إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأربعين في حب أمير المؤمنين (عليه السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    «فضائل علي(عليه السلام) لا تحصى»
    (14) روى الحافظ محمّد بن يوسف الكنجي الشافعي(20) بإسناده عن أبي عقال، عن رسول الله(صلى الله عليه وآله):
    سأل أبو عقال النبيّ(صلى الله عليه وآله) فقال: يا رسول الله مَن سيّد المرسلين؟ فقال النبيّ(صلى الله عليه وآله): مَن تظُنّ يا أبا عقال؟ فقال: آدم، فقال(صلى الله عليه وآله): ههنا مَن هو أفضل من آدم! فقال: يا رسول الله أليس الله خلَقهُ بيده، ونفخ فيه من روحه، وزوّجه حوّاء أمَتَه، وأسكنه جنّته؟ فمَن يكون أفضل منه؟
    فقال النبي(صلى الله عليه وآله): مَن فضّله الله عزّ وجلّ!
    فقال: شيث؟ فقال(صلى الله عليه وآله): أفضل من شيث، فقال إدريس؟ فقال(صلى الله عليه وآله): أفضل من إدريس ونوح، فقال هود؟ فقال(صلى الله عليه وآله): أفضل من هود وصالح ولوط، فقال: موسى وهارون؟ فقال(صلى الله عليه وآله): أفضل من موسى وهارون، قال: فإبراهيم إذن؟ قال(صلى الله عليه وآله): أفضل من إبراهيم واسماعيل واسحاق، قال فيعقوب؟ قال(صلى الله عليه وآله): أفضل من يعقوب ويوسف، قال: فداود؟ قال(صلى الله عليه وآله): أفضل من داود وسليمان، قال: فأيّوب إذن؟ قال(صلى الله عليه وآله): أفضل من أيّوب ويونس، قال: زكريّا إذن؟ قال(صلى الله عليه وآله): أفضل من زكريّا ويحيى، قال: فاليسع إذن؟ قال(صلى الله عليه وآله): أفضل من اليسع وذي الكفل، قال: فعيسى إذن؟ قال(صلى الله عليه وآله): أفضل من عيسى.
    قال أبو عقال: ما علمت مَن هو يا رسول الله، مَلَكٌ مقرَّب؟
    فقال النبي(صلى الله عليه وآله) مُكلِّمك يا أبا عقال ـ يعني نفسه ـ .
    فقال أبو عقال: سررتني يا رسول الله، فقال النبيّ(صلى الله عليه وآله): أزيدك يا أبا عقال؟ قال: نعم.
    فقال(صلى الله عليه وآله): اعلم يا أبا عقال أنّ الأنبياء والمرسلين ثلاثمائة وثلاثة عشر نبيّاً، لَو جُعِلُوا في كفّة وصاحبك في كفة لرجح عليهم.
    فقلت: ملأتني سروراً يا رسول الله، فَمَن أفضَل الناس بعدك؟ فذكر له نفراً من قريش ثم قال: عليّ بن أبي طالب! فقلت: يا رسول الله فأيُّهُم أحَبُّ إليك؟ قال: عليّ بن أبي طالب، فقلت: لم ذلك؟
    فقال(صلى الله عليه وآله): خُلِقتُ أنا وعليّ بن أبي طالب من نور واحد ـ إلى ـ يا أبا عقال فضل عليّ على سائر الناس كفضل جبرائيل على سائر الملائكة(21).
    ثم قال الحافظ الكنجي: هذا حديث حسن عال.
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #12
      «إنّ في عليّ(عليه السلام) خصالا لو كانت واحدة منهن في جميع الناس لاكتفوا بها فضلا»
      (15) روى في الخصال الشيخ الصدوق(قدس سره) بإسناده عن جابر الأنصاري قال: لقد سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله) يقول:
      إنّ في علي خصالا لو كانت واحدة منهنّ في جميع الناس لاكتفوا بها فضلا، قوله(صلى الله عليه وآله): «من كنتُ مولاه فعليّ مولاه» وقوله(عليه السلام): «عليّ منّي كهارون من موسى»، وقوله(صلى الله عليه وآله) «عليُّ منّي كنفسي طاعتُه طاعتي ومعصيته معصيتي»، وقوله(صلى الله عليه وآله) «حربُ عليّ حربُ الله وسِلْمُ عليّ سِلْم الله»، وقوله(صلى الله عليه وآله): «وَليُّ عليّ وليُّ الله وعدوّ عليّ عدوّ الله»، وقوله(صلى الله عليه وآله): «عليّ حجة الله وخليفته على عباده»، وقوله: «حبّ عليّ إيمان وبُغضه كُفر»، وقوله(صلى الله عليه وآله): «حزبُ عليّ حزب الله وحزب أعدائه حزب الشيطان»، وقوله: «عليّ مع الحقّ والحقّ معه لا يفترقان حتى يردا عليّ الحوض»، وقوله(صلى الله عليه وآله): «عليّ قسيم الجنّة والنار»، وقوله(صلى الله عليه وآله): «من فارق عليّاً فقد فارَقَني ومَن فارقني فقد فارق الله عزّ وجلّ»، وقوله(صلى الله عليه وآله): «شيعة عليّ هم الفائزون يوم القيامة»(22).
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • #13
        «ان في علي من الفضل ما لو قسم على أهل الارض لوسعهم»
        (16) روى الحافظ البرسي قال:
        وقال رسول الله(صلى الله عليه وآله): أعطى الله عليّاً من الفضل جزءاً لو قسّم على أهل الأرض لوسعهم، وأعطاهُ من العلم جزءاً لو قسم على أهل الأرض لوسعهم، اسمهُ مكتوبٌ على كلّ حجاب في الجنّة بشَّرني به ربّي، عليّ محمودٌ عند الحقّ، عظيمٌ عند الملائكة.
        عليُّ خاصّتي وخالصتي، وظاهري وباطني، وسرِّي وعلانيتي، ومصاحبي ورفيقي وروحي وأنيسي، سألتُ الله أن لا يقبضه قبلي، وأن يقبضهُ شهيداً، وإنّي دخلت الجنة فرأيت له حوراً أكثر من ورق الشجر، وقصوراً على عدد البشر.
        عليُّ منّي وأنا من عليّ، من توالى عليّاً فقد توالاني، حبُّهُ نعمة واتّباعه فضيلة، لم يمش على وجه الأرض ماش أكرمَ منه بعدي، أنزل الله عليه رداء الفضل والفهم، وزيّن به المحافل، وأكرم به المؤمنين، ونصر به العساكر، وأعزّ به الدين، وأخصَبَ به البلاد، وأعزّ به الأخيار.
        مثلُهُ كمثل بيت الله الحرام يُزار ولا يزور، ومثلُه كمثل القمر إذا طلع أضاء الظُلَم، ومثل الشمس إذا طلعت أضاءت الحَنادس، وصفه الله في كتابه ومَدَحَه في آياته، وأجرى منازله فهو الكريم حيّاً والشهيد ميّتاً، وإنّ الله قال لموسى ليلة الخطاب:
        يابن عمران إنّي لا أقبلُ الصلاة إلاّ ممّن تواضع لعظمتي، وألزمَ قلبه خوفي ومحبّتي، وقطع نهاره بذكري، وعرف حق أوليائي الذين لأجلهم خَلقْتُ سماواتي وأرضي وجنّتي وناري، محمّد وعترته، فمن عرفهم وعرف حقهم جعلت له عند الجهل علماً وعند الظلمة نوراً، وأعطيته قبل السؤال وأجَبتهُ قبل الدعاء(23).
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #14
          (17) ومن ذلك ما رواه وهب بن منبه قال:
          إنّ موسى ليلة الخطاب وجد كلّ شجرة ومدرة في الطور ناطقة بذكر محمّد و نقبائه، فقال: ربّي إنّي لم أَرَ شيئاً ممّا خَلَقْتَ إلاّ وهو ناطقٌ بذكر محمّد ونقبائه، فقال الله: يابن عمران، إنّي خَلَقتُهم قبل الأنوار، وجعلتهم خزانة الأسرار، يشاهدون أنوار ملكوتي، وجعلتهم خزانة حكمتي، ومعدن رحمتي ولسان سرّي وكلمتي، خلَقتُ الدنيا والآخرة لأجلهم.
          فقال موسى: ربّي فاجعلني من أمّة محمّد.
          فقال: يابن عمران إذا عرفت محمّداً وأوصياءه وعرفت فضلهم وآمَنْتَ بهم فأنتَ من أُمّتِه(24).
          قومٌ لهم منّي ولاءٌ خالصٌ***في حالة الإعلان والإسرار
          أنا عبدهم ووليّهم وولاهم***سوري وموئل عصمتي وسواري
          فعليهم منّي السلام فإنّهم***أقصى مناي ومنتهى إيثاري
          (18) روى الشيخ الصدوق أعلا الله مقامه بإسناده من طريق العامة، عن الأوزاعيّ، عن يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن مرّة، عن سلّمة بن قيس قال:
          قال رسول الله(صلى الله عليه وآله):
          عليُّ في السماء السابعة كالشمس بالنهار في الأرض، وفي السماء الدنيا كالقمر باللّيل في الأرض.
          أعطى الله عليّاً من الفضل جزءاً لو قُسّم على أهل الأرض لوسعهم، وأعطاه الله من الفهم لو قسّم على أهل الأرض لوسعهم. شَبّهت لينه بلين لوط، وخلقه بخلق يحيى، وزهده بزهد أيّوب، وسخاؤه بسخاء إبراهيم، وبهجته ببهجة سليمان بن داود، وقوّته بقوة داود، وله اسمٌ مكتوبٌ على كلّ حجاب في الجنة بشّرني به ربّي وكانت له البشارة عندي.
          عليُّ محمودٌ عند الحَقّ، مزكّى عند الملائكة، خاصّتي وخالصتي وظاهرتي ومصباحي وجُنَّتي ورفيقي، آنسني به ربّي فسألتُ ربّي أنْ لا يقبضهُ قبلي، وسألته أن يقبضهُ شهيداً بعدي، اُدخلتُ الجنة فرأيتُ حور عليّ أكثر من ورق الشجر، وقصور عليّ كعدد البَشَر.
          عليُّ منّي وأنا مِنْ عليّ، مَن تَولّى عليّاً فقد تولاّني، حبُّ عليّ نعمة واتّباعهُ فضيلة، دان به الملائكة وحفّت به الجنّ الصالحون.
          لم يَمشِ على الأرض ماش بعدي إلاّ كان هو أكرم منه عِزّاً وفخراً ومنهاجاً، لم يك فظّاً عجولا ولا مترسّلا لفساد ولا متعنّداً، حملته الأرض فأكرمته، لم يخرُج من بطن أُنثى بعدي أحدٌ كان أكرم خروجاً منه، ولم ينزل منزلا إلاّ كان ميموناً، أنزَلَ الله عليه الحكمة، ورَدّاهُ بالفهم، تُجالسُه الملائكة ولا يراها، ولو أُوحي الى أحد بعدي لأُوحي اليه، فزيَّنَ الله به المحافل، وأكرم به العساكر، وأخصب به البلاد، وأعزّ به الأجناد، مَثلهُ كمثل بيت الله الحرام يُزار ولا يزور، ومثله كمثل القَمر إذا طلع أضاء، ومثلهُ كمثل الشمس إذا طلعت أنارت الدنيا، وصفه الله في كتابه، ومَدَحه بآياته، ووصف فيه آثاره، وأجرى منازله، فهو الكريم حيّاً والشهيد ميّتاً(25).
          دعبل:
          عليٌّ كعين الشمس عمّ ضياؤها***بذاك أشار المؤمنون الى عليّ
          المنذر
          أبا حسن أنتَ شمس النهار***وهذان في الداجيات القمر
          وأنت وهذان حتى الممات***بمنزلة السمع بعد البصَر
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • #15
            (19) روى الحافظ الحاكم الحسكاني الحذّاء الحنفي النيسابوري من أعلام القرن الخامس الهجري في الفصل الأول من كتابه «شواهد التنزيل لقواعد التفضيل»(26) بإسناده عن مجاهد، عن ابن عبّاس قال:
            لقد كانت لعليّ بن أبي طالب ثمانية عشر منقبة لو لم يكن له إلاّ واحدة منهنّ لنجا بها.
            وقال جدّي(رحمه الله):
            لقد كان لعليّ بن أبي طالب ثمانية عشر منقبة لو لم يكن له إلاّ واحدة لنجا بها، ولقد كانت له ثلاثة عشر منقبة لم تكن لأحد من هذه الأمّة(27).
            (20) وروى الحافظ الحاكم الحسكاني(28) عن مجاهد قال: «إنّ لعليّ(عليه السلام) سبعين منقبة ما كانت لأحد من أصحاب النبيّ(صلى الله عليه وآله) مثلها وما من شيء من مناقبهم إلاّ وقد شركهم فيها».
            قول سليمان بن طوخان التيميّ العابد من زهّاد التابعين فيه(29).
            (21) وروى الحافظ الحاكم الحسكاني(30) باسناده عن أبي هارون العبدي قال: كنت جالساً مع ابن عمر، إذ جاء نافع بن الأزرق فقال: والله إنّي لأبغضُ عليّاً!
            قال (ابن عمر): أبغَضَكَ الله تبغض رجلا سابقة من سوابقه خيرٌ من الدنيا وما فيها(31).
            (22) وروى الحافظ الكنجي باسناده عن ابن عباس(رضي الله عنه) قال:
            نزلت في عليّ بن أبي طالب ثلاثمائة آية(32).
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • #16
              (23) وروى الحافظ الحاكم الحسكاني باسناده عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال:
              ما نزل في أحد من كتاب الله تعالى ما نزل في عليّ(33).
              (24) وروى الحافظ الحاكم الحسكاني باسناده عن مجاهد قال: نزلت في عليّ سبعون آية لم يشركه فيها أحد(34).
              (25) وروى العلامة السيد مصطفى الكاظمي(قدس سره)(35) بالإسناد يرفعه الى الأصبغ بن نباتة، قال سمعت أمير المؤمنين(عليه السلام) يقول للناس:
              سلوني قبل أن تفقدوني لأنـّي بطرق السماء أعلمُ من العلماء وبطرق الأرض أعلمُ من العالم، أنا يعسوب الدين، أنا يعسوب المؤمنين وإمام المتقين وديّان الناس يوم الدين، أنا قاسم النار وخازن الجنان... الخطبة.
              أقول: لمولانا أمير المؤمنين(عليه السلام) خطب كثيرة متعدّدة ابتَدأها بقوله الشريف: سَلوني قبل أن تفقدوني ذكرها العلماء من الفريقين في أمّهات الكتب وسنذكرها مفصّلا في محلّها ان شاء الله تعالى، ونكتفي منها بهذا الحديث التالي:
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • #17
                (26) روى المتّقي الهندي نقلا عن ابن النجار:
                عن أبي المعتمر مسلم بن أوس وجارية بن قدامة السعدي أنـّهما حضرا عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) يخطب وهو يقول: «سلوني قبل أن تفقدوني، فإنّي لا اُسألُ عن شيء دون العرش إلاّ أخبرتُ به»(36).
                والحمد لله رب العالمين وصلّى الله على محمّد وآله الطيّبين الطاهرين.
                محمّدٌ العالي سرادق مجده***على قمّة المجد الرفيع تعاليا
                عليّ علا فوق السماوات قدره***ومن فضله نال المعالي الأمانيا
                فأسس بنيان الولاية متقناً***وحاز ذوو التحقيق منه المعانيا
                (27) روى العلامة الكراجكي(رحمه الله) بأسانيده، عن رسول الله(صلى الله عليه وآله) قال:
                ما أظلّت الخضراء ولا أقلّت الغبراء بعدي أفضل من عليّ بن أبي طالب، وإنّه إمام أمّتي وأميرها، وإنّه لوصيّي وخليفتي عليها، من اقتدى به بعدي اهتدى، و من اهتدى بغيره ضلّ وغوى، إنّي أنا النبيّ المصطفى، ما أنطق بفضل عليّ بن أبي طالب عن الهوى، إنْ هو إلاّ وحيٌ يوحى، نزل به الروح المجتبى عن الذي له ما في السموات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى(37).
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • #18

                  تعليق


                  • #19
                    (28) روى العلامة المجلسي أعلا الله مقامه قال:
                    وجد في ذخيرة أحد حواريّ المسيح(عليه السلام) رقّ مكتوب بالقلم السرياني منقولا من التوراة وذلك:
                    «لَمّا تشاجر موسى والخضر(عليهما السلام)في قضية السفينة والغلام والجدار ورجع موسى الى قومه سأله أخوه هارون عمّا استعلمه من الخضر(عليه السلام) في السفينة و شاهدَهُ من عجائب البحر، قال: بينما أنا والخضر على شاطىء البحر إذ سقط بين أيدينا طائر أخذ في منقاره من ماء البحر ورَمى بها نحو المشرق، ثم أخذ ثانية و رمى بها نحو المغرب، ثم أخذ ثالثة ورمى بها نحو السماء، ثم أخذ رابعة ورمى بها نحو الأرض، ثم أخذ خامسة وألقاها في البحر، فبهت الخضر وأنا.
                    قال موسى: فسألت الخضر عن ذلك فلم يُجب، وإذا نحن بصيّاد يصطاد، فنظر إلينا وقال: ما لي أراكُما في فكر وتعجّب؟ فقلنا: في أمر الطائر.
                    فقال: أنا رجلٌ صيّاد وقد علمتُ إشارته وأنتما نبيّان لا تعلمان؟
                    قلنا: ما نعلم إلاّ ما عَلّمنا الله عزّ وجلّ.
                    قال: هذا طائرٌ في البحر يُسمّى مسلماً لأنـّه إذا صاح يقول في صياحه «مُسلِم» وأشار بذلك إلى أنـّه يأتي في آخر الزمان نبيٌّ يكون علم أهل المشرق والمغرب وأهل السماء والأرض عند عِلمهِ مثل هذه القطرة الملقاة في البحر ويرث علمه ابن عمِّه ووصيّه(38).
                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق


                    • #20
                      «تفضيل علي على سبعة من الانبياء»
                      (29) روى العلامة المجلسي(رحمه الله) قال: روي عن جماعة من الثقاة أنـّه:
                      لمّا وردت حُرّة بنت حليمة السعديّة رضي الله عنها على الحجّاج بن يوسف الثقفي، فمثلت بين يديه قال لها: أنت حُرّة بنت حليمة السعديّة؟ قالت له: فراسة من غير مؤمن!
                      فقال لها: اللهُ جاءَ بكِ، فقد قيل عَنكِ أنـّكِ تفضِّلين عليّاً على أبي بكر وعمر وعثمان؟!
                      فقالت: لقد كذب الذي قال إنّي اُفضِّلَهُ على هؤلاء خاصّة.
                      قال: وعلى مَن غير هؤلاء؟
                      قالت: اُفضِّله على آدم ونوح ولوط وإبراهيم وداود وسليمان وعيسى بن مريم(عليهم السلام)!!
                      فقال لها: ويلَكِ إنّك تفضِّلينه على الصّحابة وتزيدين عليهم سبعة من الأنبياء من أولي العزم من الرسل؟! إنْ لم تَأتيني ببيان ما قُلتِ ضربْتُ عنقكِ.
                      فقالت: ما أنا مُفضِّلتُهُ على هؤلاء الأنبياء ولكنَّ الله عزّ وجلّ فَضَّلهُ عليهم في القرآن بقوله عزّ وجلّ في حقّ آدم: (فعصى آدمُ ربّهُ فغوى)(39) وقال في حقّ عليّ: (وكان سعيُكُم مشكوراً)(40).
                      قال: أحْسنتِ يا حُرّة، فبما تُفضّلينه على نوح ولوط؟
                      فقالت: الله عزّ وجلّ فَضّلهُ عليهما بقوله: (ضَربَ اللهُ مثلا للذينَ كفرُوا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحتَ عبدَين من عبادنا صالحين فخانتاهُما فلم يُغنيا عنهما من الله شيئاً وقيل ادخلا النار مع الداخلين)(41) ، عليّ بن أبي طالب كان مع ملائكة الله تحت سدرة المنتهى، زوجته بنت محمّد فاطمة الزهراء التي يرضى الله لرضاها ويسخَطُ لسَخطها.
                      فقال الحجّاج: أحْسنتِ يا حُرّة، فبما تُفضّلينه على أبي الأنبياء إبراهيم خليل الله؟
                      فقالت: الله عزّ وجلّ فضَّلهُ بقوله: (وإذ قال ربِّ أرني كيف تُحيي الموتى قال أو لم تؤمن قال بلى ولكن ليَطمئنَّ قلبي)(42) ومولاي أمير المؤمنين قال قولا لا يختلِفُ فيه أحدٌ من المسلمين: «لَو كُشِفَ لي الغطاء ما ازددْتُ يقيناً» وهذه كلمة ما قالها أحدٌ قبله ولا بعده.
                      فقال: أحْسنتِ يا حُرّة، فبما تُفضّلينهُ على موسى كليم الله؟
                      قالت: يقول الله عزّ وجلّ: (فخَرجَ منها خائفاً يَترقَّب)(43) ، وعليّ بن أبي طالب(عليه السلام) باتَ على فراش رسول الله(صلى الله عليه وآله) لم يَخَف حتى أنزل الله في حقّه: (ومنَ لناس مَن يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله)(44).
                      قال الحجّاج: أحْسنتِ يا حُرّة، فبما تُفضّلينهُ على داود وسليمان(عليهما السلام)؟
                      قالت: اللهُ تعالى فضَّلهما بقوله عزّ وجلّ: (يا داود إنّا جَعلناك خليفةً في الأرضِ فاحكُم بين الناس بالحقِّ ولا تتّبع الهوى فيُضلَّكَ عن سبيل الله)(45).
                      فقال لها: في أيّ شيء كانت حكومته؟
                      قالت: في رجلين، رجلٌ كان له كرْمٌ والآخر له غنَم، فنفشت الغنم بالكرم فرَعتهُ، فاحتكما الى داود(عليه السلام) فقال: تُباعُ الغنم وينفق ثمنها على الكرم حتى يعود إلى ما كان عليه. فقال له ولده: لا يا أبَهْ، بَل يُؤخذَ من لبنها وصوفها، قال الله تعالى: (ففهَّمناها سُليمان)(46). وإنَّ مولانا أمير المؤمنين عليّاً(عليه السلام) قال: «سلوني عمّا فوق العرش، سلوني عمّا تحت العرش، سلوني قبل أن تفقدوني»، وأنه(عليه السلام) دخل على رسول الله(صلى الله عليه وآله) يوم فتح خيبر فقال النبي(صلى الله عليه وآله) للحاضرين: «أفضلُكم وأعلمكم أقضاكُم عليّ».
                      فقال لها: أحْسنتِ ، فبما تُفضّلينه على سليمان(عليه السلام)؟
                      فقالت: الله تعالى فضَّلَه عليه بقوله تعالى: (ربِّ اغفِر لي وهبْ لي مُلكاً لا ينبغي لأحد من بعدي)، ومولانا أمير المؤمنين عليّ(عليه السلام) قال: «طلَّقتُكِ يا دُنيا ثلاثاً لا حاجةَ لي فيكِ»، فعند ذلك أنزل الله تعالى فيه: (تلكَ الدار الآخرة نَجعَلُها للّذين لا يُريدون عُلُوّاً في الأرض ولا فساداً)(47).
                      فقال: أحْسنتِ يا حُرّة، فبما تُفضّلينه على عيسى بن مريم(عليه السلام)؟
                      قالت: الله تعالى فضلّه بقوله تعالى: (إذ قال الله يا عيسى ابن مريم ءَأنتَ قُلتَ للناسِ اتَّخذوني وأُمّي إلهين من دون الله قال سُبحانك ما يكونُ لي أنْ أقول ما ليسَ لي بحقّ انْ كنتُ قُلتُهُ فقد عَلِمتَهُ تَعلَمُ ما في نفسي ولا أعلَمُ ما في نفسكَ إنّك أنتَ علاّم الغُيوب ما قُلتُ لهم إلاّ ما أمرتني به)(48) ، فأخّرَ الحكومة إلى يوم القيامة، وعليّ بن أبي طالب لَمّا ادّعَوا النصيريّة فيه ما ادّعوه قتلهم ولم يؤخّر حكومتهم، فهذه كانت فضائله لا تُعَدُّ بفضائل غيره.
                      قال: أحْسنتِ يا حُرّة، خَرَجتِ من جوابك، ولو لا ذلك لكان ذلك، ثم أجازها وأعطاها وسرَّحها سراحاً حسناً، رحمة الله عليها(49).
                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X