بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير الانبياء والمرسلين ابي القاسم محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتي واخواتي في هذا المنتدى الواعي .....كثيرا ما تقول النساء لايجب على المراة
التحبب والتذلل امام زوجها .....وفي ذلك احجاف واهانه لها وبودي ان اؤوكد
واناقش ذلك بروايات اهل البيت ع والادلة العقليه
وبحديث ونقاط مفصلة ثانيا
ونسال الله بلوغ الفائدة والهدف المنشود من الموضوع .....
عن النبي ص ((ان خير نساء كم الولود الودود العفيفه ،العزيزه في اهلها ،الذليله مع بعلها ))
وعن الامام الباقر ع ((لاشفيع للمراة انجح عند ربها من رضا زوجها ))
وقال تعالى في وصف الحور العين في الجنان
((انا انشاناهن انشاءا فجعلناهن ابكارا عربا اترابا ))
وعربت المراة اي تحببت لزوجها واظهرت له الدلال والتلطف والمؤاتاة
واكيد ان المراة المؤمنه افضل من الحور العين ....
اما عن موضوع التذلل للزوج
فنجيب عن ذلك بعدة نقاط منها :
اولا :اذلال الانسان لنفسه في بعض الاحيان يكون محرما كما في التذلل للطواغيت والظلمه
والانقياد والخضوع للشيطان ،بينما قد يكون من الامور المستحبه والمؤكده في احيان اخرى
مثل بر الوالدين ((واخفض لهما جناح الذل من الرحمة ))
او مع المؤمنين ((ياءيها الذين امنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف ياتي الله بقوم يحبهم
ويحبونه اذلة على المؤمنين اعزة على الكافرين ))
ثانيا :ان تذلل الزوجه لزوجها معناه انها لاتتكبر على زوجها وانها بامس الحاجه اليه وتنقاد اليه
(طبعا كل ذلك لمصلحتها ومصلحة الاسرة واستقرارها )
والايه التي اوردنا ها سابقا عن خفض الجناح للوالدين هي كنايه عن المبالغه في التواضع
والخضوع قولا وفعلا ماخوذ من خفض فرخ الطائر جناحه ليستعطف امه لتغذيته
ولذا قيده بالذل ومعناه
(واجههما في معاشرتك ومحاورتك مواجهه يلوح منها تواضعك وخضوعك لهما وتذلك قبالهما رحمة بهما )
والخلاصه ان الذل على معنيين احهما محمود والاخر مكروه
والذل مع الزوج هو من النوع الثاني
واحاديث كثيرة جدا من ال بيت العصمه ع توكد هذا الامر
ولان الله هو خالق الخلق والعالم بما يصلح حالهم
جعل القوامه والقيادة لفرد واحد في الاسرة وهو الزوج لامور عده من اهمها
انه يتصرف ويحكم بعقله ....وهذا لايعني ابدا ان نقول ان المراة لاعقل لها
بل لان المراة هي كتلة من العاطفه والمشاعر والاحاسيس الرقيقه التي ستحول في اغلب الحالات
عن اتخاذها للقرار الحاسم والجدي للامور .....
وفق الله الجميع لطاعته وارجوا منكم تزويدنا بروايات اهل البيت ع في هذا الصدد
لاتمام المنفعه والفائدة للجميع ....
والصلاة والسلام على خير الانبياء والمرسلين ابي القاسم محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتي واخواتي في هذا المنتدى الواعي .....كثيرا ما تقول النساء لايجب على المراة
التحبب والتذلل امام زوجها .....وفي ذلك احجاف واهانه لها وبودي ان اؤوكد
واناقش ذلك بروايات اهل البيت ع والادلة العقليه
وبحديث ونقاط مفصلة ثانيا
ونسال الله بلوغ الفائدة والهدف المنشود من الموضوع .....
عن النبي ص ((ان خير نساء كم الولود الودود العفيفه ،العزيزه في اهلها ،الذليله مع بعلها ))
وعن الامام الباقر ع ((لاشفيع للمراة انجح عند ربها من رضا زوجها ))
وقال تعالى في وصف الحور العين في الجنان
((انا انشاناهن انشاءا فجعلناهن ابكارا عربا اترابا ))
وعربت المراة اي تحببت لزوجها واظهرت له الدلال والتلطف والمؤاتاة
واكيد ان المراة المؤمنه افضل من الحور العين ....
اما عن موضوع التذلل للزوج
فنجيب عن ذلك بعدة نقاط منها :
اولا :اذلال الانسان لنفسه في بعض الاحيان يكون محرما كما في التذلل للطواغيت والظلمه
والانقياد والخضوع للشيطان ،بينما قد يكون من الامور المستحبه والمؤكده في احيان اخرى
مثل بر الوالدين ((واخفض لهما جناح الذل من الرحمة ))
او مع المؤمنين ((ياءيها الذين امنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف ياتي الله بقوم يحبهم
ويحبونه اذلة على المؤمنين اعزة على الكافرين ))
ثانيا :ان تذلل الزوجه لزوجها معناه انها لاتتكبر على زوجها وانها بامس الحاجه اليه وتنقاد اليه
(طبعا كل ذلك لمصلحتها ومصلحة الاسرة واستقرارها )
والايه التي اوردنا ها سابقا عن خفض الجناح للوالدين هي كنايه عن المبالغه في التواضع
والخضوع قولا وفعلا ماخوذ من خفض فرخ الطائر جناحه ليستعطف امه لتغذيته
ولذا قيده بالذل ومعناه
(واجههما في معاشرتك ومحاورتك مواجهه يلوح منها تواضعك وخضوعك لهما وتذلك قبالهما رحمة بهما )
والخلاصه ان الذل على معنيين احهما محمود والاخر مكروه
والذل مع الزوج هو من النوع الثاني
واحاديث كثيرة جدا من ال بيت العصمه ع توكد هذا الامر
ولان الله هو خالق الخلق والعالم بما يصلح حالهم
جعل القوامه والقيادة لفرد واحد في الاسرة وهو الزوج لامور عده من اهمها
انه يتصرف ويحكم بعقله ....وهذا لايعني ابدا ان نقول ان المراة لاعقل لها
بل لان المراة هي كتلة من العاطفه والمشاعر والاحاسيس الرقيقه التي ستحول في اغلب الحالات
عن اتخاذها للقرار الحاسم والجدي للامور .....
وفق الله الجميع لطاعته وارجوا منكم تزويدنا بروايات اهل البيت ع في هذا الصدد
لاتمام المنفعه والفائدة للجميع ....
تعليق