إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الشفاعة في القرآن

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    الأخوة الأعزاء....السلام عليكم
    بفضل من الله تعالى وبمنة منه نصل الى القسم الثاني من اقسام الشفاعة في القرآن الكريم
    وتندرج فيه الآيات (التي تعتبر الشفاعة خاصة باللّه عز وجل ).
    ومنها الآية الثالثة التي قالت بعد الاشارة الى خلق السموات والارض وحاكمية اللّه على كل شي : (
    ما لكم من دونه من ولي ولا شفيع ) 4/السجدة .
    ان الشفيع الحقيقي هو الخالق المدبر لعالم الوجود , والشفاعة هي نوع من التدبير والربوبية والتربية
    ان من يمتلك حق العفو عن المذنبين وحق الشفاعة او قبول شفاعة الشافعين هو الخالق والمالك لكل الموجودات التي بدا وجودها منه سبحانه ثم تعود اليه في نهاية المطاف .
    وعلى هذا فان مقام الحاكمية وهداية وتربية الناس ممنوحة للأنبياء والاولياء من قبل اللّه تعالى , والشفاعة أيضا قد تمنح لهم من قبل الله عز وجل وبأذن منه
    وفي الآية الرابعة ورد هذا المعنى ولكن بصورة اخرى , اذ تقول لعبدة الاوثان الذين اتخذوها شفعاء لهم : (
    قل للّه الشفاعة جميعا) 44/الزمر.
    ثم تؤكد ان سبب ذلك هو ان : (
    له ملك السموات والارض ثم اليه ترجعون ) 44/الزمر.
    نفهم من ذلك ان الشفيع في الاساس هو اللّه تعالى , ويستمد الاخرون منه مشروعية شفاعتهم
    ومن الواضح ان انحصار حق الشفاعة به تعالى دون سواه لايتنافى ابدا مع مشروعيتة للاخرين , كما ان الملكية والحاكمية له دون سواه , ويمكن للآخرين الملك والحكم باذنه وبامره وفي حدود خاصة .
    ومما يجب الالتفات اليه , هو ان الآية السابقة لها قالت حين نفت شفاعة الاوثان (
    قل اولو كانوا لايملكون شيئا ولا يعقلون ) 43/ الزمر. وهذا التعبير دليل واضح على ان الشفاعة من مختصات المالكية والحاكمية , وانما اختص بها اللّه تعالى لانه هو المالك والحاكم الاصل في عالم الوجود والآخرون يقتاتون على فتات مائدة نعمته .​
    التعديل الأخير تم بواسطة احمد الخياط; الساعة 17-02-2014, 05:17 PM.
    sigpic

    تعليق


    • #12
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      الاخوه الاعزاء .... السلام عليكم
      بمنة من الله تعالى وصلنا الى القسم الثالث من اقسام الشفاعة القرآنية وهو بعنوان (الشفاعة منوطة باذن اللّه ) وتندرج فيه الآيات المباركات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة من الآيات التي ذكرناها في بداية الموضوع.
      وآيات هذا القسم مكملة لآيات القسم الثاني ولذا ورد في الآية الخامسة استفهام انكاري ينص على : (
      من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه ) البقرة/ 255 , والذي يدل على أن الأنبياء صلوات الله عليهم وأولياء اللّه والشفعاء أنما يستمدون مشروعية شفاعتهم يوم الجزاء من اللّه تعالى , ويشفعون باذنه ,
      ومن المعلوم بداهةً ان اذنه عز وجل منبثق من حكمته تعالى المنزهة عن العبثية , فان كان هناك شخص لا يستحق الشفاعة فلا يؤذن بالشفاعة له
      ومما يجب الالتفات اليه ان آية الكرسي (والآية الخامسة هي جزء من آية الكرسي ) تبطل معتقدات عبدة الاوثان الذين يتذرعون بعبادتها بدعوى انها تشفع لهم عند اللّه , فقد اكدت هذة الجملة (
      من ذا الذي يشفع عنده الا بأذنه ) بعد ان اقرت مقام القيمومة والمالكية للّه تعالى على كل ما في السموات والارض وعلى هذا فان هذه الشفاعة منبثقة من مالكيته وحاكميته وقيمومته كما ذكر في القسم الثاني من اقسام الشفاعة القرآنية.
      وبصورة اخرى ورد نفس هذا المعنى في الاية السادسة , اذ قالت : (
      يومئذ لا تنفع الشفاعة الا من اذن له الرحمن ورضي له قولا) طه/ 109.
      ويمكن لنا ان نسأل
      من المقصود من : (
      من اذن له الرحمن ) ؟
      هنالك احتمالان الاول :هم الشفعاء باذن اللّه ,
      والثاني : هم الذين تشملهم الشفاعة باذن اللّه .
      قد يكون الاحتمال الاول هو الاصح , لانه يتسق ومضمون الآية السابقة (آية الكرسي ) فهناك كان الحديث يدور حول الاذن للشفعاء.
      وينعكس كلا المعنيين في جملة (
      ورضي له قولا) ,
      الاول انها تعود على الشفعاء اي تقبل شفاعة من رضي اللّه قوله وشفاعته وعلى هذا فان الجملتين تؤكد احداهما الاخرى .
      والثاني : ان المقصود هو المشفوع له من الذين رضي اللّه قولهم , وبعبارة اخرى هو الذي كان عمله وكلامه ومعتقده صالحا وصار موضعا لرضى اللّه لكي يشفع له , ولكن بما ان الجملة الاولى تقصد الشفعاء , فمن الانسب ان تكون الجملة الثانية اشارة الى ذلك ايضا , لتكون عودة الضمائر على وتيرة واحدة .
      وتشكل الآية الكريمة دليلا واضحا على وجود الشفاعة باذن اللّه , لفريق من المؤمنين .
      وفي الآية السابعة تم تبيان نفس ذلك المعنى ولكن بصورة اخرى اذ قالت (
      ما من شفيع الا من بعد اذنه )يونس/ 3 , فلماذا تعبدون الاصنام ؟ (ذلكم اللّه ربكم فاعبدوه افلا تذكرون ).
      وفي الاية الثامنة في قوله تعالى (
      وكم من ملك في السموات لاتغني شفاعتهم شيئا الا من بعد ان ياذن اللّه لمن يشاء ويرضى )النجم/ 26 , جاء نفس هذا المعنى بشأن شفاعة الملائكة , اذ تؤكد الآية الشريفة ان شفاعة الملائكة انما تقبل باذن اللّه ايضا
      فملائكة السماء وبكل مالديهم من عظمة لا يستطيعون أن يشفعوا الا بأذنه , فكيف بالأوثان التي لا شعور لها ولا تمتاز باية قيمة معنوية ؟
      واستخدام كلمة (
      كم ) للتعبير عن اهمية الموضوع , وهو مايستخدم عادة للكثرة وهو موسوم هنا بطابع العموم وجاء في الاية كذلك تعبير (في السموات ) وهو دلالة على علو مقامهم ووردت كذلك كلمة (شفاعتهم ) بصيغة الجمع لكي يفهم ان شفاعتهم جميعا لا اثر لها الا باذن اللّه ورضاه .
      ولعل التاكيد على الملائكة دون بقية الشفعاء جاء هنا لان فئة من العرب كانت تعبد الاوثان او ان المقصود : فان كانت شفاعة الملائكة غير مجدية الا باذن اللّه , فماذا يتوقع من الاصنام الجامدة ؟.

      وللموضوع تتمة نكمله ان شاء الله في مشاركة لاحقة

      التعديل الأخير تم بواسطة احمد الخياط; الساعة 08-03-2014, 11:40 AM.
      sigpic

      تعليق


      • #13
        اللهم صل على محمد وآل محمد
        الأخوة الاعزاء.....السلام عليكم
        بعون الله تعالى وصلنا الى القسم الرابع من اقسام الشفاعة القرآنية وهو بعنوان ( الآيات التي حددت بعض الشروط للشفيع والمشفوع له ).
        وتندرج في هذا القسم الآيات الكريمات التاسعة والعاشرة والحادية عشر.
        نفهم من الآية التاسعة ان الصفة الاولى للشفعاء هي الشهادة بالحق , فلابد ان يكون الشفيع موحدا , اي لا تتحقق الشفاعة الا في ظل التوحيد ونبذ الاصنام والاستعانة بلطف اللّه , فبعد أن نفت الشفاعة بقولها : (
        ولا يملك الذين يدعون من دونه الشفاعة ) ثم انها استثنت منهم فريقا فقالت : (الا من شهد بالحق وهم يعلمون ).
        أن وصف (
        وهم يعلمون ) يمكن أن يكون له معنيين, فان كان الوصف للشفعاء فسيكون معنى الجملة : اؤلئك الذين يشهدون بالحق عن علم ووعي , او ان كان المقصود هم المشفوع لهم فيكون المعنى حينئذ انهم يعرفونهم ويعلمون لمن ينبغي ان تكون الشفاعة .
        فان كان الوصف للمشفوع لهم , فمفهومها هو ان الشفاعة تشمل من ينطقون كلمة التوحيد بحق ويقولونها عن علم ووعي انطلاقا من الدليل والبرهان وهي غير مقصورة على اللسان .
        وفي الآية العاشرة قد جاء نفس هذا المعنى ولكن بصورة أخرى, فبعد استنكار الآية ورفضها لقول عبدة الاوثان الذين يظنون ان الملائكة ابناء اللّه تقول لهم بانهم عباد اللّه وانهم (
        لايشفعون الا لمن ارتضى ) وفي الحقيقة (وهم من خشيته مشفقون ).
        فلا طائل من وراء عبادة الملائكة لأجل نيل شفاعتهم (وهي عقيدة المشركين ) لأنهم يأتمرون بامره تعالى ولا يشفعون الا لمن يرتضي , اي للموحدين فقط.
        فجملة (
        لمن ارتضى ) اما أن تكون اشارة الى رضاه سبحانه عن دينهم وتوحيدهم وايمانهم , واما كونه راضيا عن الشفاعة لهم , وكلاهما يرجعان الى معنى واحد.
        وانطلاقا مما ذكر فان شفاعة غير اللّه لا تكون الا بأذنه , واذنه يختص بالمؤمن والموحد.
        والآية الحادية عشر , وبعد الحديث عن سوق المجرمين الى جهنم تأتي بتعبير جديد يجري في نفس هذا المجرى , أذ تقول : (
        لا يملكون الشفاعة الا من اتخذ عند الرحمن عهدا ).
        وبقرينة الآية السابقة لها والتي تتحدث عن المجرمين , نفهم أن هذا الوصف لمن يُشفع لهم
        ومن خلال التمعن في الاحتمالات الكثيرة التي طرحها المفسرون في تفسيرهم لكلمة (العهد) , يتضح لنا أن الايمان باللّه والأقرار بوحدانيته وتصديق الانبياء وقبول ولاية الاوصياء , وكذلك العمل الصالح هو المقصود ب ( العهد ).
        وعلى هذا الاساس يجب ن تكون هناك علاقة بين الشفيع والمشفوع له قائمة على الايمان والعمل الصالح لان الشفاعة هناك محسوبة ولا تعني مطلقا التوسط لمن لا يستحق .
        جاء في حديث عن النبي صلى الله عليه وآله انه قال : (
        من ادخل على مؤمن سرورا فقد سرني ومن سرني فقد اتخذ عند اللّه عهدا ).
        ولو أن أحدا ادخل السرور على مؤمن لأجل ايمانه ,فمن المؤكد أنه من ذوي الايمان والعمل الصالح وذلك مما يوثق علاقته باللّه من اجل قبول شفاعته .



        وللموضوع تتمه نكمله في مشاركة آخرى أن شاء الله تعالى
        sigpic

        تعليق


        • #14
          اللهم صل على محمد وآل محمد
          الاخوة الكرام ..... السلام عليكم
          بمنة من الله تعالى وعونه وصلنا الى القسم الخامس والأخير من أقسام الشفاعة في القرآن) وفيه تندرج الآية القرآنية الشريفة في قوله تعالى (
          ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع ) غافر 18 , وتشير الآية المباركة الى الاشخاص الذين لاتنالهم الشفاعة بسبب ماارتكبوه من اعمال , ويمكن ان نفهم منها ان الشفاعة لاتشمل الظالمين ولكنها تشمل فئات اخرى ,
          اذن فغير الظالمين بشكل عام يستحقون الشفاعة .
          ولكن مالمقصود بالظالمين ؟ قال البعض من امثال المحقق الطبرسي في مجمع البيان انهم المشركون والمنافقون لأن اسوء الظلم هو الشرك والنفاق .
          وصرح الفخر الرازي بان المقصود بـ (
          الظالمين ) هنا الكفار.
          والآيات السابقة لهذه الآية , ومطلع نفس هذه الآية الشريفة الذي يحذرهم من عذاب يوم القيامة وكذلك الآيات الواردة بعدها والتي تذكر مصير الكفار السالفين الذين اصبحوا عبرة من خلال تعرضهم للعذاب الالهي , هي ايضا شاهد ودليل على هذا المعنى .
          وقال بهذا الرأي كل من صاحب تفسير روح البيان , وصاحب روح المعاني والمراغي .
          وعلى كل حال فان نفي الشفاعة عن الظالمين بالخصوص (وبغض النظرعن المعنى الذي تفسر فيه كلمة الظالمين ) دليل على اثباتها لأقوام آخرين .
          فالشفاعة لا تحصل اعتباطا بل تحتاج الى نوع من الاستحقاق والتاهيل , اي ان المذنبين على صنفين : صنف يستحق الشفاعة وصنف لا يستحقه.
          تم بعون الله عز وجل البحث في مفهوم الشفاعة في القرآن الكريم .
          وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
          sigpic

          تعليق


          • #15
            عظم الله اجوركم بمصاب سيد الشهداء
            احسنتم وبارك الله فيكم
            نسأل الله ان يرزقنا شفاعة الحسين عليه السلام

            تعليق


            • #16
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              موضوع قيم وواف
              احسنت النشر والشفاعة كمثل طالب معدله 90 ولكن ليس لديه بعض المستمسكات المطلوبة فلان معدله يؤهله لكلية الطب فيقبل اما اذا معدله 60 ولديه جميع المستمسكات فانه لايقبل في الطب بل في كلية اخرى
              المقصود ان يكون مؤهلا للشفاعة
              من اراد الله له الهداية يهتدي في لحظة ان كان مؤهلا

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X