لقد انعكست هذه الحقيقة في الروايات الاسلامية بشكل واسع نذكر هنا نماذج منها:
1 ـ جاء في حديث للرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) يقول فيه:«إن العبد إذا أخطأ خطيئة نكتت في قلبه نكتة سوداء فاذا هو نزع واستغفر الله وتاب صَقُل قلبه فان عاد زيد فيها حتى تعلو على قلبه، وهو الرّان (الرين) الذي ذكر الله في كتابه (كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون)(1).
2 ـ ونقرأ في حديث الامام الصادق(عليه السلام): أنه قال فيه:
«كان أبي يقول ما من شيء أفسدُ للقلب من خطيئة انّ القلب لَيُواقع الخطيئة فما تزال به حتى تغلب عليه فيصير أعلاه أسفله»(2).
بديهي ان المراد من ( أعلاه أسفله ) تغير قدرة الانسان على التمييز ـ بسبب الانس بالذنوب ـ حيث يرى الحسن قبحاً والقبح حسناً، وهي أخطر مرحلة.
3 ـ وقد جاء في حديث آخر للامام الصادق(عليه السلام) أيضاً يقول فيه:
«إذا أذنب الرجل خرج في قلبه نكتة سوداء فان تاب انمحت، وإن زاد زادت حتى تغلب على قلبه فلا يُفلحُ بعدها أبداً»(3).
واضح، ان الشرط الاول للفلاح هو إدراك الحقائق، فالذي تعطّل قلبه (عقله) عن العمل كيف يمكنه الوصول الى السعادة والفلاح؟!
وقد جاء نفس المضمون في رواية اخرى عن الامام الباقر(عليه السلام) في تفسير الآية(كَلاّ بَلْ رانْ عَلى قُلُوبِهِمْ ما كانُؤا يَكْسِبُونَ)، وتم التعبير فيه بالنقطة السوداء والنقطة البيضاء حيث تتغلب السوداء نتيجة تراكم الذنوب على البيضاء النورانية وتغطيها(4).
4 ـ وفي حديث آخر للرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) يقول فيه:
(كَثْرَةُ الذُنُوبِ مُفْسِدةٌ لِلْقَلْبِ)(5).
5 ـ وقد نقل في كتاب الخصال حديث عن الرسول جاء فيه:
«أربع خصال يُمتن القلب: الذنب على الذنب ...»(6).
ولهذا، فإنّا أُمرنا ـ لمحو آثار الذنوب ـ قراءة ودراسة أحاديث الائمّة إضافة الى التوبة، كما نقل ذلك في نور الثقلين عن الرسول الاكرم(صلى الله عليه وآله وسلم):
«تذاكروا وتلاقوا وتحدثوا فان الحديث جلاء للقلوب وَإن القلوب لترين كما يرين السيف، وجلاءه الحديث»(7).
6 ـ وقد أشار أمير المؤمنين(عليه السلام) لهذه الحقيقة في خطبة له محاطباً بها بعض عمي القلوب:
« قد خرقتِ الشهوات عقله وأماتت الدنيا قلبه وولهت عليها نفسه فهو عبد لها»(8).
7 ـ وقد نقل الامام الصادق(عليه السلام) عن الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال:
«إذا ظهر العلم واحترز العمل وائتلفت الألسن واختلفت القلوب وتقاطعت الأرحام هنا لك لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم»(9).
ــــــــــــــــــــــــــــ
1 - تفسير القرطبي الجزء 10 الصفحة 7050، روح المعاني الجزء 3 الصفحة 73، وتفسير الفخر الرازي الجزء 31 الصفحة 94.
2 - اصول الكافي الجزء 2 باب الذنوب الحديث 13.
3 - اصول الكافي الجزء 2 باب الذنوب الحديث 13.
4- نفس المصدر الحديث 20، وقد نقل نفس المضمون في مجمع البحرين في مادة «ارين» أيضاً.
5 - الدر المنثور الجزء 6 الصفحة 326.
6 - الخصال الجزء 1 الصفحة 252 الحديث 65، وقد جاء مضمون يشبه هذا في الدر المنثور الجزء 6 الصفحة 326.
7 - نور الثقلين الجزء 5 الصفحة 531 الحديث 23.
8 - نهج البلاغة الخطبة 103.
9 - نور الثقلين الجزء 5 الصفحة 41 الحديث 63.
المصدر كتاب : نفحات القرآن
تعليق