إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الشفاعة في القرآن

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشفاعة في القرآن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عندما يريد العبد المذنب ان يتوب وينوب الى ربه , قد تقعد به عن التوبة وسوسة الشيطان التي تقطع عنه طريق العودة الى ربه وتعمي عينه عن أبواب الرحمة المفتوحة له , وقد تضعف همته عن الرجوع الى طريق الهدى , ويقعده وهم عدم شموله بعفو ربه عنه , فيرى نفسه وحيداً بعيداً عن الرحمة الالهية , مكبلاً بقيود ذنوبه غارقاً في وحل آثامه فيجرفه سيل الذنوب في مهالك الهاوية , ويكون فريسة للشيطان ووقوداً لنار جهنم ,
    ولكن ان وجد يداً تنشله من وحل آثامه وحبلاً ينقذه من غرقه وعلماً يهديه الى طريق النجاة وقوة تشد عزمه على سلوكه , فأنه بالتأكيد أن كان يريد النجاة فأنه سيغسل نفسه من درن وحل ذنوبه ويطهر نفسه من ارجاس الشيطان ويعافي روحه التي امرضتها وساوس نفسه وشيطانها .
    وهذا ما نجده في الشفاعة التي طرحها القرآن كمسألة مهمة في تقويم العبد والوصول به الى ما أُريد له من الفوز برضى الله عز وجل .
    ففي نفس الوقت الذي نرى فيه القرآن الكريم يصف العقوبات الالهية بالشدة , نرى سبل النجاة مشرعة امام الانسان لتمنح الفرصة للمذنبين للرجوع عن الخطأ واصلاح انفسهم وسلوك الطريق المؤدي الى اللّه تعالى .
    الشفاعة تعني في المفهوم الصحيح للكلمة انذاراً للمذنبين بعدم هدم جسور العودة باجمعها والحفاظ على خطوط الاتصال مع اولياء اللّه , وان وقعوا في بعض الذنوب فلا ييأسوا , وعليهم الشروع بالعودة حيثما كانوا والمسارعة نحو رحمة اللّه الواسعة .
    ان الاتصال بأولياء الله لايكون الا بالألتزام بالقيم والصفات التي يتمتع بها أولياء الله , وصفوة القول التي يمكن استخلاصها من الآيات القرآنية ومن بعض الروايات الواردة في المصادر الاسلامية , ان الشفاعة من المسائل التربوية المهمة في الاسلام والتي تعكس القيم الاسلامية السامية من خلال الاهتمام بنوع الشفعاء , وتحث جميع المسلمين للالتزام بهذه القيم والصفات التي يتمتع بها الشفعاء , وتشجع على تقوية وتوثيق العلاقات معهم.
    نعود الى القرآن الكريم لنتعرف من خلاله على حقيقة ومفهوم الشفاعة وعلى جميع الامور المتعلقة به , ويمكن أن نًقَسّم الآيات القرآنية الى خمسة أقسام نبحث فيها مسألة الشفاعة حسب المفهوم القرآني لها .
    نقرأ في قوله تعالى:
    1 ـ (
    فما تنفعهم شفاعة الشافعين ) المدثر ـ48.
    2 ـ (
    واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولايقبل منها شفاعة ولايؤخذ منها عدل ولاهم ينصرون ) البقرة ـ48
    3 ـ (
    مالكم من دونه من ولي ولا شفيع ) السجدة ـ4 .
    4 ـ (
    قل للّه الشفاعة جميعا له ملك السموات والارض ثم اليه ترجعون ) الزمر ـ44.
    5 ـ (
    من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه ) البقرة ـ255.
    6 ـ (
    يومئذ لاتنفع الشفاعة الا من اذن له الرحمن ورضي له قولا) طه ـ109.
    7 ـ (
    ما من شفيع الا من بعد اذنه ) يونس ـ3.
    8 ـ (
    وكم من ملك في السموات والارض لا تغني شفاعتهم شيئا الا من بعد ان ياذن اللّه لمن يشاء ويرضى ) النجم ـ26.
    9 ـ (
    ولا يملك الذين يدعون من دونه الشفاعة الا من شهد بالحق وهم يعلمون ) الزخرف ـ86.
    10 ـ (
    ولا يشفعون الا لمن ارتضى ) الانبياء ـ28.
    11 ـ (
    لايملكون الشفاعة الا من اتخذ عند الرحمن عهدا) مريم ـ87.
    12 ـ (
    وما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع ) المؤمن ـ18.
    والاقسام الخمسة التي نبحث فيها الآيات القرآنية التي تخص الشفاعة هي تحت عناوين ,
    القسم الاول / الآيات التي تنفي الشفاعة بشكل قاطع.
    القسم الثاني / الآيات التي تعتبر الشفاعة خاصة باللّه عز وجل.
    القسم الثالث / الآيات التي تجعل الشفاعة منوطة باذن اللّه عز وجل.
    القسم الرابع / الآيات التي حددت بعض الشروط للشفيع والمشفوع له.
    القسم الخامس / الآيات التي تشير الى الاشخاص الذين لاتنالهم الشفاعة بسبب ما أرتكبوه من اعمال.

    وللموضوع تتمه نكمله في مشاركة أخرى أن شاء الله تعالى.
    نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد




    sigpic

  • #2
    اللهم ارزقنا شفاعة محمد وآل محمد
    أللهم لك الحمد عل ما جرى به قضاؤك في أوليائك الذين استخلصتهم لنفسك ودينك

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      احسنت بارك الله فيــــــــــــــــــــك
      في ميزان حسناتك

      حسين منجل العكيلي

      تعليق


      • #4
        دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

        يُسع ـدنى أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

        وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

        تـقبلـوٍ خ ـآلص إحترامي

        لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله


        تعليق


        • #5
          الاستاذ احمد الخياط واصل وصل الله لكم وصلة تؤدي الى مرافقة الاطهار .
          سؤال عرضي : هل ستحصرون حديثكم في القران ام تضمنوه رؤية اهل البيت صلوات الله عليهم ؟

          [
          الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
          ]

          { نهج البلاغة }



          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة قنوت الأولياء مشاهدة المشاركة
            اللهم ارزقنا شفاعة محمد وآل محمد

            اللهم صل على محمد وآل محمد
            الاخت قنوت الاولياء,,,, السلام عليكم
            اشكر لك كريم مرورك....حفظك الله ورعاك
            sigpic

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة ابوعلاء العكيلي مشاهدة المشاركة
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              احسنت بارك الله فيــــــــــــــــــــك
              في ميزان حسناتك

              اللهم صل على محمد وآل محمد
              الاخ الفاضل ابو علاء العكيلي....السلام عليكم
              شكرا لمرورك الكريم ...حفظك الله ورعاك
              sigpic

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة أنصار المذبوح مشاهدة المشاركة
                دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

                يُسع ـدنى أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

                وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

                تـقبلـوٍ خ ـآلص إحترامي

                لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله

                اللهم صل على محمد وآل محمد
                الاخت الفاضلة أنصار المذبوح....السلام عليكم
                اشكر لك كريم مرورك...وفقك الله لكل خير
                sigpic

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة السيد الحسيني مشاهدة المشاركة
                  الاستاذ احمد الخياط واصل وصل الله لكم وصلة تؤدي الى مرافقة الاطهار .
                  سؤال عرضي : هل ستحصرون حديثكم في القران ام تضمنوه رؤية اهل البيت صلوات الله عليهم ؟
                  اللهم صل على محمد وآل محمد
                  سيدنا وأستاذنا الجليل السيد الحسيني....السلام عليكم
                  جزاك الله خيرا على دعائكم لنا , ونسأل الله لكم مثله وأن تكونوا من أنصار أمامنا صاحب العصر والزمان عليه السلام
                  أن شاء الله تعالى وان وفقنا الله لذلك فسيتضمن الكلام عن رؤية أهل البيت سلام الله عليهم اجمعين حول الشفاعة .
                  ونسألكم الدعاء
                  sigpic

                  تعليق


                  • #10
                    اللهم صل على محمد وآل محمد
                    الاخوة الكرام ....السلام عليكم
                    بعد ان عرفنا أن موضوع الشفاعة في القرآن الكريم ينقسم الى خمسة أقسام , نحاول وبعد أن نستمد العون من الله عز وجل أن نبين هذه الاقسام .
                    القسم الاول : الآيات النافية للشفاعة وفيه تندرج الآية الاولى والآية الثانية .
                    الآية الاولى قوله تعالى (
                    فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ ) 48 المدثر.
                    بعد ان بينت الآيات السابقة لها أحوال واوضاع المجرمين في جهنم وحديثهم مع اهل الجنة ثم قالت : (
                    فما تنفعهم شفاعة الشافعين ).
                    لقد نفت هذه الآية المباركة أي نوع من انواع الشفاعة التي يمكن ان تنال هؤلاء المجرمين بما في ذلك شفاعة الانبياء والاوصياء والملائكة والصديقين والشهداء والصالحين.
                    ولكن وجود كلمة (
                    الشافعين ) وهي ظهور الفعلية , تثبت وجود شافعين ومشفعين في ذلك اليوم وان شفاعتهم لا تنفع هؤلا الذين كانوا يكذبون بيوم الدين ولم يكونوا يصلون ولا يطعمون المسكين .
                    وكذلك تعبير (
                    فما تنفعهم ) يدل ايضا على ان احوالهم واعمالهم ومعتقداتهم هي التي جلبت اليهم هذا الحرمان .
                    ونفهم من ذلك أن هذه الاية وان كانت من الايات النافية للشفاعة , الا ان نصها يثبت ضمنيا وجود الشفاعة .
                    والآية الثانية قوله تعالى (
                    وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ ) البقرة 48.
                    فقد نفت هذه الآية الشفاعة واتسم حكمها بالعموم
                    ويستفاد منها أن هناك اربعة طرق مهمة تعتبر وسيلة للنجاة في هذه الدنيا لكثير من المجرمين :.
                    الاول : ان تجزي نفس عن نفس
                    والثاني : ان يشفع لها شفيع
                    والثالث : لو دفعت غرامة لجزت عن العقوبة
                    والرابع : ان يهب قوم لنصرتها وانقاذها من مخالب العذاب.
                    لكن ايا من هذه الطرق ليس لها وجود يوم القيامة , والحديث هنا يدور حول نفي الشفاعة هناك نفيا قاطعا.
                    ولكن المخاطبين في هذه الاية هم اليهود , بقرينة الاية السابقة لها في قوله تعالى (
                    يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ) البقرة 47 ـ
                    ونفي الشفاعة يختص باليهود الذين سلكوا طريق الكفر والعناد ومجانبة الحق , وقتل الانبياء
                    وكذلك فأن هذه الاية تشير الى ظن اليهود الذين كانوا يتوهمون بأن آباهم يشفعون لهم يوم القيامة , فالاية تبطل هذا الوهم وتجعلهم في يأس منه.
                    وبهذا فهي لا تتنافى مع آيات الشفاعة والروايات المتواترة الدالة على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وسائر المعصومين يشفعون لمذنبي هذه الامة .

                    وللموضوع تتمه نكمله في مشاركة أخرى أن شاء الله تعالى
                    نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد
                    التعديل الأخير تم بواسطة احمد الخياط; الساعة 08-02-2014, 11:39 AM.
                    sigpic

                    تعليق

                    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
                    يعمل...
                    X