بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و، والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين أبي القاسم محمد وعلى اله الطيبين الطاهرينسمعت بعضا من من المخالفين وهو يتحدى الشيعة أن يأتوه بحديث صحيح يثبت أن الخالة (أسماء بنت أبي بكر) تمتعت
اي تزوجت زواجا (منقطعا) متعة ، وأقول لابأس بهذا التحدي فأنا أقبله
وإليكم الدليل بسند صحيح :
السنن الكبرى ج5 ص233 لأبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني، النسائي (المتوفى: 303هـ)
حققه وخرج أحاديثه: حسن عبد المنعم شلبي : أشرف عليه: شعيب الأرناؤوط : قدم له: عبد الله بن عبد المحسن التركي
الناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت
الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م
5515 - أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ الْمَرْوَزِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ مُسْلِمٍ الْقُرِّيُّ، قَالَ: دَخَلْنَا عَلَى أَسْمَاءَ ابْنَةِ أَبِي بَكْرٍ، فَسَأَلْنَاهَا عَنْ مُتْعَةِ النِّسَاءِ، فَقَالَتْ: «فَعَلْنَاهَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ»
سند الحديث :
1 ] مَحْمُوْدُ بنُ غَيْلاَنَ العَدَوِيُّ مَوْلاَهُم * (خَ، م، ت، س، ق)
سير اعلام النبلاء للذهبي ج12 ص223
الإِمَامُ، الحَافِظُ، الحُجَّةُ، أَبُو أَحْمَدَ العَدَوِيُّ مَوْلاَهُمُ، المَرْوَزِيُّ، مِنْ أَئِمَّةِ الأَثَرِ.
حَدَّثَ عَنْ: سُفْيَانَ بنِ عُيَيْنَةَ، وَالفَضْلِ بنِ مُوْسَى، وَالوَلِيْدِ بنِ مُسْلِمٍ، وَأَبِي مُعَاوِيَةَ، وَوَكِيْعٍ، وَيَحْيَى بنِ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيُّ، وَعَبْدِ الرَّزَّاقِ، وَطَبَقَتِهِم، فَأَكْثَرَ، وَجَوَّدَ، وَكَانَ مِنْ فُرْسَانِ الحَدِيْثِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: الجَمَاعَةُ - سِوَى أَبِي دَاوُدَ - وَأَبُو زُرْعَةَ، وَأَبُو حَاتِمٍ، وَمُطَيَّنٌ، وَالحَسَنُ بنُ سُفْيَانَ، وَالهَيْثَمُ بنُ خَلَفٍ، وَأَبُو القَاسِمِ البَغَوِيُّ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ أَبِي طَالِبٍ، وَأَبُو العَبَّاسِ السَّرَّاجُ، وَجَعْفَرُ بنُ أَحْمَدَ بنِ نَصْرٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ شَاذَانَ، وَابْنُ خُزَيْمَةَ، وَخَلْقٌ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: أَعْرِفُهُ بِالحَدِيْثِ، صَاحِبُ سُنَّةٍ، قَدْ حُبِسَ بِسَبَبِ القُرْآنِ
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ
وجاء في تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ج15 ص104
محمود بن غيلان أبو أحمد المروزي سمع: الفضل بن موسي السيناني، ويحيى بن سليم الطائفي، وسفيان بن عيينة، ووكيعًا، وأبا معاوية، ويحيى بن آدم، وحسينا الجعفي، والنضر بن شميل، ومؤمل بن إسماعيل، وعبيد الله بن موسي، وأبا أحمد الزبيري، وأبا داود الطيالسي، وعبد الرزاق، وأبا أسامة، وعبد الله بن نمير، وشبابة بن سوار، وأبا النضر.
روى عنه: البخاري، ومسلم في صحيحهما، ومحمد بن يحيى الذهلي، وأبو زرعة، وأبو حاتم الرازيان، وأبو عبد الرحمن النسائي.
2 ] أبو داود
طبقات المدلسين لابن حجر العسقلاني ص33
سليمان بن داود الطيالسي أبو داود الحافظ المشهور بكنيته من الثقات المكثرين
سير اعلام النبلاء ج9 ص 378
الطَّيَالِسِيُّ سُلَيْمَانُ بنُ دَاوُدَ بنِ الجَارُوْدِ
الحَافِظُ الكَبِيْرُ، صَاحِبُ (المُسْنَدِ) ، أَبُو دَاوُدَ الفَارِسِيُّ، ثُمَّ الأَسَدِيُّ، ثُمَّ الزُّبَيْرِيُّ، مَوْلَى آلِ الزُّبَيْرِ بنِ العَوَّامِ الحَافِظُ، البَصْرِيُّ.
3 ] شعبة
سير أعلام النبلاء ج7 ص202
شُعْبَةُ بنُ الحَجَّاجِ بنِ الوَرْدِ الأَزْدِيُّ العَتَكِيُّ الإِمَامُ، الحَافِظُ، أَمِيْرُ المُؤْمِنِيْنَ فِي الحَدِيْثِ
وقال عنه العلائي في كتابه جامع التحصيل ص196 شعبة بن الحجاج أحد الأئمة وهو بريء من التدليس بالكلية وكان يشدد فيه
4 ] مسلم القري
الثقات للعجلي ج2 ص278
مُسلم بن مِخْرَاق بصرى تَابِعِيّ ثِقَة
الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة ج2 ص260 للذهبي
مسلم بن مخراق أبو الأسود البصري القطان عن أبي بكرة وابن عباس وعنه ابنه سوادة وشعبة وثق م د س فأما مسلم بن مخراق عن حذيفة وابن مسعود فآخر ثقة
وقال في سير أعلام النبلاء ج2 ص289 : مسلم بن مخراق العبدي القري البصري، وهو من رجال مسلم
وللتأكد أكثر اليكم ما نقله
إبن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (المتوفى: 456هـ) في كتابه المحلى بالآثار ج9 ص129
الناشر: دار الفكر - بيروت
[مَسْأَلَةٌ نِكَاحُ الْمُتْعَةِ]
1858 - مَسْأَلَةٌ: قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ: وَلَا يَجُوزُ نِكَاحُ الْمُتْعَةِ، وَهُوَ النِّكَاحُ إلَى أَجَلٍ، وَكَانَ حَلَالًا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ثُمَّ نَوَقَدْ ثَبَتَ عَلَى تَحْلِيلِهَا بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - جَمَاعَةٌ مِنْ السَّلَفِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - مِنْهُمْ مِنْ الصَّحَابَةِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - أَسْمَاءُ بِنْتُ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ، وَجَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، وَابْنُ مَسْعُودٍ.
وَابْنُ عَبَّاسٍ، وَمُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ، وَعَمْرُو بْنُ حُرَيْثٍ، وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، وَسَلَمَةُ، وَمَعْبَدٌ ابْنَا أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ
تعليق