إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأربعين في حب أمير المؤمنين (عليه السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وانشد السيد الحميرى ابياتاً في الامام الصادق(عليه السلام)
    امدح أبا عبدالأله***فتى البريّة في احتماله
    سبط النبي محمد***حبل تفرع من حباله
    تغشى العيون الناظرات***اذا سمون الى جلاله
    عذب الموارد بحره***يروي الخلايق من سجاله
    بحر اطلَّ على البحو***ريمدّهن ندى بلاله
    سقت العباد يمينه***وسقى البلاد ندى شماله
    يحكي السحاب يمينه***والودق يخرج من خلاله
    الارض ميراث له***والناس طراً في عياله
    يا حجة الله الجليل***وعينه وزعيم آله
    وابن الوصيّ المصطفى***وشبيه احمد في كماله
    انت ابن بنت محمد***حذواً خُلقت على مثاله
    فضياء نورك نوره***وظلال روحك من ظلاله
    فيك الخلاص عن الردى***وبك الهداية من ضلاله
    اثني ولست ببالغ***عشر الفريدة من خصاله
    وقال الاربلي(39): وينبئك عن مذهبه الحق الصحيح قوله:
    على آل الرسول وأقربيه***سلام كلّما سجع الحَمامُ
    أليسوا في السماء هم نجوم***وهم اعلام عزٍّ لايُرام
    فيا من قد تحيّر في ضلال***أمير المؤمنين هو الامام
    رسول الله يوم غدير خم***اناف به وقد حضر الانام
    وثاني امره الحسن المرجّى***له بيت المشاعر والمقام
    وثالثه الحسين فليس يخفى***سنا بدر اذا اختلط الظلام
    ورابعهم عليّ ذو المساعي***به للدين والدنيا قوام
    وخامسهم محمد ارتضاه***له في المأثرات إذن مقام
    وجعفر سادس النجباء بدر***ببهجته زها البدر التمام
    وموسى سابع وله مقام***تقاصر عن أدانيه الكرام
    عليّ ثامن والقبر منه***بأرض الطوس اذ قحطوا رهام
    وتاسعهم طويد بني البغايا***محمد الزكي له حسام
    وعاشرهم عليّ وهو حصن***يحنّ لفقده البلد الحرام
    وحادي العشر مصباح المعالي***منير الضوء الحسن الهمام
    وثاني العشر حان له القيام***محمد الزكي به اعتصام
    اولئك في الجنان بهم مساغى***وجيرتي الخوامس والسلام
    عن سليمان بن ارقم قال: كنت مع السيّد قمرّ بقاصٍّ على باب ابي سفيان بن العلاء وهو يقول:
    يوزن رسول الله(صلى الله عليه وآله) يوم القيامة في كفّة بأمّته اجمع فيرجح بهم، ثم يؤتى بفلان فيوزن بهم فيرجح، ثم يؤتى بفلان فيوزن بهم فيرجح، فاقبل على ابي سفيان فقال: لعمري ان رسول الله(صلى الله عليه وآله) ليرجح على امته في الفضل، والحديث حق، وانما رجح الآخران الناس في سيّئاتهم، لان من سَنَّ سنّة سيّئة فعُمل بها بعده كان عليه وزرها ووزر من عمل بها!
    قال: فما أجابه احد، فمضى، فلم يبق احد من القوم الا سبّه(40).
    روى المرزباني(41) شعراً قال فيه:
    فدع ذا وقل في بني هاشم***فانك بالله تعتصم
    بني هاشم حبّكم قربة***وحبّكم خير ما يعلم
    بكم فتح الله باب الهدى***كذا غدا بكم يختم
    اُلام والقى الاذى فيكم***الا لائمي فيكم الوم
    ومالي ذنب يعدّونه***سوى أنني بكم مغرم
    واني لكم وامق ناصح***واني بحبّكم معصم
    فأصبحت عندهم مأثمي***مآثر فرعون او اعظم
    فلا زلت عندكم مُرتضى***كما انا عندهم متهم
    جعلت ثنائيومدحي لكم***على رغم انف الذي يُرغم
    وله أيضاً:
    اقسم بالله وآلائه***والمرء عما قال مسؤول
    ان عليّ بن ابي طالب***على التقى والبرّ مجيول
    وانه كان الامام الذي***له على الامة تفضيل
    يقول بالحق ويعني به***ولاتلهيّه الا باطيل
    كان اذا الحرب مرتها القنا***واحجمت عنها البهاليل
    يمشي الى القرن وفي كفه***أبيض ما ضي الحدّ مصقول
    مشي العفرني بين اشباله***ابرزه للقنص الغيل
    ذاك الذي سلَّم في ليلة***عليه ميكال وجبرائيل
    ميكال في الف وجبريل في***الف ويتلوهم سرافيل
    ليلة بدر مدداً انزلوا***كأنهم طير أبابيل
    فسلّموا لما اتوا حذوه***وذاك اِعظام وتبجيل(42)
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
      (1) المسند : ج1 ص330 ط مصر .
      (2) ورواه أحمد بن حنبل ايضاً في كتابه الفضائل (تحت الرقم 291 ج2 ص240 ـ على ما نقله في الأحقاق ج4 ص408) ووراه في مسند ابن عباس في الحديث (1266) ج1 ص330 ط 1 . والعلامة النسائي المتوفي سنة 303 في الخصائص (ص8 ط التقدم بمصر) وفي ط 1 ص61 ح23 . والحاكم النيسابوري المتوفي سنة 405 في المستدرك على الصحيحين (ج3 ص132 ط حيدر آباد) . والعلامة الخوارزمي في المناقب (ص74 ط تبريز) الفصل 12 . والعلامة محب الدين الطبري في ذخائر العقبى (ص86 ط مكتبة القدسي بمصر) . والعلامة الذهبي في تلخيص المستدرك (المطبوع بذيل المستدرك ج3 ص132 ط حيدرآباد) . والعلامة الشيخ ابراهيم الحمويني في فرائد السمطين (ج1 ح255 ص339 ط بيروت) . والحافظ ابن كثير القرشي في البداية والنهاية (ج7 ص337 ط حيدر آباد الدكن) . والحافظ نور الدين علي بن أبي بكر في مجمع الزوائد (ج9 ص118 ط مكتبة القدسي / قاهرة) . والعلامة ابن حجر العسقلاني في الأصابة (ج2 ص502 ط مصطفى محمد بمصر) . والمحدث البدخشي في مفتاح النجا في مناقب آل العبا (ص50) . والعلامة السيد علوي بن طاهر الحداد العلوي الحضرمي في القول الفصل (ج2 ص218 ط جاوا) . ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة (ج2 ص203) وقال : أخرجه بتمامه أحمد و الحافظ أبو القاسم الدمشقي في الموافقات وفي الأربعين الطوال . ورواه الهيثمي في مجمع الزوائد (ج9 ص119) وقال : رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط باختصار . وفي ترجمة أمير المؤمنين من كتاب الأصابة (ج2 ص509) . ورواه الحافظ ابن عساكر تحت الرقم (251) من ترجمة أمير المؤمنين من تأريخ دمشق (1 : 187) بأسانيده عن أحمد وأبي يعلى والمحاملي . وأخرجه الحافظ الگنجي الشافعي في الباب (62) من كفاية الطالب (ص241) عن الأربعين الطوال لابن عساكر . ورواه الحمويني في فرائد السمطين (ج1 ح255 ص339 ط بيروت في ط 327) و أضاف للحديث السابق : قال ابن عباس : وقد أخبرنا الله عَزّوجَلّ في القرآن انه رضي عن أصحاب الشجرة فعلم ما في قلوبهم .
      (3) ص45 نسخة المكتبة الظاهرية بدمشق عن احقاق الحق ج17، الباب 199 ص321.
      (4) رواه أبو جعفر الطبري في بشارة المصطفى (184) عن الصادق (عليه السلام) . والخطيب الخوارزمي في المناقب (ص234 ط تبريز) . والعلامة الحمويني في فرائد السمطين . والعلامة ابن حجر الهيثمي في الصواعق المحرقة (ص96 ط الميمنية بمصر) وفي ط 2 ص232 : ولفظه ان الله قد غفر لشيعتك ولمحبي شيعتك . والعلامة المولى محمد صالح الترمذي في المناقب المرتضوية (ص99 ط بمبي) . والعلامة المناوي في كنوز الحقايق (ص202 ط بولاق) . والعلامة البدخشي في مفتاح النجا (ص 61) . والعلامة القندوزي في ينابيع المودة (ص270 اسلامبول وص 182) . والعلامة المحدّث السيد أبو بكر العلوي الحضرمي في رشفة الصادي (ص81 ط مصر) . والعلامة الأمرتسري في أرجح المطالب (ص475 ط لا هور ) وص 660 . ورواه في القطرة (ج1 الباب الاول ص77 ح14 ) عن الصواعق.
      (5) ينابيع المودة : ص244 ط اسلامبول ، ورواه السيد علي بن شهاب الدين الهمداني الحنفي في مودة القربى (ص33 ط لاهور) . ورواه ايضاً العلامة السيد أبو محمد الحسيني البَصري في أنتهاء الأفهام (ص19 ط نول كشور) عن محمد بن الحنفيه بعين ما تقدم . وعن احقاق الحق : ج7 ص39 . وج18 ص524 ح114 .
      (6) الصواعق المحرقة : ص154 ط2 سنة 1385 .
      (7) سير أعلام النبلاء : ج1 ص397 ط مصر .
      (8) ورواه ابن حجر في الصواعق المحرقة (ص174 ـ 233 ط 2) وقال : في سنده رافضي غال في الرفض !! ورجل آخر متروك . ورواه في احقاق الحق : ج9 ص483 ح84 .
      (9) وسيلة المآل : ص60 نسخة مكتبة الظاهرية بدمشق .
      (10) أمالي الشيخ المفيد : ص33 ح8 ط الحوزة العلمية قم .
      (11) رواه في القطرة : (ج2 ص22 ح36) و (ج1 ص325 ح2) .
      (12) المحاسن : ج1 ص61 ح103 ط اسلامية قم .
      (13) رواه في البحار : ج7 ص376 ط قم .
      (14) رواه في أمالي ابن الشيخ : ص42 ـ 43 . وفي بحار الانوار : ج39 ص241 ح29 ومناقب ابن شهر آشوب : ج2 ص20 . وكشف الغمة : ص124 .
      (15) الغدير : ج2 ص273 ـ 274 .
      (16) عن الأغاني : ج7 ص 277 .
      (17) راجع : رجال الكشي : ص185 . أمالي ابن الشيخ : ص31 . بشارة المصطفى : ص76 .
      * وفي رواية الطبري رحمه الله في بشارة المصطفى قال : آخر شعر قاله السيّد بن محمد رحمه الله قبل وفاته بساعة وذلك انه أغمي عليه وأسَودَّ لونه ، ثم أفاق وقد أبيَض وجهه وهو يقول :
      أحبُّ الذي مَن مات مَن أهل وُدِّه *** تَلَقّاهُ بالبُشرى لدى الموت يَضحكُ
      ومَن مات يهوى غيره من عدوّه *** فلَيسَ له اِلا الى النارِ مَسلكُ
      ابا حَسَن اِني بفضلك عارفٌ *** واني بحبل من هواك لمُمسكُ
      ابا حَسَن حبّيك في الله خالصٌ *** فكيف على حبيك في الله أهَلَكُ
      وأنت أمين الله أرعاك خلقة *** فاِنا نعادي مبغضيك ونتركُ
      وانتَ وَصِيُّ المصطفى وابن عمِّه *** فليس هدىً الا بك اليوم يُدركُ
      ابا حَسَن تفديك نفسي وأسرتي *** وأهلي ومالي المسبب أُمَلك
      مواليك ناجٌ مومنٌ بيِّن الهدى *** وقاليك معروف الضلالة مُشركُ
      فدوتك مَن مولاك من جذم حمير *** قوافي غرّ مالَها عنك مزحك
      ولاح لحاني في علي وحزبه *** فقلت : لحَاكَ الله اِنك أعفكُ
      على حبّ خير الناس الا محمداً *** لحوت لحاك الله من أين تؤفَكُ
      فما زلت أرقى سمعه في مقره *** ويرفض من حبك الكلام ويمحكُ
      بقولي حتى قام حيران نادماً *** على وجهه لَونٌ من الخزي أرمكُ
      (18) الى هنا من الغدير .
      (19) من هنا من المنتخب .
      (20) دار السلام للميرزه النوري : ج1 ص94 . منتخب الطريحي : ص316 . الغدير : ج2 ص219 . الاغاني ج7 ص279 ، 241 ، 251 . رجال الكشي : ص184 . البحار ج11 ص150 . منتهى المقال : ص143 عن عيون الاخبار للصدوق . تنقيح المقال : ج1 ص59 . اعيان الشيعة 13 ص170 .
      (21) الغدير: ج2، ص221 ـ 224; الغدير (ط): ج2، ص318 ـ 322.
      (22) الاغاني: 7/272.
      (23) الاغاني: 7 / 261.
      (24) اخبار السيّد، ص159.
      (25) رجال الكشي: 2 / 570 رقم 505 ، رواه بتغيير يسير في بعض الفاظه.
      (26) الاغاني: 7 / 271.
      (27) الاغاني، 7 / 295.
      (28) خصائص الائمة: ص44; وخصائص امير المؤمنين: ص9 ـ 11.
      (29) بحار الانوار، ج47، ص 328 ـ 333.
      (30) قال الاميني: هذا المنام ذكره القاضي الشهيد المرعشي في مجالس المؤمنين (2/508 ـ 509) نقلاً عن رجال الكشي.
      ونقله الشيخ ابو علي في رجاله منتهى المقال (ص122) عن عيون الاخبار لشيخنا الصدوق.
      وتبعه الشيخ المعاصر في تنقيح المقال (1/143) عن عيون الاخبار لشيخنا الصدوق.
      والسيّد الامين في أعيان الشيعة (13/170).
      والسيد محمد مهدي في آخر كتابه رياض المصائب (ص475 ـ 479).
      والطريحي في منتخبه: (315 ـ 316).
      (31) الغدير: ج2، ص245 ـ 247 ، حديث 2.
      (32) طبقات الشعراء: ص33.
      (33) كمال الدين: ص33.
      (34) كشف الغمة: 2 / 393.
      (35) اخبار السيد الحميري: ص164.
      (36) الاغاني: 7/277 (7/297) أخرج كتابا من السيّد يعرفه فيه انه قد تاب ويسأله الدعاء.
      (37) اخبار السيد الحميري: ص176.
      (38) المناقب: 4 / 266.
      (39) كشف الغمّة: 2 / 40.
      (40) الاغاني: 7 / 290.
      (41) مسنداً في اخبار السيّد الحميري: ص158.
      (42) عن امالى الطوسي: ص198، ح339.
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • الفصل الرابع والستون للعباس : يا عَمْ والله لله أشدُّ حُبّاً لعلي مني

        روى العلامة القندوزي في ينابيع المودة(1) قال : عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر قال :
        كنت أنا والعبّاس جالسين عند النبي (صلى الله عليه وآله) اِذ دخل عليُّ (عليه السلام) فَسلَّم فَردَّ عليه النبي (صلى الله عليه وآله) السلام وقام اليه وعانقه وقَبّلَ ما بين عينيه وأجلسهُ عن يمينه ، فقال العبّاس : يا رسول الله أَتحُبّه ؟ فقال : يا عَمْ والله لله أشَدُّ حَبّاً لَهُ مني ، اِن الله عَزَّوجَلّ جعل ذرِّية كل نبي في صُلبِه وجَعَلَ ذرِّيتي في صلب هذا.
        أخرجه أبو الخير الحاكمي في أربعينه وراه صاحب كنوز المطالب في بني أبي طالب عن العبّاس نحوه(2).
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • الفصل الخامس والستون الحَسَن في الجنة ومحبُّوه في الجنة ومُحبُّو محبِّه في الجنة

          (1) روى شيخ الأسلام الحمويني رحمه الله في فرائد السمطين(3) باسناده عن سلمان قال
          قال النبي (صلى الله عليه وآله) للحسَن والحسين (عليهما السلام) :
          مَن أحبَّهما أحَببتُه ، ومَن أحْببتُه أحَبّهُ الله ، ومَن أحَبَّه الله أدخَلَهُ جنات النعيم ، ومَن أبغضهما ـ أو بغى عليهما ـ أبغَضتهُ ، ومَن أبغَضتُهُ أبغَضَهُ الله وأدَخله نار جهنم وله عذابٌ مقيم(4).
          (2) روى الحمويني باسناده عن عاصم عن زر ، عن عبدالله قال(5):
          كان النبي (صلى الله عليه وآله) يصلي فاذا سجد وثب الحَسن والحسين على ظهره ، فاذا منعوهما أشار اليهم ان دَعُوهم ، فلما قضى الصلاة وضعهما في حجره فقال :
          من أَحَبَّني فليحب هذين(6).
          (3) روى الحمويني باسناده عن عدي بن ثابت ، عن البراء بن عازب رضي الله عنه ، قال(7):
          نظر النبي (صلى الله عليه وآله) الى الحسن (عليه السلام) فقال : اللهُم اني أحبه فأحِبّهُ وأحِب من أحَبَّهُ(8).
          (4) وروى الحمويني في فرائد السمطين(9) باسناده عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة قال : لا أزال أحب هذا الرجل ، يعني الحسن بن علي (عليه السلام) ، بعد ما رأيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يصنع به ما يصنع ، رأيت رسول الله والحسن في حجره وهو يُدخل أصابعه في لحية النبي (صلى الله عليه وآله) فبارك النبي ويدخل النبي لسانه في فمه ولسان الحسن في فيه ثم قال :
          اللهُم اني أحِبه فأَحبهُ وأحب من يُحبّهُ(10).
          قول الحسن (عليه السلام) لأبي بكر وعمر : انزل عن منبر أبي
          (5) روى الحافظ ابن حجر الهيثمي قال(11):
          وأخَرَج الدارقطني ان الحسن (عليه السلام) جاء لأبي بكر رضي الله عنه وهو على منبر رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال : انزل عن مجلس أبي ! فقال : صدَقت والله انه لمَجلِسُ أبيك ! ثم أخذه وأجلَسَهُ في حجره وبكى ، فقال علي رضي الله عنه : أما والله ما كان عن رَأيي ، فقال : صدقت ، والله ما اتهَمْتُكَ !
          قال : ووقع للحسن (عليه السلام) نحو ذلك مع عمر وهو على المنبر ، فقال له عمر : منبر أبيك والله لا منبر أبي ، فقال علي (عليه السلام) : والله ما أمرَتُ بذلك ، فقال عمر : والله ما اتهَمناك .
          زاد ابن سعد : انه أخذه فأقعده الى جنبه وقال : وهل أنَبَتَ الشعر على رؤوسنا الا أبوك ! ـ أي ان الرفعة ما نلناها الا به
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • (6) وروى ابن حجر قال(12):
            وصحّ عنه (صلى الله عليه وآله) أيضاً انه حمل الحسن (عليه السلام) على عنقه مع ممازحته لعلي رضي الله عنهم بقوله وهو حاملٌ له : بأبي شبيه بالنبي لَيسَ شبَيهاً بعلي ، وعلي (عليه السلام)يضحك . ويوافقه قول أنس كما في البخاري عنه : لم يكن أحدٌ أشبَه بالنبي (صلى الله عليه وآله)من الحَسن ، لكنه قال ذلك في الحسين رضي الله عنهم ، وطريق الجمع بينهما قول علي (عليه السلام) كما أخرجه الترمذي وابن حبّان عنه : الحسَن أشبَه برسول الله ما بين الرأس الى الصدر ، والحسين أشبَهُ بالنبي (صلى الله عليه وآله) ما كان أسفل من ذلك . وورد في جماعة من بني هاشم وغيرهم انهم يشبهونه (صلى الله عليه وآله) أيضاً .
            (7) وقال ابن حجر في (ص179) : وأخرج الدارقطني أيضاً ان الحسن (عليه السلام)أستأذَنَ على عمر فلم يأذن له ، فجاء عبدالله بن عمر فلم يأذن له ، فمضى الحسن ، فقال عمر : عليّ به ، فجاء ، فقال : يا أمير المؤمنين قلتُ : اِن لم يؤذن لعبدالله لا يُؤذن لي ، فقال : أنت أحقُّ بالأذن منه ، وهل أنبت الشعر في الرأس بعد الله الا أنتم ؟ . وفي رواية له : اذا جئت فلا تستَأذِنْ .
            (8) وروى الحافظ ابن حجر الهيثمي في الصواعق المحرقة(13) قال : أخرج الشيخان عن البراء ، قال رأيت رسول الله (صلى الله عليه وآله)والحسَن على عاتقه ويقول : اللَّهُم اني أحبّه فأحِبّهُ .
            (9) وروى ابن حجر قال : أخرج البخاري عن أبي بكرة قال :
            سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) على المنبر والحَسن (عليه السلام) الى جنبه ينظر الى الناس مرة واليه مرة ويقول :
            اِن ابني هذا سيد ولعَل الله يصلح به بين فئتين من المسلمين(14).
            (10) وروى أيضاً في الحديث الثالث قال : أخرج البخاري عن ابن عمر قال :
            قال النبي (صلى الله عليه وآله) :هما ريحانتاي من الدنيا ـ يعني الحسن والحسين (عليهما السلام) .
            (11) وروى في (الحديث الرابع ) قال : أخرج الترمذي والحاكم عن أبي سعيد الخدري قال :
            قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : الحسن والحسين سيّدا شباب أهل الجنة .
            (12) وروى في الحديث الخامس انه قال : أخرج الترمذي عن أسامة بن زيد قال : رأَيتُ رسول اللهِ (صلى الله عليه وآله) والحسن والحسين على وركيه ، فقال : هذان ابناي وابنا ابنتي اللهم اني أحبُّهما فاحبهما وأحِبّ من يحبهما.
            (13) وروى ابن حجر في الحديث السادس قال : أخَرجَ الترمذي عن أنس قال : سُئل رسول الله (صلى الله عليه وآله) : أي أهل بيتك أحَبُّ اليك ؟
            قال : الحسن والحسين .
            (14) وروى ابن حجر في صواعقه قال : أخرج الحاكم عن ابن عباس قال : أقبَلَ النبي (صلى الله عليه وآله) وقد حمل الحسَن على رقبته ، فلقيه رجل فقال : نعم المركب ركبت يا غلام ، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : ونعم الراكب هو(15).
            (15) وروى أيضاً قال : أخَرجَ ابن سعد عن عبدالله بن عبدالرحمن بن الزبير قال : أشبَهُ أهل النبي (صلى الله عليه وآله) به وأحَبُّهُم اليه الحسَن ، رأيته يَجىءُ وهو ساجدٌ فيركب رقبته أو قال : ظهره فما ينزله حتى يكون هو الذي ينزل ، ولقد رأيته وهو راكع فيفرج له بين رجليه حتى يخرُج من الجانب الآخر(16).
            (16) وروى قال : أخرج ابن سعد عن أبي سلمة بن عبدالرحمن قال : كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يدفع لسانه للحَسن بن علي فاذا رأى الصبي حُمرة اللسان يهش اليه(17).
            (17) وروى قال : أخرج الحاكم عن زهير بن الأرقم قال : قام الحَسن بن علي يخطب ، فقام رجل من أزد شنوءة فقال : أشهَدُ لقد رأيت رسول الله واضعه على حبوته وهو يقول : مَن أحبّني فليُحبّه وليُبَلغ الشاهد الغائب ، ولولا كرامة النبي(صلى الله عليه وآله) ما حَدَّثتُ به أحَداً(18).
            (18) وروى في الحديث الحادي عشر قال : أخرج أبو نعيم في الحلية عن أبي بكر قال :
            كان النبي (صلى الله عليه وآله) يُصَلّي بنا فيجيىء الحسن (عليه السلام) وهو ساجدٌ وهو اذ ذاك صغيرٌ فيجلس على ظهره مرة وعلى رقبته فيَرفعه النبي (صلى الله عليه وآله) رفعاً رفيقاً ، فلما فرغ من الصَلاة قالوا : يا رسول الله انك تصنع بهذا الصبي شيئاً لا تَصنَعهُ بأحد ، فقال النبي (صلى الله عليه وآله) : ان هذا ريحانتي وان هذا ابني سيّد وحَسبي ان يصلح الله تعالى به بين فئتين من المسلمين .
            (19) وروى ابن حجر قال : أخرج أحمد والترمذي عن أبي سعيد والطبراني عن عمر ، وعن علي ، وعن جابر ، وعن أبي هريرة ، وعن أسامة بن زيد ، وعن البراء ، وابن عدي عن ابن مسعود :
            ان النبي (صلى الله عليه وآله) قال : الحسن والحسين سيّدا شباب أهل الجنة .
            و قال : أخرج ابن عساكر عن علي ، وعن ابن عمر، وابن ماجه والحاكم عن ابن عمر ، والطبراني عن قرة وعن مالك ابن الحويرث ، والحاكم عن ابن مسعود :
            ان النبي (صلى الله عليه وآله) قال : ابناي هذان الحسَن والحسَين سيِّدا شباب أهل الجنة وأبوهما خيرٌ منهما .
            و قال : أخرج أحمد والترمذي والنسائي وابن حبَّان عن حذيفة ، ان النبي (صلى الله عليه وآله)قال له : أما رأيت العارض الذي عرض لي قبل ذلك ؟ هو مَلَكٌ من الملائكة لم يهبط الى الأرض قطّ قبل هذه الليلة استأذن ربه عَزّوجَلّ ان يُسَلم علي ويبشرني ان الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وان فاطمة سيدة نساء أهل الجنة(19).
            (20) وروى الحافظ ابن حجر في الصواعق المحرقة قال : أخرج الطبراني عن فاطمة ان النبي (صلى الله عليه وآله) قال : أمَّا حَسَن فله هَيْبَتي وسُؤددي و أمَّا حسين فله جُرأتي وجُودي(20).
            الحسن والحسين ريحانتاي من الدنيا
            (21) وروى في (ح14) عن ابن عمر ان النبي (صلى الله عليه وآله) قال :
            ان الحَسن والحسين ريَحانتاي من الدنيا .
            وفي (ح15) قال : أخرج ابن عدي وابن عساكر عن أبي بكرة ان النبي (صلى الله عليه وآله)قال : اَن ابنيَّ هذين ريحانتاي من الدنيا(21).
            (22) وروى ابن حجر أيضاً قال : أخرج أحمد وأصحاب السنن الأربعة وابن حبان والحاكم عن بريدة ، ان النبي (صلى الله عليه وآله) قال : صَدَقَ الله ورسوله ، انما أموالَكم وأولادكم فتنة نَظرتُ الى هذين الصَّبيين يمشيان ويَعثران فلم أصبر حتى قطعت حديثي ورَفَعتهما(22).
            (23) وروى ابن حجر أيضاً قال : أخرَجَ أبو داود عن المقدام بن معد يكرب ان النبي (صلى الله عليه وآله) قال :
            هذا مني ـ يعني الحسن ـ وحسين من علي .
            وفي (ح20) قال : أخرج أحمد وابن عساكر عن المقدام بن معد يكرب ان النبي(صلى الله عليه وآله) قال :
            الحسن مني والحسين من علي(23).
            (24) وروى قال : أخرج الطبراني عن عقبة بن عامر ان النبي (صلى الله عليه وآله)قال :
            الحسن والحسين سَيفا العرش ولَيسا بمعقلين(24).
            (25) وروى قال : أخرج التَرمذي عن أنس ان النبي (صلى الله عليه وآله)قال:
            أحَبُّ أهل بيتي اِليّ الحسن والحسين(25).
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • (26) وقال : أخرج أبو يعلى عن جابر ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال :
              مَنْ سَرَّهُ اَن ينَظُر الى سيّد شباب أهل الجنة فلينظر الى الحسَن .
              (27) وقال : أخرج البغوي وعبد الغني في الايضاح عن سلمان رضي الله عنه :
              ان النبي (صلى الله عليه وآله) قال : سمَّى هارون ابنيه شبراً وشبيراً واني سميت ابني الحسن والحسين بما سمّى به هارون ابنيه .
              قال : وأخرج ابن سعد عن عمران بن سليمان قال : الحسن والحسين اسمان من أسماء أهل الجنة ما سمت العرب بهما في الجاهلية .
              خطبة الحسن (عليه السلام) في مجلس معاوية
              روى العلامة الطريحي رحمه الله(26): ان عَمرو بن العاص قال لمعاوية بن أبي سفيان :
              يا معاوية لِمَ لا تَأمُر الحسَن بن علي أن يصعد المنبر فيخطب يوم الجمعة فلعَلّه يحصل له خجل وحَصر فيكون ذلك نقصاً لقدرِهِ عند الناس !
              قال : فلما غَصّ المسجد بالناس أمر معاوية الحسن ان يصعد المنبر ، قال: فقام الحسَن (عليه السلام) وصَعد المنبر وحمدالله وأثنى عليه ثم قال:
              أيِّها الناس ، مَن عَرَفني فقد عرفني ، ومَن لم يعرفني فسَأبين له نفسي ، أنا الحسَن بن علي بن أبي طالب ، أنا ابن أوّل القوم اسلاماً وأوَّلهُم ايماناً ، أنا ابن علي المرَتَضى وابن فاطمة الزَهراء بنت محمد المصطفى ، أنا ابن البشير النذير ، أنا ابن السراج المنير ، أنا ابن مَن بُعِثَ رَحْمةً للعالمين وسَوط عَذاب على الكافرين.
              أيُها الناس ، لو طَلَبتم ابناً لنبيكم لم تَجدُوا غيري وغير أخي الحسين.
              قال : فناداه معاوية وقال : يا حَسَن حَدِّثنا بنعتِ الرُطب كيف يكون؟! أراد بذلك ان يخجله ويقطع عليه كلامه!
              فقال الحسن (عليه السلام) : نعم يامعاوية ، اِن الرطب أولا تلقحه الشمال وتخرجه الجنوب ، وتنفَحهُ الشمس ويصبغه القمر ، وتنفحه الريح والحَرُّ ينضجه والليل يبرده والبرودة تحلّيه وتطيّبه ، ثم استمر في كلامه وقال :
              أيُها الناس ، أنا ابن المَروَة والصَفا ، أنا ابن النبي المصطفى ، انا ابن مَن علا على الجبال الرواسي عُلا ، انا ابن مَن كسى مَحاسن وجهه الحَيا ، انا ابن فاطمة الزهراء ، انا ابن سيدة النساء ، انا ابن عديمات العُيوب ، انا ابن نجيبات الجيوب ، انا ابن أزكى الورى وأعظمهم أمراً وكفاني بهذا فخراً.
              قال : ثم ان معاوية أمر المؤذّن ان يؤذّن ليقطَعَ كلامه ، فلما قال المؤذّن : اشهَدُ ان محمداً رسول الله ، قال الحسن (عليه السلام) : يا معاوية محمد أبي أم أبوك ؟ فاِن قلت انه ليسَ بأبي فقد كفرت ، وان قلت نعم فقد أقررَتَ بحَقي وانتَ تغصبنا ما هو لنا ولا تردّ الينا حقنا .
              فقال معاوية : يا حسَن أنا خيرٌ منك !
              فقال الحسَن (عليه السلام) : وكيف ذلك يا بن هند ، يا ابن آكلة الأكباد ؟!
              فقال معاوية : لأن الناس أجَمَعوا عَلَيَّ ولم يَجَمعُوا عليك !
              فقال الحسن (عليه السلام) : هيهات هيهات ، ان هذا شَرٌّ علَوتَ به يا ابن هند ، ألَم تعلم ان المجمعين عليك رجلان مُطيعٌ ومُكرهُ ، فالطائع لَكَ عاص لله ، والمُكرهَ مَعذورٌ عند الله ، وحاشا لله ان أقول انا خير منك لأنكَ لا خيرَ فيك ! وان الله برَّأني من الرذائل كما برأك من الفضائل يا معاوية !
              قال : فقام يزيد بن معاوية وقال : يا حسَن اني مذ صِرتُ أبغَضُكَ .
              فقال الحسن (عليه السلام) : يا يَزيد اعلم ان ابليس شارَكَ أباك في نكاحه حين علقت فيك أمّك ، فاختَلَط الماءان فوُلِدت على ذلك ، وصِرتَ من تلك النطفتين ، فلأجلِ ذلك تبغضني ، وتحَملَّتَ أنت وأبوك عداوتي ، وكذلك الشيطان شاركَ جَدُّك حَرباً عند نكاحه فولد جدُك صخر فلذلك جَدّك يبغَضُ جدي رسول الله (صلى الله عليه وآله)لقوله تعالى : وشاركهم في الأموال والأولاد .
              واعلم يا يزيد ، لا يبغَضنُا الا مَن خَبُث أصلهُ وكان من ابليس نَسلهُ !
              فقال معاوية : يا عمرو بن العاص هذه مشورتك لنا !
              فقال عمرو : والله ما ظنَنتُ ان مثله على صغر سنِّه يقدر يتكلّم فوق المنبر بكلمة واحدة ، ولكنه لا شَكْ من معدن الفصاحة ومن بيت الكرم والسَماحة .
              قال معاوية : وأنا أيضاً أفتَخرُ وأقول : أنا ابن بَطحاء مكة وأغَزرُها جُوداً وأكرمُها جدوداً ، أنا ابن من سادَ على قريش ناشئاً وكهلا .
              فقال الحسن (عليه السلام) : يا معاوية أعَلي تفتخر وأنا ابن مأوى التقى وأنا ابن من جاء بالهدى ، وأنا ابن مَن سادَ على أهل الدين بالفضل السابق والحَسَب الفائق ، وأنا ابن من طاعتهُ طاعة الله ومعَصِيته معصية الله ، فهل لك أبٌّ كأبي تُباهيني به ؟ أو لكَ قدمٌ كقدمي تُساميني به ؟ هل تقول نعم يا معاوية أم تقول لا ؟
              فقال : بل أقول لا ، وهي لك تصديق ، فتَعجَب الحاضرون من كلام الحسن (عليه السلام) وأجوبته وحسن براعته.
              (28) روى الحافظ البرسي عن حذيفة بن اليمان قال(27):
              رأيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) أخذ بيد الحسَن بن علي (عليه السلام) وهو يقول : أيها الناس هذا ابن علي فاعرفوه ، والذي نفسُ محمد بيده انه لفي الجنة ومُحبوه في الجنة ومحبوا مُحبِّه في الجنة(28).
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • (29) مظلومية الامام الحسَن السبط (عليه السلام)
                روى العلامة أبو جعفر الطبري رحمه الله باسناده من طريق العامة عن الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس قال(29):
                دخل الحسين بن علي (عليه السلام) على أخيه الحسن بن علي (عليه السلام) في مرضه الذي تُوفي فيه ، فقال له : كيف تجدك يا أخي ؟
                قال : أجدُني أوّل يوم من أيام الآخرة وآخر يوم من أيام الدنيا ، واعلم اني لا أسبقُ أجلي ، واني واردٌ على أبي وجدي (عليهما السلام) ، على كره مني لفراقك وفراق أخوتك وفراق الأحبة ، وأستَغِفرُ الله من مَقالتي وأتوب اليه ، بل على مَحبة مني لِلقاء رسول الله وأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما الصلاة والسلام ، وأمي فاطمة وحمزة وجعفر وفي الله عَزّ وجَلّ خَلَفٌ من كل هالك ، وعزاءٌ من كل مصيبة ، ودرك من كل مافات .
                رأيتُ يا أخي كبدي آنفاً في الطشت ، ولقد عَرِفتُ مَن دهاني ومن أين أتيت فما أنت صانعٌ به يا أخي ؟
                قال الحسين (عليه السلام) : أقتُلهُ والله .
                قال : قال : فوالله لا أخبرك به أبداً حتى ألقى رسول الله (صلى الله عليه وآله) ولكن أكتب يا أخي : هذا ما أوصى به الحسن بن علي بن أبي طالب الى أخيه الحسين بن علي أوصى اليه
                انه يَشهَدُ ان لا اِله اِلا الله وَحْدَهُ لا شرَيكَ لهُ وانه يَعبُدُه حق عبادته لا شريك له في المُلك ولا وليٌ له من الذُلِ ، وانه خَلَق كُل شيء فقَدّره تقديراً ، وانه أولى مَن عُبِد ، وأحقُّ من حُمِد ، مَن أطاعه رشد ومَنْ عصاه غوى ومن تاب اليه أهتدى .
                فاِني أوصيك يا حسين بمن خَلَّفتُ من أهلي وولدي وأهل بيتك ان تَصفح عن مسيئهم ، وتقبل من محسنهم وتكون لهم خلفاً ووالداً ، وان تَدفُنّي مع رسول الله فاني أحقُّ به وببَيتهِ مِمن أُدِخلَ بيته بغير اذنه ، ولا كتاب جاءهم من بعده ، قال الله تعالى فيما أنزله على نبيِّه في كتابه يا أيُّها الذين آمنوا لا تدخُلوا بيوت النبي الا ان يُؤذن لكم) فوالله ما أذن في الدخول عليه في حياته ولا جاءَهم الاذن في ذلك من بعد وفاته ، ونحن مَأذونون في التصرَّف فيما ورثناه من بعده ، فاِن أبَتْ عليك الأمرأة فأنشِدُك بالقرابة التي قرب الله عَزّوجَلّ منا والرحم الماسَّه من رسول الله ان لا تريق فيَّ محجمة دم حتى نَلقى رسول الله (صلى الله عليه وآله)فنَختصم اليه ونُخبرهُ بما كان من الناس الينا بعده ، ثم قُبِضَ (عليه السلام) .
                قال ابن عباس : فدعاني الحسين (عليه السلام) وعبدالله بن جعفر وعلي بن عبد الله بن العباس ، فقال : اغسلوا ابن عمِّكم فغَسَلناه وحَنّطناه والبسناه وأكفنَّاه ثم خرجنا به حتى صلَّينا عليه في المسجد ، وان الحسين (عليه السلام) أمر ان يُفتح البيت ، فحال دون ذلك مَروان بن الحكم وآل أبي سفيان ومن حضر هناك من ولد عثمان بن عفان وقالوا : يُدفَن أمير المؤمنين عثمان الشهيد ظلماً بالبقيع بشر مكان ويدفن الحسن مع رسول الله ؟ لا يكون ذلك أبداً حتى تكسر السيوف بيننا وتنقصف الرماح وينفد النبل !
                فقال الحسين (عليه السلام) : والله الذي حَرَّمَ مكة ، للحَسَنُ بن علي بن فاطمة أحَقُّ برسول الله وببيته ممن أُدخِلَ بيته بغير اذنهِ ، وهو والله أحَقُّ به من حمَّال الخطايا مسيِّر أبي ذرّ ، الفاعل بعمَّار مافَعَل ، وبعبدالله ما صنع ، الحامى الحمى المؤوي طريد رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، لكنكم صرتم بعده الأمراء وتابعكم على ذلك الأعداء وأبناء الأعداء !
                قال : فحملناه فأتينا به قبر أمّه فاطمة (عليها السلام) الى جنبها .
                قال ابن عباس : فكنتُ أول من انصرف ، فسمعت اللغَط وخفتُ ان يعجل الحسين على مَن قد أقبل ، فرأيتُ شخصاً فعَلِمتُ الشرّفية قأقَبلت مبادراً ، فاِذا أنا بعائشة في أربعين راكباً على بَغل مُرَحّل تَقدِمهُمُ وتَأمُرهُم بالقتال ، فلما رأتني قالت لي : ياابن عباس ، لقد اجَترأتُم عَلَيَّ في الدنيا تؤذونني مرةً بعد أخرى ، تريدُون ان تُدخُلوا بيتي مَن لا أهوى ولا أُحبّ !!
                فقلت : واسَوأتاه ، يَومٌ على بَغَل ، ويومٌ على جَمَل ، تريدين ان تطفئي نور الله وتقاتلي أولياء الله وتحولي بين رسول الله وبين حبيبه ان يُدفن معه ، ارجعي فقد كفى الله عَزّوجَلّ المؤنة ، ودُفِنَ الحسن (عليه السلام) الى جانب أمِّه ، فلم يزدَد من الله الا قُرباً ، وما ازددتم منه الا بُعداً ، يا سَوأتاه ! انصرفي فقد رأيتِ ما سرَّكِ !
                قال : فقَطّبتْ في وجهي ونادت بأعلى صوتها : أوَما نَسيتُم الجمل يابن عباس ؟ انكم لذووا أحقاد .
                فقلت : أم والله ما نسيته أهلُ السماء فكيف ينساه أهل الأرض ، فانصرفت وهي تقول :
                فأَلقَتْ عَصَاها وأستقَرَّبها النَوى *** كما قَرَّ عيَناً بالأياب المسافرَ!!
                الحسن والحسين سيّدا شباب اهل الجنةوأبوهما خير منهما(30)
                روى ابان عن سليم قال: حدّثني علي بن ابي طالب صلوات الله عليه، وسلمان وأبوذر والمقداد وحدّث ابو الجحاف داود بن أبي عوف العوفي، يروي عن ابي سعيد الخدري قال:
                دخل رسول الله(صلى الله عليه وآله) على ابنته فاطمة(عليها السلام)، وهي توقد تحت قدرلها، تطبخ طعاماً لاهلها: وعلي(عليه السلام) في ناحية البيت نائم، والحسن والحسين(عليهما السلام) نائمان الى جنبه.
                فقعد رسول الله(صلى الله عليه وآله) مع ابنته يحدّثها، وفي رواية: مع فاطمة(عليها السلام) يحدثها، وهي توقد تحت قدرها ليس لها خادم، اذ استيقظ الحسن(عليه السلام) فاقبل على رسول الله فقال: يا ابتاه اسقني، فأخذه رسول الله ثم قام الى لقحة كانت له، فاحتلبها بيده ثم جاء بالعلبة، وعلى اللبن رغوة ليناول الحسن(عليه السلام)، فاستيقظ الحسين(عليه السلام) فقال: يا ابت اسقني، فقال النبي(صلى الله عليه وآله): يا بني اخوك وهو اكبر منك وقد استسقاني قبلك، فقال الحسين(عليه السلام): اسقني قبله، فجعل رسول الله(صلى الله عليه وآله) يرقبه ويلين له ويطلب له ان يدع أخاه يشرب، والحسين يأبى.
                فقال فاطمة: يا أبت كأنَّ الحسين أحبّهما اليك؟
                قال: ما هو بأحبّهما الي وانهما عندي لسواء، غير ان الحسن استسقاني اول مرّة، واني واياك واياهما وهذا الراقد في الجنّة، لفي منزل واحد ودرجة واحدة.
                قال: وعلي(عليه السلام) نائم، لايدري بشيء من ذلك. قال: ومرّ بهما رسول الله(صلى الله عليه وآله)ذات يوم وهما يلعبان، فأخذهما رسول الله فاحتملهما ووضع كل واحد منهما على عاتقه، فاستقبله رجل فقال: ـ وفي رواية اخرى: فوضع احدهما على منكبه الايمن، والاخر على منكبه الايسر ـ ثم اقبل بهما، فاستقبله ابو بكر فقال: لنعم الراحلة انت، وفي رواية: نعم المركب ركبتما يا غلامين، فقال رسول الله: ونعم الراكبان هما! ان هذين الغلامين ريحانتاي من الدنيا.
                قال: فلما اتى بهما منزل فاطمه(عليها السلام)، اقبلا يصطرعان، فجعل رسول الله(صلى الله عليه وآله)يقول:هي ياحسن فقالت فاطمة(عليها السلام): يارسول الله اتقول هي ياحسن وهواكبر منه؟
                فقال(صلى الله عليه وآله): هذا جبرائيل يقول: هي يا حسين، فصرع الحسين الحسن!
                قال:ونظر رسول الله(صلى الله عليه وآله) اليهما يوما وقد اقبلا فقال: هذان والله سيّدا شباب اهل الجنّة، وابوهما خير منهما.
                ان اخير الناس عندي واحبّهم اليّ، واكرمهم علي ابوكما ثم أمّكما، وليس عند الله احد افضل منى، واخي ووزيري وخليفتي في أمتي وولي كل مؤمن بعدي، على بن ابي طالب(عليه السلام). الا انه خليلى ووزيري وصفيّي وخليفتي من بعدي، ووليّ كل مؤمن ومؤمنة بعدي.
                فاذا هلك فابني الحسن من بعده، فاذا هلك فابني الحسين من بعده، ثم الائمة من عقب الحسين. وفي رواية اخرى: ثم الائمة التسعة من عقب الحسين، الهداة المهتدون هم مع الحق والحق معهم، لايفارقونه ولايفارقهم الى يوم القيامة
                وهم زر الارض الذي تسكن اليهم الارض.
                وهم حبل الله المتين.
                وهم عروة الله الوثقى التي لا انفصام لها.
                وهم حجج الله في ارضه، وشهداؤه على خلقه، وخزنة علمه، ومعادن حكمته.
                وهم بمنزلة سفينة نوح من ركبها نجا، ومن تركها غرق
                وهم بمنزلة باب حطّة في بني اسرائيل، من دخله كان مؤمنا ومن خرج منه كان كافراً.
                فرض الله في الكتاب طاعتهم، وامر فيه بولايتهم، من اطاعهم اطاع الله، ومن عصاهم عصى الله.
                قال: وكان الحسين(عليه السلام) يجيء الى رسول الله(عليه السلام) وهو ساجد فيتخطى الصفوف، حتى يأتي النبي(صلى الله عليه وآله) فيركب ظهره، فيقوم رسول الله(صلى الله عليه وآله) وقد وضع يده على ظهر الحسين(عليه السلام) ويده الاخرى على ركبته حتى يفرغ من صلاته.
                وكان الحسن(عليه السلام) يأتيه وهو على المنبر يخطب، فيصعد اليه فيركب على عاتق النبي(صلى الله عليه وآله) ويدلي رجليه على صدر النبي(صلى الله عليه وآله) حتى يُرى بريق خلخاله، ورسول الله(صلى الله عليه وآله) يخطب، فيمسكه كذلك حتى يفرغ من خطبته.
                شماتة معاوية وفرحه بشهادة أمير المؤمنين والحسن (عليهما السلام)
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • (30) روى العلامة الشيخ حبيب الله الخوئي دامت بركاته في منهاح اليراعة(31) قال :
                  انه لما بلغ نعي أمير المؤمنين (عليه السلام) الى معاوية فرح فرحاً شديداً وقال : ان الأسد الذي كان يفترش ذراعيه في الحرب قد قضى نحبه(32).
                  وروى في كتاب تشييد المطاعن(33) عن الراغب في المحاضرات عن شريك انه قال : والله لقد أتاه قتل أمير المؤمنين وكان متكئاً فاستوى جالساً ثم قال : يا جارية غَنّيني فاليوم قرت عيني !
                  فأنشأت تقول :
                  اَلا ابلغ معاوية بن حَرب *** فلا قرّت عيون الشامتينا
                  أفي شهر الصيام فجعتمونا *** بخير الناس طرّاً أجمعينا
                  قتلتم خير من ركب المطايا *** وأفضلهم ومن ركب السفينا
                  فرفع معاوية عموداً كان بين يديه فضَربَ رأسها فنثر دماغها !!
                  روى المسعودي في ترجمة الأمام الحسن (عليه السلام) من مروج الذهب قال(34):
                  وفد عبدالله بن العباس على معاوية ، قال : فوالله اني لفي المسجد اِذ كبّر معاوية في الخضراء فكبّر أهل الخضراء ، ثم كبّر أهل المسجد بتكبير أهل الخضَراء ! فخرجت فاختة بنت قرظة بن عمرو بن نوفل بن عبدمناف من خوخة لها ، فقالت : سرّك الله يا أمير المؤمنين ما هذا الذي بلغك فسررت به ؟ قال : مَوْت الحسن بن علي ! فقالت : اِنا لله واِنا اليه راجعون ، ثم بكت وقالت : مات سيّد المسلمين وابن بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) . فقال معاوية : نِعماً والله ما فَعَلتِ اِنه كان كذلك أهلا أن تبكي عليه ، ثم بلغ الخبر ابن عباس فراح فدخل على معاوية ، فقال له معاوية : علمت يا ابن عباس ان الحَسَن توفي ؟ قال ابن عباس : ألذلك كبّرت ؟ قال : نعم .
                  قال : أما والله ما مَوته بالذي يُؤخِّر أَجَلك ولا حفرته بسادّ حفرتك ، ولئن أصِبنا به فقد أصبنا قبله بسيّد المرسلين وامام المتقين ورسول رب العالمين ، ثم بعده بسيّد الأوصياء فجبر الله تلك المصيبة ، ورفع تلك العثرة .
                  فقال : ويحك يا ابن عباس ما كلّمتك قطّ الا وَجَدتك معدّاً .
                  الفصل السادس والستون فيك مَثَلٌ من عيسى أبغضته اليهود حتى
                  بَهتُوا أمّه وأحبّه النصارى حتى أنزلوه بالمنزلة التي ليس له
                  (الصورة الأولى)
                  روى شيخ الأسلام الحمويني(35) تحت عنوان : فضيلة : تمثيل علي بروح الله المنتجب عليه وعلى نبيّنا السلام ومنقبة يقضى منها العجب وباسناده عن ربيعة ابن ناجد :
                  عن علي (عليه السلام) قال :
                  قال لي النبي (صلى الله عليه وآله) : فيك مثل من عيسى أبغضته اليهود حتى بَهَتوا أمّه ، وأحَبَّتهُ النصارى حتى أنزلوه بالمنزلة التي ليسَ له .
                  ثم قال علي (عليه السلام) : يَهلُك فيّ رجلان : مُحِبٌّ مفرط يقرظني بما ليسَ فيَّ ، ومبغضٌ يحمله شَنآني على أن يبهتني(36).
                  (الصورة الثانية)
                  وروى الحمويني باسناده عن عمرو بن مرة قال : سمعت أبا البختري يقول :
                  قال علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، يَهلَكُ فيّ رجلان : مُحبٌّ مفرط ، وعَدوٌّ مُبغض(37).
                  (الصورة الثالثة)
                  وروى الحمويني باسنادين عن ربيعة بن ناجد ، عن علي (عليه السلام) قال :
                  دعاني رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال :
                  يا علي ان فيك من عيسى مثلا أبغضته اليهود حتى اتّهَمُوا أمّه ، وأحبَّته النصارى حتى أنزلوه بالمنزل الذي ليسَ به ، قال وقال عليَّ : يهلكُ فيّ مُحبٌّ مفرط يفرطني بما ليس فيّ ومبغضٌ مفتر يحمله شنآني على أن يبهتني ، اِلا وانّي لَستُ بنبي ولا يوحى اِلي ولكني أعمل بكتاب الله عَزّوجَلّ(38).
                  (الصورة الرابعة)
                  روى العلامة الخطيب الخوارزمي في المناقب(39) قال : روى الحافظ أبو بكر بن موسى بن مردويه ، باسناده عن الأ صبغ بن نباتة عن علي (عليه السلام) قال :
                  قال النبي (صلى الله عليه وآله) : يا علي اِن فيك مثل عيسى بن مريم ، أحَبَّهُ قومٌ فهلكوا فيه ، وأبغضه قومٌ فهلكوا فيه ، فقال المنافقون : أما يرضى له مثلا الا مثل عيسى ؟ فنزل قوله تعالى : (ولَماْ ضرب ابن مريم مثلا اذا قومك منه يصدّون)(40).
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • (الصورة الخامسة)
                    روى العلامة محب الدين الطبري في ذخائر العقبى(41) من طريق أحمد في المناقب وباسناده عن أبي السوار قال:
                    قال علي (عليه السلام) : ليحبني قومٌ حتى يَدخُلُوا النار في حبي ، وليبغضني قَومٌ حتى يدخلوا النار في بغضي(42).
                    (الصورة السادسة)
                    روى الحافظ ابن عبد البر الأندلسي في الإِستيعاب قال(43):
                    قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي :
                    تفترق فيك امتي كما افترقت بنو اسرائيل في عيسى(44).
                    (الصورة السابعة)
                    روى الحافظ ابن أبي حاتم في علل الحديث باسناده عن جابر قال(45):
                    لما قدم عليٌ على رسول الله (صلى الله عليه وآله) بفتح خيبر قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : لولا ان يقول فيك طوائفٌ من أمتي ما قالت النصارى في المسيح بن مريم لقلت فيك قولا(46) !
                    (الصورة الثامنة)
                    وروى العلامة الأمرتسري الحنفي في أرجح المطالب(47) قال : عن علي(عليه السلام)قال : قال لي رسول الله (صلى الله عليه وآله) يوم فتحَتُ خيبر :
                    لولا ان تقول فيك طوائف من أمتي ما قالت النصارى في المسيح بن مريم لقلت اليوم فيك مقالا لا تَمُرُّ على ملأ من المسلمين الا أخذوا تراب رجليك ، وفضل طهورك يَستشفون به ، ولكن نصيبك ان تكون مني وأنا منك ، ترِثنُي وأرِثُك ، وأنت مني بمنزلة هارون من موسى اِلا انه لا نبي بعدي ، أنت تؤدي ديني ، وتقاتل على سُنّتي ، وأنتَ في الآخرة أقرَبُ الناس مني، وأنّكَ غداً على الحوض خليفتي ، تذود عنه المنافقين ، وأنت أول مَن يَردُ عليَّ الحوض ، وأنت أوّل من يدخل الجنة من أمتي ، حَربُك حَربي وسِلمُك سِلمي ، وسِرُّك سرّي ، وعلانيتك علانيتي ، وسريرةُ صدرك سريرةُ صدري ، وانت باب علمي ، وان ولدك ولدي، والايمان مخالط لحمك ودمك كما خالط لحمي ودمي ، وان الله عَزّوجلّ أمرني ان ابشرك انك وعترتك في الجنة ، وعدوّك في النار ، لا يَردُ عَلَيَّ الحوض مبُغضٌ لك ، ولا يغيبُ عنه مُحبُّ لك .
                    قال علي : فخررَتُ له سبحانه ساجداً ، وحمدته على ما أنعم به علي من الأسلام ، وقراءة القرآن . أخرجه الخوارزمي(48).
                    المفجع :
                    وله من مراتب الروح عيسى * رُتبٌ زادت الوصي مزيا
                    مثل ما ضلّ في ابن مريم ضربا * ن من المسرفين جهلا وغيّا
                    الألفية :
                    أم مَن لهم ضرب النبي بحبِّهِ * مَثَلُ ابن مريم ان ذاك لشأن
                    اِذ قال يهلَكُ في هواك وفي القلى * لَكَ يا علي جلالة جيلان
                    كعصابة قالوا المسيحَ الهنا * فرد وليس لأمِّهِ من ثان
                    وعصابة قالوا كذوبٌ ساحرٌ * حَشى الوقوف به على بهتان
                    فكذاك فرد ليس عيسى كالذي * جهلا عليه تخرص القولان
                    وكذا علي قد دعاهُ الههم * قومٌ فأحَرقهم ولم يَستان
                    وأتاه قومٌ آخرون قلى له * من بين منتكث وذي خذلان
                    (الصورة التاسعة)
                    روى العلامة المجلسي رحمه الله(49) نقلا عن كشف الغمة من الأحَاديث التي جَمعَها العزّ المحدّث : قال كهمس : قال علي بن أبي طالب (عليه السلام) :
                    يهلَكُ فيَّ ثلاثة : اللاعن ، والمستمع ، والمفرط ، والملك المترف يتقرب اليه بلعني ويتبرأ اليه من ديني ويقضب عنده حَسَبي ، وانما ديني دين رسول الله وحسبي حسب رسول الله (صلى الله عليه وآله) .
                    وينجُوا فيَّ ثلاثة : المُحِب ، والموالي لمن والاني ، والمعُادي لمن عاداني ، فاِن أحَبَّني محبٌّ أحَبَّ مُحبِّي وأبغض مُبغضي وشايع مُشايعي ، فليمتحن أحدكم قلبه ، فاِن الله عَزّوجَلّ لم يَجعَل لرجُل من قلبين في جوفه فيُحبّ بأحدهما ويبغض بالآخر.
                    (الصورة العاشرة)
                    روى العلامة المحدث الحرّ العاملي (قدس سره) في اثبات الهداة(50) باسناده عن محمد بن علي بن الحسين بن بابويه الصدوق رحمه الله في كتابه من لا يحضره الفقيه قال :
                    قال النبي (صلى الله عليه وآله) :
                    صنفان من أمتي لا نصيب لهما في الاسلام : الناصب أهل بيتي حرباً وغال في الدين مارق منه .
                    (الصورة الحادية عشرة)
                    روى الحرّ العاملي رحمه الله أيضاً باسناده عن الرضا (عليه السلام) عن آبائه (عليهم السلام) ، عن علي (عليه السلام) :
                    قال لي النبي (صلى الله عليه وآله) :
                    فيكَ مَثَلٌ من عيسى أحَبَّهُ النَصارى حتى كفروا (في حبّه)، وأبغضه اليهود حتى كفروا في بغضه(51).
                    (الصورة الثانية عشرة)
                    روى الفقيه ابن شاذان القمي رحمه الله باسناده عن عمر بن أذينة ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن علي بن الحسين ، عن أبيه (عليهما السلام) قال:
                    قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
                    يا علي مثلك في أمتي مثل المسيح عيسى بن مريم ، افترق قومه ثلاث فرق : فرقة مؤمنون وهم الحواريّون ، وفرقة عادَوه وهم اليهود ، وفرقة غلَوْا فيه فخَرجُوا عن الايمان ، وان أمتي ستفترق فيك ثلاث فرق : فرقة شيعتك وهم المؤمنون ، وفرقة أعداؤك وهم الشاكُّون ، وفرقة غُلاة فيك فهم الجاحدون ، وأنت يا علي وشيعتك ومُحبُّو شيعتك في الجنة ، وأعداؤك والغُلاة في محبتك في النار(52).
                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق


                    • (13) روى أبو الأحوص عن أبي حيان ، عن علي (عليه السلام) انه قال : يهَلَكُ في رجلان : محب غال ، ومبُغض قال(53).
                      (14) وروى حمّاد بن صالح ، عن أيُّوب ، عن أبي كهمس ، عن علي (عليه السلام) قال :
                      يهَلَكُ فيَّ ثلاثة: اللاعن والمستمع المقرّ، وحامل الوزر، وهو الملك المترف الذي يتقرب اليه بلعني،ويبرأ عنده من ديني،وينتقص عنده حسبي، وانما حَسَبي حسب رسول الله (صلى الله عليه وآله) وديني دينه .
                      وينجُو في ثلاثة : مَن أحَبَّني ، ومَن أحَبَّ مُحبّي ، ومَن عادى عدوّي .
                      فمَن أشرب قلبه بغضي ، أو ألْبَّ عَليَّ ، أو تنقَّصني ، فليعلم ان الله عدوّه وجبرئيل ، وان الله عدوٌّ للكافرين(54).
                      (15) وقال أمير المؤمنين : يَهلَكُ فيَّ رجلان : مُحبٌّ مُطر ، وباهِت مُفْتَر(55).
                      (16) وروي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : يهلك فيَّ ثلاثة وينجو فيَّ ثلاثة وفيه :
                      وينجُوا فيَّ ثلاثة : المُحِب الموالي ، والمعُادي من عاداني ، والمُحب مَن أحَبني فاذا أحَبَّني عبدٌ أحَبّ مُحبِّي وأبغَضَ مُبغضي وشايعني ، فليمتحن الرجل قلبه ، فاِن الله لم يَجعَل لرجُل من قلبين في جوفه فيُحبّ بهذا ويبغض بهذا ، فَمن أشرب قلبه حُب غيرنا فألْبَ عَلَينا فليعلم ان الله عدوّه وجبريل وميكال ، فاِن الله عدوٌّ للكافرين(56).
                      صقر :
                      يا مَن به أمتحَنَ الأله عبيده *** مَن كان منهم عاصياً أو طائعاً
                      اِني لأَعْجَبُ منْ معَاشر عُصْبة *** جَعَلوك في عدد الخلافة رابعا(57)
                      (17) روى العلامة المجلسي رحمه الله بالاسناد عن عبدالوهاب بن أبي جبة وراق الجاحظ قال : سمعت الجاحظ عمرو بن بحر يقول : سمعت النظام يقول :
                      علي بن أبي طالب (عليه السلام) محِنةٌ على المتكلّم ، اِنْ وَفَّاهُ حَقَّهُ غلا ، وان بخسه حَقَّه أساء ، والمنزلة الوسطى دقيقة الوزن حادة اللسان صعبة الترقي الا على الحاذق الذكي(58).
                      ولقد اجادابن سرايا حيث قال:
                      جمعت في صفاتك الأضداد***فلهذاعزّت لكَ الأنداد
                      زاهد حاكم حليمٌ شجاع***ناسك فاتك فقير جواد
                      خلق يشبه النسيم من اللطف***وبأس يذوب منه الجماد
                      شيم ما جمعن في بشر قط***ولاحاز مثلهنً العباد
                      فلهذا تعمّقت فيك اقوام***با قوالهم فرانوا وزادوا
                      وغلت في صفات فضلك يس***وطه وآل ياسين وصاد
                      ظهرت منك للورى معجزات***فاقرت بفضلك الحسّاد
                      ان يكذّب بها عداك فقد***كذّب من قبل قوم لوط وعاد
                      انت سرّ النبي والصنو وابن***العمّ والصهر والأخ المستجاد
                      لو رأى مثلك النبي لآخاه***وإلا فانتفى الانتقاد
                      فيكم باهل النبي ولم***يلق لكم خامساً سواه يزاد
                      كنت نفساً له وعرسك وابناك***لديه النساء والاولاد
                      جلّ معناك ان يحمل به البشر***ويحصي صفاته النقّاد
                      انما اللّه عنكم اذهب الرجس***فردّت بغيضها الاضدادُ(59)
                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X