ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
(1) المناقب : ص40 ط تبريز .
(2) ورواه الحافظ ابن عساكر في ترجمة الأمام علي من تأريخ دمشق (ج2 ص170 ط بيروت) . وعن الاحقاق : ج4 ص337 .
(3) ص310 ط دار الكتاب العربي بالقاهرة .
(4) ورواه الحافظ ابن عساكر في ترجمة الأمام علي من تأريخ دمشق (ج2 ص162 ط بيروت) رواه بعشرة أسانيد عن عائشة ، وروى بثلاثة أسانيد : ان أحب الرجال الى النبي (صلى الله عليه وآله) علي . ورواه المولى علي المتقي الهندي في كنز العمال (ج15 ص127 ط حيدرآباد) . والمولى ولي الله الكنهوتي في مرآة المؤمنين في مناقب أهل بيت سيد المرسلين (ص30) .
ورواه الخطيب الخوارزمي في المناقب (ص37 ح3 ط نينوى طهران) عن جميع بن عمير عن عائشة ونصّه : دخلت عليها وأنا غلام فذكرت لها علياً (عليه السلام) فقالت : مارأيت رجلا قط أحَبُّ الى رسول الله (صلى الله عليه وآله)من علي (عليه السلام)ولا امرأة أحَبُّ اليه من امرأته فاطمة الزهراء .
ورواه الحافظ الگنجي في كفاية الطالب (الباب 91 ص324 ط قم) عن عائشة قالت : ماخلق الله خَلقاً كان أحب الى رسول الله (صلى الله عليه وآله) من علي بن أبي طالب .
(5) اُسد الغابة : ج5 ص547 ط مصر سنة 1285هـ .
(6) ورواه محب الدين الطبري في الرياض النضرة (ج2 ص121 ط الخانجي مصر) .
ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبى (ص62 ط مكتبة القدسي بمصر) وقال : وروي عن عائشة ايضاً قال : وقد ذكر عندها علي فقالت : ما رأيتُ رجُلا أحَبُّ الى رسول الله (صلى الله عليه وآله) منه ولا من أمرأة أحَبُّ الى رسول الله (صلى الله عليه وآله) من امرأته ـ أخرجه المخلص الذهبي والحافظ أبو القاسم الدمشقي .
والحافظ ابن حجر العسقلاني في الأصابة (ج4 ص389 ط دار الكتب المصرية) . والشيخ سليمان البَلخي القندوزي في ينابيع المودة (ص83 ط اسلامبول) . و الأمرتسري في أرجح المطالب (ص510 و512 ط لاهور) .
(7) المناقب : ص25 ح2 ط نينوى طهران وص37 ط تبريز .
(8) احقاق الحق : ج5 : ص303 ، ج16 : ص161 .
ـ ورواه الشيخ عبيدالله الحنفي الأمرتسري في أرجح المطالب (ص451 ط لاهور) عن عبد خير عن علي . ورواه الخوارزمي في مقتل الحسين (ص36 ط الغري) . والحمويني في فرائد السمطين . وجمال الدين الزرندي الحنفي في نظم درر السمطين (ص79 ط الغري) . والقندوزي في ينابيع المودة (ص54 ط اسلامية ) . والسيد أبي محمد الحسيني البصري الهندي في انتهاء الأفهام (ص219 ط لكنهو).
(9) أخرجه المتقي الهندي في كنزالعمال (ج5 : ص169) وقال : أخرجه أبو نعيم . وأخرجه المحب الطبري في ذخائر العقبى (ص176) وقال : خرّجه الحافظ الدمشقي . مناقب ابن المغازلي (الحديث 342 ص299 ط اسلامية طهران) .
(10) الأصابة : ج4 ص211 ط دار الكتب المصرية
تعليق