إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأربعين في حب أمير المؤمنين (عليه السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (4) و روى البيهقي أيضاً عن الربيع بن سليمان قال : أنشَدَ الشافعيّ :
    يا راكباً قف بالمُحصّبِ منْ منى***و اهتف بساكِنِ خيفها و الناهض
    سَحَراً اذا فاضَ الحجيجُ إلى منى***فيضاً كملتطم الفرات الغائض
    إنّي أُحبّ بني النبيّ المصطفى***و أُعِدُّهُ مِنْ واجِباتِ فرائضي
    اِنْ كانَ رَفضاً حبّ آل محمّد***فليشهد الثَقلان إنّي رافضي(32)
    (5) و قال الحافظ جمال الدين الزرندي المدني في كتابه « معراج الوصول في معرفة آل الرسول » : نقل أبو القاسم الفضل بن محمّد المستملي أنّ القاضي أبا بكر سهل بن محمّد حدّثه قال : قال أبو القاسم بن الطيب : بلغني أنّ الشافعي(رحمه الله)أنشَدَ هذه الأبيات :
    و ممّا نفى نومي و شيب لمتي***تَصاريف أيّام لَهُنّ خُطُوبُ
    تأوّب همّي و الفؤاد كئيب***و أرّقَ عيني والرقاد غَريبُ
    تَزلزَلَتِ الدّنيا لآل محمّد***و كادَت لهُم صُمُّ الجبال تَذوبُ
    فمَن يبلغ عنّي الحسين رسالةً***و انْ كرهتها أنفُسٌ و قُلُوبُ
    قتيلٌ بلا جُرم كأنّ قميصُه***صبيغٌ بماءِ الأرجُوان خَضيبُ
    يصلّون على المختار من آل هاشم***و يقتلُونَ ابنه انّ ذاكَ عَجيبُ
    لئِن كان ذَنْبي حُبُّ آل محمّد***فذلك ذَنبٌ لَستُ عنه أتوبُ
    هُمْ شفعَائي يوم حشري و مَوقفي***و حبّهم للشافعيّ بأيّ وجه ذنوبُ(33)
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • (6) روى العلامة القندوزي في « ينابيع المودة »(34) قال :
      و قال الحافظ جمال الدين الزرندي نقلاً عن الشافعي قال :
      قالوا تَرَفَّضْتَ قُلتُ كَلاّ***ما الرَّفض ديني ولا اعتقادي
      لكن تَولّيتُ غَير شكٍّ***خيرَ إمام و خير هادي
      إن كان الرفض حبّ آل***محمّد فإنّني أرفَضُ العُبّادِ(35)
      (7) قال الحافظ جمال الدين محمد بن أبي المظفر يوسف الزرندي المدني في كتابه « معراج الوصول في معرفة آل الرسول » قال الإمام الشافعي(36):
      يا أهل بيْت رسول اللّه حبّكمُوا ***فَرضٌ من اللّه في القرآن أنزَلَهُ
      كفاكموا من عظيم القدر أنّكموا***مَن لم يصلّي عليكم لا صلاة له
      و للّه درّ القائل :
      لو لم تكن في حبّ آل محمّد***سكاتك أمّك غير طيب المولد
      و روى الإمام الثعلبي في تفسيره عقيب ذكر حديث الخمسة أهل الكساء
      قال منصور الفقيه :
      إنْ كان حبّي خمسة زكت بهم فرائضي***و بغض من عاداهم رفضاً فإنّي رافضي(37)
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • (8) دلائل الصدق : ج 2 ص 240 :
        و روى العلامة الشيخ محمد بن علي الحنفي المصري في كتابه « إتحاف أهل الإسلام »(38) روى حديثاً جامعاً في فضائل أهل البيت (عليهم السلام) رواه العلامة المرعشي (قدس سره) في « إحقاق الحق » ( ج 18 ص 548 الخاتمة ) قال فيه :

        و علم من الأحاديث السالفة وجوب محبة أهل البيت و تحريم بغضهم التحريم الغليظ ، و بلزوم محبتهم صرح البيهقي و البغوي ، بل نص عليه الشافعي فيما حكي عنه من قوله :
        يا آل بيت رسول اللّه حبّكم***فَرضٌ من اللّه في القرآن أنزلَهُ
        يَكفيكم من عظيم الفخر أنّكم***من لم يُصَلِّ عليكم لا صَلاة لهُ
        أي كاملة أو صحيحة على قول مرجوح للشافعي(39).
        * نقل في « رشفة الصادي ص 24 » عن الإمام الشافعي قوله :
        و لَمّا رأيت الناس قد ذهبت بهم ***مَذاهبهم في أبحُرِ الغَيِّ و الجَهْلِ
        ركبتُ على اسم اللّه في سُفن النجا***و هم أهْل بيْت المصطفى خاتم الرُسلِ
        وأمسكتُ حَبلَ اللّه و هو ولائهم ***كما قد أُمرنا بالتمسُّكِ بِالحَبلِ
        (8) و زاد أحمد بن عبد القادر في « ذخيرة المآل » كما جاء في حديث الثقلين من كتاب « عبقات الأنوار »(40).
        إذا افترقت في الدين سبعون فرقة***و نيفاً على ما جاء في واضح النقلِ
        و لم يَكُ ناج منهم غير فرقة***فقُل لي بها يا ذا الرَجاحَةِ و العَقلِ
        أفي الفرقة الهلاّك آل مُحمّد***أم الفرقة اللاتي نَجَت منهم قُل لي
        فإنْ قلت في الناجين فالقول واحدٌ***و إنْ قُلتَ في الهُلاّك حُدتَ عن العَدلِ
        إذا كان مَولى القوم منهم فإنّني***رضيتهم لا زال في ظِلّهم ظِلّي
        رَضيتُ عليّاً لي إماماً و نَسلَهُ***و أنتَ من الباقينَ في أوسَعِ االحِلِّ
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • (9) و روى في « خصائص الشيعة »(41) قال :
          و لمحمد بن ادريس الشافعي في مدح مولانا أمير المؤمنين (عليه السلام) شعراً :
          لَو أنّ المرتضى أبْدى مَحلّه***لصارَ الناس طُرّاً سُجّداً له
          كَفى في فَضل مولانا عَليّ***وُقوعُ الشَكّ فيهِ أنّه اللّه
          و ماتَ الشافعيّ و ليسَ يَدري***عَليّ ربّهُ أم ربّه اللّه
          و أيضاً يقول الشافعي :
          أنا عَبدٌ لِفَتىً أُنزل فيه هَل أتَى***إلى مَتى أكتمُهُ ، أكتمُهُ إلى مَتى؟(42)
          (10) رواه في « فرائد السمطين »(43) العلاّمة الحمويني قال : و للّه درّ القائل في مدحه(عليه السلام)و قد بلغ فيه غاية الكمال و التمام :
          عَليٌّ حُبُّه جُنّه***قَسيمُ النار و الجَنّهْ
          وَصِيُّ المُصطَفى حَقّاً***إمام الإنس و الجِنّهْ
          بعد إيراده لحديث علي (عليه السلام) : أنا قسيم النار اذا كان يوم القيامة قلت : هذا لك و هذا لي(44).
          (11) روى الحافظ البرسي في « مشارق أنوار اليقين »(45) قال :
          و أكبر كلمات اللّه عليّ ، و إليه الإشارة بقوله صلوات اللّه عليه : « أنا كلمة اللّه الكبرى » فله الفضل الذي لا يعدّ ، و المناقب التي ليس لها حدّ ، و لقد أنصف الشافعي محمد بن ادريس إذ قيل له : ما تقول في علي ؟ فقال : و ماذا أقول في رجل أخفى أولياؤه فضائله خوفاً ، و أخفى أعداؤه فضائله حسداً ، و شاع له بين ذين ما ملأ الخافقين .
          روى فضله الحسّاد من عظم شأنه***و أكبر فضل راح يرويه حاسدُ
          محبُّوه أخفَوا فضله خيفة العدى***و أخفاه بعضاً حاسدٌ و معاندُ
          و شاعت له من بين ذين مناقب***تجلّ بأن تحصى و إن عدّ قاصدُ
          إمامٌ له في جبهة المجد أنجم***علت فعلت أن يدن هاتيك راصدُ
          لها فوق مرفوع السّماك منابر***و في عنق الجوزاء منها قلائدُ
          مناقب إنْ جلت جلت كلّ كربة***و طابت فطابت من شذاها المشاهدُ
          فتىً تاه فيه الخلق طراً فعابدٌ***له و مقرٌّ بالولاء و جاحدُ
          امام مبين كلّ فضل له حوى***بمدحته التنزيل و الذكر شَاهدُ
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • (12) الصواعق المحرقة لابن حجر(46) و الشبلنجي في نور الأبصار(47) و للشافعي:
            آل النبيّ ذريعتي***و هُم إليه وسيلتي
            أرجو بهم أُعطى غداً***بيدي اليمين صحيفتي(48)
            (13) روى الخوارزمي في « مقتل الحسين (عليه السلام) »(49) قصيدة للشافعي محمد بن ادريس يرثي بها الحسين (عليه السلام) ، و آخرها :
            يصلي على المهديّ من آل هاشم***و تغزى بنوه انّ ذا لعجيبُ
            لئن كان ذنبي حبّ آل محمّد***فذلك ذنبٌ لست عنه أتوبُ
            هُم شُفعائي يوم حشري و موقفي***اذا كثرتني يوم ذاك ذنوبُ
            (14) روى الخطيب الخوارزمي باسناده عن بدر بن ابراهيم الدينوري للشافعي محمد بن ادريس(50):
            تَأوّبَ همّي و الفؤاد كئيبُ***و أرَّقَ نومي فالرقاد غَريبُ
            و ممّا نفى نومي و شيب لمتي***تصاريفُ أيّام لَهُنَّ خُطوبُ
            فمَن مُبْلغٌ عنّي الحسين رسالة***و إن كرهتها أنفُسٌ و قُلُوبُ
            قتيلاً بلا جُرْم كأنَّ قميصه***صَبيغٌ بماءِ الأُرجُوانِ خَضيبُ
            فلِلسَيْفِ إعوالٌ و للرمح رنَّة***وَ للخيل من بعد الصهيل نَحيبُ
            تَزلزَلَتِ الدنيا لآل محمّد***و كادَت لهم صُمّ الجبال تَذوبُ
            و غارت نجومٌ و اقشَعرّت كواكبٌ***و هتك أستار و شَقّ جُيوبُ
            يُصَلّي على المهديّ من آل هاشم***و تغزى بنوه إنّ ذا لعَجيبُ
            لئن كان ذنبي حُبّ آل محمّد***فذلك ذَنبٌ لَستُ عنه أتوبُ
            هُم شُفَعائي يوم حشري و مَوقفي***إذا كثرتني يومَ ذاك ذُنوبُ
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • (1) نظم درر السمطين : ص233 ، ط مطبعة القضاء . عن احقاق الحق : ج9 ص392 ح13 .
              ـ ورواه في بشارة المصطفى : ( ص168 و ص52 ) . و رواه العلامة ابن المغازلي الشافعي في «المناقب» : بعين ماتقدم . و الحافظ نور الدين علي بن أبي بكر في «مجمع الزوائد» : (ج1 ص88 ط.مكتبة القدسي بمصر) . و الشيخ محمد الصبّان في «إسعاف الراغبين» : (المطبوع بهامش نور الأبصار ص123). و الشيخ سليمان القندوزي في «ينابيع المودة» : (ص271 ط.اسلامبول) . والعلامة الشبلنجي في «نور الأبصار» : (ص105 ط.مصر). و الشيخ يوسف النبهاني في «الشرف المؤبد» : (ص85 ط.مصر) . و السيد أبو بكر العلوي الحضرمي في «رشفة الصادي» : (ص46 ط.القاهرة) . و العلامة الأمرتسري في «أرجح المطالب» : (ص446 ط.لاهور) . و الشيخ أبو الحسن الكازروني في «شرف النبي» : (على ما في مناقب الكاشي ص285) . و الشيخ محمد علي الأنسي في «الدرر و اللآلي» : (ص204 ط.الاتحاد بيروت) ق18/502 . و العلامة الآلوسي في «غالية المواعظ و مصباح المتّعظ و الواعظ» : (ج2 ص108 ط .المحمدية بمصر) . وباكثير الحضرمي في «وسيلة المآل» : (ص198) و (ص61) .و المولوي وليّ الله اللّكهنوتي في «مرآة المؤمنين» : (ص4) . والشيخ أبو لف المصري في «آل بيت النبي» : (ص43 ط.دار التعاون بمصر) . والعلامة محمد سليمان المغربي المالكي في «جمع الفوائد من جامع الأصول ومجمع الزوائد»: (ص18 ط.المدنية) . و رواه الفتال النيسابوري في «روضة الواعظين» : (ص271) مُرسلاً . و رواه ابن حجر في «الصواعق» : (ص172 ط.2) ، قال : أخرج البيهقي و أبو الشيخ والديلمي أنّه (صلى الله عليه وآله وسلم)قال : الحديث .
              (2) فردوس الأخبار : ص12 (مخطوط) .
              ـ و رواه ابن حجر الهيثمي في «الصواعق» : (ص185 ط.مصر) ، عن العباس (رض) . وط : ص230 ـ 231 . ورواه علي المتقي الهندي في « منتخب كنز العمال » ( المطبوع بهامش المسند ج5 ص93 ط الميمنية بمصر ) روى الحديث من طريق ابن ماجة و الروياني و ابن عساكر عن محمّد بن كعب القرظي عن العبّاس . و القندوزي في «ينابيع المودّة » ( ص231 ط اسلامبول ) نقلاً عن الفردوس . و البدخشي في « مفتاح النجا » ( ص10 على ما في الإحقاق 9 : 450 الحديث 52 ) روى الحديث نقلاً من طريق الحافظ أبي عبداللّه محمّد بن يزيد بن ماجة الربيعي القزويني و أبي بكر محمّد بن هارون الروياني و الطبراني في الكبير و ابن عساكر عن محمّد بن كعب القرظي عن العبّاس (رض) . و الحضرمي في « وسيلة المآل » ( ص198 ). و القلندر في «الروض الأزهر » ( ص357 ط حيدر آباد ) . وفي « آل بيت النبي » لأبي لف المصري ( ص94 دار التعاون بمصر ) . والنبهاني في « الفتح لكبير » ( ج3 ص85 ط مصر ) . واللكهنوتي في «مرآة المؤمنين» (ص5 ) . والشيخ محمّد الصبّان المصري في « إسعاف الراغبين » ( المطبوع بهامش نور الأبصار ص123 ط مصر ) . والسيد أبو بكر الحضرمي في « رشفة الصادي » ( ص46 ط القاهرة بمصر ) . والنبهاني في «الشرف المؤيّد » ( ص74 ط مصر ) . والسمهودي في « الإشراف على فضل الأشراف » ( ص75 ) . والمولى عليّ بن حسام الدين الهندي في « كنز العمال » ( ص83 ج13 ط حيدر آباد دكن ) . و المولوي الشيخ محمّد مبين الهندي الفرنكي المحلي في « وسيلة النجاة » ( ص46 ط گلشن فيض لكنهو ).
              (3) نظم درر السمطين : 233 ط مطبعة القضاء. ورواه القندوزي في «ينابيع المودة: 272» وابن حجر في الصواعق (ص228 ط.عبداللطيف بمصر) وباكثير الحضرمي في «وسيلة المآل» ص63.
              (4) نور الأبصار : ص105 ط مصر .
              ـ ورواه العلاّمة الشيخ محمّد بن الصبّان المالكي في « إسعاف الراغبين » ( المطبوع بهامش نور الأبصار ص123 ) . و العلاّمة ابن حجر الهيثمي في « الصواعق المحرقة » ( ص228 ط عبد اللطيف بمصر ) .
              (5) احياء الميت : ص9 ح4 .
              ـ و نقله السيوطي أيضاً في كتابه الدّر المنثور في ذيل تفسير قوله تعالى : ( قُلْ لاَ أسْأَلُكُمْ عَلَيهِ أجْراً )قال : « دخل العباس على رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال : إنّا لنَخرُج فنَرى قريشاً تُحدِّث فإذا رأونا سكتُوا ، فغضب رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) و درَّ عرق بين عينيه ثم قال : و اللّه لا يدخل قلبَ امرىء مسلم ايمان حتّى يحبّكم للّه و لقرابتي».
              ـ و نقله الطبري في كتابه « ذخائر العقبى » ( ص9 ) عن ابن عباس نقل الحديث مثل ما رواه السيوطي الى أن قال : فقال : إنّا لنَخرُج فنَرى قريشاً تُحدِّث فإذا رأونا سكتُوا ، فغضب رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) و درَّ عرق بين عينيه ثم قال : و اللّه لا يدخل قلبَ امرىء مسلم ايمان حتّى يحبّكم للّه و لقرابتي » .
              (6) المناقب المرتضوية : ص99 ط بمبي .
              (7) ج1 ص239 .
              (8) وذيل الكلام رواه الطبراني أيضاً في ترجمة محمّد بن عون السيرافي من «المعجم الصغير» (ج2 ص96).
              (9) نسخة مكتبة الظاهرية بدمشق .
              (10) و روى الحافظ ابن حجر الهيثمي في « الصواعق المحرقة » (ص230 ط2 ) قال : أخرجه البيهقي .
              ـ و روى العلاّمة الشبلنجي في « نور الأبصار » (ص105 ط مصر) قال :
              وروى ابن الشيخ عن علي كرّم اللّه وجهه قال :
              خرج رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) مُغضباً حتّى استوى على المنبر، فحمد اللّه و أثنى عليه ثم قال : ما بال رجال يؤذونني في أهل بيتي ، و الذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحبني ، و لا يحبني حتّى يحبّ ذريتي .
              ـ و رواه العلاّمة الأمَرتسري في « أرجح المطالب » (ص342 ط لاهور) .
              ـ و الشيخ محمد الصبان المالكي في « إسعاف الراغبين » (ص123 المطبوع بهامش نور الأبصار) .
              ـ و رواه العلاّمة الشيخ أحمد با كثير الحضرمي في « وسيلة المآل » (ص61 على ما في الإحقاق 18 : 485 ح62): روى عن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري ، عن أبيه رضي اللّه عنه ، قال : قال رسول اللّه(صلى الله عليه وآله): لا يؤمن عبدٌ حتّى أكون أحبّ إليه من نفسه ، و تكون عترتي أحبّ إليه من عترته ، و يكون أهلي أحبّ إليه من أهله ، و تكون ذاتي أحبّ إليه من ذاته . أخرجه البيهقي في « شعب الإيمان » و أبو الشيخ في « العظمة و الثواب » و الديلمي في « مسنده » .
              ـ و العلاّمة محمّد بن محمّد بن سليمان المغربي المالكي في « جمع الفوائد من جامع الأصول و مجمع الزوائد» (ص18 ط المدينة المنورة ) .
              ـ و السيد عبد اللّه الحسيني الحنفي في « الدرّة اليتيمة » (على ما نقله الاحقاق 18 : ص486 ) . عن البيهقي في « شعب الإيمان » و أبو الشيخ في « الثواب » و الديلمي في « مسنده » .
              ـ والعلامة محمد المغربي المالكي في «جمع الفوائد من جامع الأصول ومجمع الفوائد» (ص18 ط المدينة المنورة) .
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • (11) الصواعق المحرقة : ص231 ط2 .
                (12) الصواعق المحرقة : ص145 ط2 .
                (13) نسخة المكتبة الظاهرية بدمشق على ما نقله في احقاق الحق : ج18 ص544 .
                (14) الصواعق المحرقة : ص172 ط2 .
                (15) المصدر السابق : ص187 الحديث 17 ، عن ابن ماجة .
                (16) الصواعق المحرقة ص172 ط2 .
                (17) ص155 - 156 ط2 .
                (18) ذكره السيوطي في «احياء الميت» (ص4 ح46) . و ذكره السيوطي أيضاً في الجامع الصغير ( ج1 ص42 ) عن طريق أبي نصر و ابن النجار عن علي . و وفي إحقاق الحق ج18 : 74 / 497 و ج9 : ص445 عن مصادر عديدة للعامة . و ذكره النبهاني في الفتح الكبير ( ج1 ص59 ) ط مصر . و العلاّمة القندوزي في « ينابيع المودة » ( ص271 ط اسلامبول ) . و الشيخ عبد النبي القدّوسي في « سنن الهدى » ( ص19 ) . و العلاّمة با كثير الحضرمي في « وسيلة المآل » ( ص61 - نسخة المكتبة الظاهرية بالشام » . و المولوي الشيخ ولي اللّه اللكنهوتي في « مرآة المؤمنين » ( ص4 ) . و العلاّمة محمّد السوسي في « الدرة الخريدة » ( ج1 ص211 ط بيروت ) . و العلاّمة السيّد خير الدين أبو البركات نعمان الآلوسي البغدادي في « غالية المواعظ و مصباح المتّعظ و الواعظ » ( ج2 ص95 دار الطباعة المحمّدية بالقاهرة ) . و المولوي محمّد مبين الهندي الفرنكي محلي في «وسيلة النجاة » ( ص47 ط گلشن فيض لكهنو ) . و العلاّمة السيد عبد اللّه ميرغني في « الدرّة اليتيمة » ( على ما في الإحقاق ج18 ص497 ) .
                و رواه الحمويني في « فرائد السمطين » ( ج2 ص304 ح559 ط بيروت ) و لفظه : أدِّبوا أولادكم على ثلاث خصال : على حبِّ نبيّكم ، و أهل بيته ، و على قراءة القرآن ، حملة القرآن في ظلِّ اللّه يوم لا ظلّ إلاّ ظلّه مع أنبيائه و أصفيائه .
                - و رواه المتّقي الهندي في « كنز العمّال » ( ج8 ص278 ط1 ) و قال أخرجه أبو نصر عبد الكريم الشيرازي فيفوائده و الديلمي في الفردوس و ابن النّجار عن علي (عليه السلام) .
                - و رواه في « فضائل الخمسة » ( ج2 ص78 ) و عن فيض القدير : ( ج1 ص225 ) و عن ابن حجر في الصواعق .
                - و رواه ابن حجر في « الصواعق المحرقة » ( ص172 - المقصد الثاني - ط2 سنة 1285 ) قال : أخرجه الديلمي . و فيه : و على قراءة القرآن و الحديث .
                (19) المطبوع بهامش المسند : ص34 الميمنية بمصر .
                (20) ورواه الطوسي في « الأمالي » ( ج1 ص132 ) عن الباقر (عليه السلام) و تفاوت يسير في لفظه . وفي المشارق : ص67 . و رواه العلاّمة البدخشي في « مفتاح النجا في مناقب آل العبا » ( ص60 - على ما في الاحقاق ) . احقاق الحق : ج9 : ص421 . وفي بشارة المصطفى ( ص71 ) باسناده عن الباقر (عليه السلام) .
                (21) مناقب أمير المؤمنين (عليه السلام) لابن المغازلي ، و رواه المتقي الهندي في « كنز العمال » ( ج12 ص218 ط حيدر آباد ) .
                (22) البحار : ج39 ص305 ح119 .
                ـ و رواه الصدوق في « فضائل الشيعة » ( ص6 ح4 ) عن الباقر عن آبائه (عليهم السلام) . و في « الأمالي » ( ح28 ص467) . ورواه الطبري في « بشارة المصطفى» ( ج1 ص125 ) . ورواه المستنبط في « القطرة » ( ج1 ص81 ح27 ) .
                (23) احياء الميت : ص41 ح47 .
                - و رواه ابن حجر الهيثمي في الصواعق : ( ص185 و في ط / ص187 ح14) قال : أخرج ابن عدي و الديلمي و العلاّمة المناوي في « كنوز الحقايق » ( ص5 ط بولاق ) رواه من طريق الديلمي في « فردوس الأخبار » و لفظه: أثبتكم على الصراط أشدّكم حبّاً لعلي . احقاق الحق : ج18 ص459 . و ج7 ب 186 ص142 . و العلاّمة محمد السوسي في « الدّرة الخريدة » ( ج1 ص211 ط بيروت ) . و العلاّمة المولوي محمد مبين السهالوي في « وسيلة النجاة » ( ص47 ط لكهنو ) . رواه الصدوق في « فضائل الشيعة » ( ح3 ص6 ) عن الصادق عن أبيه(عليهما السلام) قال : قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) :
                أثبتكم قدماً على الصراط أشدّكم حُبّاً لأهل بيتي - و بدون لفظ : و أصحابي .
                - و رواه في « تسلية الفؤاد » ( ص203 ) بعين ما تقدّم عن فضائل الشيعة .
                (24) القطرة : ج1 ص139 ح141 .
                (25) بشارة المصطفى : ص202 .
                (26) انظر : الغدير : ج2 ص220 .الأغاني : ج7 ص241 وص251 .
                (27) كفاية الطالب : ب27 ص134 .
                (28) مناقب علي بن ابي طالب : ص122 ح 160 ط اسلامية .
                ـ أخرجه الحافظ محمد بن يوسف الكنجي في «كفاية الطالب» (ب27 ص133 ط دار تراث اهل البيت) وقال : هذا حديث حسن عال ، أخرجه أبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي في صحيحه ، ورفع الينا عالياً من غير هذا الطريق ، لكن اختصرنا على هذا لشهرته عند أهل النقل . ورواه الحافظ الترمذي في صحيحه (ج2 ص301) وفي جامعه (ج13 ص178 ط الصاوي ب 20 من المناقب ) . وأخرجه بهذا السند واللفظ الحافظ البخاري في «تاريخه» ترجمة أبي الجراح المهري باسناده عن ام عطية (ص20 ط حيدر آباد) . وابن الاثير الجزري في «اُسد الغابة» (ج4 ص26 ط مصر سنة 1285 هـ) . والبغوي في «مصابيح السنة» (ص202) الحافظ أبو محمد الحسين بن محمد بن مسعود الشافعي ط الخيرية بمصر ، والخطيب التبريزي في «مشكاة المصابيح» (ص564) عن الترمذي . ط دهلي . والحافظ محب الدين الطبري في «الرياض النضرة» (ج2 ص216 ط محمد أمين الخانجي بمصر) . ذخائر العقبى (ص64 ط مكتبة القدسي بمصر) . والحافظ ابن كثير الدمشقي في «البداية والنهاية» (ج7 ص356) . و أخطب خوارزم في «المناقب» (ص41 ط تبريز) . و سبط ابن الجوزي في«التذكرة» (ص41 ط الغري ، وفي ط نينوى طهران ص36) . والشيخ جمال الدين الموصلي الشهير بابنحسنويه في «درّ بحر المناقب» (ص46 ـ إحقاق ج7 ص82) . والحافظ جمال الدين الزرندي في «نظم دررالسمطين» (ص100 ط مطبعة القضاء) . والحافظ ابن كثير القرشي في «البداية والنهاية» (ج7 ص356 طمصر) . ومحمد خواجه پارساي البخاري في «فصل الخطاب» (على ما في ينابيع المودة ص371) . والميرحسين المبيدي اليزدي في «شرح ديوان أمير المؤمنين» (ص190) . والمولى علي الهروي في «الاربعينحديثاً» (ص52) . والقندوزي في «ينابيع المودة» (ص90 و ص215 ط اسلامبول) عن صحيح الترمذي .والشيخ عبد القادر الورديقي الخيراني في «سعد الشموس والاقمار» (ص210 ط التقدم العلمية بالقاهرة سنة1330 هـ) . والعلامة الامرتسري في «أرجح المطالب» (ص505 ط لاهور) . ورواه محمد بن أبي القاسمالطبري في «بشارة المصطفى» (ح1 ص270) .
                (29) رواه الحمويني في « فرائد السمطين » ( ج 1 ص135 ح 98 ) . الغدير : ( ج4 ص 324 ) . وفي ينابيع المودة : ب62 ص322 ، 355 ، 356 ، 357 .
                (30) رواه ابن حجر في « الصواعق المحرقة » ( ط 2 ص 133 ) .
                (31) رواه ابن حجر في « الصواعق المحرقة » ( ص 133 ط 2 ) .
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • (32) رواه الخوارزمي في « مقتل الحسين » ( ج 2 ف13 ص 129 ) . و رواه الحمويني في « فرائد السمطين » ( ج 1 ص 423 ط بيروتي ) و رواه أيضاً بالاسناد عن محمد بن محمد الأشعث ، حدثنا الربيع - هو ابن سليمان - قال : أنشدنا الشافعي (رضي الله عنه)الأبيات الثلاثة . و رواه الحافظ أبو نعيم في « حلية الأولياء » ( ج 9 ص 153 ) . و رواه ابن حجر في « الصواعق المحرقة » ( ص 79 و في ط 2 سنة 1385 ص 133 ) و قال البيهقي : إنما قال الشافعي ذلك حين نَسَبه الخوارج الى الرفض حَسَداً و بغياً . و ذكره الفخر الرازي في تفسيره الكبير في تفسير آية المودّة من سورة الشورى . و ذكره الشبلنجي في « نور الأبصار » ( ص 104 ) .
                  (33) رواه الخوارزمي في «مقتل الحسين (عليه السلام)» ج2 ص126 .
                  (34) ينابيع المودة : ص 355 ط اسلامبول .
                  (35) و قال العلامة الحمويني في « فرائد السمطين » ( ج 1 ص 422 ) :
                  و الامام المعظم الشافعي المطلبي (رحمه الله) صرح بأنه من شيعة أهل البيت ! حتى قيل فيه بكيت و كيت ! فقال مجيباً عن ذلك : قالوا ترفضت قلت كلا ... إلى أن قال فيه :
                  ان كان حب الولي رفضاً***فانني أرفض العبّاد
                  - و رواه الحافظ ابن حجر في « الصواعق المحرقة » ( ص 133 ط 2 سنة 1385 ) .
                  (36) ينابيع المودة ص 330 ، 357 .
                  (37) نور الابصار للشبلنجي : ص104 ولفظه : يا آل بيت رسول الله حبكم .. وفي الشطر الثاني : يكفيكم من عظيم الفخر انكم . وفي الصواعق المحرقة : ص104 ذكر البيت الاول فقط .
                  (38) نسخة مصورة من المخطوطة الموجودة في المكتبة الظاهرية بدمشق
                  (39) انظر : نور الأبصار للشبلنجي : ص104 . الصواعق المحرقة .
                  (40) عبقات الانوار : ص51 ، 911 .
                  (41) خصائص الشيعة : ص 37 ، 79 .
                  (42) رواهما في « ريحانة الأدب » ( ج 3 ص 163 ) .
                  (43) فرائد السمطين : ج 1 ص 326 .
                  (44) و رواه العلاّمة الشيخ حسام الدين المردي الحنفي في « آل محمد » ( ص 32 ، احقاق 20 : 252 ، 393 ) . بعد حديث طويل أسنده عن أبي سعيد الخدري ثم استشهد بالشعر و نسبه للإمام الشافعي .
                  (45) مشارق أنوار اليقين : ص 111 .
                  (46) الصواعق المحرقة : ص 108 .
                  (47) نور الأبصار : ص 105 .
                  (48) فضائل الخمسة ج 2 ص 89 .
                  (49) مقتل الحسين : ص 126 .
                  (50) مقتل الحسين 2 : 126 .
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • الفصل الرابع و الثلاثون
                    «حديث: فما ظنكم بحبيب بين خليلين»

                    (1) روى العلاّمة محب الدين الطبري الشافعي في «الرياض النضرة»(1) عن حذيفة قال : قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) :
                    إنّ اللّه اتخذني خليلاً كما اتخذ ابراهيم خليلاً ، و انّ قصري في الجنة و قصر ابراهيم في الجنة متقابلان ، و قصر علي بن أبي طالب بين قصري و قصر ابراهيم ، فياله من حبيب بين خليلين .
                    أخرجه ابو الخير الحاكمي(2).
                    (2) روى الفقيه الحافظ الخطيب ابن المغازلي الشافعي في «مناقب علي بن ابي طالب (عليه السلام)»(3) باسناده عن سهل ابن ابي حثمة عن ابيه قال :
                    قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :
                    اذا كان يوم القيامة صَفّ الله عَز و جلّ لي عن يمين العرش قُبّةً من ذهبة حمراء ، وصفّ لابي ابراهيم قبةً من ذهبة حمراء وصفّ لعلي فيما بينهما قبةً من ذهبة حمراء ، فما ظنُّكَ بحبيب بين خليلين(4)؟

                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق



                    • الفصل الخامس و الثلاثون
                      «حبُّ علي (عليه السلام) حبّ الله»

                      (الأول) «حديث عبدالله بن مسعود»
                      ( أ )
                      * روى الحافظ الخطيب البغدادي في «تاريخ بغداد»(5) قال : باسناده عن ابي الاحوص ، عن عبدالله بن مسعود ، قال :
                      قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :
                      «مَن أحَبَّني فليحبّ عليّاً ، ومَن أبغَضَ علياً فقد أبغضَنَي ، ومَن أبغضني فقد أبغض الله عَزّوجَلّ ، ومَن أبغَضَ الله أدخَلَه النار»(6).
                      ( ب )
                      * وروى العلامة سبط ابن الجوزي في «التذكرة» (ص32) قال :
                      روي ان النبي (صلى الله عليه وآله) قال :
                      «من احَبَ علياً فقد اَحَبّني ، ومَن أبغَضَهُ فقد أبغَضَني ، ومن أحَبّني أدخله الله الجنة ، ومَن أبغَضَني أدخلهُ الله النار»(7).
                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X