إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأربعين في حب أمير المؤمنين (عليه السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفصل الثالث والسبعون مَن أحَبّ عليّاً قبل الله منه صلاته وصيامه

    (1) روى الشيخ الفقيه ابن شاذان (قدس سره) بطريق العامة وبسنده عن مالك بن أنس ، عن نافع ، عن ابن عمر، قال(48):
    قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :
    مَنْ أحَبَّ عليّاً (عليه السلام) قَبِلَ الله منه صَلاتَه وصيامَه وقيامَه واستَجاب دعاءَه .
    اَلا وَمَنْ أَحَبَّ عَليّاً أعطاهُ الله بكُل عرق في بَدَنهِ مَدينَةً في الجنة .
    اَلا وَمَنْ أحَبَّ آل محمد (صلى الله عليه وآله) أمِنَ مِنَ الحساب والميزان والصراط .
    اَلا وَمَنْ ماتَ عَلَى حُبِّ آل محمد (صلى الله عليه وآله) فأنا كفيله بالجنة مَع الأنبياء .
    اَلا وَمَن أبغَضَ آل محمد (صلى الله عليه وآله) جاءَ يومَ القيامة مكتوبٌ بين عينيه آيسٌ مِنْ رَحَمةِ الله(49).
    (2) روى العلامة ابن شهر آشوب السروي في مناقب آل أبي طالب(50) من طريق العامة : عن السمعاني في فضائل الصحابة ، عن ابن المسيب ، عن أبي ذر :
    ان النبي (صلى الله عليه وآله) قال : يا أبا ذر علي أخي وصهري وعضدي ، ان الله لا يقبل فريضة الا بحب علي بن أبي طالب .. الحديث .
    وللحافظ البرسي يمدح أهل البيت (عليهم السلام) :
    فرضي ونفلي وحديثي انتُم *** وكلُّ كُلى منكم وعنكم
    وانتم عند الصَلاة قبلتي *** اذا وقفت نحوكم أيَمِّمُ
    خيالكم نصبٌ لعيني ابَداً *** وحُبّكمُ في خاطري مُخيّمُ
    يا سادتي وقادتي أعتابكم *** بجفن عيني لثراها الثمُ
    وقفاً على حديثكم ومدحكم *** جعَلتُ عمري فاقبلوه وارحَمُوا(51)
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • الفصل الرابع والسبعون أحبُّوا أهل بيتي لحبي

      روى الحافظ الترمذي في صحيحه قال(52): وباسناده عن ابن عباس قال :
      قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : أحبُّوا الله لما يغذوكم به من نعمه ، وأحبّوني بحب الله ، وأحبّوا أهل بيتي لحبي(53).
      وسألني عن علي، ولا عرج الا قال: اقرأ على علي مني السلام(54).
      (3) روى محب الدين الطبري(55) قال: عن ابي سعيد الخدري قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): اُعطيت في علي خمساً هنَّ احب إليَّ من الدنيا وما فيها: أما واحدة فهو تكأتي بين يدي الله عزوجل حتى يفرغ من الحساب، وأما الثانية فلواء الحمد بيده، آدم ومن ولده تحته، وأما الثالثة فواقف على عقر حوضي يسقي من عرف من امّتي، وأما الرابعة: فساتر عوراتي ومسلّمي الى ربي عزوجل، وأما الخامسة فلست اخشى ان يرجع زانياً بعد احصان ولا كافراً بعد ايمان ـ اخرجه احمد في المناقب(56). والحضرمي(57).
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق



      • الفصل السابع والسبعون

        (5) وأخرج الحافظ السمّان في أماليه باسناده عن رسول الله(صلى الله عليه وآله): لو ان عبداً عبد الله سبعة آلاف سنة، وهو عمر الدنيا، ثم اتى الله عزوجل ببغض علي بن ابي طالب جاحداً لحقّه ناكثاً لولايته لأنعس الله خيره وجدع انفه.
        وذكره القريشي(58) عن سلف العارفين.
        (6) وأخرج الخوارزمي(59)، عن النبي(صلى الله عليه وآله) انه قال لعليّ: يا علي لو أن عبداً عبدالله عزوجل مثل ما قام نوح في قومه، وكان له مثل احد ذهباً فأنفقة في سبيل الله، ومدّ في عمره حتى حجّ الف عام على قدميه، ثم قتل بين الصفا والمروة مظلوماً، ثم لم يوالك يا علي، لم يشمّ رائحة الجنة ولم يدخلها.
        (7) عن ام سلمة عن رسول الله(صلى الله عليه وآله) انه قال:
        يا أم سلمة اتعرفينه؟ قلت: نعم هذا علي بن أبي طالب، قال: صدقت، سجيّته سجيّتي، ودمه دمي، وهو عيبة علمي، فاسمعي واشهدي لو أن عبداً من عباد الله عزوجل عبدالله الف عام بين الركن والمقام ثم لقي الله عزو جل مبغضاً لعلي بن ابي طالب وعترتي أكبّه الله تعالى على منخره يوم القيامة في نار جهنّم.
        أخرجه الحافظ الگنجي(60) باسناده من طريق الحافظ أبي الفضل السلامي، ثم قال: هذا حديث سنده مشهور عند اهل النقل.
        (8) وأخرج ابن عساكر(61) وفي ترجمة الامام علي بن أبي طالب(عليه السلام) ـ الطبعة المحققه، رقم 179 ـ مسنداً عن جابر بن عبدالله عن رسول الله(صلى الله عليه وآله) في حديث:
        يا عليّ: لو ان أمتي صاموا حتى يكونوا كالحنايا، وصلّوا حتى يكونوا كالاوتار، ثم ابغضوك لاكبهم الله في النار(62).

        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • سلام علی?م احسنتم مش?وره علی هذا الجهد


          التعديل الأخير تم بواسطة ابو مصطفی; الساعة 07-05-2014, 07:50 AM.
          sigpic






          تعليق



          • sigpic






            تعليق



            • الفصل الثامن والسبعون يرد الحوض أهل بيتي ومن احبّهم من أمتي كهاتين السبّابتين
              (1) روى العلامة محب الدين الطبري في ذخائر العقبى(63) قال : وعن علي كرم الله وجهه قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :
              يرد الحوض أهل بيتي ومَن أحَبَّهُم مِنْ أمتي كهاتين السبّابتين . أخرجه الملاّ(64).
              (2) روى العلامة المجلسي رحمه الله عن الحسن بن علي ، عن أبيه (عليهما السلام)قال(65): سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول :
              يَردُ عَلَي أهل بَيتي ومَن أحَبَّهم مِنْ أُمَّتي هكذا ـ وقَرنَ بين السبابتين ـ ليسَ بينهما فضل(66).
              (3) وعن حبة عن علي (عليه السلام) قال(67):
              لَو صُمتَ الدهر كلّه وقُمت الليل كلّه ، وقُتِلتَ بين الركن والمقام ، بَعثكَ الله مع هَواك بالغاً ما بلغ ، ان في جنة ففي جنة وان في نار ففي نار(68).
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • الفصل التاسع والسبعون حديث : شفاعتي لأُمََّتي مَن أحَب أهل بيتي وهم شيعتي

                (1) روى العلامة الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد قال(69): باسناده عن عمر بن علي ، عن أبيه علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال :
                قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : شفاعتي لأُمَّتي مَن أحَبَّ أهل بيتي وهم شيعتي(70).
                (2) روى العلامة أبو جعفر الطبري رحمه الله باسناده عن أبي بصير ، عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين (عليهما السلام) قال :
                ان أبا ذر وسلمان رحمهما الله خَرجا في طلب رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، فقيل لهما انه توجه الى قبا فوجداه ساجداً تحت شجرة ، فجلسا ينتظرانه حتى ظَنّاً انه نائم ، فأهويا ليوقظاه فرفع رأسه اليهما ثم قال:
                قد رأيت مكانكما وسمعت مقالتكما ولم أكن راقداً ، ان الله بعث كل نبي كان قبلي الى أمته بلسان قومه وبعثني الى كل أسود وأحمر بالعربية ، وأعطاني في أمتي خمس خصال لم يُعطِها نبيّاً قبلي :
                نصرني بالرعب يسمع بي القوم بيني وبينهم مسيرة شهر فيؤمنون بي ، وأحَلَّ لي المغنم ، وجَعَلَ لي الأرض مَسجداً وطهوراً اين ماكنت منها أتيمَّم من ترابها وأُصلّي عليها ، وجعل لكل نبي مسألة فسألوه اياها فأعطاهم في الدنيا وأعطاني مسألة فأَخَّرتُ مسألتي لشفاعة المذنبين من أُمَّتي يوم القيامة ففعل ذلك ، وأعطاني جوامع العلم ، وأعطى عليّاً مفاتيح الكلام ولم يُعطِ ما أعطاني نبيّاً قبلي ، فمسَألتي بالغة يوم القيامة لمن لقى الله لا يشرك به شيئاً فيرضى موالياً لوصيّي مُحباً لأهل بيتي .
                قال محمد بن أبي القاسم :
                آخر هذا الخبر يدلُّ ان بشارة المصطفى بالشفاعة للمذنبين من أمّته ، انما تخصّ الشيعة الموالية المحبة لأهل بيته كما ذكره (صلى الله عليه وآله) في آخر الكلام(71).
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
                  (1) اثبات الهداة : ج7 ص449 .
                  (2) اثبات الهداة : ج7 ص450 .
                  (3) المصدر السابق : ص454 .
                  (4) سورة الغاشية 88 .
                  (5) البرهان : ج4 ص453 ح2 .
                  (6) المصدر السابق : ج4 ص453 ح3 .
                  (7) تفسير البرهان : ج4 ص453 ح6 ذكر الحديث الى قوله : عاملة ناصبة ، وتتمة الحديث نقلناه من روضة الوعظين للفتال النيسابوري ص295 ط الرضي قم .
                  (8) ينابيع المودة : ص123 ط اسلامبول .
                  (9) عن احقاق الحق : ج7 ص213 .
                  (10) ينابيع المودة : ص55 ط اسلامبول .
                  (11) عن احقاق الحق : ج5 ص43 . وج4 ـ الف 287 .
                  (12) مشارق الانوار : ص122 ط مصر . عن الاحقاق ج7 : 209 .
                  (13) رسالة الاعتقاد : ص217 . عن الاحقاق ج7 ص216 .
                  (14) وسيلة المآل : ص212 نسخة المكتبة الظاهرية بدمشق .
                  (15) المناقب : ص246 ط تبريز . احقاق 5 : 26 ـ 28 .
                  (16) ازالة الخفاء : ج2 ص450 ط كراجي . ورواه الشيخ ولي الله بن عبدالرحيم الدهلوي العمري في حجة الله البالغة (ج1 ص163 ط المنيرية) .
                  (17) ينابيع المودة : ص123 ط اسلامبول .
                  (18) كفاية الاثر : ص134 .
                  (19) مائة منقبة لابن شاذان : المنقبة 22 ص46 .
                  (20) هود : 42 ـ 43 .
                  (21) رواه العلامة الكرجكي في الكنز : ص185 . غاية المرام : ص165 ح51 ، ص586 ح77 ، ص613 ح8 . البحار : ج26 ص263 ح48 ، ج38 ص151 ح124 ، ص91 ح4 . اثبات الهداة : ج3 ص632 ح861 ، ص379 ح218 . روضات الجنات : ج6 ص184 . رواه الصدوق في الأمالي : ص22 ح6 . ورواه الطبري في بشارة المصطفى : ص196 . ورواه العلامة أبو بكر بن مؤمن الشيرازي في رسالة الأعتقاد (ص217 ـ احقاق ج7 ص216) .
                  (22) الغدير : ج2 ص270 .
                  (23) مشارق أنوار اليقين : ص59 و60 .
                  (24) مشارق أنوار اليقين : ص220 .
                  (25) رواه فرات في تفسيره : 162 . وفي البحار : ج39 ص293 ح93 .
                  (26) الحجرات : 7و8 .
                  (27) المنتخب للطريحي: ج2:ص258.
                  (28) القطرة : ج1 ص118 ح103 .
                  (29) ينابيع المودة : ص125 ط اسلامبول .
                  (30) احقاق الحق : ج6 ب89 ص209 .
                  (31) المناقب : ص137 ط تبريز و ص213 ط نينوى .
                  (32) وروى الحديث الشيخ سليمان القندوزي في ينابيع المودة (ص143 ط اسلامبول) بعين ما تقدم عن مناقب الخوارزمي . وفي احقاق الحق : ج5 ص24 ح61 .
                  (33) بحار الانوار : ج39 الباب 87 ص273 ح50 .
                  (34) رواه الصفار في بصائر الدرجات (ص21) .
                  (35) بحار الانوار : ج39 ص284 ح72 .
                  (36) رواه في بشارة المصطفى : ص191 ، 192 .
                  (37) كنز العمال : ج12 ص219 ط حيدر آباد .
                  (38) ورواه العلامة العيني الحيدر آبادي في مناقب علي (ص51 ط اعلم بريس) . والعلامة البدخشي في مفتاح النجا (ص61) . والعلامة الأمرتسري في أرجح المطالب (ص523 ط لا هور) . والحافظ السمعاني في الرسالة القوامية في مناقب الصحابة (على ما نقله في الأحقاق ج7 ص113) باسناده عن عبدالرحمن بن أبي قبيصة ، عن ابيه ، عن ابن عباس رضي الله عنه قال :
                  قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :
                  علي اقضى أمتي فمَن أحَبني فليحبه فاِن العبد لا ينال ولايتي اِلا بحب علي .
                  (39) بشارة المصطفى : ص182 وفي ط / 149 .
                  (41) مسند أحمد : ج5 ص351 ط الميمنية بمصر .
                  (42) رواه الحافظ أحمد بن حنبل في فضائل الصحابة (ج2 ص257 ـ على ما في احقاق الحق) . والحافظ البخاري المتوفي سنة 256 في الكنى (ص31 ط حيدر آباد الدكن) قال : حدّثنا محمد بن الطفيل ، قال باسناده عن ابن بريدة ، عن أبيه ، قال :
                  قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : اِنْ الله أمَرني بحب أربعة من أصحابي ، وأخبرني انه يحبّهم ، فقلنا : يا رسول الله من هم فكلنا نحب ان نكون منهم ، فقال : اِن عليّاً منهم ، ثم سكت ساعة ثم قال : اِن عليّاً منهم وسلمان الفارسي ، وأبا ذر والمقداد بن الأسود الكندي . والحافظ ابن ماجة في سنن المصطفى (ج1 ص66 ط المطبعة التازية بمصر) . والعلامة الترمذي في صحيحه (ج13 ص168 ط الصاوي بمصر) . والعلامة الطبري في منتخب الذيل المذيل (ص50 ط الاستقامة بمصر) . والحاكم أبو عبدالله النيشابوري في المستدرك (ج3 ص130 ط حيدر آباد الدكن) . والحافظ أبو نعيم في حلية الأولياء (ج1 ص172 ط الخانجي بمصر) وفي(ج1 ص190) . وقال فيه : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : نزل علَيَّ الروح الأمين ، فحدّثني ان الله تعالى يحبّ اربعة من أصحابي فقال له من حَضَر : مَن هم يا رسول الله ؟ فقال : علي ، وسلمان ، وأبو ذر ، والمقداد رضي الله عنهم . ورواه العلامة أخطب خوارزم في المناقب (ص40 ط تبريز) باسناده عن بريدة قال : قال لنا رسول الله (صلى الله عليه وآله)ذات يوم من الأيام : ان الله تعالى أمرني ان أحب أربعة من أصحابي أخبرني انه يحبهم قال : فقلنا : يا رسول الله مَن هم ؟ قال : فاِن عليّاً منهم ، ثم ذكر ذلك في اليوم الثاني مثل ما قال في اليوم الأول ، فقلنا : مَن هم يا رسول الله (صلى الله عليه وآله) ؟ قال : اِن عليّاً منهم وأباذر الغفاري ، ومقداد بن أسود الكندي وسلمان الفارسي رضي الله عنهم .
                  ورواه العلامة الدمشقي في تاريخ دمشق (على ما في منتخبه ج6 ص198 ط الترقي بدمشق) . والعلامة مجد الدين ابن الأثير الجزري في جامع الأصول (ج9 ص427 ط السنة المحمدية) . والعلامة ابن الأثير في اسد الغابة (ج4 ص410 ط مصر 1285 هـ) . والعلامة ابن أبي الحديد في نهج البلاغة (ج4 ص224 ط القاهرة) . والعلامة محب الدين الطبري في الرياض النضرة (ج2 ص213 ط الخانجي بمصر) . والعلامة الحمويني في فرائد السمطين . والعلامة الذهبي في سير أعلام النبلاء (ج1 ص280 ط دار المعارف و ج1 ص393 وفي ج2 ص42) . ورواه الذهبي أيضاً في تاريخ الاسلام (ج2 ص113 ط مصر وص 177) . ورواه الذهبي أيضاً في تلخيص المستدرك (المطبوع بذيل المستدرك ج3 ص130 ط حيدر آباد) . والعلامة محمد خواجه بارسا البخاري في فصل الخطاب (على ما في ينابيع المودة ص371) . والعلامة ابن حجر العسقلاني في الأصابة (ج3 ص434 ط مصر) . والعلامة المذكور في تهذيب التهذيب (ج10 ص286 ط حيدر آباد) . والعلامة السيوطي في تاريخ الخلفاء (ص65 ط الميمنية بمصر) . والعلامة الميبدي في (شرح ديوان أمير المؤمنين (ص191) . والعلامة بن حجر الهيثمي في الصواعق المحرقة (ص73 ط الميمنية بمصر) (وط 2 ص122 ح5) . والعلامة المتقي في منتخب كنز العمال (المطبوع بهامش المسند ص126 ط الميمنية بمصر) . والعلامة المناوي في الكواكب الدرية (ج1 ص71 ط الأزهرية بمصر) . الحافظ الگنجي في كفاية الطالب (ص95 ط دار أحياء التراث) وقال : هذا سند مشهور عند أهل النقل . والعلامة النابلسي الدمشقي في ذخائر المواريث (ج1 ص113) . والعلامة محمد بن طولون في كتابه . والنقشبندي في مناقب العشرة (ص31 ط نسخة المكتبة الظاهرية بدمشق) . والعلامة البدخشي في مفتاح النجا ( ص53) . والعلامة الشيخ محمد الصبان في اسعاف الراغبين المطبوع بهامش نور الأبصار (ص173 ط مصر) . والعلامة القندوزي في ينابيع المودة (ص125 ـ 183 ـ 251 ـ 281) . والعلامة البرزنجي في مقاصد الطالب (ص11 ط كلزار حسيني بمبي) . والعلامة عبدالله الشافعي في المناقب (ص20 ـ احقاق ج6 ص208) . والعلامة النبهاني في الفتح الكبير (ج1 ص260 ط مصر) و(ج1 ص356) . والعلامة محمد مخلوف المالكي في طبقات المالكية (ج2 ص85 ط المطبعة السلفية بالقاهرة) . والعلامة المولوي محمد مبين الهندي في وسيلة النجاة (ص48 ط كلشن فيض لكهنو) . والعلامة السبكي المصري في المنهل العذب المورود في شرح سنن أبي داود (ج1 ص37 ط ق) . والشيخ محمد حسن ضيف الله المصري في فيض القدير (ص205 ط القاهرة) . والعلامة السيد علي بن شهاب الدين الهمداني في مودة القربى (ص62 ط لاهور) . والشيخ طه الجبريتي في شرح رسالة الحلبي (ص79 ط بولاق مصر) . والعلامة الشيخ محمد بن علان الصدّيقي في الفتوحات الربانية (ج5 ص253 ط بيروت) . والعلامة ابن المغازلي في المناقب (ص290 ط طهران) رواه بثلاثة طرق ح 331 ـ 332 ـ 333 . والعلامة أبو النصر البخاري التنوجي في حضيرة التقديس وذخيرة الأنيس (ص83 المطبعة القديمة) . والحافظ ابن عساكر في ترجمة الامام علي (عليه السلام)من تأريخ دمشق (ج2 ص172 ط بيروت) . والمولى المتقي الهندي في كنز العمال (ج12 ص236 ط حيدر آباد و13 ص322) . والعلامة أحمد القناني الأزهري المالكي في الجواهر الحسان (ص277 ط الأميرية بولاق مصر) . والعلامة منصور بن علي ناصف في التاج الجامع للأصول (ج3 ص298 ط القاهرة) . والشيخ عبدالهادي نجا المالكي في العرائس الواضحة الغرر (ص76 ط القاهرة) . والعلامة العيني الحنفي الحيدر آبادي في مناقب سيّدنا علي (ص22 أعلم بريس).
                  وفي رواية الخطيب الخوارزمي في المناقب (ص29) عن بريدة قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : اِن الله تعالى أمرَني بحُب أربعة من أصحابي وأخبرني انه يُحبهم ، قلت : يا رسول الله أنا منهم ؟ فكلنا نحب ان نكون منهم ، فقال : الا ان عليّاً منهم ، ثم سكت ، ثم قال : الا ان عليّاً منهم ، ثم سكت .
                  ورواه العلامة محمد بن أبي القاسم الطبري في بشارة المصطفى (ص241) ولفظه : اِنكَ يا علي منهم اِنك يا علي منهم اِنك يا علي منهم ، وسلمان وأبو ذر والمقداد .
                  وفي رواية ابن المغازلي في مناقب أمير المؤمنين (عليه السلام) (ص291 ح332) باسناده عن بريدة قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : أمرني ربي عَزّوجَلّ بحب أربعة وأخبرني انه يُحبهم ، قال : قلت يا رسول الله مَن هم ؟ فكلنا نحب ان نكون منهم ، قال : انك يا علي منهم ، انك يا علي منهم ، انك يا علي منهم ـ ثلاثاً ـ ، وأبو ذر والمقداد وسلمان . وأخرجه الحافظ الگنجي في كفاية الطالب (الباب 12 ص94) بعين اللفظ والسند ، ثم قال : هذا سَنَدٌ مشهور عند أهل النقل ، وقد سألتُ بعض مشايخي هذا السائل من هو ؟ فقال : هو علي ، قلت : مَن الثلاثة الباقون ؟ فقال : هم الحسن والحسين وفاطمة (عليهم السلام) . ? وفي رواية ابن المغازلي الثالثة في المناقب (ص292 ح333) باسناده عن بريدة قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
                  ان الله عَزّوجَلّ أمَرني بحُبِّ أربعة ، قلنا : سَمِّهم لنا يا رسول الله ؟ قال : علي منهم ، علي منهم ، علي منهم ـ ثلاثاً ـ وأبو ذر وسلمان والمقداد وأخبرني انه يُحبهم وأمرني بحبِّهم .
                  الحميري :
                  عَلي وأبو ذر ومقداد وسَلمان * وعمار وعبدالله والعباس أخوان
                  دُعُوا فاستودعوا علماً فأدوّهُ وما خانوا * فصَلى ربُّ جبريل عليهم مَعشراً بانوا
                  أدينُ الله بالدينِ الذي كانوا به دانوا
                  مناقب ابن شهر آشوب : ج3 ص195 .
                  (43) اختصاص المفيد ص3 . والبحار : (ج34 ص273 ح1015) .
                  (44) البحار : ج34 ص272 ح1011 . والأختصاص : (ص2 ط3) .
                  (45) البحار : ج34 ص273 ح1016 . الأختصاص : (ص4) .
                  (46) رواه المفيد في الأختصاص (ص5 ح13) . البحار : ج34 ص274 ح1017 .
                  (47) البحار : ج34 ص274 ح1018 . و الأختصاص : (ص5) .
                  (48) البحار : ج34 ص275 ـ 276 ح1020 . الأختصاص : ص55 ط النجف ح104 .
                  (49) مائة منقبة لابن شاذان : المنقبة 95 ص170 وفي ط ص157 .
                  (50) ورواه عن ابن شاذان في البحار : (ج27 ص120 ح100) وفي (ج68 / ص40 ح84) . ورواه العلامة الخوارزمي في المناقب : (ص32 وص43 ط تبريز) وفي مقتل الحسين (1 / ص40 ط الغري) عن ابن شاذان . ورواه في كشف الغمة : (1 / 104 وص30 ط قديم) وارشاد القلوب : (ص235) . ورواه العلامة البحراني في غاية المرام (ص580 ح28) . رواه الحافظ العسقلاني في لسان الميزان (ج5 ص62 ط حيدر آباد) . ورواه العلامة الحمويني في فرائد السمطين (ج2 ص258 ح526 ط بيروت)باسناده الى الخوارزمي . وأورده في أعلام الدين : (ص284) عن ابن عمر . ورواه الأمرتسري في أرجح المطالب (ص526 ط لاهور) . وأورده تفصيلا في أحقاق الحق العلامة المرعشي في (ج7 ص161) . والطبري في بشارة المصطفى ص36 . وبحار الأنوار : ج65 ص40 ح84 وفي ط ج68 بنفس الرقم . احقاق الحق : 7 ص161 الباب 194 .
                  (51) مناقب آل ابي طالب : ج2 ص236 .
                  (52) مشارق ص 241 ، الغدير ج7 ص62 ـ 66 .
                  (53) صحيح الترمذي : ج13 ص201 ط الصادي بمصر .
                  (54) ورواه العلامة المتقي الهندي في كنزالعمال ج13 ص82 ، وابن المغازلي في مناقب أمير المؤمنين ص132 ، والسيد محمد صدّيق في الادراك لتخريج أحاديث الأشراك ص50 ، والمولوي ولي الله اللكهنوتي في مرآة المؤمنين (ص4) ، وقطب الدين في قرة العينين ص120 ، والشيخ عبدالحق في أشعة اللمعات في شرح المشكاة ج4 ص709 ، والسيد السمهودي المدني في الأشراف على فضل الأشراف (ص74 نسخة المكتبة الظاهرية بدمشق) ، والشيخ محمد بن يحيى بهران اليمان الزيدي في ابتسام البرق في شرح منظومة القصص الحق في سيرة خير الخلق ط بيروت ، والمولوي محمد مبين الهندي في وسيلة النجاة ص46 ، وباكثير الحضرمي في وسيلة المآل ص198 و61 ، والسيد عبدالله الحسيني الحنفي في الدرّة اليتيمة (المكتبة الظاهرية بدمشق) ، والحافظ جلال الدين السيوطي فيزوائد الجامع الصغير ، والحافظ الطبراني في الجامع الكبير (ص131 نسخة جامعة طهران) ، والحاكم النيشابوري في المستدرك (ج3 ص149) والحافظ الخطيب البغدادي في تأريخ بغداد (ج4 ص159 ط القاهرة) ، وابن الأثير في جامع الأصول ج10 ص100 ، والجزري في أسد الغابة (ج2 ص12) ، ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبى (ص18 ط مكتبة القدسي) الحافظ الذهبي في ميزان الاعتدال ج2 ص43 ، والذهبي أيضاً في تلخيص المستدرك ج3 ص149 ، وابن كثير في تفسير القرآن ج9 ص115 ، والزرندي في نظم درر السمطين ص231 ، الخطيب التبريزي في مشكاة المصابيح ص573 ، والحافظ السيوطي في احياء الميت (المطبوع بهامش الأتحاف ص111 ط الحلبي بمصر) ، وابن المغازلي في المناقب (ح179 و180 ص136 و137 ط اسلامية) ، الحافظ السيوطي في الاكليل (ص190 ط مصر) ، والحافظ أحمد بن حجر الهيثمي في الصواعق المحرقة (ص185 وص228 ط عبداللطيف بمصر وفي ط2 ص187 ح8 وص172) ، والمولى على المتقي الهندي في منتخب كنز العمال (المطبوع بهامش المسند ج5 ص92 الميمنية) ، الشيخ عبدالغني النابلسي في ذخائر المواريث (ط القاهرة) ، والعلامة القسطلاني في المواهب اللدنية (ج7 ص9) ، والمولى محمد صالح الكشفي الحنفي الترمذي في المناقب المرتضوية (ص101 ط بمبى) ، القندوزي في ينابيع المودة (ص192 وص271 ط اسلامبول) ، والشيخ عبد النبي القدوسي في سنن الهدى ص564 ، والسيد محمد التونسي المغربي في السيف اليماني المسلول (ص64 الترقي الشام) ، والحوت البيروتي في أسنى المطالب (ص21 الحلبي بمصر) ، والعلامة النبهاني في الأنوار المحمدية (ص346 ط الأدبية بيروت) ، والعلامة النبهاني في الفتح الكبير (ج1 ص49 ط مصر) ، والعلامة القلندر في الروض الأزهر (ص356 ـ 358) ، والسيد أبو بكر العلوي الحضرمي في رشفة الصادي (ص46 ط القاهرة) ، الشيخ محمد الصبان في اسعاف الراغبين المطبوع بهامش نور الأبصار (ص121 ط مصر) ، والشيخ عبيدالله الأمرتسري في أرجح المطالب (ص341 ط لاهور) ، والسيد علوي الطاهر الحداد الحضرمي في القول الفصل (ج1 ص386 ط جاوة) ، والعلامة النبهاني في الشرف المؤبد (ص85 ط مصر) ، والشيخ منصور بن علي المصري في التاج الجامع (ج3 ص310 ط مصر) ، والعلامة الحافظ البدخشي في مفتاح النجا في مناقب آل العبا ، ورواه الطبري في بشارة المصطفى (ص61) عن ابن عباس وفي (ص132) باسناده عن الأمام علي بن محمد عن آبائه (عليهم السلام)عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام) ، رواه الحمويني في فرائد السمطين (ج2 ص292 ـ 293 ح550 ط بيروت) .
                  (55) بحار الانوار: ج40 ص54 ح89 عن كنز الفوائد.
                  (56) ذخائر العقبى، (ص86 ط مكتبة القدس بمصر) عن الاحقاق ج4 ص458 الحديث 34.
                  (57) الحافظ ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان (ج2 ص404 ط حيدر آباد) عن احقاق ج6 ص 586 واحقاق 4/ 267).
                  الحافظ الذهبي الدمشقي في ميزان الاعتدال (ج1 ص306).
                  ورواه ايضاً في (الرياض النضرة) ج2 ص203 ط محمد امين الخانجى بمصر.
                  ورواه الحافظ السيوطى في كتابه ذيل اللثالي (ص63 ط. لكهنو الهند).
                  عن الاحقاق 4: 459 وفيه عن الحرث عن علي(عليه السلام) قال: سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله) يقول: الحديث وبرواية اخرى بعدها عن ابي سعيد الخدرى بنفس اللفظ.
                  (58) رشفة الصادي ص43.
                  (59) مسند شمس الاخبار 1:107.
                  (60) المناقب ص67 ح40.
                  (61) كفاية الطالب ص312 باب 86.
                  (62) تاريخ مدينة دمشق 12:143.
                  (63) ذكره الگنجي في كفاية الطالب ص318 باب 87 ـ واخرجه الفقيه ابن المغازلي في مناقب علي بن ابي طالب: ص297 ح340 ـ ونقله عنه القرشي في مسند شمس الاخبار:1:90 ـ ورواه شيخ الاسلام الحمويني في فرائد السمطين 1:51 ح16 في الباب الاول.
                  (64) ذخائر العقبى : ص18 ط مكتبة القدسي بمصر .
                  (65) ورواه العلامة ابن أبي الحديد البغدادي المعتزلي في شرح نهج البلاغة (ج4 ص16 ط القاهرة) . والعلامة ابن الصبّان المالكي في اسعاف الراغبين (المطبوع بهامش نور الأبصار ص123 ط مصر) . والعلامة القندوزي في ينابيع المودة (ص192 ط اسلامبول) . والعلامة السيد أبو بكر العلوي الحضرمي في رشفة الصادي (ص48 ط جاوا) . والعلامة النبهاني في الشرف المؤبد لآل محمد (ص85 ط مصر) . والعلامة المؤرخ أبو الفرج الأصفهاني في مقاتل الطالبيين (ص67 ط القاهرة) . والعلامة باكثير الحضرمي في وسيلة المآل (ص62 نسخة المكتبة الظاهرية بدمشق) . و رواه العلامة المولوي ولي الله اللكهنوتي في مرآة المؤمنين عن الاحقاق ج18 : 102 / 517 .
                  و الحافظ محمد بن سليمان الكوفي في مناقب الأمام أمير المؤمنين (عليه السلام) (ج2 ص128 ح614) عن الشعبي عن سفيان بن أبي الليل انه أتى حَسناً (عليه السلام) بالمدينة حين انصرف من عند معاوية فوجده بفناء داره فلما انتهى اليه قال : السلام عليك ما مُذِل المؤمنين ، قال : فقال : وما ذكرك لهذا ؟ قال : فذكرته الذي كان منه من تركه القتال ورجوعه الى المدينة . فقال له الحسن (عليه السلام) : يا سفيان أما أني سمعت عليّاً يقول ، لاتذهب الليالي والأيام حتى يجتمع أمر هذه الأمة على رجل واسع السرم ضخم البلعوم يأكل ولا يشبع ، لا يموت حتى لا يكون له في السماء عاذر ولا في الأرض حامد ، وانه معاوية ، واني قد عرفت ان الله بالغ أمره ، ونودي بالصلاة ، فقال : هل لك يا سفيان في المسجد ؟ قال : قلت : نعم .
                  قال : فخرجَنا نمشي فمررَنا على حالب له يحلب ناقةً فتناول منه قدحاً فشرب قائماً ثم سَقاني ، ثم أتينا المسجد فصَلِّينا ثم قال : ما جاء بك يا سفيان ؟
                  قال : قلت : حُبُّكم والذي بعث محمداً بالهدى ودين الحقّ .
                  قال : فاَبشِر يا سفيان اِني سمعت عليّاً يقول : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : يرد عليَّ الحوض أهل بيتي ومَن أحَبّني من أمتي كهاتين ، وسوّى بين أصابعه قال : ولو شئت لقلت : كهاتين السبابة والوسطى ليس لأحدهما فَضلٌ على الأخرى . أبْشِر يا سفيان فاِن الدنيا ستسع على البرّ والفاجر حتى يبعث الله امام الحق من آل محمد .
                  ورواه بهذا اللفظ الحمويني فيفرائد السمطين (ج2 ح399 ص78 - 79) . ورواه في ترجمة الأمام الحسن (عليه السلام) من الأستيعاب بهامش الأصابة (ج1 ص372) . ورواه السبط ابن الجوزي في ترجمة الأمام الحسن من تذكرة الخواص (ص199) . ورواه في ترجمة (سفيان بن الليل) من ميزان الأعتدال (ج1 ص397) بتفاوت جزئي . ورواه في لسان الميزان (ج3 ص53) . ورواه في مقاتل الطالبيين (ص67) . ورواه في شرح المختار : (31) من الباب الثاني من نهج البلاغة (ج4 ص15 ط ق وج16 ص44 ط حديث)
                  ورواه الحاكم في المستدرك في باب مناقب الأمام الحسن (عليه السلام) (ج3 ص167) . ورواه ابن عساكر في الحديث (315) من ترجمة الأمام الحسن (عليه السلام) من تأريخ دمشق .
                  ورواه الحافظ أحمد بن حجر الهيثمي في الصواعق المحرقة (ص235 ط 2) ولفظه : أوّل من يرد علي حوضي أهل بيتي ومن أحَبّهُم من أمتي ، وذكره في (ص153) بلفظ : يرد الحوض أهل بيتي ومن أحَبّهُم من أمتي كهاتين السبابتين ، ويشهد له خبر : المرء مع من أحب ، وكرر ابن حجر ذكر الحديث ايضاً في (ص160) .
                  (66) بحار الانوار : ج34 : 360 .
                  (67) وهو الحديث (239) من تلخيص كتاب الغارات (ص587 ط1) .
                  (68) البحار : ج34 : ص361 .
                  (69) رواها الثقفي رحمه الله في الحديث (241 ـ 245) من كتاب الغارات (ص588 ـ 590) .
                  (70) تاريخ بغداد : ج2 الحديث 563 ص146 ط القاهرة .
                  (71) ورواه العلامة المولى علي المتقي الهندي في منتخب كنز العمال (المطبوع بهامش المسند ج5 ص93 ط الميمنية بمصر) . والعلامة السيوطي في احياء الميت (المطبوع بهامش الأتحاف ص114 ط مصر) . والعلامة السيوطي في الجامع الصغير (ج2 ص49 ط مصر) . والعلامة البدخشي في مفتاح النجا . والعلامة القندوزي في ينابيع المودة (ص185 ط اسلامبول) . والعلامة الأمرتسري في أرجح المطالب (ص343 ط لاهور) . والعلامة المناوي في كنوز الحقائق (ص87) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : شفاعتي لأمتي من أهل بيتي . والعلامة المولوي حسن الزمان في الفقه الأكبر (ج2 ص99 ط حيدر آباد) . والأستاذ توفيق أبو علم في أهل البيت (ص70 ط السعادة بالقاهرة) .
                  (72) بشارة المصطفى : ص85 ـ 86 .
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • الفصل الثمانون في ولاية الانبياء لأهل البيت (عليهم السلام)

                    (1) في قصص الأنبياء روى الصدوق (قدس سره) عن السكّري عن الجوهري عن ابن عمارة عن جابر الجعفي عن الباقر صلوات الله عليه قال :
                    سألته عن تعبير الرؤيا عن دانيال أهو صحيح ؟ قال : نعم ، كان يُوحى اليه وكان نبيّاً ، وكان مما علّمه الله تأويل الأحاديث وكان صدّيقاً حكيماً ، وكان والله يَدينُ بمحبّتنا أهل البيت .
                    قال جابر : بمحبتكم أهل البيت ؟
                    قال : اي والله ، وما من نبي ولا ملَكَ الا وكان يَدينُ بمحبتنا(1).
                    (2) روى الشيخ المفيد رحمه الله في الأختصاص عن ابن سنان ، عن المفضل بن عمر قال : قال لي أبو عبدالله (عليه السلام) :
                    ان الله تبارك وتعالى توحَّدَ بملكه فَعرَّف عباده نفسه ، ثم فوّض اليهم أمره وأباح لهم جنَّته فمن أراد الله ان يطهِّر قلبه من الجن والأنس عَرّفه ولا يتنا ومَن أراد ان يطمس على قلبه أمسَك عنه معرفتنا .
                    ثم قال: يا مفضّل والله مااستوجَبَ آدم انْ يَخلقُه الله بيده وينفخ فيه من روحه الا بولاية علي(عليه السلام)، وما كلم الله موسى تكليماً اِلا بولاية علي(عليه السلام)، ولاأقام الله عيسى ابن مريم آية للعالمين اِلا بالخضوع لعلي (عليه السلام) ، ثم قال : أُجمل الأمر ما استأهل خَلقٌ من الله النظر اليه اِلا بالعبودية لنا . ـ أي بالطاعة لنا(2) ـ .
                    (3) وروى المفيد ايضاً في الأختصاص باسناده عن أبي سعيد الخدري قال :
                    رأيتُ رسول الله (صلى الله عليه وآله) وسمعته يقول :
                    يا علي ما بَعث الله نبيّاً واِلا وقد دعاه الى ولايتك طائعاً أو كارهاً(3).
                    (4) روى الصفار بسنده عن عبدالاعلى قال: سمعت ابا عبدالله(عليه السلام) يقول: ما تنبّأ نبيٌّ قطّ إلا بمعرفة حقّنا وبفضلنا على سوانا(4).
                    (5) وباسناده عن ابي بصير قال: قال ابوجعفر(عليه السلام): ولايتنا ولاية الله التي لم يبعث الله نبيّاً قط إلا بها(5).
                    (6) وبسناده عن اسحاق بن عمار عن جعفر بن محمد(عليه السلام) قال: ان الله يقول: انا عرضنا الامانة على السموات والارض والجبال فأبين ان يحملنها وحلمها الانسان انه كان ظلوماً جهولا قال: هي ولاية عليّ بن ابي طالب(عليه السلام)(6).
                    (7) وباسناده عن حبّة العرني قال: قال أمير المؤمنين(عليه السلام) ان الله عرض ولايتى على اهل السموات وعلى اهل الارض أقرّ بها من أقرّ وانكرها من انكر، انكرها يونس فحبسه الله في بطن الحوت حتى أقرّ بها(7).
                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X