إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل انت مع ضرب التلاميذ في المدرسة ..؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل انت مع ضرب التلاميذ في المدرسة ..؟؟؟


    الحمد لله رب العاملين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ظاهرة تكاد تكون في اغلب مدارسنا واغلب المعلمين والمدرسين يُعامل بها تلاميذه وطلابه , الآ وهي ظاهرة ضرب التلاميذ في المدرسة .

    نختلف فيما بيننا بين مؤيد لها وبين معارض , بين من يراها اسلوب لابد منه لترويض البعض الذين نفدت معهم كل السبل لفهم واستيعاب المادة , او للحد من مشاكسته مع اقرانه او حتى مع اساتذته .

    ومن يراها اسلوب غير نافع يُوقع الاستاذ في اشكالات شرعية وعرفية وكذلك نفسية بالنسبة للتلاميذ .

    ولتسليط الضوء على هذه الظاهرة وما لها من تأثير واضح في السلوك العام ومستقبل اولادنا احببنا ان نرى مشاركتكم اخوتنا واخواتنا الاعزاء لتعم الفائدة للجميع .

    سدد الله خطاكم وحفظكم من كل سوء .

    عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
    {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
    }} >>
    >>

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسمحوا لنا
    انا من اشد المخالفين وضد من يستعمل هذا الاسلوب فهو طفل انتعامل معه هكذا ثم ان الضرب لا يجدي اي نفع سوى ان يجعل في قلب الطفل الحقد والظغينه من المعلم او المدرس الذي يستعمل هذا الاسلوب ثم ان الضرب اذا اوجع او جعل المنطقة حمراء او وضرب المبرح عليه كفارة كما في الحكم الشرعي لهذه المسئلة وحتى لو كان الطفل مشاكس جدا لا يجب ولايجوز ان نستعمل هذا الاسلوب ابدا ويجب ان نعلم ان
    الطفل ينمو بسرعة كبيرة
    و ينمو معه العديد من السلوكيات التي تقتضيها مراحل النمو التي تبدو مزعجة للأسرة من مثل العناد وكثرة الحركة. و هي سلوكيات لو نظرنا إليها من منظور علمي لوجدناها صفات إيجابية تدل على نمو الطفل السليم و على كونها بوادر ومقدمات لسلوكيات إيجابية تتشكل في بناء شخصية الطفل النامية كما ان الضرب يسبب
    ظهور حالات مرض نفسية مثل فقدان الثقة بالنفس ونشوء عقدة الحقارة و النوبات العصبية وغيرهالكن المدرسة كمؤسسة اجتماعية ينبغي ان تسهم في تنمية القدرات الاجتماعية والفردية للطفل ويجب أن تقلل من هذه الظاهرة، خاصة وقد أصبح معروفاً لدينا من خلال التعاليم الإسلامية والعلوم النفسية بأن الطفل يتعلم أمور كثيرة يستوعبها بالحب لأنه دافع للفعالية وبالطبع يختلف الأطفال في تحصيلهم الدراسي وهدوئهم في الصف مع ما يكتسبوه من آبائهم ومعلميهم.

    شكرا استاذنا مشرفنا الفاضل للتطرقكم لهذا الموضوع المهم


    (لاي الامور تدفن سرا بضعه المصطفى ويعفى ثراها)

    تعليق


    • #3
      (( اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين ))
      وقفت حائر امام هذا السؤال وكاني عدت طالب وامامي ورقة الامتحان وفيها سؤال واحد ولابد ان اكتب الجواب أو اسلم الورقة بيضاء !! كيف أترك الجواب وأنا احمل في ذهني اجابات عديدة وقد يناقض احدها الاخر !!
      ( اللهم إني عليك توكلت فأهدني الى ما يرضيك )
      ان الضرب ممنوع شرعاً و رسمياً . ولكن لو كنت معلماً و تعمل بجدٍ واخلاص وتضع نصب عينيك ان الطلاب امانة بين يديك فعلى عاتقك تقع تربيتهم وتعليمهم ــ ( ومَثل المعلم كمَثل الفلاح الذي يزرع ويرعى زرعه ليجني محصولاً يتناسب والجهد الذي بذله ) ـ فماذا ستفعل اذا ذهب جهدك هباء ؟.
      وضربت لكم هذا المثل لان ثمرة جهد المعلم تُقاس بنسبة نجاح طلابه في نهاية السنة .
      وعلى المعلم ان يبحث عن افضل الطرق التي يراها مناسبة لتعليم الطلاب . هذه مقدمة باختصار .
      البيئة وأثرها ::
      1 ــ التلميذ الذي يعيش في عائلة يربي الاب ابناءه بالضرب والعقاب الشديد عن ادنى سلوك

      لا يُرضي الوالد او الوالدة لا بل احياناً يُعامل الاب ابنه بشدة دائماً ويبعده عن اقرانه
      لاعتقاده ان هذه هي التربية الصحيحة . اذا اخذنا هذا التلميذ ومَن مثله كشريحة فستنقسم الى قسمين :
      القسم الاول : يجد في المدرسة راحة نفسية ويحب المعلم الذي يعامله بالعطف وينتبه اليه ويتعلم منه
      ويتعرف على اخوان جدد .
      القسم الثاني : من يجد من المدرسة البيت الثاني الذي يقضي وقته فيه وقد تحرر من قيده فيشاكس او
      ولا يهتم بدروسه وينظر للمعلم بانه اضعف من ابيه .
      وكذلك نجد التفاوت بتلقي المعلومات واداء الواجبات وتقبل النصائح بين من يعيش في عائلة على درجة عالية من الثقافة وبين من يعيش في عائلة ذات ثقافة ادنى او غير متعلمة .
      الضبط والانضباط :: اهم ما يجب ان يقوم به المعلم هو ضبط الصف والا ستعم الفوضى بين التلاميذ فلا
      المعلم يُفيد ولا التلميذ يَستفيد .
      وهنا تظهر براعة المعلم في حل مشاكل التلاميذ وتظهر الفروق الفردية بين التلاميذ
      فمنهم مَن يشاكس ويتعمد المشاكسة لسبب من الاسباب ومنهم يتحرك حركات بريئة
      ومنهم يتحدث مع اخر ومنهم يرفع صوته للاجابة بدون اللأسئذان
      ومنهم مَن يتكلم مع مَن اذن له المعلم يالجواب مما يسبب
      الارباك والتشويش والامثلة كثيرة على عدم انضباط التلاميذ وضياع الفرصة على مَن
      يعرف سبب وجوده في المدرسة والغاية من الاستمرار فيها ليصل الى الهدف وهو
      اجتياز المرحلة بتفوق او بنجاح .
      مما تقدم فانا مع المعلم الذي يصل بالتلاميذ الى أعلى مستوى من المعرفة والقدرة على التعلم وبالطريقة التي
      يجدها ناجحة .
      انا مع استعمال عقوبة الضرب :: الضرب ليست طريقة من طرق التعليم ولا هو وسيلة لايصال المعلومات
      وقد تُنَفِر التلميذ من معلمه ـ الذي يجب ان يكون محبوباً دأئماً ـ وحتى
      من المدرسة ! ويجد القاريء الكريم ( التناقض ) بين تأيد الضرب
      ونتائجه السلبية . متى يستعمل المعلم عقوبة الضرب: لقد قالت الحكماء ( أخِر العلاج الكي ) بعد ان يستنفذ الحكيم كل
      الطرق للعلاج يلجأ الى الكي .وكذلك المعلم عليه ان يبحث عن الطريقة
      المناسبة التي يحل فيها مشكلة ما في صفه . وليس الضرب هو الوسيلة
      لحل المشاكل وانما هو عقوبة تقع على المخالف بعد استنفاذ كل الطرق .
      هل الضرب سمة من سمات المعلم ؟؟ كلا وأنما يلجأ المعلم عند الضرورة . وكما الاب الذي يحب اولاده
      ويعطف عليهم يلجأ الى تأديبهم بالضرب مضطراً .
      ولأعطي للموضوع حقه : بعد كل ما تقدم عن الضرب فعلى المعلم ::
      1 : ـ لايستخدم عقوبة الضرب وهو غاضب مهما كانت المشكلة التي واجهته وعليه ان يُوكِل حلها الى
      إدارة المدرسة .
      2 : ـ ان يقوم المعلم بتوعية التلاميذ قبل العقوبة وبعدها وبكلمات صادقة بانه يُحِب من وقعت عليه العقوبة
      وهو اكثر تأثراً منه ويُفهمه ان لا يكرر ذلك مرة اخرى لانه سيُحزِن معلمه الذي يحبه وكأنه احد
      اولاده أو اخوته . وكذلك سيُحزن اخوته التلاميذ للعقوبة التي تقع عليه .
      3 : ـ ان لايستمر بمعاقبة التلميذ نفسه او التلاميذ بنفس العقوبة السابقة بل عليه ان يعفوا عنهم ليكسب ثقتهم
      وحتى ان استعمل عقوبة الضرب فيجب ان تكون رمزية وهو يبتسم امامهم لا ضُعف منه ولكن محبة
      وعطف .ويُذكرهم بان استحقاقهم للعقوبة يُؤذي معلمهم و اخوانهم في الصف .
      4 :ـ مهما كانت المشكلة ومهما تعقدت ان لايكون الضرب انتقاماً أبداً أبداً فالغاية اصلاح التلميذ وليس أذيته.
      وأخيراً اعتذر لتجاوز بعض النقاط لئلا يكون الرد مُمل

      تعليق


      • #4
        عليك السلام والرحمة.أستاذنا لاوألف لا...لكن هل تعلم أن الضرب يجعل الطالب ذكي....
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته --------------انا مع بسط الطالب من عدة نقاط
          1-سميت الوزارة وزارة التربية والتعليم عندما نمنع البسط اي المعلم اصبح فقط يعلم ولا يربي الاجيال
          2-المعلم مثل الاب والمعلمة مثل الام والاب والام كليهما يبسطان ابنائهما
          3-الخلق كلهم عباد الله ومع هذا جعل منهم في الجنة ومنهم في النار والاسباب معروفة كل حسب عمله اي المعلم يعامل الطلاب كلا حسب عمله والامثال تظرب ولا تقاس
          5-انا اعمل في قسم الصحة المدرسية عندما ازور المدارس وادخل الصف واجد المعلم وجوده من عدمه سواء

          التعديل الأخير تم بواسطة التقي; الساعة 15-01-2014, 08:20 PM.
          الحسين منار طريقي

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة سجاد القزويني مشاهدة المشاركة
            اللهم صل على محمد وآل محمد
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            اسمحوا لنا
            انا من اشد المخالفين وضد من يستعمل هذا الاسلوب فهو طفل انتعامل معه هكذا ثم ان الضرب لا يجدي اي نفع سوى ان يجعل في قلب الطفل الحقد والظغينه من المعلم او المدرس الذي يستعمل هذا الاسلوب ثم ان الضرب اذا اوجع او جعل المنطقة حمراء او وضرب المبرح عليه كفارة كما في الحكم الشرعي لهذه المسئلة وحتى لو كان الطفل مشاكس جدا لا يجب ولايجوز ان نستعمل هذا الاسلوب ابدا ويجب ان نعلم ان
            الطفل ينمو بسرعة كبيرة
            و ينمو معه العديد من السلوكيات التي تقتضيها مراحل النمو التي تبدو مزعجة للأسرة من مثل العناد وكثرة الحركة. و هي سلوكيات لو نظرنا إليها من منظور علمي لوجدناها صفات إيجابية تدل على نمو الطفل السليم و على كونها بوادر ومقدمات لسلوكيات إيجابية تتشكل في بناء شخصية الطفل النامية كما ان الضرب يسبب
            ظهور حالات مرض نفسية مثل فقدان الثقة بالنفس ونشوء عقدة الحقارة و النوبات العصبية وغيرهالكن المدرسة كمؤسسة اجتماعية ينبغي ان تسهم في تنمية القدرات الاجتماعية والفردية للطفل ويجب أن تقلل من هذه الظاهرة، خاصة وقد أصبح معروفاً لدينا من خلال التعاليم الإسلامية والعلوم النفسية بأن الطفل يتعلم أمور كثيرة يستوعبها بالحب لأنه دافع للفعالية وبالطبع يختلف الأطفال في تحصيلهم الدراسي وهدوئهم في الصف مع ما يكتسبوه من آبائهم ومعلميهم.

            شكرا استاذنا مشرفنا الفاضل للتطرقكم لهذا الموضوع المهم
            اللهم صل على محمد وآل محمد

            لاشك ولا ريب ان استعمال العنف في مراحل التعليم - وخصوصا الابتدائي منه - يعطي انطباعاً ممقوتاً في نفس الطفل الذي يروم التعلّم والاستفادة والاطلاع على عالم جديد بالنسبة له , مما ينعكس على سلوكه وفهمه واستيعابه للكثير من الانشطة .

            سعدنا بمشاركتم اخي الفاضل .

            وفقتم وهديتم .

            عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
            {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
            }} >>
            >>

            تعليق


            • #7
              بارك الله فيك وجزاك الله خير على مواضيعك النقاشية المفيدة

              وبالتأكيد أنا ضد ضرب الطالب لأسباب كثيرة منها



              1- ضرب الطفل يولّد كراهية لديه تجاه ضاربه مما يقتل المشاعر الإيجابية المفترض أن تجمع بينهما وتقربهما من بعض.
              2- اللجوء إلى الضرب يجعل العلاقة بين الطفل وضاربه علاقة خوف لا احترام وتقدير.
              3- الضرب ينشئ أبناءً انقيادين لكل من يملك سلطة و صلاحيات أو يكبرهم سناً أو قوة. و هذا الانقياد يضعف الشخصية لدى الأبناء و يجعلهم أسهل للانقياد و الطاعة العمياء، لا سيّما عند الكبر مع رفقاء السوء.
              4- الضرب يقتل التربية المعيارية القائمة على الاقتناع و بناء المعاير الضرورية لفهم الأمور و التميز بين الخطأ
              و الصواب و الحق و الباطل.

              5- الضرب يلغي الحوار و الأخذ و العطاء في الحديث و المناقشة بين الكبار والصغار، و يضيّع فرص التفاهم و فهم الأطفال ودوافع سلوكهم و نفسيّاتهم وحاجاتهم.
              6- الضرب يفقر الطفل و يحرمه من حاجاته النفسية للقبول و الطمأنينة و المحبة.
              7- الضرب يعطي أنموذجاً سيئاً للأبناء و يحرمهم من عملية الاقتداء.
              8- الضرب يزيد حدّة العناد عند غالبيّة الأطفال و يجعل منهم عدوانين.
              9- الضرب قد يضعف الطفل و يحطم شعوره المعنوي بقيمته الذاتية فيجعل منه منطوياً على ذاته، خجولاً لا يقدر على التأقلم و التكيّف مع الحياة الاجتماعية.
              10- الضرب يبعد الطفل عن تعلّم المهارات الحياتية (فهم الذات – الثقة بالنفس – الطموح – النجاح) و يجعل منه إنساناً عاجزاً عن اكتساب المهارات الاجتماعية (التعامل مع الآخرين أطفالاً كانوا أم كباراً)
              11- اللجوء إلى الضرب هو لجوءٌ لأدنى المهارات التربوية و أقلّها نجاعة.
              12- الضرب يعالج ظاهر السلوك و يغفل أصله. و لذلك فنتائج الضرب عادة ما تكون مؤقتة و لا تدوم عبر الأيام.
              13- الضرب لا يصحّح الأفكار و لا يجعل السلوك مستقيماً.
              14- الضرب يقوّي دوافع السلوك الخارجيّة على حساب الدافع الداخلي الذي هو الأهم دينيّاً ونفسيّاً. فهو يبعد عن الإخلاص و يقرّب من الرياء والخوف من الناس. فيجعل الطفل يترك العمل خوفاً من العقاب، و يقوم بالعمل من أجل الكبار. وكلاهما انحراف عن دوافع السلوك السوي الذي ينبغي أن يكون نابعاً من داخل الطفل (اقتناعاً – حباً – إخلاصاً – طموحاً – طمعاً في النجاح وتحقيق الأهداف - خوفاً من الخسارة الذاتية..)
              15- الضرب قد يدفع الطفل إلى الجرأة على الأب و التصريح بمخالفته و الإصرار على الخطأ


              تعليق


              • #8
                اللهم صل على محمد وآل محمد
                اخواني لقد قرأت مشاركاتكم في الرد على موضوع الضرب في المدرسة وان بعض من يعترض على الضرب
                مَثَلهُ (( كالذي يقول للمريض لا تأخذ هذا الدواء و تحمل الالام ! فلا المريض يشفى ولا الالم يزول ))
                فلو زار احدكم مدارس تكثر بين تلاميذها المشاكسات وملاكها لا يستخدم العقوبة لوجدها في هرج ومرج
                فارجو ممن يعارض الضرب ان يضع البديل لضبط صف فيه من المشاكسين الذين يؤثرون بصورة مباشرة
                على استيعاب التلاميذ الاخرين لمادة الدرس ! وعلى ان لايكون البديل انشاء لا يستفيد منه المعلم والتلميذ

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة ليث بلد مشاهدة المشاركة
                  (( اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين ))
                  وقفت حائر امام هذا السؤال وكاني عدت طالب وامامي ورقة الامتحان وفيها سؤال واحد ولابد ان اكتب الجواب أو اسلم الورقة بيضاء !! كيف أترك الجواب وأنا احمل في ذهني اجابات عديدة وقد يناقض احدها الاخر !!
                  ( اللهم إني عليك توكلت فأهدني الى ما يرضيك )
                  ان الضرب ممنوع شرعاً و رسمياً . ولكن لو كنت معلماً و تعمل بجدٍ واخلاص وتضع نصب عينيك ان الطلاب امانة بين يديك فعلى عاتقك تقع تربيتهم وتعليمهم ــ ( ومَثل المعلم كمَثل الفلاح الذي يزرع ويرعى زرعه ليجني محصولاً يتناسب والجهد الذي بذله ) ـ فماذا ستفعل اذا ذهب جهدك هباء ؟.
                  وضربت لكم هذا المثل لان ثمرة جهد المعلم تُقاس بنسبة نجاح طلابه في نهاية السنة .
                  وعلى المعلم ان يبحث عن افضل الطرق التي يراها مناسبة لتعليم الطلاب . هذه مقدمة باختصار .
                  البيئة وأثرها ::
                  1 ــ التلميذ الذي يعيش في عائلة يربي الاب ابناءه بالضرب والعقاب الشديد عن ادنى سلوك

                  لا يُرضي الوالد او الوالدة لا بل احياناً يُعامل الاب ابنه بشدة دائماً ويبعده عن اقرانه
                  لاعتقاده ان هذه هي التربية الصحيحة . اذا اخذنا هذا التلميذ ومَن مثله كشريحة فستنقسم الى قسمين :
                  القسم الاول : يجد في المدرسة راحة نفسية ويحب المعلم الذي يعامله بالعطف وينتبه اليه ويتعلم منه
                  ويتعرف على اخوان جدد .
                  القسم الثاني : من يجد من المدرسة البيت الثاني الذي يقضي وقته فيه وقد تحرر من قيده فيشاكس او
                  ولا يهتم بدروسه وينظر للمعلم بانه اضعف من ابيه .
                  وكذلك نجد التفاوت بتلقي المعلومات واداء الواجبات وتقبل النصائح بين من يعيش في عائلة على درجة عالية من الثقافة وبين من يعيش في عائلة ذات ثقافة ادنى او غير متعلمة .
                  الضبط والانضباط :: اهم ما يجب ان يقوم به المعلم هو ضبط الصف والا ستعم الفوضى بين التلاميذ فلا
                  المعلم يُفيد ولا التلميذ يَستفيد .
                  وهنا تظهر براعة المعلم في حل مشاكل التلاميذ وتظهر الفروق الفردية بين التلاميذ
                  فمنهم مَن يشاكس ويتعمد المشاكسة لسبب من الاسباب ومنهم يتحرك حركات بريئة
                  ومنهم يتحدث مع اخر ومنهم يرفع صوته للاجابة بدون اللأسئذان
                  ومنهم مَن يتكلم مع مَن اذن له المعلم يالجواب مما يسبب
                  الارباك والتشويش والامثلة كثيرة على عدم انضباط التلاميذ وضياع الفرصة على مَن
                  يعرف سبب وجوده في المدرسة والغاية من الاستمرار فيها ليصل الى الهدف وهو
                  اجتياز المرحلة بتفوق او بنجاح .
                  مما تقدم فانا مع المعلم الذي يصل بالتلاميذ الى أعلى مستوى من المعرفة والقدرة على التعلم وبالطريقة التي
                  يجدها ناجحة .
                  انا مع استعمال عقوبة الضرب :: الضرب ليست طريقة من طرق التعليم ولا هو وسيلة لايصال المعلومات
                  وقد تُنَفِر التلميذ من معلمه ـ الذي يجب ان يكون محبوباً دأئماً ـ وحتى
                  من المدرسة ! ويجد القاريء الكريم ( التناقض ) بين تأيد الضرب
                  ونتائجه السلبية . متى يستعمل المعلم عقوبة الضرب: لقد قالت الحكماء ( أخِر العلاج الكي ) بعد ان يستنفذ الحكيم كل
                  الطرق للعلاج يلجأ الى الكي .وكذلك المعلم عليه ان يبحث عن الطريقة
                  المناسبة التي يحل فيها مشكلة ما في صفه . وليس الضرب هو الوسيلة
                  لحل المشاكل وانما هو عقوبة تقع على المخالف بعد استنفاذ كل الطرق .
                  هل الضرب سمة من سمات المعلم ؟؟ كلا وأنما يلجأ المعلم عند الضرورة . وكما الاب الذي يحب اولاده
                  ويعطف عليهم يلجأ الى تأديبهم بالضرب مضطراً .
                  ولأعطي للموضوع حقه : بعد كل ما تقدم عن الضرب فعلى المعلم ::
                  1 : ـ لايستخدم عقوبة الضرب وهو غاضب مهما كانت المشكلة التي واجهته وعليه ان يُوكِل حلها الى
                  إدارة المدرسة .
                  2 : ـ ان يقوم المعلم بتوعية التلاميذ قبل العقوبة وبعدها وبكلمات صادقة بانه يُحِب من وقعت عليه العقوبة
                  وهو اكثر تأثراً منه ويُفهمه ان لا يكرر ذلك مرة اخرى لانه سيُحزِن معلمه الذي يحبه وكأنه احد
                  اولاده أو اخوته . وكذلك سيُحزن اخوته التلاميذ للعقوبة التي تقع عليه .
                  3 : ـ ان لايستمر بمعاقبة التلميذ نفسه او التلاميذ بنفس العقوبة السابقة بل عليه ان يعفوا عنهم ليكسب ثقتهم
                  وحتى ان استعمل عقوبة الضرب فيجب ان تكون رمزية وهو يبتسم امامهم لا ضُعف منه ولكن محبة
                  وعطف .ويُذكرهم بان استحقاقهم للعقوبة يُؤذي معلمهم و اخوانهم في الصف .
                  4 :ـ مهما كانت المشكلة ومهما تعقدت ان لايكون الضرب انتقاماً أبداً أبداً فالغاية اصلاح التلميذ وليس أذيته.
                  وأخيراً اعتذر لتجاوز بعض النقاط لئلا يكون الرد مُمل
                  اللهم صل على محمد وآل محمد

                  الاخ الفاضل ليث

                  نفهم من ردكم المبارك انكم مع الضرب لكن عند الحاجة وحسب تقديرات الاستاذ وما يراه يلائم ويناسب الموقف .

                  ولكن

                  على اي اساس بنينا ان الضرب احد الطرق العلاجية للنجاح او فهم المادة ؟؟

                  ثم لماذا نبحث عن العلاج ولا نفكر بالاسباب التي ادت الى تراجع الفهم و الاستيعاب لدى التلاميذ ونحاول ان نجد لها حلولاً مناسبة بعبارة ادق لماذا لا نقول :

                  ( الوقاية خير من العلاج ) ؟؟

                  وفقتم وهديتم .
                  التعديل الأخير تم بواسطة التقي; الساعة 16-01-2014, 08:03 PM.

                  عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
                  {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
                  }} >>
                  >>

                  تعليق


                  • #10
                    اللهم صل على محمد وآل محمد
                    أخي الكريم التقي وفقكم الله
                    سؤالك الذي طرحته (

                    على اي اساس بنينا ان الضرب احد الطرق العلاجية للنجاح او فهم المادة ؟؟ )
                    اخي : انا لم اناقش اسباب تراجع المستوى العلمي لدى
                    التلاميذ وإن تفاوتَ بين مدرسة وأخرى .
                    انما كان الرد حول ضرب التلميذ في المدرسة وقد بينت وجهة نظري بما أعتقده صائباً .
                    وقد أشَرتَ بردك بإني اعتبر الضرب هي احد طرق العلاجية للنجاح والفهم . أعود مرة اخرى لأؤكد ما كتبته
                    سابقاً ان الضرب عقوبة ــ وليس طريقة لايصال المادة الى التلاميذ وزيادة فهمهم ــ
                    تقع على من تمادى بعدم الانضباط
                    ويكون سبباً بعرقلة سير الدرس واني اواجه مشكلة في الاصرار على مناقشة هذا الموضوع
                    بعد ان بتت به المرجعية اما قرار الوزارة فيجب ان يتسم
                    بالشفافية !
                    فأذا كان المعلم متمكنأً وله سعة في المادة التي سينقلها الى اذهان تلاميذه فعندما يدخل الصف عليه جذب انتباه التلاميذ
                    بكل جوارحهم الى مادة الدرس كل التلاميذ دون استثناء
                    ويستمر معهم حتى نهاية الحصة ( وطبعاً لطريقة المعلم في ايصال المادة الى اذهان التلاميذ الاثر الاكبر في التعلم . وما فائدة ما يحمله المعلم من علم اذا لم يستفد منه التلميذ )
                    وستتم الفائدة اذا ضبط المعلم الصف والتزم التلاميذ بالانضباط الى نهاية الحصة .
                    ولو ان نفس المعلم دخل الى شعبة اخرى وبنفس المادة وفيها تلاميذ مشاكسين (وطبعاً من اشد حالات عدم فهم المادة لدى التلاميذ هوتشتت افكارهم وعدم انتباههم وعدم
                    انسجامهم
                    مع مادة الدرس )وهنا يأتي دور المشاكس الذي استنفذ المعلم معه او معهم كل الطرق ولم يلتزم !

                    اخي الكريم : نظرة عن كثب الى الشعبة الاولى والى الشعبة الثانية تستنتج الجواب حول الضرب !
                    تكرم علينا بملاحظتك .




                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X