إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بحث زكاة الفطرة _24_ منهاج الصالحين - شرح مسأله1184

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بحث زكاة الفطرة _24_ منهاج الصالحين - شرح مسأله1184

    منهاج الصالحين / مسألة 1184
    يجوز اعطاؤها الى المستضعف من اهل الخلاف عند عدم القدرة على المؤمن .
    العروة الوثقى :

    يجوز اعطاؤها للمستضعفين من اهل الخلاف
    (1) عند عدم وجود المؤمنين وان لم نقل به هنالك (2) (أي في زكاة المال) .
    العروة الوثقى :

    (... والاحوط – استحبابا – الاقتصار على فقراء المؤمنين ومساكينهم ويجوز صرفها على اطفال المؤمنين او تمليكها لهم بدفعها الى اوليائهم .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
    (1) وقع الخلاف في جواز اعطاء زكاة الفطرة لاهل الخلاف مع الاتفاق على عدم جواز اعطائهم زكاة المال لاشتراط الايمان في المستحق . ذهب المشهور الى ان حال زكاة الفطرة حال زكاة المال لا تعطى الا لاهل الولاية ، ولو لم يوجد من اهل الولاية لا تعطى لغيرهم بل تصرف في مصارف اخرى من الثمانية ، لكن ذهب جماعة من المتاخرين الى جواز اعطاء المستضعف منهم لعدة روايات . بالتالي نحكم بجواز اعطاء الفطرة الى المخالف بشروط ثلاثة :
    أ – عدم وجدان المؤم الفقير .
    ب – عدم كون المخالف ناصبا .
    جـ - كون المخالف مستضعف ، أي لا يكون معاندا او مقصرا في اختيار المذهب الحق ولذلك اختار المذهب الباطل .
    (2) وذلك لاشتراط الايمان في الفقير الذي يعطي زكاة المال وذلك للروايات الكثيرة واكثرها صحاح ، منها : ان المخالف اذا استبصر لا يعيد عباداته الا الزكاة لانه وضعها في غير موضعها ، وسبب عدم قبول زكاته اعطاؤها الى غير المؤمن من المخالفين .

     
    المسائل المنتخبة / ص 207 / مسألة 573
    تصرف زكاة الفطرة فيما تصرف فيه زكاة المال ، واذا لم يكن في المؤمنين من يسحقه يجوز اعطاؤها للمستضعفين وهم الذين لم يهتدوا الى الحق لقصورهم دون عناد من سائر فرق المسلمين .

    منهاج الصالحين / للسيد علي السيستاني (دام ظله) / مسألة 1184
    اذا لم يكن في البلد من يستحق الفطرة من المؤمنين يجوز دفعها الى غيرهم من المسلمين ولا يجوز اعطاؤها للناصب .
    المسائل المنتخبة / مسألة 574

    لا تعطى زكاة الفطرة لشارب الخمر وكذلك تارك الصلاة او المتجاهر بالفسق على الاحوط (وجوبا) .

    العروة الوثقى / مسألة
    لا يشترط عدالة من يدفع اليه
    (1) فيجوز دفعها الى فساق المؤمنين نعم الاحوط عدم دفعها الى شارب الخمر والمتجاهر بالمعصية ، بل الاحوط (2) العدالة ايضا ، ولا يجوز دفعها الى من يصرفها الى المعصية (3) .
    منهاج الصالحين / في اوصاف المستحقين

    الثاني : ان لا يكون من اهل المعاصي بحيث يصرف الزكاة في المعاصي ويكون الدفع اليه اعانة على الاثم . والاحوط لزوما عدم اعطاء الزكاة لتارك الصلاة او شارب الخمر او المتجاهر بالفسق .

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشرفنا الكريم
    احسنت بارك الله فيك...... في ميزان حسناتك
    حسين منجل العكيلي

    تعليق


    • #3
      وفقكم الله لكل خير احسنتم كثيرا على كرم الرد

      تعليق


      • #4
        سلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يمكنكم ان تطرحوا مسيلة غير بحث زكاة الفطره مثلاً الخمس
        sigpicمتي ترانا ونراك مولاي[/SIZE]

        تعليق


        • #5
          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          شكرا اختنا الفاضله جهان على متابعة كتاباتنا
          نعم بكل تأكيد سوف اطرح شرح بحث الخمس بالتفاصيل على رأي السيدين الخوئي قدس سره والسيد السيستاني دام ظله قريبا جدا جدا

          تعليق


          • #6
            عظم الله لنا ولكم الأجر بوفاه سيدة نساء العالمين من الأولين والآخريين
            فاطمة الزهراء عليها أفضلالصلاه والسلام
            اللهم صلٍ على محمد وآله وسلم


            بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء

            تعليق


            • #7
              وفقكم الله شكرا لكم على الرد احسنتم كثيرا

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X