| يا خير من لبس النبوة | من جميع الانبياء | |
| وجدي على سبطيك وجـ | ـد ليس يؤذن بانقضاء | |
| هذا قتيل الاشقيا | ء وذا قتيل الادعياء | |
| يوم الحسين هرقت دمـ | ـع الارض بل دمع السماء | |
| يوم الحسين تركت با | ب العز مهجور الفناء | |
| يا كربلاء خلقت من | كرب عليّ ومن بلاء | |
| كم فيك من وجه تشـ | رّب ماؤه ماء البهاء | |
| نفسي فداء المصطلي | نار الوغى أي اصطلاء | |
| حيث الاسنة في الجوا | شن كالكواكب في السماء | |
| فاختار درع الصبر حيـ | ـث الصبر من لبس السناء | |
| وابى إباء الأسد إ | نّ الأسد صادقة الإباء | |
| وقضى كريما إذ قضى | ظمآن في نفر ظماء | |
| منعوه طعم الماء لا | وجدوا لماء طعم ماء | |
| مَن ذا لمعقور الجوا | د ممال أعواد الخباء | |
| مَن للطريح الشلو عر | يانا مُخلّى بالعراء | |
| مَن للمحنط بالترا | ب وللمغسل بالدماء |
| من لابن فاطمة المغـ | ـيّب عن عيون الاولياء (١) |
| ذكر يوم الحسين بألطف أودى | بصماخي فلم يدع لي صماخا | |
| متبعات نسأوه النوح نوحا | رافعات إثر الصراخ صراخا | |
| منعوه ماء الفرات وظلّوا | يتعاطونه زلالا نقاخا | |
| بأبي عترة النبي وأمي | سد عنهم معاند أصماخا | |
| خير ذا الخلق صبية وشبابا | وكهولا وخيرهم أشياخا | |
| أخذوا صدر مفخر العز مذكا | نوا وخلّوا للعالمين المخاخا | |
| النقيّون حيث كانوا جيوبا | حيث لا يأمن الجيوب اتساخا | |
| خلقوا أسخياء لا متساخين | وليس السخى من يتساخى | |
| أهل فضل تناسخوا الفضل شيبا | وشبابا اكرم بذاك انتساخا | |
| يا ابن بنت النبي اكرم به ابنا | وبأسناخ جدّه اسناخا | |
| وابن من وازر النبي ووالا | ه وصافاه في الغدير وواخا | |
| وابن من كان للكريهة ركنا | باً وفي وجه هولها رساخا | |
| للطلى تحت قسطل الحرب ضرّا | يا وللهام في الوغى شداخا (٢) | |
| ما عليكم أناخ كلكله الد | هر ولكن على الانام اناخا |
| ما في المنازل حاجة نقضيها | إلا السلام وادمع نذريها | |
| وتفجع للعين فيها حيث لا | عيش أوازيه بعيشي فيها | |
| أبكي المنازل وهي لا تدري الذي | بعث البكاء لكنت أستبكيها |
١ ـ رواها بن شهر اشوب في المناقب.
الاعيان ج ٩ ص ٣٥٦ والغدير.
٢ ـ الطلى بالكسر طلية وهو العنق ومن كلامهم : اللحية حلية ما لم تطل عن الطلية.





حسين منجل العكيلي
تعليق