إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل انت مع ضرب التلاميذ في المدرسة ..؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

    انا اعتقد انّ الضرب حيلة العاجز وما هذا التصرف الاّ مخالفة واضحة للقوانين الشرعية والعرفية ..

    فالضرب سؤثر سلباً على تصرفات التلميذ يجعله كارهاً لاستاذه وللمادة التي يدرسها واحياناً البعض يحاول ان يقلّد استاذه فيعامل اخوته بنفس المعاملة التي يجدها من استاذه .



    تعليق


    • #12
      المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركة
      عليك السلام والرحمة.أستاذنا لاوألف لا...لكن هل تعلم أن الضرب يجعل الطالب ذكي....

      اللهم صل على محمد وآل محمد

      وفقكم الله للخير والهداية ونور الولاية .

      ولكن كيف يجعل الضرب الطالب ذكي ؟؟

      التعديل الأخير تم بواسطة التقي; الساعة 17-01-2014, 09:12 PM.

      عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
      {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
      }} >>
      >>

      تعليق


      • #13
        أقصدتجعل الطالب ينتبه لواجباته...
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #14
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          الضرب في كل مفاصل الحياة غير محبب لانه يشيع الكراهية والحقد بين الناس(بين التلميذ والمعلم) وعليه فان فكرة استخدام الضرب في التعليم فكرة قديمة وبدائية
          ولاتصلح حتى في المجتمعات غير المسلمة فما بالك ونحن مسلمون وديننا يحترم الانسان ويشجع الحريات في مجالات الحياة كافة والتي لاتتنافى مع القيم والمفاهيم
          والمبادئ الاسلامية.......اخيرا لااعتقد بان الضرب يساعد على التعلم بل بالعكس يجعل من التلميذ يكره التعليم ..... شكرا مشرفنا الفاضل على هذا الموضوع القيم ...
          جزيت خيرا
          حسين منجل العكيلي

          تعليق


          • #15
            المشاركة الأصلية بواسطة ربيع الخياط مشاهدة المشاركة
            بسم الله الرحمن الرحيم
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته --------------انا مع بسط الطالب من عدة نقاط
            1-سميت الوزارة وزارة التربية
            والتعليم عندما نمنع البسط اي المعلم اصبح فقط يعلم ولا يربي الاجيال
            2-المعلم مثل الاب والمعلمة مثل الام والاب والام كليهما يبسطان ابنائهما
            3-الخلق كلهم عباد الله ومع هذا جعل منهم في الجنة ومنهم في النار والاسباب معروفة كل حسب عمله اي المعلم يعامل الطلاب كلا حسب عمله والامثال تظرب ولا تقاس
            5-انا اعمل في قسم الصحة المدرسية عندما ازور المدارس وادخل الصف واجد المعلم وجوده من عدمه سواء

            اللهم صل على محمد وآل محمد

            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

            قرأنا ما شاركتم به اخي الفاضل وخطر ببالنا عدة تسائلات :

            1. هل معنى التربية هو الضرب او قل هل ان الضرب مقوم للعملية التربوية ؟

            2. هل ان كل الآباء يقومون بضرب اولادهم ؟ وهل كل الآباء اعطى رخصة للاستاذ بضرب ابنائهم ؟

            3. هل ان اثبات وجود الاستاذ بالصف يكون بأخافة التلاميذ بالضرب ؟

            ثم ان كنت سيدي الكريم تعمل في مجال الصحة المدرسية فهل تجيزون للاستاذ ضرب التلاميذ في المدرسة ؟

            وفقنا الله واياكم للخير والهدى .


            عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
            {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
            }} >>
            >>

            تعليق


            • #16
              المشاركة الأصلية بواسطة أنصار المذبوح مشاهدة المشاركة
              بارك الله فيك وجزاك الله خير على مواضيعك النقاشية المفيدة

              وبالتأكيد أنا ضد ضرب الطالب لأسباب كثيرة منها



              1- ضرب الطفل يولّد كراهية لديه تجاه ضاربه مما يقتل المشاعر الإيجابية المفترض أن تجمع بينهما وتقربهما من بعض.
              2- اللجوء إلى الضرب يجعل العلاقة بين الطفل وضاربه علاقة خوف لا احترام وتقدير.
              3- الضرب ينشئ أبناءً انقيادين لكل من يملك سلطة و صلاحيات أو يكبرهم سناً أو قوة. و هذا الانقياد يضعف الشخصية لدى الأبناء و يجعلهم أسهل للانقياد و الطاعة العمياء، لا سيّما عند الكبر مع رفقاء السوء.
              4- الضرب يقتل التربية المعيارية القائمة على الاقتناع و بناء المعاير الضرورية لفهم الأمور و التميز بين الخطأ
              و الصواب و الحق و الباطل.

              5- الضرب يلغي الحوار و الأخذ و العطاء في الحديث و المناقشة بين الكبار والصغار، و يضيّع فرص التفاهم و فهم الأطفال ودوافع سلوكهم و نفسيّاتهم وحاجاتهم.
              6- الضرب يفقر الطفل و يحرمه من حاجاته النفسية للقبول و الطمأنينة و المحبة.
              7- الضرب يعطي أنموذجاً سيئاً للأبناء و يحرمهم من عملية الاقتداء.
              8- الضرب يزيد حدّة العناد عند غالبيّة الأطفال و يجعل منهم عدوانين.
              9- الضرب قد يضعف الطفل و يحطم شعوره المعنوي بقيمته الذاتية فيجعل منه منطوياً على ذاته، خجولاً لا يقدر على التأقلم و التكيّف مع الحياة الاجتماعية.
              10- الضرب يبعد الطفل عن تعلّم المهارات الحياتية (فهم الذات – الثقة بالنفس – الطموح – النجاح) و يجعل منه إنساناً عاجزاً عن اكتساب المهارات الاجتماعية (التعامل مع الآخرين أطفالاً كانوا أم كباراً)
              11- اللجوء إلى الضرب هو لجوءٌ لأدنى المهارات التربوية و أقلّها نجاعة.
              12- الضرب يعالج ظاهر السلوك و يغفل أصله. و لذلك فنتائج الضرب عادة ما تكون مؤقتة و لا تدوم عبر الأيام.
              13- الضرب لا يصحّح الأفكار و لا يجعل السلوك مستقيماً.
              14- الضرب يقوّي دوافع السلوك الخارجيّة على حساب الدافع الداخلي الذي هو الأهم دينيّاً ونفسيّاً. فهو يبعد عن الإخلاص و يقرّب من الرياء والخوف من الناس. فيجعل الطفل يترك العمل خوفاً من العقاب، و يقوم بالعمل من أجل الكبار. وكلاهما انحراف عن دوافع السلوك السوي الذي ينبغي أن يكون نابعاً من داخل الطفل (اقتناعاً – حباً – إخلاصاً – طموحاً – طمعاً في النجاح وتحقيق الأهداف - خوفاً من الخسارة الذاتية..)
              15- الضرب قد يدفع الطفل إلى الجرأة على الأب و التصريح بمخالفته و الإصرار على الخطأ

              اللهم صل على محمد وآل محمد

              بارك الله بكم على ما افدتم من رأي ومشاركة طيبة ومباركة .

              رزقنا الله واياكم الذرية الصالحة الطيبة .

              عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
              {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
              }} >>
              >>

              تعليق


              • #17
                المشاركة الأصلية بواسطة ليث بلد مشاهدة المشاركة
                اللهم صل على محمد وآل محمد
                أخي الكريم التقي وفقكم الله
                سؤالك الذي طرحته (

                على اي اساس بنينا ان الضرب احد الطرق العلاجية للنجاح او فهم المادة ؟؟ )
                اخي : انا لم اناقش اسباب تراجع المستوى العلمي لدى
                التلاميذ وإن تفاوتَ بين مدرسة وأخرى .
                انما كان الرد حول ضرب التلميذ في المدرسة وقد بينت وجهة نظري بما أعتقده صائباً .
                وقد أشَرتَ بردك بإني اعتبر الضرب هي احد طرق العلاجية للنجاح والفهم . أعود مرة اخرى لأؤكد ما كتبته
                سابقاً ان الضرب عقوبة ــ وليس طريقة لايصال المادة الى التلاميذ وزيادة فهمهم ــ
                تقع على من تمادى بعدم الانضباط
                ويكون سبباً بعرقلة سير الدرس واني اواجه مشكلة في الاصرار على مناقشة هذا الموضوع
                بعد ان بتت به المرجعية اما قرار الوزارة فيجب ان يتسم
                بالشفافية !
                فأذا كان المعلم متمكنأً وله سعة في المادة التي سينقلها الى اذهان تلاميذه فعندما يدخل الصف عليه جذب انتباه التلاميذ
                بكل جوارحهم الى مادة الدرس كل التلاميذ دون استثناء
                ويستمر معهم حتى نهاية الحصة ( وطبعاً لطريقة المعلم في ايصال المادة الى اذهان التلاميذ الاثر الاكبر في التعلم . وما فائدة ما يحمله المعلم من علم اذا لم يستفد منه التلميذ )
                وستتم الفائدة اذا ضبط المعلم الصف والتزم التلاميذ بالانضباط الى نهاية الحصة .
                ولو ان نفس المعلم دخل الى شعبة اخرى وبنفس المادة وفيها تلاميذ مشاكسين (وطبعاً من اشد حالات عدم فهم المادة لدى التلاميذ هوتشتت افكارهم وعدم انتباههم وعدم
                انسجامهم
                مع مادة الدرس )وهنا يأتي دور المشاكس الذي استنفذ المعلم معه او معهم كل الطرق ولم يلتزم !

                اخي الكريم : نظرة عن كثب الى الشعبة الاولى والى الشعبة الثانية تستنتج الجواب حول الضرب !
                تكرم علينا بملاحظتك .




                اللهم صل على محمد وآل محمد

                الاخ الكريم والاستاذ الفاضل ليث

                بدايةً نحييك على سعة صدرك معنا وشدّة اهتمامك بالموضوع وندعو لك بالتوفيق والسداد .

                اخي الفاضل :

                نحن بطرحنا نحاول ان نجمع الاراء في مسألة الضرب بصورة عامة وماهي اثارها النفسية على التلاميذ وهل هي مقبولة وهل لها نفع وفائدة .

                واما ما تفضلتم به فهو واضح ولكن كيف باستاذ يضرب تلاميذه لا لانهم من المشاكسين بل لان فهمهم لما يطرحه قليل واستيعابهم للمادة ليس بمستوى طموح الاستاذ ؟

                كيف اذا صار الضرب حالة انتقامية وليست تأديبية ؟

                ما تصنع اذا جاءك ولدك وقد ضربه الاستاذ حتى ادماه او اسود منه خده ؟

                ما هي حدود الضرب بنظرك ؟

                نرجو ان نكون وفقنا في ايصال فكرتنا لك اخي الفاضل .


                عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
                {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
                }} >>
                >>

                تعليق


                • #18
                  المشاركة الأصلية بواسطة السهلاني مشاهدة المشاركة
                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

                  انا اعتقد انّ الضرب حيلة العاجز وما هذا التصرف الاّ مخالفة واضحة للقوانين الشرعية والعرفية ..

                  فالضرب سؤثر سلباً على تصرفات التلميذ يجعله كارهاً لاستاذه وللمادة التي يدرسها واحياناً البعض يحاول ان يقلّد استاذه فيعامل اخوته بنفس المعاملة التي يجدها من استاذه .




                  اللهم صل على محمد وآل محمد

                  هناك الكثير ممن يستخدم الضرب بعد ان يستفذ كل الوسائل مع تلاميذه وهناك من يعتبرها وسيلة ضغط عليهم ليفرض هيبته امامهم .

                  وفقنا الله واياكم لما فيه الخير والصلاح .

                  عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
                  {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
                  }} >>
                  >>

                  تعليق


                  • #19
                    المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركة
                    أقصدتجعل الطالب ينتبه لواجباته...
                    اللهم صل على محمد وآل محمد

                    يعني ممكن ان يكون الضرب بنظركم عامل مساعد في شدّ التلاميذ لمتابعة دروسهم وواجباتهم .

                    وفقتم وهديتم

                    عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
                    {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
                    }} >>
                    >>

                    تعليق


                    • #20
                      المشاركة الأصلية بواسطة ابوعلاء العكيلي مشاهدة المشاركة
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      الضرب في كل مفاصل الحياة غير محبب لانه يشيع الكراهية والحقد بين الناس(بين التلميذ والمعلم) وعليه فان فكرة استخدام الضرب في التعليم فكرة قديمة وبدائية
                      ولاتصلح حتى في المجتمعات غير المسلمة فما بالك ونحن مسلمون وديننا يحترم الانسان ويشجع الحريات في مجالات الحياة كافة والتي لاتتنافى مع القيم والمفاهيم
                      والمبادئ الاسلامية.......اخيرا لااعتقد بان الضرب يساعد على التعلم بل بالعكس يجعل من التلميذ يكره التعليم ..... شكرا مشرفنا الفاضل على هذا الموضوع القيم ...
                      جزيت خيرا
                      اللهم صل على محمد وآل محمد

                      وفقكم الله اخي الفاضل ( ابو علاء العكيلي )

                      ما تفضلتم به جزء من ترجمة واضحة لتلك الظاهرة التي نتمنى ان يجد احبتنا ( الاساتذة ) بديلاً عنها .



                      عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
                      {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
                      }} >>
                      >>

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X