إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

((تفسير الكلمات القرآنية)) حتى لايهجر القرآن - أدخل وشارك ...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ضيف
    رد الزائر
    انا مشترك جديد اشكر لكم مجهودكم وجعله في ميزان أعمالكم

    اترك تعليق:


  • طيبة الزهراء
    رد
    السؤآل ::

    قال تعالى في سورة الاسراء آية 104

    (( فإذا جآء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفاً))


    مآمعنى كلمة لفيفا ؟؟
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد واله وسلم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الجواب
    هو مختلطين انت وهم للحكم والجزاء

    اما سؤالي فهو بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله الذي انزل على عبده االكتاب ولم يجعل له عوجا

    ما معنى عوجا

    اترك تعليق:


  • شمس الكفيل
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة طيبة الزهراء مشاهدة المشاركة


    السؤال ما معنى قوله تعالى (هل ينظرون الا ان يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الامر والى الله ترجع الامور)



    البقرة اية 210


    الجواب :_

    (( هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ)) (210) سورة البقرة



    فيه من الوعيد الشديد والتهديد ما تنخلع له القلوب، يقول تعالى: هل ينتظر الساعون في الفساد في الأرض, المتبعون لخطوات الشيطان, النابذون لأمر الله إلا يوم الجزاء بالأعمال, الذي قد حشي من الأهوال والشدائد والفظائع, ما يقلقل قلوب الظالمين, ويحق به الجزاء السيئ على المفسدين.

    وذلك أن الله تعالى يطوي السماوات والأرض, وتنثر الكواكب, وتكور الشمس والقمر, وتنزل الملائكة الكرام, فتحيط بالخلائق, وينزل الباري [تبارك] تعالى: ( فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ ) ليفصل بين عباده بالقضاء العدل.

    فتوضع الموازين, وتنشر الدواوين, وتبيض وجوه أهل السعادة وتسود وجوه أهل الشقاوة, ويتميز أهل الخير من أهل الشر، وكل يجازى بعمله، فهنالك يعض الظالم على يديه إذا علم حقيقة ما هو عليه.




    السؤآل ::

    قال تعالى في سورة الاسراء آية 104

    (( فإذا جآء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفاً))


    مآمعنى كلمة لفيفا ؟؟

    اترك تعليق:


  • طيبة الزهراء
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد واله وسلم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    (قال انه يقول انها بقرة لافارض ولا بكر عوان بين ذلك فافعلوا ما تؤمرون)هو جواب على سؤال بني اسرائيل للنبي موسى عليه السلام على صفة البقرة التي امرهم الله بذبحها وهي انها بقرة لاكبيرة ولا صغيرة وسط بين الكبيرة والصغيرة وأمرهم بان يفعلوا ما أمرهم الله

    السؤال ما معنى قوله تعالى (هل ينظرون الا ان يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الامر والى الله ترجع الامور)


    البقرة اية 210

    اترك تعليق:


  • المفيد
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة طيبة الزهراء مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم الجواب هوان الله خلق ادم وجعل حواء من فضلت طينته (فلماتغشاها)اي جامعها حملت النطفة فاستمرت به يجيء ويذهب لخفته فلما اثقلت لكبر الحمل في بطنها دعوا الله لان اتيتنا ولدا سويا لنكون من الشاكرين لك على ذلك .
    اما سؤالي فهو ما معنى كلمة اركسهم في سورة النساء من الاية88
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

    الجواب//
    أركسهم تعني ردّهم الى الكفر والضلال الذي كانوا عليه..

    ______________

    السؤال//

    ((قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ))البقرة 68

    فما معنى ذلك؟؟؟

    اترك تعليق:


  • طيبة الزهراء
    رد
    السلام عليكم الجواب هوان الله خلق ادم وجعل حواء من فضلت طينته (فلماتغشاها)اي جامعها حملت النطفة فاستمرت به يجيء ويذهب لخفته فلما اثقلت لكبر الحمل في بطنها دعوا الله لان اتيتنا ولدا سويا لنكون من الشاكرين لك على ذلك .
    اما سؤالي فهو ما معنى كلمة اركسهم في سورة النساء من الاية88

    اترك تعليق:


  • عطر الكفيل
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الجواب :

    تذلّ المستكبرين المتطاولين، وتعزّ المحرومين المؤمنين وترفع المستضعفين الصادقين بعض يسقط إلى قاع جهنّم، وبعض آخر إلى أعلى عليين في الجنّة.
    وهذه هي خاصية المبادىء الإلهيّة العظيمة.
    ولذلك نقرأ في رواية الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) في تفسير هذه الآية أنّه قال: «خافضة خفضت والله أعداء الله في النار، رافعة رفعت والله أولياء الله إلى الجنّة»


    ماتفسير الآية 189 الأعراف :

    {هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها فلما تغشاها حملت حملا خفيفا فمرت به فلما أثقلت دعوا الله ربهما لئن آتيتنا صالحا لنكونن من الشاكرين}

    اترك تعليق:


  • بنت الفواطم
    رد
    الاخ المحترم ** عمار الطائي **
    سورة الانفال المباركة لا تتجاوز اياتها ال 75
    وانتم بالفعل فسرتم الاية 49 من السورة
    والاخت المحترمة ** روح الكفيل **
    قصدت الاية 3 من السورة المباركة الطلاق وربما اشتبهت برقم الاية
    وفقكم الله للتبرك بهذا الجهد الطيب وجعلكم ممن يستنير بنور القرآن
    بالنسبة للاية ال8 من السورة المباركة الاحقاف
    أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ إِنِ افْتَرَيْتُهُ فَلا تَمْلِكُونَ لِي مِنَ اللَّهِ شَيْئًا هُوَ أَعْلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِ كَفَى بِهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
    في الاية المباركة رد جميل من رسول الانسانية صلوات ربي وسلامه عليه
    للمشركين واعطائم برهان جلي بأنه صادق القول ، فلو كان غير ذلك وحاشاه لكان الاولى ان يفضحه لا يسدده ويظهر على يديه المعاجز
    فهذا بعيد عن حكمة الله ولطفه
    ثم يضيف الحبيب المصطفى (ص) مهدداً بأن الله سيعاقبهم في الوقت المناسب
    فالله سبحانه يعلم بكل مارموه به من التهم من وقوفهم بوجهه وصد ّالناس عن الايمان بالحق وذلك بنفث السموم بينهم
    ثم يعقب (ص) وكفى به شهيدا بيني وبينكم
    وما اعظمه من شاهد
    يعلم صدق دعوتي وسعيي وجهدي لأبلاغ الرسالة
    وهو بالرغم من كل مابدا من المشركين الا انه يبين لهم ان الله غفور رحيم تواب عن العاصين يغفر لهم ويدخلهم الجنة
    سؤالي :
    ماهو تفسير الاية (( خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ الواقعة/3 ))

    اترك تعليق:


  • عمارالطائي
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخت القديرة
    روح الكفيل هناك خطأ في نقل الاية
    الاية 98من سورة الانفال هي
    إِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ غَرَّ هَؤُلاء دِينُهُمْ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

    والجواب هو:
    : «و من يتوكل على الله فإن الله عزيز حكيم» في مقام الجواب عن قولهم و إبانة غرورهم أنفسهم و قوله:: «فإن الله عزيز حكيم» من وضع السبب موضع المسبب، و المعنى: و قد أخطأ هؤلاء المنافقون و الذين في قلوبهم مرض في قولهم فإن المؤمنين توكلوا على الله و نسبوا حقيقة التأثير إليه و ضموا أنفسهم إلى قوته و حوله، و من يتوكل أمره على الله فإن الله يكفيه لأنه عزيز ينصر من استنصره حكيم لا يخطىء في وضع كل أمر موضعه الذي يليق به.
    و في الآية دليل على حضور جمع من المنافقين و ضعفاء الإيمان ببدر حين تلاقي الفئتين.
    أما المنافقون و هم الذين كانوا يظهرون الإسلام و يبطنون الكفر فلا معنى لكونهم بين المشركين فلم يكونوا إلا بين المسلمين لكن الشأن في العامل الذي أوجب منهم الثبات و اليوم يوم شديد.
    و أما الضعفاء الإيمان أو الشاكون في حقيقة الإسلام فمن الممكن أن يكونوا بين المؤمنين أو في فئة المشركين و قد قيل إنهم كانوا فئة من قريش أسلموا بمكة و احتبسهم آباؤهم و اضطروا إلى الخروج مع المشركين إلى بدر حتى إذا حضروها و شاهدوا ما عليه المسلمون من القلة و الذلة قالوا: مساكين هؤلاء غرهم دينهم، و سيجيء في البحث الروائي التالي إن شاء الله تعالى.
    و على أي حال ينبغي إمعان النظر في البحث عما تفيده هذه الآية من حضور جمع من المنافقين و الذين في قلوبهم مرض يوم بدر عند القتال، و استخراج حقيقة السبب الذي أوجب لهؤلاء المنافقين و الضعفاء حضور هذه الغزوة، و الوقوف في ذلك الموقف الصعب الهائل الذي لا يساعد عليه الأسباب العادية و لا يقف فيه إلا رجال الحقيقة الذين امتحن الله قلوبهم للإيمان.
    و أنهم لما ذا حضروها؟ و كيف و لما ذا صبروا مع الصابرين من فئة الإسلام؟ و لعلنا نوفق لبعض البحث في ذلك فيما سيوافي من آيات سورة التوبة في شأن المنافقين و الذين في قلوبهم مرض إن شاء الله تعالى.



    السؤال:
    أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ إِنِ افْتَرَيْتُهُ فَلا تَمْلِكُونَ لِي مِنَ اللَّهِ شَيْئًا هُوَ أَعْلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِ كَفَى بِهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ

    الاية 8من سورة الاحقاف

    اترك تعليق:


  • روح الكفيل
    رد
    {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} فهو الذي يلهم الطبيب الذي يكتشف نوع المرض، ونوع الدواء، أو يلهم المريض كيف يتصرف بطريقةٍ وبأخرى ليكتشف العلاج بنفسه من حيث يدري ولا يدري، أو يحرّك الصحة في جسده بطريقة غير عادية. وفي هذا لفتةٌ إيحائيةٌ إلى العمق الروحي الذي يختزنه المؤمن في روحه، بأن الله هو الذي يشفي المريض، وأن الأطباء والأدوية ونحوها هي من الأدوات العادية أو غير العادية التي تتحرك بأمر من الله، من ناحية تكوينيةٍ أو من ناحيةٍ إعجازية؛ فهو الذي يُقصَد بالرغبة، ويُبتهَل إليه بالدعاء من أجل ذلك كله

    س: ( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ).الانفال 49
    التعديل الأخير تم بواسطة روح الكفيل; الساعة 24-01-2011, 06:52 PM.

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X