السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نحنو في شهر محرم وسوف يخلص ونحنو بانتظار الامام المهدي عجالله ىفرجة الشريف وينهي عصر الظلم ويبدا الاسلام وتاتي الاخرة ياترى هل سنرى الله ام لا واذا سنراه كيف هو سبحانك مولاي
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
امور الغيب
تقليص
X
-
بِسمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ وَالحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعالَمِيْنَ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى أشْرَفِ الْأَنْبِياءِ وَالْمُرْسَلِينَ أَبِي الْقاسِمِ مُحَمَّدٍ وَعَلى آلِهِ الْطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِين ...
عَلَيْكُمُ السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ...
الاخت الكريمة ( نور اليقين ) :
يقول العلماء إن هناك رؤيتان , إحداهما بصرية , والاخرى قلبية (أو عقلية) .
وأنتِ ــ أختي الكريمة ــ اذا كنتِ تقصدين بالرؤية الرؤية البصرية , فإنها لا تجوز على الله سبحانه لأنه ليس من جنس ما يُرى بالأبصار , لأن من يمكن رؤيته لابد أن يكون في جهة معينة , واذا كان في هذه الجهة المعينة , فلابد أن تخلو منه الجهات الاخرى , واذا خلت منه الجهات الاخرى , لا يكون محيطاً بكل شيئ , بينما نحن نعلم بالوجدان بأن الله سبحانه وتعالى محيط بكل شيئ ولا يخلو منه مكان ولا زمان
قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : ( ... أَوّلُ الدِّينِ مَعرِفَتُهُ ، وَكَمالُ مَعرِفَتِهِ التَّصدِيقُ بِهِ ، وَكَمالُ تَصديقِهِ تَوحيدُهُ، وَكَمالُ تَوحيدِهِ الإخلاصُ لَهُ , وَكَمالُ الإخلاصِ لُهُ نَفْيُ الصَّفاتِ عَنهُ ، لِشَهادَةِ كُلِّ صِفَةٍ أَنَّها غَيرُ المَوصوفِ، وَشَهادَةُ كُلِّ مَوصوفٍ أَنَّهُ غَيرُ الصِّفَةِ ،
فَمَنْ وَصَفَ اللهَ سُبحانَهُ فَقَدْ قَرَنَهُ ،
وَمَنْ قَرَنَهُ فَقَدْ ثَنّاهُ ،
وَمَنْ ثَنّاهُ فَقَدْ جَزَّأَهُ ،
وَمَنْ جَزَأَهُ فَقَدْ جَهِلَهُ ،
وَمَنْ أَشار إليهِ فَقَدْ حَدَّهُ،
وَمَنْ حَدَّهُ فَقَدْ عَدَّهُ ،
وَمَنْ قالَ فِيمَ ؟ فَقَدْ ضَمَّنَهُ، وَمَن قالَ عَلى مَ ؟ فَقَد أَخلى مِنهُ ... ) (1)
أما اذا كنت تقصدين بالرؤية الرؤية القلبية (اي العقلية) فهي غير مستحيلة عليه سبحانه وقد دلت عليها قسم من روايات أهل البيت (عليهم السلام) فقد أتى رجل يوما الى مولانا أمير المؤمنين (عليه السلام ) وقال له :
ارأيت ربك يا أمير المؤمنين ؟
قال (عليه السلام) : ( لم اكن اعبد ربا لم اره )
قال : وكيف رأيته ؟
قال (عليه السلام) : ( لم تره العيرن بمشاهدة العيان ولكن رأته القلوب بحقايق الايمان ) (2)
وأتى أعرابي أبا جعفر محمد بن علي (عليهما السلام ) فقال : أرأيت ربك حين عبدته ؟
فقال (عليه السلام) : ( لم أكن لاعبد شيئا لم أره )
فقال : كيف رأيته ؟
فقال (عليه السلام) : ( لم تره الابصار بالمشاهدة والعيان بل رأته القلوب بحقائق الايمان لا يدرك بالحواس ولا يقاس بالناس معروف بالآيات منعوت بالعلامات ) (3)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
(1) الكليني والكافي ج 1 / ص 314)
(2) مختصر بصائر الدرجات (ج 1 / ص 167)
(3) امالي السيد المرتضى - (ج 11 / ص 6)
وَالْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الْطّاَهِرِين...
عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول:
" رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "
فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟
قال (عليه السلام) :
" يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "
المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)
- اقتباس
- تعليق
-
بِسمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ وَالحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعالَمِيْنَ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى أشْرَفِ الْأَنْبِياءِ وَالْمُرْسَلِينَ أَبِي الْقاسِمِ مُحَمَّدٍ وَعَلى آلِهِ الْطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِين ...
عَلَيْكُمُ السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ...
الاخت الكريمة ( نور اليقين ) :
إن استحالة الرؤية البصرية على الباري جلّ وعلا لاتنحصر في الدنيا فقط , بل هي مطلقة ( اي تشمل قبل الخلق وما بعده )
لأنه جلّ وعلا ــ وكما بيّنا لكم سابقا ــ ليس من جنس ما يُرى , فلو صدقت عليه الرؤية البصرية فسيكون محدود والمحدود لايصلح أن يكون ربّاً , بل الربّ لا يكون الا مطلقاً .
اما بخصوص محاسبة الخلق من قبل الله تعالى فلا يشترط فيها أن يشاهدوه الخلق عندما يحاسبهم وإن كان هو يشاهدهم
وَالْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الْطّاَهِرِين...
عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول:
" رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "
فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟
قال (عليه السلام) :
" يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "
المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
ضيف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وصلى الله على اشرف خلقة محمد والة الطيبين السلام عليك اخي وجزاك الله الف خير على هذا الرد الرائع يارب يجعلك من اصحاب الجنان فعلا انا الله لايرى لانة خلق الرؤية فكيف يرى اذا كانت انبياء والائمة لم تراه فكيف نحنو نرى اكيد هذا شي كوني :: ومستحيل لهذا اريد ان أكد الى الذين يسؤن الى الله ويثبتون على رؤيتة وعندما واجهتهم فقد تعرضت الى الاهانة ولكن الله موجود الهم
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
ضيف
بسم الله الرحمن الرحيمالللهم صلي على محمد وال محمد الطيبين الطاهرينان الله سبحانة وتعالى جعل كل شي لة نهاية فجعل الدنيا لها نهاية ونهايتها الاخرة لذلك فان الله من زمن موسى وباقي الانبياء عليهم السلام قال لهم ان الساعة قريبة اكادو اخفيها كما جاء في القران الكريم لهذا اريد ان اقول من زمن موسى علية السلام مثلا ولحد الان الالف السنين والله يقول الساعة قريبة معناها كم الايام عند الله قليلة ونراها طويلة يالى نفوسنا الضعيفة وبعض الناس مع الاسف تقول الدنيا بعده والساعة بعيدة ولاينتبهون لغفلتهم يارب نرجو من الرحمة والمغفرة بحق حب الامام علي علية السلام عندك يارب
- اقتباس
- تعليق
تعليق
تعليق