إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماهي ضرورة وجود الإمامة بعد النبي ؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماهي ضرورة وجود الإمامة بعد النبي ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تبارك وتعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لاشك ولاريب ان الديانات السماوية جميعاً كانت تستمد في بقائها على الحركة المستمرة للأنبياء (صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين) وهم الذين يعطون الديمومة للدين ,فكان لوجودهم اثر بالغ في الحفاظ على استمرارية ما كلفوا به .
    ومن بين الرسالات السماوية هي رسالة الخاتم (صلى الله عليه واله) والجميع يعلم أنها اخر الديانات والرسالات الإلهية لبني البشر, فلابد ان تكون رسالة محفوظة الى اخر الحياة البشرية ,وهذا لا يتم الا ان يكون لها امتداد الهي يصونها ويحفظها من كل تحريف وزيف كما كان بالديانات الأخرى ؟
    ومن هنا برزت الحاجة الى وجود خلفاء لرسول الله (صلى الله عليه واله ) معصومون يحفظون الدين من الضياع والانحراف .
    وهؤلاء الخلفاء لابد ان يجعلهم ويعنهم الله أو رسوله, لان اختيار الإمام او الخليفة لا يكون باختيار الناس لانهم معرضون للخطأ والاشتباه او العاطفة وإنما اختيار الإمام او الخليفة هو جعل الهي, لان الله مطلع على جميع الخلق ويعرف ما هو الأصلح لقيادة الدين.
    وقبل بيان الأدلة على ان الإمامة جعل قراني لابد من تعريف الإمامة حتى يكون المعنى واضح وجلي لدى الجميع .
    الإمامة كما قال المحقق الحلي (رحمة الله وبركاته )هي رئاسة عامة لشخص من الأشخاص بحق الأصل لا نياب من غير هو في دار التكليف).
    وقال التفتا زاني العالم السني :الإمامة رئاسة عامة في أمر الدين والدنيا خلافةً عن النبي (صلى الله علية والة وسلم) قال ابن ميثم البحراني الإمامة رئاسة عامة لشخص من الناس في امور الدين والدنيا .
    فنلاحظ ان هناك وفاق على مهام الإمامة وشؤونها .
    اما الأدلة على كون الإمامة جعل رباني كما قال الله في كتابه الكريم :
    {
    إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ }
    وقوله تعالى {اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ}
    وقوله تعالى { وَإِنَّهُمْ عِنْدنَا لَمِنْ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَار }
    فمسالة اختيار واجتباء نخبة من الخلق لقيادة الأمة في امور الدين والدنيا هي من مختصات الله تبارك وتعالى .
    وعلى هذا نحن نقول ان خلفاء رسول الله الذين اجتباهم الله حفظة لهذا الدين هم ائمة اهل البيت (عليهم السلام) ابتداء بعلي بن أبي طالب الذي تواترت الروايات الإسلامية من مصادر الخاصة والعامة على كونه خليفة رسول الله (صلى الله عليه واله) ومن بعدة الأئمة الطاهرين وهم حفظة الشرع الى قيام يوم القيامة .
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

  • #2
    عليك السلام والرحمة والمغفرة.أستاذنا مبارك ولادة رسول الإنسانية محمدصلى الله عليه وآله وسلم
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      شكرا لك اخي الفاضل على هذا الموضوع و أود ان أضيف معلومة لعلها تنفع في هذا المجال
      هناك منهجين في التعامل مع الامامة :
      الاول : يرى ان الامامة كمفهوم سياسي بحيث لا تزيد على الخلافة شيء او القيادة و يجردها من كل شيء .
      الثاني: يرى ان الامامة لها دور شامل يتخطى البعد السياسي طبعا من دون ان يلغيه فهي تنهض بدور هدائي وعلمي و سياسي و تربوي والثاني هو الصحيح.
      قال تعالى ( اني جاعل في الارض خليفة ).
      قال تعالى( اني جاعلك للناس اماما ).

      تعليق


      • #4

        دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

        يُسع ـدنى أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

        وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

        تـقبلـوٍ خ ـآلص إحترامي

        لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          استاذنا الفاضل ... مشرفنا الكريم
          احسنت بارك الله فيك وجزيت خيرا
          حسين منجل العكيلي

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركة
            عليك السلام والرحمة والمغفرة.أستاذنا مبارك ولادة رسول الإنسانية محمدصلى الله عليه وآله وسلم
            اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
            الاخت الفاضلة حياكم الله تعالى وبارك الله بكم
            واشكركم كثيراً .
            التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 15-01-2014, 03:14 PM.
            ـــــ التوقيع ـــــ
            أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
            و العصيان والطغيان،..
            أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
            والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة الكف الذهبي مشاهدة المشاركة
              بسم الله الرحمن الرحيم
              شكرا لك اخي الفاضل على هذا الموضوع و أود ان أضيف معلومة لعلها تنفع في هذا المجال
              هناك منهجين في التعامل مع الامامة :
              الاول : يرى ان الامامة كمفهوم سياسي بحيث لا تزيد على الخلافة شيء او القيادة و يجردها من كل شيء .
              الثاني: يرى ان الامامة لها دور شامل يتخطى البعد السياسي طبعا من دون ان يلغيه فهي تنهض بدور هدائي وعلمي و سياسي و تربوي والثاني هو الصحيح.
              قال تعالى ( اني جاعل في الارض خليفة ).
              قال تعالى( اني جاعلك للناس اماما ).
              اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطرين
              الاخ الفاضل (الكف الذهبي) جزيت خيرا على هذه الاضافة القيمة
              وكما تعلم ان الإمامة رئاسة عامة في أمور الدين والدنيا كما عرفها الاعلام ,فلا اعتقد تحدد في شيء دون شيء ,بل حتى الملائكة مامورة بطاعة خليفة الله, فتكون رئاسته وسلطة سماوية ارضية وكونية وتشريعية .

              ـــــ التوقيع ـــــ
              أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
              و العصيان والطغيان،..
              أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
              والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة أنصار المذبوح مشاهدة المشاركة

                دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

                يُسع ـدنى أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

                وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

                تـقبلـوٍ خ ـآلص إحترامي

                لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله
                اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
                الاخت الفاضلة ادام الله توفيقك وتسديدك لمايحب ويرضى خدمة للدين بمحمد واله الطيبين الطاهرين
                واشكرك مرة اخرى .

                ـــــ التوقيع ـــــ
                أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
                و العصيان والطغيان،..
                أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
                والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة ابوعلاء العكيلي مشاهدة المشاركة
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  استاذنا الفاضل ... مشرفنا الكريم
                  احسنت بارك الله فيك وجزيت خيرا
                  الاخ المحترم ابو علاء العكيلي جزيت خيرا واحسن الله اليك
                  واثابك الجنان بمحمد واله الطيبين الطاهرين

                  ـــــ التوقيع ـــــ
                  أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
                  و العصيان والطغيان،..
                  أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
                  والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

                  تعليق


                  • #10

                    بسم
                    الله الرحمن الرحيم

                    اللَهٌمَ صَل ِعَلى مُحَمْدٍ وَآل ِ مُحَمْدٍ الْطَيّبْينَ الْطَاهِرّيْنَ

                    السلام عليكم ورحمة
                    الله وبركاته


                    نعتقد: أنّ الإمام كالنبي يجب أن يكون معصوماً من جميع الرذائل والفواحش، ما ظهر منها وما بطن، من سنِّ الطفولة إلى الموت، عمداً وسهواً.

                    كما يجب أن يكون معصوماً من السهو والخطأ والنسيان، لأنّ الأئمة حفظة الشرع والقوَّامون عليه، حالهم في ذلك حال النبي، والدليل الذي اقتضانا أن نعتقد بعصمة الأنبياء هو نفسه يقتضينا أن نعتقد بعصمة الأئمة بلا فرق.

                    أن يَجمعَ العالَمَ في واحدِ1 ... ليسَ عَلى
                    اللهِ بمُستَنكَرِ عقيدتنا في صفات الإمام وعلمه:

                    ونعتقد: أنّ الامام كالنبي يجب أن يكون أفضل الناس في صفات الكمال: من شجاعة، وكرم، وعفّة، وصدق، وعدل، ومن تدبير، وعقل، وحكمة وخلق.

                    والدليل في النبي هو نفسه الدليل في الإمام.

                    أمّا علمه: فهو يتلقّى المعارف والأحكام الإلهية وجميع المعلومات من طريق النبي أو الإمام من قبله.

                    وإذا استجدّ شيء لابدّ أن يعلمه من طريق الإلهام بالقوة القدسية التي أودعها
                    الله تعالى فيه، فإن توجّه إلى شيء وشاء أن يعلمه على وجهه الحقيقي، لا يخطئ فيه ولا يشتبه، ولا يحتاج في كلّ ذلك إلى البراهين العقلية، ولا إلى تلقينات المعلّمين، وإن كان علمه قابلاً للزيادة والاشتداد، ولذا قال صلّى الله عليه وآله في دعائه:
                    "رَبِّ زدني علماً".

                    أقول: لقد ثبت في الأبحاث النفسيّة أنّ كل إنسان له ساعة أو ساعات في حياته قد يعلم فيها ببعض الأشياء من طريق الحدس الذي هو فرع من الإلهام، بسبب ما أودع
                    الله تعالى فيه من قوّة على ذلك، وهذه القوة تختلف شدّة وضعفاً وزيادة ونقيصة في البشر باختلاف أفرادهم، فيطفر ذهن الإنسان في تلك الساعة إلى المعرفة من دون أن يحتاج إلى التفكير وترتيب المقدّمات والبراهين أو تلقين المعلّمين، ويجد كل إنسان من نفسه ذلك في فرص كثيرة في حياته.

                    وإذا كان الأمر كذلك، فيجوز أن يبلغ الإنسان من قوّته الإلهامية أعلى الدرجات وأكملها، وهذا أمر قرَّره الفلاسفة المتقدّمون والمتأخرون.

                    فلذلك نقول ـ وهو ممكن في حدِّ ذاته ـ: إنّ قوّة الإلهام عند الإمام ـ التي تسمّى بالقوة القدسية ـ تبلغ الكمال في أعلى درجاته، فيكون في صفاء نفسه القدسية على استعداد لتلقّي المعلومات في كلّ وقت وفي كل حالة، فمتى توجّه إلى شيء من الأشياء وأراد معرفته استطاع علمه بتلك القوة القدسية الإلهامية بلا توقّف ولا ترتيب مقدمات ولا تلقين معلّم، وتنجلي في نفسه المعلومات كما تنجلي المرئيات في المرآة الصافية، لا غطش فيها ولا إبهام.

                    ويبدو واضحاً هذا الامر في تاريخ الأئمة عليهم السلام كالنبي محمّد صلى
                    الله عليه وآله وسلم، فإنّهم لم يتربّوا على أحد ولم يتعلّموا على يد معلّم، من مبدأ طفولتهم إلى سن الرشد، حتى القراءة والكتابة، ولم يثبت عن أحدهم أنه دخل الكتاتيب أو تلمذ على يد أستاذ في شيء من الأشياء، مع ما لهم من منزلة علمية لا تجارى، وما سئلوا عن شيء إلاّ أجابوا عليه في وقته، ولم تمر على ألسنتهم كلمة: لا أدري، ولا تأجيل الجواب إلى المراجعة أو التأمّل أو نحو ذلك.

                    في حين أنّك لا تجد شخصاً مترجماً له من فقهاء الإسلام ورواته وعلمائه إلاّ ذكرت في ترجمته تربيته وتلمذته على غيره، وأخذه الرواية أو العلم على المعروفين، وتوقّفه في بعض المسائل، أو شكّه في كثير من المعلومات، كعادة البشر في كلِّ عصر ومصر.

                    *عقائد الامامية، الشيخ محمد رضا المظفر، ص:76- 78
                    -
                    .1البيت لأبي نؤاس، راجع: دلائل الإعجاز: 196 و 424 و 428.

                    مميزنا الفاضل الهادي

                    بوركت ووفقت ونور
                    اللهدروبك
                    ع بحوثك ومواضيعك الهادفه
                    وان لآيحرمنا من كل ماهو جديد وقيم ومبدع منك




                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X