إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأتهامات التي وجهت للنبي(صلِ الله عليه وآله ) من الكتب المعتبرة للسنة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    إتهام النبي محمد (صلِ الله عليه وآله ) بالشك بالأنبياء


    عدد الروايات : ( 6 )



    صحيح البخاري - أحاديث الأنبياء - قوله عز وجل ونبئهم ، عن ضيف إبراهيم - رقم الحديث : ( 3121 )


    - حدثنا : ‏ ‏أحمد بن صالح ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبن وهب ‏ ‏قال : ، أخبرني : ‏ ‏يونس ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي سلمة بن عبد الرحمن ‏ ‏وسعيد بن المسيب ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏(ر) : أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال : ‏نحن أحق بالشك من ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏إذ قال : رب أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي ، ويرحم الله ‏ ‏لوطاً ‏ ‏لقد كان يأوي إلى ركن شديداًً ولو لبثت في السجن طول ما لبث ‏يوسف ‏‏لأجبت الداعي.



    صحيح البخاري - تفسير القرآن - وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى - رقم الحديث : ( 4173 )

    - حدثنا : ‏ ‏أحمد بن صالح ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبن وهب ‏ ، ‏أخبرني : ‏ ‏يونس ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي سلمة ‏ ‏وسعيد ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏(ر) ‏ ‏قال : ‏قال رسول الله ‏ (ص) :‏ ‏نحن أحق بالشك من ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏إذ قال :‏ ‏رب أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي ‏.



    صحيح مسلم - الإيمان - زيادة طمأنينة .. - رقم الحديث : ( 216 )

    - وحدثني : ‏ ‏حرملة بن يحيى ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏إبن وهب ‏ ، ‏أخبرني : ‏ ‏يونس ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي سلمة بن عبد الرحمن ‏ ‏وسعيد بن المسيب ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏: ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال : ‏نحن أحق بالشك من ‏ ‏إبراهيم ‏ (ص) ‏ ‏إذ قال : ‏رب أرني كيف تحيي الموتى قال ‏أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي ‏، ‏قال : ويرحم الله ‏ ‏لوطاً ‏ ‏لقد كان يأوي إلى ركن شديداًً ولو لبثت في السجن طول لبث ‏ ‏يوسف ‏ ‏لأجبت الداعي ‏ ‏وحدثني : ‏ ‏به إن شاء الله ‏ ‏عبد الله بن محمد بن أسماء الضبعي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏جويرية ‏ ‏، عن ‏ ‏مالك ‏ ‏، عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏أن ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏وأبا عبيد ‏ ‏أخبراه ، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏، عن رسول الله (ص) ‏‏بمثل حديث ‏ ‏يونس ‏ ‏، عن ‏ ‏الزهري ‏وفي حديث ‏مالك ‏ ‏ولكن ليطمئن قلبي ‏ ‏قال : ثم قرأ هذه الآية حتى ‏‏جازها ‏ ‏حدثناه : ‏ ‏عبد بن حميد ‏ ‏قال : ، حدثني : ‏ ‏يعقوب يعني إبن إبراهيم بن سعد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو أويس ‏ ‏، عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏كرواية ‏ ‏مالك ‏ ‏بإسناده وقال : ثم قرأ هذه الآية حتى ‏ ‏أنجزها.



    صحيح مسلم - الفضائل - من فضائل إبراهيم .. - رقم الحديث : ( 4369 )

    - ‏وحدثني : ‏ ‏حرملة بن يحيى ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏إبن وهب ‏ ‏، أخبرني : ‏ ‏يونس ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي سلمة بن عبد الرحمن ‏ ‏وسعيد بن المسيب ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ : ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال :‏ ‏نحن أحق بالشك من ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏إذ قال : رب أرني كيف تحيي الموتى قال ‏أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي ،‏ ‏ويرحم الله ‏ ‏لوطاً ‏ ‏لقد كان يأوي إلى ركن شديداًً ولو لبثت في السجن طول لبث ‏ ‏يوسف ‏ ‏لأجبت الداعي ‏، ‏وحدثناه ‏ ‏إن شاء الله ‏ ‏عبد الله بن محمد بن أسماء ‏ ، حدثنا : ‏ ‏جويرية ‏ ‏، عن ‏ ‏مالك ‏ ‏، عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏أن ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏وأبا عبيد ‏ ‏أخبراه ، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏، عن رسول الله ‏ (ص) ‏بمعنى حديث ‏ ‏يونس ‏ ‏، عن ‏ ‏الزهري.



    مسند أحمد - مسند المكثرين - باقي المسند السابق - رقم الحديث : ( 7978 )

    - حدثنا : ‏ ‏وهب بن جرير ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبي ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏يونس ‏ ‏، عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏وأبي سلمة ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏: ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال :‏ ‏نحن أحق بالشك من ‏ ‏إبراهيم ‏(ع) ‏ ‏إذ قال : ‏رب أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي.



    سنن إبن ماجه- الفتن - الصبر على البلاء - رقم الحديث : ( 4016 )

    - حدثنا : ‏ ‏حرملة بن يحيى ‏ ‏ويونس بن عبد الأعلى ‏ ‏قالا : ، حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن وهب ‏ ‏أخبرني : ‏ ‏يونس بن يزيد ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ‏ ‏وسعيد بن المسيب ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال : ‏قال رسول الله ‏ (ص) :‏ ‏نحن أحق بالشك من ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏إذ قال : رب أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي ، ويرحم الله ‏ ‏لوطاً ‏ ‏لقد كان يأوي إلى ركن شديداًً ولو لبثت في السجن طول ما لبث ‏ ‏يوسف ‏ ‏لأجبت الداعي.

    تعليق


    • #12
      سابعاً :إتهام النبي محمد (صلِ الله عليه وآله ) بالمباشرة بالحيض والصوم


      عدد الروايات : ( 66 )


      صحيح البخاري - الحيض - مباشرة الحائض - رقم الحديث : ( 291 )

      ‏- حدثنا : ‏ ‏إسماعيل بن خليل ‏‏قال : ، أخبرنا : ‏علي بن مسهر ‏ ‏قال : ، أخبرنا : ‏‏أبو إسحاق هو الشيباني ‏، عن ‏عبد الرحمن بن الأسود ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏، عن عائشة ‏ ‏قالت : كانت إحدانا إذا كانت حائضاً فأراد رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أن يباشرها ‏ ‏أمرها أن تتزر في ‏‏فور ‏حيضتها ثم يباشرها قالت : وأيكم يملك ‏إربه ‏كما كان النبي ‏(ص) ‏يملك ‏إربه ، تابعه ‏ ‏خالد ‏ ‏وجرير ‏، عن ‏ ‏الشيباني.



      صحيح البخاري- الحيض - مباشرة الحائض - رقم الحديث : ( 292 )

      ‏- حدثنا : ‏أبو النعمان ‏قال : ، حدثنا : ‏عبد الواحد ‏قال : ، حدثنا : ‏الشيباني ‏قال : ، حدثنا : ‏عبد الله بن شداد ‏ ‏قال : سمعت ‏‏ميمونة ‏تقول : كان رسول الله ‏ (ص) ‏‏إذا أراد أن يباشر إمرأة من نسائه أمرها فإتزرت وهي حائض ، ‏ورواه ‏ ‏سفيان ‏ ‏، عن ‏ ‏الشيباني‏.


      صحيح البخاري - الحج - الزيارة يوم النحر - رقم الحديث : ( 1618 )

      ‏- حدثنا : ‏ ‏يحيى بن بكير ‏ ، حدثنا : ‏ ‏الليث ‏، عن ‏ ‏جعفر بن ربيعة ‏ ‏، عن ‏ ‏الأعرج ‏قال : ، حدثني : ‏ ‏أبو سلمة بن عبد الرحمن ‏: ‏أن ‏ ‏عائشة ‏(ر) ‏قالت :‏حججنا مع النبي ‏ (ص) ‏ ‏فأفضنا يوم النحر فحاضت ‏ ‏صفية ‏ ‏فأراد النبي ‏ (ص) ‏ ‏منها ما يريد الرجل من أهله ، فقلت : يا رسول الله إنها حائض ، قال :حابستنا هي ، قالوا : يا رسول الله أفاضت يوم النحر ، قال : أخرجوا ، ‏ويذكر عن ‏ ‏القاسم ‏ ‏وعروة ‏ ‏والأسود ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏(ر) ‏ ‏أفاضت ‏ ‏صفية ‏ ‏يوم النحر.

      صحيح البخاري - الصوم - المباشرة للصائم - رقم الحديث : ( 1792 )


      ‏- حدثنا : ‏ ‏سليمان بن حرب ‏ ‏قال : ، عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏الحكم ‏ ‏، عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏، عن ‏ ‏الأسود ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏(ر) ‏ ‏قالت : ‏كان النبي ‏ (ص) ‏ ‏يقبل ‏ ‏ويباشر ‏ ‏وهو صائم ، وكان أملككم ‏ ‏لإربه ‏ ‏وقال : قال إبن عباس ‏: ‏مآرب ‏ ‏حاجة ‏ ، ‏قال طاوس ‏: ‏غير أولي ‏ ‏الإربة ‏ ‏الأحمق لا حاجة له في النساء.


      صحيح البخاري - الإعتكاف - غسل المعتكف - رقم الحديث : ( 1890 )

      ‏- حدثنا : ‏‏محمد بن يوسف ‏ ، حدثنا : ‏ ‏سفيان ‏ ‏، عن ‏ ‏منصور ‏ ‏، عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏، عن ‏ ‏الأسود ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏(ر) ‏ ‏قالت : ‏كان النبي ‏ (ص) ‏‏يباشرني ‏ ‏وأنا حائض وكان يخرج رأسه من المسجد وهو معتكف فأغسله وأنا حائض.


      صحيح مسلم - الحيض - مباشرة الحائض .. - رقم الحديث : ( 440 )

      ‏- حدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏، ‏وزهير بن حرب ‏، ‏وإسحق بن إبراهيم ‏ ‏قال : ‏إسحق ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏وقال : الآخران ‏ ، حدثنا : ‏ ‏جرير ‏ ‏، عن ‏ ‏منصور ‏ ‏، عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏، عن ‏ ‏الأسود ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : ‏كان إحدانا إذا كانت حائضاً أمرها رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فتأتزر ‏ ‏بإزار ‏ ‏ثم ‏ ‏يباشرها.


      صحيح مسلم - الحيض - مباشرة الحائض .. - رقم الحديث : ( 441 )

      ‏‏- وحدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏علي بن مسهر ‏ ‏، عن ‏ ‏الشيباني ‏ ‏ح ‏، ‏وحدثني : ‏ ‏علي بن حجر السعدي ‏ ‏واللفظ له ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏علي بن مسهر ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏أبو إسحق ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الرحمن بن الأسود ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت :‏ ‏كان إحدانا إذا كانت حائضاً ‏ ‏أمرها رسول الله (ص) ‏ ‏أن ‏ ‏تأتزر ‏ ‏في فور حيضتها ثم ‏ ‏يباشرها ‏ ‏قالت : وأيكم يملك ‏ ‏إربه ‏ ‏كما كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يملك ‏ ‏إربه.


      صحيح مسلم - الحيض - مباشرة الحائض .. - رقم الحديث : ( 442 )

      ‏‏- حدثنا : ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏خالد بن عبد الله ‏ ‏، عن ‏ ‏الشيباني ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن شداد ‏ ‏، عن ‏ ‏ميمونة ‏ ‏قالت : كان رسول الله ‏(ص) ‏ ‏يباشر ‏ ‏نساءه فوق ‏ ‏الإزار ‏ ‏وهن حيض.


      صحيح مسلم - الصيام - بيان أن القبلة .. - رقم الحديث : ( 1854 )

      ‏‏- حدثنا : ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏وأبوبكر بن أبي شيبة ‏ ‏وأبو كريب ‏ ‏قال يحيى ‏: ، أخبرنا : ‏ ‏وقال الآخران ‏: ‏حدثنا ‏أبو معاوية ‏ ‏، عن ‏ ‏إلأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏، عن ‏ ‏الأسود ‏ ‏وعلقمة ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏(ر) ‏ ‏ح ‏ ‏، وحدثنا : ‏ ‏شجاع بن مخلد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يحيى بن أبي زائدة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إلأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏مسلم ‏ ‏، عن ‏ ‏مسروق ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏(ر) ‏ ‏قالت : كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقبل وهو صائم ‏ ‏ويباشر ‏ ‏وهو صائم ولكنه ‏ ‏أملككم لإربه.


      صحيح مسلم - الصيام - بيان أن القبلة .. - رقم الحديث : ( 1856 )

      ‏‏‏- وحدثنا : ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏وإبن بشار ‏ ‏قالا : ، حدثنا : ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏منصور ‏ ‏، عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏، عن ‏ ‏علقمة ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏(ر) ‏ : ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏كان ‏ ‏يباشر ‏ ‏وهو صائم.


      مسند أحمد - باقي مسند الأنصار - حديث عائشة .. - رقم الحديث : ( 22918 )

      ‏- حدثنا : ‏ ‏محمد بن فضيل ‏ ‏، عن ‏ ‏الشيباني ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الرحمن بن الأسود ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يباشر ‏ ‏نساءه فوق الإزار وهن حيض.


      مسند أحمد - باقي مسند الأنصار - حديث عائشة .. - رقم الحديث : ( 23000 )

      ‏- حدثنا : ‏ ‏سفيان ‏ ‏، عن ‏ ‏منصور ‏ ‏، عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏، عن ‏ ‏علقمة ‏ ‏خرج ‏ ‏علقمة ‏ ‏وأصحابه حجاجاً فذكر بعضهم الصائم يقبل ‏ ‏ويباشر ‏ ‏فقام رجل منهم قد قام سنتين وصامهما هممت أن آخذ قوسي فأضربك بها ، قال : فكفوا حتى تأتوا ‏ ‏عائشة ‏ ‏فدخلوا على ‏ ‏عائشة ‏ ‏فسألوها ، عن ذلك فقالت ‏ ‏عائشة ‏: كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقبل ‏ ‏ويباشر ‏ ‏وكان أملككم ‏ ‏لإربه ‏، ‏قالوا : يا ‏ ‏أبا شبل ‏ ‏سلها ، قال : لا أرفث عندها اليوم فسألوها فقالت : كان يقبل ويباشر وهو صائم.


      مسند أحمد - باقي مسند الأنصار - حديث عائشة .. - رقم الحديث : ( 23178 )

      ‏- حدثنا : ‏ ‏إبن نمير ‏ ‏، عن ‏ ‏طلحة بن يحيى ‏ ‏قال : حدثتني ‏ ‏عائشة بنت طلحة ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏: ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏كان ‏ ‏يباشر ‏ ‏وهو صائم ثم يجعل بينه وبينها ثوباًً ‏ ‏يعني الفرج.


      مسند أحمد - باقي مسند الأنصار - باقي المسند .. - رقم الحديث : ( 24050 )

      ‏- حدثنا : ‏ ‏يحيى بن آدم ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شريك ‏ ‏، عن ‏ ‏السدي ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو بن ميمون ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏: ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏كان ‏ ‏يباشر ‏ ‏وهو صائم.


      مسند أحمد - مسند الأنصار - باقي المسند - رقم الحديث : ( 24240 )

      ‏- حدثنا : ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏منصور ‏ ‏، عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏، عن ‏ ‏الأسود ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏: ‏أنها قالت :‏ كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يأمر إحدانا إذا حاضت ‏ ‏فتتزر ‏ ‏ثم يضاجعها ‏، ‏قال : ‏هذا ‏ ‏إبن المبارك ‏ ‏ثم قال : بعد ‏ ‏ثم ‏ ‏يباشرها.


      سنن النسائي- الطهارة - مباشرة الحائض - رقم الحديث : ( 283 )

      ‏- أخبرنا : ‏ ‏قتيبة ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏أبو الأحوص ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي إسحق ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو بن شرحبيل ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يأمر إحدانا إذا كانت حائضاً أن تشد إزارها ثم ‏ ‏يباشرها.


      سنن النسائي- الطهارة - مباشرة الحائض - رقم الحديث : ( 284 )

      ‏- أخبرنا : ‏إسحق بن إبراهيم ‏قال : ، أنبئنا : ‏جرير ‏، عن ‏منصور ‏، عن ‏ ‏إبراهيم ‏، عن ‏‏الأسود ‏، عن ‏عائشة ‏‏قالت : ‏كانت إحدانا إذا حاضت أمرها رسول الله ‏ (ص) ‏‏أن تتزر ثم ‏ ‏يباشرها.


      سنن النسائي- الحيض والإستحاضة - مباشرة الحائض - رقم الحديث : ( 371 )

      ‏- أخبرنا : ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ‏قال : ، أنبئنا : ‏ ‏جرير ‏ ‏، عن ‏ ‏منصور ‏ ‏، عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏، عن ‏ ‏الأسود ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : ‏كانت إحدانا إذا حاضت ‏ ‏أمرها رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أن تتزر ثم ‏ ‏يباشرها.


      سنن أبي داود- الطهارة - في الرجل يصيب.. - رقم الحديث : ( 234 )

      ‏- حدثنا : ‏ ‏مسلم بن إبراهيم ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏منصور ‏ ‏، عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏، عن ‏ ‏الأسود ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يأمر إحدانا إذا كانت حائضاً أن ‏ ‏تتزر ‏ ‏ثم يضاجعها زوجها ‏ ‏وقال : ‏مرة ‏ ‏يباشرها‏.


      سنن أبي داود- النكاح - في إتيان الحائض.. - رقم الحديث : ( 1852 )

      ‏- حدثنا : ‏ ‏محمد بن العلاء ‏ ‏ومسدد ‏ ‏قالا : ، حدثنا : ‏ ‏حفص ‏ ‏، عن ‏ ‏الشيباني ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن شداد ‏ ‏، عن ‏ ‏خالته ‏ ‏ميمونة بنت الحارث ‏: ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏كان ‏ ‏إذا أراد أن ‏ ‏يباشر ‏ إمرأة من نسائه وهي حائض أمرها أن تتزر ثم ‏ ‏يباشرها.


      سنن أبي داود- الصوم - القبلة للصائم - رقم الحديث : ( 2034 )

      ‏- حدثنا : ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏أبو معاوية ‏ ‏، عن ‏ ‏إلأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏، عن ‏ ‏الأسود ‏ ‏وعلقمة ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقبل وهو صائم ‏ ‏ويباشر ‏ ‏وهو صائم ولكنه كان أملك ‏ ‏لإربه.


      سنن الترمذي- الطهارة - ما جاء في مباشرة .. - رقم الحديث : ( 122 )

      ‏- حدثنا : ‏ ‏بندار ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الرحمن بن مهدي ‏ ‏، عن ‏ ‏سفيان ‏ ‏، عن ‏ ‏منصور ‏ ‏، عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏، عن ‏ ‏الأسود ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : كان رسولالله (ص) ‏ ‏إذا حضت يأمرني أن أتزر ثم ‏ ‏يباشرني ‏، ‏قال : ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏، عن ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏وميمونة ‏ ‏قال ‏أبو عيسى ‏: ‏حديث ‏ ‏عائشة ‏حديث حسن صحيح ‏، ‏وهو قول غير واحد من أهل العلم من ‏ ‏أصحاب النبي ‏ (ص) ‏ ‏والتابعين وبه يقول ‏ ‏الشافعي ‏ ‏وأحمد ‏ ‏وإسحق.


      سنن إبن ماجه - الطهارة وسننها - ما للرجل من إمرأته .. - رقم الحديث : ( 627 )

      ‏- حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن الجراح ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو الأحوص ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الكريم ‏ ‏ح ‏ ‏، وحدثنا : ‏ ‏أبو سلمة يحيى بن خلف ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الأعلى ‏ ‏، عن ‏ ‏محمد بن إسحق ‏ ‏ح ‏ ‏، وحدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏علي بن مسهر ‏ ‏، عن ‏ ‏الشيباني ‏ ‏جميعاًًً ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الرحمن بن الأسود ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : ‏كانت إحدانا إذا كانت حائضاً أمرها النبي ‏ (ص) ‏ ‏أن ‏ ‏تأتزر ‏ ‏في فور حيضتها ثم ‏ ‏يباشرها ‏، ‏وأيكم يملك ‏ ‏إربه ‏ ‏كما كان رسول الله ‏ (ص) ‏يملك ‏ ‏إربه.


      سنن الدرامي - الطهارة - المباشرة للصائم - رقم الحديث : ( 762 )

      ‏‏- أخبرنا : ‏‏أبو عاصم ‏، عن ‏‏هشام صاحب الدستوائي ‏، عن ‏حماد ‏، عن ‏‏إبراهيم ‏، عن ‏‏الأسود ‏ ‏، عن ‏عائشة ‏ ‏قالت :‏ ‏كان النبي ‏(ص) ‏‏يباشر ‏ ‏وهو صائم.


      موطأ مالك- الطهارة - ما للرجل من إمرأته .. - رقم الحديث : ( 116 )

      ‏- وحدثني : ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏، عن ‏ ‏نافع ‏ ‏أن ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله بن عمر ‏‏أرسل إلى ‏‏عائشة ‏ ‏يسألها هل ‏‏يباشر ‏ ‏الرجل إمرأته وهي حائض ‏ ‏فقالت ‏ :‏لتشد إزارها على أسفلها ثم يباشرها إن شاء.


      تعليق


      • #13
        ثامناً :إتهام النبي محمد (صلِ الله عليه وآله) بكلاب وتماثيل بداره


        عدد الروايات : ( 4 )

        مسند أحمد - مسند العشرة - ومن مسند علي (ع) - رقم الحديث : ( 618 )


        ‏- حدثنا : ‏ ‏محمد بن عبيد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شرحبيل بن مدرك الجعفي ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن نجي الحضرمي ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال :‏ ‏قال لي علي ‏ ‏(ر) ‏: ‏كانت لي : من رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏منزلة لم تكن لأحد من الخلائق إني كنت آتيه كل ‏ ‏سحر ‏ ‏فأسلم عليه حتى يتنحنح وإني جئت ذات ليلة فسلمت عليه فقلت : السلام عليك يا نبي الله ، فقال : على رسلك يا ‏ ‏أبا حسن ‏ ‏حتى أخرج إليك فلما خرج إلي قلت : يا نبي الله أغضبك أحد قال : : لا ، قلت :فما لك لا تكلمني فيما مضى حتى كلمتني الليلة قال : سمعت في الحجرة حركة فقلت : من هذا فقال : أنا‏ ‏جبريل ‏ ‏قلت : إدخل قال : لا أخرج إلي فلما خرجت قال : إن في بيتك شيئاًً لا يدخله ملك ما دام فيه قلت : ما أعلمه يا ‏ ‏جبريل ‏ ‏قال : أذهب فأنظر ففتحت البيت فلم أجد فيه شيئاًً غير ‏ ‏جرو ‏ ‏كلب كان يلعب به ‏ ‏الحسن ‏ ‏قلت : ما وجدت إلاّ ‏ ‏جروا ‏ ‏قال :‏ ‏إنها ثلاث لن يلج ملك ما دام فيها أبداً واحد منها كلب أو جنابة أو صورة روح ‏.


        مسند أحمد - مسند أبي هريرة (ر) - باقي مسند المكثرين - رقم الحديث : ( 7733 )


        ‏- حدثنا : ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏معمر ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي إسحاق ‏ ‏، عن ‏ ‏مجاهد ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏: أن ‏ ‏جبريل ‏(ع) ‏جاء فسلم على النبي (ص) ‏فعرف صوته فقال : إدخل فقال : إن في البيت ستراً في الحائط فيه تماثيل فاقطعوا رءوسها فإجعلوها بساطاً أو وسائد فأوطئوه فإنا لا ندخل بيتاًًً فيه تماثيل. ‏


        سنن الترمذي- ، عن رسول الله (ص) - ما جاء أن الملائكة ... - باقي مسند المكثرين - رقم الحديث : ( 2730 )


        - حدثنا : ‏سويد ‏ ، أخبرنا : ‏‏عبد الله بن المبارك ‏، أخبرنا : ‏‏يونس بن أبي إسحق ‏، حدثنا : ‏‏مجاهد ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏‏أبو هريرة ‏ ‏قال : قال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏آتاني ‏ ‏جبريل ‏ ‏فقال : إني كنت أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت عليك البيت الذي كنت فيه إلا أنه كان في باب البيت تمثال الرجالوكان في البيت ‏ ‏قرام ‏ ‏ستر فيه تماثيل ، وكان في البيت كلب فمر برأس التمثال الذي بالباب فليقطع فليصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع ويجعل منه وسادتين ‏ ‏منتبذتين ‏ ‏يوطآن ‏ ‏ومر بالكلب فيخرج ففعل رسول الله ‏(ص) ، ‏‏وكان ذلك الكلب جرواً ‏ ‏للحسن ‏ ‏أو ‏ ‏الحسين ‏ ‏تحت ‏ ‏نضد ‏ ‏له فأمر به فأخرج ‏، قال ‏أبو عيسى ‏: ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏ ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏وأبي طلحة.




        سنن أبي داود- اللباس - في الصور - رقم الحديث : ( 3627 )


        - حدثنا : ‏‏أبو صالح محبوب بن موسى ‏ ، حدثنا : ‏‏أبو إسحق الفزاري ‏، عن ‏ ‏يونس بن أبي إسحق ‏، عن ‏ ‏مجاهد ‏‏قال : ، حدثنا : ‏‏أبو هريرة ‏ ‏قال : قال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏آتاني ‏ ‏جبريل ‏ ‏(ع) ‏ ‏فقال لي : أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل وكان في البيت ‏ ‏قرام ‏ ‏ستر فيه تماثيل وكان في البيت كلب ‏ ‏فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتين ‏ ‏منبوذتين ‏ ‏توطآن ‏ ‏ومر بالكلب فليخرج ففعل رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وإذا الكلب ‏ ‏لحسن ‏ ‏أو ‏‏حسين ‏ ‏كان تحت نضد لهم فأمر به فأخرج ‏قال ‏أبو داود ‏ ‏: والنضد شيء توضع عليه الثياب شبه السرير.


        تعليق


        • #14
          تاسعاً :إتهام النبي محمد (صلِ الله عليه وآله) بالحلف ونقض الحلف

          عدد الروايات : ( 3 )

          صحيح البخاري - المغازي - قدوم الأشعريين وأهل اليمن - رقم الحديث : ( 4034 )



          ‏- حدثنا : ‏ ‏أبو نعيم ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد السلام ‏، عن ‏أيوب ‏، عن ‏أبي قلابة ‏، عن ‏زهدم ‏ ‏قال : ‏لما قدم ‏ ‏أبو موسى ‏أكرم هذا الحي من ‏جرم ‏ ‏وأنا لجلوس عنده وهو يتغدى دجاجاً وفي القوم رجل جالس فدعاه إلى الغداء فقال : إني رأيته يأكل شيئاًً فقذرته فقال : هلم فإني رأيت النبي ‏ (ص) ‏ ‏يأكله ، فقال : إني حلفت لا آكله ، فقال : هلم أخبرك عن يمينك إنا أتينا النبي ‏(ص) ‏‏نفر من ‏ ‏الأشعريين ‏ ‏فإستحملناه فأبى أن يحملنا فإستحملناه فحلف أن لا يحملنا ثم لم يلبث النبي ‏(ص) ‏أن أتي ‏‏بنهب ‏ ‏إبل فأمر لنا بخمس ‏ذود ‏ ‏فلما قبضناها قلنا : تغفلنا النبي ‏ (ص) ‏ ‏يمينه لا نفلح بعدها أبداً فأتيتهفقلت : يا رسول الله إنك حلفت أن لا تحملنا وقد حملتنا قال : أجل ولكن ‏ ‏لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيراًًً منها إلاّ أتيت الذي هو خير منها. ‏




          صحيح البخاري - الذبائح والصيد - لحم الدجاج - رقم الحديث : ( 5094 )



          - حدثنا : ‏ ‏أبو معمر ‏ ، حدثنا : ‏عبد الوارث ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أيوب بن أبي تميمة ‏‏، عن ‏‏القاسم ‏ ، عن ‏‏زهدم ‏ ‏قال :‏ ‏كنا عند ‏ ‏أبي موسى الأشعري ‏ ‏وكان بيننا وبين هذا الحي من ‏ ‏جرم ‏ ‏إخاء فأتي بطعام فيه لحم دجاج وفي القوم ‏ ‏رجل ‏ ‏جالس أحمر فلم يدن من طعامه قال : إدن فقد رأيت رسول الله ‏ (ص) ‏‏يأكل منه قال : إني رأيته أكل شيئاًً فقذرته فحلفت أن لا آكله ، فقال : إدن أخبرك أو أحدثك إني أتيت النبي ‏ (ص) ‏ ‏في ‏ ‏نفر ‏ ‏من ‏ ‏الأشعريين ‏ ‏فوافقته وهو غضبان وهو يقسم نعما من نعم الصدقة فإستحملناه فحلف أن لا يحملنا قال : ما عندي ما أحملكم عليه ، ثم أتي رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏بنهب ‏ ‏من إبل فقال : أين ‏ ‏الأشعريون ‏ ‏أين ‏ ‏الأشعريون ‏ ‏قال : فأعطانا خمس ‏ ‏ذود ‏ ‏غر ‏ ‏الذرى ‏ ‏فلبثنا غير بعيد فقلت : لاصحابي نسي رسول الله ‏ (ص) ‏‏يمينه فوالله لئن تغفلنا رسول الله ‏(ص) ‏‏يمينه لا نفلح أبداً فرجعنا إلى النبي ‏(ص) ‏‏فقلنا : يا رسول الله إنا إستحملناك فحلفت أن لا تحملنا فظننا أنك نسيت يمينك فقال : إن الله هو حملكم إني والله إن شاء الله ‏‏لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيراًًً منها إلاّ أتيت الذي هو خير ‏ ‏وتحللتها.




          مسند أحمد- الذبائح والصيد - لحم الدجاج - رقم الحديث : ( 18914 )



          - حدثنا : ‏ ‏يزيد بن هارون ‏ ‏قال : ، أخبرنا : ‏ ‏سليمان يعني التيمي ‏‏، عن ‏ ‏أبي السليل ‏، عن ‏زهدم ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي موسى ‏‏قال : ‏‏أتينا رسول الله ‏(ص) ‏ ‏نستحمله ‏ ‏فقال : لا والله لا أحملكم فلما رجعنا أرسل إلينا رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏بثلاث ‏ ‏ذود ‏ ‏بقع ‏ ‏الذرى ‏ ‏قال : فقلت : حلف رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أن لا ‏ ‏يحملنا ‏ ‏ثم حملنا فأتيناه فقلنا : يا رسول الله إنك حلفت أن لا تحملنا فحملتنا فقال : ‏لم أحملكم ولكن الله حملكم والله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيراًًً منها إلاّ أتيته ‏ ‏أبو السليل ضريب بن نقير.

          تعليق


          • #15
            عاشراً :إتهام النبي محمد (صلِ الله عليه وآله) بمحاولة الإنتحار

            عدد الروايات : ( 2 )

            صحيح البخاري- التعبير - أول مابدئ... - رقم الحديث : ( 6467 )



            ‏- حدثنا : ‏‏يحيى بن بكير ‏، حدثنا : ‏‏الليث ‏‏، عن ‏عقيل ‏، عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ح ‏وحدثني : ‏عبد الله بن محمد ‏، حدثنا : ‏عبد الرزاق ، حدثنا : ‏معمر ‏ ‏قال الزهري ‏: ‏فأخبرني ‏عروة ‏‏، عن ‏‏عائشة ‏‏(ر) ‏‏أنها قالت : أول ما بدئ به رسول الله ‏(ص) ‏‏من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلاّ جاءت مثل فلقالصبح فكان يأتي ‏‏حراء ‏‏فيتحنث فيه ‏وهو التعبد ‏الليالي ذوات العدد ‏‏ويتزود لذلك ثم يرجع إلى ‏‏خديجة ‏‏فتزوده لمثلها حتى فجئه الحق وهو في ‏غار حراء ‏‏فجاءه الملك فيه فقال : إقرأ فقال له النبي ‏(ص) : ‏فقلت ‏: ‏ما أنا بقارئ فأخذني ‏فغطني ‏حتى بلغ مني ‏الجهد ‏‏ثم أرسلني فقال : إقرأ فقلت : ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني ‏ ‏الجهد ‏ ‏ثم أرسلني فقال : إقرأ فقلت : ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني ‏ ‏الجهد ‏ ‏ثم أرسلني فقال : ‏إقرأ بإسم ربك الذي خلق ‏حتى بلغ ‏علم الإنسان ما لم يعلم ‏فرجع بها ترجف ‏ ‏بوادره ‏ ‏حتى دخل على ‏ ‏خديجة ‏ ‏فقال : ‏زملوني ‏ ‏زملوني فزملوه حتى ذهب عنه الروع فقال : يا ‏ ‏خديجة ‏ ‏ما لي وأخبرها الخبر وقال : قد خشيت على نفسي فقالت له : كلا أبشر فوالله لا يخزيك الله أبداً إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل ‏ ‏الكل ‏ ‏وتقري ‏ ‏الضيف وتعين على نوائب الحق ثم إنطلقت به ‏ ‏خديجة ‏ ‏حتى أتت به ‏ ‏ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي ‏ ‏وهو إبن عم ‏ ‏خديجة ‏ ‏أخوأبيها وكان أمراً تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العربي فيكتب بالعربية من الإنجيل ما شاء الله أن يكتب وكان شيخاً كبيراً قد عمي فقالت له ‏ ‏خديجة ‏: ‏أي إبن عم أسمع من إبن أخيك فقال ورقة ‏: ‏إبن أخي ماذا ترى فأخبره النبي ‏ (ص) ‏ ‏ما رأى فقال ورقة ‏: ‏هذا الناموس الذي أنزل على ‏ ‏موسى ‏ ‏يا ليتني فيها جذعاً أكون حياً حين يخرجك قومك فقال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏أومخرجي هم فقال ورقة ‏: ‏نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلاّ عودي وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا ثم لم ‏ ‏ينشب ‏ ‏ورقة ‏ ‏أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي ‏ (ص) ‏ ‏فيما بلغنا حزناً غداً منه مراراًًً كي يتردى من رءوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له ‏ ‏جبريل ‏ ‏فقال : يا ‏ ‏محمد ‏ ‏إنك رسول الله حقاً فيسكن لذلك ‏ ‏جأشه ‏ ‏وتقر نفسه فيرجع فإذا طالت عليه فترة الوحي غداً لمثل ذلك فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له ‏ ‏جبريل ‏ ‏فقال له : مثل ذلك ، ‏قال إبن عباس ‏: فالق الإصباح ‏ ضوء الشمس بالنهار وضوء القمر بالليل.




            مسند أحمد- باقي مسند ... - باقي المسند ... - رقم الحديث : ( 24768 )



            ‏- حدثنا : ‏عبد الرزاق ‏، حدثنا : ‏معمر ‏، عن ‏ ‏الزهري ‏‏فذكر حديثاًًًً ثم قال : ‏قال الزهري :‏ ‏فأخبرني ‏عروة ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏: ‏أنها قالت : أول ما بدئ به رسول الله ‏(ص) ‏من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم وكان لا يرى رؤيا إلاّ جاءت مثل ‏ ‏فلقالصبح ‏ ‏ثم حبب إليه الخلاء فكان يأتي ‏ ‏حراء ‏ ‏فيتحنث ‏ ‏فيه ‏ ‏وهو التعبد ‏ ‏الليالي ذوات العدد ‏ ‏ويتزود ‏ ‏لذلك ثم يرجع إلى ‏ ‏خديجة ‏ ‏فتزوده لمثلها حتى فجئه الحق وهو في ‏ ‏غار حراء ‏ ‏فجاءه الملك فيه فقال : إقرأ فقال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏ما أنا بقارئ قال : فأخذني ‏ ‏فغطني ‏ ‏حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال : إقرأ فقلت : ما أنا بقارئ فأخذني ‏ ‏فغطني ‏ ‏الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال : إقرأ فقلت : ما أنا بقارئ فأخذني ‏ ‏فغطني ‏ ‏الثالثة حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال : ‏إقرأ بإسم ربك الذي خلق ‏ ‏حتى بلغ ‏ ‏ما لم يعلم ‏، قال : فرجع بها ترجف ‏ ‏بوادره ‏ ‏حتى دخل على ‏ ‏خديجة ‏ ‏فقال :‏ ‏زملوني ‏ ‏زملوني ‏ ‏فزملوه ‏ ‏حتى ذهب عنه ‏ ‏الروع ‏ ‏فقال : يا ‏ ‏خديجة ‏ ‏مالي فأخبرها الخبر قال : وقد خشيت علي ، فقالت له : كلا أبشر فوالله لا يخزيك الله أبداً إنك لتصل الرحم وتصدقالحديث وتحمل ‏ ‏الكل ‏ ‏وتقري ‏ ‏الضيف وتعين على ‏ ‏نوائب ‏ ‏الحق ثم إنطلقت به ‏ ‏خديجة ‏ ‏حتى أتت به ‏ ‏ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي ‏ ‏وهو إبن عم ‏ ‏خديجة ‏ ‏أخي أبيها وكان أمراً ‏ ‏تنصر ‏ ‏في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العربي فكتب بالعربية من الإنجيل ما شاء الله أن يكتب وكان شيخاً كبيراً قد عمي فقالت ‏ ‏خديجة ‏: ‏أي إبن عم أسمع من إبن أخيك فقال ورقة ‏: ‏إبن أخي ما ‏ ‏ترى فأخبره رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏ما رأى فقال ورقة ‏: ‏هذا ‏ ‏الناموس ‏ ‏الذي أنزل على ‏ ‏موسى ‏ ‏(ع) ‏ ‏يا ليتني فيها ‏ ‏جذعا ‏ ‏أكون حياً حين يخرجك قومك فقال رسول الله ‏ (ص) :‏ ‏أو مخرجي هم فقال ورقة ‏: ‏نعم لم يأت رجل قط بما جئت به إلاّ عودي وإن يدركني يومك أنصرك نصراً ‏ ‏مؤزراً ‏ ‏ثم لم ‏ ‏ينشب ‏ ‏ورقة ‏ ‏أن توفي وفتر الوحي ‏ ‏فترة ‏ ‏حتى حزن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فيما بلغنا حزناً ‏ ‏غداً ‏ ‏منه مراراًًً كي ‏ ‏يتردى ‏ ‏من رءوس شواهق الجبال فكلما ‏ ‏أوفى ‏ ‏بذروة جبل لكي يلقي نفسه منه تبدى له ‏ ‏جبريل ‏ ‏(ع) ‏ ‏فقال له : يا ‏ ‏محمد ‏ ‏إنك رسول الله حقاً فيسكن ذلك ‏ ‏جأشه ‏ ‏وتقر نفسه ‏ ‏عليه الصلاة والسلام ‏ ‏فيرجع فإذا طالت عليه وفتر الوحي ‏ ‏غداً ‏ ‏لمثل ذلك فإذا ‏ ‏أوفى ‏ ‏بذروة جبل تبدى له ‏ ‏جبريل ‏ ‏(ع) ‏ ‏فقال له : مثل ذلك.


            مصادر الحديث- البخاري - صحيح البخاري - رقم الحديث : ( 6467 ).- أحمد بن حنبل - مسند أحمد - رقم الحديث : ( 24768 ).- المباركفوري - تحفة الأحوذي - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 122 ).- عبدالرزاق الصنعاني - المصنف - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 323 ).- إسحاق بن راهويه - مسند إبن راهويه - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 317 ).- إبن حبان - صحيح إبن حبان - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 219 ).- إبن حبان - الثقات - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 50 ).- إبن جرير الطبري - جامع البيان - الجزء : ( 29 ) - رقم الصفحة : ( 180 ).- إبن كثير - تفسير إبن كثير - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 265 ).- محمد بن سعد - الطبقات الكبرى - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 196 ).- الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 115 ).- الطبري - تاريخ الطبري - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 52 ).- إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 6 ).
            - إبن كثير - السيرة النبوية - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 386 ).- إبن سيد الناس - عيون الأثر - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 115 ).

            تعليق


            • #16
              حادي عشر :إتهام النبي محمد (صلِ الله عليه وآله) بقراءة القرآن بحضن حائض

              عدد الروايات : ( 6 )

              صحيح البخاري - الحيض - قراءة الرجل - رقم الحديث : ( 288 )


              - حدثنا : ‏ ‏أبو نعيم الفضل بن دكين ‏ ‏سمع ‏ ‏زهيراً ‏ ‏، عن ‏ ‏منصور بن صفية ‏ ‏أن ‏ ‏أمه ‏ ‏حدثته : أن ‏ ‏عائشة ‏ ‏حدثتها : أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏كان ‏ ‏يتكئ في حجري وأنا حائض ثم يقرأ القرآن.



              صحيح البخاري - التوحيد - قول النبي (ص ) الماهر بالقرآن مع - رقم الحديث : ( 6994 )


              ‏- حدثنا : ‏ ‏قبيصة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏سفيان ‏ ‏، عن ‏ ‏منصور ‏ ‏، عن ‏ ‏أمه ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : كان النبي ‏ (ص) ‏ ‏يقرأ القرآن ورأسه في ‏حجري ‏ ‏وأنا حائض.

              صحيح مسلم
              - الحيض - جواز غسل - رقم الحديث : ( 454 )

              - حدثنا : ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏داود بن عبد الرحمن المكي ‏ ‏، عن ‏ ‏منصور ‏ ‏، عن ‏ ‏أمه ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏: ‏أنها قالت : كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يتكئ في ‏ ‏حجري ‏ ‏وأنا حائض فيقرأ القرآن.



              مسند أحمد - باقي مسند ... - حديث السيدة .... - رقم الحديث : ( 23261 )

              - حدثنا : ‏ ‏إسحاق بن عيسى ‏‏قال : ، حدثني : ‏ ‏إبن لهيعة ‏ويحيى بن إسحاق ‏قال : ، أخبرنا : ‏ ‏إبن لهيعة ‏، عن ‏خالد ‏ ‏، عن ‏ ‏القاسم بن محمد ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يضع رأسه في حجري وأنا حائض فيقرأ القرآن.



              سنن أبي داود - الطهارة - في مواكلة.. - رقم الحديث : ( 227 )

              - حدثنا : ‏ ‏محمد بن كثير ‏ ، حدثنا : ‏ ‏سفيان ‏ ‏، عن ‏ ‏منصور بن عبد الرحمن ‏ ‏، عن ‏ ‏صفية ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يضع رأسه في ‏ ‏حجري ‏ ‏فيقرأ وأنا حائض.



              سنن إبن ماجه - الطهارة وسننها - الحائض تتناول .. - رقم الحديث : ( 626 )

              - حدثنا : ‏ ‏محمد بن يحيى ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏، أنبئنا : ‏ ‏سفيان ‏ ‏، عن ‏ ‏منصور بن صفية ‏ ‏، عن ‏ ‏أمه ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت :‏ لقد كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يضع رأسه في حجري وأنا حائض ويقرأ القرآن.

              تعليق


              • #17
                أثنا عشر :إتهام النبي محمد (صلِ الله عليه وآله) بالتوضأ بالنبيذ

                عدد الروايات : ( 4 )

                مسند أحمد - مسند المكثرين من الصحابة - مسند عبد الله بن مسعود (ر) - رقم الحديث : ( 3594 )

                ‏- حدثنا : ‏ ‏يحيى بن إسحاق ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبن لهيعة ‏، عن ‏ ‏قيس بن الحجاج ‏ ‏، عن ‏‏حنش الصنعاني ‏ ‏، عن ‏‏إبن عباس ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏(ر) :أنه كان مع رسول الله (ص) ‏‏ليلة الجن فقال له النبي (ص) : ‏‏يا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏أمعك ماء قال : معي ‏ نبيذ ‏ في ‏ ‏إداوة ‏ ‏فقال : إصبب علي فتوضأ قال : فقال النبي ‏ (ص)‏ ‏: يا ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏شراب وطهور.




                سنن الترمذي - الطهارة - ما جاء في الوضوء بانبيذ - رقم الحديث : ( 81 )



                - حدثنا : ‏ ‏هناد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شريك ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي فزارة ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي زيد ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏قال : ‏سألني النبي ‏ (ص) ‏ ‏ما في ‏ ‏إداوتك ‏ ‏فقلت ‏:‏نبيذ ‏ ‏فقال : ‏تمرة طيبة وماء طهور قال : فتوضأ منه ‏، ‏قال ‏أبو عيسى ‏: ‏وإنما روي هذا الحديث عن ‏ ‏أبي زيد ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏وأبو زيد ‏ ‏رجل مجهول عند أهل الحديث لا تعرف له رواية غير هذا الحديث ‏ ‏وقد رأى بعض أهل العلم الوضوء ‏ ‏بالنبيذ ‏ ‏منهم ‏ ‏سفيان الثوري ‏ ‏وغيره ‏ ‏وقال : ‏ ‏بعض أهل العلم : لا يتوضأ ‏ ‏بالنبيذ ‏ ‏وهو قول ‏: ‏الشافعي ‏ ‏وأحمد ‏ ‏وإسحق ‏، ‏وقال ‏إسحق ‏: ‏إن إبتلي رجل بهذا فتوضأ ‏ ‏بالنبيذ ‏ ‏وتيمم أحب إلي ‏ ‏قال ‏أبو عيسى :‏ ‏وقول من يقول : لا يتوضأ ‏ ‏بالنبيذ ‏ ‏أقرب إلى الكتاب وأشبه لأن الله تعالى قال : :‏ ‏فلم تجدوا ماء فتيمموا ‏ ‏صعيداًً ‏ ‏طيباًً.


                إبن ماجه - الطهارة وسننها - الوضوء بالنبيذ - رقم الحديث : ( 378 )



                - حدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏ ‏وعلي بن محمد ‏ ‏قالا : ، حدثنا : ‏ ‏وكيع ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏ح ‏ ‏، وحدثنا : ‏ ‏محمد بن يحيى ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏، عن ‏ ‏سفيان ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي فزارة العبسي ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي زيد ‏ ‏مولى ‏ ‏عمرو بن حريث ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود :‏ ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال له ليلة الجن :‏ ‏عندك طهور قال : لا إلاّّ شيء من ‏ ‏نبيذ ‏ ‏في ‏ ‏إداوة ‏ ‏قال : تمرة طيبة وماء طهور فتوضأ ‏‏هذا حديث ‏ ‏وكيع.



                إبن ماجه - الطهارة وسننها - الوضوء بالنبيذ - رقم الحديث : ( 379 )

                ‏- حدثنا : ‏ ‏العباس بن الوليد الدمشقي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏مروان بن محمد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبن لهيعة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏قيس بن الحجاج ‏ ‏، عن ‏ ‏حنش الصنعاني ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن عباس ‏ ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال : ‏ ‏لإبن مسعود ‏ ‏ليلة الجن :‏ ‏معك ماء قال : لا إلاّّ ‏ ‏نبيذاً ‏ ‏في ‏ ‏سطيحة ‏ ‏فقال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏تمرة طيبة وماء طهور صب علي قال : فصببت عليه فتوضأ به.

                تعليق


                • #18
                  ثلاثة عشر :إتهام النبي محمد (صلِ الله عليه وآله) بقلة الحياء

                  عدد الروايات : ( 8 )


                  صحيح البخاري- الجهاد والسير - الدعاء والجهاد... - رقم الحديث : ( 2580 )



                  ‏- حدثنا : ‏عبد الله بن يوسف ‏، عن ‏مالك ‏‏، عن ‏‏إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ‏‏، عن ‏‏أنس بن مالك ‏ ‏(ر) ‏ ‏أنه سمعه يقول : كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يدخل على ‏ ‏أم حرام بنت ملحان ‏ ‏فتطعمه وكانت ‏ ‏أم حرام ‏ ‏تحت ‏ ‏عبادة بن الصامت ‏ ‏فدخل عليها رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فأطعمته وجعلت تفلي رأسه فنام رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ثم إستيقظ وهو يضحك قالت : فقلت : وما يضحكك يا رسول الله ، قال :‏ ‏ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ‏ ‏ثبج ‏ ‏هذا البحر ملوكاً على الأسرة ‏ ‏أو مثل الملوك على الأسرة شك ‏ ‏إسحاق ‏ ‏قالت : فقلت : يا رسول الله إدع الله أن يجعلني منهم فدعا لها رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ثم وضع رأسه ثم إستيقظ وهو يضحك فقلت : وما يضحكك يا رسول الله ، قال : ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله كما قال : في الأول قالت : فقلت : يا رسول الله إدع الله أن يجعلني منهم ، قال : أنت من الأولين فركبت البحر في زمان ‏ ‏معاوية بن أبي سفيان ‏ ‏فصرعت ، عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت.



                  البخاري- الأدب المفرد - باب أحياء - رقم الصفحة : ( 132 )



                  622 - حدثنا : أبو الربيع قال : ، حدثني : إسماعيل قال : ، حدثني : محمد بن أبى حرملة ، عن عطاء وسليمان إبني يسار وأبى سلمة بن عبد الرحمن : أن عائشة قالت : كان النبي (ص) مضطجعا في بيتي كاشفاًً ، عن فخذه أو ساقيه فإستأذن أبوبكر (ر) فأذن له كذلك فتحدث ثم إستأذن عمر (ر) فأذن له كذلك ثم تحدث ثم إستأذن عثمان (ر) فجلس النبي (ص) وسوى ثيابه قال : محمد ولا أقول في يوم واحد فدخل فتحدث فلما خرج قال : قلت : يا رسول الله : دخل أبوبكر فلم تهش ولم تباله ثم دخل عمر فلم تهش ولم تباله ثم دخل عثمان فجلست وسويت ثيابك قال : إلاّ أستحيي من رجل تستحيي منه الملائكة.


                  صحيح مسلم- الإمارة - فضل الغزو ... - رقم الحديث : ( 3535 )



                  ‏- حدثنا : ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏، ‏قال : قرأت على ‏ ‏مالك ‏ ‏، عن ‏ ‏إسحق بن عبد الله بن أبي طلحة ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس بن مالك : ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏كان يدخل على ‏ ‏أم حرام بنت ملحان ‏ ‏فتطعمه وكانت ‏ ‏أم حرام ‏ ‏تحت ‏ ‏عبادة بن الصامت ‏ ‏فدخل عليها رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يوماًً فأطعمتهثم جلست تفلي رأسه فنام رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ثم إستيقظ وهو يضحك ، قالت : فقلت : ما يضحكك يا رسول الله ، قال :‏ ‏ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ‏ ‏ثبج ‏ ‏هذا البحر ملوكاً على الأسرة ‏ ‏أو مثل الملوك على الأسرة يشك أيهما قال : ‏قالت : فقلت : يا رسول الله إدع الله أن يجعلني منهم فدعا لها ثم وضع رأسه فنام ثم إستيقظ وهو يضحك قالت : فقلت : ما يضحكك يا رسول الله ، قال : ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله كما قال : في الأولى قالت : فقلت : يا رسول الله إدع الله أن يجعلني منهم ، قال : أنت من الأولين فركبت ‏ ‏أم حرام بنت ملحان ‏ ‏البحر في زمن ‏ ‏معاوية ‏ ‏فصرعت ‏ ‏عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت.



                  صحيح مسلم - فضائل الصحابة - من فضائل عثمان بن عفان (ر) - رقم الحديث : ( 4414 )



                  ‏- حدثنا : ‏يحيى بن يحيى ‏، ‏ويحيى بن أيوب ‏، ‏وقتيبة ‏، ‏وإبن حجر ‏ ‏قال : ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏أخبرنا ، ‏وقال : ‏ ‏الآخرون :‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إسماعيل يعنون إبن جعفر ‏ ‏، عن ‏ ‏محمد بن أبي حرملة ‏ ‏، عن ‏ ‏عطاء ‏ ‏وسليمان إبني يسار ‏ ‏وأبي سلمة بن عبد الرحمن ‏: ‏أن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏مضطجعا في بيتي كاشفاًً عن فخذيه ‏ ‏أو ساقيه ‏ ‏فإستأذن ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏فأذن له وهو على تلك الحال ، فتحدث ثم إستأذن ‏عمر ‏‏فأذن له وهو كذلك فتحدث ثم إستأذن ‏ ‏عثمان ‏ ‏فجلس رسول الله ‏ (ص) ‏‏وسوى ثيابه ‏‏، قال ‏محمد :‏ ‏ولا أقول ذلك في يوم واحد ‏ ‏فدخل فتحدث فلما خرج قالت عائشة ‏:‏دخل ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏فلم ‏ ‏تهتش ‏ ‏له ولم ‏ ‏تباله ‏ ‏ثم دخل ‏ ‏عمر ‏ ‏فلم ‏ ‏تهتش ‏ ‏له ولم ‏ ‏تباله ‏ ‏ثم دخل ‏ ‏عثمان ‏ ‏فجلست وسويت ثيابك ، فقال :‏ ‏ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة . ‏




                  مسند أحمد - فضائل الصحابة - من فضائل عثمان بن عفان (ر) - رقم الحديث : ( 23194 )



                  - حدثنا : ‏ ‏مروان ‏ ‏قال : ، أخبرنا : ‏ ‏عبيد الله بن سيار ‏قال : أسمعت ‏عائشة بنت طلحة ‏ ‏تذكر عن ‏‏عائشة أم المؤمنين ‏: أن رسول الله (ص) ‏‏كان جالساًًً كاشفاً ، عن فخذه فإستأذن ‏‏أبوبكر ‏‏فأذن له وهو على حاله ثم إستأذن ‏عمر ‏فأذن له وهو على حاله ثم إستأذن ‏عثمان ‏فأرخى عليه ثيابهفلما قاموا قلت : يا رسول الله إستأذن عليك ‏ ‏أبوبكر ‏‏وعمر ‏ ‏فأذنت لهما وأنت على حالك ‏ ‏فلما إستأذن ‏ ‏عثمان ‏ ‏أرخيت عليك ثيابك فقال : يا ‏ ‏عائشة ‏‏ألا ‏‏أستحيي من رجل والله إن الملائكة تستحيي منه.




                  سنن الترمذي- فضائل الجهاد - ما جاء في غزو ... - رقم الحديث : ( 1569 )



                  ‏- حدثنا : ‏ ‏إسحق بن موسى الأنصاري ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏معن ‏ ، حدثنا : ‏ ‏مالك ‏ ‏، عن ‏ ‏إسحق بن عبد الله بن أبي طلحة ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏: ‏أنه سمعه يقول ‏ ‏: كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يدخل على ‏ ‏أم حرام بنت ملحان ‏ ‏فتطعمه وكانت ‏ ‏أم حرام ‏ ‏تحت ‏ ‏عبادة بن الصامت ‏ ‏فدخل عليها رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يوماًً فأطعمته وجلست تفلي رأسه ، فنام رسول الله ‏(ص) ‏ثم إستيقظ وهو يضحك قالت : فقلت : ما يضحكك يا رسول الله ، قال :‏ ‏ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ‏ ‏ثبج ‏ ‏هذا البحر ملوك على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة قلت : يا رسول الله إدع الله أن يجعلني منهم فدعا لها ثم وضع رأسه فنام ثم إستيقظ وهو يضحك قالت : فقلت : ما يضحكك يا رسول الله ، قال : ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله نحو ما قال : في الأول قالت : فقلت : يا رسول الله إدع الله أن يجعلني منهم ، قال : أنت من الأولين ‏ ‏قال :‏ ‏فركبت ‏ ‏أم حرام ‏ ‏البحر في زمان ‏ ‏معاوية بن أبي سفيان ‏ ‏فصرعت ‏ ‏، عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت ‏، ‏قال ‏أبو عيسى : ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏، ‏وأم حرام بنت ملحان ‏ ‏هي أخت ‏ ‏أم سليم ‏ ‏وهي خالة ‏ ‏أنس بن مالك.



                  سنن النسائي- الجهاد - فضل الجهاد ... - رقم الحديث : ( 3120 )



                  ‏- أخبرنا : ‏ ‏محمد بن سلمة ‏ ‏والحارث بن مسكين ‏ ‏قراءة عليه : أنا أسمع ، عن ‏ ‏إبن القاسم ‏ ‏قال : ، حدثني : ‏ ‏مالك ‏ ‏، عن ‏ ‏إسحق بن عبد الله بن أبي طلحة ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال : كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏إذا ذهب إلى ‏ ‏قباء ‏ ‏يدخل على ‏ ‏أم حرام بنت ملحان ‏ ‏فتطعمه وكانت ‏ ‏أم حرام بنت ملحان ‏ ‏تحت ‏ ‏عبادة بن الصامت ‏، ‏فدخل عليها رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يوماًً فأطعمته وجلست تفلي رأسه فنام رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ثم إستيقظ وهو يضحك قالت : فقلت : ما يضحكك يا رسول الله ، قال : ‏ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ‏ ‏ثبج ‏ ‏هذا البحر ملوك على الأسرة ‏ ‏أو مثل الملوك على الأسرة شك ‏ ‏إسحق ‏ ‏فقلت : يا رسول الله إدع الله أن يجعلني منهم فدعا لها رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ثم نام ‏، ‏وقال ‏الحارث :‏ ‏فنام ‏ ‏ثم إستيقظ فضحك فقلت له : ما يضحكك يا رسول الله ، قال : ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله ملوك على الأسرة ‏ ‏أو مثل الملوك على الأسرة ‏ ‏كما قال : في الأول فقلت : يا رسول الله إدع الله أن يجعلني منهم ، قال : أنت من الأولين فركبت البحر في زمان ‏ ‏معاوية ‏ ‏فصرعت ‏ ‏، عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت.



                  سنن أبي داود- الجهاد - فضل الغزو... - رقم الحديث : ( 2131 )



                  ‏- حدثنا : ‏ ‏سليمان بن داود العتكي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حماد يعني إبن زيد ‏ ‏، عن ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏، عن ‏ ‏محمد بن يحيى بن حبان ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال : حدثتني ‏ ‏أم حرام بنت ملحان ‏ ‏أخت ‏ ‏أم سليم ‏ ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال عندهم فإستيقظ وهو يضحك قالت : فقلت : يا رسول الله ما أضحكك قال : ‏رأيت قوماًً ممن يركب ظهر هذا البحر كالملوك على الأسرة قالت : قلت : يا رسول الله إدع الله أن يجعلني منهم ، قال : فإنك منهم ، قالت :ثم نام فإستيقظ وهو يضحك قالت : فقلت : يا رسول الله ما أضحكك فقال : مثل مقالته قالت : قلت : يا رسول الله إدع الله أن يجعلني منهم ، قال :أنت من الأولين قال : فتزوجها ‏ ‏عبادة بن الصامت ‏ ‏فغزا في البحر فحملها معه فلما رجع قربت لها بغلة لتركبها ‏ ‏فصرعتها ‏ ‏فإندقت عنقها فماتت ‏ ، حدثنا : ‏ ‏القعنبي ‏ ‏، عن ‏ ‏مالك ‏ ‏، عن ‏ ‏إسحق بن عبد الله بن أبي طلحة ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏: ‏أنه سمعه ‏ ‏يقول : كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏إذا ذهب إلى ‏ ‏قباء ‏ ‏يدخل على ‏ ‏أم حرام بنت ملحان ‏ ‏وكانت تحت ‏ ‏عبادة بن الصامت ‏ ‏فدخل عليها يوماًً فأطعمته وجلست ‏ ‏تفلي رأسه ‏، ‏وساق هذا الحديث ‏ ‏قال ‏أبو داود ‏: ‏وماتت ‏ ‏بنت ملحان ‏ ‏بقبرص ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يحيى بن معين ‏ ، حدثنا : ‏ ‏هشام بن يوسف ‏ ‏، عن ‏ ‏معمر ‏ ‏، عن ‏ ‏زيد بن أسلم ‏ ‏، عن ‏ ‏عطاء بن يسار ‏ ‏، عن ‏ ‏أخت أم سليم الرميصاء ‏ ‏قالت : ‏نام النبي ‏ (ص) ‏ ‏فإستيقظ وكانت تغسل رأسها فإستيقظ وهو يضحك فقالت : يا رسول الله أتضحك من رأسي قال : لا ‏ ‏وساق هذا الخبر يزيد وينقص ‏ ‏قال ‏أبو داود :‏ ‏الرميصاء ‏ ‏أخت ‏ ‏أم سليم ‏ ‏من الرضاعة.


                  تعليق


                  • #19
                    أربعة عشر :إتهام النبي محمد (صلِ الله عليه وآله) بحضور مجالس اللهو

                    عدد الروايات : ( 18 )

                    صحيح البخاري - الجمعة - الحراب والدرق يوم العيد - رقم الحديث : ( 897 )



                    ‏- حدثنا : ‏ ‏أحمد بن عيسى ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏إبن وهب ‏ ‏قال : ، أخبرنا : ‏ ‏عمرو ‏ ‏أن ‏ ‏محمد بن عبد الرحمن الأسدي ‏ ‏حدثه ، عن ‏ ‏عروة ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : ‏دخل علي رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وعندي ‏ ‏جاريتان تغنيان بغناء ‏ ‏بعاث ‏ ‏فإضطجع على الفراش وحول وجهه ودخل ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏فإنتهرني وقال : مزمارة الشيطان عند النبي ‏ (ص) ‏ ‏فأقبل عليه رسول الله ‏(ع) ‏‏فقال : دعهما فلما غفل غمزتهما فخرجتا وكان يوم عيد يلعب ‏ ‏السودان ‏ ‏بالدرقوالحراب فإما سألت النبي ‏ (ص) ‏ ‏وأما قال : تشتهين تنظرين فقلت : نعم فأقامني وراءه خدي على خده وهو يقول : دونكم يا ‏ ‏بني أرفدة ‏ ‏حتى إذا مللت قال : حسبك قلت : نعم ، قال : فإذهبي.



                    صحيح البخاري - الجمعة - سنة العيدين لأهل الإسلام - رقم الحديث : ( 899 )



                    ‏- حدثنا : ‏ ‏عبيد بن إسماعيل ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏، عن ‏ ‏هشام ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏(ر) ‏ ‏قالت :‏ ‏دخل ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏وعندي ‏ ‏جاريتان من جواري ‏ ‏الأنصار ‏ ‏تغنيان بما تقاولت ‏ ‏الأنصار ‏ ‏يوم ‏ ‏بعاث ‏ ‏قالت : وليستا بمغنيتين فقال أبوبكر :‏ ‏أمزامير الشيطان في بيت رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏وذلك في يوم عيد فقال رسول الله ‏ (ص) :‏ ‏يا ‏ ‏أبابكر ‏ ‏إن ‏ ‏لكل قوم عيداً وهذا عيدنا.



                    صحيح البخاري - الجهاد والسير - الدرق - رقم الحديث : ( 2691 )



                    ‏- حدثنا : ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏قال : ، حدثني : ‏ ‏إبن وهب ‏ ‏قال ‏عمرو ‏: ‏ ، حدثني : ‏ ‏أبو الأسود ‏ ‏، عن ‏ ‏عروة ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏(ر) ‏: دخل علي رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وعندي ‏ ‏جاريتان تغنيان بغناء ‏ ‏بعاث ‏ ‏فإضطجع على الفراش وحول وجهه فدخل ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏فإنتهرني وقال : مزمارة الشيطان عند رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فأقبل عليه رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فقال : ‏دعهما فلما غفل غمزتهما فخرجتا قالت : وكان يوم عيد يلعب ‏ ‏السودان ‏ ‏بالدرق ‏ ‏والحراب فإما سألت رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏وأما قال : تشتهين تنظرين فقالت : نعم فأقامني وراءه خدي على خده ويقول : دونكم ‏ ‏بني أرفدة ‏ ‏حتى إذا مللت قال : حسبك قلت : نعم ، قال : فإذهبي ، ‏قال أبو عبد الله ‏: قال ‏أحمد ‏، عن ‏إبن وهب ‏: فلما غفل.



                    صحيح البخاري - المناقب - قصة الحبش - رقم الحديث : ( 3266 )



                    ‏- حدثنا : ‏ ‏يحيى بن بكير ‏ ، حدثنا : ‏ ‏الليث ‏ ‏، عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏عروة ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏: ‏أن ‏: ‏أبابكر ‏ ‏(ر) ‏ ‏دخل عليها وعندها ‏ ‏جاريتان ‏ ‏في أيام ‏ ‏منى ‏ ‏تغنيان وتدففان وتضربان والنبي ‏ (ص) ‏ ‏متغش بثوبه فإنتهرهما ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏فكشف النبي ‏ (ص) ‏ ‏، عن وجهه فقال :‏ ‏دعهما يا ‏ ‏أبابكر ‏ ‏فإنها أيام عيد وتلك الأيام أيام ‏ ‏منى ‏ ‏وقالت عائشة ‏: ‏رأيت النبي ‏ (ص) ‏ ‏يسترني وأنا أنظر إلى ‏ ‏الحبشة ‏ ‏وهم يلعبون في المسجد فزجرهم فقال النبي ‏ (ص) ‏: ‏دعهم أمنا ‏ ‏بني أرفدة ‏ ‏يعني من إلا من.


                    صحيح البخاري - المناقب - مقدم النبي .. - رقم الحديث : ( 3638 )



                    ‏- حدثني : ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ، حدثنا : ‏ ‏غندر ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏هشام ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏: ‏أن ‏ ‏أبابكر ‏ ‏دخل عليها والنبي ‏ (ص) ‏ ‏عندها يوم فطر أو أضحى وعندها قينتان تغنيان بما تقاذفت ‏ ‏الأنصار ‏ ‏يوم ‏ ‏بعاث ‏ ‏فقال أبوبكر ‏: ‏مزمار الشيطان مرتين فقال النبي ‏ (ص) :‏ ‏دعهما يا ‏ ‏أبابكر ‏ ‏إن لكل قوم عيداً وإن عيدنا هذا اليوم.



                    صحيح البخاري- النكاح - ضرب الدف في النكاح والوليمة - رقم الحديث : ( 4750 )


                    - حدثنا : ‏ ‏مسدد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏بشر بن المفضل ‏ ، حدثنا : ‏ ‏خالد بن ذكوان ‏ ‏قال : قالت : ‏ ‏الربيع بنت معوذ بن عفراء ‏: جاء النبي ‏ (ص) ‏ ‏فدخل حين ‏ ‏بني علي ‏ ‏فجلس على فراشي كمجلسك مني فجعلت جويريات لنا يضربن بالدف ويندبن من قتل من آبائي يوم ‏ ‏بدر ‏، ‏إذ قالت إحداهن : وفينا نبي يعلم ما في غد فقال : ‏دعي هذه وقولي بالذي كنت تقولين.


                    صحيح مسلم- صلاة العيدين - الرخصة في اللعب الذي لا معصية فيه في أيام العيد - رقم الحديث : ( 1479 )



                    ‏- حدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏، عن ‏ ‏هشام ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : ‏دخل علي ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏وعندي ‏ ‏جاريتان ‏ ‏من جواري ‏ ‏الأنصار ‏ ‏تغنيان بما ‏ ‏تقاولت ‏ ‏به ‏ ‏الأنصار ‏ ‏يوم ‏ ‏بعاث ‏ ‏قالت : وليستا ‏ ‏بمغنيتين فقال أبوبكر :‏ ‏أبمزمور ‏ ‏الشيطان في بيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وذلك في يوم عيد فقال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏يا ‏ ‏أبابكر ‏ ‏إن لكل قوم عيداً وهذا عيدنا ‏ ، ‏وحدثناه ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏وأبو كريب ‏ ‏جميعاًًً ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي معاوية ‏ ‏، عن ‏ ‏هشام ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏وفيه ‏ ‏جاريتان ‏ ‏تلعبان بدف.




                    صحيح مسلم- صلاة العيدين - الرخصة في اللعب الذي لا معصية فيه في أيام العيد - رقم الحديث : ( 1480 )



                    ‏- حدثني : ‏ ‏هارون بن سعيد الأيلي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبن وهب ‏ ‏أخبرني : ‏ ‏عمرو ‏ ‏أن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏حدثه ، عن ‏ ‏عروة ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة : أن ‏ ‏أبابكر ‏ ‏دخل عليها وعندها ‏ ‏جاريتان في أيام ‏ ‏منى ‏ ‏تغنيان وتضربان ورسول الله ‏ (ص) ‏ ‏مسجى بثوبه ‏ ‏فإنتهرهما ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏فكشف رسول الله عنه وقال : ‏دعهما يا ‏ ‏أبابكر ‏ ‏فإنها أيام عيد وقالت : رأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يسترني بردائه وأنا أنظر إلى ‏ ‏الحبشة ‏ ‏وهم يلعبون وأنا جارية فاقدروا قدر ‏ ‏الجارية ‏ ‏العربة الحديثة السن. ‏




                    صحيح مسلم- صلاة العيدين - الرخصة في اللعب الذي لا معصية فيه في أيام العيد - رقم الحديث : ( 1482 )



                    ‏- حدثني : ‏ ‏هارون بن سعيد الأيلي ‏ ‏ويونس بن عبد الأعلى ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لهارون ‏ ‏قالا : ، حدثنا : ‏ ‏إبن وهب ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏عمرو ‏ ‏أن ‏ ‏محمد بن عبد الرحمن ‏ ‏حدثه ، عن ‏ ‏عروة ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : ‏دخل رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وعندي ‏ ‏جاريتان ‏ ‏تغنيان بغناء بعاث فإضطجع على الفراش وحول وجهه فدخل ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏فإنتهرني ،‏ ‏وقال : ‏مزمار ‏ ‏الشيطان عند رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فأقبل عليه رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فقال : ‏دعهما فلما غفل ‏ ‏غمزتهما ‏ ‏فخرجتا وكان يوم عيد يلعب ‏ ‏السودان ‏ ‏بالدرق ‏ ‏والحراب فإما سألت رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏وأما قال : تشتهين تنظرين فقلت : نعم ‏ ‏فأقامني ‏ ‏وراءه خدي على خده وهو يقول : دونكم يا ‏ ‏بني أرفدة ‏ ‏حتى إذا مللت قال : حسبك قلت : نعم ، قال : فإذهبي.



                    صحيح مسلم -صلاة العيدين - الرخصة في اللعب الذي لا معصية فيه في أيام العيد - رقم الحديث : ( 1483 )



                    ‏- حدثنا : ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ، حدثنا : ‏ ‏جرير ‏ ‏، عن ‏ ‏هشام ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : جاء ‏ ‏حبش ‏ ‏يزفنون ‏ ‏في يوم عيد في المسجد فدعاني النبي ‏(ص) ‏ ‏فوضعت رأسي على ‏ ‏منكبه ‏، ‏فجعلت إنظر إلى لعبهم حتى كنت أنا التي أنصرف عن النظر إليهم ، وحدثنا : ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏، أخبرنا : ‏ ‏يحيى بن زكرياء بن أبي زائدة ‏ ‏، ح ‏ ‏، وحدثنا : ‏ ‏إبن نمير ‏ ، حدثنا : ‏ ‏محمد بن بشر ‏ ‏كلاهما ‏ ‏، عن ‏ ‏هشام ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ولم يذكرا في المسجد.




                    صحيح مسلم - صلاة العيدين - الرخصة في اللعب الذي لا معصية فيه في أيام العيد - رقم الحديث : ( 1485 )



                    ‏- وحدثني : ‏ ‏محمد بن رافع ‏ ‏وعبد بن حميد ‏ ‏قال عبد ‏: ، أخبرنا : وقال : ‏ ‏إبن رافع ‏: ، حدثنا : ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏معمر ‏ ‏، عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن المسيب ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال : ‏بينما ‏ ‏الحبشة ‏ ‏يلعبون عند رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏بحرابهم إذ دخل ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏، ‏فأهوى ‏ ‏إلى ‏ ‏الحصباء ‏ ‏يحصبهم ‏ ‏بها فقال له رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏دعهم يا ‏ ‏عمر.




                    مسند أحمد - أول مسند الكوفيين - بقية حديث عبدالله.. - رقم الحديث : ( 18325 )



                    ‏‏- حدثنا : ‏ ‏عبد الرحمن هو إبن مهدي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏شيخ ‏ ‏من ‏ ‏بجيلة ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏إبن أبي أوفى ‏ ‏يقول :‏ ‏إستأذن ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏(ر) ‏ ‏علىالنبي ‏ (ص) ‏ ‏وعنده ‏ ‏جارية تضرب بالدف ‏، ‏ثم ‏ ‏إستأذن ‏ ‏عمر ‏ ‏(ر) ‏ ‏فدخل ثم إستأذن ‏ ‏عثمان ‏ ‏(ر) ‏ ‏فأمسكت قال : فقال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏إن ‏ ‏عثمان ‏ ‏رجل حيي.




                    مسند أحمد - أول مسند الكوفيين - بقية حديث عبدالله.. - رقم الحديث : ( 18329 )



                    ‏- حدثنا : ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏أخبرني : ‏ ‏رجل ‏ ‏من ‏ ‏بجيلة ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏عبد الله بن أبي أوفى ‏ ‏يقول ‏: ‏كانت ‏ ‏جارية ‏ ‏تضرب بالدف عند رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏فجاء ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏ثم جاء ‏ ‏عمر ‏ ‏ثم جاء ‏ ‏عثمان ‏ ‏(ر) ‏، ‏فأمسكت فقال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏إن ‏ ‏عثمان ‏ ‏رجل حيي.




                    سنن النسائي - صلاة العيدين - الرخصة في الاستماع إلى الغناء وضرب الدف يوم العيد - رقم الحديث : ( 1579 )



                    ‏- أخبرنا : ‏ ‏أحمد بن حفص بن عبد الله ‏ ‏قال : ، حدثني : ‏ ‏أبي ‏ ‏قال : ، حدثني : ‏ ‏إبراهيم بن طهمان ‏ ‏، عن ‏ ‏مالك بن أنس ‏ ‏، عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏، عن ‏ ‏عروة ‏ ‏أنه حدثه أن ‏ ‏عائشة ‏ ‏حدثته : ‏أن ‏ ‏أبابكر الصديق ‏ ‏دخل عليها وعندها ‏ ‏جاريتان ‏ ‏تضربان بالدف وتغنيان ورسول الله ‏ (ص) ‏ ‏مسجى بثوبه ‏ ‏وقال مرة أخرى : متسج ثوبه ‏ ‏فكشف عن وجهه فقال : ‏دعهما يا ‏ ‏أبابكر ‏ ‏إنها أيام عيد وهن أيام ‏ ‏منى ‏ ‏ورسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يومئذ ‏ ‏بالمدينة.




                    سنن إبن ماجه - النكاح - الغناء والدف - رقم الحديث : ( 1887 )



                    - حدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يزيد بن هارون ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي الحسين ‏ ‏إسمه ‏ ‏خالد المدني ‏ ‏قال : ‏كنا ‏ ‏بالمدينة ‏ ‏يوم عاشوراء ‏، ‏والجواري يضربن بالدف ‏ ‏ويتغنين فدخلنا على ‏ ‏الربيع بنت معوذ ‏ ‏فذكرنا ذلك لها ، فقالت : دخل علي رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏صبيحة عرسي ، وعندي ‏ ‏جاريتان ‏ ‏يتغنيتان وتندبان آبائي الذين قتلوا يوم ‏ ‏بدر ‏ ‏وتقولان فيما تقولان : وفينا نبي يعلم ما في غد فقال :‏ ‏أما هذا فلا تقولوه ما يعلم ما في غد إلاّ الله.




                    سنن إبن ماجه - النكاح - الغناء والدف - رقم الحديث : ( 1888 )



                    - حدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏، عن ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : دخل علي ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏وعندي ‏ ‏جاريتان من جواري ‏ ‏الأنصار ‏ ‏تغنيان بما تقاولت به ‏ ‏الأنصار ‏ ‏في يوم بعاث قالت : وليستا ‏ ‏بمغنيتين فقال أبوبكر ‏: ‏أبمزمور الشيطان في بيت النبي ‏ (ص) ‏ ‏وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي ‏ (ص) ‏: ‏يا ‏ ‏أبابكر ‏ ‏إن ‏ ‏لكل قوم عيداً وهذا عيدنا.




                    سنن الترمذي - المناقب ، عن رسول الله - في مناقب عمر بن الخطاب (ر) - رقم الحديث : ( 3623 )



                    - حدثنا : ‏ ‏الحسين بن حريث ‏ ، حدثنا : ‏ ‏علي بن الحسين بن واقد ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏أبي ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏عبد الله بن بريدة ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏بريدة ‏ ‏يقول ‏:خرج رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏في بعض مغازيه فلما إنصرف جاءت ‏ ‏جارية ‏ ‏سوداء ، فقالت : يا رسول الله إني كنت ‏ ‏نذرت ‏ ‏إن ردك الله سالماً إن أضرب بين يديك بالدف ‏ ‏وأتغنى ، فقال لها رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏إن كنت ‏ ‏نذرت ‏ ‏فاضربي وإلاّ فلا فجعلت تضرب فدخل ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏وهي تضرب ثم دخل ‏ ‏علي ‏ ‏وهي تضرب ثم دخل ‏ ‏عثمان ‏ ‏وهي تضرب ثم دخل ‏ ‏عمر ‏ ‏فألقت الدف تحت ‏ ‏استها ‏ ‏ثم قعدت عليه ، فقال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏إن الشيطان ليخاف منك يا ‏ ‏عمر ‏: ‏إني كنت جالساًًً وهي تضرب فدخل ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏وهي تضرب ثم دخل ‏ ‏علي ‏ ‏وهي تضرب ثم دخل ‏ ‏عثمان ‏ ‏وهي تضرب فلما دخلت أنت يا ‏ ‏عمر ‏ ‏ألقت الدف ، ‏قال ‏أبو عيسى ‏: ‏هذا ‏‏حديث حسن صحيح غريب ‏ ‏من حديث ‏ ‏بريدة ‏ ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏، عن ‏ ‏عمر ‏ ‏وسعد بن أبي وقاص ‏ ‏وعائشة‏.




                    الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 130 )



                    13359- وعن عائشة قالت :‏ كان عندنا جارية تغني فدخل النبي (ص) وهي على تلك الحال ، ثم إستأذن عمر فوثبت ، فضحك النبي (ص) ، فقال :مم تضحك يا رسول الله‏؟‏ فأخبره فقال : لا أبرح حتى أسمع مما تسمع ، أو ما يسمع منه النبي (ص) - فأمرها فأسمعته ، ورجاله ثقات‏ ،‏ وقد تقدم الغناء في العرس.‏

                    تعليق


                    • #20
                      خمسة عشر : إتهام النبي محمد (صلِ الله عليه وآله) بعدم حجب أزواجه

                      عدد الروايات : ( 16 )

                      صحيح البخاري - الوضوء - خروج النساء إلى البراز - رقم الحديث : ( 143 )



                      - حدثنا : ‏ ‏يحيى بن بكير ‏‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏الليث ‏قال : ، حدثني : ‏عقيل ‏، عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏عروة ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏: ‏أن أزواج النبي ‏ (ص) ‏ ‏كن ‏ ‏يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى ‏ ‏المناصع ‏ ‏وهو ‏ ‏صعيد ‏ ‏أفيح ‏ ‏فكان ‏ ‏عمر ‏ ‏يقول للنبي ‏ ‏(ص) ‏‏: أحجب ‏ ‏نساءك فلم يكن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يفعل فخرجت ‏ ‏سودة بنت زمعة زوج النبي ‏ (ص) ‏ ‏ليلة من الليالي عشاء وكانت إمرأة طويلة فناداها ‏ ‏عمر ‏ ‏إلاّ قد عرفناك يا ‏ ‏سودة ‏ ‏حرصاً على أن ينزل الحجاب فأنزل الله ‏ ‏آية الحجاب ‏ ، حدثنا : ‏ ‏زكرياء ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏، عن ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال :قد إذن أن تخرجن في حاجتكن ‏ ‏قال : ‏ ‏هشام ‏: ‏يعني البراز.



                      صحيح البخاري- الصلاة - ما جاء في القبلة ومن لم ير الإعادة على من سها فصلى - رقم الحديث : ( 387 )

                      ‏- حدثنا : ‏ ‏عمرو بن عون ‏قال : ، حدثنا : ‏هشيم ‏، عن ‏حميد ‏، عن ‏‏أنس بن مالك ‏قال : قال : ‏عمر بن الخطاب ‏(ر) : ‏وافقت ربي في ثلاث فقلت : يا رسول الله لو إتخذنا من ‏ ‏مقام ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏مصلى فنزلت ‏: وإتخذوا من ‏ ‏مقام ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏مصلى وآية الحجاب ‏ ‏قلت : يا رسول الله لوأمرت نساءك أن يحتجبن فإنه يكلمهن ‏ ‏البر ‏ ‏والفاجر ‏ ‏فنزلت ‏ ‏آية الحجاب ‏ ‏وإجتمع نساء النبي ‏ (ص) ‏ ‏في الغيرة عليه فقلت لهن : عسى ربه إن طلقكن أن ‏ ‏يبدله ‏ ‏أزواجاً خيراًًً منكن فنزلت هذه الآية ، ‏قال أبو عبد الله ‏: ‏، وحدثنا : ‏ ‏إبن أبي مريم ‏، ‏قال : ، أخبرنا : ‏ ‏يحيى بن أيوب ‏ ‏قال : ، حدثني : ‏ ‏حميد ‏ ‏قال :سمعت ‏ ‏أنساً ‏ ‏بهذا.


                      صحيح البخاري- تفسير القرآن - وإتخذوا من مقام .... - رقم الحديث : ( 4123 )

                      ‏- حدثنا : ‏ ‏مسدد ‏ ‏، عن ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏، عن ‏ ‏حميد ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس ‏ ‏قال : قال عمر ‏: ‏وافقت الله في ثلاث أو وافقني ربي في ثلاث قلت : يا رسول الله لو إتخذت مقام ‏ ‏إبراهيم ‏مصلى ، وقلت : يا رسول الله يدخل عليك ‏البر ‏والفاجر فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب فأنزل الله ‏آية الحجاب‏قال : وبلغني معاتبة النبي ‏ (ص) ‏بعض نسائه فدخلت عليهن قلت : إن إنتهيتن أو ليبدلن الله رسوله ‏ (ص) ‏ ‏خيراًًً منكن حتى أتيت إحدى نسائه قالت : يا ‏ ‏عمر ‏ ‏أما في رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ما يعظ نساءه حتى تعظهن أنت فأنزل الله ‏: ‏عسى ربه إن طلقكن أن ‏ ‏يبدله ‏ ‏أزواجاً خيراًًً منكن مسلمات ‏، ‏الآية ‏ ‏وقال : ‏ ‏إبن أبي مريم ‏: ، أخبرنا : ‏ ‏يحيى بن أيوب ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏حميد ‏ ‏سمعت ‏ ‏أنساً ‏ ‏، عن ‏ ‏عمر.



                      صحيح البخاري- تفسير القرآن - قوله لا تدخلوا .... - رقم الحديث : ( 4416 )

                      ‏- حدثنا : ‏‏مسدد ، حدثنا : ‏ ‏يحيى ‏‏، عن ‏ ‏حميد ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس ‏قال : قال عمر ‏ ‏(ر) ‏: ‏قلت :‏ ‏يا رسول الله يدخل عليك البر والفاجر فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب فأنزل الله ‏ ‏آية الحجاب.


                      صحيح البخاري- تفسير القرآن - قوله لا تدخلوا .... - رقم الحديث : ( 4420 )

                      ‏- حدثنا : ‏ ‏إسحاق بن منصور ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏عبد الله بن بكر السهمي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حميد ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس ‏ ‏(ر) ‏ ‏قال :‏ ‏أولم رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏حين بنى ‏ ‏بزينب بنت جحش ‏ ‏فأشبع الناس خبزاً ولحماً ثم خرج إلى حجر أمهات المؤمنين كما كان يصنع صبيحة بنائه فيسلم عليهن ويسلمن عليه ويدعو لهن ويدعون له ، فلما رجع إلى بيته رأى رجلين جرى بهما الحديث فلما رآهما رجع ، عن بيته فلما رأى الرجلان نبي الله ‏ (ص) ‏ ‏رجع ، عن بيته وثبا مسرعين فما أدري أنا أخبرته بخروجهما أم أخبر فرجع حتى دخل البيت وأرخى الستر بيني وبينه وأنزلت ‏ ‏آية الحجاب ‏ ‏وقال : ‏ ‏إبن أبي مريم ‏ ‏: ،أخبرنا : ‏ ‏يحيى ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏حميد ‏ ‏سمع ‏ ‏أنساً ‏ ‏، عن النبي (ص).


                      صحيح البخاري- الصلاة - خروج النساء إلى البراز - رقم الحديث : ( 5771 )\


                      ‏- حدثنا : ‏ ‏إسحاق ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏يعقوب بن إبراهيم ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبي ‏ ‏، عن ‏ ‏صالح ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏قال : أخبرني : ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏أن ‏ ‏عائشة ‏ ‏(ر) ‏ ‏زوج النبي ‏ (ص) ‏ ‏قالت : كان ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏يقول لرسول الله ‏ (ص) :‏ ‏أحجب نساءك قالت : فلم يفعل وكان أزواج النبي ‏ (ص) ‏ ‏يخرجن ليلاًً إلى ليل قبل المناصع فخرجت ‏ ‏سودة بنت زمعة ‏ ‏وكانت إمرأة طويلة فرآها ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏وهو في المجلس فقال : عرفتك يا ‏ ‏سودة ‏ ‏حرصاً على أن ينزل الحجاب قالت : فأنزل الله عز وجل ‏ ‏آية الحجاب.



                      البخاري - الأدب المفرد - باب أكل الرجل ... - باب أكل الرجل.. - رقم الحديث : ( 1085 )


                      - حدثنا : الحميدي ، قال : ، حدثنا : سفيان ، عن مسعر ، عن موسى بن أبي كثير ، عن مجاهد ، عن عائشة (ر) قالت : كنت أكل مع النبي (ص)حيساًً فمر عمر فدعاه فأكل فأصابت يده إصبعي ، فقال : حس لو أطاع فيكن ما رأتكن عين ، فنزل الحجاب ، صحيح.


                      صحيح مسلم - السلام - إباحة الخروج للنساء لقضاء حاجة الإنسان - رقم الحديث : ( 4035 )



                      ‏- حدثنا : ‏ ‏عبد الملك بن شعيب بن الليث ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏أبي ‏ ‏، عن ‏ ‏جدي ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏عقيل بن خالد ‏، عن ‏إبن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏، عن ‏عائشة أن أزواج رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏كن يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى ‏ ‏المناصع ‏ ‏وهو ‏ ‏صعيد أفيح ‏، ‏وكان ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏يقول لرسول الله ‏ (ص):‏ ‏أحجب نساءك فلم يكن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يفعل ، فخرجت ‏ ‏سودة بنت زمعة ‏ ‏زوج النبي ‏ (ص) ‏ ‏ليلة من الليالي عشاء وكانت إمرأة طويلة فناداها ‏ ‏عمر ‏ ‏إلاّ قد عرفناك يا ‏ ‏سودة ‏ ‏حرصاً على أن ينزل الحجاب قالت عائشة ‏: ‏فأنزل الله عز وجل الحجاب.



                      مسند أحمد - مسند العشرة .... - أول مسند عمر .. - رقم الحديث : ( 152 )



                      ‏- حدثنا : ‏ ‏هشيم ‏ ‏، أنبئنا : ‏ ‏حميد ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس ‏ ‏قال : قال عمر ‏ ‏(ر) ‏: ‏وافقت ربي في ثلاث قلت : يا رسول الله ‏ ‏لو إتخذنا من ‏ ‏مقام ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏مصلى فنزلت ‏: ‏وإتخذوا من ‏ ‏مقام ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏مصلى ‏، ‏وقلت : يا رسول الله إن نساءك يدخل عليهن ‏البر ‏ ‏والفاجر ‏ ‏فلو أمرتهن أن يحتجبن فنزلت ‏‏آيةالحجاب ،‏ ‏وإجتمع علي رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏نساؤه في الغيرة فقلت لهن ‏: ‏عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجاً خيراًًً منكن ‏ ‏قال : فنزلت كذلك ‏.



                      مسند أحمد - باقي مسند ... - حديث السيدة .. - رقم الحديث : ( 23155 )



                      ‏- حدثنا : ‏ ‏إبن نمير ‏ ، حدثنا : ‏ ‏هشام ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : ‏خرجت ‏ ‏سودة ‏ ‏لحاجتها ليلاًً بعد ما ضرب عليهن الحجاب قالت : وكانت إمرأة تفرع النساء جسيمة فوافقها ‏ ‏عمر ‏ ‏فأبصرها فناداها : يا ‏‏سودة ‏ ‏إنك والله ما تخفين علينا إذا خرجت فأنظري كيف تخرجين ‏ ‏أو كيف تصنعين ‏ ‏فإنكفأت فرجعت إلى رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏وإنه ليتعشى فأخبرته بما قال لها ‏ ‏عمر ‏: ‏وإن في يده ‏ ‏لعرقاً ‏، ‏فأوحي إليه ، ثم رفع عنه وإن العرق لفي يده فقال :‏ ‏لقد إذن لكن أن تخرجن لحاجتكن.



                      مسند أحمد - باقي مسند ... - باقي المسند .. - رقم الحديث : ( 24682 )



                      ‏- حدثنا : ‏ ‏حجاج ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏ليث ‏ ‏قال : ، حدثني : ‏ ‏عقيل ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏: ‏أن أزواج النبي ‏ (ص) ‏ ‏كن يخرجن بالليل إذا ‏ ‏تبرزن ‏ ‏إلى ‏ ‏المناصع ‏ ‏وهو ‏ ‏صعيد ‏ ‏أفيح ،‏ ‏وكان ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏يقول لرسول الله ‏ (ص) ‏: ‏أحجب ‏ ‏نساءك فلم يكن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يفعل فخرجت ‏ ‏سودة بنت زمعة زوج النبي ‏ (ص) ‏ ‏ليلة من الليالي عشاء ، وكانت إمرأة طويلة فناداها ‏ ‏عمر ‏: ‏إلاّ قد عرفناك يا ‏ ‏سودة ‏ ‏حرصاً على أن ينزل الحجاب قالت عائشة :‏ ‏فأنزل الحجاب.



                      النسائي - السنن الكبرى - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 435 )

                      10042- أخبرني : زكريا بن يحيى قال : ، حدثنا : بن أبي عمر قال : ، حدثنا : سفيان ، عن مسعر ، عن موسى بن أبي كثير ، عن مجاهد ، عن عائشة قالت : كنت أكل مع النبي (ص) حيساً في قعب فمر عمر (ر) فدعاه فأكل فأصابت أصبعه أصبعي فقال : حس أو أوه لو أطاع فيكن ما رأتكن عين فنزل الحجاب.


                      الطبراني - المعجم الصغير - باب الألف - باب من إسمه إبراهيم - رقم الحديث : ( 227 )


                      226 - حدثنا : إبراهيم بن بندار الإصبهاني ، حدثنا : محمد بن أبي عمر العدني ، حدثنا : سفيان بن عيينة ، عن مسعر ، عن موسى بن أبي كثير ، عن مجاهد ، عن عائشة (ر) قالت : كنت أكل مع النبي (ص) حيساً في قعب فمر عمر (ر) فدعاه فأكل فأصابت أصبعه أصبعي فقال : حس أوه أوه لو أطاع فيكن ما رأتكن عين فنزلت آية الحجاب ، لم يروه ، عن مسعر إلاّ سفيان بن عيينة.


                      الطبراني - المعجم الأوسط - الجزء : ( 3 ) - رقم الحديث : ( 2947 )

                      3062 - حدثنا : إبراهيم بن بندار الإصبهاني قال : ، حدثنا : محمد بن أبي عمر العدني قال : : ، حدثنا : سفيان ، عن مسعر ، عن موسى بن أبي كثير ، عن مجاهد ، عن عائشة قالت : كنت أكل مع النبي (ص) حيساً في قعب فمر عمر فدعاه فأكل فأصابت إصبعه إصبعي فقال : حسن أوه أوه لو أطاع يكن ما رأتكن عين فنزلت آية الحجاب ثم لم يروه ، عن مسعر إلاّ سفيان بن عيينة.


                      الطبري - تفسير الطبري - سورة الأحزاب - الآية ( 33 )

                      21836 - حدثني : يعقوب ، قال : ، ثنا : هشيم ، عن ليث ، عن مجاهد أن رسول الله (ص) كان يطعم ومعه بعض أصحابه ، فأصابت يد رجل منهم يد عائشة ، فكره ذلك رسول الله (ص) فنزلت آية الحجاب ، وقيل : نزلت من أجل مسألة عمر رسول الله (ص) ذكر من قال ذلك.


                      إبن كثير - تفسير إبن كثير - سورة الأحزاب - الآية ( 33 )

                      ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن
                      - وقال إبن أبي حاتم : ، حدثنا : أبي ، حدثنا : إبن أبي عمر ، حدثنا : سفيان ، عن مسعر ، عن موسى بن أبي كثير ، عن مجاهد ، عن عائشة قالت : كنت أكل مع النبي (ص) حيساً في قعب فمر عمر فدعاه فأكل فأصاب أصبعه أصبعي فقال : حسن أو أوه لو أطاع فيكن ما رأتكن عين فنزل الحجاب : ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن أي هذا الذي أمرتكم به وشرعته لكم من الحجاب أطهر وأطيب.

                      إبن حجر - فتح الباري - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 408 )


                      - وقع في رواية مجاهد ، عن عائشة لنزول آية الحجاب سبب آخر أخرجه النسائي بلفظ كنت أكل مع النبي (ص) حيساً في قعب فمر عمر فدعاه فأكل فأصاب إصبعه إصبعي فقال : حس أو أوه لو أطاع فيكن ما رأتكن عين فنزل الحجاب ويمكن الجمع بأن ذلك وقع قبل قصة زينب فلقربه منها أطلقت نزول الحجاب بهذا السبب ولا مانع من تعدد الأسباب.

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X