إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أصحاب الإمام أميرالمؤمنين عليه السلام والرواة عنه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    140 ـ جعفر بن حذيفة... من آل عامر بن جوين بن عائذ بن قيس الجرمي...
    محدِّث. شهد صفين مع أميرالمؤمنين (عليه السلام) وروى عنه أبو مخنف لوط بن يحيى. وكان يسكن الكوفة. وذكره ابن حبان في الثقات.
    أعيان الشيعة 15/272. الجرح والتعديل 2/476. لسان الميزان 2/113. ميزان الاعتدال 1/405
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #92
      141 ـ جعيد الهمداني الكوفي المقتول 61هـ.
      ذكره الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الإمام أميرالمؤمنين، والحسن، والحسين، وعلي بن الحسن (عليهم السلام)، وكان من اليمن. وفي بعض المراجع، جعيدة وكان من خواصه، له أحاديث في أبواب الفقه، وجاء أنّه تابعي خرج مع الإمام الحسين (عليه السلام). وقتل في كربلاء.

      وجعيد بضم الجيم وفتح العين.
      أصحاب الإمام الحسين (عليه السلام) / خ. أعيان الشيعة 16/213. تنقيح المقال 1/230. جامع الرواة 1/164. الجرح والتعديل 2/527. خلاصة الأقوال / 195. رجال البرقي / 756. رجال ابن داود / 66. رجال الطوسي / 37، 67، 72، 86. مجمع الرجال 2/49. معجم رجال الحديث 4/140. منتهى المقال / 83. مجالس المؤمنين 1/316. نقد الرجال / 75.
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • #93
        142 ـ جلاس بن عمير...
        مقاتل، من بني عدي بن خباب الكلبي. أرسله (عليه السلام)، إلى بلدة السماوة، لمواجهة زهير بن مكحول حين بعثه معاوية إلى السماوة لأخذ الصدقات. فقتل مع جعفر بن عبدالله الأشجعي، وكانوا ثلاثة.
        أنساب الأشراف 2/465. الجرح والتعديل 2/546 وفيه جلاس بن عمرو. الكامل في التاريخ 3/380. لسان الميزان 2/133. ميزان الاعتدال 1/420.
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #94
          143 ـ جلهمة بن هلال الكلبي.
          144 ـ جهم الراسبي.
          145 ـ الجهم بن المعلّى.
          فوارس كانوا مع أميرالمؤمنين (عليه السلام). وشهدوا مشاهده، وقتلوا في حرب صفين. ولم يحفظ التأريخ لنا منهم غير أسمائهم. وقد كانوا ما ينيف على خمسة وعشرين مقاتلاً قتلوا على أيدي أصحاب معاوية.
          وقعة صفين / 557 ـ 558.
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • #95
            146 ـ جميل بن سنان...
            محدِّث، روى عنه تليد بن سليمان. وذكره ابن حبان في الثقات، وقال الأزدي: لا يصح حديثه.
            الجرح والتعديل 2/517. لسان الميزان 2/137. ميزان الاعتدال 1/423.
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • #96
              147 ـ جميل بن كعب الثعلبي...
              كان من سادات ربيعة، وشيعة عليٍّ، وأنصاره. حضر صفين،

              والجمل، وقاتل فيهما وحث على القتال قومه:
              أصبحت الأمة في أمر عجب***والملك مجموع غداً لمن غلب
              قد قلت قولاً صدقاً غير كذب***إنّ غداً تهلك أعلام العرب
              ثمّ إنّ معاوية أسر جميل بن كعب، فلما وقف بين يديه، قال: الحمد لله الذي أمكنني منك ألست القائل يوم الجمل.. أصبحت الأمة... قال: لا تقل ذلك فإنها مصيبة. قال معاوية: وأي نعمة أكبر من أن يكون الله قد أظفرني برجل، قد قتل في ساعة واحدة عدة من حماة أصحابي؟ اضربوا عنقه. فقال جميل: اللهم اشهد أنّ معاوية لم يقتلني فيك، ولا لأنّك ترضى قتلي، ولكن قتلني على حطام الدنيا، فان فعل فافعل به ما هو أهله، وإن لم يفعل فافعل به ما أنت أهله. فقال معاوية: قاتلك الله لقد سببت فأبلغت في السب، ودعوت فبالغت في الدعاء. ثم أمر به فأطلق.
              ولا يخفى أنّ جميل بن كعب الثعلبي، غير كعب بن جميل التغلبي، الذي كان مع معاوية في صفين.
              أعيان الشيعة 16/305. البداية والنهاية 7/263. مروج الذهب 3/57.
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • #97
                148 ـ جنادة بن الأشعث...
                محدِّث. قال ابن حبان، قال محمد بن نصر: لا يروى عنه وهو رجل مجهول وقد تكلم الناس فيه. قال جنادة، قال عليّ: العمة بمنزلة العم.
                لسان الميزان 2/139. ميزان الاعتدال 1/424.
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • #98
                  149ـ جندب (أبو ذر الغفاري) بن جنادة بن سفيان بن عبيد بن حرام بن غفار بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة... المتوفى في المنفى (الربذة) سنة 32هـ.
                  الصحابي الجليل الثقة الصادق الصالح، الذي قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) فيه: «ما أظلت الخضراء ولا أقلّت الغبراء، أصدق لهجة من أبي ذر». نفاه عثمان بن عفان من المدينة إلى الشام، ثم نفاه معاوية من الشام إلى المدينة

                  سنة 30هـ، وبعد فترة نفاه عثمان إلى الربذة، وقام فيها إلى مات عام 32هـ، دخل عليه أبو رافع بالربذة ليودّعه، فلما أراد الانصراف قال أبو ذر له ولأناس معه: ستكون فتنة، فاتقوا الله، وعليكم بالشيخ: علي بن أبي طالب فاتبعوه.
                  كان له ثلاثة أولاد ماتوا على حياته، والعقب من ولده عمارة. وأمه رملة بنت الرفيعة من غفار بن مليل أيضاً. ويقال: إنه كان عمرو بن عبسة لأمة، وأسلمت أمه معه لما أسلم وأخوه أنيس. وهو أحد الأركان الأربعة له خطبة يشرح فيها الأمور بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وآله). وكان قبل الإسلام رجلاً يصيب الطريق، وكان شجاعاً يتفرّد وحده بقطع الطريق ويغير على الصرم في عماية الصبح على ظهر فرسه أو على قدميه كأنّه السبع، فيطرق الحي ويأخذ ما أخذ ثم إنّ الله قذف في قلبه الإسلام، وأصبح من أكابر العلماء والزهاد والعبّاد والمعرفة لا يدخر شيئاً، ولم يزل من أعاظم الصحابة وكبرائهم الذين أوفوا بما عاهدوا عليه الله.
                  وعندما مرض أبو ذر أوصى إلى عليٍّ (عليه السلام)، فقال بعض من يعوده: لو أوصيت إلى أميرالمؤمنين عثمان كان أجمل لوصيتك من عليّ... قال: والله لقد أوصيت إلى أميرالمؤمنين حق أميرالمؤمنين، والله إنّه للربيع الذي يسكن إليه ولو قد فارقكم، لقد أنكرتم الناس وأنكرتم الأرض، فقالوا له: يا أبا ذر إنّا لنعلم أن أحبّهم إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) أحبهم إليك، قال: أجل، فقالوا له: فأيّهم أحب إليك؟ قال: هذا الشيخ المظلوم المضطهد حقه، يعني عليّ بن أبي طالب.
                  ومن المشهور أن تشيُّع أهل جبل عامل كان على يد أبي ذر، وأنّه لما نفي إلى الشام وكان يقول في دمشق ما يقول، أخرجه معاوية إلى قرى الشام فجعل ينشر فيها فضائل أهل البيت (عليهم السلام)، فتشيّع أهل تلك الجبال على يده، فلما علم معاوية بذلك أعاده إلى دمشق ثم نفي إلى المدينة، ويؤيد هذا القول وجود مسجدين في جبل عامل يسمّى كل منهما مسجد أبو ذر، أحدهما في ميس، والآخر في الصرفند.

                  ولمّا مات ذر بن أبي ذر وقف أبو ذر على قبره ومسحه بيده ثم قال: رحمك الله يا ذر، والله إن كنت بي باراً ولقد قبضت وإنّي عنك لراض، أما والله ما بين فقدك وما عليّ من غضاضة، وما لي إلى سوى الله من حاجة، ولولا هول المطلع لسرني أن أكون مكانك، ولقد شغلني الحذر لك عن الحذر عليك، والله ما بكيت لك، ولكن بكيت عليك، فليت شعري ماذا قلت وماذا قيل لك؟
                  اللهمّ إنّي قد وهبت له ما افترضت عليه من حقي فهب له ما افترضت عليه من حقك، فأنت أحقّ بالحقّ منّي.
                  ومكث أبو ذر بالربذة حتى مات، فلما حضرته الوفاة قال لامرأته: اذبحي شاة من غنمك فاصنعيها فإذا نضجت فاقعدي على قارعة الطريق، فأول ركب تريهم قولي: يا عباد الله المسلمين هذا أبو ذر صاحب رسول الله (صلى الله عليه وآله) قد قضى نحبه ولقي ربّه فأعينوني عليه وأجيبوه، فإنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) أخبرني أنّي أموت في أرض غربة وأنّه يلي غسلي ودفني والصلاة عليّ رجال من أمتي صالحون.
                  قال محمد بن علقمة بن الأسود النخعي، خرجت في رهط أريد الحج منهم مالك بن الحارث الأشتر، وعبدالله بن الفضل التميمي، ورفاعة بن شداد البجلي حتى قدمنا الربذة، فإذا امرأة على قارعة الطريق تقول: يا عباد الله المسلمين هو أبو ذر صاحب رسول الله هد هلك غريباً ليس له أحد يعينني عليه. فنظر بعضنا إلى بعض وحمدنا الله على ما ساق إلينا واسترجعنا على عظم المصيبة، ثم أقبلنا معها فجهّزناه وتنافسنا في كفنه حتى خرج من بيننا بالسواء، وتعاونا على غسله حتى فرغنا منه، ثم قدمنا مالك الأشتر فصلى عليه، ودفناه فقام الأشتر على قبره ثم قال:
                  اللهم هذا أبو ذر صاحب رسول الله (صلى الله عليه وآله) عبدك في العابدين، وجاهد فيك المشركين، لم يغيِّر ولم يبدّل لكنّه رأى منكراً فغيّره بلسانه وقلبه حتى جُفي ونُفي وحُرم واحتقر ثم مات وحيداً غريباً... اللهم فاقصم من حرمه ونفاه من مهاجره، حرم الله وحرم رسول الله...

                  قال: فرفعنا أيدينا جميعاً وقلنا آمين... فقدمت الشاة التي صنعت فقالت: إنّه أقسم عليكم أن لا تبرحوا حتى تتغدوا فتغدينا وارتحلنا.
                  وروي أنّ عبدالله بن مسعود لمّا بلغه خبر نفي أبي ذر إلى الربذة وهو إذ ذاك بالكوفة، قال في خطبة بمحفل من أهل الكوفة: فهل سمعتم قول الله تعالى: (ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقاً منكم من ديارهم..) يعرض بذلك بعثمان، فكتب الوليد بذلك لعثمان فأشخصه من الكوفة، فلما دخل مسجد النبي (صلى الله عليه وآله) أمر عثمان غلاماً له أسود فدفع ابن مسعود وأخرجه من المسجد ورمى به الأرض، وأمر بإحراق مصحفه، وجعل منزله حبسه، وحبس عنه عطاءه أربع سنين إلى أن مات.
                  وكانت زوجته (أم زر) امرأة سوداء شعثة ليس عليها أثر المجاسد والخلوق. وهي صحابية وشاعرة وأديبة تزوجها أبو ذر بعد أن أسلم، وفي رواية أنها أسلمت مع أبي ذر في أول الإسلام، وجاء أن النبي (صلى الله عليه وآله) كان إذا أراد أن يبتسم، قال لأبي ذر: يا أبا ذر حدثني ببدء إسلامك قال: كان لنا صنم يقال له نهم فأتيت فصببت له لبناً ووليت، فحانت منّي التفاتة فإذا الكلب يشرب ذلك اللبن، فلما فرغ رفع رجله فبال على الصنم، فأنشأت أقول:
                  ألا يا نهم إنّي قد بدا لي***مدى شرف يبعد منك قرباً
                  رأيت الكلب سامك حظ خسف***فلم يمنع قفاك اليوم كلبا
                  فسمعته أم ذر فقالت:
                  لقد أتيت جرما***وأصبت عظما
                  حين هجوت نهما
                  فخبّرتها الخبر فقالت:
                  ألا فابغنا رباً كريماً***جواداً في الفضائل يا بن وهب
                  خما من سامه كلب حقير***فلم يمنع يداه لنا برب
                  فما عبد الحجارة غير غاو***ركيك العقل ليس بذي لب

                  قال: فقال (صلى الله عليه وآله): صدقت أم ذر فما عبد الحجارة غير غاو...
                  كتبت عنه دراسات خاصة، بالإضافة إلى المؤلفات التي وضعت عن حياته، ولابن بابويه القمي كتاب، أخبار أبي ذر.
                  إتقان المقال / 35. الأخبار الطوال / 166، 205. الاستيعاب 1/213 و ج4/61. أسد الغابة 1/301. الإصابة 1/247 و ج4/62، 448. أعلام نهج البلاغة / 13. أعيان الشيعة 4/225. الأعلام 2/136. بهجة الآمال 2/590. تأسيس الشيعة / 334. تاريخ الطبري 5/566. 8 و ج13/27. تاريخ الخميس 2/258. تحفة الأحباب / 45. تنقيح المقال 1/234. تهذيب التهذيب 12/90. تذكرة الحفاظ 1/17. جامع الرواة 1/168. الجرح والتعديل 2/510. جمهرة أنساب العرب / 186. حلية الأولياء 1/156. خلاصة الأقوال / 36. الدرجات الرفيعة / 225. رجال ابن داود / 67. رجال الطوسي / 36. رجال الكشي / 24. رجال البرقي / 1. سفينة البحار 1/428. شذرات الذهب 1/39. ابن أبي الحديد 3/55 و 8/257. و12/266. الطبقات الكبرى 2/345 و 4/219. طبقات الحفاظ / 6. العقد الفريد 1/155 و 2/117 و 3/8، 259 و 4/211 و 5/33 و 7/258. العبرا / 33. الغدير 1/41، 151، 165، 200. الفهارس / 45. الغارات 1/30، 177. 191، 255، و 2/521، 556، 563، 752. الفوائد الرجالية 2/143، 149، 152، 168، 332، 340. فهرست الطوسي / 80. قاموس الرجال 2/445. الكامل في التاريخ 3/113 ـ 116 و 8/453. الكنى والألقاب 1/74. مجمع الرجال 2/54. مرآة الجنان 1/88. مروج الذهب 2/348. المعارف / 110. معجم البلدان 3/4. معجم الثقات / 29. معجم رجال الحديث 4/164. منتهى المقال / 84. مجالس المؤمنين 1/216. النجوم الزاهرة 1/21، 89. نقد الرجال / 76. النهاية في غريب الحديث 5/384. وفيات الأعيان 6/164.
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • #99
                    150ـ جندب بن حجير الكندي الخولاني الكوفي.. قتل 61هـ.
                    فارس، اشترك في صفين، وكان أميراً على كندة، والأزد. ثم التحق بسيد الشهداء الإمام الحسين (عليه السلام) وقتل في كربلاء سنة 61هـ. خرج إلى الحسين (عليه السلام) فوافقه في الطريق قبل اتصال الحر به فجاء معه إلى كربلاء، وجاء أنّه قتل هو وولده حجير بن جندب. وجندب كان من وجوه الشيعة.
                    أعيان الشيعة 17/3. تنقيح المقال 1/236. جامع الرواة 15/169. رجال الشيخ

                    الطوسي / 72. مجمع الرجال 2/54. منتهى المقال / 84. معجم رجال الحديث 4/170. نقد الرجال / 77.
                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق


                    • 152ـ جندب بن عبدالله بن زهير بن الحارث بن كثير بن جشم بن سبيع بن مالك بن ذهل بن مازن بن ذبيان بن ثعلبة بن الدؤل بن سعد مناة بن غامد الأزدي الغامدي... المقتول 37هـ.
                      فارس سكن الشام، والكوفة... وفي بعض المصادر: جندب بن زهير بن الحارث بن كثير بن جشم بن سبيع بن مالك بن ذهل بن مازن بن ذبيان بن ثعلبة بن الدئل بن سعد بن مناة بن غامد الأزدي الغامدي الكوفي. حضر مع الإمام أميرالمؤمنين (عليه السلام) حرب الجمل، وحرب صفين وقتل فيها سنة 37هـ. وكان على الرجالة يوم صفين. قتله رأس أزد الشام وقتل من رهطه، عجل، وسعد، ابنا عبدالله من بني ثعلبة. وفي معاجم التأريخ أخبار تدلّ على عظيم شجاعته وبسالته، وعلى شدة إخلاصه في حبّ عليٍّ (عليه السلام)، وقوة إيمانه، وجاء في بعض المراجع: أنّه كان من الصحابة الذين جاؤا مع عليٍّ (عليه السلام) إلى صفين.
                      ونقل موفق الدين أخطب خوارزم محمد المتوفى 568هـ في مقتله قصة عبدالله بن عفف الأزدي تنبئ عن حياة جندب بن عبدالله إلى عام 61هـ ودفاعه في الذب عن ابن عفيف، وقتاله لجيش عبيدالله بن زياد في الكوفة كما ذكرناها بالتفصيل عند ترجمة عبدالله بن عفيف... وفيها وبعد أن أمر ابن زياد بضرب عنق ابن عفيف وصلبه، دعا بجندب بن عبدالله فقال له:
                      يا عدوّ الله ألست صاحب عليِّ بن أبي طالب يوم صفين؟ قال: نعم ولا زلت له ولياً ولكم عدواً لا أبراً من ذلك إليك، ولا أعتذر في ذلك وأتنصل منه بين يديك. فقال ابن زياد: أما إنّي سأتقرب إلى الله بدمك. فقال جندب: والله ما يقرّبك دمي إلى الله ولكنّه يباعدك منه، وبعد فإنّي لم يبق من عمري إلا أقلّه، وما أكره أن يكرمني الله بهوانك.

                      فقال ابن زياد: أخرجوه عنّي فإنه شيخ قد خرف، وذهب عقله، فأخرج وخلّي سبيله.
                      إتقان المقال / 37. الاستيعاب 1/218. أسد الغابة 1/303. وفيه: جندب بن زهير. الاشتقاق / 494، 495، وجاء فيه: جندب بن زهير. الإصابة 1/248. أعيان الشيعة 4/243. أنساب الأشراف 3/32 و 2/380. بهجة الآمال 2/601. تاريخ الطبري 6/15. تاريخ بغداد 7/249. تحفة الأحباب / 47. تقريب التهذيب 1/135. تنقيح المقال 1/237. تهذيب التهذيب 2/118. جامع الرواة 1/169. جمهرة أنساب العرب / 378. الجمل أو النصرة في حرب البصرة / 171. رجال الطوسي / 37. رجال الكشي / 69. وفيه: جندب بن زهير. سفينة البحار / 182. شرح ابن أبي الحديد 1/264 و 3/20 و 4/80 و 5/252 و 9/56 و 16/25. الطبقات الكبرى 4/45، 56 و 5/21 و 7/157. الغدير 3/21، 232 و 8/120، 271 و 9/31، 165، 364. الغارات 1/224 و 2/469. قاموس الرجال 2/458. الكامل في التاريخ 3/108، 138، 391. اللباب 1/312. مجمع الرجال 2/63. مرآة الجنان 1/102. المشتبه 2/468. معجم الثقات / 254. معجم رجال الحديث 4/171. مقتل الخوارزمي 2/55. المناقب 3/154. منتهى المقال / 84. نقد الرجال / 77. النهاية في غريب الحديث 2/152، 199. وقعة صفين / 121، 205، 262، 398، 408.
                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X