/431. الجرح والتعديل 2/425. لسان الميزان 7/183. ميزان الاعتدال 1/304.
              66 ـ بريدة بن الحصيب بن عبدالله بن الحارث بن الأعرج بن سعد بن رزاح بن عدي بن سهم بن مازن بن الحارث بن سلامان بن أسلم بن أفصى بن عامر بن قمعة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الأسلمي... مات بمرو عام 62هـ وقيل: 63هـ.
              الصحابي الثقة الذي رجع بعد وفاة النبي الأقدس (صلى الله عليه وآله) إلى عليٍّ (عليه السلام)، ومن جملة الذين حضروا دفن الصديقة الطاهرة الزهراء (عليها السلام)، حين دفنت ليلاً سراً بوصية منها. كما أنّه من المهاجرين الإثني عشر الذين أنكروا على أبي بكر. أسلم حين اجتاز به النبي (صلى الله عليه وآله) مهاجراً إلى المدينة، وشهد خيبر وأبلى فيها بلاءً حسناً، وشهد الفتح واستعمله الرسول (صلى الله عليه وآله) على صدقات قومه. سكن المدينة ثم انتقل إلى البصرة ومنها إلى مرو ومات بها، وأعقب: عبدالله.

              إتقان المقال / 166. الاستيعاب 1/173. أسد الغابة 1/175. الاشتقاق / 478. الإصابة 1/146. أعيان الشيعة 3/559. البداية والنهاية 8/216. بهجة الآمال 2/319. تأسيس الشيعة / 416. تاريخ الطبري 13/27. تاريخ الخلفاء / 210. تحفة الأحباب / 29. تذكرة الحفاظ 1/45. تقريب التهذيب 1/96. تنقيح المقال 1/166. تهذيب التهذيب 1/432. جامع الرواة 1/119. الجرح والتعديل 2/424. جمهرة أنساب العرب / 240. خلاصة الأقوال / 27. الدرجات الرفيعة / 400. رجال ابن داود / 55. رجال الطوسي / 35. رجال البرقي / 2. سفينة البحار 1/69. شذرات الذهب 1/70. شرح ابن أبي الحديد 1/160 و 13/272. الطبقات الكبرى 4/241. العقد الفريد 3/172. الكامل في التاريخ 3/489. اللباب 1/145. مجمع الرجال 1/256. مرآة الجنان 1/137. المشتبه 1/70. المعارف / 130. معجم الثقات / 244. معجم رجال الحديث 3/294. منتهى المقال / 34. مجالس المؤمنين 1/222. النجوم الزاهرة 1/157. نقد الرجال / 54. النهاية في غريب الحديث 1/42، 115 و 2/429 و 4/272. هدى الساري / 218، 413
              صارتقدم باالأسماء
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • #37
                67ـ برير بن خضير الهمداني المشرقي الشهيد 61هـ.
                كان زاهداً عابداً، سيد القراء تابعياً ناسكاً، من أصحاب عليّ (عليه السلام) وأقرأ أهل زمانه. وكان من أشراف الكوفة، ولما بلغه خبر الإمام الحسين (عليه السلام) وتوجهه إلى العراق، سار من الكوفة إلى مكة واجتمع به وجاء معه إلى كربلاء، واستشهد يوم عاشوراء. له كتاب القضايا والأحكام.
                ومن شعره حين برز إلى القتال قوله:
                أنا برير وأبي خضير***ليث يروع الأسد عند الزير
                يعرف فينا الخير أهل الخير***أضربكم ولا أرى من ضير
                كذاك فعل الخير في برير
                أعيان الشيعة 3/561. إبصار العين / 70. تنقيح المقال 1/166. تاريخ الطبري 6/241. سفينة البحار 1/70. قاموس الرجال 2/176. الكامل في التاريخ 4/65، 66. مجمع الرجال 1/256. معجم الثقات / 245. المناقب 4/100.
                68 ـ بسر بن زهير الأزدي...

                69 ـ بكر بن علقمة البجلي...
                70 ـ بواب بن زاهر...
                حاربوا في صفّين مع الإمام أميرالمؤمنين (عليه السلام). وقاتلوا أعوان الكفر، والنفاق، من أهل الشام وقتلوا فيها.
                وقعة صفين / 556 ـ 558.
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • #38
                  71 ـ بشر الأسلمي... قتل 37هـ.
                  كان من القراء، وقتل يوم صفّين، مع هاشم بن عتبة. روى نصر بن مزاحم قال: ولما قتل هاشم، جزع الناس عليه جزعاً شديداً، وأصيب معه عصابة من أسلم من القراء. فمرّ عليهم عليّ، وهم قتلى حول أصحابه الذين قتلوا معه، فقال:
                  جزى الله خيراً عصبة أسلمية***صباح الوجوه صرّعوا حول هاشم
                  يزيد، وعبد الله بشر، ومعبد***وسفيان، وابنا هاشم ذي المكارم
                  وعروة لا يبعد ثناه وذكره***إذا اخترطت يوماً خفاف الصوارم
                  أعيان الشيعة 3/517. شرح ابن أبي الحديد 2/154. قاموس الرجال 2/201. معجم رجال الحديث 3/306 وفيه: من أصحاب الباقر (عليه السلام). وقعة صفين / 356.
                  72 ـ بشر...
                  كان خادمه (عليه السلام) قبل قنبر.
                  تاريخ الخميس 2/283.
                  73 ـ بشر بن حسان بن خوط بن مسعر بن عتود بن مالك بن الأعور بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر الشيباني...
                  مقاتل، كان مع أبيه حسان في معركة الجمل، وشهدها مع أميرالمؤمنين (عليه السلام)، وحين برز إلى القتال يومئذ، قال:
                  أنا ابن حسان بن خوط وأبي***وافد بكر كلّها إلى النبي

                  وقد ذكرنا ترجمة والده في محله فراجع.
                  الاستيعاب 1/344. أسد الغابة 2/7. الإصابة 1/327. أعيان الشيعة 4/622. الكامل في التأريخ 3/252.
                  74 ـ بشر بن زيد بن عمرو بن الحارث بن عبد العزى بن امرئ القيس بن عامر بن عبد ود بن عوف بن كنانة الكلبي الكوفي... أبو السائب...
                  مقاتل. فارس، وهو جد أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي المتوفى 146هـ. شهد الجمل وصفّين وقاتل أصحاب معاوية. له من الأولاد: السائب، عبيد، عبدالرحمن، وشهدوا كلهم الجمل وصفين.
                  أعيان الشيعة 45/146. تنقيح المقال 3/303. الطبقات الكبرى 6/359. الكنى والألقاب 3/117. المعارف لابن قتيبة / 223.
                  75 ـ بشر بن عاصم بن عبدالله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة الليثي الثقفي...
                  محدِّث. يقال: إنّه حدّث أيضاً عن النبي (صلى الله عليه وآله) بعثه عمر بن الخطاب على صدقات مكة والمدينة، فمكث بشر ولم يخرج، فلقيه عمر، فقال: ما خلفك أمالنا عليك سمع وطاعة؟ قال: بلى، ولكن سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: من ولي من أمر المسلمين شيئاً، أتى به يوم القيامة حتى يوقف على جسر جهنم.
                  الاستيعاب 1/149. أسد الغابة 1/186. الإصابة 1/151. أعيان الشيعة 3/573. تقريب التهذيب 1/100. تهذيب التهذيب 1/453. جامع الرواة 1/124. الجرح والتعديل 2/360. رجال ابن داود / 57. رجال الشيخ الطوسي / 9. قاموس الرجال 2/201. لسان الميزان 2/24. منتهى المقال / 67. ميزان الاعتدال 1/219. نقد الرجال / 57.
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • #39
                    76 ـ بشر بن العشوش الطائي الملقطي...
                    فارس محارب، شاعر فاضل، مخلص في ولائه ومحبته لأميرالمؤمنين (عليه السلام). حضر صفّين، وقاتل قتالاً شديداً، وحاربت طيء مع أميرالمؤمنين (عليه السلام) حرباً عظيمة، وتداعت وارتجزت، وقتل منها أبطال

                    كثيرون، وفقئت عين بشر، وكان من رجال طيء وفرسانها، فكان يذكر بعد ذلك أيام صفين فيقول: وددت أنّي كنت قتلت يومئذ، ووددت أنّ عيني هذه الصحيحة فقئت أيضاً. ومن شعره قوله:
                    ألا ليت عيني هذه مثل هذه***ولم أمش بين الناس إلاّ بقائد
                    ويا ليت رجلي ثم طنت بنصفها***ويا ليت كفي ثم طاحت بساعدي
                    ويا ليتني لم أبق بعد، مطرف***وسعد، وبعد المستنير بن خالد
                    فوارس لم تعر الحواضن مثلهم***إذا هي أبدت عن خدام الخرائد
                    وجاء في بعض المراجع: بشر بن العسوس.
                    أعيان الشيعة 14/15. تاريخ الطبري 6/17. شرح ابن أبي الحديد 5/224. الكامل في التأريخ 3/306. وقعة صفين / 279.
                    77 ـ بشر بن عمرو الهمداني...
                    فارس. كان من شرطة الخميس. روى عنه غيات الهمداني، قال: مرّ بنا أميرالمؤمنين (عليه السلام) فقال: البثوا في هذه الشرطة، فوالله لا تلي بعدهم إلا شرطة نار، إلا من عمل بمثل أعمالهم ـ. وهذا ما يدلّ على أنّه كان من شرطة الخميس.
                    أعيان الشيعة 14/19. رجال الكشي / 5. شرح ابن أبي الحديد 16/220. نقد الرجال / 57.
                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق


                    • #40
                      78ـ بشر بن غالب (أبو مالك) ابن بشر الأسدي الكوفي.
                      ذكره شيخ الطائفة محمد بن الحسن بن علي بن الحسن الطوسي البغدادي 385 ـ 460هـ، في رجاله من أصحاب الإمام الحسين (عليه السلام)، وفي أصحاب الإمام علي بن الحسين (عليه السلام). وعدّه بعضهم فيمن نزل الكوفة من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) ومن كان بها بعدهم من التابعين وغيرهم من أهل الفقه والعلم والحديث. وفي رواية أنّه من أصحاب عليٍّ (عليه السلام) أيضاً.
                      ونقل المؤرخون أنّ الحسين (عليه السلام) لما سار إلى العراق لم يزل سائراً

                      حتى بلغ وادي العقيق، فنزل ذات عرق فلقيه رجل من بني أسد يسمّى بشر بن غالب وارداً من العراق فسأله عن أهلها، فقال: خلّفت القلوب معك والسيوف مع بني أمية. فقال: صدق أخو بني أسد، إنّ الله يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد...
                      له في كتب الفقه أحاديث، وقد صرّح الكثيرون على ثقته وصدقه، وذكره ابن حبان في الثقات. ومن أحاديثه ما جاء عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن عليّ بن الحكم أو غيره، عن سيف بن عميرة، عن رجل، عن جابر عن مسافر عن بشر بن غالب الأسدي، عن الحسين بن عليٍّ (عليه السلام) قال: «من قرأ آية من كتاب الله عز وجل في صلاته قائماً يكتب له بكلِّ حرف مائة حسنة، فإذا قرأها في غير صلاة كتب الله له بكلِّ حرف عشر حسنات، وإن استمع القرآن كتب الله له بكلِّ حرف حسنة، وإن ختم القرآن ليلاً صلّت عليه الملائكة حتّى يصبح، وإن ختمه نهاراً صلّت عليه الحفظة حتى يمسي، وكانت له دعوة مجابة وكان خيراً له مما بين السماء إلى الأرض، قلت: هذا، لمن قرأ القرآن فمن لم يقرأ؟ قال: يا أخا بني أسد، إنّ الله جواد ماجد كريم، إذا قرأ ما معه أعطاه الله ذلك».
                      روى عنه ابن أشوع، وعبدالله بن شريك، وأخوه عبدالله بن غالب.
                      وبشر بن غالب غير أبي صادق بشير بن غالب الأسدي.
                      أصول الكافي 2/611. أعيان الشيعة 14/19. تنقيح المقال 1/174. جامع الرواة 1/393. الجرح والتعديل 2/377. الدوافع الذاتية / 162. رجال البرقي / 8، 9. رجال الشيخ الطوسي / 72، 84. قاموس الرجال 2/203. لسان الميزان 2/28. مجمع الرجال 1/267. معجم رجال الحديث 3/320. مع الحسين (عليه السلام) في نهضته / 158 وفيه: محمد بن بشير. منتهى المقال / 67
                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X