إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد المعتزلي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    [ 142 ]
    و المنعم على الكل جاز لواحد من بني هاشم لا سيما مثل علي ع أن يقول هذه الكلمات و اعلم أن عليا ع كان يدعي التقدم على الكل و الشرف على الكل و النعمة على الكل بابن عمه ص و بنفسه و بأبيه أبي طالب فإن من قرأ علوم السير عرف أن الإسلام لو لا أبو طالب لم يكن شيئا مذكورا . و ليس لقائل أن يقول كيف يقال هذا في دين تكفل الله تعالى بإظهاره سواء كان أبو طالب موجودا أو معدوما لأنا نقول فينبغي على هذا ألا يمدح رسول الله ص و لا يقال إنه هدى الناس من الضلالة و أنقذهم من الجهالة و إن له حقا على المسلمين و إنه لولاه لما عبد الله تعالى في الأرض و ألا يمدح أبو بكر و لا يقال إن له أثرا في الإسلام و إن عبد الرحمن و سعدا و طلحة و عثمان و غيرهم من الأولين في الدين اتبعوا رسول الله ص لاتباعه له و إن له يدا غير مجحودة في الإنفاق و اشتراء المعذبين و إعتاقهم و إنه لولاه لاستمرت الردة بعد الوفاة و ظهرت دعوة مسيلمة و طليحة و إنه لو لا عمر لما كانت الفتوح و لا جهزت الجيوش و لا قوي أمر الدين بعد ضعفه و لا انتشرت الدعوة بعد خمولها . فإن قلتم في كل ذلك إن هؤلاء يحمدون و يثنى عليهم لأن الله تعالى أجرى هذه الأمور على أيديهم و وفقهم لها و الفاعل بذلك بالحقيقة هو الله تعالى و هؤلاء آلة مستعملة و وسائط تجرى الأفعال على أيديها فحمدهم و الثناء عليهم و الاعتراف لهم إنما هو باعتبار ذلك . قيل لكم في شأن أبي طالب مثله .
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #62
      [ 143 ]
      و اعلم أن هذه الكلمات و هي قوله ع الآن إذ رجع الحق إلى أهله إلى آخرها يبعد عندي أن تكون مقولة عقيب انصرافه ع من صفين لأنه انصرف عنها وقتئذ مضطرب الأمر منتشر الحبل بواقعة التحكيم و مكيدة ابن العاص و ما تم لمعاوية عليه من الاستظهار و ما شاهد في عسكره من الخذلان و هذه الكلمات لا تقال في مثل هذه الحال و أخلق بها أن تكون قيلت في ابتداء بيعته قبل أن يخرج من المدينة إلى البصرة و أن الرضي رحمه الله تعالى نقل ما وجد و حكى ما سمع و الغلط من غيره و الوهم سابق له و ما ذكرناه واضح
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • #63
        ما ورد في الوصاية من الشعر


        و مما رويناه من الشعر المقول في صدر الإسلام المتضمن كونه ع وصي رسول الله قول عبد الله بن أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب
        و منا علي ذاك صاحب خيبر
        و صاحب بدر يوم سالت كتائبه
        وصي النبي المصطفى و ابن عمه
        فمن ذا يدانيه و من ذا يقاربه
        و قال عبد الرحمن بن جعيل
        لعمري لقد بايعتم ذا حفيظة
        على الدين معروف العفاف موفقا
        عليا وصي المصطفى و ابن عمه
        و أول من صلى أخا الدين و التقى
        و قال أبو الهيثم بن التيهان و كان بدريا
        قل للزبير و قل لطلحة إننا
        نحن الذين شعارنا الأنصار
        نحن الذين رأت قريش فعلنا
        يوم القليب أولئك الكفار
        كنا شعار نبينا و دثاره
        يفديه منا الروح و الأبصار
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #64
          [ 144 ]
          إن الوصي إمامنا و ولينا
          برح الخفاء و باحت الأسرار
          و قال عمر بن حارثة الأنصاري و كان مع محمد بن الحنفية يوم الجمل و قد لامه أبوه ع لما أمره بالحملة فتقاعس
          أبا حسن أنت فصل الأمور
          يبين بك الحل و المحرم
          جمعت الرجال على راية
          بها ابنك يوم الوغى مقحم
          و لم ينكص المرء من خيفة
          و لكن توالت له أسهم
          فقال رويدا و لا تعجلوا
          فإني إذا رشقوا مقدم
          فأعجلته و الفتى مجمع
          بما يكره الوجل المحجم
          سمي النبي و شبه الوصي
          و رايته لونها العندم
          و قال رجل من الأزد يوم الجمل
          هذا علي و هو الوصي
          آخاه يوم النجوة النبي
          و قال هذا بعدي الولي
          وعاه واع و نسي الشقي
          و خرج يوم الجمل غلام من بني ضبة شاب معلم من عسكر عائشة و هو يقول
          نحن بني ضبة أعداء علي
          ذاك الذي يعرف قدما بالوصي
          و فارس الخيل على عهد النبي
          ما أنا عن فضل علي بالعمي
          لكنني أنعى ابن عفان التقي
          إن الولي طالب ثأر الولي
          و قال سعيد بن قيس الهمداني يوم الجمل و كان في عسكر علي ع
          أية حرب أضرمت نيرانها
          و كسرت يوم الوغى مرانها
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • #65
            [ 145 ]
            قل للوصي أقبلت قحطانها
            فادع بها تكفيكها همدانها
            هم بنوها و هم إخوانها
            و قال زياد بن لبيد الأنصاري يوم الجمل و كان من أصحاب علي ع
            كيف ترى الأنصار في يوم الكلب
            إنا أناس لا نبالي من عطب
            و لا نبالي في الوصي من غضب
            و إنما الأنصار جد لا لعب
            هذا علي و ابن عبد المطلب
            ننصره اليوم على من قد كذب
            من يكسب البغي فبئس ما اكتسب
            و قال حجر بن عدي الكندي في ذلك اليوم أيضا
            يا ربنا سلم لنا عليا
            سلم لنا المبارك المضيا
            المؤمن الموحد التقيا
            لا خطل الرأي و لا غويا
            بل هاديا موفقا مهديا
            و احفظه ربي و احفظ النبيا
            فيه فقد كان له وليا
            ثم ارتضاه بعده وصيا
            و قال خزيمة بن ثابت الأنصاري ذو الشهادتين و كان بدريا في يوم الجمل أيضا
            ليس بين الأنصار في جحمة الحرب
            و بين العداة إلا الطعان
            و قراع الكمأة بالقضب
            البيض إذا ما تحطم المران
            فادعها تستجب فليس من الخز
            رج و الأوس يا علي جبان
            يا وصي النبي قد أجلت
            الحرب الأعادي و سارت الأظعان
            و استقامت لك الأمور سوى
            الشام و في الشام يظهر الإذعان
            حسبهم ما رأوا و حسبك منا
            هكذا نحن حيث كنا و كانوا
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • #66
              [ 146 ]
              و قال خزيمة أيضا في يوم الجمل
              أ عائش خلي عن علي و عيبه
              بما ليس فيه إنما أنت والده
              وصي رسول الله من دون أهله
              و أنت على ما كان من ذاك شاهده
              و حسبك منه بعض ما تعلمينه
              و يكفيك لو لم تعلمي غير واحده
              إذا قيل ما ذا عبت منه رميته
              بخذل ابن عفان و ما تلك آبده
              و ليس سماء الله قاطرة دما
              لذاك و ما الأرض الفضاء بمائده
              و قال ابن بديل بن ورقاء الخزاعي يوم الجمل أيضا
              يا قوم للخطة العظمى التي حدثت
              حرب الوصي و ما للحرب من آسي
              الفاصل الحكم بالتقوى إذا ضربت
              تلك القبائل أخماسا لأسداس
              و قال عمرو بن أحيحة يوم الجمل في خطبة الحسن بن علي ع بعد خطبة عبد الله بن الزبير .
              حسن الخير يا شبيه أبيه
              قمت فينا مقام خير خطيب
              قمت بالخطبة التي صدع
              الله بها عن أبيك أهل العيوب
              و كشفت القناع فاتضح
              الأمر و أصلحت فاسدات القلوب
              لست كابن الزبير لجلج في
              القول و طأطأ عنان فسل مريب
              و أبى الله أن يقوم بما
              قام به ابن الوصي و ابن النجيب
              إن شخصا بين النبي لك
              الخير و بين الوصي غير مشوب
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • #67
                [ 147 ]

                و قال زحر بن قيس الجعفي يوم الجمل أيضا
                أضربكم حتى تقروا لعلي
                خير قريش كلها بعد النبي
                من زانه الله و سماه الوصي
                إن الولي حافظ ظهر الولي
                كما الغوي تابع أمر الغوي

                ذكر هذه الأشعار و الأراجيز بأجمعها أبو مخنف لوط بن يحيى في كتاب وقعة الجمل و أبو مخنف من المحدثين و ممن يرى صحة الإمامة بالاختيار و ليس من الشيعة و لا معدودا من رجالها . و مما رويناه من أشعار صفين التي تتضمن تسميته ع بالوصي ما ذكره نصر بن مزاحم بن يسار المنقري في كتاب صفين و هو من رجال الحديث قال نصر بن مزاحم قال زحر بن قيس الجعفي
                فصلى الإله على أحمد
                رسول المليك تمام النعم
                رسول المليك و من بعده
                خليفتنا القائم المدعم
                عليا عنيت وصي النبي
                نجالد عنه غواه الأمم

                قال نصر و من الشعر المنسوب إلى الأشعث بن قيس
                أتانا الرسول رسول الإمام
                فسر بمقدمه المسلمونا
                رسول الوصي وصي النبي
                له السبق و الفضل في المؤمنينا
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • #68
                  [ 148 ]

                  و من الشعر المنسوب إلى الأشعث أيضا
                  أتانا الرسول رسول الوصي
                  علي المهذب من هاشم
                  وزير النبي و ذو صهره
                  و خير البرية و العالم


                  قال نصر بن مزاحم من شعر أمير المؤمنين ع في صفين
                  يا عجبا لقد سمعت منكرا
                  كذبا على الله يشيب الشعرا
                  ما كان يرضى أحمد لو أخبرا
                  أن يقرنوا وصيه و الأبترا
                  شاني الرسول و اللعين الأخزرا
                  إني إذا الموت دنا و حضرا
                  شمرت ثوبي و دعوت قنبرا
                  قدم لوائي لا تؤخر حذرا
                  لا يدفع الحذار ما قد قدرا
                  لو أن عندي يا ابن حرب جعفرا
                  أو حمزة القرم الهمام الأزهرا
                  رأت قريش نجم ليل ظهرا
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • #69
                    [ 149 ]
                    و قال جرير بن عبد الله البجلي كتب بهذا الشعر إلى شرحبيل بن السمط الكندي رئيس اليمانية من أصحاب معاوية
                    نصحتك يا ابن السمط لا تتبع الهوى
                    فما لك في الدنيا من الدين من بدل
                    و لا تك كالمجرى إلى شر غاية
                    فقد خرق السربال و استنوق الجمل
                    مقال ابن هند في علي عضيهة
                    و لله في صدر ابن أبي طالب أجل
                    و ما كان إلا لازما قعر بيته
                    إلى أن أتى عثمان في بيته الأجل
                    وصي رسول الله من دون أهله
                    و فارسه الحامي به يضرب المثل
                    و قال النعمان بن عجلان الأنصاري
                    كيف التفرق و الوصي إمامنا
                    لا كيف إلا حيرة و تخاذلا
                    لا تغبنن عقولكم لا خير في
                    من لم يكن عند البلابل عاقلا
                    و ذروا معاوية الغوي و تابعوا
                    دين الوصي لتحمدوه آجلا
                    و قال عبد الرحمن بن ذؤيب الأسلمي
                    ألا أبلغ معاوية بن حرب
                    فما لك لا تهش إلى الضراب
                    فإن تسلم و تبق الدهر يوما
                    نزرك بجحفل عدد التراب
                    يقودهم الوصي إليك حتى
                    يردك عن ضلال و ارتياب
                    و قال المغيرة بن الحارث بن عبد المطلب
                    يا عصبة الموت صبرا لا يهولكم
                    جيش ابن حرب فإن الحق قد ظهرا
                    و أيقنوا أن من أضحى يخالفكم
                    أضحى شقيا و أمسى نفسه خسرا
                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق


                    • #70
                      [ 150 ]
                      فيكم وصي رسول الله قائدكم
                      و صهره و كتاب الله قد نشرا
                      و قال عبد الله بن العباس بن عبد المطلب
                      وصي رسول الله من دون أهله
                      و فارسه إن قيل هل من منازل
                      فدونكه إن كنت تبغي مهاجرا
                      أشم كنصل السيف عير حلاحل
                      و الأشعار التي تتضمن هذه اللفظة كثير جدا و لكنا ذكرنا منها هاهنا بعض ما قيل في هذين الحزبين فأما ما عداهما فإنه يجل عن الحصر و يعظم عن الإحصاء و العد و لو لا خوف الملالة و الإضجار لذكرنا من ذلك ما يملأ أوراقا كثيرة
                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X