إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسماء بنت أبي بكر تعترف أنها تمتعت ( متعة النكاح ) والسند صحيح !!!!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسماء بنت أبي بكر تعترف أنها تمتعت ( متعة النكاح ) والسند صحيح !!!!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين و، والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين أبي القاسم محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين

    سمعت بعضا من من المخالفين وهو يتحدى الشيعة أن يأتوه بحديث صحيح يثبت أن الخالة (أسماء بنت أبي بكر) تمتعت
    اي تزوجت زواجا (منقطعا) متعة ، وأقول لابأس بهذا التحدي فأنا أقبله
    وإليكم الدليل بسند صحيح :

    السنن الكبرى ج5 ص233 لأبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني، النسائي (المتوفى: 303هـ)

    حققه وخرج أحاديثه: حسن عبد المنعم شلبي : أشرف عليه: شعيب الأرناؤوط : قدم له: عبد الله بن عبد المحسن التركي

    الناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت

    الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م


    5515 - أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ الْمَرْوَزِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ مُسْلِمٍ الْقُرِّيُّ، قَالَ: دَخَلْنَا عَلَى أَسْمَاءَ ابْنَةِ أَبِي بَكْرٍ، فَسَأَلْنَاهَا عَنْ مُتْعَةِ النِّسَاءِ، فَقَالَتْ: «فَعَلْنَاهَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ»

    سند الحديث :

    1 ] مَحْمُوْدُ بنُ غَيْلاَنَ العَدَوِيُّ مَوْلاَهُم * (خَ، م، ت، س، ق)

    سير اعلام النبلاء للذهبي ج12 ص223
    الإِمَامُ، الحَافِظُ، الحُجَّةُ، أَبُو أَحْمَدَ العَدَوِيُّ مَوْلاَهُمُ، المَرْوَزِيُّ، مِنْ أَئِمَّةِ الأَثَرِ.
    حَدَّثَ عَنْ: سُفْيَانَ بنِ عُيَيْنَةَ، وَالفَضْلِ بنِ مُوْسَى، وَالوَلِيْدِ بنِ مُسْلِمٍ، وَأَبِي مُعَاوِيَةَ، وَوَكِيْعٍ، وَيَحْيَى بنِ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيُّ، وَعَبْدِ الرَّزَّاقِ، وَطَبَقَتِهِم، فَأَكْثَرَ، وَجَوَّدَ، وَكَانَ مِنْ فُرْسَانِ الحَدِيْثِ.
    حَدَّثَ عَنْهُ: الجَمَاعَةُ - سِوَى أَبِي دَاوُدَ - وَأَبُو زُرْعَةَ، وَأَبُو حَاتِمٍ، وَمُطَيَّنٌ، وَالحَسَنُ بنُ سُفْيَانَ، وَالهَيْثَمُ بنُ خَلَفٍ، وَأَبُو القَاسِمِ البَغَوِيُّ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ أَبِي طَالِبٍ، وَأَبُو العَبَّاسِ السَّرَّاجُ، وَجَعْفَرُ بنُ أَحْمَدَ بنِ نَصْرٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ شَاذَانَ، وَابْنُ خُزَيْمَةَ، وَخَلْقٌ.
    قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: أَعْرِفُهُ بِالحَدِيْثِ، صَاحِبُ سُنَّةٍ، قَدْ حُبِسَ بِسَبَبِ القُرْآنِ
    وَقَالَ النَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ

    وجاء في تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ج15 ص104
    محمود بن غيلان أبو أحمد المروزي سمع: الفضل بن موسي السيناني، ويحيى بن سليم الطائفي، وسفيان بن عيينة، ووكيعًا، وأبا معاوية، ويحيى بن آدم، وحسينا الجعفي، والنضر بن شميل، ومؤمل بن إسماعيل، وعبيد الله بن موسي، وأبا أحمد الزبيري، وأبا داود الطيالسي، وعبد الرزاق، وأبا أسامة، وعبد الله بن نمير، وشبابة بن سوار، وأبا النضر.
    روى عنه: البخاري، ومسلم في صحيحهما، ومحمد بن يحيى الذهلي، وأبو زرعة، وأبو حاتم الرازيان، وأبو عبد الرحمن النسائي.

    2 ] أبو داود

    طبقات المدلسين لابن حجر العسقلاني ص33
    سليمان بن داود الطيالسي أبو داود الحافظ المشهور بكنيته من الثقات المكثرين

    سير اعلام النبلاء ج9 ص 378
    الطَّيَالِسِيُّ سُلَيْمَانُ بنُ دَاوُدَ بنِ الجَارُوْدِ
    الحَافِظُ الكَبِيْرُ، صَاحِبُ (المُسْنَدِ) ، أَبُو دَاوُدَ الفَارِسِيُّ، ثُمَّ الأَسَدِيُّ، ثُمَّ الزُّبَيْرِيُّ، مَوْلَى آلِ الزُّبَيْرِ بنِ العَوَّامِ الحَافِظُ، البَصْرِيُّ.

    3 ] شعبة

    سير أعلام النبلاء ج7 ص202
    شُعْبَةُ بنُ الحَجَّاجِ بنِ الوَرْدِ الأَزْدِيُّ العَتَكِيُّ الإِمَامُ، الحَافِظُ، أَمِيْرُ المُؤْمِنِيْنَ فِي الحَدِيْثِ
    وقال عنه العلائي في كتابه جامع التحصيل ص196 شعبة بن الحجاج أحد الأئمة وهو بريء من التدليس بالكلية وكان يشدد فيه

    4 ] مسلم القري

    الثقات للعجلي ج2 ص278
    مُسلم بن مِخْرَاق بصرى تَابِعِيّ ثِقَة

    الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة ج2 ص260 للذهبي
    مسلم بن مخراق أبو الأسود البصري القطان عن أبي بكرة وابن عباس وعنه ابنه سوادة وشعبة وثق م د س فأما مسلم بن مخراق عن حذيفة وابن مسعود فآخر ثقة
    وقال في سير أعلام النبلاء ج2 ص289 : مسلم بن مخراق العبدي القري البصري، وهو من رجال مسلم


    وللتأكد أكثر اليكم ما نقله

    إبن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (المتوفى: 456هـ) في كتابه المحلى بالآثار ج9 ص129

    الناشر: دار الفكر - بيروت

    [مَسْأَلَةٌ نِكَاحُ الْمُتْعَةِ]
    1858 - مَسْأَلَةٌ: قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ: وَلَا يَجُوزُ نِكَاحُ الْمُتْعَةِ، وَهُوَ النِّكَاحُ إلَى أَجَلٍ، وَكَانَ حَلَالًا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ثُمَّ نَوَقَدْ ثَبَتَ عَلَى تَحْلِيلِهَا بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - جَمَاعَةٌ مِنْ السَّلَفِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - مِنْهُمْ مِنْ الصَّحَابَةِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - أَسْمَاءُ بِنْتُ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ، وَجَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، وَابْنُ مَسْعُودٍ.
    وَابْنُ عَبَّاسٍ، وَمُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ، وَعَمْرُو بْنُ حُرَيْثٍ، وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، وَسَلَمَةُ، وَمَعْبَدٌ ابْنَا أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ




  • #2
    أستاذناموضوع أكثرمن رائع.موفق بحق آل محمد أستاذنا اللبيب...
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • صورة الزائر الرمزية
      ضيف تم التعليق
      تعديل التعليق
      شي طبيعي يعني عباد بشر شو بتكون وسيلتهم

  • #3
    اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
    اخي المحترم احمد الشبلي جزاك الله خيرا
    من المعلوم ان تشريع المتعة بحسب الكتاب والسنة لاشك به ,وحرمها عمر بن الخطاب
    لكن اسمحلي ببعض الاستفسارات حتى تضح الحجة على المقابل
    وهو حينما نناقش المقابل في حلية تشريع المتعة من مصادرهم يقولون ان لفظ (متعته النساء) لم ترد صريحا في اغلب الاخبار وبالتالي فالمراد من هذه الاحاديث التي تكلمت بها اسماء هي (متعة الحج) بدليل :
    رواية عمرو بن علي الفلاس وعبدة بن عبد الله الصفار عن أبي داود عن شعبة به بلفظ ( فسألناها عن المتعة ) ؟ ليس فيه النساء [ الطبراني في الكبير 24/103 وأبي نعيم في مستخرجه 3/341 ]
    وكذلك في رواية عبد الرحمن بن مهدي عن شعبة بلفظ ( فسألناها عن المتعة ) ليس فيه النساء [ مسلم 2/909 وأبي نعيم في مستخرجه 3/341 ]
    اما رواية غندر عن شعبة به وقال شعبة فيه ( قال مسلم : لا أدري متعة الحج أم متعة النساء ) [ مسلم 2/909 ]
    فماذا تقول



    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

    تعليق


    • #4
      الاخوات الفاضلات من نسل عبيدك احسبني ياحسين والاخت شجون الزهراء حياكن الله وشكرا على المرور أما عن تساؤل الاخت شجون فالجواب كالتالي :

      1 ) إن رواية النسائي التي نقلتها واضحة الدلالة في أن المراد هي متعة النكاح لا متعة الحج بدليل أن مسلم القري التابعي يقول كما في الرواية ( فسألناها عن متعة النساء ) فلو كان مراده من سؤالها عن متعة الحج لقال فسألناها عن متعة الحج
      2 ) على تقدير أن رواية الطبراني مجردة عن لفظ (النساء أو الحج ) بعد لفظ المتعة فكيف دل الدليل عند المخالفين صرفها الى متعة الحج دون النساء ؟
      3 ) لم أجد أحداً من المخالفين علق على كلام إبن حزم الذي نقلته في ذيل الموضوع وكان التعبير واضح بما لايقبل الشك أن أسماء ممن ثبت على تحليل ( متعة النكاح ) بعد رسول الله
      4 ) إن الخلاف وقع بين المسلمين في نسخ متعة النساء من عدمه أما عن متعة الحج فلم يسأل أحد هل أن النسخ شمل النساء أو هو للرجال فقط حتى يحتج علينا بعضهم أن مسلم القري سألها عن متعة الحج بالنسبة للنساء
      5 ) إن رواية الطبراني التي ذكرتيها ضعيفة إلاسناد لأن فيها محمد بن صالح النرسي وهو مجهول الحال ، فلا تقاوم هذه الرواية الضعيفة رواية النسائي المتفق على صحتها

      تعليق


      • صورة الزائر الرمزية
        ضيف تم التعليق
        تعديل التعليق
        يمكن يكون السؤال عن تمتع النساء في الحج وكيف تتمتع اسماء رضي الله عنها وهي متزوجة يا اهبل

    • #5
      سؤال وجيه من الشيخة(شجون الزهراء)
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • #6
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        جهـــــــــــــــود متميـــــــــــــــزة
        بارك الله فيك وجزيت خيـــــــــــــرا
        حسين منجل العكيلي

        تعليق


        • #7
          المشاركة الأصلية بواسطة احمد الشبلي مشاهدة المشاركة
          الاخوات الفاضلات من نسل عبيدك احسبني ياحسين والاخت شجون الزهراء حياكن الله وشكرا على المرور أما عن تساؤل الاخت شجون فالجواب كالتالي :

          1 ) إن رواية النسائي التي نقلتها واضحة الدلالة في أن المراد هي متعة النكاح لا متعة الحج بدليل أن مسلم القري التابعي يقول كما في الرواية ( فسألناها عن متعة النساء ) فلو كان مراده من سؤالها عن متعة الحج لقال فسألناها عن متعة الحج
          2 ) على تقدير أن رواية الطبراني مجردة عن لفظ (النساء أو الحج ) بعد لفظ المتعة فكيف دل الدليل عند المخالفين صرفها الى متعة الحج دون النساء ؟
          3 ) لم أجد أحداً من المخالفين علق على كلام إبن حزم الذي نقلته في ذيل الموضوع وكان التعبير واضح بما لايقبل الشك أن أسماء ممن ثبت على تحليل ( متعة النكاح ) بعد رسول الله
          4 ) إن الخلاف وقع بين المسلمين في نسخ متعة النساء من عدمه أما عن متعة الحج فلم يسأل أحد هل أن النسخ شمل النساء أو هو للرجال فقط حتى يحتج علينا بعضهم أن مسلم القري سألها عن متعة الحج بالنسبة للنساء
          5 ) إن رواية الطبراني التي ذكرتيها ضعيفة إلاسناد لأن فيها محمد بن صالح النرسي وهو مجهول الحال ، فلا تقاوم هذه الرواية الضعيفة رواية النسائي المتفق على صحتها

          الشكر الجزيل لك اخي المحترم احمد الشبلي على سعة صدرك ولكن من باب لاتبقى اي حجة للمقابل يحتج بها اذا واجه احد الموالين المخالفين في مثل هكذا اسئلة .
          واذا تكرم علي بالاسترسال بالاجوبة ولك جزيل الشكر والامتنان

          طيب لكن ماذا نقول للمقابل اذا قال ان هذه الرواية التي تجيز المعته وهي رواية اسماء التي اتيتم بها والتي تقول فعلناها ,
          وهذا لايخالف عن كون المعتة كانت جائزة وان اسماء اجابت حينما كانت جائزة ومشروعه ومن ثم حرمت بامر رسول الله ؟؟
          وكذلك ماذا نقول لمن يقول : هناك كم من الروايات السنية تقول بتحريم المتعه بعد ان كانت مشرعة ؟
          امثال هذه الرواية :

          سنن النسائي الكبرى (3/327) .
          5541 - أخبرني أحمد بن عثمان بن حكيم قال ثنا خالد بن مخلد قال حدثني سليمان بن بلال قال ثنا يحيى بن سعيد قال أخبرني عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز قال حدثني رجل من بني سبرة عن أبيه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : في حجة الوداع إن الله قد حرم المتعة فلا تقربوها يريد متعة النساء ومن كان على شيء منها فليدعها .
          فرواية اسماء مقابل العديد من هذه الروايات لاتصمد ؟.
          السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

          تعليق


          • #8
            الاخت الفاضلة شجون حياك الله مجدداً في معرض الجواب عن السؤال الذي تفضلت به الجواب كالتالي
            1 ) إن هذه الرواية مطعون بسندها لأن في السند عبارة عن رجل وإليك ما قاله علماء الحديث عن هذه العبارة 1 ) التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير ج1 ص3 ـ إبن شرف النووي
            وأما إذا قيل: فلان عن رجل عن فلان فقال الحاكم: منقطع ليس مرسلاً، وقيل غيره مرسل، والله أعلم.
            2 ) المختصر في أصول الحديث ص3 للشريف الجرجاني
            قال ابن الصلاح: كَثُر في عصرنا وما قاربه استعمال كلمة (عن) في الإجازة، وإذا قيل: فلان عن رجل عن فلان، فالأقرب أنه منقطع وليس بمرسل.
            3) التقييد والإيضاح شرح مقدمة ابن الصلاح ص73 الحافظ زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي
            إذا قيل فى الاسناد فلان عن رجل أو عن شيخ عن فلان أو نحو ذلك فالذى ذكره الحاكم فى معرفة علوم الحديث أنه لا يسمى مرسلا بل منقطعا وهو فى بعض المصنفات المعتبرة فى أصول الفقه معدود فى أنواع المرسل
            2 ) إن النهي عن المتعة إنما صدر عن شخص عمر ذاته فقد أجمع أهل السنة أنه قال متعتان كانتا على عهد رسول الله (أنا) أنهى عنهما وأعاقب عليهما فالنهي أسنده عمر إلى نفسه ولو كان النبي لكان عليه القول ورسول الله نهى عنهما
            3 ) إن كثيراً من الصحابة كانوا يرون إن النهي لم يصدر من النبي بل كان هذا النوع من الزواج حلالا على عهده وإليك الروايات :
            1) عمران بن حصين، أخرج البخاري في صحيحه عنه، قال: نزلت آية المتعة في كتاب اللّه ففعلناها مع رسول اللّه _ صلى الله عليه وآله وسلم _ ، ولم ينزل قرآن يحرّمها ولم ينه عنها حتى مات. قال رجل برأيه ما شاء (صحيح البخاري 6 / 27 2) حدثنا عفان حدثنا عُبيد الله بِن إياد قال: حدثنا إياد، يعني ابن لَقيط، عن عبد الرحمن بن نُعَيم الأعْرجي: قال: سأل رجل ابنَ عمر، وأنا عَنده، عن المُتْعة، متْعَة النساء؟، فغضب، وقال: والله ما كنا على عهد رسول الله -صلي الله عليه وسلم - زنائين ولا مُسافحين، ثم قال: والله لقد سمعت
            رسول الله -صلي الله عليه وسلم - يقول: "ليَكونَن قبل المسيح الدجّال كذابون ثلاثون أوأكثر ( مسند أحمد 5 / 246 )
            3 ) حدثنا بَهز، قال: وحدثنا عفان قالا: حدثنا همام حدثنا قتادة عن أبي نضرة قال: قلت لجابر بن عبد الله: إن ابن الزبير ينهى عن المتعة، وإن ابن عباس يأمر بها؟ قال: فقال لي: على يدي جرى الحديث، تمتعنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال عفان: ومع أبى بكر، فلما ولي عمر بن خطب الناس فقال: إن القرآن هو القرآن، وإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هو الرسول، وإنهما كانتا متعتان على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، إحداهما متعة الحج، والأخرى متعة النساء ( مسند أحمد 1 /318 )
            4 ) ولعل البعض رغم كل هذه الادلة ينكر أن المقصود من ذلك أن المقصود من هذه النصوص هو متعة النكاح لكن إليك نصوص أخرى وردت عن الصحابة تذم ما فعله عمر وتؤكد أن المنهي عنه كان متعة النساء لا الحج
            1) ما رواه الطبري في تفسيره 8 / 178 حدثنا محمد بن المثنى قال، حدثنا محمد بن جعفر قال، حدثنا شعبة، عن الحكم قال: سألته عن هذه الآية:"والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم" إلى هذا الموضع:"فما استمْتَعتم به منهن"، أمنسوخة هي؟ قال: لا = قال الحكم: وقال علي رضي الله عنه: لولا أن عمر رضي الله عنه نهى عن المتعة ما زنى إلا شَقِيٌّ.
            2 ) ما رواه السيوطي في الددر المنثور 2 / 478 وَأخرج عبد الرَّزَّاق وَابْن الْمُنْذر من طَرِيق عَطاء عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: يرحم الله عمر مَا كَانَت الْمُتْعَة إِلَّا رَحْمَة من الله رحم بهَا أمة مُحَمَّد وَلَوْلَا نَهْيه عَنْهَا مَا احْتَاجَ إِلَى الزِّنَا إِلَّا شقي قَالَ: وَهِي الَّتِي فِي سُورَة النِّسَاء {فَمَا استمتعتم بِهِ مِنْهُنَّ} إِلَى كَذَا وَكَذَا من الْأَجَل على كَذَا وَكَذَا

            ولا أعلم بعد كل هذه النصوص الصريحة في أن النهي إنما ورد من شخص عمر لا من النبي ماذا سيدافع عنه شيعته ؟!
            _______

            تعليق


            • #9
              أخي الفاضل احمد الشبلي ما ننحرم من مواضيعك الرائعة
              بارك
              الله فيك وبارك الله في أختنا شجون الزهراء على ما بصمتوا
              من طرح وأسئلة وأجوبه ولائية نورانية رائعة
              في ميزان اعمالكم يا رب

              تعليق


              • صورة الزائر الرمزية
                ضيف تم التعليق
                تعديل التعليق
                سلام علیکم ورحمة الله وبرکاته اسعدالله ایامکم وشکراً علی معلوماتکم الرائعاء کان عندي سؤال اخی العزیز في کتب اهل الخلاف عمر هدد السیدة الزهراء علیه افضل صلاة المصلین بحرق البیت هل هناک دلیل قوای اخی لحته اردن علیهم وکشراً لکم

            • #10
              أختي الكريمة الفاضلة ( سهاد ) حياك الله شكرا على المرور الكريم

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X