بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين
الحسن بن علي الوشاء:
وهو ابن بنت إلياس ، وكان وقف (اي كان واقفياً) ثمّ رجع ، فقطع(قطع وقفه وأصبح أمامي يعتقد بالائمة الاثني عشر)[1]
الوشاء: الوشاء ، الثوب الوشى هو المنقوش بالألوان المختلفة ، والحسن بن علي الوشاء بتشديد الشين بياع الوشى [2]
بالشد والمد ، بياع الثوب الوشي أي المنقوش أو هو الناقش ، والمراد منه الحسن بن علي بن زياد الوشاء البجلي الكوفي من أصحاب الرضا عليه السلام وكان من وجوه هذه الطائفة[3]
توثيقه:
الحسن بن علي بن زياد الوشاء ، بجلي ، كوفي . قال الكشي : يكنى بابي محمد الوشاء ، وهو ابن بنت الياس الصيرفي ، خير من أصحاب الرضا ( عليه السلام ) ، وكان من وجوه هذه الطائفة[4]
قال العلامة (الفائدة الأولى قد ذكر أصحابنا في كتب الاخبار روايات برجال يذكرون كناهم دون أسمائهم ، ويعسر تحصيل أسمائهم ومعرفة حالهم الا بعد تعب شديد ، وقد ذكرت أكثر ذلك في هذه الفائدة... الوشاء اسمه الحسن بن علي[5] وقال التفريشي ويحتمل ان يطلق على غيره كزياد بن الحسن وجعفر بن بشير
الحسن بن علي بن زياد : الوشاء ، بجلي ، كوفي ، قال أبو عمرو : يكنى بأبي محمد الوشاء ، وهو ابن بنت إلياس الصيرفي ، خزاز ، من أصحاب الرضا عليه السلام، وكان من وجوه هذه الطائفة، له كتب، روى عنه : يعقوب بن يزيد وأحمد بن محمد بن عيسى[6]
ـ الحسن بن علي بن زياد الوشاء ، بجلي كوفي خزاز من أصحاب" الرضا " عليه السلام وكان من وجوه هذه الطائفة وعين من عيونه[7]
ـ قال السيد الخوئي بعد عرضه الاقوال في الراوي (وكيف كان فلا ينبغي الريب في جلالة الرجل ووثاقته)[8]
روى عنه الشيخ في الرسائل العشر عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الوشاء قال كتبت إليه يعني الرضا عليه السلام أسأله عن الفقاع فكتب حرام وهو خمر ومن شربه كان بمنزلة شارب الخمر[9]
روى عنه في الكافي اول رواية في كتاب العقل والجهل حديث رقم 21 وحديث25وباب صفة العلم ح3وباب ثواب العالم ح2وباب النهي القول بغير علم ح4وباب المستأكل بعلمه ح2 وباب رواية الكتب والحديث ح15 وباب البدع ح1 وح7و11 وباب الجبر والقدر ح2وح3 وباب ان الحجة لاتقوم لله على خلقه الا بالامام ح2 وباب انه لو لم يبق ح13 وباب معرفة الامام والرد عليه ح1 وباب فرض طاعة الائمة ح2 وباب ان الائمة شهداء لله ح2 وباب ان الائمة خلفاء الله ح3 وباب ان الائمة ولاة الامر ح1...............
مصادر روايته:
1ـ الكافي: فروى عنه الشيخ الكليني في الكافي ج1 71رواية وج2 63رواية وج3 49رواية وج4 36 وج5 26رواية وج6 57رواية وج7 31رواية وج8 12رواية
2ـ كامل الزيارات روى عنه 15 رواية
3ـ التوحيد رواية واحدة
4ـ الخصال 6 رواية
5ـ ثواب الاعمال رواية واحدة
6ـ علل الشرائع ج1 6 رواية وج2 3رواية
7ـ عيون اخبار الرضا 9 رواية
8ـ كمال الدين وتمام النعمة 6 رواية
9ـ معاني الاخبار 5 رواية
10ـ من لا يحضره الفقيه ج1 3 رواية وج3 6 رواية وج4 8رواية
11ـ تهذيب الاحكام ج5 رواية واحدة وج8 2رواية وج10 رواية واحدة
12ـ الارشاد 3رواية
13ـ الامالي للشيخ المفيد رواية
14ـ الاختصاص 4 رواية
15ـ المزار رواية واحدة
16ـ الامال الشيخ الطوسي 5 رواية
17ـ الغيبة للشيخ الطوسي 4رواية
18ـ تفسير العياشي ج1 4رواية وج2 4رواية
19ـ تفسير علي بن ابراهيم رواية واحدة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين
الحسن بن علي الوشاء:
وهو ابن بنت إلياس ، وكان وقف (اي كان واقفياً) ثمّ رجع ، فقطع(قطع وقفه وأصبح أمامي يعتقد بالائمة الاثني عشر)[1]
الوشاء: الوشاء ، الثوب الوشى هو المنقوش بالألوان المختلفة ، والحسن بن علي الوشاء بتشديد الشين بياع الوشى [2]
بالشد والمد ، بياع الثوب الوشي أي المنقوش أو هو الناقش ، والمراد منه الحسن بن علي بن زياد الوشاء البجلي الكوفي من أصحاب الرضا عليه السلام وكان من وجوه هذه الطائفة[3]
توثيقه:
الحسن بن علي بن زياد الوشاء ، بجلي ، كوفي . قال الكشي : يكنى بابي محمد الوشاء ، وهو ابن بنت الياس الصيرفي ، خير من أصحاب الرضا ( عليه السلام ) ، وكان من وجوه هذه الطائفة[4]
قال العلامة (الفائدة الأولى قد ذكر أصحابنا في كتب الاخبار روايات برجال يذكرون كناهم دون أسمائهم ، ويعسر تحصيل أسمائهم ومعرفة حالهم الا بعد تعب شديد ، وقد ذكرت أكثر ذلك في هذه الفائدة... الوشاء اسمه الحسن بن علي[5] وقال التفريشي ويحتمل ان يطلق على غيره كزياد بن الحسن وجعفر بن بشير
الحسن بن علي بن زياد : الوشاء ، بجلي ، كوفي ، قال أبو عمرو : يكنى بأبي محمد الوشاء ، وهو ابن بنت إلياس الصيرفي ، خزاز ، من أصحاب الرضا عليه السلام، وكان من وجوه هذه الطائفة، له كتب، روى عنه : يعقوب بن يزيد وأحمد بن محمد بن عيسى[6]
ـ الحسن بن علي بن زياد الوشاء ، بجلي كوفي خزاز من أصحاب" الرضا " عليه السلام وكان من وجوه هذه الطائفة وعين من عيونه[7]
ـ قال السيد الخوئي بعد عرضه الاقوال في الراوي (وكيف كان فلا ينبغي الريب في جلالة الرجل ووثاقته)[8]
روى عنه الشيخ في الرسائل العشر عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الوشاء قال كتبت إليه يعني الرضا عليه السلام أسأله عن الفقاع فكتب حرام وهو خمر ومن شربه كان بمنزلة شارب الخمر[9]
روى عنه في الكافي اول رواية في كتاب العقل والجهل حديث رقم 21 وحديث25وباب صفة العلم ح3وباب ثواب العالم ح2وباب النهي القول بغير علم ح4وباب المستأكل بعلمه ح2 وباب رواية الكتب والحديث ح15 وباب البدع ح1 وح7و11 وباب الجبر والقدر ح2وح3 وباب ان الحجة لاتقوم لله على خلقه الا بالامام ح2 وباب انه لو لم يبق ح13 وباب معرفة الامام والرد عليه ح1 وباب فرض طاعة الائمة ح2 وباب ان الائمة شهداء لله ح2 وباب ان الائمة خلفاء الله ح3 وباب ان الائمة ولاة الامر ح1...............
مصادر روايته:
1ـ الكافي: فروى عنه الشيخ الكليني في الكافي ج1 71رواية وج2 63رواية وج3 49رواية وج4 36 وج5 26رواية وج6 57رواية وج7 31رواية وج8 12رواية
2ـ كامل الزيارات روى عنه 15 رواية
3ـ التوحيد رواية واحدة
4ـ الخصال 6 رواية
5ـ ثواب الاعمال رواية واحدة
6ـ علل الشرائع ج1 6 رواية وج2 3رواية
7ـ عيون اخبار الرضا 9 رواية
8ـ كمال الدين وتمام النعمة 6 رواية
9ـ معاني الاخبار 5 رواية
10ـ من لا يحضره الفقيه ج1 3 رواية وج3 6 رواية وج4 8رواية
11ـ تهذيب الاحكام ج5 رواية واحدة وج8 2رواية وج10 رواية واحدة
12ـ الارشاد 3رواية
13ـ الامالي للشيخ المفيد رواية
14ـ الاختصاص 4 رواية
15ـ المزار رواية واحدة
16ـ الامال الشيخ الطوسي 5 رواية
17ـ الغيبة للشيخ الطوسي 4رواية
18ـ تفسير العياشي ج1 4رواية وج2 4رواية
19ـ تفسير علي بن ابراهيم رواية واحدة
[1] ـ الرسائل الرجالية:محمد الكرباسي:4/42
[2] ـ طرائف المقال: السيد علي البروجردي:2/217
[3] ـ الكنى والالقاب: الشيخ عباس القمي:3/287
[4] ـ خلاصة الاقوال:العلامة الحلي:104
[5] ـ المصدر السابق:428
[6] ـ نقد الرجال: التفريشي:2/44
[7] ـ طرائف المقال: السيد علي البروجردي
[8] ـ معجم رجال الحديث: السيد الخوئي:6/40
[9] ـ الرسائل العشر: الشيخ الطوسي:262
تعليق